المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عمس
جذر الكلمة: عمس

- حَرْبٌ عَماسٌ: شديدة، وكذلك ليلة عَماس. ويوم عَماس: مُظلِم؛ أَنشد ثعلب: إِذا كَشَف اليومُ العَماسُ عن اسْتِهِ، فلا يَرْتَدي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ والجمع عُمُس؛ قال العجاج: ونَزَلُوا بالسَّهْلِ بعد الشَّأْسِ، ومُرِّ أَيامٍ مَضَيْنَ عُمْسِ وقد عَمُِسَ عَمَساً وعَمْساً وعُمُوساً وعَماسَة وعُمُوسَة؛ وأَمْرٌ عَمْسٌ وعَمُوس وعَماس ومُعَمَّس: شديد مُظلم لا يُدرَى من أَين يُؤْتى له؛ ومنه قيل: أَتانا بأُمور مُعَمَّسات ومُعَمِّسات، بنصب الميم وجرّها، أَي مَلْوِيَّات عن جِهَتِها مظلمة. وأَسَدٌ عَماسٌ: شديد؛ وقال: قَبِيلَتانِ كالحَذَفِ المُنَدَّى، أَطافَ بِهِنّ ذُو لِبَدِ عَماسُ والعَمَسُ: كالحَمَس، وهي الشِّدَّة؛ حكاها ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إِنَّ أَخْوالي، جَمِيعاً من شَقِرْ، لَبِسُوا لي عَمَساً جِلْدَ النَّمِرْ وعَمَسَ عليه الأَمرَ يَعْمِسُه وعَمَّسَه: خَلَّطه ولبَّسه ولم يُبيِّته. والعَمَاس: الدَّاهِية. وكلُّ ما لا يهتدَى له: عَمَاسٌ. والعَمُوسُ: الذي يَتعَسَّف الأَشياء كالجاهل. وتَعَامَسَ عن الأَمر: أَرى أَنه لا يَعْلَمه. والعَمْس: أَن تُرِي أَنك لا تعرِف الأَمر وأَنت عارِفٌ. به وفي حديث عليّ: أَلا وإِنَّ معاوية قادَ لِمَّةً من الغُواة وعَمَسَ عليهم الخَبَر، من ذلك، ويروى بالغين المعجمة. وتَعامس عنه: تغافل وهو به عالم. قال الأَزهري: ومن قال يَتَغامَس، بالغين المعجمة، فهو مخطئ. وتَعامَس عَلَيّ: تَعامَى فتركني في شُبهة من أَمره. والعَمْسُ: الأَمر المغطَّى. ويقال: تَعامَسْت على الأَمر وتعامَشْت وتَعامَيْت بمعنى واحد. وعامَسْت فلاناً مُعامَسَة إِذا ساترتَه ولم تُجاهِرْه بالعَداوة. وامرأَة مُعامِسَة: تتستر في شَبِيبَتِها ولا تَتَهَتَّك؛ قال الراعي: إِنْ الحَلالَ وخَنْزَراً ولَدَتْهُما أُمٌّ مُعامِسَة على الأَطْهارِ أَي تأْتي ما لا خير فيه غير مُعالنة به. والمُعامَسَة: السِّرار. وفي النوادر: حَلَف فلان على العَمِيسَة والعُمَيْسَة؛ أَي على يمين غير حق. ويقال: عَمَسَ الكِتابُ أَي دَرَس. وطاعون عَمْواس: أَوَّل طاعون كان في الإِسلام بالشام. وعُمَيْس: اسم رجل. وفي الحديث ذِكْر عَمِيس، بفتح العين وكسر الميم، وهو واد بين مكة والمدينة نزله النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في ممرِّه إِلى بدر.


المعجم الوسيط
الكلمة: عمس
جذر الكلمة: عمس

- العَمُوسُ : مَن يتعسَّف الأَشياءَ كالجاهل.|العَمُوسُ الأَمرُ الشديدُ المظلمُ لا يُدْرَى من أَين يُؤْتَى له. والجمع : عُمُسٌ., العَمِيِسُ : الحرب الشديدة.|العَمِيِسُ الأمرُ العَمُوس. والجمع : عُمُسٌ., عَمُسَ اليومُ عَمُسَ عَماسةً، وعُمُوسةً: عَمِسَ., أَعْمَسَ الشيءَ: أَخفاه ولم يُبَيِّنْهُ., عَمِسَ الكتابُ عَمِسَ عَمَسًا: عَمَسَ.|عَمِسَ اليومُ: عَمِسَ اشتدَّ وأَظلم., العَمَاسُ : كلُّ أَمر شديد لا يُدْرَى من أَين يُؤْتَى له.|العَمَاسُ الحربُ الشديدة. والجمع : عُمُسٌ., عَمَّسَ عليه الأَمرَ: عَمَسَهُ., عَمَسَ الكتابُ عَمَسَ عَمْسًا: امَّحَى.|عَمَسَ فلانٌ الشيءَ: أَخفاه. يقال: عَمَسَ عليهم الخبرَ ونحوَه.|عَمَسَ عليه الأَمرَ: خلَّطه ولَبَّسه ولم يُبَيِّنْه., تَعَامَسَ عن الشيء: تغافَلَ عنه وهو به عالم.|تَعَامَسَ عليَّ: تعامى فتركني في شُبهة من أَمره., عَامَسَهُ : سارَّه.|عَامَسَهُ ساتَرَهُ ولم يُجاهِرْهُ بالعداوة.


المعجم الرائد
الكلمة: عمس
جذر الكلمة: عمس

- 1- عماس : حرب شديدة|2- عماس : أسد قوي|3- عماس : مصيبة|4- عماس : ليل شديد الظلمة|5- عماس : يوم شديد|6- عماس : أمر شديد لا يهتدى لوجهه, 1- عمس اليوم : اشتد واسود وأظلم, 1- عمس اليوم : اشتد واسود وأظلم|2- عمس الكتاب : امحى, 1- عموس : أمر لا يهتدى لوجهه|2- عموس : أسد شديد|3- عموس : الذي يأتي الأمور بجهل, 1- عميس : أمر صعب يهتدى لوجهه|2- عميس : حرب شديدة, 1- أعمس الشيء : أخفاه ، خبأه, 1- تعامس عن الأمر : تغافل عنه وأرى من نفسه أنه لا يعلمه|2- تعامس عليه : تركه في شبهة وحيرة من أمره, 1- عامسه : ساره|2- عامسه : لم يجاهره بالعداوة, 1- مصدر عمس|2- الأمر الذي لا يهتدى لوجهه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عمس
جذر الكلمة: عمس

- بالفتح العماس : الحرب الشديدة، والداهية. وليل عماس، أي مظلم. ويوم عماس. وقد عمس عماسة. قال ابن السكيت: يقال أمر عموس وعماس، أي مظلم لا يدرى من أين يؤتى له. ومنه قولهم: جاءنا بأمو ر معمّسات، أي مظلمة ملويّة عن جهتها. ورجل عموس: متعسف. وفلان يتعامس عن الشيء، إذا تغافل عنه. وقال: وتعامس عليّ فلان، أي تعامى عليّ وتركني في شبهة من أمره. والعمْس: أن تري أنك لا تعرف الأمر وأنت عارف به. ويقال عمس الكتاب، أي درس.