المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوا

- الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ. أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم. وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ. والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ، وليس بِثَبتٍ. والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاءُ قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً. التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ. ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً. ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ. والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول). الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ. وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ. وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا). وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ، الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً. الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة. وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً. ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ. وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً. وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان). وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ. وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي. وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ. وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت. وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا، وقد انْضَوَى إِليه. ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه. وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً. وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً. والضَّاوِي: الطَّارِقُ. ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت. ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً. والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ. والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً. التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ. والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ. يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛ وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني


معجم تاج العروس
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- : (ى {الضَّوَى: دِقَّةُ العَظْمِ وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً، أَو الهُزالُ) ؛ وَقد (} ضَوِيَ، كرَضِيَ) ، {ضَوىً؛ قَالَ الشاعرُ: أَخُوها أَبُوها} والضَّوَى لَا يَضِيرُها وساقُ أَبِيها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَايصِفُ زَنْداً وزنْدَةً لأنَّهما من شَجَرَةٍ واحِدَةٍ. وقالَ آخَرُ: فَتىً لَمْ تَلِدْهُ بِنْتُ عَمَ قَرِيبَةٌ {فَيَضْوَى كَمَا} يَضْوَى رَدِيدُ الغَرَائِبِ (فَهُوَ غُلامٌ) {ضاوٍ و (} ضَاوِيٌّ، بالتّشْديدِ) ، وزْنُه فَاعُولٌ، أَي نَحيفُ الجِسْمِ قَلِيلُه خِلْقَةً؛ وَكَذَا غَيْر الإِنْسانِ مِن أَنْواعِ الحَيَوانِ. وَفِي التَّهذيبِ: {الضَّاوِي هُوَ الَّذِي يُولَدُ بينَ الأخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ. وسُئِل شَمِرٌ عَن الضَّاوِي فقالَ: جاءَ مُشَدَّداً؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ: فَحَمَلَتْ فَوَلَدَتْ} ضاويَّا (وَهِي بهاءٍ. ( {وأَضْوَى) الرَّجلُ: (دَقَّ) جِسْمُه. (و) } أَضْوَى: مِثْلُ (أَضْعَفَ. (و) {أَضْوَتِ (المرْأَةُ: وَلَدَتْ) غُلاماً (ضاوِيّاً) ؛ وكَذلكَ أَضْوَى الرَّجُلُ. وَفِي الحديثِ: (اغْتَرِبُوا لَا} تُضْوُوا) ، أَي تَزَوَّجوا فِي الأَجْنَبيّات وَلَا تَتَزَوَّجُوا فِي العُمُومَةِ، وذلكَ أنَّ العربَ تزعُم أَنَّ ولدَ الرَّجُلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ {ضاوِيّاً نَحِيفاً غَيْر أنَّه يَجِيءُ كَرِيماً على طَبْعِ قوْمِه؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) } أَضْوَى (حَقَّهُ إيَّاهُ: نَقَصَهُ إيَّاهُ) ، هَكَذَا فِي النسخِ والأَوْلى حَذْفُ إيَّاه الأُوْلى. ونَصُّ المُحْكم: {وأَضْواهُ حَقَّه: نَقَصَهُ إيَّاهُ. (و) مِن المجازِ:} أَضْوَى (الأَمْرَ) : إِذا أَضْعَفَه و (لم يُحْكِمْهُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ والزَّمَخْشريُّ. ( {وضَوَى) إِلَيْهِ (} يَضْوِي) ، كرَمَى ( {ضَيّاً) ، بالفتْحِ، (} وضُوِيّاً) ، كعُتِيَ: (انْضَمَّ ولجَأَ) . وَفِي التَّهْذيبِ: وسَمِعْتُ بعضَهم يقولُ: {ضَوَى إِلَيْنَا البارِحَةَ رجُلٌ فأَعْلمَنا كَذَا وَكَذَا، أَي أَوَى. (و) ضَوَى إلَينا خَبَرُه: (أَتَى لَيْلاً) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. (و) ضَوَى (إلَى خَبَرهِ: سالَ) ، هَكَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ إليَّ خَيْرُه: سالَ. فَفِي المُحْكم:} ضَوَى إليَّ مِنْهُ خَيْرٌ {ضَيّاً} وضُوِيّاً: سالَ. ( {والضَّاوِي: الطَّارِقُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) } الضَّاوِي: (فَرَسٌ) كانَ لغَنِيَ، وظاهِرُ سِياقِ المصنِّفِ يَقْتضِي أنَّه بتَخْفِيفِ الياءِ كَالَّذي مَرَّ بمعْنَى الطارِقِ، والصَّوابُ أنَّه بتشْديدِ الياءِ كَمَا فِي التهْذِيبِ؛ وأَنشدَ: غَداةَ صبّحْنا بطِرْفٍ أعْوَجِي مِنْ نَسَبِ {الضَّاوِيِّ} ضاوِيِّ غَنِي (! والضَّواةُ: عُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَةِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. وقالَ الأَزْهريُّ: تُشْبِهُ الغُدَّةَ. (و) أَيْضاً: (هَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ النَّاقةِ قبل خُروجِ الوَلَدِ. (وَفِي التَّهْذيبِ: قَبْلَ أَن يُزايِلَها ولدُها كأَنَّها مَثَان البَوْلِ. (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ( {الضَّاوِي، بالتَّخْفيفِ لُغَةٌ فِي التَّشْديدِ. (} والضِّاوِيَّةُ، بالتَّشْديدِ: {الضَّوَى؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (} والضَّاوِيُّ، مُشدَّداً: الحارِضُ والضَّعيفُ الفاسِدُ. ( {وأَضْواهُ اللّيْلُ إِلَيْهِ: أَلْجأَهُ. (} والضَّوَى: ورَمٌ يُصِيبُ البَعيرَ فِي رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلكَ خَطْمُه، وَقد {ضُوِيَ فَهُوَ} مَضْوِيٌّ، ورُبَّما يَعْترِي الشِّدْقَ؛ قالَهُ اللَّيْثُ. ( {والضِّواةُ: السِّلْعةُ فِي البَدَنِ فِي أَي مَكانٍ كانتْ؛ قالَ مُزَرِّد: (قَذِيفةُ شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بهافصارَتْ} ضَواةً فِي لَهازِم ضِرْزِمِ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوى

- ـ الضَّوَى: دِقَّةُ العَظْمِ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً، أو الهُزالُ. ضَوِيَ، كَرَضِيَ، فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ، بالتشديدِ، وهي: بهاءٍ. ـ وأضْوَى: دَقَّ، وأضْعَفَ، ـ وـ المرأةُ: ولَدتْ ضاوِيًّا، ـ وـ حَقَّهُ إيَّاهُ: نَقَصَهُ إيَّاهُ، ـ وـ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ. ـ وضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا: انْضَمَّ، ولَجَأَ، وأَتَى لَيْلاً، ـ وـ إلَى خَبَرِهِ: سأَلَ. ـ والضاوِي: الطارِقُ، وفَرَسٌ. ـ والضَّواةُ: غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوا

- الضَّوَاةُ : غُدَّةٌ أَو شبهُها تحت شحمةِ الأُذنِ فوق النَّكَفةِ.|الضَّوَاةُ كلُّ وَرَمٍ جامد.|الضَّوَاةُ السَّلعْةُ في البدنِ. والجمع : ضَوًى., انْضَوَى إِليه: ضَوَى. يقال: انْضوَى تحت لوائِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ., أَضْوَى : ضَوِيَ.|أَضْوَى أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ.| وفي الحديث: حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا //: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم.|أَضْوَى فلانًا: جعله يَضوَي.|أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه: لم يُحْكمْهُ.|أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه: نقصَه وغَبَنَه. يقال: أَضوَى فلانًا حقَّه., ضَوِيَ ضَوِيَ ضَوًى: ضَعُفَ وهُزِلَ، أَو دَقَّ., ضَوَى إِليه ضَوَى ضَيًّا، وضُوِيًّا: مال وانضمَّ.|ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه.


المعجم الغني
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- (فعل: ثلاثي لازم).| ضَوِيَ، يَضْوَى، مصدر ضَوىً- ضَوِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ هُزَالُهُ، رَقَّ عَظْمُهُ، ضَعُفَ., جمع: ـات. |-شَعَّ ضَوْءُ الضَّوَّايَةِ فِي كُلِّ الأَرْجَاءِ : آلَةٌ لَهَا طَاقَةٌ ضَوْئِيَّةٌ كَبِيرَةٌ يَنْتَشِرُ ضَوْؤُهَا فِي أَرْجَاءِ الْمَكَانِ كَمَا تُرْسِلُهُ بَعِيداً- ضَوَّايَةُ الْمَلْعَبِ., (مصدر اِنْضَوَى).|-اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ : اِنْضِمامُهُ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْضَوَيْتُ، أَنْضَوي، اِنْضَوِ، مصدر اِنْضِواءٌ- اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ- اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ., جمع: ون، ـات. | (فاعل من ضَوِيَ).|1- عَادَ ضَاوِياً مِنْ سَفَرِهِ : نَحِيفاً، هَزِيلاً، ضَعِيفاً.|2- اِمْرَأَةٌ ضَاوِيَةٌ : نَحِيفَةٌ، رَشِيقَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَوَيْتُ، أَضْوِي، اِضْوِ، مصدر ضَيٌّ، ضُوِيٌّ.|1- ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ.|2- ضَوَى البِنْتَ إِلَيْهِ : ضَمَّهَا.|3- ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي.|4- ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْضَوَى).|-مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ.


المعجم الرائد
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- 1- ضعف وهزل ودق عظمه, 1- ضاوي : نحيف ، دقيق|2- ضاوي : دقيق الجسم ضعيفه, 1- ضاوية : مؤنث ضاوي|2- ضاوية : دقة الجسم وضعفه, 1- ضوى اليه : انضم إليه|2- ضواه اليه : ضمه إليه|3- ضوى : أتى ليلا, 1- أضواه : زل جسمه ، ضعف|2- أضواه : أضعفه|3- أضواه حقه : نقصه إياه|4- أضوى الأمر : لم يحكمه ، أهمله|5- أضوت المرأة : ولدت ولدا هزيل|6- أضواه اليه : أماله إليه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- ض وي: (الضَّوَى) الْهُزَالُ وَبَابُهُ صَدِيَ وَغُلَامٌ (ضَاوِيٌّ) وَزْنُهُ فَاعُولٌ أَيْ نَحِيفٌ وَفِيهِ (ضَاوِيَّةٌ) وَجَارِيَةٌ ضَاوِيَّةٌ. وَفِي الْحَدِيثِ: «اغْتَرِبُوا وَلَا (تُضْوُوا) » أَيْ تَزَوَّجُوا مِنَ الْأَجْنَبِيَّاتِ وَلَا تَتَزَوَّجُوا فِي الْعُمُومَةِ. وَذَلِكَ أَنَّ الْعَرَبَ تَزْعُمُ أَنَّ وَلَدَ الرَّجُلِ مِنْ قَرَابَتِهِ يَجِيءُ ضَاوِيًا نَحِيفًا غَيْرَ أَنَّهُ يَجِيءُ كَرِيمًا عَلَى طَبْعِ قَوْمِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوا

- انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ | • انضوى الشَّخصُ مُطاوع ضوَى إلى: مال وانضمَّ :-انضوى تحت راية الإسلام، - انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه.


المعجم المعاصر
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى (للمتعدِّي) | • أضوى فلانٌ |1 - أتى بنسل ضعيف. |2 - ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه. |• أضوى خصمَه: أضعفه :-أضواه الألَمُ., ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه | • ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :-ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها., إضواء :مصدر أضوى., ضُوِيّ :مصدر ضوَى إلى., ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ | • ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه :-ضوِي الشابُّ., انضواء :مصدر انضوى. |• الانضواء: (العلوم اللغوية) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة، مثل (يغري بي) في قول الشَّاعر: *وأنثني وبياض الصُّبح يغري بي*., ضَوًى :مصدر ضوِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوى

- ضَوًى :مصدر ضوِيَ., ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه | • ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :-ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوي

- ضُوِيّ :مصدر ضوَى إلى., ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ | • ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه :-ضوِي الشابُّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: ضوا

- الأصمعي: وّة الض : الصوت والجلبة. يقال: سمعت ضوّة القوم. والضوْضاة: أصوات الناس وجلبتهم. يقال: ضوْضوْا بلا همز. وضوْضيْت، أبدلوا من الواو ياء. وضويْت إليه بالفتح أضْوي ض ويا، إذا أويت إليه وانضممت. وأضْويْت الأمر، إذا أضعفته ولم تحكمْه. ويقال: بالبعير ضواة، أي سلعة. والضوى: ا لهزال. وقد ض وي بالكسر يضْوى ضوى. وغلام ضاوي، وزنه فاعول، إذا كان نحيفا قليل الجسم خْلقة؛ وفيه ضا ويّة، وجارية ضاويّة. وفي الحديث: " اغْتربوا ولا تضووا " أي تزوّجوا في الأجنبيات ولا تتزوّجوا في العمومة. وذلك أن العرب تزعم أنّ ولد الرجل من قرابته يجئ ضا ويا نحيفا غير أنّه يجئ كريما على طبع قومه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ضوا
جذر الكلمة: بتر عضوا