المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- الليث: العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت: عازَني؛ قال الأَزهري: عازَنِي ليس بمعروف. وقال أَبو مالك: يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه. ورجل مُعْوِزٌ: قليل الشيء. وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه. والعَوَزُ، بالفتح: العُدْمُ وسوءُ الحال. وقال ابن سيده: عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة، والاسم العَوَزُ. وأَعْوَزَ الرجلُ، فهو مُعْوِزٌ ومُعْوَز إِذا ساءَتْ حالُه؛ الأَخيرة على غير قياس. وأَعْوَزَه الدهرُ: أَحوجه وحلَّ عليه الفَقْرُ. وإِنه لَعَوِز لَوِزٌ: تأْكيد له، كما تقول:تَعْساً له ونَعْساً. والعَوَزُ: ضِيقُ الشيء. والإِعْوازُ: الفقر. والمُعْوِزُ: الفقير. وعَوِزَ الشيءُ عَوَزاً إِذا لم يوجد. وعَوِزَ الرجلُ وأَعْوَزَ أَي افتقر. ويقال: ما يُعْوِزُ لفلان شيءٌ إِلاَّ ذهب به، كقولك: ما يُوهِفُ له وما يُشْرِفُ؛ قاله أَبو زيد بالزاي، قال أَبو حاتم: وأَنكره الأَصمعي، قال: وهو عند أَبي زيد صحيح ومن العرب مسموع. والمِعْوَزُ: خرقة يلف بها الصبي، والجمع المَعاوِزُ؛ قال حسان: ومَوْؤُودَةٍ مَقْرُورَةٍ في مَعاوِزٍ، بآمَتِها مَرْمُوسَةٍ لم تُوَسَّدِ الموْؤُودة: المدفونة حية. وآمتها: هَنَتُها يعني القُلْفَة. وفي التهذيب: المَعاوِزُ خُلْقانُ الثياب، لُفَّ فيها الصبي أَو لم يلف. والمِعْوَزَةُ والمِعْوَزُ: الثوب الخَلَقُ، زاد الجوهري: الذي يُبْتَذَلُ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَمَا لك مِعْوَزٌ أَي ثوب خَلَقٌ لأَنه لباس المُعْوِزِينَ فَخُرِّجَ مَخْرَجَ الآلة والأَداة. وفي حديثه الآخر، رضي الله عنه: تَخْرُجُ المرأةُ إِلى أَبيها يَكِيدُ بنَفْسِه فإِذا خرجت فَلْتَلْبَس مَعاوِزَها؛ هي الخُلْقان من الثياب، واحدها مِعْوَز، بكسر الميم، وقيل: المِعْوَزَةُ كل ثوب تَصُونُ به آخَرَ، وقيل: هو الجديد من الثياب؛ حكي عن أَبي زيد، والجمع مَعاوِزَةٌ، زادوا الهاء لتمكين التأْنيث؛ أَنشد ثعلب: رَأَى نَظْرَةً منها، فلم يَمْلِكِ الهَوى، مَعاوِزُ يَرْبُو تَحْتَهُنَّ كَثِيبُ فلا محالة أَن المعاوز هنا الثياب الجُدُدُ؛ وقال: ومُحْتَضَرِ المَنافِعِ أَرْيَحِيٍّ، نَبِيلٍ في مَعاوِزةٍ طِوالِ أَبو الهيثم: خَرَطْتُ العُنْقُودَ خَرْطاً إِذا اجتذبت ما عليه من العَوْزِ، وهو الحب من العنب، بجميع أَصابعك حتى تُنقيه من عُودِه، وذلك الخَرْطُ، وما سقط منه عند ذلك هو الخُرَاطَةُ، والله سبحانه وتعالى أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- ـ العَوْزُ: حَبُّ العِنَبِ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وبالتحريك: الحاجَةُ. ـ عَوِزَ الشيءُ، كفرِحَ: لم يوجَدْ، ـ وـ الرَّجُلُ: افْتَقَرَ، كأَعْوَزَ، ـ وـ الأَمْرُ: اشْتَدَّ. وإذا لم تَجِدْ شيئاً، ـ قُلْ: عازَنِي. ـ والمِعْوَزُ، وبهاءٍ: الثَّوْب الخَلَقُ الذي يُبْتَذلُ، لأنه لِباسُ المُعْوِزينَ ـ ج: مَعاوِزُ. ـ وأعْوَزَهُ الشيءُ: احْتاجَ إليه، ـ وـ الدَّهْرُ: أحْوَجَهُ. ـ وما يُعْوِزُ لِفُلانٍ شيءٌ إلاَّ ذَهَبَ به، أي: ما يُشْرِفُ. وإنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ: إتْباعٌ. وعُوزٌ، بالضم: اسمٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- عَوِزَ الشيءُ عَوِزَ عَوَزًا: عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه.|عَوِزَ الرجلُ: احتاجَ واختلَّتْ حالُه فهو أَعْوَزُ، وهي عوزاءُ. والجمع : عُوز.|عَوِزَ الأمرُ: اشْتَدَّ وعَسُرَ وضاقَ., المِعْوَزَةُ : المِعْوَزُ.|المِعْوَزَةُ كل ثوبٍ تصونُ به آخرَ. والجمع : مَعاوِزُ، ومَعاوِزَةٌ., المِعْوَزُ : الثوبُ البالي.|المِعْوَزُ خِرْقَةٌ يُلَفُّ بها الطِّفل. والجمع : مَعاوِزُ., عَازَه الشيءُ عَازَه عَوْزًا: لم يجدْه وهو محتاج إليه., العَوَزُ : الحاجَةُ واختلالُ الحالِ.| وفي المثل: :-سِدادٌ من عَوَز :-: يُضرَبُ للقليل يَسُدُّ الحاجة., العَوْزُ : حَبُّ العِنَبِ., أعْوَزَ الشيءُ: عَزَّ فلم يُوجَدْ.|أعْوَزَ الرجُلُ: افتقر.|أعْوَزَ الشيءُ فلانًا: قلَّ عِندَهُ مع احتياجِه إليه.|أعْوَزَ الدَّهْرُ فلانًا: أدخَلَ عليه العَوَزَ.|أعْوَزَ المطلوبُ فلانًا: أَعْجَزَهُ., اعْوَزَّ فلانٌ: عَوِزَ.


المعجم الغني
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ عَوِزٌ : مُفْتَقِرٌ، مُحْتَاجٌ., جمع: عُوزٌ. مؤ: عَوْزَاءُ. | (صف).|-هُوَ مِنْ أعْوَزِ أهْلِ الحَيِّ : مِنْ أفْقَرِهِمْ، أيْ مِنْ فُقَرَاءِ الحَيِّ الَّذِينَ لاَ يَمْلِكُونَ شَيْئاً., جمع: مَعَاوِزُ، مَعَاوِزَةٌ. |-ثَوْبٌ مِعْوَزٌ :بَالٍ، مُهْتَرِئٌ، مُسْتَعْمَلٌ., جمع: ون، ات | .‏ (فاعل مِن أَعْوَزَ).|-رَجُلٌ مُعْوِزٌ : فَقِيرٌ، مُحْتَاجٌ., (مصدر اِعْوَزَّ).|-اِعْوِزَازُ الرَّجُلِ : اِفْتِقَارُهُ., (فعل: خماسي لازم).| (مصدر اِعْوِزَازٌ) :اِعْوَزَّ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ، أصْبَحَ فِي فَقْرٍ وَفاقَةٍ- اِعْوَزَّ بَيْنَ لَيْلَةٍ وَضُحَاهَا بَعْدَما كَانَ أغْنَى رَجُلٍ., جمع: ون، ات، عَوَائِزُ. | (فاعل مِنْ عَازَ).|-رَجُلٌ عَائِزٌ : مُفْتَقِرٌ، أَعْوَزُ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أعْوَزْتُ، أُعْوِزُ، مصدر إعْوَازٌ.|1. أعْوَزَ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ وَسَاءَتْ حَالُهُ.|2- أعْوَزَهُ الزَّمَانُ : أفْقَرَهُ.|3- أعْوَزَهُ الْمَالُ : اِحْتَاجَ إلَيْهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ- كَانَ بِإمْكَانِهِ أنْ يُنْجِزَ مَشْرُوعاً ضَخْماً لَوْ لَمْ يُعْوِزْهُ الْمَالُ : .|4- أعْوَزَهُ الْمَطلوبُ : أعْجَزَهُ واشْتَدَّ عَلَيْهِ وَصَعُبَ عَلَيْهِ نَيْلُهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| عَوِزْتُ، أَعْوَزُ، مصدر عَوَزٌ.|1- عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ.|2- عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ., (مصدر عَوِزَ).|-يَعيشُ في عَوَزٍ : ضَيْق، فَقْر، حاجة- وَقَدْ بَرِحَ الْعَوَزُ بِنَا حَتَّى صَارَ أَطْفَالُنَا عَلَى التُّرَابِ. (جبران خ. جبران).


المعجم الرائد
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- 1- عوز الشيء : عز فلم يوجد عند الحاجة إليه|2- عوز : إفتقر ، ضاقت أحواله|3- عوز الأمر : اشتد وصعب, 1- محتاج ، فقير, 1- محتاج فقير, 1- محتاج فقير ، جمع : عوز ، مؤنث عوزاء, 1- معوز : ثوب بال|2- معوز : كل ثوب يصان ويحفظ به آخر, 1- معوز : من افتقر وساءت حاله, 1- عازه : عارضه في العزة والمجد|2- عازه : غالبه ، قاتله, 1- عازه الشيء : احتاج إليه فلم يجده « عازه المال », 1- واحدة العوز, 1- أعوز : إفتقر وساءت حاله|2- أعوزه : أفقره|3- أعوزه المطلوب : أعجزه واشتد عليه وصعب عليه نيله|4- أعوزه الشيء : احتاج إليه فلم يقدر عليه, 1- مصدر عوز|2- حاجة|3- ضيق, 1- إعوز : إحتاج وافتقر|2- إعوز : إحتال


معجم مختار الصحاح
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- ع وز: (أَعْوَزَهُ) الشَّيْءُ إِذَا احْتَاجَ إِلَيْهِ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ. وَ (الْإِعْوَازُ) الْفَقْرُ. وَ (الْمُعْوِزُ) الْفَقِيرُ. وَ (عَوِزَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ طَرِبَ إِذَا لَمْ يُوجَدْ. وَعَوِزَ الرَّجُلُ أَيْضًا افْتَقَرَ. وَ (أَعْوَزَهُ) الدَّهْرُ أَحْوَجَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- عائز :اسم فاعل من عازَ., مَعَّاز :- صاحب المَعْز :-جارنا معّاز.|2- راعي المَعْز., أعوزَ يُعوز ، إعوازًا ، فهو مُعوِز ، والمفعول مُعوَز (للمتعدِّي) | • أعوز الشَّخصُ عوِز، احتاج، افتقر، ضاقت أحوالُه وساءت :-أعوز بعد احتراق بيته، - أصبح مُعوِزًا بعد مرضه الأخير.|• أعوز المالُ فلانًا: أعجزه، كان في أَمَسِّ الحاجةِ إليه ولم يجده :-شابٌّ تُعوزه الهمَّة، - خُطَّة يُعوزها التبصُّر، - طفلٌ أعوزته الرِّضاعة، - تُعوزه الخبرة والمعرفة |• أعوزه المطلوبُ: أعجزه وصعُب عليه نيله، - شيء مُعوِز: عزيز لا يوجد. |• أعوزه الدَّهرُ: أدخل عليه الفقرَ وضيقَ الحال، أعجزه واشتدَّ عليه., مَعيز :(الحيوان) مَعْز، وهى فصيلة من الغنم خلاف الضَّأن ذات ذنب قصير وشعر :-يعمل برعي المعيز., عَوَز :- مصدر عوِزَ. |2 - حاجة، ضيق الحال، فقر، قلّة الممتلكات والبضائع المادِّيَّة الأساسيّة :-دفعه العَوَزُ إلى الهجرةِ من وطنه، - عاش في عَوَز، - جمع المالَ لأيَّام العَوَز، - اضطرَّه العَوَزُ مع الشَّيخوخة إلى السُّؤال.|• مرض العَوز: (طب) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن., عَوْز :مصدر عازَ., أعوزُ ، جمع عُوز، مؤ عَوْزاءُ، جمع مؤ عَوْزاوات وعُوز: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِزَ., عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أعوزُ | • عوِزَ الشَّخصُ احتاج، افتقر، ضاق حالُه :-عوِزت أرملةٌ، - عوِز بعد غنًى.|• عوِز الوقودُ: عزَّ، قلَّ فلم يوجد مع الحاجة إليه :-عوِزت المواصلاتُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- عَوَز :- مصدر عوِزَ. |2 - حاجة، ضيق الحال، فقر، قلّة الممتلكات والبضائع المادِّيَّة الأساسيّة :-دفعه العَوَزُ إلى الهجرةِ من وطنه، - عاش في عَوَز، - جمع المالَ لأيَّام العَوَز، - اضطرَّه العَوَزُ مع الشَّيخوخة إلى السُّؤال.|• مرض العَوز: (طب) مرض كالكُساح أو الإسْقرْبوط ناتج عن نقص غذائيّ في موادَّ معيَّنة خاصَّة الفيتامينات والمعادن., عَوْز :مصدر عازَ., عوِزَ يَعْوَز ، عَوَزًا ، فهو أعوزُ | • عوِزَ الشَّخصُ احتاج، افتقر، ضاق حالُه :-عوِزت أرملةٌ، - عوِز بعد غنًى.|• عوِز الوقودُ: عزَّ، قلَّ فلم يوجد مع الحاجة إليه :-عوِزت المواصلاتُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عوزاوات
جذر الكلمة: عوز

- المعْوزة والمعْوز: الثوب الخلق الذي يبتذل، والجمع المعاوز. وأعْوزه الشيء، إذا احتاج إليه فلم يقدر عليه. والإعواز: الفقر. والمعْوز: الفقير. وعوز الرجل وأعْوز، أي افتقر. وأعْوزه الدهر، أي أحوجه.