المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- الإِطْنانُ: سُرْعة القَطْع. يقال: ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه، وقد طَنَّت، تحكي بذلك صوتها حين سقطت. ويقال: ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها. ويقال: يراد بذلك صوت القطع. وفي حديث عليّ: ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع، وأَصله من الطَّنين، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب. وفي حديث معاذ بن الجَموح قال: صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر. وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت: ضربها به فأَسرع قطعها. والطَّنِينُ: صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً؛ قال: وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ: طِنِّي. قال ابن جني: الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة، لأَنه لا يمكن إِطلاقها، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً. والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت. وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ. والطَّنْطَنة: صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار، وقد تستعمل في الذباب وغيره. وطَنين الذباب: صوته. ويقال: طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد. وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً. ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ؛ وأَنشد: إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة: كثرة الكلام والتصويت به. والطَّنْطنة: الكلام الخفي. وطَنَّ الرجلُ: مات، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه. والطُّنُّ: القامة. ابن الأَعرابي: يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان، قال: ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره؟ والطُّنُّ، بالضم: الحُزْمة من الحطب والقَصَب؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها عربية صحيحة، قال: وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه، لا أَحسبها عربية. وقال أَبو حنيفة: الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى. قال الجوهري: والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة. والطُّنُّ: العِدْل من القُطن المحلوج؛ عن الهَجَريِّ؛ وأَنشد: لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم: الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين؛ وأَنشد: بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال: العظيم الجسم. والطُّنُّ والطَّنُّ: ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله «كثير الصقر» يقال لصقره السيلان، بكسر السين، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته). وفي حديث ابن سيرين: لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم، ويروى بالظاء المعجمة، وسيأْتي ذكره. وفي الحديث: فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طون

- التهذيب: ابن الأَعرابي الطُّونَةُ كثرة الماء.


معجم لسان العرب
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- الطِّينُ: معروف الوَحَلُ، واحدته طِينةٌ، وهو من الجواهر الموصوف بها؛ حكى سيبويه عن العرب: ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل، كأَنه قال لَيّنٍ خاتمها، والطان لغة فيه؛ قال المُتَلمِّس: بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى: يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ: كثير الطين، وموضع طانٌ كذلك، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً. الجوهري: يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين. وفي التنزيل العزيز: أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً؛ قال أَبو إسحق: نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته. والطِّينة: قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه. وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً: جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به. وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه: ختمه بالطين، هذا هو المعروف. وقال يعقوب: وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به. وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه: طلاه بالطين. الجوهري: طَيَّنْتُ السطحَ، وبعضهم ينكره ويقول: طِنْتُ السطحَ، فهو مَطِينٌ؛ وأَنشد للمُثَقّب العبْدي: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ. والطَّيَّانُ: صانع الطين، وحرفته الطِّيانةُ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا، وهو مذكور في موضعه. والطِّينة: الخِلْقة والجِبِلَّة. يقال: فلان من الطِّينة الأُولى. وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه، وهو يَطِينُه؛ قال: أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما. قال ابن بري: صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة، قال: والشعر يدل على ذلك؛ وأَنشد الأَحمر: لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه، إلى تلك، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها. يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها. وفي الحديث: ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه. يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه. وطِينةُ الرجل: خِلْقَتُه وأَصله، وطَيْناً مصدر من طانَ، ويروى طِيمَ عليه، بالميم، وهو بمعناه. ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك. ابن الأَعرابي: طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه. ويقال: ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه. وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً. وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين، بكسر الفاء: بلد. قال ابن بري: فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون.


معجم تاج العروس
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- : ( {الطَّنُّ: رُطَبٌ أَحْمرُ شديدُ الحلاوةِ) كثيرُ الصَّقَر. (و) } الطُّنُّ، (بالضَّمِّ) : القامَةُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: (بَدَنُ الإِنْسانِ وغيرِهِ) مِن سائِرِ الحيوانِ، (ج {أَطْنانٌ} وطِنانٌ) ، بالكسْرِ؛ قالَ: وَمِنْه قوْلُهم: فلانٌ لَا يقومُ {بطُنِّ نفْسِه فكيفَ بغيرِهِ؟ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: هُوَ قولُ العامَّةِ وَلَا أَحْسَبُها عربيَّة صَحِيحَة. (و) } الطُّنُّ: (العِلاوَةُ بينَ العِدْلَيْنِ) ؛ عَن أَبي الهَيْثم؛ وأَنْشَدَ: مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ (و) الطُّنُّ: (حُزْمَةُ القَصَبِ) والحَطَبِ. قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: لَا أَحْسَبها عربيَّة صَحِيحَة. قلْتُ: والعامَّةُ تقولُه بالكسْرِ. (الواحِدَةُ بهاءٍ) ؛ قالَ الجوْهرِيُّ: والقَصَبةُ الواحِدَةُ من الحُزْمَةِ {طُنَّةٌ. وقالَ أَبو حَنِيفَةَ:} الطُّنُّ مِن القَصَبِ وَمن الأَغْصانِ الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمعُ وتُحْزمُ ويُجْعَل فِي جَوْفِها النَّوْرُ أَو الجَني. (و) {الطَّنِينُ، (كأَميرٍ: صوتُ الذُّبابِ والطَّسْتِ) والأُذُنِ والجَبَلِ. (} وطَنَّ) يَطنُّ:) (صَوَّتَ، {كطَنْطَنَ} وطَنَّنَ) ، وَهِي {الطَّنْطَنَةُ، وَهِي كَثْرَةُ الكَلامِ، والتَّصْويتِ بِهِ. (و) } طَنَّ الرَّجلُ: (ماتَ) ، وكذلِكَ لَعِقَ إصْبَعَه. ( {وأَطَنَّ ساقَهُ: قَطَعَها) بسُرْعَةٍ، وَقد} طَنَّتْ، يَحْكِي بذلِكَ صَوْتها حينَ سَقَطَتْ، وكذلِكَ أَتَرَّها وأَتَنَّها بمعْنًى واحِدٍ، وَهُوَ مجازٌ. (و) {أَطَنّ (الطَّسْتَ: صَوَّتَهُ) } فطَنَّ. (! والطَّنْطَنَةُ: حكايةُ صوتِ الطُّنْبُورِ وشِبْهِه) كالعُودِ ذِي الأوْتارِ. ( {والطُّنِّيُّ، بالضَّمِّ: الرَّجُلُ الجَسِيمُ) ، أَي العَظيمُ الجسْمِ. (ورجلٌ ذُو} طَنْطانٍ) : أَي (ذُو صَخَبٍ) ، قالَ: إنَّ شَرِيبَيْكَ ذَوا طَنْطانِخاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّنْطَنَةُ الكَلامُ الخَفيُّ. } والطُّنُّ: العِدْلُ مِن القُطْنِ المَحْلوجِ، عَن الهَجَريِّ. {والطُّنُّ، بالضمِّ: لُغَةٌ فِي الطَّنِّ بمعْنَى التَّمْر. } وطَنَّتِ الإِبِلُ: هامَتْ. {وطَنَّ ذِكْرُه فِي البِلادِ. وَله قَصِيدةٌ} طَنَّانَةٌ. {والطَّنِينُ: صوتُ الشيءِ الصُّلْب. وَهُوَ} يُطَّنُّ بِكَذَا: أَي يُتَّهَم؛ ويُرْوَى بالظاءِ أَيْضاً، وأَصْلُه يَظْتَنُّ من الظِّنَّةِ، فأَدْغم الظَّاء فِي التاءِ ثمَّ أَبْدَل مِنْهَا طاء مُشدَّدة كَمَا يقالُ مُطَّلم فِي مُظْتَلم. {وطَنانُ، كسَحابٍ: قَرْيةٌ بمِصْرَ؛} وطُناَّمِن، بالضمِّ وتَشْديدِ النُّونِ وكسْرِ الميمِ: قَرْيةٌ كِلْتاهُما بالشَّرْقية، الأَخيرَةُ على الميلِ، وَقد وَرَدْتُها. {والطِّنَّةُ، بالكسْرِ: التّهمَةُ؛ نَقَلَه ابنُ سِيْدَه.


معجم تاج العروس
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طون

- : (} طُوَانَةُ، كثُمامَةٍ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وَهُوَ (ع) . وقالَ نَصْر: بَلَدٌ بالرُّومِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطُّونَةُ، بالضمِّ: كَثْرةُ الماءِ، نَقَلَه الأزْهرِيُّ عَن ابنِ الأعْرابيّ. قلْتُ:} وطُونَة: نَهْرٌ عَظيمٌ بالرُّومِ. وأَبو بكْرٍ أَحمدُ بنُ محمدِ بنِ عبْدِ الوَهابِ {الطَّاوَانيّ البزَّار، سَمِعَ القاسِمَ بنَ جَعْفرٍ الهاشِمِيّ وغيرَهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- : (} الطِّينُ بالكسْرِ م) مَعْروفٌ، يَخْتَلِفُ باخْتِلافِ طَبَقاتِ الأَرضِ، وأَجْودُه الحرُّ النَّقي الخالِصُ بعْدَ رسوبِ الماءِ وأَجْود ذلِكَ طِينُ مِصْرَ، وَله مَزِيد خصُوصِيّة فِي دَفْعِ الطَّاعُون والوَبَاء وفَسَادِ المِياهِ إِذْ أُلْقي فِيهَا، والمأْخُوذُ مِن مِقياسِ النِّيْل، مجرَّبٌ لذلِكَ. {والطِّينُ أَنواعٌ: مِنْهَا المَخُتومُ والدّقوقيُّ والطّيطليُّ والشَّامُوسيُّ والأَرْمنيُّ والخُرَاسانيُّ. (و) } الطِّينَةُ، (بهاءٍ: القِطْعَةُ مِنْهُ) يُخْتَم بهَا الصكُّ ونحوُهُ. (و) {الطِّينةُ: (د قُرْبَ دِمْياطَ) ، مِنْهُ: عبدُ الّلهِ بنُ الهَيْثمِ} الطِّينيُّ عَن ابنِ خالِدٍ؛ وأَبو الحَسَنِ عليُّ بنُ مَنْصورٍ الطِّينيُّ رَوَى عَنهُ أَبو مطر الإِسْكَنْدرِيّ. (و) مِن المجازِ: (الطِّينَةُ: الجِبِلَّةُ والخِلْقَةُ) . يقالُ: هُوَ مِن الطِّينَةِ الأُوْلى. ( {وطَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ} الطِّينِ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ! طَانَ الرَّجلُ وطَامَ إِذا حَسَّنَ عَمَلَهُ، كَمَا هُوَ نَصّ ابنِ الأعْرابيّ. (و) {طَانَ (كِتابَهُ: خَتَمَهُ بِهِ. (} وتَطَيَّنَ) الرَّجُلُ: (تَلَطَّخَ بِهِ؛ و) {الِطّيانَةُ، (ككِتابَةٍ: صَنْعَتُه) على القِياسِ. (و) قالَ الجَوْهرِيُّ: طَيَّنْتُ السَّطْح، وبعضُهم يُنْكرُه ويقولُ:} طَيَّنْتُ السَّطْح. و ( {طَيَّنَ السَّطْحَ فَهُوَ} مَطِينٌ، كأَميرٍ) ، وأَنْشَدَ للمُثَقّب العَبْديّ: فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ مِنْهَا كدُكَّانِ الدَّرابنِةِ {المَطِينِ (ومَكانٌ} طانٌ: كثيرُهُ) ، وكذلِكَ يومٌ طانٌ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. ( {ومُطَيِّنٌ، كمُحَدِّثٍ) ، صَوابُه كمُعَظَّمٍ كَمَا حَقَّقَه الحافِظُ، (لَقَبُ محمدِ بنِ عبدِ اللهاِ) بنِ سُلَيمان (الحافِظِ) الحَضْرميِّ، وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ فِي حَضْرَمَ اسْتِطراداً. وأَمَّا كمُحَدِّثٍ فَهُوَ عبدُ اللهاِ بنُ محمدٍ} المُطَيِّن شيخٌ لابنِ منْدَه لُقِّبَ بِهِ (لوَلَعِه بِهِ صَغِيراً. (وفِلَسْطينُ) ، بالكسْرِ، (فِي الطَّاءِ) ، ذَكَرَه الجَوْهرِي هُنَا فاعْتَرَضَه ابنُ بَرِّي وقالَ: حَقُّه أَن يُذْكَرَ فِي فصْلِ الفاءِ مِن حَرْف الطَّاءِ لقوْلِهم فِلَسْطُون. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الطَّانُ: لُغَةٌ فِي الطِّين. وأَرْضٌ} طانَةٌ: كثيرَةُ الطِّينِ. {وطانَةُ: قَرْيتانِ بِمصْرَ إحْدَاهُما بالغَرْبية، وَالثَّانيَِة مِن أَعْمالِ قوص. } وطَيَّنَ الكِتابَ: خَتَمَه بالطِّيْن. قالَ: وسَمِعْتُ مَنْ يقولُ: {أَطِنِ الكِتابَ أَي اخْتِمْه. } والطَّيَّانُ صانِعُ الطِّيْن؛ وأَمَّا مِن الطَّوَى، وَهُوَ الجُوعُ، فليسَ مِن هَذَا. ! وطانَهُ الّلهُ على الخَيْرِ وطامَهُ: أَي جَبَلَه عَلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ الأَحْمر: لقد كانَ حُرَّاً يَسْتَحِي أَن تَضُمَّهإ لى تِلك نَفْسٌ {طِينَ فِيهَا حَياؤُها يُريدُ أنَّ الحياءَ مِن جِبِلَّتِها وسَجِيَّتِها. وإنَّه ليَابِس} الطِّينَة إِذا لم يكنْ وَطِيئاً سَهْلاً. وأَبو الفَضْلِ محمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أَبي الطّينِ الوَاسِطيُّ! الطِّينيُّ نُسِبَ إِلَى جَدِّه، رَوَى عَنهُ أَحمدُ بنُ عليَ البَدْرِيُّ. ودَيرُ الطِّين: هُوَ دَيرُ مرجنا: قَرْيةٌ قُرْبَ مِصْرَ شرقيها على النِّيلِ المُبارَكِ، وَبهَا الآثارُ الشَّرِيفَة. ومَوْضِعٌ آخَرُ قبالَةَ سملوط مُطِلٌّ على النِّيلِ، وَله سَلالَم مَنْحوتَة فِي الجَبَلِ (فصل الظَّاء) مَعَ النُّون)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- ـ الطِينُ، بالكسر: م، وبهاءٍ: القِطْعَةُ مِنه، ـ ود قربَ دِمْياطَ، والخِلْقَةُ، والجِبِلَّةُ. ـ وطَانَ: حَسَّنَ عَمَلَ الطينِ، ـ وـ كِتابَهُ: خَتَمَهُ به. ـ وتَطَيَّنَ: تَلَطَّخَ به. وككتابةٍ: صَنْعَتُه. ـ وطَيَّنَ السَّطْحَ، ـ فهو مَطِينٌ، كأَميرٍ. ـ ومكانٌ طانٌ: كثيرُه. ـ ومُطَيِّنٌ، كمحدِّثٍ: لَقَبُ محمدِ بنِ عبد اللهِ الحافِظِ، لوَلَعِهِ به صغيراً. وفِلسْطِينُ: في الطاءِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- الطُّنُّ : الطَّنُّ.|الطُّنُّ بدَنُ الإنسان وغيره.|الطُّنُّ القامَة.|الطُّنُّ حُزْمَة القَصَب أو الحَطَبِ.|الطُّنُّ العِدْلُ من القُطْنِ المَحْلوج.|الطُّنُّ وزنٌ للأثقال يُقَدّرُ بألف جرام . والجمع : أطنان، وطِنانٌ., الطَّنينُ : ضرب من الأصَوات كصوت الناقوس والعود. يقال: قصيدة، أَو خطبة، أو مقالة لها طَنين: صدًى وذِكرٌ وجلْجَلَة في المحافل وغيرها., الطّنّان : فعّال من طنّ، وهي طَنّانة. يقال: قصيدة طَنَّانَة، أو طَنَّانَةٌ رنَّانَةٌ: ذائِعةُ الصّيتِ والذِّكر في الآفاق والأقطار., طنَّنَ : مبالغة في طَنّ., طَنَّ طَنَّ طنًّا، وطَنينًا: صَوَّت ورَنَّ. يقال: طَنّ الذبابُ، وطَنّ النحاس، وطَنُّ العُودُ، وطنَّت الأذنُ.|طَنَّ المَقْطوع: كان له صوت عنْد قَطعه., طَنطَنَ : طَنّ مَرَّةً بعد أُخرى، أَو دنْدَنَ. يقال للإنسان والذباب، والعُودِ ذِي الأوتار، وغيرها., الطَّنُّ : رُطَبٌ أحْمَرُ شُديد الحَلاوة., الطَّنْطانُ : الصَّخَبُ والصِّيَاحُ. يقال: رجل ذو طَنْطان: ذو صَخب.


المعجم الوسيط
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- تَطَيَّنَ : تلطَّخ بالطين. يقال: اطَّيَّن بالقلب والإِدغام., طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه., طَانَ فلانٌ طَانَ طَيْناً: أَحسن عَمَلَ الطِّين.|طَانَ الشيءَ: لَطَّخهُ بالطين.|طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ: خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع.|طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر: جَبلَهُ وفطره.|طَانَ فيه كذا من الصفات: غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها., الطِّينُ : مادّةٌ تتكوَّن من سليكات وألومنيات بعض العناصر مختلطةٌ ببعض المواد العضوية، حبيباتها دقيقة متماسكة .|الطِّينُ الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء.|الطِّينُ الوحل. والجمع : أَطيانٌ., الطِّينةُ : القطعةُ من الطين.|الطِّينةُ قطعةٌ من الطين، كان يُختَمُ بها الكتبُ والرسائلُ ونحوُها قديماً.|الطِّينةُ الطبيعةُ. والجمع : طِينٌ., الطِّيانةُ : حرفة الطَّيَّانِ., أَطَانهُ : طانه.


المعجم الغني
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- (مصدر طَنَّ).|1- طَنِينُ الذُّبَابِ : مَا يُحْدِثُهُ مِنْ صَوْتٍ وَرَنِينٍ- طَنِينُ النّاقُوسِ.|2- قَصِيدَةٌ لَهَا طَنِينٌ : لَهَا صَدىً وَذِكْرٌ وَجَلْجَلَةٌ فِي الْمَحَافِلِ- خُطْبَةٌ لَهَا طَنِينٌ., (مصدر طَنَّنَ).|1- تَطْنِينُ الذُّبَابِ : تَصْوِيتُهُ.|2- تَطْنِينُ النَّاقُوسِ : إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَنَّ، يَطُنُّ، مصدر طَنٌّ، طَنِينٌ.|1- طَنَّ الذُّبَابُ : أَحْدَثَ طَنِيناً بِصَوْتِهِ.|2- طَنَّتِ الأُذُنُ : رَنَّتْ، أَيْ أَحْدَثَتْ صَوْتاً فِيهِ طَنِينٌ- أُذُنَايَ تَطِنَّانِ :-مازالَتْ كَلِمَاتُهُ تَطِنُّ فِي أُذُنِهِ :-طَنَّ صَوْتُهُ فِي أُذُنَيْهِ., حَشَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّحْلِيَّاتِ، كَثِيرَةُ الشَّعَرِ اللاَّمِعِ، تُحْدِثُ أَجْنِحَتُهَا طَنِيناً، خِلاَلَ الطَّيَرَانِ، تَخْتَلِفُ أَلْوَانُهَا بِاخْتِلافِ الأَصْنَافِ، تُفِيدُ فِي إِلْقَاحِ الزُّهُورِ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- ذُبَابٌ طَنَّانٌ : شَدِيدُ الطَّنِينِ.|2- أَلْقَى خِطَاباً طَنَّاناً : مُدَوِّيّاً، لَهُ صَدىً وَاسِعٌ.|3- قَصِيدَةٌ طَنَّانَةٌ : ذَاتُ شُهْرَةٍ، ذَائِعَةُ الصِّيتِ., (فعل: رباعي لازم).| طَنَّنَ، يُطَنِّنُ، مصدر تَطْنِينٌ.|1- طَنَّنَ الذُّبَابُ : صَوَّتَ.|2- طَنَّنَ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ : أَحْدَثَ طَنِيناً.


المعجم الغني
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- 1- بُنِيَتْ مَنَازِلُ القَرْيَةِ بِالطِّينِ : تُرَابٌ يُجَلَّلُ بِالْمَاءِ وَيُبْنَى بِهِ، كَمَا يُطْلَى بِهِ، الوَحْلُ.الأنعام آية 2 هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ (قرآن).|2- زَادَ الطِّينَ بَلَّةً : زَادَ الأَمْرَ تَعْقِيداً وَسُوءاً- زَادَ فِي الطِّينِ بَلَّةً., 1- طَلَى الشُّقُوقَ بِطِينَةٍ : بِقِطْعَةٍ مِنَ الطِّينِ.|2- هُوَ مِنْ طِينَةٍ حَسَنَةٍ : حَسَنُ الْجِبِلَّةِ- طِينَةٌ طَيِّبَةٌ.|3- اِبْنٌ لَيْسَ مِنْ طِينَةِ أَبِيهِ : لاَ يُشْبِهُهُ فِي سُلُوكِهِ، لَيْسَ مِنْ مَعْدِنِهِ.|4- هُمَا مِنْ طِينَةٍ وَاحِدَةٍ : عَلَى شَاكِلَةٍ وَاحِدَةٍ., يَشْتَغِلُ طَيَّاناً مَعَ البَنَّائِينَ فِي الأَحْيَاءِ الشَّعْبِيَّةِ : مَنْ يَشْتَغِلُ بِالطِّينِ يَصْنَعُ مِنْهُ العَجِينَ أَوْ يَطْلِي بِهِ الْجُدْرَانَ., (مصدر طَيَّنَ).|-تَطْيِينُ الجُدْرَانِ : طَلْيُهَا بِالطِّينِ., (فعل: رباعي متعد).| طَيَّنْتُ، أُطَيِّنُ، طَيِّنْ، مصدر تَطْيِينٌ- طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ., حِرْفَةُ الطَّيَّانِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طِنْتُ، أَطِينُ، طِنْ، مصدر طَيْنٌ.|1- طَانَ الْجِدَارَ : لَطَّخَهُ، طَلاَهُ بِالطِّينِ.|2- طَانَ البَنَّاءُ : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ.|3- طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ : جَبَلَهُ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ.|4- طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا., مَكَانٌ طَانٌّ : كَثِيرُ الطِّينِ.


المعجم الرائد
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- 1- مصدر طن|2- صوت الذباب والأجراس والنحاس وغيرها, 1- طان البيت : طلاه بالطين|2- طان : أحسن عمل الطين|3- طان الكتاب : ختمه بالطين|4- طانه الله على الخير : جبله عليه, 1- طن الذباب أو الجرس أو النحاس : صوت|2- طن : مات, 1- طن بدن الإنسان وغيره|2- طن : قامة|3- طن : حزمة القصب|4- طن : وزن مقدارهالف كيلوغرام, 1- طنان : شديد الطنين|2- طنان : « ذكر طنان » : شهير ذائع في الآفاق, 1- طنانة : حشرات تحدث أجنحتها طنينا أثناء طيرانها|2- طنانة : « قصيدة طنانة » : ذات شهرة واسعة, 1- صوت, 1- واحدة « الطن » للقصب


المعجم الرائد
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طون

- 1- الطان من الأمكنة : كثير الطين


المعجم الرائد
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- 1- حرفة الطيان, 1- تطين الحائط : طلي بالطين|2- تطين : تلطخ بالطين, 1- طين : تراب مختلط بالماء ، وحل|2- طين : تراب أو رمل وكلس يجبل بالماء ويطلى به, 1- طين الحائط : طلاه بالطين, 1- طينة : طين|2- طينة : قطعة من الطين|3- طينة : خلقة ، جبلة, 1- أراض زراعية ، أملاك زراعية آ, 1- نبات ذو زهر أصفر اللون


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- ط ن ن: (الطَّنِينُ) صَوْتُ الذُّبَابِ وَالطَّسْتِ وَالْبَطَّةِ تَقُولُ: (طَنَّ) يَطِنُّ بِالْكَسْرِ (طَنِينًا) . وَ (الطُّنُّ) بِالضَّمِّ حُزْمَةُ الْقَصَبِ. وَالْقَصَبَةُ الْوَاحِدَةُ مِنَ الْحُزْمَةِ (طُنَّةٌ) .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- ط ي ن: (الطِّينُ) الْوَحْلُ وَ (الطِّينَةُ) أَخَصُّ مِنْهُ. وَ (طَيَّنَ) السَّطْحَ (تَطْيِينًا) . وَبَعْضُهُمْ يُنْكِرُهُ وَيَقُولُ (طَانَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ فَهُوَ (مَطِينٌ) وَ (الطِّينَةُ) الْخِلْقَةُ وَالْجِبِلَّةُ. وَ (طَانَ) كِتَابَهُ خَتَمَهُ بِالطِّينِ مِنْ بَابِ بَاعَ فَهُوَ (مَطِينٌ) أَيْضًا. وَفِلَسْطِينُ بِكَسْرِ الْفَاءِ بَلَدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- فَطِن ، جمع فُطْن وفُطُن، مؤ فَطِنَة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق :-الفطن تكفيه الإشارة.|2- متوقِّد الذهن، واعٍ مُنتبه., طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه | • طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :-طنّ العودُ/ النَّحلُ.|• طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض: اشتهر وذاع صيته., طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن | • طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار., وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن | • وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.|• وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة. |• وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.|• وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه., وَطَن ، جمع أوطان.|1- بلد الآباء والأجداد. |2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي |• الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد., طنطنَ يطنطن ، طنطنةً ، فهو مُطَنطِن | • طنطن النّحلُ صوّت أو رنّ مرَّةً بعد أخرى :-طنطن الجرسُ، - طنطن عودٌ ذو أوتار، - طنطنت الذبابةُ., طنَّانة :- مؤنَّث طَنّان |• قصيدة طنّانة: ذائعة الصيت، لها صدى واسع. |2 - (الحيوان) نحلة بريّة ضخمة تبني أعشاشها تحت الأرض، لها طنين شديد أثناء طيرانها، تعيش في مجتمعات تضمّ الإناث والذكور والعاملات., طنين :- مصدر طَنَّ/ طَنَّ في. |2 - صوت الذُّباب |• طنينُ الذُّباب: مثل يُضرب للكلام الذي لا قيمة له، ولا يُبالَى به., طُنّ / طِنّ ، جمع أطنان وطِنَان: وحدة من وحدات الوزن مقدارها ألف كيلو جرام :-طِن فحم/ إسمنت., فطَّنَ يفطِّن ، تفطينًا ، فهو مُفطِّن ، والمفعول مُفطَّن | • فطَّن المعلمُ تلميذَه ثقَّفه ليكسبه الفِطنة. |• فطَّنه بالأمر/ فطَّنه للأمر: نبّهه إليه؛ بيّنه له، فهَّمه إيّاه :-فطَّنتني إلى حقيقة الأمر., فطُنَ / فطُنَ إلى / فطُنَ بـ / فطُنَ لـ يَفطُن ، فَطْنًا وفَطَنًا وفَطَانَةً ، فهو فاطن وفَطِن وفَطِين ، والمفعول مفطون إليه | • فطُن المرءُ صارت الفطانة سجيّة له. |• فطُن إلى الأمر/ فطُن بالأمر/ فطُن للأمر: أدركه، فهمه وحذق فيه., فَطَن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., طِين ، جمع الجمع أطيان.|1- (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} |• الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. |2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان., فطِنَ / فطِنَ إلى / فطِنَ بـ / فطِنَ لـ يَفطَن ، فِطنةً وفَطانةً وفَطَنًا وفطْنًا ، فهو فاطن وفَطِن وفَطين ، والمفعول مَفْطُون إليه | • فطِن المرءُ صار ذا فطِنة؛ صار حاذقًا ماهرًا، أدرك وفهم :-من الفِطْنة أن تفعل كذا، - قاضٍ فَطِنٌ، - معلم فطين، - الفَطِن تكفيه الإشارة.|• فطِن إلى الأمر/ فطِن بالأمر/ فطِن للأمر: أدركه، تنبّه له بعد غفلة :-فطِن إلى خطورة الأمر، - لم يَفْطَن له أحد., طَنّان :- صيغة مبالغة من طَنَّ/ طَنَّ في |• خطابٌ طنَّان: مُتَّسم بالتفخيم والمبالغة والتنميق مع استثارة الروح الوطنية، - لفلان ذِكْرٌ طنَّان: مشهور. |2 - أداة كهربائية ترسل إشارات كجرس الباب، لها صوت الطَّنين., طَنّ :مصدر طَنَّ/ طَنَّ في., فَطْن :مصدر فطُنَ/ فطُنَ إلى/ فطُنَ بـ/ فطُنَ لـ وفطِنَ/ فطِنَ إلى/ فطِنَ بـ/ فطِنَ لـ وفطَنَ/ فطَنَ لـ., وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به | • وطَن فلانٌ بالمكانِ أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا :-وطَن بالرِّيف., وَطْن :مصدر وطَنَ بـ., طَيْن :مصدر طانَ., فطَنَ / فطَنَ لـ يَفطِن ، فِطنةً وفطَانةً وفَطْنًا وفَطَنًا ، فهو فاطن وفطِن وفَطِين ، والمفعول مَفْطُون | • فطَن الأمرَ تبيَّنه وعَلِمَه :-فطَن الطَّبيبُ أن هذا المرض خطير.|• فطَنت للشَّيء: فهمته.


المعجم المعاصر
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين | • طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين :-طان الحائطَ., طِينة ، جمع طِينات وطِين.|1- قطعة من التراب المختلط بالماء. |2 - طبيعة، خِلْقة وجِبِلَّة :-شخصٌ أصيل الطينة |• مِنْ طينة واحدة: على شاكلة واحدة، - مِنْ نفس الطينة: تستعمل لتقليل القيمة أو للسخرية., طائن :اسم فاعل من طانَ., تطيَّنَ يتطيَّن ، تَطَيُّنًا ، فهو مُتطيِّن | • تطيَّن فلانٌ مُطاوع طيَّنَ: تلطَّخ بالطين :-وقَع الصغير على الأرض المبتلة فتطيَّن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- طَيْن :مصدر طانَ., طِين ، جمع الجمع أطيان.|1- (البيئة والجيولوجيا) وحل؛ تراب مختلط بالماء، مادَّة تتكوَّن من سليكات وألومينات بعض العناصر مختلطة ببعض المواد العضويّة، حبيباتها دقيقة متماسكة :-طين مستنقع/ الأرض، - {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} |• الحجر الطِّينيّ: صخر مشكَّل من الصَّلصال أو الطِّين ذو لون رماديّ غامق، يتحلَّل إلى طين عند تعريضه للهواء، - زاد الطِّينَ بِلَّة: زاد الأمرَ سوءًا، أو خطورةً. |2 - أرض صالحة للزراعة :-من ذوي الأطيان., طيَّنَ يطيِّن ، تطيينًا ، فهو مُطيِّن ، والمفعول مُطيَّن | • طيَّن الجدارَ لطّخه بالطين، طلاه بالطين :-طَيّن الحائط، - طيَّن إناءً من الفخار.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طنن

- الطنين: صوت الذباب والطست والبطّة تطنّ إذا صوّتت. وأطننْت الطسْت فطنّتْ. وطنّ: مات. والطنّ: بالضم: حزمة القصب. والقصبة الواحدة من الحزْمة: طنة. وضربه فأطنّ ساقه، أيقطعها، يراد بذلك صوت القطع.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طان
جذر الكلمة: طين

- ة أخصّ منه الطين معروف، والطين . وطيّنْت السطح، وبعضهم ينكره ويقول: طنْت السطح فهو مطين. وأنشد: فأبْقى باطلي والجدّ منها ... كدكّان الدرابنة المطين والطينة: الخلْقة والجبلّة. يقال: فلان من الطينة الأولى. وطان فلان كتابه: ختمه بالطين. ابن السكيت: طانه الله على الخير وطامه، أي جبله عليه. وأنشد: ألا تلك نفس طين فيها حياؤها ويوم طان ومكان طان. وأرض طانة: كثيرة الطين.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طان
جذر الكلمة: بطانة


الأكثر بحثاً