أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَفَقَ: الرجلُ يَعْفِقُ عَفْقاً: ركب رَأْسه فمضى. وعَفَقَت الإِبل تَعْفِقُ عَفْقاً وعُفُوقاً: أُرْسلت في المرعى فَمرَّت على وجوهها، وعَفَقَتْ عن المَرْعى إِلى الماء: رجعت. وكل ذاهب راجعٍ عافِقٌ، وكل واردٍ صادرٍ راجعٍ مختلفٍ كذلك. عَفَقَ يَعْفِق عَفْقاً وعَفَقاناً وعَفَقَتِ الإِبل تَعْفِقُ عَفْقاً إِذا كان يرجع إِلى الماء كل يوم أَو كل يومين. وإِنه ليَعْفِقُ أَي يكثر الرجوع. ويقال: إِنه ليَعَفِّقُ الغنمَ بعضها على بعض تَعْفِيقاً أَي يردها على وجهها. والعَفْقُ: سرعة الإِيرادِ وكثرته، يقال: إِنك لتَعْفِقُ أَي تكثر الرجوع؛ قال الراجز: تَرْعى الغَضا من جانِبَيْ مُشَفِّقِ غِبّاً، ومَنْ يَرْعَ الحُموضَ يَعْفِقِ أَي من يرعى الحمض تعطش ماشيته سريعاً فلا يجد بُداًّ من العَفْقِ، ويروى يَغْفِقِ، بالغين المعجمة؛ قال ابن بري: ومثله لأَبي النجم حتى إِذا ما انْصَرَفَتْ لم تَعْفِقِ وانْعَفَقَ القوم في حاجتهم أَي مَضَوْا وأَسرعوا. عَفَقَ الرجلُ إِذا أَكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة. وعافَقَ الذئبُ الغنمَ إِذا عاثَ فيها ذاهباً وجائياً. ورجل مِعْفاقُ الزيارة أَي لا يزال يجيء ويذهب زائراً؛ قال الشاعر: ولا تَكُ مِعْفاقَ الزيارة واجْتَنِبْ، إِذا جِئْتَ، إِكْثارَ الكلامِ المُعَيَّبا وفي النوادر: والاعْتِفاقُ انثناءُ الشيء بعد اتْلِئْبابِه وهو صرف (* كذا بياض بالأصل) ...... عن رأْيه. والعَفْقُ: الإِقبالُ والإدبار والعَفَقُ: السرعة في العَدْوِ. والعُفُوق والعِفَاق: شبه الخُنُوس، عَفَقَ يَعْفِقُ أَي خنس وارتدّ ورجع؛ ومنه قول لقمان في حديث فيه طُول: خُذِي مِني أَخي ذا العِفاقِ، صَفّاقٌ أَفّاقٌ يَعْمِلُ البَكْرة والساق؛ يصفه بالسير في آفاق الأَرض راكباً وماشياً على ساقه. وقد عَفَقَ يَعْفق عَفْقاً وعِفَاقاً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً. والعَفْقَةُ: الغَيْبة، عَفَقَ الرجل أَي غاب، يقال: لا يزال فلان يَعْفِقُالعَفْقَةَ أَي يغيب الغيبة. قال ابن بري: والعِفاق السرعة؛ وقال: قال ذو الخِرَق الطُّهَويّ يخاطب الذئب: عَلَيْكَ الشَّاءَ، شَاءَ بني تميمٍ، فَعَافِقْه، فإِنك ذو عِفَاقِ والعَفْقُ: العطف. والمُنْعَفَقُ: المُنَعَطَفُ، ويقال المُنْصَرَف عن الماء. وعَفَقَ يَعْفِقُ عَفْقاً: ضرط، وقيل: هي الضرطة الخفية يقال للرجل وغيره: عَفَقَ بها وخَبَجَ بها إِذا ضرط. والعُفُق: الضراطون في المجالس. وكذبت عَفَّاقَتُهُ أَي اسْتُه إِذا حَبَقَ والعَفّاقة: الاست. والعَفْقُ: ا لأَسْتاء. والعَفَّاقُ (* قوله «والعفاق» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي شرح القاموس ككتاب): الفرج لكثرة لحمه. وعَفَق الرجل: نام قليلاً ثم استيقظ ثم استيقظ ثم نام. وعَفَقَهُ عَفَقَاتٍ:ضربه ضربات. واعْتَفَقَ القومُ بالسيوف إِذا اجتلدوا. وعَفَق الشيءَ يَعْفِقُه عَفْقاً: جمعه أَو ضَمه إِليه. وعافَقَهُ معافَقَةٌ وعِفاقاً: عالجه وخادعه؛ قال قُرْطٌ يصف الذئب: عليك الشاءَ، شاءَ بني تميمٍ، فعافِقْهُ، فإِنك ذو عِفاقِ وأَورد ابن سيده هذا البيت هنا على هذه الصورة. والعُفُق: الذئاب التي لا تنام ولا تُنِيم من الفساد، واعْتَفَقَ الأَسد فَرِيستَه: عطف عليها فأَفرسها؛ وقال: وما أَسَدٌ من أُسودِ العريـ ـنِ يَعْتَفِقُ السائلين اعْتِفاقَا وتَعَفّقَ فلان بفلان إِذا لاذَ به. وتَعَفَّقَ الوحشي بالأَكمَةِ لاذ بها من خوف كلب أَو طائر؛ قال علقمة: تَعَفَّقُ بالأَرْطَى لها، وأَرَادَها رجالٌ، فبَذَّتْ نَبْلَهمْ وكَلِيبُ أَي تَعَوَّذَ بالأَرْطى من المطر والبرد. قال الأَزهري:سمعت العرب تقول للذي يثير الصيد ناجِشٌ، وللذي يَثْني وجهه ويرده عافق. يقال: اعْفِقْ عليّ الصيد أَي اثنِها واعطفها؛ قال رؤبة: فما اشْتَلاها صَفْقَةً للمُنْصفَقَ، حتى تَرَدَّى أَرْبعٌ في المُنْعَفَقْ يعني عَيْراً أَورد أُتنه الماء فرماها الصيَّاد فصَفقَها العَيْر لينجو بها، فرماها الصياد في مُنْعَفَقها أَي في مكان عَفْقِ العير إِياها. وعَفَقَ العَيْر الأَتانَ يَعْفِقُها عَفْقاً: سَفَدها، وعَفَقَها عَفْقاً إِذا أَتاها مرة بعد مرة. يقال للحمار: بَاكَهَا يَبُوكُها بَوْكاً، وللفرس كَامَها كَوْماً وعَفَقَ الرجل جاريته إِذا جامعها. والعَفْقُ: كثرة الضِّراب وعِفَاقٌ وعَفَّاقٌ ومِعْفَق: أَسماء. وعِفَاق اسم رجل أَكلته باهلة في قحط أَصابهم؛ قال الشاعر: فلو كان البكاء يَرُدّ شيئاً، بَكَيْتُ على يَزِِيدٍ أَو عِفَاقِ هما المَرْآن، إِذ ذهبا جميعاً لشأْنهما بحُزْنٍ واحْتِراقِ قال ابن بري: البيتان لُمتَمِّمِ بن نُوَبْرَة، وصوابه بكيت على بُجَيْرٍ، وهو أَخو عِفاقٍ، ويقال غفاق، بغين معجمة، وهو ابن مُلَيْكَ، ويقال ابن أَبي مليك، وهو عبد الله بن الحرث بن عاصم، وكان بِسْطامُ بن قيس أَغار على بني يَرْبوع فقتل عِفاقاً، وقتل بُجَيْراً أُخاه بعد قتله عفاقاً في العام الأَول وأَسر أَباهما أَبا مليك، ثم أَعتقه وشرط عليه أَن لا يُغِيرَ عليه؛ قال ابن بري: ويقوي قول من قال إِن باهلة أَكلته قول الراجز:إِن عِفاقاً أَكَلَتْه باهِلَهْ، تَمَشَّشوا عِظامَه وكاهِلَهْ والعَفَقَةُ: لعبة يجمع فيها التراب. والعَيْفَقَانُ: نبت يشبه العَرْفَجَ.


- ـ عَفَقَ يَعْفِقُ: غابَ، وضَرِطَ، ـ وـ بالسَّوْطِ: ضَرَبَهُ كثيراً، ـ وـ فلانٌ: نَامَ قَليلاً ثم اسْتَيْقَظَ، ـ وـ العَمَلَ: لمْ يُحْكِمْهُ، ـ وـ الحِمارُ [الأتانَ] ـ وـ الإِبِلُ: تَرَدَّدَتْ إلى الماءِ كثيراً، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَهُ، ـ وـ عن الأمرِ: حَبَسَهُ ومَنَعَهُ، ـ وـ الريحُ الشيءَ: ضَرَبَتْهُ، ـ وـ الإِبِلُ عَفْقاً وعُفوقاً: أُرْسِلَتْ في المَرْعَى فَمَرَّتْ على وجُوهِها، ـ وكلُّ راجِعٍ مُخْتَلِفٍ كثيرِ التَّرَدُّدِ: عافِقٌ. ـ ورجُلٌ مِعْفاقُ الزِيارةِ: كثيرُ الزِيارةِ، لا يَزَالُ يَجيءُ ويَذْهَبُ، ـ وهو يَعْفِقُ العَفْقَةَ: يَغيبُ الغَيْبَةَ. ـ وإنكَ لَتَعْفِقُ: تُكْثِرُ الرُّجوعَ. ـ والعَفْقُ والعِفاقُ: كَثْرَةُ حَلْبِ الناقةِ، والسُّرْعَةُ في الذَّهابِ. وعِفاقٌ، ككتابٍ، ابنُ مُرَيٍّ: أخَذَه الأحْدَبُ بنُ عَمْرٍو الباهِلِيُّ في قَحْطٍ، وشَواهُ وأكَلَه. ـ والعَفْقَةُ: لُعْبَةٌ يُجْمَعُ فيها التُّرابُ. ـ والعَيْفَقانُ: نَبْتٌ كالعَرْفَجِ. ـ وأعْفَقَ: أكْثَرَ الذَّهابَ والمَجِيءَ في غيرِ حاجةٍ. ـ والعُفُقُ، بضمتينِ: الذِئَابُ. والفَرْعُ بنُ عُفَيْقٍ، كزُبَيْرٍ: تابعيٌّ. ـ وعَفَّقَ الغَنَمَ بعضَها على بعضٍ تَعْفيقاً: رَدَّها عن وُجوهِها. ـ والمُنْعَفَـقُ: المُنْعَطَـفُ، أو المُنْصَرَِفُ عن الماءِ. ـ وانْعَفَقوا في حاجَتِهِم: مَضَوْا فيها وأسْرَعوا. ـ وعافَقَهُ: عالَجَه وخادَعَه، ـ وـ الذئبُ الغَنَمَ: عاثَ فيها ذاهِباً وجائِياً. ـ وَتَعَفَّقَ بفلانٍ: لاذَ. ـ واعْتَفَقَ الأسَدُ فَرِيسَتَهُ: عَطَفَ عليها، ـ وـ القومُ بالسيوفِ: اجْتَلَدُوا. وكمِنْبَرٍ: اسمٌ.


- انْعَفَقَ في حاجته: مضى فيها وأَسرع.


- عافَقَهُ معافقةً، وعِفاقًا: عالجه و خادعه.|عافَقَهُ الذئبُ الغنمَ: عاثَ فيها ذاهبًا وآئبًا.


- اعْتَفَقَ الشيءُ: انثنى بعد انتصابه واستوائه.|اعْتَفَقَ القومُ: اجتلدوا بالسيوف.|اعْتَفَقَ الأَسدُ فريستَه: مال عليها فافترسها.


- أَعْفَقَ : أَكثَرَ الذّهابَ والمجيءَ في غير حاجة.


- تَعَفَّقَ به: لاذَ به.


- المِعْفاقُ المِعْفاقُ رجلٌ مِعفاقُ الزيارة: كثيرُها، لا يزال يجىء ويذهب.


- عَفَقَ فلانٌ عَفَقَ عَفْقًا: أَكثَرَ الذَّهابَ والمجيء في غير حاجة.|عَفَقَ نام قليلاً ثم استيقظَ ثم نام.|عَفَقَ فلانًا بالسَّوط: ضَرَبهُ به.|عَفَقَ الشيءَ: جَمَعَهُ.|عَفَقَ العملَ: لم يُحكِمْه.|عَفَقَ العازفُ الوترَ: ضغطه بأَصابعه ليُحْدِثَ صوتًا مُعيَّنًا.


- عَفَّقَ الغنمَ بعضَها على بعض: ردَّها على وجوهها.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْعَفَقَ، يَنْعَفِقُ،مصدر اِنْعِفَاقٌ- اِنْعَفَقَ فِي حَاجَتِهِ :مَضَى فِيهَا مُسْرِعاً.


- 1- « رجل معفاق الزيارة » : لا ينفك يذهب ويجيء زائرا ، جمع : معافيق


- 1- إعتفق الشيء : انثنى ، التوى|2- إعتفق القوم : ضرب بعضهم بعضهم الآخر بالسيوف|3- إعتفق الأسد فريسته : انقض عليها بعنف وافترسها


- 1- إنعفق في حاجته : مضى فيه مسرعا


- 1- أكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة


- 1- تعفق به : التجأ إليه ، احتمى به


- 1- عافقه : خادعه|2- عافق الذئب الغنم : أفسد فيها ذاهبا وآتيا


- 1- عفق : غاب ، إختفى|2- عفق : ذهب سريعا|3- عفق : أكثر الذهاب والمجيء في غير حاجة|4- عفق : نام قليلا ثم استيقظ ثم نام|5- عفق الشيء : جمعه|6- عفق العمل : لم يحكمه|7- عفقه عن الأمر : حبسه ومنعه|8- عفق عليه الصيد : ثناه وعطفه|9- عفقه بالسوط : ضربه كثيرا|11- عفقت الريح الشيء : ضربته وفرقته


- 1- عفق الغنم بعضها على بعضها الآخر : ردها على وجوهها


- العفْق: كثرة الضراب. وقد عفق الحمار الأتان، إذا نزا عليها مرّة بعد أخرى. وعفق الرجل، أي غاب. ويقال: لا يزال يعْفق العْ فقة، أي يغيب الغيبة، وإنّهليعفّق الغنم بعضها على بعض تعْفيقا، أي يردّها عن وجهها. والمنْعفق: المنعطف، ويقال المنصرف عن الماء. وعفق ﺑﻬا، أي حبق. والعفّاقة: الاست؛ يقال كذبتْ عفّاقتك، إذا حبق. والعفْق: سرعة الإيراد وكثرته. وعفقت الإبل تعْفق عْ فقا إذا كانت ترجع إلى الماء كلّ يوم. وكل راج ع مختلف عافق. يقال: إنك لتعْفق، أي تكثر الرجوع. وانْعفق القوم في حاجتهم: أي مضوا فيها وأسرعوا. ورجل معْفاق الزيارة، أي لا يزال يجيء ويذهب زائرا. قال الشاعر: ولا تك معْفاق الزيارة واجتنبْ ... إذا جئت إكثار الكلام المعيّب




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.