أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَبْقُ والتَّغَبُّق والاغْتِباقُ: شرب العشيّ. والغُبُوق: الشرب العشي. رجل غَبْقانُ وامرأَة غَبْقَى كلاهما على غير الفعل، لأَن افْتَعَل وتَفَعَّل لا يُبْنى منهما فَعْلان. والغَبُوق: ما اغْتُبِقَ، وخصَّ بعضهم به اللبن المشروب في ذلك الوقت، وقيل: هو ما أَمسى عند القوم من شرابهم فشربوه، وجمعه غَبَائقُ على غير قياس؛ قال: ما ليَ لا أُسْقَى على عِلاَّتِي صبائحي، غَبائِقي، قَيْلاتي؟ أَراد وغَبائقي وقَيْلاتي فحذف حرف العطف، وحذفه ضعيف في القياس معدوم في الاستعمال، ووجه ضعفه أَن حرف العطف فيه ضرب من الاختصار، وذلك أَنه قد أُقيم مقام العامل، أَلا ترى أَن قولك قام زيد وعمرو أَصله قام زيد وقام عمرو، فحذفت قام الثانية وبقيت الواو كأَنها عوض منها، فإِذا ذهبتَ بحذف الواو النائبة عن الفعل، تجاوزتَ حدَّ الاختصار إِلى مذهب الانتهاك والإِجْحاف، فلذلك رُفِضَ ذلك. وغَبَقَ الرجلَ يَغْبُقه ويَغْبِقه غَبْقاً وغَبَّقَه: سقاه غَبُوقاً فاغْتَبق هو اغْتِباقاً. وغَبَقَ الإِبلَ والغنم: سقاها أَو حلبها بالعشيّ، واسم ما يحلب منها الغَبُوق، والغَبُوق: ما اغْتُبِقَ حارّاً من اللبن بالعشيّ. ويقال: هذه الناقة غَبُوقي وغَبُوقتي أَي أَغتبق لبنها، وجمعها الغَبائقُ، وكذلك صَبُوحي وصَبُوحتي، ويقال: هي قَيْلَتُه وهي الناقة التي يحتلبها عند مَقِيلِه؛ وأَنشد: صَبائحي غَبائقي قَيْلاتي والغَبُوق والغَبُوقة: الناقة التي تحلب بعد المغرب؛ عن اللحياني؛ وتَغَبَّقها واغْتَبَقها: حلبها في ذلك الوقت؛ عنه أَيضاً. وفي حديث أَصحاب الغار: لا أَغْبِقُ قبلهما أَهلاً ولا مالاً أَي ما كنت أُقدِّم عليهما أَحداً في شرب نصيبهما من اللبن الذي يشربانِه. والغَبُوق: شرب آخر النهار مقابل الصَّبُوح. وفي الحديث: ما لم تَصْطَبِحوا أَو تَغْتَبِقوا، وهو تَفْتَعِلوا من الغَبُوق؛ وحديث المغيرة: لا تُحَرِّم الغَبْقةُ؛ هكذا جاء في رواية وهي المرة من الغَبُوق شرب العشي، ويروى بالعين المهملة والياء والفاء. وقال بعض العرب لصاحبه: إِن كنت كاذباً فشربتَ غَبُوقاً بارداً أَي لا كان لك لبن حتى تشرب الماء القَراح، فسماه غَبُوقاً على المثل، أَو أَراد قام لك ذلك مقام الغَبُوق؛ قال أَبو سَهْم الهُذَلي: ومن تَقْلِلْ حَلُوبَتُه ويَنْكُلْ عن الأَعداءِ، يَغْبُقه القَراحُ أَي يَغْبُقه الماء البارد نفسه. ولقيته ذا غَبُوقٍ وذا صَبوحٍ أَي بالغداة والعشيّ، لا يستعملان إِلا ظَرْفاً. والغَبَقةُ: خيط أَو عَرَقةٌ تشد في الخشبة المعترضة على سنام البعير، وفي التهذيب: على سَنام الثور إِذا كَرَب يُثْبِتُ الخشبة على سنامه؛ وقال الأَزهري: لم أَسمع الغَبَقة بهذا المعنى لغير ابن دريد.


- الغَبُوقُ : ما يُشرب بالعشيّ.|الغَبُوقُ ما يُحلَبُ بالعشيِّ. والجمع : غَبائق. يقال: هذه الناقة غَبُوقِي


- اغْتَبَقَ : شَرِب الغَبُوق.|اغْتَبَقَ الماشيةَ: غَبَقَها.


- تَغَبَّقَ الماشيةَ: اغتبقها.


- غَبَقَهُ غَبَقَهُ غَبْقًا: سقاه غَبُوقًا.|غَبَقَهُ الماشيةَ: سَقاها أَو حَلبها بالعَشِيِّ.


- الغَبْقَانُ : شاربُ الغَبُوق، وهي غَبْقَى. والجمع : غُباقى.


- غَبَّقَهُ : غَبَقَه.


- 1- الناقة التي تحلب مساء ، جمع : غبائق


- 1- إغتبق : شرب « الغبوق » ، وهو ما يشرب في مساء|2- إغتبق الخمر : شربها مساء|3- إغتبق الناقة : حلبها في المساء


- 1- تغبق الماشية : حلبها في العشي


- 1- شارب « الغبوق » ، وهو ما يشرب مساء ، جمع : غباقى وغباقى ، مؤنث غبقى


- 1- غبقه : سقاه « الغبوق » ، وهو ما يشرب مساء


- 1- غبقه : سقاه « الغبوق » ، وهو ما يشرب مساء|2- غبق الغنم أو الجمال : سقاها أو حلبها مساء


- 1- غبوق : ما يشرب مساء|2- غبوق : ما يحلب مساء|3- غبوق الناقة التي تحلب مساء


- غ ب ق: (الْغَبُوقُ) الشُّرْبُ بِالْعَشِيِّ وَقَدْ (غَبَقَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ (فَاغْتَبَقَ) هُوَ.


- غبَقَ يغبِق ، غَبْقًا ، فهو غَابِق ، والمفعول مَغْبوق | • غبَق الضّيفَ سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ. |• غبَق الماشيةَ: سقاها أو حلبها في العشيّ.


- غَبُوق ، جمع غَبَائِقُ.|1- ما يُشْرَب في العَشِيّ، خِلاف الصَّبُوح. |2 - اسم لما يُحْلَبُ في العشيّ.


- غبَّقَ يغبِّق ، تَغْبِيقًا ، فهو مُغَبِّق ، والمفعول مُغَبَّق | • غبَّق ضيفَه غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ. |• غبَّق الغنمَ: غبَقها؛ سقاها أو حلبها في العشيّ.


- غَبْق :مصدر غبَقَ.


- اغتبقَ يغتبق ، اِغْتِبَاقًا ، فهو مُغْتَبِق ، والمفعول مُغْتَبَقٌ (للمتعدِّي) | • اغتبق الرَّجلُ شرِب الغبوقَ، وهو ما يُشرب في العشيّ. |• اغتبق الماشيةَ: غبَقها؛ حلَبها أو سقاها بالعشيّ.


- غَبْق :مصدر غبَقَ.


- غبَقَ يغبِق ، غَبْقًا ، فهو غَابِق ، والمفعول مَغْبوق | • غبَق الضّيفَ سقاه غَبُوقًا، وهو ما يُشرب بالعشيّ. |• غبَق الماشيةَ: سقاها أو حلبها في العشيّ.


- غبَّقَ يغبِّق ، تَغْبِيقًا ، فهو مُغَبِّق ، والمفعول مُغَبَّق | • غبَّق ضيفَه غبَقه؛ سقاه الغبُوقَ. |• غبَّق الغنمَ: غبَقها؛ سقاها أو حلبها في العشيّ.


- الغبوق: الشرب بالعشيّ. تقول منه:غبقْت الرجل أغْبقه بالضم، فاغْتبق هو.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.