المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: عقد
جذر الكلمة: عقد

- عَقَدَ السائلُ عَقَدَ عَقْدًا: غلُظَ أَو جَمُدَ بالتبريد أَو التسخين .|عَقَدَ الزَّهْرُ: تضامَّتْ أَجزاؤُه فصارَ ثَمَرًا.|عَقَدَ لفُلان على البلد: ولاَّهُ عليه.|عَقَدَ الحبْلَ ونحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدَة. يقال: عَقَدَ ناصيتَهُ: غضِب وتهيَّأَ للشرِّ.|عَقَدَ طرفَي الحبْلِ ونحوِه: وصَلَ أَحَدَهما بالآخَرِ بعُقْدَةٍ تُمْسِكُهُما فأَحكم وصلَهُما.|عَقَدَ البناءَ: أَلصقَ بعضَ حجارته ببعض بما يمسكها فأَحكم إِلصاقَها.|عَقَدَ بناهُ مُقوَّسًا.|عَقَدَ التَّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَهُ به.|عَقَدَ البيعَ واليمينَ والعَهْدَ: أَكَّدَهُ.|عَقَدَ قَلْبَهُ على الشيءِ: لَزِمَهُ., عَقَّدَهُ : عَقَدَهُ. يقال: عَقَّدَ البيعَ وعَقَّدَ اليمين.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 89ولكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ) ) .|عَقَّدَهُ العسلَ ونحوَه: أَعْقَدَهُ.|عَقَّدَهُ الكلامَ: لم يأْتِ به على وجهه في الأَداءِ., العِقْدُ : خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوهُ يُحيطُ بالعُنُقِ. والجمع : عُقُودٌ., العَقَدَةُ : أَصلُ اللِّسانِ، وهو ما غَلُظَ منه., تَعَقَّدَ الخَيْطُ ونحوُهُ: انعقد.|تَعَقَّدَ السائلُ: عَقَدَ.|تَعَقَّدَ الرَّمْلُ: تراكَمَ.|تَعَقَّدَ السَّحابُ وقوسُ قُزَحَ في السماء: صارا كعَقْدِ البناءِ المقوَّسِ.|تَعَقَّدَ الثَّرَى: جَعُدَ.|تَعَقَّدَ الإِخاءُ: اسْتَحكَمَ.|تَعَقَّدَ الكلامُ: أَعيا فهمُهُ لسوء تركيبه أَو خفاءِ معناه., العَقِيدُ من السوائل: الغليظ.|العَقِيدُ رتبةٌ عَسْكرِيَّة فوقَ المقدَّم ودونَ العميد. يقال: فلانٌ عقيدُ كَرَمٍ وعقيدُ لُؤْمٍ: كريمٌ ولئيم طبعًا., المُعَقِّدُ : الساحرُ الذي ينفثُ في العُقَدِ., المَعْقِدُ : موضِعُ العَقْدِ، كمعقد الإِزار. يقال: هو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزار: قريب المنزلة. والجمع : مَعاقِدُ., عَاقَدَهُ : عاهَدَهُ., العَقِيدَةُ : الحُكْمُ الذي لا يُقْبَلُ الشكُّ فيه لدى معتقِدِه .|العَقِيدَةُ (في الدِّين) : ما يقصد به الاعتقاد دون العَمل، كعقيدة وجود اللهِ وبَعْثة الرُّسُل. والجمع : عَقائِد (مو) ., العَقَّادُ : مبالغة في العاقد.|العَقَّادُ صانعُ الخيوط والأَزرار المنسوجة وبائعُها ., العُقْدَةُ : موضِعُ العَقْدِ، وهو ما عُقِدَ عليه.|العُقْدَةُ (في النبات) : موضع ظهور الورقة على ساق النبات.|العُقْدَةُ (في علم النفس) : ظاهرة تتولَّد من الكَبْت وتصبح ذاتَ وجود مستقلّ.|العُقْدَةُ (في الجغرافيا) : وحدة لقياس المسافات البحرية، وتطلق على الميل البحري وطوله 1852 مترًا.|العُقْدَةُ ما يمسك الشيءَ ويوثَّقَهُ.|العُقْدَةُ الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ لأَصْحابه: :-هذا جزاءُ من تركَ العُقْدَة.|العُقْدَةُ الولايةُ على البلد، ومنه: :-هَلَك أَهلُ العُقْدة وربِّ الكعبة.|العُقْدَةُ من اللِّسان: حالةٌ خِلْقِيَّةٌ تنشأَ عن قصر في حَكَمَةِ اللسان فتحدُّ حركَتَهُ.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 27 العُقْدَةُ 28وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي) ) .|العُقْدَةُ كلُّ ما يمتلكه الإِنسانُ من ضَيْعَةٍ أَوعَقَارٍ، أَو متاعٍ، أَو مال.|العُقْدَةُ أَرضٌ كثيرَةُ الكلإِ والشَّجَرِ، ومنه قولهم: :-عشِّ إِبِلَكَ بتلك العُقْدَة.|العُقْدَةُ من كلِّ شيءٍ: وجوبُهُ وإِحكامُهُ وإِبرامُهُ، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 235 وَلاَ تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّى يَبْلُغَ الكِتَابُ أَجَلَهُ) ) .|العُقْدَةُ في الكلامِ: الصُّعوبة والغموض.|العُقْدَةُ العَثْمُ في اليد؛ تقول: جَبَرَتْ يَدُه على عُقْدَةٍ. والجمع : عُقَدٌ. يقال: تحلَّلَتْ عُقَدُه: سكَنَ غَضَبُه.| والعُقدةُ النفسيَّة: مشكلةٌ تعترض حياة الشخص فينشأُ عنها اضطرابٌ في النَّفْسِ.| وعُقْدة أوديبَ: شُذوذ جنسيٌّ مظهَرُهُ عِشْقُ الأُمّ ., اعْتَقَدَ الشيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ. يقال: اعتقد الإِخاءُ بينهُما: صَدَقَ وثَبَتَ.|اعْتَقَدَ الحبْلَ ونحوَه: عَقَدَهُ.|اعْتَقَدَ التَّاجَ فوقَ رأْسِهِ: عَقَدَهُ.|اعْتَقَدَ الدُّرَّ ونحوَهُ: اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا.|اعْتَقَدَ فلانٌ الأَمْرَ: صدَّقَهُ وعَقَدَ علَيْه قلبَهُ وضميرَهُ.|اعْتَقَدَ ضيْعَةً وعَقَارًا ومَتَاعًا: اقتناها., المُعْتَقَدُ : العَقيدة., أَعْقَدَ السائلَ: غلَّظَه أَو جمَّده بالتسخين أَو بالتبريد., انْعَقَدَ : مطاوع عَقَدَهُ. يقال: انْعَقَدَ الحَبْلُ، أَو البناءُ، أَو اليمينُ., المُعَقَّدُ : كثيرُ العُقدِ من الحبال ونحوها، ومن الكلامِ أَيضًا., تَعاقَدَ القومُ: تعاهَدُوا., عَقِدَ الشيءُ عَقِدَ عَقَدًا: الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً.|عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ.|عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس فهو أَعقدُ، وعَقِدٌ، وهي عَقِدَةٌ، وعَقْدَاءُ., العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء.|العَقْدُ العَهْدُ.|العَقْدُ اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج.| وعَقْدُ العمل (في الاقتصاد السياسي) : عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ في خدمة شخص آخر لقاءَ أَجْر .|العَقْدُ من الأَعداد: العشَرةُ والعشرون إِلى التسعين. والجمع : عُقُودٌ.| وصيغ العقود: جُمَلٌ ينشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك .



الأكثر بحثاً