المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- الطَّرْدُ: الشَّلُّ؛ طَرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً وطَرَّده؛ قال: فأُقْسِمُ لولا أَنَّ حُدْباً تَتابَعَتْ عليَّ، ولم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدا حُدْباً: يعني دَواهِيَ، وكذلك اطَّرَدَه؛ قال طريح: أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوب، وأَصْبَحَتْ زَرْقاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِباب والطَّرِيدُ: المَطْرُودُ من الناس، وفي المحكم المَطْرُود، والأُنثى طَريدٌ وطَريدة؛ وجمعهما مَعاً طَرائِدُ. وناقة طَريدٌ، بغير هاء: طُرِدَتْ فَذُهِبَ بها كذلك، وجمعها طَرائِدُ. ويقال: طَردْتُ فلاناً فَذَهَبَ، ولا يقال فاطَّرَدَ. قال الجوهري: لا يُقالُ مِن هذا انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ إِلا في لغة رديئة. والطَّرْدُ: الإِبْعَادُ، وكذلك الطَّرَدُ، بالتحريك. والرجل مَطْرُودٌ وطَريدٌ. ومرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهم أَي يَشُلُّهم ويَكْسَو هُمْ. وطَرَدْتُ الإِبِلَ طَرْداً وطَرَداً أَي ضَمَمْتُها من نواحيها، وأَطْرَدْتُها أَي أَمرتُ بِطَرْدِها. وفلانٌ أَطْرَدَه السلطان إِذا أَمر بإِخْراجه عن بَلَده. قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُه إِذا صَيَّرْتَه طريداً، وطَرَدْتُه إِذا نَفَيْتَه عنك وقلتَ له: اذهب عنا. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَطْرَدْنا المُعْتَرفِينَ. يقال: أَطْرَدَه السلطانُ وطَرَدَه أَخرجه عن بَلدِه، وحَقِيقَتُه أَنه صيَّره طريداً. وطَرَدْتُ الرجل طَرْداً إِذا أَبْعَدته، وطَرَدْتُ القومَ إِذا أَتَيْتَ عليهم وجُزْتَهُم. وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبَةٌ إِلى الله تعالى ومَطْرَدَةُ الداء عن الجَسَد أَي أَنها حالةٌ من شأْنها إِبْعادُ الداء أَو مكانٌ يَخْتَصُّ به ويُعْرَفُ، وهي مَفْعَلة من الطَّرْدِ. والطَّريدُ: الرجل يُولَدُ بعدَ أَخيه فالثاني طَريدُ الأَول؛ يقال: هو طريدُه. والليل والنهار طَريدان، كلُّ واحد منهما طريد صاحبه؛ قال الشاعر: يُعيدانِ لي ما أَمضيا، وهما معاً طَريدانِ لاَ يَسْتَلْهِيان قَرارِي وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وهو المتتابع في سيره ولا يَكْبو؛ قال أَبو النجم: فَعُجْتُ مِنْ مُطَّرِدٍ مَهْديّ وطَرَدْتُ الرجل إِذا نَحَّيْتَهُ. وأَطْرَدَ الرجلَ: جعله طَريداً ونفاه. ابن شميل: أَطرَدْتُ الرجل جعلته طريداً لا يأْمن. وطَرَدْتُه: نَحَّيْتُه ثم يَأْمَنُ. وطَرَدَتِ الكِلابُ الصَّيْدَ طَرْداً: نَحَّتْه وأَرهَقَتْه. قال سيبويه: يقال طَرَدْتُه فذهب، لا مضارع له من لفظه. والطريدة: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ وغيره. طَرَّادٌ: واسع يَطَّرِدُ فيه السَّرابُ. ومكان طَرَّادٌ أَي واسعٌ. وسَطْحُ طَرَّادٌ: مستو واسع؛ ومنه قول العجاج: وكم قَطَعْنا من خِفافٍ حُمْسِ، غُبْرِ الرِّعانِ ورِمالٍ دُهْسِ، وصَحْصَحَانٍ قَذَفٍ كال??ُّرْسِ، وعْرٍ، نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهْسِ، والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ قوله نُسامِيها أَي نُغالبها. بسَيْرٍ وهْسٍ أَي ذي وَطْءٍ شديد. يقال: وهسه أَي وَطِئَه وَطْأً شديداً يَهِسُه وكذلك وعَسَه؛ وخَرَج فلان يَطْرُد حمر الوحش. والريح تَطْرُد الحصَى والجَوْلانَ على وجْه الأَرض، وهو عَصْفُها وذَهابُها بِها. والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُد السَّرابَ طَرْداً؛ قال ذو الرمة: كأَنه، والرَّهاءُ المَرْتُ يَطْرُدُه، أَغراسُ أَزْهَر تحتَ الريح مَنْتوج واطَّرَدَ الشيءُ: تَبِعَ بعضُه بعضاً وجرى. واطَّرَدَ الأَمرُ: استقامَ. واطَّرَدَتِ الأَشياءُ إِذا تَبِعَ بعضُها بعضاً. واطَّرَدَ الكلامُ إِذا تتابَع. واطَّرَدَ الماءُ إِذا تتابَع سَيَلانُه؛ قال قيس بن الخطيم:أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرادِ المَذاهِبِ أَراد بالمَذاهب جلوداً مُذْهَبَةً بخطوط يرى بعضها في إِثر بعض فكأَنها مُتَتابعَة؛ وقولُ الراعي يصف الإِبل واتِّباعَها مواضع القطر: سيكفيكَ الإِلهُ ومُسْنَماتٌ، كَجَنْدَلِ لُبْنَ، تَطّرِدُ الصِّلالا أَي تَتَتابَعُ إِلى الارَضِين الممطورة لتشرب منها فهي تُسْرِعُ وتَسْتَمرُّ إِليها، وحذَفَ فأَوْصَلَ الفعل وأَعْمَلَه. والماءُ الطَّرِدُ: الذي تَخُوضه الدوابُّ لأَنها تَطَّرِدُ فيه وتدفعه أَي تتتابع. وفي حديث قتادة في الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمَلِ والماءِ الطَّرِدِ؛ هو الذي تَخُوضه الدوابُّ. ورَمْلٌ مُتَطارِد: يَطْرُدُ بعضُه بعضاً ويتبعه؛ قال كثير عزة: ذَكَرتُ ابنَ ليْلى والسَّماحَةَ، بعدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتطَارِد وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ: سريعُ الجَرْيَة. والأَنهارُ تطَّرِدُ أَي تَجْري. وفي حديث الإِسراء: وإِذا نَهْران يَطَّرِدان أَي يَجْرِيان وهما يَفْتَعِلان. وأَمرٌ مُطَّردٌ: مستقيم على جهته. وفلان يَمْشي مَشْياً طِراداً أَي مستقيماً. والمُطارَدَة في القتال: أَن يَطْرُدَ بعضُهم بعضاً. والفارس يَسْتَطْرِدُ لِيَحْمِلَ عليه قِرْنُه ثم يَكُرُّ عليه، وذلك أَنه يَتَحَيَّزُ في اسْتِطْرادِه إِلى فئته وهو يَنْتَهِزُ الفُرْصة لمطاردته، وقد اسْتَطْرَدَ له وذلك ضَرْب من المَكِيدَة. وفي الحديث: كنت أُطارِدُ حيَّةً أَي أَخْدَعُها لأَصِيدَها؛ ومنه طِرادُ الصَّيْد. ومُطارَدَة الأَقران والفُرْسان وطِرادُهم: هو أَن يَحْمِلَ بعضهم على بعض في الحرب وغيرها. يقال: هم فرسان الطِّرادِ. والمِطْرَدُ: رُمْحٌ قصير تُطْعَنُ به حُمُر الوحش؛ وقال ابن سيده: المِطْرَد، بالكسر، رمح قصير يُطْرَد به، وقيل: يُطْرَد به الوحش. والطِّرادُ: الرمح القصير لأَن صاحبه يُطارِدُ به. ابن سيده: والمِطْرَدُ من الرمح ما بين الجُبَّةِ والعالية. والطَّرِيدَةُ: ما طَرَدْتَ من وحش ونحوه. وفي حديث مجاهد: إِذا كان عند اطِّراد الخيل وعند سَلِّ السيوف أَجزأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُهُ تكبيراً. الاضْطِرادُ: هو الطِّرادُ، وهو افتِعالٌ، من طِرادِ الخَيْل، وهو عَدْوُها وتتابعها، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً. والطَّريدة: قَصَبَة فيها حُزَّة تُوضَع على المَغازِلِ والعُودِ والقِداح فَتُنْحَتُ عليها وتُبْرَى بها؛ قال الشماخُ يصف قوساً: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَةُ دَرْأَها، كما قَوَّمَت ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ أَبو الهيثم: الطَّرِيدَةُ السَّفَن وهي قَصَبة تُجَوَّفُ ثم يُغْفَرُ منها مواضع فَيُتَّبَعُ بها جَذْب السَّهْم. وقال أَبو حنيفة: الطَّرِيدَة قِطْعَةُ عُودٍ صغيرة في هيئة المِيزابِ كأَنها نصف قَصَبة، سَعَتُها بقدر ما يَلزمُ القَوْسَ أَو السَّهْمَ. والطَّرِيدَةُ: الخِرْقَة الطويلة من الحرير. وفي حديث مُعاوية: أَنه صَعِدَ المنبر وبيده طَرِيدَةٌ؛ التفسير لابن الأَعرابي حكاه الهرويّ في الغريبين. أَبو عمرو: الجُبَّةُ الخِرْقَة المُدَوَّرَة، وإِن كانت طويلة، فهي الطَّرِيدَة. ويقال للخِرْقَة التي تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ: المِطْرَدَةُ والطَّرِيدَة. وثَوْبٌ طَرائد، عن اللحياني، أَي خَلَقٌ. ويوم طَرَّادٌ ومُطَرَّدٌ: كاملٌ مُتَمَّم؛ قال: إِذا القَعُودُ كَرَّ فيها حَفَدَا يَوْماً، جَديداً كُلَّه، مُطَرَّدا ويقال: مَرَّ بنا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ أَي طويلٌ. ويومٌ مُطَرَّدٌ أَي طَرَّادٌ؛ قال الجوهري: وقول الشاعر يصف الفرس: وكأَنَّ مُطَّرِدَ النَّسِيم، إِذا جرى بَعْدَ الكَلالِ، خَلِيَّتَا زُنْبُورِ يعني به الأَنْفَ. والطَّرَدُ: فِراخُ النحلِ، والجمع طُرُود؛ حكاه أَبو حنيفة. والطَّرِيدَةُ: أَصلُ العِذْق. والطَّرِيدُ: العُرْجُون. والطَّرِيدَةُ: بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ قلِيلَة العَرْضِ إِنما هي طَريقَة. والطَّرِيدَةُ: شُقَّةٌ من الثَّوب شُقَّتْ طولاً. والطَّرِيدَة: الوَسيقَة من الإِبل يُغِيرُ عليها قومٌ فَيَطْرُدُونها؛ وفي الصحاح: وهو ما يُسْرَقُ من الإِبل. والطَّرِيدَة: الخُطَّة بين العَجْبِ والكاهِلِ؛ قال أَبو خراش: فَهَذَّبَ عنها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِلِ والطَّريدَةُ: لُعْبَةُ الصِّبْيانِ، صِبْيانِ الأَعراب، يقال لها المَاسَّةُ والمَسَّةُ، وليست بِثَبَت؛ وقال الطِّرِمَّاح يَصِفُ جَواري أَدرَكْنَ فَتَرَفَّعْن عن لَعِب الصّغار والأَحداث: قَضَتْ من عَيَافٍ والطَّريدَةِ حاجةً، فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحديث خُضُوعُ وأَطْرَدَ المُسابِقُ صاحِبَه: قال له إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا. وفي الحديثِ: لا بأْسَ بالسِّباق ما لم تُطْرِدْه ويُطْرِدْك. قال الإِطْرادُ أَن تقولَ: إِن سَبَقْتَني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُكَ فلي عليك كذا. قال ابن بُزُرج: يقال أَطْرِدْ أَخاك في سَبَقٍ أَو قِمارٍ أَو صِراعٍ فإِن ظَفِرَ كان قد قضى ما عليه، وإِلا لَزِمَه الأَوَّلُ والآخِرُ. ابن الأَعرابي: أَطْرَدْنا الغَنَم وأَطْرَدْتُمْ أَي أَرْسَلْنا التُّيوس في الغنم. قال الشافعي: وينبغي للحاكم إِذا شَهِدَ الشهودُ لرجل على آخر أَن يُحْضِرَ الخَصْم، ويَقْرأَ عليه ما شهدوا به عليه، ويُنْسِخَه أَسماءَهم وأَنسابهم ويُطْرِدَه جَرْحَهم فإِن لم يأْتِ به حَكَمَ عليه؛ قال أَبو منصور: معنى قوله يُطْرِدَه جرحهم أَن يقول له: قد عُدِّلَ هؤُلاءِ الشهودُ، فإِن جئتَ بجرحهم وإِلا حَكَمْتُ عليك بما شهدوا به عليك؛ قال: وأَصله من الإِطْرادِ في السِّباق وهو أَن يقول أَحد المتسابقين لصاحبه: إِن سبقْتني فلك عليّ كذا، وإِن سَبَقْتُ فلي عليك كذا، كأَنَّ الحاكم يقول له: إِن جئت بجرح الشُّهودِ وإِلا حكمت عليك بشهادتهم. وبنو طُرُودٍ: بَطْن وقد سَمَّتْ طَرَّاداً ومُطَرِّداً.


معجم تاج العروس
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- : (الطَّرَدُ) بِفَتْح فَسُكُون، (ويُحَرَّكْ: الإِبعادُ) والتَّنْحِيَةُ، طرَدَه يَطْرُدُه طَرْداً وطَرَداً، والرجلُ طَريدٌ ومَطْرُودٌ، فاطَّرَدَ. قَالَ الجوهريُّ: لَا يُقَال من هاذا: انْفَعل وَلَا افْتعَل إِلّا فِي لغةٍ رَديئةٍ. وَمثله فِي الْمِصْبَاح. وَقَالَ سِيبَوَيْهٍ: طَرَدْتُه فذَهَب، لَا مضارعَ لَهُ من لَفظه، واقتَصَر فِي الأَساس على انفعَلَ. (و) الطَّرْد، واطَّرَد: (ضَمُّ الإِبل من نَوَاحِيهَا) طَرَدْتُ الإِبلَ طَرْداً، أَي ضَمَمْتُهَا من نَوَاحِيهَا، وأَطْرَدتُها: أَمَرْتُ بطَرْدهَا، أَي ضَمِّها. (و) فِي حَدِيث قَتَادةَ: (فِي الرجل يَتَوَضَّأُ بالماءِ الرَّمِد والماءِ الطَّرِد) (كَكتِفٍ) هُوَ (الماءُ الطَّرْقُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (لمَا خاضَتْهُ الدَّوابُّ) ، سُمِّيَ لأَنَّها تَطَّرِدُ يه وتَدْفَعُه، أَي تَتَتابَع. والرَّمِدُ: الَّذِي تَغَيَّر لَوْنُه حتَّى صَار على لَوْن الرَّمَاد. (و) الطَّرَد (بِالتَّحْرِيكِ: مُزاوَلةُ الصَّيْد) ، طَرَدَت الكِلابُ الصَّيْدَ طَرداً: نَحَّتُه وراهَقَتْه. (و) عَن ابْن السِّكِّيت: (طَرَدْتُهُ نَفَيْتُهُ عَنِّي) وقُلْت لَهُ: إذهَبْ، فذَهَبَ وَلَا يُقَال: فانْطَرَدَ، كَمَا سبق. (والطَّرِيدُ: العُرْجُونُ) ، وبالهَاءِ: أَصلُ العِذْقِ. (و) مِنَ المَجَازِ: الطَّريدُ (من الأَيام الطَّويلُ) التّامُّ، (كالطَّرّاد، والمُطَرَّد) ، كشَدَّادٍ ومُعظَّم، كَمَا فِي نُسْخَة أُخرى، يُقَال: مَرَّ بِنَا يومٌ طَرِيدٌ وطَرَّادٌ، أَي طَوِيلٌ، وَيَوْم مُطَرَّد، أَي طَرَّادٌ كالمٌ مُتمَّمٌ، قَالَ: إِذَا القَعُودُ كَرَّ فِيهِ حَفَدَا يَوماً جَديداً كُلَّه مُطَرَّدَا (و) من الْمجَاز: الطَّريدُ: (الَّذِي يُولَدُ بَعْدَكَ، وأَنت أَيضاً طَرِيدُهُ) ، فَالثَّانِي طَريدُ الأَول، يُقَال: هُوَ طَرِيدُه. (و) من الْمجَاز: (الطَّرِيدانِ: اللَّيْلُ والنّهَارُ) كلُّ واحدٍ مِنْهُمَا طَرِيدُ صاحبِه، قَالَ الشَّاعِر: يُعيدَان لِي مَا أَمْضَيَا وهُمَا مَعاً طَرِيدانِ لَا يَسْتَلْهِيانِ قَرَارِي (والطَّرِيدةُ: مَا طَرَدْتَ مِن صَيْدٍ أَو غيرِهِ) ، وَالْجمع الطَّرائدُ وَفِي بعض الأُمَّهَات: مَا طَرَدْتَ من وَحْش ونَحْوه. (و) الطَّرِيدةُ: الوَسِيقَةُ من الإِبِلِ يُغِيرُ عَلَيْهَا قَومٌ فيطرُدُونَهَا. وَفِي الصِّحَاح: هُوَ (مَا يُسْرَقُ من الإِبلِ) . (و) من الْمجَاز: الطّريدةُ: (قَصَبَة فِيهَا حُزَّةٌ) بضمّ الحاءِ الْمُهْملَة، وَتَشْديد الزّاي، (تُوضَع على المَغَازِلِ) والعُودِ (والقِدَاحِ، فتُبْرَى بِها) وتُنْحَتُ عَلَيْهَا، قَالَ الشَّمَّاخُ يصف قَوْساً: أَقَامَ الثِّقَافُ والطَّرِيدةُ دَرْأَها كَمَا قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ وَفِي الأَساس: وبُرِيَ القَدَحُ بالطَّرِيدة، وَهِي السَّفَن. قَالَ أَبو الهَيْثَم: الطَّرِيدةُ: السَّفَنُ وَهِي قَصَبَةٌ تُجَوَّفُ، ثمَّ يُنْقَرُ مِنْهَا مَواضِعُ فَيُتَتَبَّعُ فِيهَا جَذْبُ السَّهْمِ. وَقَالَ أَبو حَنِيفة: الطَّرِيدَةُ: قِطْعَةُ عُودٍ صَغِيرةٌ فِي هَيْئةِ المِيزَاب، كأَنَّها نِصْفُ قَصَبَةٍ سَعَتُهَا بِقَدْرِ مَا يَلْزَم القَوْسَ أَو السَّهْمَ. (و) مِنَ المَجَازِ: فِي الأَرضِ طرائِدُ من كَلإِ، الطَّريدة: (الطَّرِيقَةُ القليلَةُ العَرْضِ من الكَلإِ. (و) الطَّرِيدَة بُحَيْرَةٌ من الأَرضِ) قليلةُ العَرْضِ، إِنما هِيَ طَرِيقَة. (و) من الْمجَاز: عنْدي طَرِيدةٌ من ثَوبٍ، وَهِي (شُقَّةٌ مُسْتَطِيلةٌ) ، أَي شُقَّتْ طُولاً (من الحَرِيرِ) . وفِي حَدِيث مُعاويةَ (أَنَّه صَعِدَ المِنْبَرَ وبيَدِهِ طَرِيدةٌ) ، فسَّره ابنُ الأَعرابِيّ فَقَالَ: الخِرْقَةُ الطَّوِيلةُ من الحَرِيرِ. حَكَاهُ الهَرَوِيُّ فِي (الغَرِيبَيْنِ) . وَعَن أَبي عَمْرٍ و: الجُبَّةُ: الخِرْقَةُ المُدَوَّرَةُ، وإِن كَانَت طَويلة، فَهِيَ الطَّرِيدةُ. (و) الطَّريدة (لُعْبَةٌ) لِصبيانِ الأَعراب (تُسمِّيهَا العامَّة المَسَّةَ) ، بِفَتْح الْمِيم وَتَشْديد السِّين الْمُهْملَة، وَيُقَال: الماسَةُ، (والضَّبْطَةَ، فإِذا وَقَعَتْ يَدُ اللَّاعِبِ مِنْ آخَرَ على بَدَنِهِ) إِمَّا على (رأْسِهِ أَو كَتِفِهِ، فَهِيَ المَسَّةُ، وإِذا وَقَعَتْ على الرِّجْلِ فَهِيَ الأَسْنُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، وَلَيْسَت بِثَبت. وَقَالَ الطِّرمَّاح يصف جَوارِيَ أَدْرَكْن فتَرَفَّعْنَ عَن لَعِب الصِّغارِ والأَحداث: قَضَتْ من عيان والطَّرِيدةِ حَاجَة فهُنَّ إِلى لَهْوِ الحَدِيثِ خُضُوعُ وأَنشد ابْن دُرَيْدٍ قولَ الشَّاعِر: قَضَتْ من عُدَادٍ والطَّريدةِ حاجَةً وهُنَّ إِلى أُنْسِ الحَدِيثِ حَقِيقُ وفَسَّرَ الطَّرِيدَة بالمَوْضع، وَهُوَ تصحيفٌ وتَغْيِير، نَبَّهَ عَلَيْهِ الصاغانيُّ، وَقَالَ: الصوابُ أَنَّ الطَّرِيدَةَ لُعْبَةٌ معروفَةٌ، فاعرِف ذالك. (و) الطَّرِيدَة: (خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بهَا التَّنورُ، كالمهطْرعدَة 2) ، بِالْكَسْرِ، نَقله الصاغانيّ. (و) من الْمجَاز: اطِّراد والمِطْرَد، (ككِتَاب ومِنْبَرٍ: رُمْحٌ قَصِيرٌ) يُطْعَن بِهِ حُمُرُ الوَحْشِ. وَقَالَ ابْن سَيّده: المِطْرَدُ، بِالْكَسْرِ رُمْحٌ قَصِيرٌ يُطْرَدُ بِهِ، وَقيل: يُطْرَدُ بِهِ الوَحْشُ والطِّرَدُ: الرُّمْحُ القَصِيرُ، لأَنَّ صاحِبَهُ يُطَارِدُ بِه، وَجمع المِطْرَدِ: المَطَارِدُ. (و) طَرَّادٌ، (ككَتَّانٍ: سفينةٌ صغيرةٌ سَرِيعَةٌ) السَّيْرِ والجَرْيِ، عَن الصاغانيّ. والعامّة تَقول: تَطرِيدَة. (و) من الْمجَاز: الطَّرَّاد (من المكانِ: الواسِعُ) ، يُقَال فَضَاءٌ طَرَّادٌ، وبِلادٌ طَرَّادَةٌ: وَاسِعَةٌ يَطَّرِدُ فِيهَا السَّرَابُ. (و) من الْمجَاز: الطَّرَّادُ (من السُّطُوح: المُسْتَوِي المُتَّسِعُ) ، وَمِنْه قولُ العَجَّاج: وكَمْ قَطَعْنَا من خِفَافٍ حُمْسِ غُبْرِ الرِّعَانِ ورِمَالٍ دُهْسِ وصَحْصَحانِ قَذَفٍ كالتُّرْسِ وعْرٍ نُسامِيها بِسَيْرٍ وَهسِ والوَعْسِ والطَّرَّادِ بَعْدَ الوَعْسِ (و) الطَّرَّاد: (مَن يُطَوِّلُ على النَّاس القِرَاءَةَ حتَّى يَطْرُدَهُمْ) وَمِنْه الحَدِيث: زمن الأَئِمَّةِ طَرَّادُون) أَي يَطْرُدون الناسَ بطُولِ قِيامِهِم، وكَثْرةِ قِراءَتِهم. وَقد فَسَّر أَبو داوودَ فِي سُنَنِه بِمَا قَالَه المصنِّف وَقَالَ: لَا أَعْلَم إِلَّا ذالك. كتاب م كتاب (و) طَرَّادٌ: (اسمُ جَماعَة) من المحدِّثِينَ، وَهُوَ فِي الأَعلام واسِعٌ. (و) طُرَّادٌ، (كَرُمَّانٍ: ع) وضَبَطَه الصاغانِيُّ: كشَدَّادٍ. (والطِّرْدَةُ، بِالْكَسْرِ: مُطَارَدَةُ الفَارِسَيْنِ مرَّةً وَاحِدَة) ، والمُطارَدَةُ: حَمْلُ أَحدِهما على الآخَرِ، كَمَا سيأْتي. (وَبَنُو طَرِيدٍ، وَبَنُو مَطْرُودٍ: بَطْنَانِ) . وكذالك بَنو طُرُودٍ، بالضّمّ، أَما مَطْرُودٌ فَمن بني سُلَيمٍ، وَهُوَ مَطْرُودُ بنُ مالِكِ بنِ عَوْفِ بنِ امرِىءِ القَيْسِ بن بُهْثَةَ بنِ سُلَيمٍ، مِنْهُم عبدُ الله بنُ سِيدانَ. (والطُّرْدِينُ بالضّمّ) فالسُّكُون، وكسْر الدّال: (طعامٌ للأَكرادِ) ، نَقله الصاغانيُّ. (والمَطْرَدَةُ) بِالْفَتْح (ويُكْسَر: مَحَجَّةُ الطَّرِيقِ) ، لأَنّه يُطْرَدُ فِيهَا، (وطَرَدْتُهُمْ: أَتَيْتُهُمْ) ، أَي أَتيتُ عَلَيْهِم، كَمَا فِي التَّهْذِيب (جُزْتُهُم) . (وتَطْرِيدُ السَّوْطِ) ، وَفِي الأَساس: الصَّوْت: (مَدُّهُ) : يُقَال: طَرِّدْ سَوْطَكَ، أَي مُدَّه. نَقله الصاغانيُّ. (و) يُقَال: (أَطْرَدَهُ) ، إِذا (أَمَرَ بِطَرْدِهِ) وإِبْعَادِه، (أَو) أَطْرَدَه السُّلطانُ، إِذا أَمَرَ (بإِخراجِهِ عَن) ، وَفِي بعض النّسخ من (البَلَدِ) وَقَالَ ابْن السِّكِّيتِ: أَطْرَدْته، إِذا صَيَّرتهُ طَرِيداً. وَعَن ابْن شُمَيْلٍ: أَطرَدْتُ الرَّجُلَ: جعَلْتُه طَرِيداً لَا يَأْمَنُ، وطَرَدتُه: نَحَّيْتُه ثمّ يأْمَنُ. (و) أَطْرَدَ المُسَابِقُ صاحِبَهُ: (قَالَ لَهُ: إِنْ سَبَقْتَنِي فلَكَ عَلَيَّ كَذَا، وإِن سَبَقْتُكَ فَلِي عليكَ كَذَا) ، وَفِي الحَدِيث: (لَا بَأْسَ بالسِّباقِ مَا لَم تُطْرِدْهُ ويُطْرِدْكَ) . (و) من الْمجَاز: (مْطاردَةُ الأَقرانِ) والفُرْسانِ، وطِرادُهم: (حَمْلُ بَعضِهم على بَعْضٍ (فِي الحَرْب وغيرِهَا، أَي وَلَو لم يكن هُنَاكَ طَرْدٌ، كَمَا قِيلَ للمحارَبةِ: جِلادٌ ومُجَالَدةٌ، وإِن لم يكن ثَمَّ مُسايَفَةٌ. (و) يُقَال: (هم فُرْسَانُ الطِّرادِ) ، وطَارَدَ قِرْنَهُ، وتَطارَدَا، (واسْتَطْرَدَ لَهُ) ، أَي لِلقِرْنِ، لِيَحْمِلَ عَلَيْهِ ثمَّ يَكُرَّ عَلَيْه، وذالك أَنَّه يَتَحَيَّزُ فِي استطرادِهِ إِلى فِئَتِهِ، وَهُوَ يَنْتَهِزُ الفُرْصَةَ لمُطارَدَتِه. وَقد استَطْرَدَ لَهُ، (كأَنَّهُ نَوْعٌ من المَكِيدةِ) . وَفِي الحَدِيث (كنتُ أُطارِدُ حَيَّةً) أَي أَخْدَعُهَا لأَصِيدَهَا. وَمِنْه طِرَادُ الصَّيْدِ. (واطَّرَدَ الأَمْرُ) ، وَفِي بعض لأُمَّهاتِ: الشَّيْءُ، بدَل الأَمْر: (تَبِعَ بعضُه بَعضاً وجَرَى. و) اطَّرَدَ (الأَمْرُ: استقامَ) ، وأَمرٌ مُطَّرِدٌ: مُستقيمٌ على جِهَتِهِ، وفُلانٌ يَمْشِي مَشْياً طِرَاداً، أَي مُسْتَقِيماً. واطَّرَدَ الكلامُ: تتابَعَ، والماءُ: تتابَعَ سَيَلَانُه، قَالَ قيسُ بنُ الخَطِيمِ: أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطَّرادِ المَذَاهِبِ أَراد بالمَذَاهِبِ جُلوداً مُذْهَبَةً، بخُطوطٍ يُرَى بَعْضُها فِي إِثْرِ بَعْضٍ فكأَنَّها مُتَتَابِعَةٌ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: مَرَّ فُلانٌ يَطْرُدُهُمْ، أَي يَشُلُّهُم وَيَكْسَؤُهُم، طَرَدَه، وطَرَّده، قَالَ: فأُقْسِمُ لَوْلَا أَنَّ حُدْباً تَتَابَعَتْ عَلَيَّ وَلم أَبْرَحْ بِدَيْنٍ مُطَرَّدَا حُدْباً: يَعْنِي دَواهِيَ وكذالك اطَّرَدَه، قَالَ طُرَيح: أَمْسَتْ تُصَفِّقُها الجَنُوبُ وأَصبَحَتْ زَرْقَاءَ تَطَّرِدُ القَذَى بِحِبابِ والطَّرِيد: المَطْرُودُ. والأُنثَى: طَرِيدٌ وطَرِيدَةٌ، جَمعهمَا: طَرَائِدُ. كَذَا فِي المُحْكَم. وناقَةٌ طَرِيدٌ، بِغَيْر هاءٍ، طُرِدَتْ فَذُهِبَ بِها، وجَمْعها: طَرَائِدُ. وَفِي حديثِ قِيَامِ اللَّيل: (هُوَ قُرْبَةٌ إِلى اللهِ ومَطْرَدَةُ الدَّاءِ عَن الجَسَدِ) . أَي أَنها حالٌ مِن شأْنِها إِبعادُ الداءِ. وبَعِيرٌ مُطَّرِدٌ: وَهُوَ المُتَتابِعُ فِي سَيْرِه وَلَا يَكْبُو، قَالَ أَبو النَّجْم: فَعُجْتُ مِن مُطَّرِدٍ مَهْدِيِّ من الْمجَاز: خَرَجَ فلانٌ يَطْرُدُ حُمُرَ الوَحْشِ، أَي يَصِيدُها. وكذالك قولُهم: الرِّيحُ تَطْرُدُ الحَصَى. والأَرضُ ذاتُ الآلِ تَطْرُدُ السَّحَابَ طَرْداً. ورَمْلٌ مُتَطارِدٌ: يَطْرُدُ بعضُه بَعْضاً ويَتَبَّعُه، قَالَ كُثَيِّرُ عَزَّةَ: ذَكَرْتُ ابنَ لَيْلَى والسَّمَاحَةَ بَعْدَما جَرَى بينَنا مُورُ النَّقَا المُتَطارِدُ وجَدْوَلُ مُطَّرِدٌ: سَرِيعُ الجَرْيةِ، والأَنهارُ طَّرِدُ، أَي تَجْرِي. وَفِي حَدِيث الإِسراءِ: (إِذا نَهْران يَطَّرِدانِ) أَي يَجْرِيَانِ، وهما يَفْتَعِلانِ. (من الطَّرْد) . وَفِي حَدِيث مُجاهِدٍ: (إِذا كَانَ عِنْدَ اضْطِراد الخَيْلِ وعِنْدَ سَلِّ السُّيوفِ أَجْزَأَ الرَّجلَ أَن تكونَ صَلاتُه تَكْبِيراً) الاضطراد: هُوَ الطِّرادُ، وَهُوَ افْتِعَالٌ من طِرادِ الخَيْلِ، وَهُوَ عَدْوُهَا وتَتَابُعُها، فُقِلبَتْ تاءُ الافْتِعالِ طاءً، ثمَّ قُلِبت الطاءُ الأَصلِيَّةُ ضاداً. . وثَوْبٌ طَرَائِدُ، عَن اللِّحْيَانِيّ، أَي أَي خَلَقٌ. وَفِي الأَساس: ثَوْبٌ طَرِيدٌ: شَبَارِق. (والطَّرَدُ، محرّكَةً: فِراخُ النَّخْلِ، والجمْع: طُرُودٌ، حَكَاهُ أَبو حنيفةَ. والطَّرِيدةُ: الخُطَّةُ بينَ العَجْب والكاهِلِ، قَالَ أَبو خِراش: فهَذَّبَ عَنْهَا مَا يَلِي البَطْنَ وانْتَحَى طَرِيدَةَ مَتْنٍ بينَ عَجْبٍ وكاهِلِ وَعَن ابْن الأَعرابيّ: أَطْرَدنَا الغَنَمَ، أَي أَرْسَلْنا التُّيُوسَ فِي الغَنَمِ. وَمن الْمجَاز: قَالَ الشافِعِيُّ: (ويَنْبَغِي للحاكِمِ إِذَا شَهِدَ الشُّهُودُ لِرَجُلٍ على آخَرَ أَن يُحْضِرَ الخَصْمَ ويَقْرَأَ عَلَيْهِ مَا شَهِدُوا عَلَيْه، ويُنْسِخَه أَسماءَهُم وأَنْسَابَهُم، ويُطْرِدَه جَرْحَهُم، فإِن لم يَأْتِ بِهِ حَكَمَ عَلَيْهِ) . قَال أَبو مَنْصُور: معنى قَوْله: يُطْرِده جَرْحَهُمْ أَن يَقُول لَهُ: قد عُدِّلَ هاؤلاءِ الشُّهُودُ فإِنْ جِئتَ بِجَرحِهِم، وإِلَّا حَكَمْتُ عليكَ بِمَا شَهِدُوا بِهِ عَلَيْك. وَمن الْمجَاز: طَرَدْتُ بَصَرِي فِي أَثَرِ القَوْمِ. والقِيعَانُ تَطْرُدُه السَّرابَ، أَي يَطَّرِدُ فِيهَا كَمَا يَطَّرِدُ الماءُ. وجَدْوَلٌ مُطَّرِدٌ (ورُمْحٌ مُطَّرِدٌ ومُطَّرِدُ) الأَنابِيبِ والكَعُوبِ. وحَدِيثٌ (وكَلَامٌ) مُطَّرِدٌ، وَذَا لَا يَطَّرِدُ فِي القِياسِ. قَالَ الصّاغَانِيُّ: والطَّرْدُ والعَكْسُ (فِي اصْطِلَاح الفقهاءِ) أَن يَطَّرِدَ الشّيْءُ وَينْعَكِسَ كقَولِهم فِي حَدِّ النّارِ: كلُّ نارٍ فَهُوَ جَوْهَرٌ مُضِيءٌ مُحْرِقٌ، وكلُّ جَوْهَرٍ مُضِيءٍ مُحْرِقٍ فَهُوَ نارٌ. واتَّبِعْ طَوَارِدَ الإِبِلِ: مُتَخَلِّفاتِها. ومرَّت عَلَيْهِم سنُونَ طَرَّادةٌ. واطَّرَدُوا إِلى المَسِيرِ: تَتَابَعُوا. ومَطْرُودُ بنُ كَعْبٍ، من شُعَراءِ الجاهِلِيَّةِ. وَقد سَمَّوْا: طِرَاداً، ككِتَاب مِنْهُم أَبُو الفوارِسِ، نقيبُ النُّقَبَاءِ، طِرَادُ بنُ محمّدِ بنِ عليّ بنِ ثُمَامٍ الزَّيْنَبِيّ، مشهورٌ، توفِّي سنة 491 هـ. وكَثيرٌ مِنْهُم يضبِطه كشَدَّاد، وَهُوَ وَهَمٌ، وَقد سَمَّوْا طُرَيْداً ومُطَرِّداً، كَزُبَيْرٍ ومُحَدِّث.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- ـ الطَّرْدُ: ويُحَرَّكُ: الإِبعادُ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحيها. وككَتِفٍ: الماءُ الطَّرْقُ لما خاضَتْه الدَّوابُّ، وبالتحريكِ: مُزاولَةُ الصَّيْدِ. ـ وطَرَدْتُه: نَفَيْتُه عَنِّي. ـ والطَّريدُ: العُرْجونُ، ـ وـ من الأَيَّامِ: الطويلُ، ـ كالطَّرَّادِ والمُطَرَّدِ، والذي يُولَدُ بَعْدَكَ، وأنتَ أيضاً: طريدُه. ـ والطَّريدانِ: اللَّيلُ والنهارُ. ـ والطَّريدَةُ: ما طَرَدْتَ من صَيْدٍ أو غيرِه، وما يُسْرَقُ من الإِبِلِ، وقَصَبَةٌ فيها حُزَّةٌ تُوضَعُ على المَغازِلِ والقِداحِ، فَتُبْرَى بها، والطَّريقةُ القليلةُ العَرْضِ من الكَلأَ والأرضِ، وشُقَّةٌ مُسْتطيلةٌ من الحَريرِ، ولُعْبَةٌ تُسَمِّيها العامَّةُ: المَسَّةَ والضَّبْطة، فإذا وقَعَتْ يَدُ اللاَّعِبِ من آخَرَ على بَدَنِهِ، رأسِه أو كَتِفِه، فهي المَسَّةُ، وإذا وقَعَتْ على الرِّجْلِ، فهي الأَسْنُ، وخِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَنُّور، ـ كالمِطْرَدَةِ. وككِتابٍ ومِنْبَرٍ: رُمْحٌ قصيرٌ. وككَتَّانٍ: سفينةٌ صغيرةٌ سريعةٌ، ـ وـ من المَكانِ: الواسِعُ، ـ وـ من السُّطوحِ: المُسْتَوِي المُتَّسِعُ، ومَنْ يُطَوِّلُ على الناسِ القِراءَةَ حتى يَطْرُدَهُم، واسْمُ جَماعةٍ. ـ وكرُمَّانٍ: ع. ـ والطِّرْدَةُ، بالكسر: مُطارَدَةُ الفارسين مَرَّةً واحِدةً. ـ وبنو طَريدٍ، وبنو مَطْرودٍ: بَطْنانِ. ـ والطُّرْدينُ، بالضم: طعامٌ لِلأَكْرادِ. ـ والمَطْرَدَةُ، ويُكْسَر: مَحَجَّةُ الطريقِ. ـ وطَرَدْتُهُمْ: أتَيْتُهُم، وجُزْتُهُم. ـ وتَطْريدُ السَّوْطِ: مَدُّه. ـ وأطْرَدَهُ: أمَرَ بِطَرْدِه، أو بإِخْراجِه عن البَلَدِ، وقال له: إن سَبَقْتَنِي فَلَكَ عَلَيَّ كذا، وإن سَبَقْتُكَ فلي عليكَ كذا. ـ ومُطارَدَةُ الأَقْرانِ: حَمْلُ بعضِهم على بعضٍ، وهُمْ فُرْسانُ الطِّرادِ. ـ واسْتَطْرَدَ له: كأنَّه نوعٌ من المَكيدَةِ. ـ والمَطارِدُ: جبالٌ بِتِهامةَ. ـ واطَّرَدَ الأَمْرُ: تَبعَ بعضُه بعضاً، وجَرَى، ـ وـ الأَمْرُ: اسْتَقامَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- اطَّرَدَ : تتابَعَ.|اطَّرَدَ تَسَلْسَلَ.| وعلى هذا قولُهم: اطَّرَدَ الكلامُ أَو الحديثُ: جرى مجرَّى واحدًا متَّسِقًا.|اطَّرَدَ النَّهْرُ: تَتَابَعَ جريانُ مائه.|اطَّرَدَ القياسُ: دار الحُكمُ فيه مع الوصف وُجُودًا وعَدَمًا., الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد.| يقولون: هذا يومُ الطَّرَدِ.|الطَّرَدُ فراخ النَّحْلِ. والجمع : طُرُودٌ., أَطْرَدَهُ : جعله طريدًا.|أَطْرَدَهُ فلانًا عن البلدِ ونحوه أو منه: أَمَرَ بطردهِ وإبعادهِ.|أَطْرَدَهُ صاحبَه: راهنَهُ في سَبْقٍ أَو قِمارٍ أَو صِرَاع., المَطْرَدَةُ : مكانُ الطِّرَادِ.|المَطْرَدَةُ مَحَجَّةُ الطَّريقِ. والجمع : مَطارِدُ., الطِّرَادُ الطِّرَادُ فُرسانُ الطِّرَادِ: هم الذين يحملُ بعضُهم على بعْض في الحرب ونحوِها. يقال: مَشَى طِرَادًا: مُسْتقيمًا., طَرَدَهُ طَرَدَهُ طَرْدًا: نحّاه استخفافًا به أَو عقابًا له.|طَرَدَهُ المغيَرَ ونحوَه: هزَمَه وساقَهُ.| الدوابَّ: ضَمَّها من أَطرافِها.|طَرَدَهُ القَاعدةَ والحكمَ: أَرسله عامًّا.|طَرَدَهُ بَصَرَهُ في أَثَرِ القوم: أرسله.|طَرَدَهُ المولودُ أَخاه: وُلِدَ بعده.|طَرَدَهُ القومَ ونحوَهم: أَتى عليم وجازَهُمْ.|طَرَدَهُ الصيدَ طَرَدًا: عالَجَهُ يحاول صيدَه., طارَدَهُ مطارَدَةً، وطِرَادًا: حمل عليه.|طارَدَهُ اشتدَّ في طَلَبِه ليُدرِكَه.|طارَدَهُ دافَعَهُ.|طارَدَهُ سابقه في مطاردةِ شيء., الطَّرَّادُ من السُّطوح: المستوِي.|الطَّرَّادُ أَداة تضاف إِلى المحراث يُوَسَّعُ بها الخطّ.|الطَّرَّادُ سفينة صغيرة سريعةُ السَّيْرِ.| ويُطلق الآَن على نوع من السفن الحربية السريعة., الطَّرِيدَةُ : المطرودةُ.|الطَّرِيدَةُ ما طَرَدْتَ من صيْدٍ أَوْ غَيْرهِ.|الطَّرِيدَةُ الخُطَّةُ بين العَجْب والكاهِلِ.|الطَّرِيدَةُ الطريقَةُ القليلَةُ العَرْض من الكلإِ ومن الأرض.|الطَّرِيدَةُ شُقَّةٌ من الثَّوبِ قُدَّتْ طُولاً.|الطَّرِيدَةُ خِرْقَةٌ تُبَلُّ ويُمْسَحُ بها التَّنُّورُ.|الطَّرِيدَةُ قصبَةٌ فيها حُزَّةٌ توضَعُ على المغازل والقِداح فتنحتُ الطَّرِيدَةُ عليها وتُبْرَى بها., طَرَّدَهُ : مبالغة في طرَدَهُ.|طَرَّدَهُ السَّوْطَ ونحوَه: مدّدَهُ., اسْتَطْرَدَ له في الحرب وغيرِها: فرَّ منه كَيْدًا ثم كرَّ عليه.|اسْتَطْرَدَ في الكلامَ أَو الحديث: تَنقَّلَ من موضوعٍ إلى آخر.| قيل أَول من استعمله البحتري., الطَّرِيدُ : المَطْرُودُ.|الطَّرِيدُ الذي يُولَدُ بعد أَخيه، وكلٌّ منهما طريدُ الآخرِ., الطَّرْدُ : ما يُرْسَلُ من البضاعة وغيرها في البريد ونحوه من ناحيةٍ إِلى أخرى.| وهو في الأَصل مصدرٌ ثم أُطْلِقَ عَلَى المَطْرُودِ .|الطَّرْدُ (في الطب) : الإخراج قسرًا. والجمع : طُرُودٌ., تَطَارَدَ الأقرانُ وغيرُهم في الحربَ ونحوها: طارَدَ بعضُهم بعضًا.|تَطَارَدَ الشيء: اطَّرَدَ وتابعَ., المُطَرَّدُ : المنبُوذ لا يُؤْلَفُ.


المعجم الغني
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- (مصدر طَارَدَ).|-مُطَارَدَةُ الْمُجْرِمِينَ :مُلاَحَقَتُهُمْ وَالسَّيْرُ فِي أَثَرِهِمْ- تَأَتَّى لَهُ الرُّكُوبُ عَلَى بَعْضِ الْحَيَوَانَاتِ وَمُطَارَدَةُ سَائِرِ الأَصْنَافِ بِهَا. (ابن طفيل)., (مصدر تَطَارَدَ).|-تَطَارُدُ الْمُتَقَاتِلِينَ : مُطَارَدَةُ وَمُهَاجَمَةُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., سَفِينَةٌ ضَخْمَةٌ سَرِيعَةٌ، تُسْتَعْمَلُ فِي الأَغْرَاضِ الْحَرْبِيَّةِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَطْرَدَ، يَسْتَطْرِدُ، مصدر اِسْتِطْرَادٌ.|1- يَسْتَطْرِدُ كَثِيراً في كَلامِهِ :يَسُوقُ كَلاماً ثُمَّ يُرْدِفُهُ بِآخَرَ بِعِيدٍ عَنْهُ، إِمَّا لِلتَّوْضِيحِ أَوِ الشَّرْحِ أَوْ لِمُجَرَّدِ الإفاضَةِ.|2- اِسْتَطْرَدَ قائِلاً : اِنْتَقَلَ في القَوْلِ.|3- اِسْتَطْرَدَ إِلَيْهِ الخَبَرُ : وَصَلَ.|4- اِسْتَطْرَدَ لَهُ في الحَرْبِ :فَرَّ مِنْهُ حيلَةً وَمكِيدَةً، ثُمَّ حمَلَ عَلَيْهِ., (مفعول من طَارَدَ).|-مُطَارَدٌ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ : مُتَابَعٌ، مُلاَحَقٌ., جمع: طَرَائِدُ. | 1- خَرَجَ مِنْ قَرْيَتِهِ طَرِيداً : هَارِباً أَوْ مَطْرُوداً.|2- هُوَ طَرِيدُ أَخِيهِ : وُلِدَ بَعْدَهُ- كُلٌّ مِنْهُمَا طَرِيدُ الآخَرِ.|3- الطَّرِيدَانِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ.|4- تَعَقَّبَ الطَّرِيدَةَ : مَا يُطَارِدُهُ الصَّيَّادُ مِنْ صَيْدٍ.|5- عَادَ بِلا طَرَائِدَ : بِلا صَيْدٍ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَرِدْتُ، أَطْرَدُ، مصدر طَرَدٌ- طَرِدَ الرَّجُلُ : زَاوَلَ الصَّيْدَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَرَدَ).|-مَطْرُودٌ مِنْ عَمَلِهِ : مُبْعَدٌ، مَفْصُولٌ عَنْ عَمَلِهِ., (مصدر اِطَّرَدَ).|1- يُلاحِظُ اطِّرادَ عَمَلِهِ : تَناسُقَهُ، تتابُعَهُ.|2- تَمَنَّى لَهُ اطِّرادَ النَّجاحِ : أَي اِسْتِمْرارَهُ وَتَتابُعَهُ.|3- اِطِّرادُ الحَديثِ : تَتَابُعُهُ، تَتَاليهِ، تَوَاتُرُهُ., جمع: ات. |-مُطَارِدَةٌ حَرْبِيَّةٌ : طَائِرَةٌ حَرْبِيَّةٌ ذَاتُ سُرْعَةٍ فَائِقَةٍ، تُتَّخَذُ لِمُطَارَدَةِ طَائِرَاتِ العَدُوِّ الْمُهَاجِمِ أَوْ وَحَدَاتِهِ بَرّاً أَوْ بَحْراً., (فعل: خماسي لازم).| تَطَارَدْتُ، أَتَطَارَدُ، مصدر تَطَارُدٌ.|1- تَطَارَدَ الْمُتَقَاتِلُونَ : طَارَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|2- تَطَارَدَتِ الأَخْبَارُ : تَتَابَعَتْ., جمع: طُرُودٌ. | (مصدر طَرَدَ).|1- قَرَّرَ طَرْدَهُ مِنَ العَمَلِ : إِبْعَادَهُ، عَزْلَهُ.|2- بَحَثَ الْمَسْأَلَةَ طَرْداً وَعَكْساً : بَحَثَهَا مِنْ جَمِيعِ أَوْجُهِهَا طُولاً وَعَرْضاً.|3- تَوَصَّلَ بِطَرْدٍ بَرِيدِيٍّ : رِزْمَةٌ بَرِيدِيَّةٌ تُرْسَلُ فِي البَرِيدِ., جمع: طُرُودٌ. | (مصدر طَرِدَ).|1- هَذَا يَوْمُ الطَّرَدِ : يَوْمُ مُزَاوَلَةِ الصَّيْدِ.|2.: فِرَاخُ النَّحْلِ., (فعل: رباعي متعد).| طَارَدْتُ، أُطَارِدُ، طَارِدْ، مصدر مُطَارَدَةٌ- طَارَدَ العَدُوَّ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ : لاَحَقَهُ- يُطَارِدُونَ اللِّصَّ :-تُطَارِدُنِي لأَنِّي غَيْرَ رَبِّي وَحْدَهُ لَمْ أَتَّخِذْ رَبّا : (بدر شاكر السياب)., (فعل: رباعي متعد).| طَرَّدْتُ، أُطَرِّدُ، طَرِّدْ، مصدر تَطْرِيدٌ.|1- طَرَّدَ الطَّالِبَ : طَرَدَهُ بِشِدَّةٍ.|2- طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ., (فاعل مِن اِطَّرَدَ).|1- عَمَلٌ مُطَّرِدٌ :دَائِمٌ، مُسْتَمِرٌّ.|2- قَاعِدَةٌ مُطَّرِدَةٌ : قَاعِدَةٌ عَامَّةٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| طَرَدْتُ، أَطْرُدُ، اُطْرُدْ، مصدر طَرْدٌ.|1- طَرَدَهُ مِنَ الفَصْلِ : أَبْعَدَهُ مِنَ الفَصْلِ، نَحَّاهُ، أَخْرَجَهُ- طَرَدَهُ مِنَ العَمَلِ :-طَرَدَ الْخَوْفَ عَنْهُ :-طَرَدَ الْمُسْتَعْمِرِينَ مِنَ البِلاَدِ.|2- طَرَدَهُ مِنْ بِلاَدِهِ : نَفَاهُ.|3- طَرَدَهُ الْمُدِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : عَزَلَهُ.|4- طَرَدَ القَاعِدَةَ : عَمَّمَهَا، أَرْسَلَهَا عَامَّةً.|5- طَرَدَ الصَّيْدَ طَرْداً : تَابَعَ خُطُوَاتِهِ مُتَعَقِّباً وَمُحَاوِلاً صَيْدَهُ., (فعل: خماسي لازم).| اِطَّرَدَ، يَطَّرِدُ، مصدر اِطِّرادٌ.|1- اِطَّرَدَتِ الأحْداثُ : تَتابَعَتْ، تَثالَتْ، تَوَاتَرَتْ- اِطَّرَدَ كَرَمُهُ.|2- اِطَّرَدَ النَّهْرُ : تَتابَعَ جَرَيانُهٌ.|3- اِطَّرَدَ الشَّبَحُ : اِبْتَعَدَ., (فاعل مِن طَارَدَ).|-مُطَارِدُ اللُّصُوصِ :مُلاَحِقهُمْ، مُتَعَقِّبُهُمْ., جمع: ـاتٌ | .‏ (مصدر اِستَطْرَدَ).|-يُكْثِرُ مِنَ الاسْتِطْرادِ في كِتاباتِهِ : يَنْتَقِلُ مِنْ حَديثٍ رَئِيسٍ أَورَئيسِيٍّ إلى آخَرَ ثانَوِيٍّ لِتَفْسِيرِ آرائِهِ وَدَعْمِها بِبُرْهانٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- 1- طريد : مطرود ، مطارد : « هو طريد العدالة »|2- طريد : يوم طويل|3- طريد : الذي يولد بعد أخيه|4- طريد : الذي يولد أخوه بعده, 1- طريدة : مؤنث طريد|2- طريدة : مطرودة|3- طريدة : ما طرد من صيد أو غيره|4- طريدة : ما يسرق من الجمال|5- طريدة : خرقة تبل ويمسح بها التنور|6- طريدة : قطعة مستطيلة من الحرير أو نحوه, 1- مصدر استطرد|2- في الكلام : إنتقال من كلام إلى آخر له علاقة به, 1- تطارد المتقاتلون : طارد بعضهم بعضهم الآخر|2- تطارد الشيء : تتابع, 1- مطرد من الأيام الطويل|2- مطرد من بوذ, 1- مطردة : ما يدعو إلى الطرد|2- مطردة : وسط الطريق, 1- حب أسود صغير يكون مع القمح, 1- إطرد الأمر : تتابع « اطرد نجاحه »|2- إطرد الأمر : تسلسل « اطرد الحديث »|3- إطرد النهر : تتابع جريانه|4- إطرد : إبتعد, 1- طائرة سريعة تتخذ لمطاردة طائرات العدو أو وحداته البرية أو البحرية, 1- الطرد من المياه : الذي دخلت فيه الدواب ، ودنسته, 1- الليل والنهار, 1- رمح قصير تطعن به الوحوش ، جمع : مطارد, 1- إستطرد كلاما : ساق كلاما ومنه انتقل إلى كلام آخر|2- إستطرد اليه الأمر : وصل|3- إستطرد له في الحرب : فر منه حيلة ومكيدة ثم حمل عليه, 1- طاردهه جم عليه|2- طارده : لحق به من مكان إلى آخر للقبض عليه أو الإيقاع به « طارد الشرطي المجرم », 1- أطرده : جعله طريدا|2- أطرده عن البلد : أمر بطرده وإبعاده|3- أطرده : راهنه في سبق أو قمار, 1- مصدر طارد|2- رمح قصير|3- « فرسان الطراد » : الذين يهجم بعضهم على بعضهم الآخر|4- « المشي الطراد » : المستقيم, 1- طراد : سفينة حربية صغيرة سريعة|2- طراد : مكان واسع|3- طراد : يوم طويل|4- طراد من السطوح المستوي, 1- وسط الطريق ، جمع : مطارد, 1- زاول الصيد, 1- طرده : نحاه وأبعده بشدة|2- طرده من بلاده : نفاه|3- طرد الدواب : ضمها من نواحيه ، جمعها


معجم مختار الصحاح
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- ط ر د: (طَرَدَهُ) أَبْعَدَهُ مِنْ بَابِ نَصَرَ وَ (طَرَدًا) أَيْضًا بِفَتْحَتَيْنِ. وَيُقَالُ: طَرَدَهُ فَذَهَبَ. وَلَا يُقَالُ فِيهِ: انْفَعَلَ وَلَا افْتَعَلَ إِلَّا فِي لُغَةٍ رَدِيئَةٍ وَهُوَ (مَطْرُودٌ) وَ (طَرِيدٌ) . وَ (أَطْرَدَهُ) السُّلْطَانُ بِالْأَلِفِ أَمَرَ بِإِخْرَاجِهِ مِنْ بَلَدِهِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: (أَطْرَدَ) الرَّجُلُ غَيْرَهُ صَيَّرَهُ (طَرِيدًا) وَ (طَرَدَهُ) نَفَاهُ عَنْهُ وَقَالَ لَهُ اذْهَبْ عَنَّا. وَ (اطَّرَدَ) الشَّيْءُ (اطِّرَادًا) تَبِعَ بَعْضُهُ بَعْضًا وَجَرَى. تَقُولُ: اطَّرَدَ الْأَمْرُ أَيِ اسْتَقَامَ. وَالْأَنْهَارُ (تَطَّرِدُ) أَيْ تَجْرِي.


المعجم المعاصر
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- طَرَد :- مصدر طرَدَ2. |2 - مزاولة الصيد :-حفِظ قصائد أبي نواس في الطَّرَد., مُطارِدَة :- صيغة المؤنَّث لفاعل طاردَ. |2 - طائرة سريعة تتّخذ لمطاردة طائرات العدو أو وحداته البريّة أو البحريّة :-استخدم الجيشُ المطارِدات الحديثة في الحرب., طَريد ، جمع طُرَدَاءُ وطَرْدَى، مؤ طريد وطريدة، جمع مؤ طريدات وطرائدُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من طرَدَ1 وطرَدَ2: مطرود :-حُزنٌ/ تلميذٌ طريد، - غزالة طريدة.|2- مُطارَد، هارب :-رجلٌ طريد العدالة: خارج على القانون، - قتل شخصًا فعاش بقيَّة حياته شريدًا طريدًا.|• الطَّريدان: الليل والنّهار؛ لأن كلّ واحد منهما يطرد صاحبه., طرَّادة :(سك) طَرّاد؛ نوع من السُّفن الحربيَّة السريعة السير., استطردَ / استطردَ إلى / استطردَ في يَستطرِد ، :استطرادًا، فهو مُستطرِد، والمفعول مستطرَد • استطرد الكلامَ/ استطرد في الكلام انتقل من موضوع إلى آخر :-استطرَد الحديثَ أمام الجمهور، - استطردَ في خطبته، - كان بعض الكُتّاب يميلون إلى الاستطراد في كتابتهم |• استطرد قائلاً: عاد إلى سياق حديثه فقال. |• استطرد إليه الأمرُ: وصَل., استطراد ، جمع استطرادات (لغير المصدر).|1- مصدر استطردَ/ استطردَ إلى/ استطردَ في. |2 - (دب، بغ) أن يأخذ المتكلّم في معنى، وقبل أن يتمّه يأخذ في معنى آخر، أو هو نوع من تجميل الكلام، وقد تكون وظيفته الاستعطاف أو إثارة الغضب أو تفنيد حجج المعارضة., طرَدَ2 يَطرُد ، طَرَدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد | • طرَد الغزالَ ونحوَه تتبَّعه يُريد صيْدهُ., طاردَ يُطارِد ، مُطارَدةً ، فهو مُطارِد ، والمفعول مُطارَد | • طارَدَ مُجرمًا هاربًا لاحقه محاولاً الإمساك به :-طارد اللِّصَّ بكل قوته، - طارَد الطائرة بالأجهزة الحديثة، - طارد الأسد فريسته., اطَّردَ يطَّرِد ، اطِّرادًا ، فهو مُطَّرِد | • اطَّرد الكلامُ ونحوُه جرى مجرىً واحدًا، تتابعَ فاستقام وتماثلت أحكامُه :-اطَّرَد النهرُ: تتابع جريان مائه، - اطَّرد الأمرُ/ معدل النموّ |• باطِّراد: بتتابع وبصورة منتظمة. |• اطَّردت القاعدةُ: عمّت وخلَت من الشذوذ :-اطّردت النظريّةُ.|• اطَّرد القياسُ: دار الحكمُ فيه مع الوصف وجودًا وعَدَمًا., طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد | • طرَّده بالغ في طَرْدِه., طَرْد ، جمع طُرُود (لغير المصدر).|1- مصدر طرَدَ1 |• تيّار طرْديّ: تيار كهربائيّ متدفق باتجاهٍ واحد فقط. |2 - ما يُرسل في البريد أو نحوه من بضاعة :-جاءني طرْد بريديّ، - تلقّيت طرْدًا من أحد التجّار., طرَدَ1 يَطرُد ، طَرْدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد | • طرَد العدُوَّ من البلاد/ طرَد العدوَّ عن البلاد نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار :-طرَد الشخصَ من مكتبه/ بيته، - طُرِد الطالب من قاعة الدرس، - طرَد بصره في أثر المحبوب: أرسله، - {وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللهِ إِنْ طَرَدْتُهُم} |• طرَد الذِّكرياتِ: تناساها، - طرَد الهمَّ بالضَّحك: قاومه به. |• طرَد القاعدةَ ونحوَها: عمَّمها :-طرَد القاضي الحكم على جميع القضايا المشابهة:-? بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا: بحثه من كُلِّ الوجوه، من جميع النواحي., تطاردَ يتطارد ، تَطَارُدًا ، فهو مُتَطَارِد | • تطارد الخصمان لاحق كلٌّ منهما الآخر للإمساك به., انطردَ من ينطرد ، انطرادًا ، فهو مُنطرِد ، والمفعول مُنْطرَد منه | • انطرد الشَّخصُ من عمله مُطاوع طرَدَ1 وطرَدَ2: أُبْعِد ونُحِّي، فُصِل منه., طَرَّاد :- صيغة مبالغة من طرَدَ1 وطرَدَ2. |2 - (سك) نوع من السّفن الحربيَّة السريعة السير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- طَرَد :- مصدر طرَدَ2. |2 - مزاولة الصيد :-حفِظ قصائد أبي نواس في الطَّرَد., طَرْد ، جمع طُرُود (لغير المصدر).|1- مصدر طرَدَ1 |• تيّار طرْديّ: تيار كهربائيّ متدفق باتجاهٍ واحد فقط. |2 - ما يُرسل في البريد أو نحوه من بضاعة :-جاءني طرْد بريديّ، - تلقّيت طرْدًا من أحد التجّار., طرَدَ1 يَطرُد ، طَرْدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد | • طرَد العدُوَّ من البلاد/ طرَد العدوَّ عن البلاد نحَّاه وأبعده، أخرجه في ذلٍّ وانكسار :-طرَد الشخصَ من مكتبه/ بيته، - طُرِد الطالب من قاعة الدرس، - طرَد بصره في أثر المحبوب: أرسله، - {وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللهِ إِنْ طَرَدْتُهُم} |• طرَد الذِّكرياتِ: تناساها، - طرَد الهمَّ بالضَّحك: قاومه به. |• طرَد القاعدةَ ونحوَها: عمَّمها :-طرَد القاضي الحكم على جميع القضايا المشابهة:-? بحث الموضوع طَرْدًا وعكْسًا: بحثه من كُلِّ الوجوه، من جميع النواحي., طرَدَ2 يَطرُد ، طَرَدًا ، فهو طارِد ، والمفعول مَطْرود وطريد | • طرَد الغزالَ ونحوَه تتبَّعه يُريد صيْدهُ., طرَّدَ يُطرِّد ، تَطْرِيدًا ، فهو مُطَرِّد ، والمفعول مُطَرَّد | • طرَّده بالغ في طَرْدِه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: طرد

- الطرْد: الإبعاد، وكذلك الطرد بالتحريك. تقول:طردْته فذهب، ولا يقال منه انْفعل ولا اْفتعل، إلاّ في لغة رديئة. والرجل مطرود وطريد. ومرّ فلان يطْردهمْ، أي يشلّهم ويكسؤهم. وطردْت الإبلطرْدا وطردا، أي ضممتها من نواحيها. وأطردْتها، أي أمرت بطردها. وفلان أطْرده السلطان، أي أمر بإخراجه عن بلده. قال ابن السكيت:أطردْته، إذا صيّرته طريدا. وطردْته، إذا نفيته عنك وقلت له اذهبْ عنّا. ويقال: هوطريده، للذي ولد بعده، والثانيطريد الأوّل. وطردْت القوم، إذا أتيت عليهم وجزْتهمْ. والطرد بالتحريك: مزاولة الصيد. والطريدة: ماطردْت من صيد وغيره. والطريدة: الوسيقة، وهو ما يسرق من الإبل. والطريدة: قصبة فيها حزّة توضع على المغازل والقداح فتبرى ﺑﻬا. قال الشّماخ:أها أقام الثقاف والطريدة درْ ... كماقوّمتْ ضعْن الشموس المهامز والطريد: العرْجون. ومطاردة الأقران في الحرب: حمْل بعضهم على بعض؛ يقال: همفرْسان الطراد. وقد اسْتطْرد له، وذلك ضرب من المكيدة. واطّرد الشيء: تبع بعضه بعضا وجرى. تقول: اطّرد الأمر، إذا استقام. والأﻧﻬار تطّرد، أي تجري. وقول الشاعر يصف الفرس: وكأنّ مطّرد النسيم إذا جرى ... بعد الكلال خليّتا زنبْو ر يعني بعد الأنف. والمطْرد: رمح قصير يطعن به الوحش.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: طرود
جذر الكلمة: مطرود