المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه. وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً. الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى. والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ. وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها. وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته. قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة . ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً. أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية، وهو الضخْمُ. وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ. وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك. وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً: ذهب. قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه. وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ. والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع. ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ. والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض. والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ. والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى. ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض. رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً. والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها. وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛ وأَنشد لصَخْر الغَيّ: وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ؛ وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ، بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيبُ قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها. وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ. والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ، وطَحا إذا هَلَكَ. وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً. والطاحي: المُمْتَدُّ. وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت. وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ. وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ. والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك.


معجم لسان العرب
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحح

- الطَّحُّ: البَسْطُ. طَحَّه يَطُحُّه طَحًّا إِذا بسطه فانْطَحَّ؛ قال: قد رَكِبَتْ مُنْبَسِطاً مُنْطَحَّا، تَحْسَبُه تحتَ السَّرابِ المِلْحا يصف خَرْقاً قد علاه السراب. والطَّحُّ أَيضاً: أَن تَضَعَ عَقِبَك على شيء ثم تَسْحَجَه؛ قال الكسائي: طَحَّانُ فَعْلانُ من الطَّحِّ، ملحق بباب فَعْلانَ وفَعْلى، وهو السَّحْجُ. ابن الأَعرابي: الطُّحُحُ المَساحِجُ، والمِطَحَّة من الشاة مُؤَخَّرُ ظِلْفها، وتحت الظِّلْف في موضع المِطَحَّةِ عُظَيم كالفَلَكَةِ؛ وقال أَحمد بن يحيى: يقال لهَنَةٍ مثل الفَلَكَةِ تكون في رِجْل الشاة تَسْحَجُ بها: المِطَحَّةُ. وطَحْطَحَ الشيءَ فتَطَحْطَحَ: فرّقه وكسره إِهلاكاً. وطَحْطَحَ بهم طَحْطَحَةً وطِحْطاحاً، بكسر الطاء، إِذا بَدَّدهم. الليث: الطَّحْطَحةُ تفريق الشيء إِهلاكاً؛ وأَنشد: فتُمْسِي نابِذاً سُلْطانَ قَسْرٍ، كضَوْءِ الشمسِ طَحْطَحه الغُرُوبُ ويروى طخطخه، بالخاء؛ وقال رؤبة: طَحْطَحه آذِيُّ بَحْرٍ مِتْأَقِ وروى أَبو العباس عن عمرو عن أَبيه قال: يقال طَحْطَحَ في ضَحِكه وطَخْطَخَ وطَهْطَهَ وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ بمعنى واحد. وجاءنا وما عليه طِحْطِحةٌ: كما تقول طِحْرِيَةٌ؛ عن اللحياني. أَبو زيد: ما على رأْسه طِحْطِحة أَي ما عليه شعرة.


معجم تاج العروس
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحح

- : ( {الطَّحّ: البَسْطُ) .} طَحَّه {يَطُحُّه} طَحًّا: إِذا بَسَطَه {فانْطَحَّ. قَالَ: قد رَكِبتْ مُنْبسِطاً} مُنْطَحَّا تَحْسِبَهُ تحْتَ المِلْحَا (و) الطَّحّ: (أَنْ تَسْحَجَ الشيْءَ بعَقِبِك) ، أَو أَن تَضَع عَقِبَكَ على شيْءٍ ثمَّ تَسْحَجه. قَالَ الكِسائيّ: {طَحّانُ: فَعْلانُ من} الطَّحِّ، مُلْحَقٌ بِبَاب فَهْلان وفَعْلَى، وَهُوَ السَّحْج. ( {وطَحْطَحَ) الشّيْءَ، إِذا (كَسَرَه) إِهلاكاً. (و) } طحْطحَه: إِذا (فرَّقَ) هُ. قَالَ اللّيث: {الطَّحْطَحة: تَفْرِيقُ الشيْءِ إِهلاكاً، وأَنشد: فيُمْسِي نابِذاً سُلْطَانَ قَسْرٍ كضَوْءِ الشَّمْسِ} طَحْطَحَه الغُرُوبُ ويُروَى: طَخْطَخَه، بالخاءِ. (و) طَحْطَحَ بهم {طَحْطَحةً} وطِحْطَاحاً، بِكَسْر الطّاءِ، إِذا (بَدَّدَ) هُمْ (إِهْلاكاً. و) روَى أَبو العبّاس عَن عَمْرو عَن أَبيه قَالَ: يُقَال: {طَحْطَحَ فِي ضَحِكِه، إِذا (ضَحِك ضَحِكاً دُوناً) مثلِ طَخْطَخَ وطَهْطه وكَتْكَتَ وكَدْكَدَ وكَرْكَرَ. (وَمَا عَلَيْهِ} طحْطِحةٌ، بِالْكَسْرِ، أَي شيْءٌ) كَمَا تَقول: طِحْرِيَةٌ؛ عَن اللِّحْيانيّ. (أَبو) مَا على رأْسه {طِحْطِحةٌ، أَي (شَعرٌ) ؛ عَن أَبي زيد. (} وأَطَحَّه) ، بتَشْديد الطّاءِ: (أَسْقَطَه ورَمَاهُ) . ( {والطَّحْطَاحُ) ، بِالْفَتْح (: الأَسَدُ) ، من ذَلِك. (} والطُّحُحُ، بضمّتين: المَساحِج) ؛ عَن ابْن الأَعرابيّ. ( {وانْطَحَّ) الشَّيْءُ: (انْبَسَطَ) . وَقد طَحَّه طحَّا. (} والمِطَحَّة، كمِذَبَّة: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشّاةِ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. وتحتَ الظِّلْفِ فِي موضِعِ! المِطَحَّة عُظَيمٌ كالفَلَكة، (أَو) هِيَ (هَنعةٌ كالفَلَكَةِ فِي رِجْلِها تَسْحَجُ بهَا الأَرضَ) ، قَالَه أَحمدُ بن يحيى؛ كَذَا فِي (اللّسان) .


معجم تاج العروس
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحو

- : (و {طَحَا، كسَعَى) ،} يَطْحَى! طَحْياً: (بَسَطَ) ؛ هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. وَفِيه لُغَةٌ أُخْرَى: {طَحاهُ} طَحْواً، كدَحاهُ دَحْواً بسَطَهُ؛ فَهِيَ يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ؛ فإشارَةُ المصنِّفِ بالواوِ فَقَط قُصُورٌ لَا يَخْفى. (و) {طَحا أَيْضاً: (انْبَسَطَ) ، فَهُوَ لازِمٌ متعدَ. (و) أَيْضاً: (اضْطَجَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. (و) قالَ أَبو عَمْروٍ: طَحا الرجُلُ: (ذَهَبَ فِي الأرضِ) . يقالُ: مَا أَدْرِي أَيْنَ طَحا؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) يقالُ: طَحا (بِهِ قَلْبُه) ، إِذا (ذَهَبَ بِهِ فِي كلِّ شيءٍ) ؛ وَمِنْه قولُ عَلْقَمَة بنِ عبدَةَ: طَحا بكَ قلبٌ فِي الحِسانِ طَرُوبُ بُعَيْدَ الشَّبابِ عَصْرَ حانَ مَشِيبُ (وطَحا} يَطْحو: بَعُدَ) . قالَ شيْخُنا: ذِكْرُ {يَطْحُو مُسْتدركٌ موهم. قُلْتُ: ولعلَّه ذَكَرَه هُنَا إشارَة إِلَى أنَّه مِن حَدِّ دَعا لَا كسَعَى، فَهُوَ لإزالَةِ الوَهْمِ فتأَمَّل. (و) أَيْضاً: (هَلَكَ. (و) أَيْضاً: إِذا (أَلْقَى إنْساناً على وجْهِه) ؛ وقيلَ: بَطَحَهُ؛ وقيلَ: صَرَعَهُ. (} والطَّحا) ، مَقْصورٌ: (المُنْبَسِطُ من الأرْضِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) طَحا، (بِلا لامٍ ويُمَدُّ: أَرْبَعُ قُرىً بمِصْرَ) ، اثْنَتانِ فِي الشَّرْقيةِ إحْداهُما طَحا المَرْجِ؛ والثالثةُ مِن أعْمالِ الفيُّوم وتُعْرفُ {بطَحا الخَرابِ، والرابعةُ بالأشمونين، وَهِي} طَحا المدينَةِ وتُعْرفُ أَيْضاً بأُمِّ عامْودَيْن، وَهِي مدينَةٌ عامِرَةٌ، وإليها نُسِبَ الإمامُ الكبيرُ أَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ سلامَةَ بنِ إسْماعيل القُضاعِيُّ الطَّحاوِيُّ الحَنَفيُّ ابنُ أُخْتِ الإمامِ الْمُزنِيّ، لَهُ مُؤَلَّفاتٌ جَلِيلةٌ مِنْهَا شَرْحُ معانِي الآثارِ، تُوفِي بمِصْرَ سَنَة 329، وَله مقامٌ مَعْروفٌ بالقَرافةِ، يُزارُ ويُسْتجابُ عنْدَه الدُّعاءُ. وذَكَرَ ابنُ الأثيرِ من هَذِه المدينَةِ: يَعْقوبُ بنُ عريبِ بنِ عبدِ كلالٍ الرعينيّ {الطَّحاوِيّ، وقالَ: شَهِدَ فَتْح مِصْر. وَفِي التّكْملةِ بَعْدَ مَا ذَكَر الطَّحاوِي قالَ: وَهَذِه تدلُّ على أَنَّها مَمْدودَةٌ، وَلَو لم يكن كذلكَ لقيلَ} طَحَوِيٌّ كَمَا يقالُ فِي النِّسْبةِ إِلَى الرَّحا رَحَويٌّ، أَو يكونُ مِن تَغْييراتِ النَّسَبِ. ( {والطَّاحِي: الجَمْعُ العَظيمُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) فِي يمينِ بعضِ العَرَبِ: لَا والقَمَرِ} الطَّاحِي، أَي: (المُرْتَفِعُ. (و) الطَّاحِي أَيْضاً: (المُنْبَسِطُ) على وجْهِ الأرضِ. (و) الطَّاحِي: (الَّذِي مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً) ؛ وَمِنْه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَليّ: لَهُ عَسْكَرٌ {طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم (و) يقالُ: (مِظَلَّةٌ} طاحِيَةٌ {ومَطْحِيَةٌ} ومَطْحُوَّةٌ) : أَي (عَظِيمةٌ) مُنْبَسِطَةٌ. ونَصّ التَّهْذيب: يقالُ للبَيْتِ العَظيمِ مِظَلَّةٌ {مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّةٌ} وطاحِيَةٌ، وَهُوَ الضخْمُ. (والبَقْلَةُ {المُطَحِّيَةُ كمُحَدِّثَةٍ: النَّابتَةُ على وجْهِ الأرضِ) قد افْتَرَشَتْها. (و) مَا فِي السَّماءِ (} طَحْيَةٌ من سَحابٍ) : أَي (قِطْعَةٌ مِنْهُ) ، وإعْجامُ الخاءِ لُغَةٌ فِيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {طَحاهُ} يَطْحُوهُ، كدَحاهُ يَدْحُوهُ، زِنَةً ومَعْنىً. {والطَّحْيُ مِنَ النَّاسِ: الرُّذالُ. والقَوْمُ} يَطْحَى بعضُهم بَعْضًا: أَي يَدْفَعُ. والمُدَوِّمَةُ {الطَّواحِي: هِيَ النُّسورُ تَستدِيرُ حولَ القَتْلى. } وطَحا بكَ هَمُّكَ: ذَهَبَ بكَ فِي مذْهبٍ بعيدٍ. {وطَحا بالكُرَةِ: رَمَى بهَا. } وطَحا الجارِحُ بالأَرْنبِ: ذَهَبَ بهَا. وطَحا بفلانٍ شَحْمُه: أَي سَمِنَ. ونامَ فلانٌ {فتَطَحَّى: اضْطَجَعَ فِي سَعَةٍ من الأرْضِ. } والمُطَحِّي، كمحدِّثٍ: الَّلازقُ بالأرضِ. ورأَيْتُه {مُطَحِّياً، كمحدِّثٍ: أَي مُنْبَطِحاً. وقالَ الأَصْمعيُّ: إِذا ضَرَبَه حَتَّى يَمْتدَّ من الضَّرْبةِ على الأرْضِ قيلَ: طَحَا مِنْهَا. وقالَ الفرَّاءُ: يقالُ شَرِبَ حَتَّى} طَحَّى، أَي مَدَّ رِجْلَيْه. {وطَحَّى البَعيرُ إِلَى الأرضِ إمَّا خَلاءً، وإمَّا هُزالاً: أَي لَزِقَ بهَا. والرَّجُلُ إِذا دَعَوْه لنَصْرٍ أَو مَعْروفٍ فَلم يَأْتِهِم؛ كُلُّه بالتَّشْديدِ، وكأَنَّه رَدَّ على الأصْمعي التَّخْفِيفَ. وفرسٌ} طاحٍ: أَي مُشْرِفٌ. {وطاحِيَةُ بنُ سود بنِ الحجرِ بنِ عِمْران: أَبو بَطْنٍ مِن الأزْدِ، والنِّسْبةُ إِلَيْهِ} الطاحِيُّ والطحاوِيُّ. {وطاحِيَةُ: محلَّةٌ بالبَصْرةِ نَزلَها هَذَا البَطْن. وقالَ أَبو زَيْدٍ فِي كتابِ خَبْئَةٍ: أَقْبَلَ التَّيْسُ فِي} طَحْيائِهِ، يريدُ هبيبه. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طح

- ـ الطَّحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ. ـ وطَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً. ـ وما عليه طِحْطِحَةٌ، بالكسر، أي: شيءٌ، أو شَعَرٌ. ـ وأطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ. ـ والطَحْطاحُ: الأَسَدُ. ـ والطُّحْحُ، بضمَّتين: المَساحِجُ. ـ وانْطَحَّ: انْبَسَطَ. ـ والمِطَحَّةُ، كمِذَبَّةٍ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- ـ طَحا، كسَعَى: بَسَطَ، وانْبَسَطَ، واضْطَجَعَ، وذَهَبَ في الأرضِ، ـ وـ به قَلْبُه: ذَهَبَ به في كلِّ شيءٍ. ـ وطَحا يَطْحُو: بَعُدَ، وهَلَكَ، وألْقَى إنْساناً على وجهِهِ. ـ والطَّحا: المُنْبَسِطُ من الأرضِ، وبِلا لامٍ ويُمَدُّ: أرْبَعُ قُرًى بِمِصْرَ. ـ والطاحِي: الجَمْعُ العَظيمُ، والمُرْتَفِعُ، والمُنْبَسِطُ، والذي قد مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً. ـ ومِظَلَّةٌ طاحِيَةٌ ومَطْحِيَّةٌ ومَطْحُوَّةٌ: عَظِيمَةٌ. ـ والبَقْلَةُ المُطَحِّيَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: النابِتَةُ على وجْهِ الأرضِ. ـ وطَحْيَةٌ من سَحابٍ: قِطْعَةٌ منه،


المعجم الوسيط
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طح

- طَحَّهُ طَحَّهُ طَحًّا: دلَكَهُ بعقِبه.


المعجم الوسيط
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها.


المعجم الوسيط
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحح

- انْطَحَنَ : مطاوع طَحَنَهُ., انْطَحَّ : انْبَسَط., أَطَحَّهُ : أَسقَطهُ ورماه., تَطَحْطَحَ : مطاوعُ طَحْطَحه., طَحْطَحَ : ضَحِكَ خفيفًا.|طَحْطَحَ الشيءَ، طحْطَحَةً، وطِحْطَاحًا: كَسرَهُ وبَدَّدَهُ.| إِهلاكًا. يقال: طَحْطَحَ بهم الدَّهر: بدَّدهم وأَهلكهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحو

- طَحَّى : انبسط وامتدَّ.|طَحَّى انبطحَ.|طَحَّى لَزِق بالأَرض ونحوها., الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض., طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد.|طَحَا طوَّح في كل ناحية.| قالوا: طحا بهِ قلبُه وهواه وهمُّه.| قال علقمة:


المعجم الرائد
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طح

- 1- حية المستديرة ، جمع : مطاحين, 1- طحا : بَعُد|2- طحا : ذهب في ناحية|3- طحا : هلك ، مات|4- طحا القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر|5- طحا المكان : اتسع|6- طحا الشيء : دفعه|7- طحا الشيء : بسطه|8- طحا الشيء : وسعه|9- طحا الشيء : رماه|11- طحا بالكرة : رمى بها|12- طحا : إضطجع|13- طحا به شحمه : سمن|14- طحاه : صرعه ، رماه ارضا


المعجم الرائد
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحو

- 1- الطحا من الأرض : المنبسط, 1- طحى الشيء : بسطه|2- طحى : إضطجع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- ط ح ا: (طَحَاهُ) بَسَطَهُ مِثْلُ دَحَاهُ وَبَابُهُ عَدَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ | • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .|• طحا بالكرة: رمَى بها |• طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.


المعجم المعاصر
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحح

- طَحْن :مصدر طحَنَ., طحَّنَ يُطحِّن ، تَطحِينًا ، فهو مُطَحِّن ، والمفعول مُطَحَّن | • طحَّن الحبوبَ بالغ في طحنها., انطحنَ يَنطحِن ، انطحانًا ، فهو مُنطحِن | • انطحن الحَبُّ مُطاوع طحَنَ: صار ذرّات دقيقة., طحَنَ يَطحَن ، طَحْنًا ، فهو طاحِن ، والمفعول مَطْحون وطحين | • طحَن الحَبَّ صيَّره ذرّات دقيقة، سحقه بشدّة حتى جعله ناعمًا :-طحَن القمحَ/ الذُّرةَ/ الحصاةَ/ الجَوْزَ، - معركة طاحنة، - طحَن الطّاغيةُ شعبَه، - طحَن الطعامَ بأسنانه: مضغه بشدّة |• طحن الناسَ: أهلكهم، - طحنتهم المنون/ طحنتهم المَنِيّة/ طحنتهم الحرب: أهلكتهم وأفنتهم., طِحْن :دَقيق |• أسمع جعجعةً ولا أرى طِحْنًا [مثل]: يُضرب للرَّجل يُكثر الكلام ولا يعمل، والذي يَعِدُ ولا يفي.


المعجم المعاصر
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحو

- طَحْو :مصدر طحا/ طحا بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ | • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .|• طحا بالكرة: رمَى بها |• طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب., طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ | • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .|• طحا بالكرة: رمَى بها |• طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحو

- طَحْو :مصدر طحا/ طحا بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحا

- أي بسطتهطحوْته مثل دحوْته، . والطحا مقصور: المنبسط من الأرض. والطاحي: الممتدّ. يقال: ضربه ضربةطحا منها، أي امتد. وقال: له عسكر طاحي الضفاف عرمْرم والمدوّمة الطواحي: هي النسور تستدير حول القتلى. قال أبو عمرو:طحا الرجل، إذا ذهب في الأرض. يقال: ما أدري أينطحا. ويقال:طحا به قلبه، إذا ذهب في كلّ شيء. قال علقمة بن عبدة: طحا بك قلب في الحسانطروب ... بعيْد الشباب عصْر حان مشيب أبو عمرو:طحيْت، أي اضطجعت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طحا
جذر الكلمة: طحح

- الطحّ: أن تسْحج الشيء بعقبك. وقدطححْته أطحّه طحاّ.



الأكثر بحثاً