المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرهم

- العُراهِمُ: الغليظُ من الإِبل؛ قال: فَقَرَّبُوا كلَّ وَأًى عُراهِمِ مِنَ الجِمالِ الجِلَّةِ العَياهِمِ أَنشد ابن بري لأَبي وجزة: وفارَقَتْ ذا لِبَدٍ عُراهِما وجَمْعُه عَراهِمُ؛ قال ذو الرمة: الهِيم العَراهيم. والعُرْهومُ: الشيخُ العظيم؛ قال أَبو وجزة: ويَرْجِعُونَ المُرْدَ والعَراهِما الفراء: جَملٌ عُراهِمٌ مثل جُراهِمٍ. وناقة عُراهِمةٌ أَي ضَخْمة. الجوهري: العُراهِمُ والعُراهِمةُ نعتٌ للمذكر والمؤنث، وأَنشد الرجز الذي أَوردناه أَوّلاً. الأَزهري: العُراهِمُ التارُّ الناعِمُ من كل شيء؛ وأَنشد: وقَصَباً عُفاهِماً عُرْهوما والعُرْهومُ: الشديدُ وكذلك العُلْكوم. الفراء: بعيرٌ عُراهِنٌ وعُراهِمٌ وجُرَاهِمٌ عظيمٌ، وناقةٌ عُرْهومٌ: حسَنةُ اللونِ والجسمِ؛ قال أَبو النجم: أَتْلَعَ في بَهْجَتِه عُرْهوما ابن سيده: العُرْهومُ من الإِبل الحسنةُ في لَوْنِها وجِسْمِها. والعُرْهومُ من الخيل: الحسنةُ العظيمةُ، وقيل: العُراهِمةُ والعُراهِمُ نعتٌ للمذكر دون المؤنث.


معجم تاج العروس
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- : (و} عَراهُ {يَعْرُوهُ) عَرْواً: (غَشِيَهُ طَالبا مَعْروفَهُ.) وذِكْرُ المُضارِعِ مُسْتدركٌ لما مَرَّ من مُخالَفَتِه لاصْطِلاحِه؛ (} كاعْتَراهُ. (وَفِي الصِّحاحِ: {عَرَوْتُ الرَّجُلَ} أَعْرُوهُ {عَرْواً: إِذا أَلْمَمْتَ بِهِ وأَتَيْته طَالبا، فَهُوَ} مَعْرُوٌّ. وفلانٌ {تَعْرُوهُ الأَضْيافَ} وتَعْتَرِيهِ: أَي تَغْشاهُ؛ وَمِنْه قولُ النابغَةِ: أَتَيتُكَ {عارِياً خَلَقاً ثِيابيعلى خَوْفٍ تُظَنُّ بِي الظُّنونُ (} وأَعْرَوْا صاحِبَهُم: تَرَكُوهُ) فِي مكانِهِ وذَهَبُوا عَنهُ. ( {والعُرَواءُ، كالغُلَواءِ: قِرَّةُ الحُمَّى ومَسُّها فِي أَوَّلِ رِعْدَتِها؛) وَفِي الصِّحاح: فِي أَوَّلِ مَا تأْخُذُ بالرّعْدَةِ. وقالَ الَّراغبُ:} العُرَواءُ رِعْدَةٌ تَعْتَرضُ مِن العري. (و) قد ( {عُرِيَ) الرَّجُلُ، (كعُنِيَ،) أَي على مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه. قَالَ ابنُ سِيده: وأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِيهِ هَذِه الصِّيغَة فَهُوَ} مَعْرُوٌّ؛ (أَصابَتْه؛) وقيلَ: {عَرَتْه، وَهِي} تَعْرُوه: جاءَتْ بنافِض. {والعُرَوَاءُ (من الْأسد: حسه) وَأَيْضًا (مَا بَين اصْفِرارِ الشَمْسِ إِلَى الَّليلِ: إِذا هَاحَتْ رِيحٌ} عَريَّةٌ، أَي: بَارِدَة وَهِي: ريحُ الشّمال. وَنَصّ الْمُحكم: العُرَواءُ اصْفِرارُ الشَّمس، وَلَيْسَ فِيهِ لَفْظَة: مَا بَين. ( {والعُرْوَةُ،) بالضمِّ، (مِن الدَّلْوِ والكُوزِ) ونحْوِه: مَعْروفَةٌ، وَهِي (المَقْبِضُ. (و) } العُرْوَةُ (من الثَّوْبِ،) وَفِي المُحْكم: {وعُرْوَةُ القَمِيصِ، (أُخْتُ زِرِّهِ،) وَفِي المُحْكم: مَدْخَلُ زِرِّه. (} كالعُرَى) كهُدًى، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَفِي بعضِها: {كالعَرِيِّ أَي كغَنِيَ، والصَّوابُ بضمَ فسكونٍ كَمَا هُوَ نَصُّ التَّكْمِلَةِ، (ويُكْسَرُ،) وكأَنَّهما جَمْعُ} عُرْوَةٍ. (و) {العُرْوَةُ (من الفَرْجِ: لَحْمُ ظاهِرِهِ يَدِقُّ فيأْخُذُ يَمْنَةً ويَسْرَةً مَعَ أَسْفَلِ البَظْرِ،) وهُما} عُرْوتانِ. (وفَرْجٌ! مُعَرًّى؛) كمعَظَّمٍ، إِذا كانَ كَذلكَ. (و) قيلَ: العُرْوَةُ (الجماعَةُ مِن العِضاهِ) خاصَّةً يَرْعَاهَا الناسُ إِذا أَجْدَبُوا. وقيلَ: بَقِيَّةُ العِضاهِ (والحَمْضِ يُرْعَى فِي الجَدْبِ،) وَلَا يقالُ لشيءٍ من الشَّجَرِ عُرْوَةٌ إِلَّا لَهَا، غَيْرَ أنَّه يُشْتَقُّ لكلِّ مَا بَقِيَ مِن الشَّجَرِ فِي الصَّيْفِ. (و) {العُرْوَةُ: (الأَسَدُ؛) وَبِه سُمِّي الرَّجُل عُرْوَةً، نقلَهُ الجوهريُّ. (و) العُرْوَةُ أَيْضاً: (الشَّجَرُ المُلْتَفُّ) الَّذِي (تَشْتُو فِيهِ الإِبِلُ فتأْكُلُ مِنْهُ؛ وقيلَ: هُوَ (مَا لَا يَسْقُطُ وَرَقُه فِي الشِّتاءِ) كالأرَاكِ والسِّدْرِ؛ وقيلَ: هُوَ مَا يَكْفي المالَ سَنَتَه، وقيلَ: الَّذِي لَا يزالُ باقِياً فِي الأرضِ لَا يَذْهَبُ والجَمْعُ العُرَى. (و) مِن المجازِ: العُرْوَةُ: (النَّفِيسُ مِن المالِ، كالفَرَسِ الكَرِيمِ) ونحوِهِ، وَهُوَ فِي الأصْلِ لمَا يُوثَقُ بهِ ويُعَوَّلُ عَلَيْهِ. (و) العُرْوَةُ (حَوَالِي البَلَدِ) يُقالُ: رَعَيْنا عُرْوَةَ مكَّةَ، أَي مَا حَوْلَها. (ورِيحٌ عَرِيَّةٌ} وعَرِيٌّ: بارِدَةٌ. (قَالَ الْكلابِي: يقالُ إنَّ عَشِيَّتَنا هَذِه {لعَرِيَّة؛ نَقلَهُ الجوهرِيُّ. (} والعِرْوُ، بالكسْرِ: النَّاحِيَةُ؛) جَمْعُه {أعْراءٌ كقِدْحٍ وأَقْداحٍ. (و) أَيضاً: (مَنْ لَا يَهْتَمُّ بالأمْرِ. (وَفِي الصِّحاحِ: وأَنا} عِرْوٌ مِنْهُ، بالكسْرِ: أَي خِلْوٌ مِنْهُ. قالَ ابنُ سِيدَه: وأُراهُ من العُرْي، فبابُه الياءُ، (ج {أعْراءٌ. (وَفِي التكملةِ:} الأعْراءُ القَوْمُ الَّذين لَا يُهِمُّهُم مَا يُهِمُّ أصْحابَهم. (و) من المجازِ: (عُرِيَ إِلَى الشَّيءِ، كعُنِيَ،) {عَرْواً: (باعَهُ ثمَّ اسْتَوْحَشَ إِلَيْهِ. (ويقالُ:} عُرِيتُ إِلَى مالٍ لي أَشَدَّ! العُرَواءِ: إِذا بِعْته ثمَّ تَبِعَتْه نَفْسُك. (وأَبو عُرْوَةَ: ة بمكَّة. (و) أَيْضاً: (رجلٌ) زَعَمُوا (كانَ يَصِيحُ بالأَسدِ،) وَفِي المُحْكم: بالسَّبُعِ؛ وَفِي الأساسِ: بالذئْبِ؛ (فيَموتُ فيُشَقُّ بَطْنُه فيُوجَدُ قَلْبُه قد زَالَ عَن موضِعِه؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه والزَّمخشرِيُّ؛ ونصُّ الأَخيرِ: وَكَانُوا يَشُقُّونَ عَن فُؤادِهِ فيَجِدُونَه خَرَجَ من غِشائِهِ. وقالَ: (قالَ النَّابغةُ الجَعْدِيُّ: (زَجْرَ أبي عُرْوَةَ السّباع إِذا (أَشفَقَ أَن يَخْتَلِطْنَ بالغَنَمِوفي المُحْكم: يَلْتَبِسْنَ. قالَ شيْخُنا: كَتَبَ بعضٌ على حديثِ أَبي عُرْوَةَ مَا نَصّه: كأَنَّه خَبَرٌ لم يَرْوِه ثِقَةٌ وليسَ يقْبَلُه فِي الناسِ مِن أَحَدِلكن ذَكَرَ بعضُ مَنْ أَرَّخَ المُلُوكَ: أنَّ أَسداً اقْتَحَمَ بَيْتاً فيهِ الأَمِينِ، وَهُوَ إِذْ ذاكَ خَلِيفَة، وَكَانَ لَا سِلاحَ مَعَه، فلمَّا تَجاوَزَ الأَسَد قَبَضَ الأَمِينُ ذَنَبَه ونَثَرَهُ نَثْرَةً أَفْعَى لَهَا الأَسَد فماتَ مَكانَه، وزَاغَتْ أَنامِلُ الأَمِينِ مِن مَفْصِلِها فأحْضَرَ الطَّبِيبِ فأَعادَها وعَالَجَها، فِي خبَرٍ طَويلٍ، انتَهَى. وكَتَبَ البَدْرُ الْقَرَافِيّ عندَ هَذَا البَيْت: وَلَا دَلالَةَ فِي البَيْتِ على مَا ذكرَ. قُلْت: وَهُوَ مَدْفُوعٌ بأَدْنى تَأَمّل، وَهَذَا كَلامُ مَنْ لم يَصِلْ إِلَى العُنْقُودِ. ( {وعَرْوَى، كسَكْرَى: ع؛) قالَ نَصْر: هُوَ ماءٌ لأبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ؛ وقيلَ؛ جَبَلٌ فِي دِيارِ ربيعَةَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ كِلابٍ؛ وقيلَ: جَبَلٌ فِي دِيارِ خَثْعَم. (و) } عَرْوَى: (اسْمٌ. (و) أَيْضاً: (هَضْبَةٌ) بشَمّامٍ؛ عَن نَصْر. ( {وعَرْوانُ: اسْمٌ. (و) أَيْضاً: (ع؛) وَقيل: جَبَلٌ. (وابنُ} عَرْوانَ: جَبَلٌ) آخَرُ. ( {وعَرَّى المَزادَةَ: اتَّخَذَ لَهَا عُرْوَةً؛) هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي النسخِ} عَرَّى بالتَّشْدِيدِ، أَو عَرَا بالتَّخْفِيفِ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكم. وَفِي التّكْملةِ: عرِّ المَزادَةَ: أَي اتَّخِذْ لَهَا عُرْوَةً. ( {والأُعْرُوانُ، بالضَّمِّ: نَبْتٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } عَراهُ الأَمْرُ {يَعْرُوه: غَشِيَهُ وأَصابَهُ. } واعْتَراهُ: خَبلَهُ. وأَيْضاً: قَصَدَ عَراهُ أَي ناحِيَتَه. {وأَعْرَى الرَّجُل: إِذا حُمَّ. ولَيْلةٌ} عَرِيَّةٌ: بارِدَةٌ. {وأَعْرَيْنا: أَصابَنَا ذلكَ؛ وقيلَ: بَلَغنا بَرْدَ العَشِيّ. ومِن كَلامِهم: أَهْلَكَ فقَدْ} أَعْرَيْتَ، أَي غابَتِ الشَّمْس وبَرَدَتْ. {وعَراهُ البَرْدُ: أَصابَهُ. } وعَراَّ القَمِيصَ {وأَعْراهُ: جَعَلَ لَهُ} عُرًى. {والعُرْوَةُ الوُثْقَى: قولُ لَا إِلَه إلاَّ اللَّه؛ وَهُوَ على المَثَلِ. وأَصْلُ العُرْوَةِ مِن الشَّجَرِ: مَا لَهُ أَصْلٌ باقٍ فِي الأرْضِ كالنَّصِيِّ والعَرْفَج وأَجْناسِ الخُلَّة والحَمْضِ، فَإِذا أَمْحَلَ الناسُ عَصَمت العُرْوَةُ الماشِيَةُ؛ ضَرَبَها اللَّهُ مَثَلاً لمَا يُعْتَصَم بهِ مِن الدِّين فِي قوْلِهِ؛ {فقد اسْتَمْسَكَ} بالعُرْوَةِ الوُثْقَى} . {وعُرِيَ هَواهُ إِلَى كَذَا، كعُنِيَ: أَي حَنَّ إِلَيْهِ. } وعُرْوَةُ الصَّعالِيك: عِمادُهُم؛ واسْمُ رجُلٍ مَعْروفٍ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للحَكَم بنِ عَبْدلٍ: ولمْ أَجِدْ عُرْوَةَ الخَلائِقِ إلاَّالدِّين لمَّااعْتَبَرَتُ والحَسَبا! والعُرَى، كهُدًى: قوْمٌ يُنْتَفَع بهم تَشْبيهاً بذلكَ الشَّجَر الَّذِي يَبْقى؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لمُهَلْهل: خَلَع المُلوكَ وسارَ تحتَ لِوائِه شجرُ {العُرَى وعُراعِرُ الأَقْوامِشَبَّهوا بهَا النّبْل مِن الناسِ. } والعِرْوُ، بالكسْر: الجماعَةُ مِن النَّاسِ؛ يقالُ: بهَا {أعْراءٌ مِن الناسِ. وعُرْوَةُ بنُ الأَشْيَم: رجُلٌ كانَ مَشْهوراً بطُولِ الذَّكَر. وقوْلُهم فِي جَمْعِ العُرْوَةِ عَرَاوِي عامِّيَّةَ. والعُرَى: عُرَى الأحْمالِ والرَّواحِلِ؛ وَمِنْه الحديثُ: (لَا تُشَدُّ العُرَى إلاَّ إِلَى ثلاثِ مَساجِد) . } وعُرِيَ الرَّجُلُ، كعُنِيَ: أَصابَتْه رِعْدَةُ الخَوْفِ. {وأعْراهُ صَدِيقُه: تَباعَدَ مِنْهُ وَلم يَنْصِرْه؛ عَن ابنِ القطَّاعِ والجوهريّ. ويقالُ:} عَرِيَّةُ النَّخْلِ فَعِيلَة بمعْنَى مَفْعولةٍ مِن {عَراهُ} يَعْرُوهُ إِذا قَصَدَه، وسَيَأْتِي فِي الَّذِي يَلِيه. {وعَرا} يَعْرُو: طَلَبَ؛ وَمِنْه قولُ لَبيدٍ أَنْشَدَه الْجَوْهَرِي. والنّيبُ إنْ {تُعْرَ منِّي رِمَّةً خَلَقاً بَعْدَ المَماتِ فَإِنِّي كُنْتُ أَتَّئِزُويقالُ لطَوْقِ القِلادةِ عُرْوَةٌ ونزلَ} بعرْوَتِه: أَي ساحَتِه. وأَرْضٌ عرْوَةٌ: خَصِيَبَةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- العُرَوَاءُ : بَرْدُ الحُمَّى أَوّلَ مسِّها.| وما بين اصِفرارِ الشّمسِ إِلى الليل إِذا اشتدَّ البَرْدُ وهاجت ريحٌ باردة., عُرِيَ فلانٌ: أصَابَهُ بَرْدُ الحمَّى أوّلَ مسِّها.|عُرِيَ هوَاهُ إلى كذا: حَنَّ إِليه. يقال: عُرِيَ إلى الشيءِ: استوحش إِليه بعد أَن باعهُ., العِرْوُ : الناحيَةُ.| وهو عِرْوٌ من هذا الأمرِ: لا يهتَمُّ به.| وعِرْوٌ منه: خِلْوٌ. والجمع : أَعْراءٌ., عَارَى القومُ: رَكِبُوا الخيلَ أَعْرَاءً، أي بلا سُرُوج., العُرْوَةُ من الدَّلْو أَو الكوز: مقبضُه.|العُرْوَةُ من الثَّوْبِ: مدخَلُ زِرِّه.|العُرْوَةُ ما يُستَمسك به ويعتصمُ (على المجاز) .، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا ) ) و العُرْوَةُ من الشَّجَرِ: ما لا يسقطُ ورقُهُ في الشِّتاءِ.|العُرْوَةُ من المالِ: النَّفيسُ.|العُرْوَةُ طَوقُ القلادةِ. يقال: عُرَى المَرْجانِ: قلائده.|العُرْوَةُ ضَواحي البلد. والجمع : عُرى.| والعُرَى: قادةُ الجيش.|العُرْوَةُ (في علم الزراعة) : موعد زراعة بعض أصناف الخضَر التي تزرع أَكثر من مرَّة في العام. يقال: إِن البطاطس تزرع في عروتين من السنة .


المعجم الغني
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- جمع عُرْوَة. |-عُرَى الصَّدَاقَةِ : رَوَابِطُهَا، مَا يُسْتَمْسَكُ بِهِ. ن. عُرْوَةٌ, (فعل: ثلاثي متعد).| عَرَوْتُ، أَعْرُو، اُعْرُ، مصدر عَرْوٌ.|1- عَرَاهُ الْمَرَضُ : أَلَمَّ بِهِ- عَرَاهُمُ الذُّعْرُ مِمَّا يَرَوْنَهُ مِنْ طَوَالِعِ الْغَرْبِ. (أ. أمين).|2- عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً.|3- عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً., جمع: عُرىً. | 1- أَخَذَ الإِبْرِيقَ مِنْ عُرْوَتِهِ : مِقْبَضِهِ.|2- عُرْوَةُ ثَوْبٍ :مَا يُدْخَلُ فِيهِ الزِّرُّ.|3- بَيْنَهُمَا عُرْوَةٌ وُثْقَى : رِبَاطٌ قَوِيٌّ | يُسْتَمْسَكُ بِهِ.البقرة آية 256 فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا (قرآن).|4- عُرْوَةُ الشَّجَرِ : مَا لاَ يَسْقُطُ وَرَقُهُ فِي الشِّتَاءِ.|5- وَجَدَ عِنْدَهُ ما فِيهِ عُرْوَةٌ : أي ما يُعَوَّلُ عَلَيْهِ.|6- عُرْوَةُ البِلاَدِ : ضَوَاحِيها.


المعجم الرائد
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- 1- عراه الثوب : نزعه عنه|2- عراه من الأمر : خلصه منه|3- عراه : أهمله وتركه|4- عرى القميص : جعل له عرى, 1- عراه امر : أصابه وعرض له « عراه مرض »|2- عرا القميص : جعل له عرى|3- عراه : أتاه طالبا معروفه|4- عرا : أصابته « العرواء » ، وهي مس الحمى وبردها, 1- مس الحمى وبردها, 1- أعراء : قوم لا يهمهم ما يهم أصحابهم|2- أعراء : قوم غرباء في القبيلة|3- أعراء : أماكن واسعة ، رحبة|4- أعراء : سهول|5- أعراء : صحارى, 1- عرو : جماعة من الناس|2- عرو من لا يهتم بالأمر|3- عرو : ناحية ، جانب, 1- عروة من الثوب : ما يدخل فيه الزر|2- عروة : أذن الدلو والكوز والإبريق ، أو مقبضه|3- عروة : شجر ملتف|4- عروة من الشجر : ما لا يسقط ورقه في الشتاء|5- عروة من المال أو الماشية النفيس|6- عروة : ما يعول عليه|7- عروة : ضواحي البلد|8- عروة : أسد|9- عروة : « أنا عروة منه » : أي خلو منه ، معفى ، مجرد *, 1- إعتراه امر : أصابه « اعتراه المرض »|2- إعتراه : أتاه طالبا معروفه, 1- عريت الليلة : بردت, 1- معر : إفتقر وفني زاده|2- معر : وجهه : غيره غضبا, 1- معرى : حالة العريان|2- معرى : ما لا يستر من الجسم كالوجه واليدين


المعجم المعاصر
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- عرِيَ يَعرَى ، اعْرَ ، عُرْيًا ، فهو عارٍ وعُرْيانُ / عُرْيانٌ | • عَرِي الشَّخصُ تجرّد من ثيابَه، خلَع ثيابه :-طفلٌ عُرْيان، - {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَى} .|• عَرِي الشَّيءُ: تجرّد مِمَّا يُغطّيه أو يكسوه :-عَرِيت الأشجارُ من أوراقها، - عَرِيت الأرضُ من الحَشيش., عرَّى يعرِّي ، عَرِّ ، تَعْرِيَةً ، فهو مُعَرٍّ ، والمفعول مُعرًّى | • عرَّى الشَّخصَ نزع عنه ثيابَه وما يستُره :-عرَّى الطَّبيبُ المريضَ، - عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه |• عرَّاه أمام النَّاس: فضحه وكشف أسرارَه. |• عرَّى الإناءَ: نزعَ عنه ما يُغطِّيه، جعله مكشوفًا :-عرَّت الرِّيحُ الشَّجرةَ من ورقها:-? عرَّى فلانًا: أهمله وخلاّه. |• عرَّاه من العيوب: جرّده منها وخلَّصه., عَرْو :مصدر عرَا., عُرْي :مصدر عرِيَ., عرَا يَعرو ، اعْرُ ، عَرْوًا ، فهو عارٍ ، والمفعول مَعْروّ | • عرَاه المرضُ أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به :-عراه همٌّ وقلقٌ/ تعبٌ، - عَرَتْه رعشة، - *وإنِّي لتعروني لذكراكِ هِزَّةٌ*.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرو

- عَرْو :مصدر عرَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: عراهم
جذر الكلمة: عرهم

- الفراء: أي ضخمة جمل عراهم مثل جراهم، وناقة عراهمة، .