أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك. ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد. ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة. وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة. وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ. قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه. والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو. يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها. وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ. أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه. ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم. أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده. وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به. الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً. ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له. قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق. أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد. وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛ وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ، تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.


- : ( {الضِّدُّ، بِالْكَسْرِ) : كلُّ شيءٍ} ضِّادّ شَيْئا لِيَغْلِبَه. والسَّوادُ {ضِدُّ البَياض، والمَوْتُ ضِدُّ الحَيَاةِ، قَالَه اللَّيْث.} والضِّدُّ، عَن ثَعْلَبٍ وَحْدَه، ( {والضَّدِيدُ: المِثْلُ) وجَمْعُه:} أَضْدادٌ. وَيُقَال: لَا {ضِدَّ لَهُ وَلَا ضَدِيدَ لَهُ، أَي لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ. وَيُقَال: لَقِيَ القومُ} أَضدادَهم وأَنْدَادَهُم، أَي أَقْرَانَهُم. وَقَالَ الأَخفشُ: النِّدُ: {الضِّدُّ والشِّبْهُ: {وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً} (فصلت: 9) أَي} أَضداداً وأَشْبَاهاً. (و) الضِّدُّ {والضَّدِيدُ} والضَّدِيدةُ، الأَخيرةُ عَن ثَعْلَبٍ: (المُخَالِفُ، ضِدٌّ) قَالَ ابْن السِّكِّيت: حَكَى لنا أَبو عَمْرو: الضِّدُّ. مِثْلُ الشَّيْءِ، {والضِّدُّ: خِلافُه. ومِثْلُه فِي الْمُحكم، والمصباح. (و) قد (يكونُ) الضِّدُّ (جَمعاً) ، وَفِي بعض النّسخ: ويكونُ للجَمْعِ جَمْعاً. وَعبارَة اللّسان: وَقد يكونُ جمَاعَة، والقومُ على} ضِدّ واحدٍ، إِذ اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ، (وَمِنْه) قَوْله تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ {ضِدّاً} (مَرْيَم: 82) قَالَ الفرّاءُ: يكونُون عَلَيْهِم عَوْناً، قَالَ أَبو مَنْصُور: يَعْنِي الأَصنامَ الّتي عَبَدَها الكُفَّارُ، تكون أَعواناً على عابِدِيها يومَ القِيامَة. ورُوِيَ عَن عِكْرِمَةَ: يكونُونَ عَلَيْهِم أَعدَاء. وَقَالَ الأَخفش:} الضِّدُّ يكون وَاحِدًا وجماعَةً، مثل الرَّصَد 2، والأَرْصادِ، والرَّصَدُ يكون للجماعَةِ. (و) عَن أَبي زيد: ( {ضَدَّهُ فِي الخُصُومَةِ) ضَدًّا: (غَلَبَهُ) وخَصَمَه. (و) قَالَ أَبو تُراب: سَمِعْتُ زائدةَ يَقُول: صَدَّه عَن الأَمر،} وضدَّه (عَنهُ صَرَفَهُ، ومَنَعَهُ بِرِفْقٍ) . (و) فِي الصّحاح: الضَّدُّ، بالفتْح: المَلءُ، {ضَدَّ (القِرْبَةَ} يَضُدُّهَا ضَدًّا: (مَلأَهَا) . ( {وأَضَدَّ) الرجُلُ: (غَضِبَ) ، وَلَيْسَ هاذا من بَاب كَبَّهُ فأكبَّ، كَمَا زَعمَه بعض المُحَشِّينَ، لاخْتِلَاف مَعْنَاهُمَا. (وبَنُو ضِدَ، بِالْكَسْرِ: قبيلةٌ من) قَوْمِ (عادٍ) ، قَالَه ابْن دُرَيْدٍ، وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدَ تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ يَعْنِي سَيْفاً. كَذَا فِي الْمُحكم. (} وضادَّه: خالَفَهُ) ، فأَراد أَحدُها طُولاً، وَالثَّانِي قِصَراً، فَهُوَ {ضِدُّهُ} وضَدِيدُه، (وهُمَا {مُتَضادَّان، وَقد يُقَال إِذا خالفَه فأَراد وَجْهاً يَذْهَب فِيهِ، ونازَعَه فِي ضدِّه: هُوَ} مُضادُّه، {وضَدِيدُه، ونِدُّه ونَدِيدُه، للّذي يُريدُ خِلَافَ الوَجْهِ الّذي تُيدُه، وَهُوَ مُستَقِلٌّ من ذَلكَ بمثْل مَا تَسْتَقِلُّ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن أَبي عَمْرو:} الضُّدَدُ: الّذِين يَمْلَؤُون للنَّاس الآنِيَةَ، إِذا طَلَبُوا الماءَ، واحِدُهم: {ضَادٌّ، وَيُقَال} ضادِدٌ! وضَدَدٌ.


- أَضَدَّ : غَضِبَ: و أَضَدَّ فلانًا وغيرَه: جَعل له ضِدًّا.|أَضَدَّ الإِناءَ ونحوَه: مَلأَهُ فأَتْرَعَه.


- الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.|الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ. يقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.


- تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر.


- ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ.|ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ.


- ضَادّةُ : خالَفَهُ.|ضَادّةُ كان له ضِدًّا.|ضَادّةُ بين الشَّيْئَيْنِ: جعل أَحدَهما ضِدَّ الآخر.


- الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ.|1- ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ.|2- ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ.


- (فعل: خماسي لازم).| تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ- تَضَادَّ التَّلاَميِذُ : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا.


- (فعل: رباعي لازم متعد م. بظرف).|ضَادَّ، يُضَادٌ، مصدر مُضَادَّةٌ.|1- يُضَادُّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ : يُخَالِفُهُ، يُعَاكِسُهُ.|2- ضادَّ بَيْنَ الصَّدِيقَيْنِ : جَعَلَ كُلاًّ مِنْهُمَا ضِدّاً لِلآخَرِ.


- (مصدر تَضَادَّ).|-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ.


- (مصدر ضَادَّ).|-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ.


- جمع الضِّدُّ. |-أَضْدادُ الكَلِماتِ : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.


- جمع: أَضْدَادٌ. |-هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.


- جمع: أَضْدَادٌ، ضِدٌّ. | 1- الْخَيْرُ ضِدُّ الشَّرِّ : مُنَاقِضٌ لَهُ.|2- لَسْتُ ضِدَّ أَحَدٍ : لَسْتُ مُعَاكِساً، مُعَارِضاً، مُخَالِفاً لأَحَدٍ.|3- كَانَ عَلَى الضِّدِّ مِنْ ذَلِكَ : أَيْ عَلَى النَّقِيضِ- كُلُّ مَا زَادَ عَنْ حَدِّهِ يَنْقَلِبُ إِلَى ضِدِّهِ.|4- رَفَعَ دَعْوَةً ضِدَّهُ : رَفَعَ دَعْوَةً لِمُوَاجَهَتِهِ وَأَخْذِ حَقِّهِ.|5- جِهَازٌ ضِدَّ الصَّدَمَاتِ : مُقَاوِمٌ لِلصَّدَمَاتِ.|6- هُمَا ضِدَّانِ : مُتَضَادَّانِ أَومُتَشَابِهانِ- رَشَّحَ نَفْسَهُ ضِدَّ خَصْمِهِ.|7- الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ : الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ- الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ.


- جمع: ون، ات. | 1- مُضَادٌّ لِكُلِّ عَمَلٍ : مُعَاكِسٌ.|2- عَمَلٌ مُضَادٌّ : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ- طَلَبٌ مُضَادٌّ :-مَشْرُوعٌ مُضَادٌّ :-قَدَّمَ مَشْرُوعاً مُضَادّاً.|3- صَوَارِيخُ مُضَادَّةٌ لِلطَّائِرَاتِ : أَيْ مُعْتَرِضَةٌ لِهَدَفِهَا.|4- ثَوْرَةٌ مُضَادَّةٌ : ثَوْرَةٌ تَنْشَأُ بِهَدَفِ تَقْوِيضِ الثَّوْرَةِ الأُولَى وَهَدْمِها.|5- دَوَاءٌ مُضَادٌّ لِلْجَرَاثِيمِ : مُقَاوِمٌ لِمَفْعُولِهَا وَأَثَرِهَا.


- 1- أضد : غضب|2- أضده : جعل له ضدا|3- أضد : أتى بالضد|4- أضد الإناء : ملأه


- 1- ضد : مخالف|2- ضد : مثل ، شبيه|3- ضد : عدو


- 1- ضده في الخصومة : غلبه|2- ضد الإناء : ملأه|3- ضده عن الشيء منعه بلين


- 1- ضديد : ضد|2- ضديد : مثل ، شبيه


- 1- كلمات دالة على معنيين متضادين ، ككلمة « الغابر » التي تعني الماضي والباقي ، وكلمة « الضد » التي تدل على المثل والمخالف


- ض د د: (الضِّدُّ) وَ (الضَّدِيدُ) وَاحِدُ (الْأَضْدَادِ) . وَقَدْ يَكُونُ (الضِّدُّ) جَمَاعَةً قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} [مريم: 82] . وَقَدْ (ضَادَّهُ مُضَادَّةً) وَهُمَا (مُتَضَادَّانِ) . وَيُقَالُ: لَا (ضِدَّ) لَهُ وَلَا (ضَدِيدَ) لَهُ أَيْ لَا نَظِيرَ لَهُ وَلَا كُفْءَ لَهُ.


- تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ | • تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان.


- ضِدّ ، جمع أضداد.|1- مقاوم :-ضدّ الصدَمات، - أعطاه دواءً ضدّ السُّمّ |• يسبح ضدّ التيَّار. |2 - مخالف ومنافٍ :-تتمايز الأشياء بأضدادها، - *وَالضدُّ يُظْهِرُ حُسْنَهُ الضدُّ*، - {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} |• ضدّ الشَّخص أو الشَّيء: خلافه. |3 - مِثل ونظير وكُفْء :-ليس له ضدّ في اجتهاده.|• الأضداد.|1- (العلوم اللغوية) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى للسيِّد والعبد. |2 - (العلوم اللغوية) كلمتان تدلاّن على معنيين متقابلَيْن كالأبيض والأسود.


- ضادَّ يضادّ ، ضادِدْ / ضادَّ ، مضادّةً ، فهو مُضادّ ، والمفعول مُضادّ (للمتعدِّي) | • ضادَّ بين الشَّيئين جعل أحدهما ضدّ الآخر :-ضادّ بين الجسمين الكيميائيَّين.|• ضادَّ منافسَه.|1- خالفه، باينه، كان له ضدًّا. |2 - قاومَه :-صواريخ مضادّة للطائرات.


- مُتضادّ ، جمع مُتضادّات: اسم فاعل من تضادَّ |• آراء مُتضادَّة: مُتنافية، مُتخالفة مُتضاربة. |• المُتضادَّان: (الفلسفة والتصوُّف) اللّذان لا يجتمعان معًا، وقد يرتفعان معًا، كالأبيض والأسود.


- دّالض : واحد الأضْداد، والضديد مثله. وقد يكون الضدّ جماعة. قال تعالى: " ويكونون عليْهمْ ضدا " وقد ضادّه القوم، وهما متضادّان. ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له، أي لا نظير له ولاكفء له. والضدّ بالفتح: الملْء. يقال: ضدّ القربة يضدّها، أي ملأها. وأضدّ الرجل:غضب.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.