المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبا

- عَبَا المَتاعَ عَبْواً وعَبَّاه: هَيَّأَه. وعَبَّى الجيش: أَصْلَحه وهَيّأَه تَعْبيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبيئاً، وقال أَبو زيد: عَبّأْتُه بالهمزة. والعَبايةُ ضَرْبٌ من الأَكْسِيَة واسِعٌ فيه خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ، والجمع عَباءٌ. وفي الحديث: لِباسُهم العَباءُ، وقد تكَرَّر في الحديث، والعَباءَةُ لُغَةٌ قيه. قال سيبويه: إنما هُمِزَتْ وإن لم يكن حرفُ العِلّة فيها طَرَفاً لأنهم جاؤوا بالواحد على قولهم في الجمع عَباء، كما قالوا مَسنِيَّة ومَرْضِيَّة، حين جاءت على مسنِيٍّ ومرضِيٍّ، وقال: العَباءُ ضربٌ من الأكْسِية، والجمع أَعْبِيَةٌ، والعَباءُ على هذا واحدٌ. وقال ابن سيده: قال ابنُ جِني وقالوا عَباءة، وقد كان ينبغي، لمَّا لَحِقَت الهاءُ آخِراً وجَرَى الإعرابُ عليها وقَوِيَت الياءُ لبُعْدِها عن الطرَف، أَنْ لا تُهْمَز وأَنْ لا يقال إِلا عَباية فيُقْتَصَر على التصحيح دون الإِعْلال، وأَن لا يجوز فيه الأَمرانِ، كما اقْتُصر في نِهايَةٍ وغَباوةٍ وشَقاوةٍ وسعايةٍ ورِمايةٍ على التصحيح دون الإعلال، لأن الخليلَ، رحمه الله، قد عَلَّل ذلك فقال: إِنهم إِنما بَنَوْا الواحِدَ على الجمع، فلما كانوا يقولون عَباءٌ فيلزمهم إِعْلالُ الياء لوقوعها طَرَفاً، أَدْخَلُوا الهاء، وقد انْقَلَبَت الياءُ حينئذ همزةً فَبَقِيَت اللامُ مُعْتَلَّة بعدَ الهاء كما كانت مُعْتَلَّة قَبْلها؛ قال الجوهري: جمعُ العَباءَة والعَبايَة العَباءَاتُ. قال ابن سيده: والعَبَى الجافي، والمَدُّ لُغَةٌ؛ قال: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ وقيل: العِباءُ بالمدِّ الثَّقِيلُ الأَحْمَقُ. وروى الأَزهري عن الليث: العَبَى، مقصورٌ، الرجلُ العَبامُ، وهو الجافي العَيِيُّ، ومَدّه الشاعر فقال، وأَنشد أَيضاً البيت: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَبَاءِ الثَّطِّ قال الأَزهري: ولم أَسمع العَباءَ بمعنى العَبامِ لغير الليث، وأَما الرجزُ فالرواية عندي: كَجَبْهَةِ الشَّيْخِ العَيَاءِ بالياء. يقال: شيخٌ عَياءٌ وعَيايَاءٌ، وهو العَبامُ الذي لا حاجة له إلى النِّساءِ، قال: ومَنْ قاله بالباء فقد صَحَّفَ. وقال الليث: يقال في تَرْخِيم اسْمٍ مثلِ عبدِ الرحمنِ أًو عبدِ الرحِيم عَبْوَيْه مثل عمروٍ وعَمْرَوَيْه. والعَبُ: ضَوْءُ الشمس وحُسْنُها يقال: ما أَحْسَنَ عَبَها، وأَصْلُه العَبْوُ فنُقِصَ. ويقال: امرأَةٌ عابِيَةٌ أَي ناظِمَة تَنْظِمُ القلائد؛ قال الشاعر يصف سهاماً: لها أُطُرٌ صُفْرٌ لِطافٌ كأنها عَقِيقٌ، جَلاهُ العابِياتُ، نظِيمُ قال: والأَصل عابِئَةٌ، بالهمز، من عَبَأْتُ الطيِّبَ إذا هَيَّأْتَه. قال ابن سيده: والعَباةُ من السُّطَّاحِ الذي يَنْفَرِشُ على الأرض. وابن عَبايَة: من شُعَرائِهم. وعبابَةُ بن رِفاعَةَ: من رُواةِ الحديث.


معجم تاج العروس
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبو

- : (و ( {عَبا) :) أهْملَهُ الجوهريُّ. وقالَ الأزْهري: عَبَا الرَّجُلُ (} يَعْبُو: أَضاءَ وَجْهُهُ) وأَشْرَقَ. وَلَو قالَ كدَعَا لسَلِمَ مِن مُخالَفَةِ اصْطِلاحِه وَكَأَنَّهُ مِن العَبِّ، وَهُوَ ضَوْءُ الشمْسِ، لأنَّ أَصْلَه {عَبْوٌ فنُقِصَ. (} والعابِيَةُ) :) المرْأَةُ (الحَسْناءُ) مِن ذلكَ. ( {وعَبْوُ المَتاعِ:} تَعْبِيَتُه) ، كَمَا سَيَأْتي؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. وقالَ ابنُ القطَّاع: وَهِي لغةٌ يمانِيَّةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {العَبا، مَقْصورٌ: الرجُلُ العَبامُ، وَهُوَ الجافِي العَيِيُّ: نقلَهُ ابنُ سِيدَه. } وعَبْوَيْه: ترْخِيمٌ لعَبْدِ الرحيمِ وعَبْدِ الرحمنِ كعَمْرَوَيْه فِي عَمْرٍ و. {والعبوة: ضَوْءُ الشمْسِ، جَمْعُه عبى. } والعَبْوُ: الثقْلُ؛ وقيلَ: كلُّ حملٍ مِن غُرْمٍ أَو حمالَةٍ.


معجم تاج العروس
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبي

- : (ي ( {العَبايَةُ: ضَرْبٌ من الأَكْسِيَةِ) واسِعٌ فِيهِ خُطوطٌ سُودٌ كِبارٌ؛ (} كالعَباءَةِ) ، وَهِي لغةٌ فِيهِ. وَقيل: {العَباءُ ضَرْبٌ مِن الأكسِيَةِ، والجمْعُ} أعْبِيَةٌ، {فالعَباءُ على هَذَا واحِدٌ. وَفِي الصِّحاح: العَباءَةُ والعَباوَةُ: ضَرْبٌ مِن الأكْسِيَةِ والجمْع} العباءُ العَباءاتُ؛ هَكَذَا هُوَ بالواوِ فِي النّسخ. (و) ! العَبايَةُ: (فرسُ) حرّي بنِ ضمرَةَ النُّهْشلي. (و) أيْضاً: (الَّرجُلُ الجافِي الثَّقيلُ) الأحمقُ العَيِيُّ؛ (وقَصْرُهُ أَفْصَحُ (قُلْت: هَذَا يَحْتاجُ إِلَى تحْريرٍ، فإنَّ الليْثَ ذَكَرَ العَبا مَقْصوراً، وقالَ: هُوَ الرجُلُ العَبامُ وَهُوَ الجافِي العَييُّ، قالَ: ومدّهُ الشاعِرُ فقالَ: كجَبْهَةِ الشيْخِ {العَباءِ الثَّطِّ قالَ الأزْهري: وَلم أَسْمَعِ العَباءَ بمعْنَى العَبامِ لغيرِ اللّيْث، وأَمَّا الرجزُ فالرِّوايَةُ عنْدِي فِيهِ: كَجَبْهَةِ الشيْخِ العَياءِ. بالياءِ. ويقالُ: شيْخٌ عَياءٌ وعَيايَاءُ، وَهُوَ العُبامُ الَّذِي لَا حاجَةَ لَهُ إِلَى النِّساءِ، ومَنْ قالَهُ بالباءِ فقد صَحَّفَ، انتَهى، فتأَمَّل مَعَ كلامِ المصنَّفِ. (} وعَبايَةُ بنُ رِفاعَةَ) بنِ رافِع بنِ خديجٍ: (تابِعِيٌّ) عَن جَدِّه وابنِ عُمَر، وَعنهُ لَيْثُ بنُ أَبي سليم، ثقةٌ. (و) {عُبَيَّةُ، (كسُمَيَّةَ: ماءٌ) لبَني قَيْسِ بنِ ثعْلَبَة فِي ناحِيَةِ اليَمامَةِ، عَن نَصْر. (و) } عُبَيَّةُ: (امْرأَةٌ) ، وَهِي عُبَيَّةُ بِنْتُ هلالٍ العبديَّةُ، لَهَا ذِكْرٌ، قالَهُ الحافِظُ. وقالَ الصَّاغاني: عُبَيَّةُ بنْتُ إبْراهيمَ بنِ عليِّ بنِ سَلْمَة بنِ عامِرِ بنِ هرمَةَ. ( {وتَعْبِيَةُ الجَيْشِ: تَهْيِئَتُه فِي مَواضِعِه) ؛) وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاح فِي مَواقِعِه، نقلَهُ عَن يُونُس وَعَن أبي زيْدٍ بالهَمْز. (} وعَبِيُّكَ) ، على فَعِيل، (من الجَزُورِ) :) أَي (نَصِيبُكَ) مِنْهُ. ( {والتُّعَابِي: أَن يَميلَ رجُلٌ مَعَ قومٍ، والآخَرُ مَعَ آخَرِينَ، وذلكَ إِذا صَنَعُوا طَعَاما فخَبَزَ أَحدُ الفَرِيقَيْن لهَذَا، والآخَرُ لآخَرَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } تَعْبِيَةُ المَتاعِ: جعلَ بعضَه فَوْقَ بعضٍ. {والعَباةُ من السُّطَّاحِ: الَّذِي يَنْفرِشُ على الأرضِ. وتُجْمَعُ} العَبايَةُ على عُبِيَ، كعُتِيَ. {والاعْتِباءُ: الاحْتِشاءُ. وابنُ} عَبايَة: من شُعَرائِهم. وكمُحَدِّثٍ: الحَسَنُ بنُ نَصْر بنِ! المُعَبِّي شيخٌ لابنِ السّمعاني. وأَحمدُ بنُ عليِّ بنِ أحمدَ بنِ سلامَةَ البَصْريُّ ابنُ المُعَبِّي عَن أبي عليَ البشيري. وأَبو بكْرٍ محمدُ بنُ خطابٍ الكُوفي {المُعَبِّي عَن أبي سعدٍ المَالِيني. } وعُبَيَّةُ، كسُمَيَّة: فَرَسٌ لَهُم نَجِيبٌ، وكأنَّها مِن ولدِ {العَبايَةِ الَّتِي ذَكَرَها المصنِّفُ. } وعَبْيان: جَبَلٌ باليَمَنِ، عَن نَصْر. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ: عَبَوْتُ المَتاعَ لُغَةٌ فِي {عَبَيْتُه، يمانيَّةٌ. وقالَ غَيرُهُ: العَبُ: ضَوْءُ الشمْسِ وحُسْنُها. يقالُ: مَا أَحْسَنَ عَبَها، والأَصْلُ العَبْوُ فنُقِصَ. } والعابِيَةُ: الحَسْناءُ. وعَبَا الرجُلُ يَعْبُو: إِذا أضَاءَ وَجْهُهُ وأَشْرَقَ. وكسُمَيَ: عُبَيُّ بنُ إبراهيمَ أَخُو {عُبيَّةَ وقيلَ ابنُ أخِي ابْن هرْمَةَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عب

- ـ العَبُّ: شُرْبُ الماءِ، أو الجَرْعُ، أو تَتَابُعُهُ، والكَرْعُ، وبالضم: الرُّدْنُ. ـ والعُبابُ، كغُرابٍ: الخُوصَةُ، ومُعْظَمُ السَّيْلِ، وارْتِفاعُهُ، وكَثْرتُهُ أو مَوْجُهُ، وأوَّلُ الشيءِ، وفَرَسٌ لِمَالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ، أو صَوابُهُ: عُنابٌ بالنُّونِ. ـ والعُنْبَبُ، كجُنْدَبٍ: كَثْرَةُ الماءِ، ووادٍ، ونَباتٌ. ـ وبنو العَبَّابِ، كمَتَّانٍ: من العَرَبِ، سُمُّوا لأنهُمْ خالَطوا فارِسَ حتى عَبَّتْ خَيْلُهُمْ في الفُراتِ. ـ واليَعْبوبُ: الفَرَسُ السريعُ الطويلُ، أو الجَوادُ السَّهْلُ في عَدْوِهِ، أو البَعيدُ القَدْرِ في الجَرْيِ، والجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ، والسَّحابُ، وأفْراسٌ لِلرَّبيعِ بنِ زِيادٍ، والنُّعْمانِ بنِ المنذرِ، والأَجْلَح بنِ قاسِطٍ. ـ والعَبيبَةُ: طَعامٌ، وشَرابٌ من العُرْفُطِ حُلْوٌ، أو عِرْقُ الصَّمْغِ، والرِّمْثُ إذا كان في وَطاءٍ من الأرضِ. ـ والعُبِّيَّة، وبالكسر: الكِبْرُ، والفَخْرُ، والنَّخْوَةُ. ـ والعَبْعَبُ: نَعْمَةُ الشَّبابِ، والشَّابُّ المُمْتَلِئُ، وثوبٌ واسِعٌ، وكِساءٌ ناعِمٌ من وَبَرِ الإِبِلِ، وصَنَمٌ، ورجلٌ، وموضِعُ الصَّنَمِ، والرجلُ الطويلُ. ـ كالعَبْعابِ. ـ والأَعَبُّ: الفقيرُ، والغليظُ الأَنْفِ. ـ والعَبْعابُ: الواسِعُ الحَلْقِ والجَوْفِ، والتَّامُّ الحَسَنُ الخَلْقِ. ـ وعَبُّ الشمسِ، ويُخَفَّفُ: ضَوءُها. ـ وذو عُبَبٍ، كصُرَدٍ: وادٍ. ـ والعُبَبُ: حَبُّ الكاكَنْج، أو عِنَبُ الثَّعْلَبِ، أو الراءُ، أو شَجَرَةٌ منَ الأَغْلاثِ، وبضمَّتينِ: المِيَاهُ المُتَدَفِّقَةُ. ـ وعَبْعَبَ: انْهَزَمَ. ـ وتَعَبْعَبْتُهُ: أتَيْتُ عليه كلّهِ. ـ وعُباعِبٌ، بالضم: ماءٌ لقَيْسِ بنِ ثَعْلَبَةَ. ـ والعُبَّى، كرُبَّى: المرأةُ لا يَكادُ يَموتُ لها ولَدٌ. ـ وعَبَّتِ الدَّلْوُ: صَوَّتَتْ عند غَرْفِ الماءِ. ـ وتَعَبَّبَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِه. وقولهم: إذا أصابَتِ الظِّباءُ الماءَ ـ فلا عَبابِ، وإن لم تُصِبْه فلا أبابِ، أي: إن وجَدَتْه لم تَعُبَّ، وإن لم تَجِدْهُ لم تَتَهَيَّأْ لطَلَبِه ولشُرْبِه. ـ والعَبْعَبَةُ: الصُّوفةُ الحَمْراءُ، ووالِدَةُ دُرْنَى الشاعِرَةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبا

- ـ عَبا يَعْبُو: أضاءَ وَجْهُهُ. ـ والعابِيَةُ: الحَسْناءُ. ـ وعَبْوُ المَتَاعِ: تَعْبِيَتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبا

- عُبُوَّةُ الشيء: مقدارُ ما يملؤه. يقال: عبوَّةُ هذه القارورة مائةُ جرام، وعُبُوَّةُ كيس القطن قنطارٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبو

- عَبَا فلانٌ عَبَا عَبْوًا: أضَاءَ وجْهُهُ .|عَبَا المَتَاعَ والجيشَ ونحوَهما: عبَأَه، أي هيَّأَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبي

- عَبَّى المتاعَ والجيشَ ونحوَهما: عَبَاهُ., العُبِّيَّةُ : الكِبْرُ والفخْرُ والنَّخْوَةُ., العَبَايَةُ : العباءَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَبَوْتُ، أَعْبُو، اُعْبُ، مصدر عَبْوٌ.|1- عَبَا الْوَلَدُ : أَضَاءَ وَجْهُهُ.|2- عَبَا الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ.|3- عَبَا الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.


المعجم الغني
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبي

- جمع: ـات. | انظر الْعَبَاءةُ., (فعل: رباعي متعد).| عَبَّيْتُ، أُعَبِّي، عَبِّ، مصدر تَعْبِيَةٌ.|1- عَبَّى الْجَيْشَ : هَيَّأَهُ لِلْحَرْبِ، عَبَّأَهُ، جَهَّزَهُ.|2- عَبَّى الْمَتَاعَ : جَعَلَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبو

- 1- عبا : أضاء وجهه|2- عبا الجيش : هيأه للحرب|3- عبا المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر, 1- مصدر عبا|2- ثقل ، حمل, 1- ضوء الشمس ، جمع : عبى


المعجم الرائد
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبي

- 1- عبى الجيش : هيأه للحرب|2- عبى المتاع : جعل بعضه فوق بعضه الآخر, 1- عبية : كبر|2- عبية : فخر|3- عبية : نخوة, 1- نصيب ، حصة, 1- تهيأ ، استعد, 1- العابية من النساء : الحسناء, 1- العبى من الرجال : الجافي القاسي الثقيل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبا

- ع ب ا: (الْعَبَاءَةُ) وَ (الْعَبَايَةُ) ضَرْبٌ مِنَ الْأَكْسِيَةِ وَالْجَمْعُ (الْعَبَاءَاتُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبا

- عُبُوَّة :شحنة. |• عُبُوَّةُ الإناءِ: عَبْوَته؛ مقدارُ ما يملؤه :-عُبُوَّة كيس القطنِ قِنطار، - عُبُوَّة هذه العلبة كيلو جرام واحد، - ألقى جيش الاحتلال عُبُوّات ناسفة في اتجاه المواطنين |• عُبُوَّة ناسفة: شحنة من المتفجرات، - عُبُوَّة مُسْتَرجعة/ عُبُوَّة مُستردَّة: عُبُوَّة شراب فارغة يمكن إعادتها مقابل ما دُفع كَرَهنٍ., عَبْوَة ، جمع عَبَوات وعَبْوات |• عَبْوَة الإناءِ: مقدار ما يملؤه., عَباءة ، جمع عَباءات وأَعْبِئة: عَبَاية؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْنِ، يُلْبَسُ فوق الثِّياب :-لبِس عباءةً من الصُّوف، - ارتدى الإمامُ عباءَتَه، - عباءة نسائيَّة: كساء للنّساء فضفاض بلا كمّين، - ولُبْس عباءة وتقرَّ عيني ... أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْس الشُّفوفِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبو

- عَبَاية :عَباءة؛ كِساءٌ واسعٌ مشقوقٌ من الأمام بلا كُمَّيْن، يُلْبسُ فوق الثِّياب :-ارتدى عَبَايتَه في فصل الشِّتاء., تَعْبَويّ :اسم منسوب إلى تعبئة: على غير قياس :-اتَّخذ إجراءاتٍ تعبويَّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبي

- عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى | • عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه., تعبية :مصدر عبَّى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عب

- عَبَّ1 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عُبابًا ، فهو عابّ | • عبَّ البحرُ ارتفع وعلا موجُه., عَبَّ2 عَبَبْتُ ، يَعُبّ ، اعْبُبْ / عُبَّ ، عَبًّا ، فهو عابّ ، والمفعول مَعْبوب | • عبَّ الظَّمآنُ الماءَ شرِبه بلا تَنَفُّسٍ ولا مَصٍّ :-مُصُّوا الماءَ مصًّا ولا تعُبُّوه عبًّا، - ما كادت يده تصل إلى قارورة الماء حتَّى أخذ يَعُبُّ منها., عَبّ :مصدر عَبَّ2.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبى

- عبَّى يعبِّي ، عَبِّ ، تعبيةً ، فهو مُعبٍّ ، والمفعول مُعبًّى | • عبَّى الجيشَ للحرب عبَّأه؛ هيَّأه وجهَّزه للحرب والقتال، نشره ورتَّبه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبى

- ةالعباءة والعباي : ضرب من الأكسية، والجمع العباء والعباءات. وقال يونس: عبّيْت الجيش تعْبية وتعْبئة وتعْبيئا، إذا هيّأته في مواضعه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عبو
جذر الكلمة: عبور