المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضا

- العُضْوُ والعِضْوُ: الواحدُ من أَعضاءِ الشاةِ وغيرها، وقيل: هو كلُّ عَظْمٍ وافِرٍ بلَحْمه، وجمْعُهما أَعضاءٌ. وعَضَّى الذَّبيحة: قطَّعها أَعْضاءً. وعَضَّيْتُ الشاةَ والجَزُور تَعْضِيةً إِذا جعَلْتها أَعضاءً وقَسَمْتَها. وفي حديث جابر في وقت صلاة العصر: ما لوْ أَنَّ رجُلاً نَحَرَ جَزُوراً وعَضَّاها قبل غُروبِ الشمسِ أَي قَطَّعَها وفَصَّلَ أَعضاءَها. وعَضَّى الشيءَ: وزَّعَه وفرّقه؛ قال: وليس دينُ اللهِ بالمُعَضَّى ابن الأَعرابي: وعَضا مالاً يَعْضُوه إِذا فرَّقَه وفي الحديث: لا تَعْضِيةَ في مِيراثٍ إِلاَّ فيما حَمَلَ القَسْمَ؛ معناه أن يموتَ المَيِّت ويَدَعَ شيئاً إِن قُسِمَ بينَ ورَثَته كان في ذلك ضَرَرٌ على بعضهم أَو على جَميعِهم، يقول فلا يُقْسَم. وعَضَّيت الشيءَ تَعْضِية إِذا فَرَّقْته. والتَّعْضِية: التَّفْرِيقُ، وهو مأْخُوذٌ من الأَعْضاءِ. قال: والشيءُ اليَسِير الذي لا يَحْتَمِل القَسْمَ مثلُ الحَبَّة من الجَوهر، لأَنها إِن فُرِّقَتْ لم يُنْتَفع بها، وكذلك الطَّيْلَسان من الثياب والحَمَّام وما أَشْبهَه، وإِذا أَراد بعضُ الوَرَثَة القَسْمَ لم يُجَبْ إِليه ولكن يُباعُ ثم يُقسم ثمنُه بينَهم. والعِضَة: القِطْعَة والفِرْقة.وفي التنزيل: جعَلُوا القرآن عِضِينَ؛ واحدَتها عضة ونقصانها الواو أَو الهاء، وقد ذكره في باب الهاء. والعِضَةُ: من الأسماء الناقِصة، وأَصلُها عِضْوَة، فنُقِصَت الواوُ، كما قالوا عِزَة وأَصْلُها عِزْوَةُ، وثُبَة وأَصلُها ثُبْوَة من ثَبَّيت الشيء إِذا جمَعْته؛ وفي حديث ابن عباس في تفسير جَعَلوا القرآن عِضِين: أَي جَزَّؤُوه أَجْزاءً، وقال الليث: أَي جَعَلُوا القرآن عِضَةً عِضَة فتفَرَّقوا فيه أَي آمَنوا ببَعْضِه وكفَروا ببَعضه، وكلُّ قِطعة عِضَةٌ؛ وقال ابن الأَعرابي: جَعَلُوا القرآن عِضِين فرَّقوا فيه القَوْل فقالوا شِعْر وسِحْر وكَهانة، قال المشركون: أَساطِيرُ الأَوَّلِين، وقالوا سِحْرٌ، وقالوا شِعْرٌ، وقالوا كَهانة فقسّمُوه هذه الأَقْسام وعَضَّوْه أَعْضاءً، وقيل: إِنَّ أَهلَ الكِتابِ آمَنُوا ببعضٍ وكفَرُوا ببعضٍ كما فعل المشركون أَي فرَّقوه كما تُعَضَّى الشاةُ؛ قال الأَزهري: من جَعَل تفسير عِضِين السِّحْرَ جعل واحدتها عِضَةً، قال: وهي في الأَصل عِضَهَة، وقال ابن عباس: كما أَنزلنا على المُقْتَسِمين؛ المُقْسمون اليَهودُ والنصارَى، والعِضةُ الكَذِبُ منه، والجمع كالجمع. ورجل عاضٍ بيِّن العُضُوِّ: طَعِمٌ كاسٍ مَكْفِيٌّ. قال الأَصمعي: في الدار فِرَقٌ من الناس وعِزُون وعِضُونَ وأَصْناف بمعنى واحدٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضا

- عَضَا الشيءَ عَضَا عَضْواً: جزَّأَهُ وفرَّق أَجزاءهُ., العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن.|العُضْوُ المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك وهي عُضْوٌ وعُضْوَةٌ . والجمع : أَعْضاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضو

- العُضْوِيَّةُ : صِفَةُ العُضْو في جماعة ., عَضَّى الشيءَ: عَضَاهُ. يقال: عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهُمْ.


المعجم الغني
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضو

- (مص صِنَاعِيٌّ).|-قُبِلَتْ عُضْوِيَّتُهُ فِي الْجَمْعِيَّةِ : أُعْطِيَتْ لَهُ صِفَةُ العُضْوِ فِي الْجَمْعِيَّةِ., جمع: أَعْضَاءٌ. | 1- اليَدُ عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجِسْمِ : كُلُّ جُزْءٍ مِنْ مُكَوِّنَاتِ الْجِسْمِ كَالرِّجْلِ وَالأُذُنِ وَالرَّأْسِ.|2- أَصْبَحَ عُضْواً فِي النَّادِي : أَحَدُ أَفْرَادِ النَّادِي- حَضَرَ الاجْتِمَاعَ كُلُّ أَعْضَاءِ الْجَمْعِيَّةِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى العُضْوِ).|1- مَرَضٌ عُضْوِيٌّ : مَرَضٌ دَاؤُهُ مُرْتَبِطٌ بِالعُضْوِ، وَيُشَكِّلُ جُزْءاً لاَ يَتَجَزَّأُ مِنْهُ.|2- الكِيمِيَاءُ العُضْوِيَّةُ : قِسْمٌ مِنَ الكِيمِيَاءِ خَاصٌّ بِدِرَاسَةِ مُرَكَّبَاتِ الكَرْبُونِ الِّتِي يُوجَدُ أَغْلَبُهَا فِي الأَنْسِجَةِ الْحَيَّةِ.|3- الوَحْدَةُ العُضْوِيَّةُ فِي القَصِيدَةِ : أَيِ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنْ أَجْزَاءٍ مُتَرَابِطَةٍ لاَ تَتَجَزَّأُ.


المعجم الرائد
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضو

- 1- عضو : كل جزء من مجموع الجسد ، كاليد والأذن|2- عضو : فرد مشترك في جمعية أو حزب أو جماعة, 1- عضى الشيء : فرقه ووزعه|2- عضى القوم : فرقهم|3- عضى الشاة : جزأها وقطعها, 1- صفة العضو وكيانه في جمعية أو حزب أو جماعة, 1- العضوي من الجمال : الذي يرعى العضاه


المعجم الرائد
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضي

- 1- عضا الشيء : فرقه ووزعه|2- عضا الشاة : جزأها ، قطعها


المعجم المعاصر
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضو

- عُضْوِيّ :- اسم منسوب إلى عُضْو: ما يكون جزءًا لا يتجزَّأ :-مرضٌ عُضْويّ، - أسمدة عُضْويَّة.|2- (البيئة والجيولوجيا) وصف للمركَّبات التي تكوَّنت بفعل تحلُّل كائنات حيَّة، كزيت البترول والفحم ونحوهما., عُضْويَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى عُضْو. |2 - مصدر صناعيّ من عُضْو: انضمام العُضْو إلى جماعة مُعيَّنة :-يتمتّع بالعُضْويَّة منذ فترة، - شروط العُضْويَّة منطبقة عليه، - حصل على عُضْويَّة النَّاديّ.|• الوَحْدَة العُضْويَّة: (آداب) الترابطٌ المنطقيّ أو الجماليّ أو القصصيّ بين أجزاء العمل الأدبيّ المكتمل. |• الكِيمْيَاء العُضْويَّة: (الكيمياء والصيدلة) قسم من الكيمياء يشمل دراسة مركَّبات الكربون التي يوجد أكثرُها في الأنسجة الحيَّة., عُضْو ، جمع أعضاء.|1- جزء من الجسد كاليد والرِّجل :-عُضْو السَّمع الأذن، - عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان .. إلخ، - العين عُضْو الإبصار |• عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى. |2 - مُشترِك في حزب أو نادٍ أو نحوهما (للمذكَّر والمؤنَّث) :-عُضْو المجلس/ البرلمان/ مجمع اللُّغة العربيَّة، - فلانة عُضْو في مجلس الوزراء |• الدُّول الأعضاء: الدول المشتركة في جمعيّة أو هيئة دوليَّة، - عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له، - عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها، - عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج. |3 - (الأحياء) مجموعة من الخلايا أو الأنسجة، تكوِّن جزءًا من نبات أو حيوان ليؤدِّي وظيفة معيَّنة. |• الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان. |• علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عض

- عَضَّ / عَضَّ على عَضِضْتُ / عَضَضْتُ ، يَعَضّ ويعُضّ ، اعْضَضْ / عَضَّ واعْضُضْ / عُضَّ ، عضًّا ، فهو عاضّ ، والمفعول مَعْضوض | • عضَّه كلبٌ أمسكه بأسنانه وشدَّ عليه :- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} |• عضَّ أنامله غيظًا: غضب غضبًا شديدًا مع الحسرة والندم، - عضَّ اليدَ التي أطعمته: أساء إلى مَنْ أحسن إليه، - عضَّ فلانًا بلسانه: تناوله، شتمَه، ذكره بسوء، - عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه، - عضَّه الدَّهْرُ والزَّمانُ: اشتدّ وقسى عليه. |• عضَّ على الأمر بأسنانه: حافظ عليه? عضَّ عليه بالنَّواجذ: استمسك به، حرَص عليه، - عضَّ في الأمر بناجذه: أتقنه. |• عضَّ على يَدَيْه: ندِم :- {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ} :-? عضَّ بَنان النَّدم: تندّم، تحسَّر على شيء لم يفعله وظهرت قيمة فعله مستقبلاً، - عضَّ على نواجذه: كبت شعورَه، كظم غيظَه، - عضَّ على يديه حنقًا: بالغ في عداوته., عَضّ :مصدر عَضَّ/ عَضَّ على.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضو

- عُضْو ، جمع أعضاء.|1- جزء من الجسد كاليد والرِّجل :-عُضْو السَّمع الأذن، - عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان .. إلخ، - العين عُضْو الإبصار |• عضو التَّذكير: عضو التنّاسل عند الذّكر، يقابله عُضْو التأنيث عند الأنثى. |2 - مُشترِك في حزب أو نادٍ أو نحوهما (للمذكَّر والمؤنَّث) :-عُضْو المجلس/ البرلمان/ مجمع اللُّغة العربيَّة، - فلانة عُضْو في مجلس الوزراء |• الدُّول الأعضاء: الدول المشتركة في جمعيّة أو هيئة دوليَّة، - عُضْو شرف/ عُضْو فَخْريّ: عُضو شرفيّ، غير عامل يُمنح العضويَّة تكريمًا له، - عُضْو عامل: مشترك له جميع حقوق العضويَّة وعليه واجباتها، - عُضْو مراسل: غير عامل، من الخارج. |3 - (الأحياء) مجموعة من الخلايا أو الأنسجة، تكوِّن جزءًا من نبات أو حيوان ليؤدِّي وظيفة معيَّنة. |• الأعضاء الرَّئيسيَّة: (التشريح) الأعضاء التي لا يعيش الإنسان بفقد واحدٍ منها، وهي القلب، والدِّماغ، والكبِد، والرِّئتان، والكُلْيتان. |• علم وظائف الأعضاء: (طب) عِلْم يهتمّ بدراسة وظائف الخلايا والأنسجة والأعضاء والأجهزة في الكائنات الحيَّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: عضا

- العضْو والعضْو: واحد الأعضاء. وعضّيت الشاة تعْضية، إذا جزّأﺗﻬا أعضاء. ويقال أيضا: عضّيت الشيء، إذا فرّقته. وفي الحديث: " لا تعْضية في ميراث إلا فيما حمل القسْم " يعني أن ما لا يحتمل القسْم كالحبّة من الجوهر ونحوها لا يفرّق وإن طلب بعض الورثة القسْم فيه، لأنّ فيه ضررا عليهم أو على بعضهم، ولكنه يباع ثم يقسم الثمن بينهم بالفريضة. قال الكسائي: العضة: الكذب والبهتان، وجمعها عضون مثل عزة وعزين. قال تعالى: " الذين جعلوا القرآن عضين " . ويقال نقصانه الواو وأصله عضْوة، وهو من عضوْته أي فرّقته؛ لأن المشركين فرّقوا أقاويلهم فيه فجعلوه كذبا وسحرا، وكهانة وشعرا. ويقال نقصانه الهاء وأصله عضهة. الأصمعيّ:في الدار فرق من الناس وعزون وعضون وأصناف، بمعنى واحد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: عضو
جذر الكلمة: بتر عضوا