المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- طَحَاه طَحْواً وطُحُوّاً: بسطه. وطَحَى الشيء يَطْحِيه طَحْياً: بَسَطَه أَيضاً. الأَزهري: الطَّحْو كالدَّحْو، وهو البَسْطُ، وفيه لغتان طَحَا يَطْحُو وطَحَى يَطْحَى. والطَّاحِي : المُنْبَسِطُ. وفي التنزيل العزيز: والأرضِ وما طَحاها؛ قال الفراء: طَحاها ودَحاها واحدٌ، قال شمر: معناه ومَنْ دَحاها فأَبدَل الطاءَ من الدَّالِ، قال: ودَحاها وسَّعَها. وطَحَوْته مثلُ دَحَوْته أَي بَسَطْته. قال ابن سيده: وأَما قِراءَة الكِسائي طَحِيَها بالإمالَة، وإن كانت من ذَواتِ الواوِ، فإنما جاز ذلك لأَنّها جاءتْ مع ما يجوز أَن يُمال، وهو يَغْشاها وبَناها، على أَنهم قد قالوا مِظَلَّة مَطْحِيَّة، فلولا أن الكسائي أَمال تَلاها من قوله تعالى: والقَمَرِ إذا تَلاها، لقُلْنا إنه حمله على قولهم مِظَلَّة مَطْحِيَّة ومَِظلَّة مَطْحُوَّة: عظيمة . ابن سيده: ومِظَلَّة طاحِيةٌ وَمِطْحِيَّةٌ عَظيمةٌ، وقد طَحاها طحْواً وطَحْياً. أبو زيد: يقال للبيت العظيم: مِظَلَّةٌ مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّة وطاحية، وهو الضخْمُ. وضَربَه ضرْباً طَحَا منه أَي امْتَدَّ. وطَحَا به قَلْبَهُ وهَمُّه يَطْحَى طَحْواً: ذهب به في مذهبٍ بعيدٍ، مأْخوذٌ من ذلك. وطَحَا بك قَلْبُكَ يَطْحى طَحياً: ذهب. قال: وأَقبَل التَّيْسُ في طَحْيائه أَي هِبَابِه. وطَحَا يَطْحُو طُحُوّاً: بعُدَ؛ عن ابن دُريدٍ. والقومُ يَطْحَى بعضُهم بعضاً أَي يَدفَع. ويقال: ما أَدْرِي أَينَ طَحَا، من طَحَا الرجلُ إذا ذهب في الأرضِ. والطَّحا مقصورٌ: المُنْبَسِطُ من الأرض. والطَّحْيُ من الناسِ: الرُّذالُ. والمُدوِّمَةُ الطَّواحي: هي النُّسورُ تَسْتديرُ حولَ القَـتْلى. ابن شميل: المُطَحِّي اللازِقُ بالأرض. رأيته مُطَحِّياً أَي مُنْبَطِحاً. والبَقْلة المُطَحِّية: النابتَةُ على وجه الأَرضِ قد افْتَرَشَـتْها. وقال الأصمعي فيما رَوى عنه أبو عبيد: إذا ضرَبَه حتى يمتدّ من الضَّرْبَةِ على الأَرضِ قيل طَحَا منها؛ وأَنشد لصَخْر الغَيّ: وخَفِّضْ عَليكَ القَولَ، واعْلَم بأَنَّني منَ الأَنَسِ الطَّاحِي عليكَ العَرَمْرَمِ وضَرَبَه ضرْبةً طَحا منها أَي امْتَدَّ؛ وقال: له عَسْكَرٌ طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم ومنه قيل طَحا به قلْبُه أَي ذهب به في كلِّ مَذْهَبٍ؛ قال عَلْقَمة بنُ عَبدَة: طَحا بكَ قلبٌ، في الحِسانِ طَرُوبُ، بُعَيْدَ الشَّبابِ، عَصْرَ حانَ مَشيبُ قال الفراء: شَرِبَ حتى طَحَّى، يريدُ مَدَّ رجليه؛ قال: وطَحَّى البعيرُ إلى الأَرض إِمّا خِلاءً وإمّا هُزالاً أَي لَزِقَ بها. وقد طَحَّى الرجلُ إلى الأَرض إذا ما دَعَوْه في نَصْرٍ أَو معروفٍ فلمْ يأْتِهِم، كلُّ ذلك بالتشديد؛ قال الأصمعي: كأَنه رَدَّ قوله بالتخفيف (* قوله «قال الأصمعي كأنه رد قوله بالتخفيف» هكذا في الأصل وعبارة التهذيب، قلت كأنه يعني الفراء عارض بهذا الكلام ما قال الأصمعي في طحا بالتخفيف.) والطاحي: الجمع العظيمُ. والطائحُ: الهالكُ، وطَحا إذا مَدَّض الشيءَ، وطَحا إذا هَلَكَ. وطَحَوْته إذا بَطَحْته وصَرَعْته فطَحَّى: انْبَطَح انبطاحاً. والطاحي: المُمْتَدُّ. وطحَـيْتُ أَي اضْطَجَعت. وفَرَسٌ طاحٍ أَي مُشْرِفٌ. وقال بعضُ العرب في يمينٍ له: لا والقمرِ الطاحي أَي المُرْتَفِعِ. والطُّحَيُّ: موضعٌ؛ قال مُلَيْح: فأَضْحَى بأَجْزاعِ الطُّحَيِّ، كأَنه فَكِيكُ أُسارَى فُُكَّ عنه السلاسِلُ وطاحيةُ: أَبو بَطْنٍ من الأزْدِ، من ذلك.


معجم تاج العروس
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحو

- : (و {طَحَا، كسَعَى) ،} يَطْحَى! طَحْياً: (بَسَطَ) ؛ هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ سِيدَه. وَفِيه لُغَةٌ أُخْرَى: {طَحاهُ} طَحْواً، كدَحاهُ دَحْواً بسَطَهُ؛ فَهِيَ يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ؛ فإشارَةُ المصنِّفِ بالواوِ فَقَط قُصُورٌ لَا يَخْفى. (و) {طَحا أَيْضاً: (انْبَسَطَ) ، فَهُوَ لازِمٌ متعدَ. (و) أَيْضاً: (اضْطَجَعَ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. (و) قالَ أَبو عَمْروٍ: طَحا الرجُلُ: (ذَهَبَ فِي الأرضِ) . يقالُ: مَا أَدْرِي أَيْنَ طَحا؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) يقالُ: طَحا (بِهِ قَلْبُه) ، إِذا (ذَهَبَ بِهِ فِي كلِّ شيءٍ) ؛ وَمِنْه قولُ عَلْقَمَة بنِ عبدَةَ: طَحا بكَ قلبٌ فِي الحِسانِ طَرُوبُ بُعَيْدَ الشَّبابِ عَصْرَ حانَ مَشِيبُ (وطَحا} يَطْحو: بَعُدَ) . قالَ شيْخُنا: ذِكْرُ {يَطْحُو مُسْتدركٌ موهم. قُلْتُ: ولعلَّه ذَكَرَه هُنَا إشارَة إِلَى أنَّه مِن حَدِّ دَعا لَا كسَعَى، فَهُوَ لإزالَةِ الوَهْمِ فتأَمَّل. (و) أَيْضاً: (هَلَكَ. (و) أَيْضاً: إِذا (أَلْقَى إنْساناً على وجْهِه) ؛ وقيلَ: بَطَحَهُ؛ وقيلَ: صَرَعَهُ. (} والطَّحا) ، مَقْصورٌ: (المُنْبَسِطُ من الأرْضِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. (و) طَحا، (بِلا لامٍ ويُمَدُّ: أَرْبَعُ قُرىً بمِصْرَ) ، اثْنَتانِ فِي الشَّرْقيةِ إحْداهُما طَحا المَرْجِ؛ والثالثةُ مِن أعْمالِ الفيُّوم وتُعْرفُ {بطَحا الخَرابِ، والرابعةُ بالأشمونين، وَهِي} طَحا المدينَةِ وتُعْرفُ أَيْضاً بأُمِّ عامْودَيْن، وَهِي مدينَةٌ عامِرَةٌ، وإليها نُسِبَ الإمامُ الكبيرُ أَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ سلامَةَ بنِ إسْماعيل القُضاعِيُّ الطَّحاوِيُّ الحَنَفيُّ ابنُ أُخْتِ الإمامِ الْمُزنِيّ، لَهُ مُؤَلَّفاتٌ جَلِيلةٌ مِنْهَا شَرْحُ معانِي الآثارِ، تُوفِي بمِصْرَ سَنَة 329، وَله مقامٌ مَعْروفٌ بالقَرافةِ، يُزارُ ويُسْتجابُ عنْدَه الدُّعاءُ. وذَكَرَ ابنُ الأثيرِ من هَذِه المدينَةِ: يَعْقوبُ بنُ عريبِ بنِ عبدِ كلالٍ الرعينيّ {الطَّحاوِيّ، وقالَ: شَهِدَ فَتْح مِصْر. وَفِي التّكْملةِ بَعْدَ مَا ذَكَر الطَّحاوِي قالَ: وَهَذِه تدلُّ على أَنَّها مَمْدودَةٌ، وَلَو لم يكن كذلكَ لقيلَ} طَحَوِيٌّ كَمَا يقالُ فِي النِّسْبةِ إِلَى الرَّحا رَحَويٌّ، أَو يكونُ مِن تَغْييراتِ النَّسَبِ. ( {والطَّاحِي: الجَمْعُ العَظيمُ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) فِي يمينِ بعضِ العَرَبِ: لَا والقَمَرِ} الطَّاحِي، أَي: (المُرْتَفِعُ. (و) الطَّاحِي أَيْضاً: (المُنْبَسِطُ) على وجْهِ الأرضِ. (و) الطَّاحِي: (الَّذِي مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً) ؛ وَمِنْه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَليّ: لَهُ عَسْكَرٌ {طاحِي الضِّفَافِ عَرَمْرَم (و) يقالُ: (مِظَلَّةٌ} طاحِيَةٌ {ومَطْحِيَةٌ} ومَطْحُوَّةٌ) : أَي (عَظِيمةٌ) مُنْبَسِطَةٌ. ونَصّ التَّهْذيب: يقالُ للبَيْتِ العَظيمِ مِظَلَّةٌ {مَطْحُوَّةٌ ومَطْحِيَّةٌ} وطاحِيَةٌ، وَهُوَ الضخْمُ. (والبَقْلَةُ {المُطَحِّيَةُ كمُحَدِّثَةٍ: النَّابتَةُ على وجْهِ الأرضِ) قد افْتَرَشَتْها. (و) مَا فِي السَّماءِ (} طَحْيَةٌ من سَحابٍ) : أَي (قِطْعَةٌ مِنْهُ) ، وإعْجامُ الخاءِ لُغَةٌ فِيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {طَحاهُ} يَطْحُوهُ، كدَحاهُ يَدْحُوهُ، زِنَةً ومَعْنىً. {والطَّحْيُ مِنَ النَّاسِ: الرُّذالُ. والقَوْمُ} يَطْحَى بعضُهم بَعْضًا: أَي يَدْفَعُ. والمُدَوِّمَةُ {الطَّواحِي: هِيَ النُّسورُ تَستدِيرُ حولَ القَتْلى. } وطَحا بكَ هَمُّكَ: ذَهَبَ بكَ فِي مذْهبٍ بعيدٍ. {وطَحا بالكُرَةِ: رَمَى بهَا. } وطَحا الجارِحُ بالأَرْنبِ: ذَهَبَ بهَا. وطَحا بفلانٍ شَحْمُه: أَي سَمِنَ. ونامَ فلانٌ {فتَطَحَّى: اضْطَجَعَ فِي سَعَةٍ من الأرْضِ. } والمُطَحِّي، كمحدِّثٍ: الَّلازقُ بالأرضِ. ورأَيْتُه {مُطَحِّياً، كمحدِّثٍ: أَي مُنْبَطِحاً. وقالَ الأَصْمعيُّ: إِذا ضَرَبَه حَتَّى يَمْتدَّ من الضَّرْبةِ على الأرْضِ قيلَ: طَحَا مِنْهَا. وقالَ الفرَّاءُ: يقالُ شَرِبَ حَتَّى} طَحَّى، أَي مَدَّ رِجْلَيْه. {وطَحَّى البَعيرُ إِلَى الأرضِ إمَّا خَلاءً، وإمَّا هُزالاً: أَي لَزِقَ بهَا. والرَّجُلُ إِذا دَعَوْه لنَصْرٍ أَو مَعْروفٍ فَلم يَأْتِهِم؛ كُلُّه بالتَّشْديدِ، وكأَنَّه رَدَّ على الأصْمعي التَّخْفِيفَ. وفرسٌ} طاحٍ: أَي مُشْرِفٌ. {وطاحِيَةُ بنُ سود بنِ الحجرِ بنِ عِمْران: أَبو بَطْنٍ مِن الأزْدِ، والنِّسْبةُ إِلَيْهِ} الطاحِيُّ والطحاوِيُّ. {وطاحِيَةُ: محلَّةٌ بالبَصْرةِ نَزلَها هَذَا البَطْن. وقالَ أَبو زَيْدٍ فِي كتابِ خَبْئَةٍ: أَقْبَلَ التَّيْسُ فِي} طَحْيائِهِ، يريدُ هبيبه. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طح

- ـ الطَّحُّ: البَسْطُ، وأن تَسْحَجَ الشيءَ بِعَقِبِكَ. ـ وطَحْطَحَ: كَسَرَ، وفَرَّقَ، وبَدَّدَ إهْلاكاً، وضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً. ـ وما عليه طِحْطِحَةٌ، بالكسر، أي: شيءٌ، أو شَعَرٌ. ـ وأطَحَّهُ: أسْقَطَهُ، ورَماهُ. ـ والطَحْطاحُ: الأَسَدُ. ـ والطُّحْحُ، بضمَّتين: المَساحِجُ. ـ وانْطَحَّ: انْبَسَطَ. ـ والمِطَحَّةُ، كمِذَبَّةٍ: مُؤَخَّرُ ظِلْفِ الشاةِ، أو هَنَةٌ كالفَلَكَةِ في رِجْلِها تَسْحَجُ بها الأرضَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- ـ طَحا، كسَعَى: بَسَطَ، وانْبَسَطَ، واضْطَجَعَ، وذَهَبَ في الأرضِ، ـ وـ به قَلْبُه: ذَهَبَ به في كلِّ شيءٍ. ـ وطَحا يَطْحُو: بَعُدَ، وهَلَكَ، وألْقَى إنْساناً على وجهِهِ. ـ والطَّحا: المُنْبَسِطُ من الأرضِ، وبِلا لامٍ ويُمَدُّ: أرْبَعُ قُرًى بِمِصْرَ. ـ والطاحِي: الجَمْعُ العَظيمُ، والمُرْتَفِعُ، والمُنْبَسِطُ، والذي قد مَلأَ كلَّ شيءٍ كَثْرَةً. ـ ومِظَلَّةٌ طاحِيَةٌ ومَطْحِيَّةٌ ومَطْحُوَّةٌ: عَظِيمَةٌ. ـ والبَقْلَةُ المُطَحِّيَةُ، كمُحَدِّثَةٍ: النابِتَةُ على وجْهِ الأرضِ. ـ وطَحْيَةٌ من سَحابٍ: قِطْعَةٌ منه،


المعجم الوسيط
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طح

- طَحَّهُ طَحَّهُ طَحًّا: دلَكَهُ بعقِبه.


المعجم الوسيط
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- المُطَحِّيَةُ : البقلَةُ ونحوُها النابتةُ على وجه الأرض قد افترشتْها.


المعجم الوسيط
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحو

- طَحَّى : انبسط وامتدَّ.|طَحَّى انبطحَ.|طَحَّى لَزِق بالأَرض ونحوها., الطَّحَا : المنبسطُ من الأَرض., طَحَا طَحَا طَحْوًا: بَعُد.|طَحَا طوَّح في كل ناحية.| قالوا: طحا بهِ قلبُه وهواه وهمُّه.| قال علقمة:


المعجم الوسيط
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحي

- تَطَحَّى : طَحَّى.


المعجم الرائد
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طح

- 1- حية المستديرة ، جمع : مطاحين, 1- طحا : بَعُد|2- طحا : ذهب في ناحية|3- طحا : هلك ، مات|4- طحا القوم : دفع بعضهم بعضهم الآخر|5- طحا المكان : اتسع|6- طحا الشيء : دفعه|7- طحا الشيء : بسطه|8- طحا الشيء : وسعه|9- طحا الشيء : رماه|11- طحا بالكرة : رمى بها|12- طحا : إضطجع|13- طحا به شحمه : سمن|14- طحاه : صرعه ، رماه ارضا


المعجم الرائد
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحو

- 1- الطحا من الأرض : المنبسط, 1- طحى الشيء : بسطه|2- طحى : إضطجع


المعجم الرائد
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحي

- 1- قطعة من السحاب, 1- طاحية : مؤنث طاح|2- طاحية : « مظلة طاحية » : عظيمة منبسطة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- ط ح ا: (طَحَاهُ) بَسَطَهُ مِثْلُ دَحَاهُ وَبَابُهُ عَدَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ | • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .|• طحا بالكرة: رمَى بها |• طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.


المعجم المعاصر
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحو

- طَحْو :مصدر طحا/ طحا بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- طحا / طحا بـ يطحو ، اطْحُ ، طَحْوًا ، فهو طاحٍ ، والمفعول مطحوّ | • طحا اللهُ الأرضَ مدَّها وبسطها :- {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا. وَالأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} .|• طحا بالكرة: رمَى بها |• طحا بك الهوى/ طحا بك الهمّ: ذهب بك إلى حيثُ لا ترغب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحو

- طَحْو :مصدر طحا/ طحا بـ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طحو
جذر الكلمة: طحا

- أي بسطتهطحوْته مثل دحوْته، . والطحا مقصور: المنبسط من الأرض. والطاحي: الممتدّ. يقال: ضربه ضربةطحا منها، أي امتد. وقال: له عسكر طاحي الضفاف عرمْرم والمدوّمة الطواحي: هي النسور تستدير حول القتلى. قال أبو عمرو:طحا الرجل، إذا ذهب في الأرض. يقال: ما أدري أينطحا. ويقال:طحا به قلبه، إذا ذهب في كلّ شيء. قال علقمة بن عبدة: طحا بك قلب في الحسانطروب ... بعيْد الشباب عصْر حان مشيب أبو عمرو:طحيْت، أي اضطجعت.