أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَكَلَ الشيءَ يَعْكِلُه ويَعْكُله عَكْلاً جَمَعَه. وعَكَلْتُ المَتاع أَعْكُله، بالضم، أَي نَضَدْت بعضَه على بعض. وعَكَل السائقُ الخَيْلَ والإِبل يَعْكُلُها عَكْلاً: حازَها وساقَها وضَمَّ قَواصِيَها؛ وأَنشد للفرزدق: وَهُمُ على صَدَفِ الأَمِيل تَدَارَكُوا نَعَماً، تُشَلُّ إِلى الرَّئيسِ وتُعْكَل وعَكَلَ البعيرَ يَعْكُله ويَعْكِلُه عَكْلاً: شَدَّ رُسْغَ يده إِلى عَضُده بحبل، وفي الصحاح: هو أَن يُعْقَل بحبل، واسمُ ذلك الحبل العِكَالُ. وإِبِلٌ مَعْكُولة أَي مَعْقُولة. والمَعْكُول: المحبوس؛ عن يعقوب. وعَكَلَه: حَبَسه؛ يقال: عَكَلُوهم مَعْكَل سَوْءٍ. والعَكَلُ من الإِبل: كالعَكَر، لغة، والراء أَحسن. والعِكْلُ والعُكْل: اللئيم، وخصصه الأَزهري فقال: من الرجال، والجمع أَعكال. وعَكَل في الأَمر يَعْكُلُ عَكْلاً: قال فيه برأْيه. وعَكَل برأْيه يَعْكُلُ عَكْلاً: مثل حَدَسَ يَحْدِسُ. والعاكِلُ والمُعْكِلُ والغَيْذَانُ والمُخَمَّنُ: الذي يَظُنُّ فيصيب. وعَكَلَ عليه الأَمرُ وأَعْكَلَ واعتَكَلَ: الْتَبسَ واشتبه. وفي حديث عمرو بن مُرَّة: عند اعْتِكال الضَّرَائر أَي عند اختلاط الأُمور، ويروى بالراء، وقد تقدم. والعَوْكَلَة: الأَرْنَب، وقيل: الأَرنب العَقُور. والعَوْكَلُ: ظهر الكَثِيب؛ قال: بكُلِّ عَقَنْقَلٍ أَو رَأْسِ بَرْثٍ، وعَوْكَلِ كلِّ قَوْزٍ مُسْتَطِير وقيل: هو الكَثِيب العظيم إِلاَّ أَنه دون العَقَنْقَل، وقيل: هو الكثيب المُترَاكِب المُتَداخِل، وقيل: عَوْكَلُ كلِّ رَمْلةٍ رأْسُها. والعَوْكَلَة: العظِيمة من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة: وقد قابَلَتْه عَوْكَلاتٌ عوانِكٌ، رُكَامٌ نَفَيْنَ النَّبْتَ غيرَ المَآزِر أَي ليس بها نبتٌ إِلاَّ ما حَوْلَها. والعَوْكَل: المرأَة الحَمْقاء. والعَوْكَل: الرَّجل القصير الأَفْحَج؛ قال: ليسَ براعي نَعَجاتٍ عَوْكَلِ، أَحَلَّ يَمْشِي مِشْيَةَ المُحَجَّلِ ورَجلٌ عاكِلٌ: وهو القصير البخيل المشؤُوم، وجمعه عُكُلٌ. وقَلَّدْتُه قَلائِدَ عَوْكَلٍ: يعني الفَضائح؛ عن كراع. والعَوْكلانِ: نجمان. وعُكْلٌ وتَيْمٌ وَعدِيٌّ: قبائل من الرَّباب. وعُكْلٌ: بلد. وعُكْلٌ: قبيلة فيهم غَباوةٌ وقِلَّةُ فَهْمٍ، ولذلك يقال لكل مَنْ فيه غَفْلةٌ ويُسْتَحْمَق: عُكْلِيٌّ؛ قال: جَاءتْ به عُجُزٌ مُقابَلَةٌ، ما هُنَّ من جَرْمٍ ولا عُكْل قال ابن الكلبي (* قوله «قال ابن الكلبي إلخ» كذا في الأصل وهي عبارة المحكم، وعبارة ياقوت: وعكل قبيلة من الرباب وهو اسم امرأة حضنت بني عوف بن وائل فغلبت عليهم وسموا باسمها): هو أَبو بطن منهم، حَضَنَتْه أَمَةٌ تُسمَّى عُكْل فسُمِّيت القبيلة بها. وعَكَلَه: صَرَعَه. وعَكَلَ في الأَمر: جَدَّ. وعَكَلَ فلان: مات. واعْتَكَل الثَّوْرانِ: تَناطَحا. والاعْتِكالُ: الاعْتِلاجُ والاصْطِراع؛ قال البَوْلانيُّ: واعْتَكَلا وأَيَّما اعْتِكالِ وعَكِلَت المِسْرَجَةُ، بالكسر، أَي اجتمع فيها الدُّرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ. وقد سموا عَكَّالاً وعاكِلاً وعُكَيْلاً. وبَنُو عَوْكَلان: بطن من العرب. وعَوْكَلانُ: موضع. والعَوْكَلُ: القصير.


- العِكَالُ : الحَبْلُ الذي يُشدُّ به عَضُد الدابةِ إِلى رُسْغِها.


- عَكِلَتِ المسْرجةُ ونحوُها عَكِلَتِ عَكَلا: رسبتْ فيها رواسِبُ.


- أعْكَلَ عليه الأمرُ: الْتَبس واشتبه.


- اعْتَكَل الرَّجُلُ: اعتزل.|اعْتَكَل اعتلجَ واصطَرع. يقال: اعتكل الثورانِ: تناطحَا.|اعْتَكَل عليه الأمرُ: عكل عليه.


- العِكْلُ : اللّئيمُ. والجمع : أَعْكال.


- عَكل عليه الأمْرُ عَكل عَكْلا: التبس واشتبه.|عَكل فلانٌ في الأمْر: قال فيه برأيهِ.|عَكل الشيءَ: جمعَهُ بعد تَفَرُّقِهِ.|عَكل الدَّابَّةَ: ضمَّ رُسغَ يدها إِلى عضُدِها وربطهما معا بالعِكال: وهي لغة في عَقَل.|عَكل المتاعَ: نضَّدَهُ بعضهُ على بعض.


- 1- العكل من الرجال : اللئيم ، جمع : أعكال


- 1- إعتكل : إعتزل المجتمع|2- إعتكل الثوران : تناطحا|3- إعتكل عليه الأمر التبس واشتبه ، كان غامضا


- 1- أعكل عليه الأمر : التبس واشتبه ، كان غامضا


- 1- سجن ، معتقل


- 1- عاكل : بخيل|2- عاكل : قصير القامة


- 1- عكل الشيء : جمعه بعد تفرق|2- عكل المتاع : رتبه ونضد بعضه على بعضه الآخر|3- عكله : صرعه ، رماه ارضا|4- عكل : مات|5- عكل في الأمر : جد|6- عكل في الأمر : قال فيه برأيه|7- عكل عليه الأمر : أشكل والتبس واختلط


- 1- مخبط الراعي يتخذه من الشجر ، جمع : معاكل


- ع ك ل: (الْعِكَالُ) لُغَةٌ فِي الْعِقَالِ.


- إذا نضدت بعضه على بعض عكلْت المتاع أعْكله، . وعكله: حبسه. يقال: عكلوهم معْكل سوْء. وعكله: صرعه. وعكل في الأمر: جدّ. وعكل فلان: مات. وعكله، أي ساقه. أبو عمرو: وعكلْت البعير أعْكله عكلا، وهو أن تعقله بحب ل، وذلك الحبل هو العكال. وأعْكل عليّ الخبر واعْتكل، أي أشكل. واحْتكل واعْتكل الثوران: تناطحا. وعكل برأيه، أي حدس به. وعكلت المسرجة بالكسر، أي اجتمع فيها الدرْديّ مثل عكرتْ. والعوْكل من النساء: الحمقاء. والعوْكل: الكثيب العظيم إلا أنّه دون العقنْقل. والعوْكلة: الرملة العظيمة.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.