أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَسَمُ: يُبْسٌ في المِرْفق والرُّسغ تَعوَجُّ منه اليدُ والقدَمُ. وفي الحديث: في العبد الأَعْسَمِ إذا أُعتِقَ؛ قال امرؤ القيس:به عَسَمٌ يَبْتغِي أَرْنَبا (* صدر البيت: مُرسَّعةٌ بين أرساغِه). عَسِمَ عَسَماً وهو أَعسمُ، والأُنثى عَسماء، والعسَم: انتشار رُسغ اليد من الإنسان، وقيل: العَسَمُ يُبسُ الرُّسغِ. والعَسْمُ: الخُبز اليابسُ، والجمع عُسُومٌ؛ قال أُميّة بن أبي الصلت في صفة أهل الجنة: ولا يَتنازَعُونَ عِنانَ شِرْكٍ، ولا أَقواتُ أهلِهِمُ العُسُومُ وقيل: العُسومُ كِسَر الخُبز اليابس القاحِل، وقيل: العُسومُ القِلَّة. وما ذاقَ من الطعام إلا عَسْمةً أي أَكلةً. وعَسَمَ يَعْسِمُ عَسْماً وعُسوماً: كَسَب. والعَسْمُ: الاكتِساب. والاعتِسام: الاكتِساب. والعَسْمِيُّ: الكَسوبُ على عياله. والعَسَمِيُّ: المُصِلح (* قوله«والعسمي المصلح إلخ» ضبط في الأصل بفتح السين، لكن ضبط في التكملة باسكانها وهي أوثق، ومثل ما فيها في التهذيب. وقوله «وهو المعوج أيضاً» بفتح الواو ومخففة في الأصل والتكملة. وفي القاموس: وهو المعوج ضد بكسر الواو مشددة) لأُموره، وهو المُعوَجُّ أَيضاً. والعَسْمِيُّ: المُخاتِل. وأَعسَم غيره: أعطاه. والعَسْمُ: الطمَع. وعَسَمَ يَعْسِمُ عَسْماً: طَمِعَ. ويقال: هذا الأمر لا يُعْسَمُ فيه؛ قال العجاج: استَسْلَموا كَرْهاً ولم يُسالِموا، وهالَهُمْ مِنكَ إيادٌ داهِمُ، كالبَحْرِ لا يَعسِمُ فيه عاسِمُ أي لا يَطمع فيه طامِع أن يُغالِبه ويَقْهَره؛ وقال شمر في قول الراجز: بئرٌ عَضُوضٌ ليس فيها مَعْسَمُ أي ليس فيها مَطمعٌ. وما لك في فلان مَعْسَمٌ أي مَطمعٌ؛ وقال ابن بري في قول ساعدة الهذلي: أَمْ في الخُلودِ ولا باللهِ مِن عَسَمِ أي من مَطمع، ويروي: عَشَمِ، بالشين المعجمة، وقيل: العَسْمُ المصدر، والعِسْم الاسم. وما في قِدْحِكَ مَعسَمٌ أي مَغْمَزٌ. ويقال: ما عَسَمْتُ بمثله أي ما بَلِلْتُ بمثله. وعسَمَ الرجل يَعسِمُ عَسْماً: رَكِبَ رَأْسَه في الحرْب واقتحم ورَمى نفسه وَسْطها غير مُكترثٍ، زاد الجوهري: رمى نفسه وسْط القوم، في حرب كان أو غير حرب. والعُسُم: الكادُّون على العِيال، واحدهم عَسُوم وعاسِم. وعسَمتْ عينه تَعسِمُ: ذرَفَتْ، وقيل: انطبقت أجفانُها بعضُها على بعض؛ قال ذو الرمة: ونِقْضٍ كرِئْمِ الرَّمْلِ ناجٍ زَجَرْتُه، إذا العَينُ كادَتْ من كَرى الليلِ تَعسِمُ أي تُغَمِّضُ، وقيل: تَذْرِفُ؛ وقال الآخر: كِلْنا عليها بالقَفِيزِ الأَعْظَمِ تِسعينَ كُرّاً، كلُّه لم يُعْسَمِ أي لم يُطفَّفْ ولم يُنْقَص. قال المُفضَّل: ويقال للإبل والغنم والناس إذا جُهِدوا عَسَمتْهُم شدَّة الزمان، قال: والعَسْمُ الانتِقاصُ. وحمارٌ أَعسَمُ: دقيقُ القوائم. وفلانٌ يَعْسِمُ أي يَجتهد في الأمر ويُعْمِلُ نفسَه فيه. ويقال: ما عَسَمْتُ هذا الثوبَ أي لم أجهَدْه ولم أَنهَكْه. واعتَسَمْتُه إذا أَعْطيتَه ما يَطمع منك. والاعتِسامُ: أن تَضَعَ الشاءُ ويأْتي الراعي فيُلقي إلى كُلِّ واحدةٍ ولدَها. والعَسُومُ: الناقة الكثيرة الأولاد. وبنو عَسامة (* قوله «وبنو عسامة» ضبط بفتح العين في الأصل والمحكم، وبضمها في القاموس): قبيلةٌ. وعاسمٌ: موضع. وعُسامة: اسم.


- ـ العَسَمُ، محرَّكةً: يُبْسٌ في مَفْصِلِ الرُّسْغِ تَعْوَجُّ منه اليَدُ والقَدَمُ، عَسِمَ، كفَرِحَ، فهو أعْسَمُ، وهي عَسْمَاءُ. ـ وأعْسَمَ يَدَهُ، أي: أيْبَسَها. ـ وعَسَمَ يَعْسِمُ: طَمِعَ، ـ وـ عَسْماً وعُسوماً: كَسَبَ، ـ وـ عَيْنُهُ: ذَرَفَتْ، وغَمَضَتْ، ـ كأَعْسَمَتْ، أو انْطَبَقَتْ أجْفانُها بعضُها على بعضٍ، ـ وـ في الأَمْرِ: اجْتَهَدَ، ـ وـ وَسَطَ القَومِ: اقْتَحَمَ حتى خالَطَهُمْ غيرَ مُكْتَرِثٍ في حَرْبٍ كانَ أو لا. ـ وأمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مُغَالَبَتِهِ وقَهْرِهِ، وكَصَبُورٍ: الكَادُّ على عِيالِهِ، ـ كالعاسِمِ ـ ج: ككُتُبٍ، والناقَةُ الكثيرةُ الأَولادِ، وبالضم: القِلَّةُ. ـ وما ذاقَ إلاَّ عَسْمَةً: أكْلَةً. ـ وما في قِدْحِكَ مَعْسِمٌ، كَمَجْلِسٍ: مَغْمَزٌ. ـ والعَسْمِيُّ: المُصْلِحُ لأُمُورِه، والمُعَوِّجُ، ضِدٌّ، والمُخَاتِلُ. ـ والاعْتِسَامُ: أن يأخُذَ النَّعْلَ أو الخُفَّ الخَلَقَ ويَلْبَسَهُ، وأن تَضَعَ الشاءُ، ويأتِيَ الراعي فَيُلْقِيَ إلى كُلِّ واحِدَةٍ ولَدَهَا. ـ والعَسَمَةُ، محرَّكةً، ـ والعُسومُ: كِسَرُ الخُبْزِ اليابِسِ. ـ والعَسَمَانُ، محرَّكةً: خَبَبُ الدَّابَّةِ. ـ وبعيرٌ حَسَنُ الأَعْسَامِ، أي: الجِسْمِ والخلْقَةِ. ـ وذو عَيْسَمِ بنُ أعْرَبَ: قَيْلٌ. ـ وبَنو عُسامَةَ: قَبيلَةٌ. ـ وعاسِمٌ: ع، أو نَقًى بِعالجٍ. وكثُمامَةٍ: اسْمٌ.


- اعْتَسَم : اكتَسَب.


- العَسْمُ : الخبز اليابسُ. والجمع : عُسُومٌ.


- أَعْسَمَتْ عَيْنُه: عَسَمت.|أَعْسَمَتْ يَدَهُ : أَيبَسها.|أَعْسَمَتْ فلاناً: أَعطاهُ.


- عَسَمَ فلانٌ عَسَمَ عَسْماً: طَمِعَ. يقال: هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه.|عَسَمَ فلانٌ عَسْماً، وعُسُوماً: كسَبَ.|عَسَمَ في الأَمرِ: اجتهَدَ.|عَسَمَ عينُه: ذَرَفَتْ.|عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب.


- عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ عَسِمَتِ عَسَماً: يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ.| فالرَّجُل أَعْسَمُ، والمرأَةُ عَسْماءُ. والجمع : عُسْمٌ.


- المَعْسَمُ : يقال: ما في هذا الأَمرِ مَعْسَمٌ: مطْمَعٌ.


- العَسْمَةُ : الأَكْلَةُ، أَرى اللُّقْمة. يقال: ما ذُقْتُ إِلاَّ عَسْمَةٌ.


- 1- المطمع ، مطلب ، جمع : معاسم


- 1- إعتسم : إكتسب وربح|2- إعتسم الحذاء : أخذه باليا فلبسه|3- إعتسمه : أعطاه ما يطمع به منه


- 1- أعسمت عينه : غمضت|2- أعسم : يده : أيبسها|3- أعسمه : أعطاه


- 1- أكلة صغيرة ، لقمة


- 1- عاسم : كاد كادح على عياله


- 1- عسم في كذا : طمع فيه|2- عسم : كسب|3- عسمت عينه : انطبقت أجفانها بعضها على بعضها الآخر|4- عسم في الأمر : اجتهد


- 1- عسمت القدم أو الكف : يبس مفصل رسغها حتى اعوجت


- 1- عسوم : يعمل ويسعى لعياله|2- عسوم : ناقة كثيرة الأولاد


- 1- كسر الخبز اليابس


- 1- مصدر عسم|2- خبز يابس ، جمع : عسوم


- 1- مصدر عسم|2- كسر الخبز اليابس|3- كمية قليلة


- 1- من اعوجت قدمه او كفه ليبس في مفصل رسغها ، جمع : عسم ، مؤنث عسماء


- في الكف والقدم العسم : أن ييبس مفصل الرسغ حتّى يعوجّ الكف والقدم. ورجل أعْسم بيّن العسم وامرأة عسْماء. والعسْم: الطمع. يقال: هذا الأمر لا يعْسم فيه، أي لا يطمع في مغالبته وقهْره. قال الراجز: كالبحر لا يعْسم فيه عاسم ومالك في بني فلان معْسم، أي مطمع. وعسم الرجل بنفسه وسْط القوم، إذا اقتحمهم حتّى خالطهم، غير مكترث، في حر ب كان أو غير حرب. الفراء: العسْم: الاكتساب. وفلان يعسْم أي يجتهد في الأمر ويعمل نفسه فيه. واعْتسمْته، إذا أعطيته ما يطمع منك. والاعتْسام: أن تضع الشاء ويأتي الراعي فيْلقي إلى كلّ واحدة ولدها.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.