المعاجم

المعجم الوسيط
الكلمة: عنت
جذر الكلمة: عنت

- عَنِتَ الشيءُ عَنِتَ عَنَتًا: فَسَدَ.|عَنِتَ فلانٌ: وقع في مشقَّة وشدّة.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 128لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ) ) .|عَنِتَ اكتسب مأْثمًا.|عَنِتَ العظمُ: انكسر بعد الجبر فهو عَنِتٌ., العَنَتُ : الخطأُ.|العَنَتُ الزنى.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 25ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ العَنَتَ مِنْكُمْ) ) .|العَنَتُ المكابرةُ عِنادًا., تَعَنَّتَهُ : أَدخل عليه الأَذى.|تَعَنَّتَهُ طلَب زَلَّتَه ومشقَّته؛ يقال: جاءني فلانٌ متعنِّتًا.|تَعَنَّتَهُ الرجلَ، وعليه: سأَله عن شيءٍ يريد به اللَّبْسَ عليه والمشقَّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: عنت
جذر الكلمة: عنن

- عَنْوَنَ الكتابَ عَنْوَنةً، وعِنوانًا: كتب عُنوانَه., تَعَنَّنَ الرجلُ: تَرَكَ النِّساءَ من غير أَن يكون عِنِّينًا., أُعِنَّ الرجلُ: عُنَّ., عُنَّ الرجلُ عُنَّةً: عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه فهو مَعْنُونٌ، وعَنِينٌ، وعِنِّين. يقال: امرأَةٌ عِنِّينة: لا تشتهي الرجال., العِنَانُ : سَيْرُ اللَّجام الذي تُمسَكُ به الدابَّة.| وهو طاقان مستويان. والجمع : أَعِنَّةٌ. يقالُ: فلانٌ طويلُ العِنان: شريف عظيمُ السُّؤدُد.| وفلانٌ قصيرُ العِنان: قليلُ الخيرِ.| وأَبِيُّ العِنان: ممتعٌ. يقال: ذلَّ عِنانُه: انقادَ.| وما يَجريان في عِنانٍ: إذا استويا في فضلٍ أو غيره.| وأَرْخَى من عنانِه: رفَّهَ عنه .| وبينهما شركةُ عِنان: إذا اشتركا على السواءِ؛ لأَنَّ العِنانَ طاقان مُستويان., العَنَنُ : العَنُّ. والجمع : أَعنَانٌ., المعْنَى : ما يَدُلُّ عليه اللَّفظ. والجمع : مَعَانٍ.| والمعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ يقال: فلان حَسَنُ المعاني.| و(عِلمُ المعاني) من علوم البلاغة، وهو عِلمٌ يُعرَف به أَحوالُ اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال., عَنَّتهُ : شدَّد عليه وأَلزمه ما يصعُب عليه أَداؤه., أَعَنَّتِ السماءُ: صارَ لها عَنانٌ.|أَعَنَّتِ الفرسَ أَو اللجامَ: جعل له عِنانًا.|أَعَنَّتِ الكتابَ لكذا: عرَّضهُ له وصرَفَه إليه., المِعَنُّ : من يدخلُ فيما لا يَعنيه ويعرضُ في كلِّ شيءٍ.|المِعَنُّ الخطيبُ المُفَوَّهُ., أعْنَتَهُ : أَوقعه في مشقَّة وشدَّة.، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 220وَلَوْ شَاءَ اللهُ لأَعْنَتَكُمٌ) ) .|أعْنَتَهُ المريضَ: أَضَرَّ به وأَفسده., العُنَّة : عجزٌ يصيبُ الرجلَ فلا يقدِر على الجِماع.|العُنَّة الاعتراضُ بالفُضولِ.|العُنَّة الخيمةُ تُتَّخَذُ من أَغصانِ الشجر. والجمع : عُنَنٌ، وعِنانٌ. يقالُ: لقيتُه عَيْنَ عُنَّةٍ: اعتراضًا في الساعة من غير أَن تطلبَه.| وأَعطيتُه ذلك عينَ عُنَّةٍ: أَي خاصةً من بين أَصَحابِه., العَنُّ : الناحيةُ. والجمع : أَعنانٌ., عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ عَنًّا، وعُنوانًا: ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ. يقالُ: لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء. يقال: عَنَّ لي الأَمر، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ: عَرَضَ.|عَنَّ عنِ الشيءِ: أَعرَضَ وانصرَفَ.|عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا: جَعَلَ له عِنانًا.|عَنَّ الكتابَ: كتب عُنوانه., عَانَّهُ مُعانَّةً، و عِنانًا: عارضه., عَنَّنَ الكتابَ: كتب عُنوانَه و عَنَّنَ المرأَةُ شعرَها: شكَّلَتْ بعضَه ببعضٍ.|عَنَّنَ الفرسَ أَو اللجامَ: جَعَلَ لِكلٍّ عِنانًا., أعْنَتِ الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ. يقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت.|أعْنَتِ الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه.|أعْنَتِ الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.| أعْنَتِ أَهمَّهُ., العَنَّانُ : مبالغة عانّ.|العَنَّانُ السَّبَّاقُ. يقالُ: فلانٌ عَنَّانٌ على آنفِ القومِ. يقال: هو عَنَّانٌ عن الخير: بطيءٌ عنه., العَنَانُ : ما يبدو لك من السماء إذا نظرتَ إِليها .|العَنَانُ السّحابُ.|العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه.



الأكثر بحثاً