أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- عَنَسَتِ المرأَة تَعْنُس، بالضم، عُنُوساً وعِناساً وتَأَطَّرَتْ، وهي عانس، من نِسوة عُنَّسٍ وعَوَانِسَ، وعَنَّسَتْ، وهي مُعَنَّس، وعَنَّسَها أَهلُها: حَبَسُوها عن الأَزواج حتى جازت فَتَاءَ السِّن ولمَّا تَعْجُِزْ. قال الأَصمعي: لا يقال عَنَسَتْ ولا عَنَّسَت ولكن يقال عُنِّسَت، على ما لم يسمَّ فاعلُه، فهي مُعَنَّسَة، وقيل: يقال عَنَسَت، بالتخفيف، وعُنِّسَتْ ولا يقال عَنَّسَت؛ قال ابن بري: الذي ذكره الأَصمعي في خَلْق الإِنسان أَنه يقال عَنَّسَت المرأَة، بالفتح مع التشديد، وعَنَسَت، بالتخفيف، بخلاف ما حكاه الجوهري. وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عانِسٌ ولا مُفَنِّدٌ؛ العانِس من الرجال والنساء: الذي يَبقى زماناً بعد أَن يُدْرِك لا يتزوج، وأَكثر ما يُستعمل في النساء. يقال: عَنَسَتِ المرأِة، فهي عانِس، وعُنِّسَت، فهي مُعَنِّسَة إِذا كَبِرَت وعَجَزَتْ في بيت أَبويها. قال الجوهري: عَنَسَتِ الجارية تَعْنُس إِذا طال مكثها في منزل أَهلها بعد إِدْراكها حتى خرجتْ من عِداد الأَبكار، هذا ما لم تتزوج، فإِن تزوجت مرَّة فلا يقال عَنَسَت؛ قال الأَعشى: والبِيضُ قد عَنَسَتْ وطالَ جِراؤُها، ونَشَأْنَ في فَنَنٍ وفي أَذْوادِ ويروى: والبيضِ، مجروراً بالعطف على الشَّرْب في قوله: ولقد أُرَجَّل لِمَّتي بِعَشِيَّةٍ للشَّرْبِ، قبلَ حَوادثِ المُرْتادِ ويروى: سَنابِك، أَي قيل حوادث الطَّالِب؛ يقول: أُرَجِّلُ لِمَّتي للشَّرْب وللجواري الحِسان اللواتي نشَأْن في فَنَنٍ أَي في نعمة. وأَصلها أَغصان الشجر؛ هذه رواية الأَصمعي، وأَما أَبو عبيدة فإِنه رواه: في قِنٍّ، بالقاف، أَي في عبيد وخَدَم. ورجل عانِس، والجمع العانِسُون؛ قال أَبو قيس بن رفاعة: مِنَّا الذي هو ما إِنْ طَرَّ شارِبُه، والعانِسُون، ومِنَّا المُرْدُ والشِّيبُ وفي حديث الشعبي: سئل عن الرجل يَدخل بالمرأَة على أَنها بكر فيقول لم أَجدها عَذْراء، فقال: إِن العُذْرة قد يُذهِبها التَعْنيسُ والحَيْضَة، وقال الليث: عَنَسَت إِذا صارت نَصَفاً وهي بكر ولم تتزوَّج. وقال الفَرَّاء: امرأَة عانس التي لم تتزوج وهي تترقب ذلك، وهي المُعَنَّسة. وقال الكسائي: العَانِس فوق المُعْصِر؛ وأَنشد لذي الرمة: وعِيطاً كأَسْراب الخُروج تَشَوَّقَتْ مَعاصِيرُها، والعاتِقاتُ العَوانِسُ العِيطُ: يعني بها إِبلاً طِوال الأَعناق، الواحدة منها عَيْطاء. وقوله كأَسراب الخروج أَي كجماعة نساء خرجْن متشوّفات لأَحد العِيدين أَي متزينات، شبَّه الإِبل بهنَّ. والمُعْصِر: التي دنا حيضها. والعانِقُ: التي في بيت أَبويها ولم يقع عليها اسم الزوج، وكذلك العانِس. وفلان لم تَعْنُس السِّنُّ وَجهَه أَي لم تغيّره إِلى الكِبَرِ؛ قال سُوَيْدٌ الحارثي: فَتى قَبَلٌ لم تَعْنُس السنُّ وجهَهُ، سِوى خُلْسَةٍ في الرأْس كالبَرْقِ في الدُّجى وفي التهذيب: أَعْنَس الشيبُ رأْسَه إِذا خالطه؛ قال أَبو ضب الهذلي: فَتى قَبَلٌ لم يَعْنُسِ الشَّيبُ رأْسَه، سِوى خُيُطٍ في النُّورِ أَشرَقْنَ في الدُّجى ورواه المُبَرَّد: لم تعْنُس السِّنُّ وَجهه؛ قال الأَزهري: وهو أَجود. والعُنَّسُ من الإِبلِ فوق البَكارة أَي الصِّغار. قال بعض العرب: جَعل الفحلُ يضرب في أَبكارِها وعُنَّسِها؛ يعني بالأَبكار جمع بَكْر، والعُنَّس المتوسِّطات التي لَسْن بأَبكار. والعَنْسُ: الصَّخرة. والعَنْسُ: الناقة القويَّةُ، شبهت بالصخرة لصلابتها، والجمع عُنْسٌ وعُنُوس وعُنَّس مثل بازِل وبُزْلٍ وبُزَّل؛ قال الراجز: يُعْرِسُ أَبكاراً بها وعُنَّسا وقال ابن الأَعرابي: العَنْس البازِل الصُّلبة من النُّوق لا يقال لغيرها، وجمعها عِناس، وعُنُوس جمع عِناس؛ قال ابن سيده: هذا قول ابن الأَعرابي وأَظنه وهَماً منه لأَن فِعالاً لا يجمع على فُعُول، كان واحداً أَو جمعاً، بل عُنُوس جمع عَنْس كعِناس. قال الليث: تُسمّى عَنْساً إِذا تَمَّتْ سِنّها واشتدت قوَّتها ووفَر عظامها وأَعضاؤُها؛ قال الراجز: كَمْ قَدْ حَسَرْنا مِنْ عَلاةٍ عَنْسِ وناقة عانِسَة وجمل عانِس: سمين تامّ الخَلق؛ قال أَبو وجزة السعدي: بعانِساتٍ هَرِماتِ الأَزْمَلِ، جُشٍّ كبَحْريّ السَّحاب المُخْيِلِ والعَنْس: العُقاب. وعَنَسَ العودَ: عَطَفَه، والشين أَفصح. واعْنَوْنَسَ ذنَب الناقةٍ، واعْنِيناسُه: وفُورُ هُلْبِه وطولُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: يَمْسَحُ الأَرض بمُعْنَوْنِسٍ، مِثل مئلاة النِّياح القِيام أَي بذنب سابغ. وعَنْسٌ: قبيلة، وقيل: قبيلة من اليمن؛ حكاها سيبويه؛ وأَنشد: لا مَهْلَ حَتى تَلْحَقي بعَنْسِ، أَهلِ الرِّباطِ البِيضِ والقَلَنْسِ قال: ولم يقل القَلَنْسُو لأَنَه ليس في الكلام اسم آخره واو قبلها حرف مضموم، ويكفيك من ذلك أَنهم قالوا: هذه أَدْلي زير. والعِناسُ: المرآة. والعُنُس: المرايا؛ وأَنشد الأَصمعي: حتى رَأَى الشَّيْبَة في العِناسِ، وعادمَ الجُلاحبِ العَوَّاسِ وعُنَيِّس: اسم رَمْل معروف؛ وقال الراعي: وأَعْرَضَ رَمْلٌ من عُنَيِّس، تَرْتَعِي نِعاجُ المَلا، عُوذاً به ومَتالِيا أَراد: ترتعي به نعاجُ الملا أَي بَقَرُ الوحش. عوذاً: وضَعَتْ حَدِيثاً، ومَتَاليَ: يتلوها أَولادها. والملا: ما اتّسع من الأَرض، ونَصَب عُوذاً على الحال.


- ـ العَنْسُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ، والعُقابُ، وعَطْفُ العُودِ، وقَلْبُهُ. ـ وعَنْسٌ: لَقَبُ زيدِ بنِ مالِكِ بنِ أُدَدٍ، أبو قبيلةٍ من اليمنِ. ومِخْلافُ عَنْسٍ بها، مُضافٌ إليه. ـ وعَنَسَتِ الجاريةُ، كسَمِعَ ونَصَرَ وضَرَبَ، عُنوساً وعِناساً: طالَ مُكْثُها في أهْلِها بعدَ إدْراكِها، حتى خَرَجَتْ من عداد الأبْكارِ، ولم تَتَزَوَّج قَطُّ، ـ كأَعْنَسَتْ وعَنَّسَتْ وعُنِّسَتْ. وعَنَّسَها أهْلُها تَعْنيساً، وهي: عانِسٌ ـ ج: عَوانِسُ وعُنْسٌ وعُنَّسٌ وعُنوسٌ، والرجلُ: عانِسٌ أيضاً. ـ والعانِسُ: الجَمَلُ السمينُ التامُّ، وهي: بهاءٍ. وككِتابٍ: المرآةُ. ـ والعَنَسُ، محركةً: النَّظَرُ فيها كلَّ ساعةٍ. (وكشدّادٍ: عَلَمٌ) ـ وعُنَيِّسٌ، كقُصَيِّرٍ: رَمْلٌ م. والأَعْنَسُ بنُ سَلْمانَ: شاعِرٌ. ـ وأعْنَسَهُ: غَيَّرَهُ، ـ وـ الشَّيْبُ وجْهَهُ: خالَطَهُ. ـ واعْنِيناسُ ذَنَبِ الناقةِ: وفُورُ هُلْبِه، وطُولُه.


- العِنَاسُ : المِرآةُ:، والجمع عُنُسٌ.


- عَنَسَتِ البنتُ البكرُ عَنَسَتِ عَنْسًا، وعُنوسًا، وعِناسًا: طالَ مكثُها في بيت أَهلها بعد إدراكها ولم تتزوَّج.| فهي عانِسٌ. والجمع : عُنْسٌ، وعُنَّسٌ، وعَوانِسُ.|عَنَسَتِ الرَّجُلُ: أَسَنَّ ولم يتزوَّجْ، فهو أيضًا عانِسٌ، وأَكثر ما يُستعمَلُ في النَّساء.


- عَنَّسَتِ البنتُ البكرُ: عَنَسَتْ.|عَنَّسَتِ البنتَ البكرَ أَهلُها: حبسوها عن التزوُّج حتى فاتت سنَّ الزواج.


- عَنِسَ عَنِسَ عَنَسًا: نظرَ في المرآة كلَّ ساعةٍ.


- أَعْنَسَ : تَجِر في المَرَايا.|أَعْنَسَ الشيءَ: غيَّره؛ يقال: أَعَنَسَتِ السنُّ وجهَ فلانٍ.|أَعْنَسَ الشَّيبُ رأَسَهُ: خالطهُ.


- العَنْسُ : الصَّخرةُ في الماءِ، لغة في العَنْز.|العَنْسُ العُقابُ.|العَنْسُ الناقةُ القويةُ: شُبِّهَتْ بالصخرة لصلابتِها. والجمع : عِناسٌ، وعُنُوسٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَنَسْتُ، أَعْنِسُ، مصدر عُنُوسٌ.|1- عَنَسَتِ الْبِنْتُ : طَالَتْ عُزُوبِيَّتُهَا وَلَمْ تَتَزَوَّجْ.|2- عَنَسَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ وَ لَمْ يَتَزَوَّجْ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَنِسْتُ، أَعْنَسُ، مصدر عنَسٌ- عَنِسَتِ الْمَرْأَةُ : نَظَرَتْ فِي الْمِرْآةِ كُلَّ سَاعَةٍ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَعْنَسْتُ، أُعْنِسُ، مصدر إِعْنَاسٌ.|1- أَعْنَسَتِ الفَتَاةُ : كَبُرَتْ فِي السِّنِّ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ.|2- أَعْنَسَ اللَّوْنَ : غَيَّرَهُ.|3- أَعْنَسَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَالَطَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| عَنَّسْتُ، أُعَنِّسُ، مصدر تَعْنِيسٌ.|1- عَنَّسَتِ الْبِنْتُ : عَنَسَتْ.|2- عَنَّسَ الأَبُ ابْنَتَهُ : حَبَسَهَا عَنِ التَّزَوُّجِ حَتَّى فَاتَتْ سِنَّ الزَّوَاجِ.


- (مصدر عَنَّسَ).|-عَنَّسَتِ الفَتَاةُ تَعْنِيساً : طَالَتْ عُزُوبَتُهَا إِطَالَةً، عَنَسَتْ عُنُوساً.


- جمع: عَوَانِسُ. | (فاعل مِنْ عَنَسَ).|-اِمْرَأَةٌ عَانِسٌ، ةٌ : أَسَنَّتْ وَلَمْ تَتَزَوَّجْ- فَتَيَاتٌ عَوَانِسُ.


- 1- أعنست الفتاة : كبرت في السن ولم تتزوج|2- أعنس الشيء : غيره|3- أعنس الشيب رأسه : خالطه ، علاه


- 1- عانس من النساء : التي كبرت في السن ولم تتزوج|2- عانس من الرجال : الذي كبر في السن ولم يتزوج


- 1- عنست الفتاة : كبرت في السن ولم تتزوج


- 1- عنست الفتاة : كبرت في السن ولم تتزوج|2- عنس : أسن ولم يتزوج


- 1- مصدر عنس يعنس ويعنس ، |2- إمرآة ، جمع : عنس


- ع ن س: (عَنَسَتِ) الْجَارِيَةُ مِنْ بَابِ دَخَلَ وَ (عِنَاسًا) بِالْكَسْرِ فَهِيَ (عَانِسٌ) إِذَا طَالَ مُكْثُهَا فِي بَيْتِ أَهْلِهَا بَعْدَ إِدْرَاكِهَا حَتَّى خَرَجَتْ مِنْ عِدَادِ الْأَبْكَارِ. هَذَا إِذَا لَمْ تَتَزَوَّجْ. فَإِنْ تَزَوَّجَتْ مَرَّةً فَلَا يُقَالُ: عَنَسَتْ. وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ أَيْضًا: عَانِسٌ، وَالْجَمْعُ (عُنْسٌ) وَ (عُنَّسٌ) كَبَازِلٍ وَبُزْلٍ وَبُزَّلٍ. قَالَ أَبُو زَيْدٍ: وَ (عَنَّسَتِ) الْجَارِيَةُ أَيْضًا (تَعْنِيسًا) ، وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ: لَا يُقَالُ عَنَّسَتْ وَلَكِنْ (عُنِّسَتْ) عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وَ (عَنَّسَهَا) أَهْلُهَا.


- عِناس :مصدر عنَسَ.


- عَنْس :مصدر عنَسَ.


- عنَّسَ يعنِّس ، تعنيسًا ، فهو مُعنِّس ، والمفعول مُعنَّس (للمتعدِّي) | • عنَّستِ البنتُ البِكْرُ عَنَسَت، طالت عزوبتُها، طال مكثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزواج دون أن تتزوَّج. |• عنَّس الفتاةَ: حبسها عن التَّزوُّج حتَّى فاتت سِنَّ الزَّواج.


- عُنُوسة :مصدر عنَسَ.


- عُنوس :مصدر عنَسَ.


- عانِس ، جمع عانسون، مؤ عانس وعانسة، جمع مؤ عانسات وعُنْس وعوانسُ وعُنَّس: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عنَسَ.


- عنَسَ يَعنُس ، عُنُوسةً وعِناسًا وعَنْسًا وعُنُوسًا ، فهو عانس | • عنَستِ البنتُ البكْرُ طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج. |• عنَس الرَّجلُ: طالت عزوبتُه ولم يتزوّج.


- عَنْس :مصدر عنَسَ.


- عنَسَ يَعنُس ، عُنُوسةً وعِناسًا وعَنْسًا وعُنُوسًا ، فهو عانس | • عنَستِ البنتُ البكْرُ طالت عزوبتُها، طال مُكْثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزَّواج دون أن تتزوَّج. |• عنَس الرَّجلُ: طالت عزوبتُه ولم يتزوّج.


- عنَّسَ يعنِّس ، تعنيسًا ، فهو مُعنِّس ، والمفعول مُعنَّس (للمتعدِّي) | • عنَّستِ البنتُ البِكْرُ عَنَسَت، طالت عزوبتُها، طال مكثُها في منزل أهلها بعد إدراكها سِنَّ الزواج دون أن تتزوَّج. |• عنَّس الفتاةَ: حبسها عن التَّزوُّج حتَّى فاتت سِنَّ الزَّواج.


- العنْس: الناقة الصلبة، ويقال هي التي اعْنوْنس ذنبها، أي وفر. وعنست الجارية تعْنس بالضم عنوسا وعناسا، فهي عانس، وذلك إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتّى خرجت من عداد الأبكار. هذا ما لم تتزوّج، فإن تزوّجت مرّة فلا يقال عنستْ. قال الأعشى: والبيض قد عنستْ وطالجراؤها ... ونشأْن فيفن ن وفي أذْواد وقوله في فن ن، أي في نعمة. وأصلها أغصان الشجر. ويقال للرجل أيضا: عانس. قال أبو قيس ابن رفاعة: منّا الذي هو ما إن طرّ شاربه ... والعانسون ومنّا المرْد والشيب والجمع عنْس وعنّس. قال أبو زيد: وكذلك عنّست الجارية تعْنيسا. وقال الأصمعيّ: لا يقال عنّستْ، ولكن عنّستْ على ما لم يسمّ فاعله. وعنّسها أهلها. وقال الكسائي: العانس فوق المعْص ر. ويقال: فلان لم تعْنس السنّ وجهه، أي لم تغيّره إلى الكبر. قال سويد الحارثي: فتىقبل لم تعْنس السنّ وجهه ... سوى خلْسة في الرأس كالبرق في الدجا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.