المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- العِلْج: الرجل الشديد الغليظ؛ وقيل: هو كلُّ ذي لِحْية، والجمع أَعْلاج وعُلُوج؛ ومَعْلُوجَى، مقصور، ومَعْلُوجاء، ممدود: اسم للجمع يُجري مَجْرَى الصفة عند سيبويه. واسْتَعْلَج الرجل: خرجت لحيته وغَلُظ واشتدَّ وعَبُل بدنه. وإِذا خرج وجهُ الغلام، قيل: قد اسْتَعْلَج. واسْتَعْلَج جلد فلان أَي غلُظ. والعِلْج: الرجل من كفَّار العجم، والجمع كالجمع، والأُنثى عِلْجة، وزاد الجوهري في جمعه عِلَجة. والعِلْج: الكافر؛ ويقال للرجل القويّ الضخم من الكفار: عِلْج. وفي الحديث (* قوله «وفي الحديث فأتني إلخ» الذي في النهاية فأتى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد بأربعة أعلاج إلخ.): فَأْتِني بأَربعة أَعْلاج من العدوّ؛ يريد بالعلْج الرجل من كفار العجم وغيرهم. وفي حديث قَتْل عمر قال لابن عباس: قد كنت أَنت وأَبوك تُحِبَّان أَن تَكْثُرَ العُلُوج بالمدينة. والعِلْج: حمار الوحش لاستعلاج خلقه وغلظه؛ ويقال للعَيْرِ الوحشي إِذا سَمِن وقَوِيَ: عِلْج. وكلُّ صُلْب شديد: عِلْج. والعِلْج: الرَّغيف؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. ويقال: هذا عَلُوج صدْق وعَلُوك صِدْق وأَلُوك صِدْق لِمَا يُؤْكل؛ وما تَلَوَّكْت بأَلوك، وما تَعَلَّجْت بِعَلُوج؛ ويقال للرغيف الغليظ الحُروف: عِلْج. والعِلاج: المِرَاس والدِّفاع. واعْتَلَج القوم: اتَّخَذُوا صراعاً وقتالاً؛ وفي الحديث: إِنَّ الدُّعاء ليَلْقى البلاء فيَعْتَلِجان أَي يَتصارعان. وفي حديث سعد بن عُبادة: كَلاَّ والذي بعثك بالحق إِنْ كنتُ لأُعالِجُه بالسيف قبل ذلك أَي أَضربه. واعْتَلَجتِ الوَحْشُ: تضاربت وتَمارَسَتْ، والاسم العلاج؛ قال أَبو ذؤيب يصف عَيْراً وأُتُناً: فَلَبِثْن حيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ، فتَجِدُّ حيناً في المَراح، وتَشْمَعُ واعْتلَجَ المَوْجُ: التَطم، وهو منه؛ واعْتَلَجَ الهَمُّ في صدره، كذلك على المَثل. واعتلجتِ الأَرض: طال نباتها. والمُعْتَلِجَة: الأَرض التي اسْتأْسَدَ نباتُها والتفَّ وكثُر؛ وفي الحديث: ونَفى مُعْتَلِج الرّيب؛ هو من اعْتَلَجَت الأَمواج إِذا التطَمتْ أَو من اعتلَجت الأَرض. والعُلَّج: الشديد من الرجال قِتالاً ونِطاحاً. ورجل عُلَّج: شديد العلاج. ورجل عَلِج، بكسر اللام، أَي شديد، وفي التهذيب عُلَجٌ وعُلَّجٌ.وتَعَلَّجَ الرَّمل: اعتلَج. وعالِج: رِمالٌ معروفة بالبادِيَة، كأَنه منه بعد طرْح الزائد؛ قال الحرث بن حِلِّزة: قلتُ لعَمْرٍو حين أَرْسَلْتُه، وقد حَبا من دُوننا عالِجُ: لا تَكْسَعِ الشَّوْل بأَغْبارِها، إِنك لا تدرِي مَنِ الناتجُ وعالِج: موضع بالبادية بها رَمْل. وفي حديث الدُّعاء: وما تحويه عَوَالِجُ الرِّمال؛ هي جمع عالِج، وهو ما ترَاكَم من الرمل ودخل بعضه في بعض. وعالَج الشيءَ مُعالجة وعلاجاً: زاوله؛ وفي حديث الأَسْلميّ: إِني صاحِب ظَهْرٍ أُعالِجُه أَي أُمارِسُه وأُكاري عليه. وفي الحديث: عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ منها؛ وفي الحديث: من كسْبِه وعلاجِه. وعالَج المريضَ مُعالجة وعِلاجاً: عاناه. والمُعالِجُ: المُداوي سواء عالَجَ جَريحاً أَو عَليلاً أَو دابَّة؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَن عبد الرحمن بن أَبي بكر تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رَأْسِ أَمْيال من مكَّة، فجاءه فنقلَه ابن صَفْوان إِلى مَكَّة، فقالت عائشة: ما آسَى على شيء من أَمْره إِلاَّ خَصْلتين: أَنه لم يُعالِجْ، ولم يُدفنْ حيث مات؛ أَرادت انه لم يُعالِجْ سَكرة الموْت فيكون كفَّارة لذنوبه؛ قال الأَزهري: ويكون معناه انَّ عِلَّته لم تمتدَّ به فيعالِج شدَّة الضَّنَى ويُقاسي عَلَزَ الموْت، وقد رُوي لم يُعالَجْ، بفتح اللام، أَي لم يمرَّض فيكون قد نالَهُ من أَلمِ المَرَض ما يكَفِّر ذنوبه. وعالَجه فَعَلَجه عَلْجاً إِذا زاوَله فغلَبه. وعالَجَ عنه: دافع. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: انه بعَث رجُلَين في وجه، وقال: إِنَّكما عِلْجانِ فعالِجا عن دينِكُما؛ العِلْج: الرَّجُل القويّ الضخم؛ وعالجا أَي مارِسَا العمَل الذي نَدَبْتُكما إِليه واعْمَلا به وزاوِلاه. وكل شيء زاوَلْتَه ومارَسْتَه: فقد عالجتَه. والعَلَجُ، بالتحريك: من النخل أَشاؤه؛ عن أَبي حنيفة. وناقة علجَة: كثيرة اللحم. والعَلَج والعَلَجان: نَبْت، وقيل: شجر أَخضر مُظلِم الخُضرة، وليس فيه ورَق وإِنما هو قُضْبان كالانسان القاعِد، ومَنْبِته السَّهل ولا تأْكله الإِبل إِلا مُضطرَّة؛ قال أَبو حنيفة: العَلَج عند أَهل نَجْد: شجر لا ورَق له إِنما هو خِيطانٌ جُرْدٌ، في خُضرتها غُبْرَة، تأْكله الحمير فتصفرُّ أَسنانها، فلذلك قيل للأَقْلَح: كأَن فاه فُو حِمار أَكل عَلَجَاناً، واحدته عَلَجانة؛ قال عبد بَني الحَسْحاسِ: فبِتْنا وِسَادانا إِلى عَلَجانَةٍ وحِقْفٍ، تَهاداه الرِّياحُ تَهادِيا قال الأَزهري: العَلَجانُ شجر يُشبه العَلَنْدَى، وقد رأَيتهما بالبادية، وتجمع عَلَجات (* قوله «وتجمع علجات» مرتبط بقوله قبل: وناقة علجة كثيرة اللحم.)؛ وقال: أَتاك منها علَجاتٌ نيبُ، أَكَلْنَ حَمْضاً، فالوجوه شِيبُ وقال أَبو دواد: عَلَجاتٌ شُعْرُ الفَراسِن والأَشْـ ـداقِ، كُلْفٌ كأَنها أَفْهارُ وذكر الجوهري في هذه الترجمة العَلْجَن، بزيادة النون: الناقة الكِنازُ اللحم؛ قال رؤبة: وخَلَّطَتْ كلُّ دِلاثٍ عَلْجَنِ، تَخْليطَ خَرْقاءِ اليدَيْنِ خَلْبَنِ وبعير عالِج: يأْكل العَلَجان. وتَعَلَّجَت الإِبل: أَصابت من العَلَجان. وعلَّجتها أَنا: عَلَفْتها العَلَجان. ويقال: فلان عِلْجُ مال، كما يقال: إِزاءُ مالٍ، ورجل عَلِج، بكسر اللام، أَي شديد.


معجم تاج العروس
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- : (العِلْجُ، بالكسرِ: العَيْرُ) الوَحْشِيّ إِذا سَمِنَ وقَوِيَ. (و) العِلْجُ (الحِمَارُ) مُطلقًا (و) يُقَال: هُوَ (حِمَارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ) ، لاسْتِعْلاجِ خَلْقِه وغِلَظِه. وكلُّ صُلْبٍ شَدِيدٍ: عِلْجٌ. (و) العِلْجُ: (الرَّغيفُ) ، عَن أَبي العَمَيْثَلِ الأَعرابِيّ. وَيُقَال: هُوَ (الغَلِيظُ الحَرْفِ) . (و) العِلْج: (الرَّجلُ من كُفّارِ العَجَمِ) ، والقَوِيّ الضَّخْمُ مِنْهُم. (ج عُلُوجٌ وأَعْلاجٌ) ومَعْلُوجَى، مَقْصُور، قَالَه ابْن منظورٍ، (ومَعْلُوجاءُ) مَمْدُود: اسمٌ للجميعِ يَجْرِي مَجْرَى الصِّفةِ عِنْد سِيبَوَيْهٍ. وَفِي (الرَّوض الأُنُف) للعلاّمة السُّهيليّ، بعد أَن جَوَّزَ فِي لَفْظِ مَأْسَدة أَنه جمع أَسَد، قَالَ: كَمَا قالُوا: مَشْيَخَة وَمَعْلَجَةٌ، حكى سيبويهِ: مَشْيَخَةٌ ومَشْيُوخاءُ، ومَعْلَجةٌ ومَعْلُوجاءُ، قَالَ: وأَلفَيْتُ أَيضاً فِي النَّبَاتِ مَسْلُوماءَ، لجماعَة السَّلَمِ، ومَشْيُوحاءَ بالحَاءِ الْمُهْملَة للشِّيحِ الكثيرِ. قَالَ شيخُنا: ونقلَ ابنُ مالِكٍ فِي (شرح الكافية) : مَعْبُوداءُ جمع عَبْدٍ، وسيأْتي للمصنِّف. فَهَذِهِ خَمْسَةٌ، والاستقراءُ يَجْمَعُ أَكثرَ ممّا هَاهُنَا. انْتهى. (و) زَاد الجوهريّ فِي (جمعه) (عِلَجَة) ، بكسرٍ ففتْح. (و) يُقَال: (هُوَ عِلْجُ مالٍ) ، بِالْكَسْرِ، كَمَا يُقَال: (إِزاؤُه) . (وعَالَجَه) أَي الشيْءَ، (عِلاَجاً ومُعَالَجَةً: زاوَلَه) ومَارَسَه. وَفِي حَدِيث الأَسْلَميّ: (إِني صاحبُ ظَهْرٍ أُعالِجُه) أَي أُمارِسه وأُكَارِي عَلَيْهِ، وَفِي حديثٍ آخَرَ (عالَجْتُ امرأَةً فأَصَبْتُ مِنْهَا) . وَفِي حديثٍ: (مِنْ كَسْبِه وعِلاَجِه) . وَفِي حَدِيث عليَ رَضِيَ اللَّهُ (أَنه بعثَ برجُلَيْنِ فِي وَجْهَ وَقَالَ: إِنكما عِلْجَانِ فعالِجَا عَن دِينِكما) ، العِلْج: هُوَ الرَّجُلُ القَوِيّ الضَّخْمُ. وعالِجَا: أَي مارِسَا العَمَلَ الَّذِي نعدَبْتُكُمَا إِليه واعْمَلاَ بِهِ وزَاوِلاَهُ. وكلّ شيْءٍ زَاوَلْتَه ومارَسْتَه فقد عَالَجْتَه. (و) عالَجَ المَريضَ مُعَالَجَةً وعِلاَجاً عانَاهُ و (دَاوَاه) . والمُعَالِجُ: المُدَاوِي، سواءٌ عالَجَ جَرِيحاً أَو عَليلاً أَو دَابَّةً. وَفِي حَدِيث عائشةَ رَضِي الله عَنْهَا: (أَن عبد الرحمنِ بن أَبي بكْرٍ تُوُفِّيَ بالحُبْشِيّ على رأْسِ أَميالٍ من مَكَّةَ فَجْأَة، فنقلَه ابنُ صَفْوَانَ إِلى مكّة. فَقَالَت عائشةُ: مَا آسَى على شَيْءٍ من أَمرِه إِلاّ خَصْلتَيْنِ: أَنّه لم يُعَالِجْ، وَلم يُدْفَنْ حيثُ ماتَ) أَرادتْ أَنّه لم يُعَالِجْ سَكْرَةَ المَوْت فَتكون كَفّارَةً لذُنُوبه. قَالَ الأَزهريّ: وَيكون مَعْنَاهُ أَن عِلَّته لم تَمْتدَّ بِهِ فيعالِجَ شِدَّةَ الضَّنَى ويُقَاسِيَ عَلَزَ المَوْتِ. وَقد رُوِيَ: لم يُعَالَجْ، بِفَتْح اللاّم: أَي لم يُمَرَّضْ، فَيكون قد نالَه مِن أَلَمِ المَرَض مَا يُكفِّر ذُنُوبَه. (و) عَالَجَه ف (عَلجَه) عَلْجاً: إِذا زَاوَلَه ف (غَلَبَه فِيهَا) ، أَي فِي المُعَالَجَة. و (اسْتَعْلَجَ جِلْدُه) : أَي (غَلُظَ) ، فَهُوَ مُسْتَعْلِجُ الخَلْقِ. (ورَجُلٌ علجٌ، ككَتِفٍ، وصُرَدٍ، وخُلَّرٍ) ، الأَخير بالضّمّ وَتَشْديد الثّاني، وَفِي نُسْخَة: (سُكَّرٍ) ، وهاذان الأَخِيرَان من (التَّهْذِيب) : وَمَعْنَاهُ (شديدُ) العِلاجِ (صَريعٌ، مُعَالِجٌ للأُمُور) . وَفِي (اللِّسَان) : العُلَّجُ: الشَّديدُ من الرّجال قِتَالاً ونِطَاحاً. (و) العَلَجُ، (بالتَّحْرِيكِ: أَشاءُ النَّخْلِ) ، عَن أَبي حَنيفَةَ، أَي صِغَارُه. وَقد تقدم فِي حرف الْهمزَة. (والعُلْجَانُ، بالضّمّ: جماعةُ العِضَاهِ (و) العَلَجَانُ (بالتَّحْرِيكِ: اضطرابُ النَّاقَةِ) ، وَقد عَلِجَتْ تَعْلَج. (و) عَلَجَانُ (: ع) . (و) العَلَجُ والعَلَجَانُ (نَبْتٌ م) أَي معروفٌ. قيل: شَجَرٌ مُظَللِمُ الخُضْرَةِ وَلَيْسَ فِيهِ وعرَقٌ، وإِنما هُوَ قُضْبانٌ كالإِنسان القاعدِ، ومَنْبِتُه السَّهْلُ، وَلَا تأْكلُه الإِبلُ إِلاّ مضطَرَّةً، قَالَ أَبو حَنيفةَ: العَلَج، عِنْد أَهلِ نَجْد: شَجرٌ لَا ورَقَ لَهُ، إِنما هُوَ خيطانٌ جُرْدٌ، فِي خُضْرتها غُبْرَةٌ، تءْكُلُها الحَميرُ فتَصفَرُّ أَسنانُها، فلذالك قيل للأَقْلَحِ: كأَنّ فاهُ فُو حِمَار أَكلَ عَلَجَاناً. واحِدَتُه عَلَجَانَةٌ. قَالَ عبدُ بني الحَسْحَاس: فبِتْنَا وِسَادَانَا إِلى عَلَجَانَةٍ وحِقْفٍ تَهَادَاهُ الرِّيَاحُ تَهَادِيَا قَالَ الأَزْهَرِيّ: العَلَجَانُ: شَجَرٌ يُشْبِه العَلَنْدَى، وَقد رأَيتهما بالبادية (وناقَةٌ عَلِجَةٌ بِكَسْر اللَّام أَي شديدةٌ) وتُجمَع عَلِجَات. وَقَالَ: أَتَاكَ مِنْهَا عَلِجَاتٌ نِيبُ أَكلْنَ حَمْضاً فالوجوهُ شِيبُ وَقَالَ أَبو دُوَاد: عَلِجَاتٌ شُعْرُ الفَرَاسِنِ والأَشْ داقِ كُلْفٌ كأَنَّها أَفْهَارُ (والعَالِجُ: بَعِيرٌ يَرْعَاهُ) أَي العَلَجَانَ. تَعَلَّج الرَّملُ: اعْتَلَجَ. وعالجٌ: رِمَالٌ مَعْرُوفَة بالبَادِيَة، كأَنّه مِنْهُ بعد طَرْحِ الزْائِد، قَالَ الْحَارِث بن حِلِّزَةَ: قُلتُ لعَمْرٍ وحينَ أَرْسَلْتُه وَقد حَبَا من دُونِنا عالجُ لَا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغْبَارِهَا إِنّك لَا تَدْرِي مَنِ النّاتِجُ (و) عالجٌ: (ع) بالبادِيَة (بِهِ رَمْلٌ) . وَفِي حَدِيث الدُّعَاءِ: (وَمَا تَحْوِيه عَوَالِجُ الرِّمال) : هِيَ جمعُ عالِجٍ، وَهُوَ مَا تَرَاكَمَ من الرَّمل ودخلَ بعضُه فِي بعضٍ) . (و) ذكر الجوهَرِيّ فِي هاذه الترجمةِ (العَلْجَن) ، بِزِيَادَة النُّون: وَهِي (النّاقةُ الكِنَازُ اللَّحْمِ) ، قَالَ رُؤبَة: وخَلَّطَتْ كُلُّ دِلاَثٍ عَلْجَنِ تَخْلِيطَ خَرْقَاءِ اليدَيْنِ خَلْبَنِ (والمرأَة الماجِنَةُ) ، كَذَا فِي (التَّهْذِيب) وأَنشد: يَا رُبَّ أُمَ لِصَغيرٍ عَلْجَنِ تَسرِقُ باللَّيْلِ إِذا لمْ تَبْطَنِ (وَبَنُو العُلَيج، كزُبَيرٍ، وَبَنُو العِلاَج، بِالْكَسْرِ: بَطْنَانِ) الأَخِير من ثَقيفٍ. وَقد أَنكر بعضٌ تَعريفَهما. وَمن الأَخير عَمْرُو بنُ أُميَّةَ. (واعْتَلَجوا: اتَّخَذوا صِراعاً وقِتَالاً) . وَفِي الحَدِيث: (إِنَّ الدُّعَاءَ لَيَلْقَى البَلاءَ فَيَعْتَلِجَان) أَي يَتَصَارعانِ. (و) اعْتَلَجَت (الأَرْضُ: طالَ نَبَاتُهَا) . والمُعْتَلِجَةُ: الأَرضُ الَّتِي اسْتَأْسَدَ نَبَاتُهَا والْتَفَّ وكَثُرَ. (و) من الْمجَاز: اعْتَلَجت (الأَمواجُ: الْتَطَمَتْ) ، وكذالك اعْتَلَجَ الهَمُّ فِي صَدْرِه، على المَثَلِ (و) فِي الحَدِيث: (ونَفَى مُعْتَلِجَ الرَّيْبِ:) هُوَ مِنْهُ، أَو من اعْتَلَجَت الأَمواجُ. (و) العَلَجَانَة، مُحَرَّكَةً: تُرَابٌ تَجْمَعه الرِّيحُ فِي أَصْل (شَجرةٍ) ، وهاذا لم يذكرهُ ابْن مَنْظُور وَلَا الجوهريّ. (و) عَلَجَانةُ (: ع) . وَقد تَقَدَّم أَن (عَلَجَانَ) محرّكَةً موضعٌ، فهما واحدٌ، أَو اثْنَان، فليُحرَّر. (و) يُقَال: (هَذَا عَلُوجُ صِدْقٍ) وعَلُوكُ صِدْقٍ (وأَلُوكُ صِدْقٍ) بِالْفَتْح فِي الكُلّ: لما يُؤْكَل، (بِمَعْنى) واحدٍ. (وَمَا تَعلَّجْتُ بعَلُوج: مَا تَأَلَّكت) . وَفِي بعض النّسخ: مَا تَلَوَّكْت (بأَلوكٍ) ، وكذالك مَا تَعَلَّكت بعَلُوكٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ فِي هاذه المادّة: العِلْج، بِالْكَسْرِ: الرَّجُلُ الشديدُ الغليظُ. وَقيل: هُوَ كلُّ ذِي لِحْيَةٍ. واسْتَعْلَجَ الرَّجلُ: خَرجَتْ لِحْيَتُه وغَلُظَ واشتَدَّ وعَبُلَ بَدَنُه. وإِذا خَرَجَ وَجْهُ الغُلامِ قيل قد اسْتَعْلَجَ. والعِلاجُ: المِراسُ والدِّفاعُ، واسمٌ لما يُعالَج بِهِ. واعْتَلجَتِ الوَحْشُ: تَضَارَبَتْ وتَمَارَستْ. قَالَ أَبو ذُؤيْبٍ يَصف عَيْراً وأُتُنا: فَلَبِثْنَ حِيناً يَعْتَلِجْنَ بِرَوْضَةٍ فَتَجهدُّ حهيناً فِي المِراحِ وتَشْمَعُ وتَعَلَّجَ الرَّمْلُ: اجتمعَ. ونَاقَةٌ عَلِجَةٌ: كثيرةُ اللَّحْمِ. والعَلَجَ، محرَّكةً: نَبْتٌ. وتَعَلَّجَت الإِبلُ: أَصابَتْ من العَلَجَانِ، وعَلَّجْتُهَا أَنا: عَلَفْتُها العَلَجَانَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- ـ العِلْجُ، بالكسر: العَيْرُ، ط والحِمارُ ط، وحِمارُ الوَحْشِ السَّمينُ القَوِيُّ، والرَّغِيفُ الغَليظُ الحَرْفِ، والرَّجُلُ من كُفَّارِ العَجَمِ، ـ ج: عُلوجٌ وأعْلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ. ـ وهو عِلْجُ مالٍ: إزاؤُهُ. ـ وعالَجَهُ عِلاجاً ومُعَالَجةً: زَاوَلَهُ، ودَاواهُ. ـ وعَلَجَهُ: غَلَبَهُ فيها. ـ واسْتَعْلَجَ جِلْدُهُ: غَلُظَ. ـ ورَجُلٌ عَلِجٌ، ككَتِفٍ وصُرَدٍ وخُلَّرٍ: شَديدٌ صَريعٌ، مُعالِجٌ لِلْأُمورِ، وبالتَّحْريكِ: أشاءُ النَّخْلِ. ـ والعُلْجانُ، بالضم: جماعَةُ العِضاهِ، وبالتَّحْريكِ: اضْطِرابُ النَّاقَةِ، ـ وع، ونَبْتٌ م. ـ والعالِجُ: بَعيرٌ يَرْعاهُ، ـ وع بِهِ رَمْلٌ. ـ والَعَلْجَنُ: الناقَةُ الكِنازُ اللحمِ، والمرأةُ الماجِنَةُ. وبنو العُلَيج، كزُبَيْرٍ، ـ وبَنُو العِلاجِ، بالكسر: بَطْنانِ. ـ واعْتَلَجوا: اتَّخَذُوا صِراعاً وقِتالاً، ـ وـ الأرضُ: طالَ نَباتُها، ـ وـ الأَمْواجُ: الْتَطَمَتْ. ـ والعَلَجَانَةُ، محرَّكةً: تُرابٌ تَجْمَعُهُ الرِّيحُ في أصْلِ شَجَرَةٍ، وع. ـ وهذا عَلوجُ صِدْقِ، وألُوكُ صِدْقٍ: بِمعنًى. ـ وما تَعَلَّجْتُ بِعَلوجٍ: ما تَأَلَّكْتُ بِأَلُوكٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- العُلَجُ من الرجال: العَلِجُ., عَلِجَ عَلِجَ عَلَجًا: اشتدَّ., استعْلجَ الجلدُ: غلُظ.|استعْلجَ فلان: غلُظ واشتد وضخُم بدنه., العِلاجُ : اسم لما يُعالج به., العَلِجُ من الرجال: الشديدُ الكثيرُ الصَّرْعِ لأقرانه، المعالجُ للأمور., عَلَجَ الغلام وغيره عَلَجَ علْجًا، وعُلُوجًا: غَلُظَ.|عَلَجَ البعيرُ: أَكلَ العَلَجان و عَلَجَ الناقةُ علَجانًا: اضطربت.|عَلَجَ فلانا علْجًا: غلبه., تعلَّجَ الرملُ: اعتلج.|تعلَّجَ الجلد: غَلُظَ., عَلَّجَ الإبلَ: أطعمها العَلَجان., العِلْجُ : كلُّ جافٍ شديدٍ من الرجال.|العِلْجُ الحِمار.|العِلْجُ حمار الوحش السَّمينُ القويُّ. والجمع : عُلُوجٌ، وأَعلاجٌ., عَالَجَ الشيءَ معالجةً، وعِلاجًا: زاوله ومارسه.|عَالَجَ المريض: داواه.|عَالَجَ فلانا: غالبه.|عَالَجَ عنه: دافع., العَلَجَانُ : شُجيرة تنبُتُ في الصحاري، وهي قضبان خضْرٌ دِقاق، أَوراقه حَرْشَفية دقيقة، وله زهر أَصَفر وثمر دقيق يشبه الآنسيون، وهو عطريُّ الرائحة., العَالِجُ : ما تراكم من الرمل ودخل بعضهُ في بعض. والجمع : عَوالج.| وفي حديث الدعاء: حديث شريف .|.|.| وما تحويه عوالج الرِّمال //., العُلْجَان : جماعة العِضاهِ., اعْتَلَجَ القومُ: اقتتلوا واصطرعوا.|اعْتَلَجَ الأرضُ: طال نباتها والتف وكثر.|اعْتَلَجَ الموجُ: التطم. يقال: اعتلج الهمُّ في صدره.|اعْتَلَجَ الرملُ: اجتمع., العَلَجُ : العَلَجَانُ.|العَلَجُ صِغار النمل.


المعجم الغني
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- جمع: عُلُوجٌ، أَعْلاَجٌ. | 1- جَاءَ رَاكِباً فَوْقَ عِلْجٍ : فَوْقَ حِمَارٍ، وَيُطْلَقُ الْعِلْجُ عَلَى الْحِمَارِ الوَحْشِيِّ القَوِيِّ السَّمِينِ.|2- هُوَ مِنَ الْعُلُوجِ : أَيْ مِنَ الرِّجَالِ الضِّخَامِ الأَقْوِيَاءِ الْمُنْحَدِرِ مِنَ الْكُفَّارِ الْعَجَمِ، كَمَا كَانَ يُطْلَقُ الْعِلْجُ عَلَى الْكَافِرِ مُطْلَقاً.|3- رَجُلٌ عِلْجٌ : شَدِيدٌ غَلِيظٌ.|4- خُبْزٌ عِلْجٌ : غَلِيظٌ., (مصدر تَعَالَجَ).|-نَصَحَهُ بِالتَّعَالُجِ : بِتَتَبُّعِ العِلاَجِ., (مصدر عَالَجَ).|1- مُعَالَجَةُ الْمَرِيضِ :مُدَاوَاتُهُ.|2- مُعَالَجَةُ الْمَوَادِّ الأَوَّلِيَّةِ : تَحْلِيلُهَا وَسَبْرُهَا.|3- مُعَالَجَةُ الإِعْلاَمِ : اِسْتِعْمَالُ الْحَوَاسِيبِ لِتَحْقِيقِ عَمَلِيَّاتٍ مُعَقَّدَةٍ تَهْدِفُ إِلَى غَايَاتٍ وَنَتَائِجَ عِلْمِيَّةٍ.|4- يَنْبَغِي مُعَالَجَةُ الأُمُورِ بِالأَنَاةِ وَالصَّبْرِ : مُعَامَلَتُهَا وَالتَّعَامُلُ مَعَهَا..., (فعل: خماسي لازم).| تَعَالَجْتُ، أَتَعَالَجُ،تَعَالَجْ، مصدر تَعَالُجٌ- تَعَالَجَ فِي مُسْتَشْفَى العُيُونِ : تَتَبَّعَ العِلاَجَ فِيهِ وَتَعَاطَاهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن عَالَجَ).|-طَبِيبٌ مُعَالِجٌ : الطَّبِيبُ الْمُدَاوِي بِأَسَالِيبِ العِلاَجِ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَلَجَ، يَعْلُجُ، مصدر عَلْجٌ، عُلُوجٌ.|1- عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ.|2- عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ., (فعل: رباعي متعد).| عَالَجْتُ، أُعَالِجُ، عَالِجْ، مصدر مُعَالَجَةٌ.|1- عَالَجَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : دَاوَاهُ.|2- عَالَجَ الْقَضَايَا بِحِنْكَةٍ وَدِرَايَةٍ : تَعَامَلَ مَعَهَا...، زَاوَلَهَا، مَارَسَهَا- يُعَالِجُ الْمَوْضُوعَ :-يُعَالِجُ الأُمُورَ.|3- عَالَجَ الْمَعَادِنَ : خَدَمَهَا، صَبَّهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| عَلِجَ، يَعْلَجُ، مصدر عَلَجَ- عَلِجَ الشَّيْءُ : اِشْتَدَّ., (مصدر عَلَجَ).|-لاَ يَزَالُ تَحْتَ العِلاَجِ :الْمُرَاقَبَة الطِّبِّيَّة، تَنَاوُل الدَّوَاءِ- الوِقَايَةُ خَيْرٌ مِنَ العِلاَجِ :-وَصَفَ الدَّوَاءَ وَطَرِيقَةَ العِلاَجِ., (مصدر عَلَجَ).|-وَلَدٌ عَلْجٌ : شَدِيدٌ، مُعَالِجٌ لِلأُمُورِ., (مفعول مِن عَالَجَ).|-مَرِيضٌ مُعَالَجٌ بِالْحُقَنِ : أَيْ تَمَّتْ مُعَالَجَتُهُ، مُدَاوَاتُهُ بِالْحُقَنِ., (فعل: ثلاثي متعد).| عَلَجْتُ، أَعْلُجُ، اُعْلُجْ، مصدر عَلْجٌ- عَلَجَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُعَالَجَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- 1- تعلج الرمل : اجتمع|2- تعلج الجلد : غلظ, 1- مصدر عالج|2- دواء|3- كل ما يعالج به, 1- غلظ, 1- رجل شديد قوي, 1- عالج الشيء : مارسه ، زاوله ، عاناه « عالج الصندوق حتى فتحه »|2- عالج المريض : داواه, 1- تعالج : تعاطى « العلاج » ، أي الدواء|2- تعالج الخصمان : تقاتلا أ, 1- علجه : غلبه في معالجة المرض, 1- إعتلج القوم : اقتتلوا واصطرعوا|2- إعتلجت الوحوش : تضاربت ، افترش بعضها البعض الآخر|3- إعتلج الموج : تلاطم|4- إعتلج الهم في صدره : قوي همه|5- إعتلجت الأرض : طال نباتها والتف|6- إعتلج الرمل : اجتمع, 1- إستعلج الجلد : غلظ|2- إستعلج : غلظ وضخم بدنه|3- إستعلج : خرجت لحيته


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- ع ل ج: (الْعِلْجُ) بِوَزْنِ الْعِجْلِ الْوَاحِدُ مِنْ كُفَّارِ الْعَجَمِ وَالْجَمْعُ (عُلُوجٌ) وَ (أَعْلَاجٌ) وَ (عِلَجَةٌ) بِوَزْنِ عِنَبَةٍ وَ (مَعْلُوجَاءُ) بِوَزْنِ مَحْمُورَاءَ. وَ (عَالَجَ) الشَّيْءَ (مُعَالَجَةً) وَ (عِلَاجًا) زَاوَلَهُ. وَ (عَالِجٌ) مَوْضِعٌ بِالْبَادِيَةِ وَفِيهِ رَمْلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- عِلْج ، جمع أعلاج وعُلوج.|1- رجل جاف شديد غليظ :-بعث بتحذيراته إلى عُلُوج اليهود، - قهر العِلْجُ خصمَه في الملاكمة.|2- رجل ضخم قويّ من كفّار العجم., عِلاج :- مصدر عالجَ |• العلاج عن بُعْد: الاستشارة الطبيَّة باستخدام الحاسوب ووسائل الاتِّصال عن بُعْد. |2 - دواء :-وصف له الطَّبيبُ علاجًا مفيدًا، - داوم على أخذ العلاج |• الاعتدال علاج لكلّ داء، - الوقاية خير من العلاج., تعالجَ يتعالج ، تعالجًا ، فهو مُتعالِج | • تعالجَ المريضُ تداوى، تعاطى الدّواءَ :-ذهب إلى الطبيب ليتعالج من الإدمان، - تعالج الشَّابّ من الإدمان., عالجَ يعالج ، معالجةً وعِلاجًا ، فهو مُعالِج ، والمفعول مُعالَج | • عالج المريضَ داواه :-عالج العطلَ: بحث عنه وأصلحه، - عالج المشكلة: بحث عن أخطائها وصحَّحها، - طبيبٌ مُعالِجٌ، - علاج كهربائيّ |• مُعالِج البيانات: آلة كالحاسبة أو الحاسوب تقوم بعمليّات على البيانات بتحويلها إلى شكل يمكن للحاسوب أن يتعامل معه ويفهمه، - مُعالِج الكلمات: نظام حاسوبيّ مُصمَّم على معالجة الكلمات أو النصوص. |• عالج الأمرَ: زاوله :-عالج الأمرَ بموضوعيّةٍ.|• عالج مادَّةً بمادَّةٍ أخرى: (الكيمياء والصيدلة) أجرى بينهما تفاعُلاً., اعتلجَ بـ / اعتلجَ في يعتلج ، اعتلاجًا ، فهو مُعتلِج ، والمفعول مُعتلَج به | • اعتلج الهَمُّ بصدره/ اعتلج الهمُّ في صدره اضطرب، التطم، شغله وتجاذبه :-اعتلج بصدره الضِّيقُ، - همٌّ مُعتلِجٌ، - اعتلجتِ الأمواجُ., معالجة ، جمع معالجات.|1- مصدر عالجَ. |2 - (طب) جملة وسائل العناية بالحيوان أو النّبات لاتّقاء الأمراض ولمداواتها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- عِلْج ، جمع أعلاج وعُلوج.|1- رجل جاف شديد غليظ :-بعث بتحذيراته إلى عُلُوج اليهود، - قهر العِلْجُ خصمَه في الملاكمة.|2- رجل ضخم قويّ من كفّار العجم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: علج

- العلج: العيْر. والعْلج: الرجل من كفّار العجم، والجمع علوج وأعلاج ومعْلوجاء وعلجة. ويقال أيضا: فلان علْج ما ل، كما يقال إزاء ما ل. وعالجت الشيء معالجة وعلاجا، إذا زاولته. وعالجت الرجلفعلجْته علْجا:غلبْته. واسْتعْلج جلد فلان، أي غلظ، فهو مسْتعْلج الخلْق ورجل علج بكسر اللام أي شديد. والعالج: البعير الذي يرعى العلجان، وهو نبت. والعلج من النخل، بالتحريك: أشاؤه. واعْتلجت الأرض: طال نباﺗﻬا. واعتلجت الأمواج: التطمت.ْ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عالج
جذر الكلمة: عالج


الأكثر بحثاً