المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- عُشُّ الطائرِ: الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه، يكون في الجبَلِ وغيرِه، وقيل: هو في أَفْنان الشجر، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ؛ قال رؤبة في العُشوش: لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش: العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض. واعتَشَّ الطائرُ: اتّخذ عُشًّا؛ قال يصف ناقة: يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ، لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ، بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائضُ قال: البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض، فهو في معنى الوالد. وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً: كاعْتَشَّ. وفي التهذيب: العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم. وفي المثل في خطبة الحجاج: ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ؛ ونحوٌ منه: تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك. وفي حديث أُمّ زرع: ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى، وقيل: أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر، ويروى بالغين المعجمة. والعَشّةُ من الشجر: الدقيقةُ القُضْبان، وقيل: هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها. والعَشّةُ أَيضاً من النخل: الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف، والجمع عِشاشٌ. وقد عشَّشَت النخلةُ: قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها، ويقال لها العَشَّة، وقيل: شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت؛ قال جرير: فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه، والاسم العَشَشُ. والعَشّةُ: الأَرض القليلة الشجر، وقيل: الأَرض الغليظة. وأَعْشَشْنا: وقعْنا في أَرض عَشَّة، وقيل: أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك. ورجل عَشٌّ: دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ، وقيل: هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين، والأُنثى عَشَّةٌ؛ قال: لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ، ولا عَشَّة، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل: العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم، وكذلك الرجلُ. وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال: هي القليلةُ اللحم. وامرأَة عَشّةٌ: ضَئِيلةُ الخَلْق، ورجل عَشٌّ: مهزول؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا، لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا، وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً، إِن نطقَتْ أَرَشّا، كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ: الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ، وفرس عَشُّ القوائم: دقيقٌ. وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل، وأَعَشّهُ اللَّه. والعَشُّ: الجمع والكسب. وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا: قلَّله؛ قال رؤبة: حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً؛ وأَنشد: يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ: يبِسَ وتكَرَّجَ، فهو مُعَشِّشٌ. وأَعَشَّه عن حاجته: أَعْجَله. وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزدق يصف القطاة: وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء. ويقال: أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك. وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين. وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ. أَبو زيد: جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء. وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات. قال الخليل: المَعَشّ المَطْلب، وقال غيره المَعَسّ، بالسين المهملة. وحكى ابن الأَعرابي: الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة. وأَعْشاش: موضع بالبادية، وقيل في ديار بني تميم؛ قال الفرزدق:عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ، وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ ويروى: وما كِدْتَ تعزف؛ أَراد عزفت عن أَعشاش، فأَبدل الباء مكان عن، ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ؛ يقول. عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك. والإِعشاشُ: الكِبَرُ (* قوله «الكبر» هو بهذا الضبط في الأَصل.) .


المعجم الوسيط
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- المَعَشُّ : المطلبُ. والجمع : مَعَاشُّ., العَشْعَشُ : العُشُّ المتراكبُ بعضُه فوقَ بعض. والجمع : عَشَاعِشُ., عَشَّ الطَّائرُ عَشَّ عَشًّا: لَزِمَ عُشَّهُ.|عَشَّ الشيءَ: طَلبَهُ.|عَشَّ جَمَعَهُ.|عَشَّ القميصَ: رقَّعَهُ.|عَشَّ المعرُوفَ: قلَّلَه., عَشَّشَ الطائرُ: اتَّخذَ عُشًّا.|عَشَّشَ الأَرْضُ والكلأُ: يَبِسَا.|عَشَّشَ الخُبْزُ: فَسَدَ وعَلَتْهُ الخُضْرَةُ.|عَشَّشَ فلانٌ الخُبْزَ: تركه يعشِّشُ., اعْتَشَّ الطَّائرُ: عَشَّشَ., العَشُّ : العُشُّ. والجمع : عِشَاشٌ، وأَعْشَاشٌ.|العَشُّ من الرِّجال: رقيق عظام اليد والرِّجْل., العُشْعُشُ : العَشْعَش., العُشُّ : ما يجمعه الطَّائر من حُطام العيدان وغيرها يجعلُهُ في شجرةٍ، فإِذا كان في جبل أَو جدارٍ ونحوهما، فهو وَكرٌ ووَكْن. والجمع : أَعْشاشٌ، وعِشَاشٌ، وعُشُوشٌ، وعِشَشَةٌ., عَشَّ بَدنُهُ عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة: نَحَلَ وضَمَر., أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ.|أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ.|أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| عَشَّشَ، يُعَشِّشُ، مصدر تَعْشِيشٌ.|1- عَشَّشَ الطَّائِرُ :اِتَّخَذَ عُشّاً.|2- عَشَّشَ الشَّيْطَانُ فِي قَلْبِهِ : أَي اتَّخَذَ عُشّاً يَبِيضُ فِيهِ، وَالْمَقْصُودُ هُنَا مَلأَهُ بِالغَيِّ- عَشَّشَتْ فِيهِ الوَحْشَةُ وَالأَحْزَانُ. (ع. بنجلون)., (فعل: ثلاثي لازم).| عَشَشَ، يَعَشُّ، مصدر عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ- عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ., جمع: ـات. | كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ., جمع: ـات. | كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ., (مصدر عَشَّ).|1- عَشُّ الطَّائِرِ : عُشُّهُ.|2- رَجُلٌ عَشٌّ : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ., (مصدر عَشَّشَ).|1- تَعْشِيشُ الطَّائِرِ : اِتِّخَاذُهُ عُشّاً.|2- تَعْشِيشُ الشَّيْطَانِ فِي صَدْرِهِ : مُكُوثُهُ بِهِ، وَالْمَقْصُودُ مَلْؤُهُ بِالْغَيِّ., جمع: أَعْشَاش، عِشَاشٌ، عُشُوشٌ. |-يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ.|1- عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ.|2- عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ.|3- عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ.|4- عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- 1- عش الطائر : لزم عشه|2- عش الشيء : جمعه|3- عش الشيء : طلبه|4- عش المعروف : قلله|5- عشت النخلة : قلت قضبانها|6- عش القميص : رقعه , 1- عشة : نخلة قليلة القضبان|2- عشة : شجرة لئيمة المنبت دقيقة الأغصان|3- عشة : أرض غليظة قليلة الشجر , 1- عشش الطائر : اتخذ عشا|2- عششت النخلة : قلت قضبانها|3- عشش العشب : يبس|4- عشش الخبز : فسد واخضر , 1- نحل ، ضمر ، ضعف, 1- وكر الطائر أو وكنه في شجرة يجمعه من حطام العيدان وغيره فيبيض فيه ، جمع : أعشاش وعشاش وعششة وعشوش, 1- مصدر عاش|2- ما يعاش به من الطعام والشراب|3- ما تكون به الحياة|4- زمان طلب العيش ومكانه|5- ما يتقاضاه الموظف من مرتب , 1- مطلب ، جمع : معاش, 1- من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من ساء بصره بالليل, 1- مصدر عش|2- : أنظر عش|3- عطاء قليل|4- من الرجال : الضعيف ، رقيق عظام اليد والرجل , 1- إعتش الطائر : اتخذ عشا|2- إعتش الجسم : أنحله ، أضعفه, 1- إنعش القميص أو الثوب : ترقع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- ع ش ش: (عُشُّ) الطَّائِرِ مَوْضِعُهُ الَّذِي يَجْمَعُهُ مِنْ دِقَاقِ الْعِيدَانِ وَغَيْرِهَا وَجَمْعُهُ (عِشَشَةٌ) بِوَزْنِ عِنَبَةٍ وَ (عِشَاشٌ) بِالْكَسْرِ وَهُوَ فِي أَفْنَانِ الشَّجَرِ. فَإِذَا كَانَ فِي جَبَلٍ أَوْ جِدَارٍ أَوْ نَحْوِهِمَا فَهُوَ وَكْرٌ وَوَكْنٌ. وَإِذَا كَانَ فِي -[210]- الْأَرْضِ فَهُوَ أُفْحُوصٌ وَأُدْحِيٌّ. وَقَدْ (عَشَّشَ) الطَّائِرُ (تَعْشِيشًا) أَيِ اتَّخَذَ عُشًّا. وَمَوْضِعُ كَذَا (مُعَشَّشُ) الطُّيُورِ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ اللَّيْثُ: (الْعُشُّ) لِلْغُرَابِ وَغَيْرِهِ عَلَى الشَّجَرِ إِذَا كَثُفَ وَضَخُمَ وَقَدْ فَسَّرَ الْجَوْهَرِيُّ الْوَكْرَ فِي [وك ر] بِمَا يُخَالِفُ تَفْسِيرَهُ هُنَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- تعشَّش في يتعشَّش ، تعشُّشًا ، فهو مُتعشِّش ، والمفعول مُتعشَّش فيه | • تعشَّش الطَّائرُ في المكان استقرَّ فيه :-تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي., عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه | • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه |• عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى., مَعاش :- مصدر ميميّ من عاشَ: قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما :-معاشٌ طيّب، - سبل المعاش مريرة.|2- اسم زمان من عاشَ: وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق :- {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} .|3 - مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل :-معاشٌ مبكِّر، - سوّى معاشَه، - معاشُ عَجْزٍ |• أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل., عُشّ ، جمع أعشاش وعِشاش: بيت الطَّائر، يصنعه من القَشِّ والعيدان الدّقيقة ليضَع فيه بيضَه وصغارَه :-ما أكثرَ أعشاشَ الطيور في الرِّيف! - قد يجعل الطَّيرُ عُشَّه على غصنُ شجرة |• عُشّ الزَّوجيَّة: المَسْكنُ الذي يُعَدُّ للزّواج، - عُشّ ذهبيّ: الحياة الزوجيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه | • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه |• عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عششية
جذر الكلمة: عشش

- منزلا قد نزلوه قبلك فآذيتهم حتّى يتحوّلوا من أجلك أعْششْت القوم، إذا نزلت . قال الفرزدق يصف القطاة: فلو تركتْ نامتْ ولكن أعشّها ... أذى من قلا ص كالحنيّ المعطّف والعشّة النخلة إذا قلّ سعفها ودقّ أسفلها. وقد عشّشت النخلة. وشجرة عشّة: دقيقة القضبان لئيمة المنبت. قال جرير: فما شجرات عيصك في قريْ ش ...بعشّات الفروع ولا ضواحي والعشّة من النساء: القليلة اللحم. والرجل عشّ. يقال عشّ بدنه، أي ضمر ونحل. وأعشّه الله سبحانه. وناقة عشّة، بيّنة العشش والعشاشة والعشوشة. وعشّ الرجل معروفه، أي أقلّه. ويقال: سقاه سجْلا عشا، أي قليلا. وعشّ الطائر: موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها، وجمعه عششة وعشاش وأعْشاش وهو في أفنان الشجر، فإذا كان في جب ل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكْن. وقد عشّش الطائر تعْشيشا، أي اتّخذ عشا. وموضع كذا معشّش الطيور. وعشّش الخبز أيضا: تكرّج ويبس. والاعْتشاش أن يمتار القوم ميرة ليست بالكثيرة.



الأكثر بحثاً