أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- تَغَسَّرَ الأَمرُ: اختلط والْتَبَس. وكل أَمر التبس وعسُر المخرجُ منه، فقد تغَسَّر. وهذا أَمر غَسِرٌ أَي ملتبس مُلْتاثٌ. وتَغَسَّرَ الغزلُ: الْتَوى والْتَبَس ولم يُقْدر على تخليصه؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح مسموع من العرب. وتَغَسَّر الغَدِير: أَلْقَت الريحُ فيه العِيدانَ؛ ابن الأَعرابي: الغَسْرُ التَّشْدِيد على الغَريم، بالغين معجمة، وهو العَسْر أَيضاً. وقد غَسَره عن الشيء وعَسَره بمعنى واحد؛ وأَنشد أَبو عمرو:فوَثَبَت تأْبِرُ واسْتَعْفاها، كأَنّها، من غَسْرِه إِيّاها، سُرِّيّةٌ نَغَّصَها مولاها


- ـ الغَسْرُ: التشديدُ على الغَريمِ. وككَتِفٍ: الأمرُ المُلْتَبِسُ المُلْتاثُ، وبالتحريكِ: ما طَرَحَتْهُ الريحُ في الغَديرِ. ـ وغَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ: ضَرَبَها على غيرِ ضَبَعَةٍ. ـ وتَغَسَّرَ الأمرُ: الْتَبَسَ واخْتَلَطَ، ـ وـ الغَزْلُ: الْتَوَى، ـ وـ الغَديرُ: وقَعَ فيه العِيدانُ.


- تَغَسَّرَ الأَمرُ: اختلط والْتَبَسَ.|تَغَسَّرَ الغَزْلُ: الْتَوَى والْتبس ولم يُقْدَرْ على تخليصه.|تَغَسَّرَ الغديرُ: أَلقت الريحُ فيه العيدانَ.


- الغَسَرُ : ما طرحتْه الريح في الغدير ونحوه.


- الغَسِرُ : الأَمرُ الملتبِس المختلِط.


- غَسَرَ على الغريم غَسَرَ غَسْرًا: شدَّد عليه.


- 1- أمر ملتبس مختلط


- 1- تغسر الغزل التوى والتبس|2- تغسر الأمر التبس واختلط


- 1- غسر على المدين الح عليه وشدد|2- غسره عن الشيء منعه


- 1- ما ألقته الرياح في الغدير من حطام العيدان والأشياء ¨




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.