المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- الغُداف: الغُراب، وخص بعضهم به غُراب القيظ الضخْمَ الوافِرَ الجناحين، والجمع غُدْفانٌ، وربما سُمّي النَّسْرُ الكثيرُ الريشِ غُدافاً، وكذلك الشعر الأَسود الطويل والجناح الأَسود. وشعرٌ غُداف: أَسود وافر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجال بفاحِم غُدافٍ، وتَصْطادين عُثّاً وجُدْجُدا (* قوله «عثاً» بالثاء المثلثة كما في مادة عثت فما وقع في هذا البيت في مادة جدد عشاً بالشين المعجمة تبعاً للاصل خطأ.) وقال رؤبة: رُكِّب في جناحِك الغُدافي من القُدامى ومن الخَوافي وجَناح غُداف: أَسود طويل؛ قال الكميت يصف الظَّليمَ وبَيْضَه: يَكْسُوه وحْفاً غُدافاً من قَطيفته ذاتِ الفُضُولِ مع الإشفاق والحَدَب ويقال: أَسود غُدافيٌّ إذا كان شديد السواد نُسبَ إلى الغُداف، وقيل: كل أَسْودَ حالِكٍ غُدافٌ. واغدَوْدَفَ الليلُ وأَغْدَفَ: أَقْبَل وأَرخى سُدُولَه. وأَغْدَفَ الليلُ ستوره إذا أَرسل ستور ظُلَمه؛ وأَنشد: حتى إذا الليلُ البَهِيمُ أَغْدَفا وأَغْدَفَتِ المرأَة قِناعها: أَرسلته. وأَغْدَف قِناعَه: أَرسله على وجهه؛ قال عنترة: إنْ تُغْدِفي دوني القِناعَ، فإنني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم وأَغْدَفَ عليه سِتْراً: أَرْسله. وفي الحديث: أَنه أَغْدَفَ على عليّ وفاطِمة، عليهما السلام، سِتراً أَي أَرسله؛ روي أَنه حين قيل له هذا عليّ وفاطمة قائمينِ بالسُّدَّة فأَذِنَ لهما فدخلا، فأَغْدَفَ عليهما خَمِيصةً سوداء أَي أَرسلها. وأَغدف بالطائر وأَغدف عليه: أَرسل عليه الشبكة. وفي الحديث: إنَّ قلْب المؤمن أَشَدُّ اضْطِراباً من الخَطيئة يُصيبُها من الطائر حين يُغْدَفُ به؛ أَراد حين تُطْبَقُ الشِّباكُ عليه فيضطرب ليُفْلَتَ؛ وأَغدفَ الصيادُ الشبكة على الصيد. والغِدْفَةُ: لِباسُ المَلِك. والغِدفةُ والغَدَفَةُ: لباس الفول (* قوله «والغدفة لباس الفول» كذا ضبط في الأصل.) والدَّجْر ونحوهما. وعَيْش مُغْدِف: مُلْبس واسع. والقومُ في غِدافٍ من عيشتهم أَي في نَعْمة وخصْب وسعَة. وأَغْدَفَ في خِتان الصبيّ: استأْصَله؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَن أَغْدَف ترك منه وأَسْحَتَ استأْصله. وقال اللحياني: أَغْدَف في خِتان الصبي إذا لم يُسْحِت، وأَسْحَت إذا استأْصل. ويقال: إذا خَتَنْت فلا تُسحت، ومعنى لم يُغْدف أَي لم يُبْق شيئاً كبيراً من الجلد، ولم يَطْحر: لم يَسْتأْصل. وأَغْدَف البحر اعْتَكرَت أَمْواجه. والغادِفُ: المَلاَّح، يمانية. والغادِفُ والمِغدَفةُ والغادوف والمِغْدَفُ: المِجْدافُ، يمانية. واغْتَدفَ فلان من فلان اغْتِدافاً إذا أَخذ منه شيئاً كثيراً.


المعجم الوسيط
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- الغُدافيّ : ما كان لونُه أَسودَ.|الغُدافيّ المنسوب إِلى الغُداف. يقال: ليلةٌ غُدافيّةُ الإِهاب: مظلمةٌ., اغْتَدَفَ منه: أَخذ منه شيئًا كثيرًا.|اغْتَدَفَ الثوبَ: قَطَعَهُ., غَادَفَ القومُ مُغادفةً، وغِدافًا: كانوا في سَعَةٍ من العيش., الغُدَافُ : غراب أَسحمُ ضخم كبير الجناحين.|الغُدَافُ الشَّعرُ الطويلُ الأَسودُ الوافر. والجمع : غِدْفان., أَغْدَفَ الليلُ: أَرخى سُتُورَه.|أَغْدَفَ البحرُ: اعتكرت أَمواجه.|أَغْدَفَ الخاتِنُ: استأْصل الغُرلةَ.|أَغْدَفَ المرأَةُ قِنَاعَها: أَرسلَتْه على وجهها.|أَغْدَفَ الصَّيَّادُ الشبكةَ على الصَّيد: أَسبلها عليه., الغَدَفُ : النَّعمة والسَّعة. يقال: هم في غَدَفٍ من العيش., غَدَفَ له في العطاء غَدَفَ غَدْفًا: أكثر.


المعجم الغني
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- هُوَ فِي غَدَفٍ مِنَ العَيْشِ : فِي سَعَةٍ وَخِصْبٍ وَنِعْمَةٍ- هُمْ فِي غَدَفٍ مِنْ مَعِيشَتِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَدَفْتُ، أَغْدُفُ، اُغْدُفْ، مصدر غَدْفٌ- غَدَفَ لَهُ فِي العَطَاءِ :أَكْثَرَ لَهُ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- 1- غداف : شعر طويل أسود كثير|2- غداف : جناح أسود|3- غداف : غراب أسود ضخم كبير الجناحين|4- غداف : نسر كثير الريش, 1- غدافي : منسوب إلى الغداف|2- غدافي : ما كان لونه اسود|3- « ليلة غدافية الإهاب » : أي شديد الظلام, 1- إغدودف الليل : أقبل وأرخى ظلمته, 1- غدف له في العطاء : أكثر له فيه, 1- نعمة ، خصب ، سعة : « هم في غدف من معيشتهم », 1- غادف : ملاح ، بحار, 1- كان في سعة وبحبوحة من العيش, 1- مجداف ، جمع : مغادف, 1- المجداف ، جمع : غواديف, 1- أغدف الطائر : علق في الشبكة, 1- أغدفت المرأة القناع على وجهها : أرسلته ، أرخته|2- أغدف الليل : أرخى ستوره|3- أغدف الشبكة عى الصيد : أرسلها ، أرخاها|4- أغدف البحر : اعتكرت أمواجه ، ثار, 1- إغتدف من الشيء : أخذ منه القسم الأكبر|2- إغتدف الثوب : قطعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- غ د ف: (الْغُدَافُ) غُرَابُ الْقَيْظِ. وَ (أَغْدَفَ) الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ عَلَى الصَّيْدِ أَرْخَاهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ قَلْبَ الْمُؤْمِنِ أَشَدُّ ارْتِكَاضًا مِنَ الذَّنْبِ يُصِيبُهُ مِنَ الْعُصْفُورِ حِينَ يُغْدَفُ بِهِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- غُداف :(الحيوان) غراب أسود اللون، ضخْم، كبير الجناحين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف

- الغداف: غراب القيظ، والجمع غدفْان. وربّما سمّوا النسر الكثير الريش غدافا، وكذلك الشعر الأسود الطويل، والجناح الأسود. قال الكميت يصف الظليم وبيضه: يكسوه وحْفاغدافا منقطيفته ... ذات الفضول من الإشفاق والحدب وأغْدفت المرأة قناعها، أي أرسلته على وجهها. قال عنترة: إن تغْدفي دوني القناع فإنّني ... طبّ بأخْذ الفارس المسْتلْئم وأغدف الليل، أي أرخى سدوله. وأغْدف الصياد الشبكة على الصيد. وفي الحديث: " إنّ قلب المؤمن أشدّ ارتكاضا من الذنْب يصيبه، من العصفور حين يغْدف به " .


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غدف
جذر الكلمة: غدف له في العطاء