أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- رجل غِدَفْلٌ: طويل. وبعير غِدَفْلٌ: سابغُ شعر الذنب؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل: يَتْبَعْنَ زَيّافَ الضُّحَى عُزاهِلا، يَنْفُجُ ذا خَصائلٍ غُدافِلا وقال: غُدافِل كثير سبيب الذَنَب. أَبو عمرو: كبش غُدافل كثير سبيب الذنب. وغَدافِلُ الثياب: خُلْقانُها. وفي المثل: غَرَّني بُرْداكِ من غَدافِلِي؛ وذلك أَن رجلاً سأَل رجلاً أَن يكسوه، فوعده فأَلقى خُلْقانَه ثم لم يكسه. وعيش غَدْفَلٌ وغِدَفْلٌ وغِدْفِل ودَغْفَلِيٌ ودَغْفِلِيٌّ: واسع، قال الشاعر: رَعَثات عُنْبُلِها الغِدَفْلِ الأَرْعَل ورحمة غِدَفْلةٌ: واسعة. ومُلاءة غِدَفْلة: واسعة.


- ـ الغِدَفْلُ، كسِبَحْلٍ: الطويلُ من الرجالِ، ـ وـ من البُعْرانِ: التامُّ العظيمُ الخَلْقِ، والعَيْشُ الواسِعُ، والثَّوبُ البالي ـ ج: غَدافِلُ. ـ ومنه: "غَرَّنِي بُرْداكَ من غَدافِلِي " قاله رجُلٌ سَألَ رجُلاً أن يَكْسُوَهُ فَوَعَدَهُ، فأَلْقَى خُلْقانَه، فلم يَكْسُه. ـ ورحمةٌ غِدَفْلَةٌ، كسِبَحْلَةٍ: واسِعةٌ. ـ ومُلاءَةٌ غِدَفْلَةٌ: كذلك. ـ وبعيرٌ أو كبْشٌ غُدافِلٌ، كعُلابِطٍ: كثيرُ شَعَرِ الذَّنَبِ. ـ وغَدْفَلَ: وَقَعَ في الأهْيَغَين.


- 1- غدفل : الرجال الطويل|2- غدفل : جمل تام عظيم الخلق|3- غدفل : ثوب بال|4- غدفل : عيش واسع




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.