أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَبِقَ به عَبَقاً وعَباقيةٌ مثل ثمانية: لزِمَه، وعَسِقَ به كذلك. وعَبِقَ الرَّدْع بالجسم والثوبِ: لَزِق، وفي بعض نسخ كتاب النبات: تُعْبَقُ به الثيابُ، وفي بعضها تُعَبَّقُ. وعَبِقَت الرائحةُ في الشيءِ عَبَقاً وعَباقِيةً: بَقيت؛ وعَبِق الشيُ بقلبي: كذلك على المثل. وريحٌ عَبِقٌ: لاصقٌ. ورجل عَبِقٌ وامرأَة عَبِقةٌ إِذا تطيِّب وتعلق به الطِّيب فلا يذهب عنه ريحه أَيّاماً؛ قال: عَبِقَ العَنْبَرُ والمِسْكُ بها، فهي صفراءُ كعُرْجونِ القَمَرْ وفي نسخة: العمر. وامرأَة عَبِقةٌ لَبِقةٌ: يُشاكِلُها كلُّ لباس وطيب. قال الخزاعيون، وهم من أَعرب الناس: رجل عَبِقٌ لَبِقٌ وهو الظريف. وما بقيت لهم عَبَقةٌ أَي بقية من أَموالهم. وما في النِّحْي عَبَقة وعَبْقةٌ أَي شيء من سمن، وقيل: ما في النِّحْي عَبَقة وعَمَقَة أَي لطخ وضَرٍ من السمن، وقيل: ما فيه لَطْخ ولا ضَرٌ ولا لَعُوق من رُبٍّ ولا سمن، وزعم اللحياني أَن ميم عَمَقة بدل من باء عَبَقه، وأَصل ذلك من عَبِقَ به الشيء يَعْبَقُ عَبَقاً إِذا لزق به؛ قال طرفة: ثم راحوا عَبقَ المِسْكُ بهم، يَلْحَفُونَ الأَرض هُدَّاب الأُزُرْ والعَباقيةُ: الداهية ذو الشرّ والنُّكر؛ وأَنشد: أَطَفَّ لها عَباقيةٌ سَرنْدَى، جَرِيءٌ الصَّدْرِ مُنْبَسِطُ اليمين والعَباقيةُ: اللصّ الخارب الذي لا يُحْجِمُ عن شيء. وقد اعْبَنْقى الرجل أَي صار داهيةً. وبه شَيْن عَباقِية أَي له أَثر باق، وفي الصحاح: وهي أَثر جراحة تبقى في حُرِّ وجهه. والعَباقِيةُ: شجر له شوك يؤذي من عَلِقَ به؛ قال أَبو حنيفة: العَباقِيةُ من العضاه، وهي شجرة لم تُنْعَتْ؛ قال ساعدة بن العجلان: غداة شُواحِطٍ فَنَجَوْت شدّاً، وثَوْبُك في عَباقيةٍ هَرِيدُ يقول: تعلقت العَباقِيةُ به فتركه بها ونجا. وغلامٌ مُعْبَنْق: سيِّءُ الخلق. الأَصمعي: رجل عِبِقَّانةٌ رِبِقَّانة إِذا كان سيِّء الخلق، والمرأَة كذلك.


- ـ عَبِقَ به الطيبُ، كفرِحَ، عَبَقاً وعَباقَةً وعَبَاقِيَةً: لَزِقَ به، ـ وـ بالمَكانِ: أقَامَ، ـ وـ به: أُولِعَ. ـ ورجُلٌ عَبِقٌ، وامرأةٌ عَبِقَةٌ: إذا تَطَيَّبَا بأدْنَى طيبٍ لم يَذْهَبْ عنهما أياماً. ـ والعَبَقَةُ، مُحرَّكةً: وضَرُ السَّمْنِ في النِّحْيِ. وعَبَقٌ، مُحرَّكةً: جَدٌّ لأَِبي إسحاقَ إسماعيلَ بنِ عُمَرَ العَبَقِيِّ المُحدِّثِ. ـ ورجُلٌ عَباقاءُ: يَلْزَقُ بكَ. ـ والعَباقِيَةُ: الرجُلُ المَكَّارُ الداهِيَةُ، وأثَرُ جِراحَةٍ يَبْقَى في حُرِّ الوَجْهِ، وشَجَرَةٌ شائِكَةٌ، واللِصُّ الخارِبُ. ـ وعُقابٌ عَبَنْقاءُ وعَبَنْقاةٌ: كقَعَنْباةٍ. ـ ورجُلٌ عِبقَّانُ رِبِقَّانُ، وبهاءٍ: سَيِّئُ الخُلُقِ، وهي: بهاءٍ. ـ واعْبَنْقَى: صارَ داهيَةً، أو ساءَ خُلُقُه. ـ والتَّعْبيقُ: التَّذْكِيَةُ.


- عَبَّق رائحةَ الطِّيب: ذكَّاهاه.


- العَبَاقِيَةُ : الدَّاهِيَةُ المكَّارُ.|العَبَاقِيَةُ اللِّصُّ الجريءُ.


- تَعَبَّق : تطيَّب.


- العَبَقَةُ : بقيَّةُ الشيء. يقال: ما في الإناء عَبَقَةٌ من سَمْن.| وما بقيتْ لهم عَبَقَةٌ: بقيَّةٌ من أموالِهم.


- العَبِقُ العَبِقُ يقال: رجلٌ عَبِقٌ لبِقٌ: ظريفٌ.


- العَبِقَةُ العَبِقَةُ يقال: امرأةٌ عَبِقَةٌ لَبِقَةٌ: يشاكِلُها كلُّ لِباس وطيب.


- عَبِقَ به الشيءُ عَبِقَ عَبَقًا، وعَبَاقةً: لزِق. يقال: عَبِقَ به الطِّيبُ: لَزِقَ وظهرت فيه رائحتُهُ.| وعَبِق الشيءُ بقلبي.| وعَبِق بالمكانِ: أَقام به.|عَبِقَ بالشيء: أُولعَ فهو عَبِقٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَكَانٌ عَبِقٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةُ الطِّيبِ.|2- وَلَدٌ عَبِقٌ : ظَرِيفٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| عَبِقْتُ، أَعْبَقُ، اِعْبَقْ، مصدر عَبَقٌ.|1- عَبِقَ الْمَكَانُ بِالطِّيبِ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَةُ الطِّيبِ فِيهِ.|2- كَانَ كَلاَمُهُ يَعْبَقُ بِحَرَارَةٍ عَمِيقَةٍ : يَتَّسِمُ.|3- عَبِقَ الطِّيبُ بِهِ : لَزَقَ بِهِ.|4- عَبِقَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ.|5- عَبِقَ بِالشَّيْءِ : أُولِعَ بِهِ، عَلِقَ بِهِ بِشِدَّةٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| عَبَّقْتُ، أُعَبِّقُ، عَبِّقْ، مصدر تَعْبِيقٌ- عَبَّقَ رَائِحَةَ الطِّيبِ : جَعَلَهَا تَنْتَشِرُ فِي الْمَكَانِ، ذَكَّاهَا.


- 1- بقية السمن في الإناء


- 1- رائحة الطيب : جعلها تنتشر


- 1- عبق : الذي تفوح منه رائحة الطيب|2- عبق : « رجل عبق لبق » : أي ظريف


- 1- عبق المكان بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه|2- عبق الطيب به : لزق به|3- عبق بالشيء : أولع به ، علق به بشدة|4- عبق بالمكان : أقام به


- 1- مصدر عبق|2- رجل مكار داهية|3- شجرة شائكة|4- أثر الجرح في الوجه


- ع ب ق: (الْعَبَقُ) مَصْدَرُ (عَبِقَ) بِهِ الطِّيبُ أَيْ لَزِقَ، وَبَابُهُ طَرِبَ وَ (عَبَاقِيَةً) أَيْضًا.


- عَبَق :مصدر عبِقَ بـ.


- عبِقَ بـ يَعبَق ، عَبَقًا وعَبَاقةً ، فهو عابق وعَبِق ، والمفعول معبوقٌ به | • عبِق المكانُ بالطِّيب انتشرت رائحةُ الطِّيب فيه :-قاعةٌ عابقةٌ: عَطِرة، - انتشر من الحديقة عَبَقٌ زكيٌّ: عطر، أريج، - عبِقت الحديقةُ بشذا الأزهار.|• عبِق به: لزِق :-عبِقت بها رائحةُ العطر لشدَّتها.|• عبِق بالمكان: أقام فيه :-عبِق حبُّها بقلبي.


- تعبَّقَ يتعبَّق ، تعبُّقًا ، فهو متعبِّق | • تعبَّق الشَّخْصُ مُطاوع عبَّقَ: تطيَّب.


- عَباقة :مصدر عبِقَ بـ.


- عَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عبِقَ بـ.


- عبَّقَ يعبِّق ، تعبيقًا ، فهو مُعبِّق ، والمفعول مُعبَّق | • عبَّق رائحةَ الطِّيب ذكّاها ونشَرها. |• عبَّق المكانَ بالطِّيب: ملأ المكانَ برائحته :-أفضِّل تعبيق المسجد بالبخور، - مكانٌ معبَّق بالدُّخان.


- عَبَق :مصدر عبِقَ بـ.


- عَبِق :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عبِقَ بـ.


- عبِقَ بـ يَعبَق ، عَبَقًا وعَبَاقةً ، فهو عابق وعَبِق ، والمفعول معبوقٌ به | • عبِق المكانُ بالطِّيب انتشرت رائحةُ الطِّيب فيه :-قاعةٌ عابقةٌ: عَطِرة، - انتشر من الحديقة عَبَقٌ زكيٌّ: عطر، أريج، - عبِقت الحديقةُ بشذا الأزهار.|• عبِق به: لزِق :-عبِقت بها رائحةُ العطر لشدَّتها.|• عبِق بالمكان: أقام فيه :-عبِق حبُّها بقلبي.


- عبَّقَ يعبِّق ، تعبيقًا ، فهو مُعبِّق ، والمفعول مُعبَّق | • عبَّق رائحةَ الطِّيب ذكّاها ونشَرها. |• عبَّق المكانَ بالطِّيب: ملأ المكانَ برائحته :-أفضِّل تعبيق المسجد بالبخور، - مكانٌ معبَّق بالدُّخان.


- بالتحريك العبق : مصدر قولك: عبق به الطيب بالكسر، أي لزق به عبقا وعباقية. والعباقية أيضا: الداهية. وقد اعْبنْقى الرجل، أي صار داهية. وعقاب عبنقْاة وعقبْناة، أي ذات مخالب حداد، مثل جذب وجبذ. ويقال أيضا: به شين عباقية، وهو أثر جراحة تبقى في حرّ وجهه. والعبقة: وضر السمْن. يقال: في النحْي عبقة، أي شيء من سمْ ن.


- ,أجن,أنتن,اتضع,زنخ,


- ,أجن,أسن,أنتن,أور,خم,زنخ,عطن,نتن,نتن,


- أجن , أنتن , اتضع , زنخ


- أجن , أسن , أنتن , أور , خم , زنخ , عطن , نتن , نتن




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.