المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- غَلَقَ الباب وأَغْلَقه وغَلَّقه؛ الأُولى عن ابن دريد عزاها إلى أَبي زيد وهي نادرة، فهو مُغْلَق، وفي التنزيل: وغَلَّقَت الأبواب؛ قال سيبويه: غَلَّقت الأبواب للتكثير، وقد يقال أَغْلَقت يراد بها التكثير، قال: وهو عربيّ جيد. وباب غُلُق: مُغْلَقٌ، وهو فُعُل بمعنى مَفْعول مثل قارُورَة، وباب فُتُح أَي واسع ضخم وجِذْع قُطُل، والاسم الغَلْقُ؛ ومنه قول الشاعر: وباب إذا ما مالَ للغَلْقِ يَصْرِف ويقال: هذا من غَلَقْتُ الباب غَلْقاً، وهي لغة رديئة متروكة؛ قال أَبو الأسود الدؤلي: ولا أَقولُ لقِدْرِ القوم قد غَلِيَتْ، ولا أَقولُ لباب الدَّار مَغْلوقُ وقال الفرزدق: ما زِلْتُ أَفتح أَبواباً وأُغْلِقها، حتى أَتَيْتُ أَبا عَمْرو بنَ عَمَّارِ قال أَبو حاتم السجستاني: يريد أَبا عمرو بن العلاء. وغَلِقَ البابُ وانْغَلقَ واسْتَغْلق إذا عسر فتحه. والمِغْلاقُ: المِرْتاجُ. والغَلَقُ: المِغْلاقُ، بالتحريك، وهو ما يُغْلَقُ به الباب ويفتح، والجمع أَغْلاق؛ قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناء؛ واستعاره الفرزدق فقال: فبِتْنَ بجانِبَيَّ مُصَرَّعاتٍ، وبِتُّ أَفُضّ أَغْلاقََ الخِتامِ قال الفارسي: أَراد خِتام الأَغْلاقِ فقَلَب. وفي حديث قتل أَبي رافع: ثم عَلَّقَ الأَغالِيقَ على وَدٍّ؛ هي المفاتيح، واحدها إغْلِيقٌ، والغَلاقُ والمِغْلاق والمُغْلوق: كالغَلَق. واسْتَغْلَقَ عليه الكلام أَي ارْتُتِجَ عليه. وكلام غَلِقٌ أي مشكل. وفي الحديث: لا طلاق ولا عَتاق في إغْلاقٍ أَي في إكراه، ومعنى الإغْلاقِ الإكراه، لأن المُغْلَق مكرَهٌ عليه في أَمره ومضيَّق عليه في تصرفه كأَنه يُغْلَقُ عليه الباب ويحبس ويضيّق عليه حتى يطلِّق. وإغْلاقُ القاتل: إسلامه إلى وليّ المقتول فيَحْكم في دمه ما شاء. يقال: أُغْلِق فلان بجَرِيرِتِه؛ وقال الفرزدق: أَسارى حديدٍ أُغْلِقَتْ بدِمائها والاسم منه الغَلاقُ؛ وقال عدي بن زيد: وتقول العُداةُ: أَوْدَى عَدِيٌّ، وبَنُوهُ قد أَيْقَنُوا بالغَلاقِ ابن الأعرابي: أَغْلَقَ زيدٌ عمراً على شيء يفعله إذا أَكرهه عليه. والمِغْلَقُ والمِغْلاق: السهم السابع من قِداح المَيْسِر. والمَغالِقُ: الأَزْلام، وكل سهم في الميسِر مِغْلَق؛ قال لبيد: وجَزُور أَيْسارٍ دَعَوْتُ، لحتْفِها، بمَغالِقٍ متشابِهٍ أَجْرامُها (* في معلقة لبيد: أجسامها بدل أجرامها: وفي رواية التبريزي: أعلامها أي علاماتها). والمَغالقُ: قِداح الميْسر؛ قال الأسود بن يَعْفُر: إذا قحطت والزَّاجِرِين المَغالِقَا الليث: المِغْلَقُ السهم السابع في مُضَعَّفِ المَيْسِر، وسمي مِغْلَقاً لأنه يَسْتَغْلِقُ ما يبقى من آخر الميَسِر، ويُجْمَع مَغالِقَ، وأنشد بيت لبيد: وجَزُور أَيْسارٍ دعوت لحتفها قال أَبو منصور: غلط الليث في تفسير قوله بمَغالق، والمَغالقُ من نُعُوت قِداح المَيْسر التي يكون لها الفوز، وليست المَغالِقُ من أَسمائها، وهي التي تُغْلِقُ الخَطَر فتوجبه للقامر الفائز كما يُغْلَقُ الرهنُ لمستحقه؛ ومنه قول عمرو بن قَمِيئة: بأَيديهمُ مَقْرُومةٌ ومَغالِق، يعود بأَرْزاقِ العيالِ مَنِيحُها ورجل غَلِقٌ: سيء الخلق. قال الليث: يقال احْتَدَّ فلان فَغَلِقَ في حِدَّتِهِ أي نشب؛ وروى أَبو العباس أن ابن الأَعرابي أَنشده: وقد جَعَلَ الرِّكُّ الضعيفُ يُسِيلُني إليك، ويُشْريك القليلُ فتَغْلَقُ قال: الرِّكُّ المطر الضعيف؛ يقول: إذا أَتاك عني شيء قليل غضبت وأنا كذلك فمتى نَتَّفق؟ ومنه قوله: أنت تَئِق وأنا مَئِق فكيف نتفق؟ قال أَبو منصور: معنى قوله يُسِيلني إليك أي يُغضبني فيغريني بك، ويُشْرِيكَ أي يغضبك فتَغْلق أي تغضب وتحتدّ عليّ. ويقال: أُغْلِقَ فلان فَغَلِقَ غَلَقاً إذا أُغضب فغضب واحتدّ. قال أبو بكر: الغَلِقُ الكثير الغضب؛ قال عمرو بن شأْس: فأَغْلَقُ مِنْ دونِ امْرِئٍ، إن أَجَرْتُهُ، فلا تُبْتَغَى عوراتهُ غَلَقَ البَعْلِ أي أَغضب غضباً شديداً. قال: والغَلِقُ الضيّق الخُلُق العسر الرضا. وغَلِقَ في حِدَّته غَلَقاً: نشب، وكذلك الغِلِقُ في غير الأَناسي. والغَلَقُ في الرهن: ضد الفك، فإذا فَكَّ الراهنُ الرهنَ فقد أَطلقه من وثاقه عند مُرْتَهنه. وقد أَغْلَقْتُ الرهن فَغَلِقَ أي أوجبته فوجب للمرتهن؛ ومنه الحديث: ورجل ارتبط فرساً ليُغالِقَ عليها أي ليراهن، وكأنه كره الرِّهان في الخيل إذ كان على رسم الجاهلية. قال سيبويه: وغَلِقَ الرَّهْنُ في يد المرتهن يَغْلق غَلَقاً وغُلُوقاً، فهو غَلِقٌ، استحقه المرتهن، وذلك إذا لم يُفْتَكّ في الوقت المشروط. وفي الحديث: لا يغْلَق الرهن بما فيه؛ قال زهير يذكر امرأَة: وفارَقَتْكَ برَهْنٍ لا فكاكَ لَهُ، يوم الوَدَاع، فأَمْسَى الرَّهْنُ قد غَلِقا يعني أنها ارتهنت قلبه ورهنت به؛ وأَنشد شمر: هل من نَجازٍ لمَوْعودٍ بَخِلْت به؟ أو للرَّهين الذي اسْتَغْلَقْت من فادي؟ وأنشد ابن الأعرابي لأوس بن حجر: على العُمْرِ، واصطادَتْ فؤاداً كأنه أَبو غَلِقٍ، في ليلتين، مؤجَّل وفسره فقال: أَبو غَلِقٍ أي صاحب رهن غَلِقَ، أَجله ليلتان أن يُفَكّ، وغَلِقَ أي ذهب. ويقال: غَلِقَ الرهنُّ يَغْلَقُ غُلُوقاً إذا لم يوجد له تخلص وبقي في يد المرتهن لا يقدر راهنه على تخليصه، والمعنى أنه لا يستحقه المرتهن إذا لم يَسْتَفِكَّه صاحبُه. وكان هذا من فعل الجاهلية أن الراهن إذا لم يُؤدِّ ما عليه في الوقت المعين مَلَكَ المرتهنُ الرَّهْنَ، فأَبطله الإسلام. وقوم مَغَاليقُ: يَغْلَقُ الرهن على أَيديهم. وقال ابن الأَعرابي في حديث داحسٍ والغبراء: إن قيساً أتى حذيفة بن بدرٍ فقال له حذيفة: ما غَدَا بك؟ قال: غَدَوْتُ لأواضِعَك الرِّهانَ؛ أراد بالواضعة إبطال الرِّهان أي أَضعه وتَضعه، فقال حذيفة: بل غدوتَ لتُغْلِقَهُ أي لتوجبه وتؤكده. وأَغْلَقْتُ الرهن أي أَوجبته فَغَلِقَ للمرتهن أي وجب له. وقال أبو عبيد: غَلِقَ الرهنُ إذا استحقه المرتهن غَلَقاً. وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا يغْلَقُ الرهن أي لا يستحقه المرتهن إذا لم يَرُدَّ الراهن ما رهنه فيه، وكان هذا من فعل الجاهلية فأَبطله النبي، صلى الله عليه وسلم، بقوله: لا يغْلَقُ الرهنُ. أَبو عمرو: الغَلَقُ الضَّجَر. ومكان غَلِقٌ وضَجِرٌ أي ضيق، والضَّجْرُ الاسم، والضَّجَرُ المصدر. والغَلَقُ: الهلاك؛ ومعنى لا يَغْلَق الرهنُ أي لا يهلك. وفي كتاب عمر إلى أبي موسى: إياك والغَلَقَ؛ قال المبرد: الغلق ضيق الصدر وقلة الصبر. وأَغْلَقَ عليه الأمرُ إذا لم يَنْفسح. وغَلِقَ الأسيرُ والجاني، فهو غَلِقٌ: لم يُفْدَ؛ قال أَبو دَهْبَلٍ: ما زِلْتَ في الغَفْرِ للذنوب وإطْـ لاقٍ لِعَانٍ، بجُرْمِه، غَلِق شمر: يقال لكل شيء نَشِبَ في شيء فلزمه قد غَلِقَ، غَلِقَ في الباطل، وغَلِقَ في البيع، وغَلَق بيعه فاسْتَغْلَقَ (* قوله «وغلق بيعه فاستغلق» هكذا هو بهذا الضبط في الأصل). واسْتَغْلَق الرجلُ إذا أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم. وقال ابن شميل: اسْتَغْلَقَني فلان في بَيْعي إذا لم يجعل لي خياراً في ردِّه، قال: واسْتَغْلَقتُ على بيعته؛ وأَنشد شمر للفرزدق: وعَرَّد عن بَنِيهِ الكَسْبَ منه، ولو كانوا أُولي غَلَقٍ سِغَابا أُولي غَلَقٍ أي قد غَلِقُوا في الفقر والجوع. جمل غَلْق وغَلْقَةٌ إذا هزل وكبر. النوادر: شيْخٌ غَلْقٌ وجمل غَلْقٌ، وهو الكبير الأعْجَفُ. وغَلِقَ ظهرُ البعير غَلَقاً، فهو غَلِقٌ: انتقض دَبَرهُ تحت الأَدَاةِ وكثُر غَلَقاً لا يبرأُ. ويقال: إن بعيرك لغَلِقُ الظهر، وقد غَلِقَ ظهرهُ غَلَقاً، وهو أَن ترى ظهره أَجْمَعَ جُلُْبَتَين آثار دبَرٍ قد برأَت فأَنت تنظر إلى صفحتيه تَبْرُقان. ابن شميل: الغَلَقُ شرُّ دَبَر البعير لا يقدر أن تُعادَى الأَداةُ عنه أي ترفع عنه حتى يكون مرتفعاً، وقد عادَيْت عنه الأَداةَ: وهو أن تجوب عنه القَتَب والحِلْس. وفي حديث جابر: شفاعة النبي، صلى الله عليه وسلم، لمن أوثَقَ نفسَه وأَغْلَقَ ظهرَه. وغَلِقَ ظهرُ البعير إذا دَبِرَ، وأَغْلَقَهُ صاحبه إذا أَثقل حمله حتى يَدْبَرَ؛ شبه الذنوب التي أَثقلت ظهر الإنسان بذلك. وغَلِقَت النخلة غَلَقاً، فهي غَلِقةٌ: دوَّدَتْ أُصول سَعَفها وانقطع حَمْلُها. والغِلْقةُ والغَلْقةُ: شجرة يَعْطِنُ بها أَهلُ الطائف وقال أَبو حنيفة: الغَلْقة شجرة لا تطاق حِدَّة يَتَوَقَّعُ جانيها علي عينيه من بخارها أو مائها، وهي التي تُمَرَّطُ بها الجلود فلا تترك عليها شعرة ولا لحمة إلاَّ حلقته؛ قال المرار: جَرِبْنَ فلا يُهْنَأْنَ إلاَّ بِغَلْقَةٍ عَطِينٍ، وأَبوالِ النِّساءِ القَواعِدِ وأورد الأزهري هذا البيت ونسبه لمزَزَّدّ. ابن السكيت: إهَابٌ مَغْلُوق إذا جعلت فيه الغَلْقَة حين يُعْطَنُ، وهي شجرة تَعْطِنُ بها أهل الطائف، وقال مرة: هي عشبة تجفَّف وتطحن ثم تُضْرَبُ بالماء وتنقع فيها الجلود فتمرّط، وربما خلطت بها شجرة تسمى الشَّرْجَبان، يقال منه أَديم مَغْلوق. وقال مرة: الغَلْقةُ، بالفتح، عن البكري وغيره، والغِلْقَةُ، بالكسر، عن أَعرابي من ربيعة، كلاهما: شجرة تشبه العِظْلِمَ مُرَّة جدّاً ولا يأْكلها شيء، والحبشة يطبخونها ثم يطلون بمائها السلاح فلا يصيب شيئاً إلا قتله.وغَلاَّق: اسم رجل من بني تميم. وغَلاَّق: قبيلة أَو حيّ؛ أنشد ابن الأَعرابي: إذا تَجَلَّيْتَ غَلاَّقاً لِتَعْرِقَها، لاحَتْ من اللُّؤْمِ في أَعْناقها الكُتبُ إنِّي وأَتْيَ ابنِ غَلاَّقٍ لِيَقْرِيَني، كغابط الكلب يَبْغي النِّقْيَ في الذَّنَبِ ويروى: يبغي الطِّرْقَ، ويروى: يرجو الطِّرْق.


المعجم الوسيط
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- الغَلِقُ : ما أُشكل من الكلام., غَلَّقَ الأَبوابَ: مبالغةُ أَغلقها., غالَقَ على الشيءِ: راهن عليه., المِغْلاَقُ : ما يُغْلَق به البابُ، ويُفتح بالإِغليق. والجمع : مَغاليق., غَلَقَ البابَ غَلَقَ غَلْقًا: أَوصده., غَلِقَ البابُ غَلِقَ غَلَقًا: عَسُر فَتْحُه.|غَلِقَ الرهنُ، غَلَقًا، وغُلُوقًا: لم يَقْدِرْ راهنُه على تخليصه من يد المرتهِن في الموعد المشروط فصار مِلْكًا للمرتهن، وكان ذلك في الجاهلية فأَبطله الإِسلام.|غَلِقَ الجاني والأَسيرُ: لم يُفْدَ، فهو غَلِقٌ.|غَلِقَ فلانٌ: ضاق صَدرُهُ وقلَّ صبرُه. يقال: إِيَّاك والغَلَق والضَّجَر والقَلَق.|غَلِقَ الشيُء في الشيء: نَشِب فيه فلزمه., المِغْلَقُ : المغلاقُ. والجمع : مَغالِقُ., أَغْلَقَ عليه الأَمرُ: لم ينفتِح.|أَغْلَقَ البابَ: أَوثقه بالغَلَق فهو مُغْلَقٌ.|أَغْلَقَ فلانًا على شَيءٍ يفعله: أَكرهه عليه.|أَغْلَقَ القاتلَ: أَسلمه إلى وليِّ المقتول ليحكم في دمه ما شاء.|أَغْلَقَ الأَمرُ فلانًا: أَغضبه غضبًا شديدًا.|أَغْلَقَ ظَهْرَ البعير: أَثقله بالأَحمال حتى تَقَرَّحَ.|أَغْلَقَ ظهرَه بالذنوب: أَثقله بها.|أَغْلَقَ الرهنَ: أَوجبه للمرتهن., انْغَلَقَ البابُ: خلاف انفتح.|انْغَلَقَ عَسُرَ فَتْحُهُ., الإِغْلاَقُ الإِغْلاَقُ (في علم الاقتصاد) : وَقْفُ ربّ العمل استغلالَ المنشأَة ., اسْتَغْلَقَ البابُ: عَسُرَ فَتْحُه. يقال: استغلقت المسأَلةُ: عسُر فهمُها.|اسْتَغْلَقَ الرجلُ: تعذَّر عليه الكلامُ فلم يتكلَّم. يقال: استغلق عليه الكلام.|اسْتَغْلَقَ فلانا في بيعته: لم يجعل له خِيارًا في ردِّها.


المعجم الغني
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- جمع: أَغْلاَقٌ. ججمع: أَغَالِيقُ. | (مصدر غَلِقَ).|1- غَلَقُ الْبَابِ : مَا يُغْلَقُ بِهِ الْبَابُ وَيُفْتَحُ.|2- غَلَقُ الْقَصْرِ : الْبَابُ الْعَظِيمُ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَغْلَقَ، يَسْتَغْلِقُ، مصدر اِسْتِغْلاقٌ.|1- اِسْتَغْلَقَ البابُ :صَعُبَ فَتْحُهُ.|2- اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ أَمامَ الجُمْهورِ :اِرْتَجَّ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْ كَيْفَ يَسْتَمِرُّ فِيهِ وَلاَ كَيْفَ يُنْهِيهِ.|3- اِسْتَغْلَقَتِ المعادلَةُ : صَعُبَ حَلُّها وَفَهْمُها., (مصدر غَلَّقَ).|-تَغْلِيقُ الأَبْوَابِ : شَدُّهَا بِإِحْكَامٍ- وَأَيْنَ كَانُوا عَنْ تَغْلِيقِ الدُّورِ وَالْمُدُنِ : (الجاحظ)., جمع: مَغَالِقُ. |-مِغْلَقُ البَابِ : مَا يُغْلَقُ بِهِ البَابُ، مِغْلاَقٌ., جمع: مَغَالِيقُ. |-مِغْلاَقُ البَابِ : مَا يُغْلَقُ بِهِ., (صِيغَةُ فَعِل).|1- كَلاَمٌ غَلِقٌ : مُبْهَمٌ، مُلْتَبِسٌ.|2- وَلَدٌ غَلِقٌ : ضَيِّقُ الخُلُقِ.|3- إِنْسَانٌ غَلِقٌ : كَثِيرُ الْغَضَبِ., (مصدر اِنْغَلَقَ).|-لاَ دُخولَ بَعْدَ انْغِلاقِ الأبْوابِ : بَعْدَ سَدِّها، أَيْ بِوَضْعِ الأقْفالِ عَلَيْها., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْغَلَقَ، يَنْغَلِقُ،مصدر اِنْغِلاقٌ.|1- اِنْغَلَقَ البابُ : اِنْسَدَّ.|2- اِنْغَلَقَتْ عَلَيْهِ العَمَلِيَّةُ الحِسابِيَّةُ : أَصْبَحَتْ مُبْهَمَةً، لَمْ تَعُدْ لَهُ قُدْرَةٌ على إِدْراكِها., (مفعول مِن أَغْلَقَ).|1- بَابٌ مُغْلَقٌ : مَسْدُودٌ- أَبْوَابٌ مُغْلَقَةٌ.|2- كَلاَمٌ مُغْلَقٌ : مُبْهَمٌ، صَعْبُ الفَهْمِ.|3- سِرٌّ مُغْلَقٌ : سِرٌّ خَفِيٌّ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-أُغْلِقَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اُلْتُبِسَ، غَمُضَ، لَمْ يَنْفَسِحْ لَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أغْلَقْتُ، أُغْلِقُ، أَغْلِقْ، مصدر إغْلاقٌ.|1- أغْلَقَ البَابَ :أقْفَلَهُ- لاَ تُغْلِقْ مَا لاَ تَسْتَطِيعُ فَتْحَهُ أوْ صَدَّهُ.|2- يُغْلِقُ أُذُنَهُ عَنْ سَمَاعِ الحَقِيقَةِ : يَسُدُّهَا.|3- أغْلَقَ ظَهْرَهُ بِالذُّنُوبِ :أثْقَلَهَا.|4- أغْلَقَهُ عَلَى السُّوءِ : أكْرَهَهُ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| غَلِقَ، يَغْلَقُ، مصدر غَلَقٌ.|1- غَلِقَ الْبَابُ : عَسُرَ فَتْحُهُ.|2- غَلِقَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ وَقَلَّ صَبْرُهُ.|3- غَلِقَ الشَّابُّ : سَاءَ خُلُقُهُ.|4- غَلِقَ الرَّهْنُ : لَمْ يَقْدِرِ الرَّاهِنُ عَلَى تَخْلِيصِهِ فَصَارَ مِلْكاً لِلْمُرْتَهِنِ.|5- غَلِقَ الأَسِيرُ : لَمْ يُفْدَ، أَيْ لَمْ يُخَلَّصْ مِنْ أَسْرِهِ., (فعل: رباعي متعد).| غَلَّقْتُ، أُغَلِّقُ، غَلِّقْ، مصدر تَغْلِيقٌ.|1- غَلَّقَ الْبَابَ : أَوْصَدَهُ، أَقْفَلَهُ جَيِّداً. | يوسف آية 23وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ (قرآن).|2- غَلَّقَ القِنِّينَةَ : سَدَّ فَتْحَتَهَا., (مصدر اِسْتَغْلَقَ).|1- اِسْتِغْلاقُ البابِ : صُعوبَةُ فَتْحِهِ.|2- اِسْتِغْلاقُ الكَلامِ على الخَطِيبِ : اِرتِجاجُهُ عَلَيْهِ., (مفعول مِن غَلَقَ).|-بَابٌ مَغْلُوقٌ :مَسْدُودٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| غَلَقْتُ، أَغْلِقُ، اِغْلِقْ، مصدر غَلْقٌ- غَلَقَ البَابَ : أَوْصَدَهُ، أَغْلَقَهُ، أَقْفَلَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- 1- إستغلق الباب : صعب فتحه|2- إستغلق عليه الكلام : تعذر عليه الكلام فلم يجد وجها للتكلم|3- إستغلقت المسألة : صعب فهمها, 1- أغلق الباب : أطبقه ، ثبت ما يتحرك منه سادا به فتحته|2- أغلق عليه الأمر : لم يستطع فهمه وحله|3- أغلقه على شيء : أكرهه عليه ، أجبره|4- أغلقه الأمر : أغضبه شديدا|5- أغلق : ظهره بالذنوب : أثقله بها, 1- أغلق عليه الأمر : لم يستطع فهمه وحله|2- أغلق القاتل في يد الحاكم : أسلم إلى يد العدالة `, 1- غلق : ضجر|2- غلق : غضب|3- غلق : ساء خلقه|4- غلق الرهن : لم يقدر الراهن على تخليصه فصار ملكا للمرتهن|5- غلق : قل صبره|6- غلق الأسير : لم يفد لتمريره من الأسر, 1- تغالق القوم : تراهنوا, 1- غلق الباب : أطبقه ، ثبت ما يتحرك منه سادا به فتحته, 1- باب مغلق, 1- مغلاق : ما يغلق به الباب ويفتح|2- مغلاق : مكان تحشى منه الأسلحة النارية بالقذائف, 1- مغلق : ما يغلق به الباب ويفتح|2- مغلق : سهم في القمار فائز, 1- ما يغلق به الباب ويفتح ، جمع : مغاليق, 1- غالقه على الشيء : راهنه عليه, 1- إنغلق الباب : انطبق ، ثبت ما يتحرك منه|2- إنغلق الباب : صعب فتحه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- غ ل ق: (أَغْلَقَ) الْبَابَ فَهُوَ (مُغْلَقٌ) وَالِاسْمُ (الْغَلْقُ) . وَ (غَلَقَهُ) لُغَةٌ رَدِيئَةٌ مَتْرُوكَةٌ. وَ (غَلَّقَ) الْأَبْوَابَ شُدِّدَ لِلْكَثْرَةِ وَرُبَّمَا قَالُوا: (أَغْلَقَ) الْأَبْوَابَ. وَ (الْغَلَقُ) بِفَتْحَتَيْنِ (الْمِغْلَاقُ) وَهُوَ مَا يُغْلَقُ بِهِ الْبَابُ. وَ (غَلِقَ) الرَّهْنُ مِنْ بَابِ طَرِبَ اسْتَحَقَّهُ الْمُرْتَهِنُ وَذَلِكَ إِذَا لَمْ يُفْتَكَّ فِي الْوَقْتِ الْمَشْرُوطِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُغْلَقُ الرَّهْنُ» وَ (اسْتَغْلَقَ) عَلَيْهِ الْكَلَامُ أَيِ ارْتُتِجَ عَلَيْهِ. وَكَلَامٌ (غَلِقٌ) أَيْ مُشْكِلٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- انغلاق :مصدر انغلقَ. |• سوء انغلاق في الفكَّين: (طب) امتداد القواطع العلويّة والأنياب إلى الأمام فوق السّفليّة., غُلوق :مصدر غلِقَ2., غلِقَ2 يغلَق ، غَلَقًا وغُلُوقًا ، فهو غَلِق | • غلِق الرّجُلُ ضاق صدرُه وقلّ صبرُه :-إيّاك والغَلَق والضجر., غالِق :اسم فاعل من غلَقَ. |• غالِق الكاميرا: قطعة ميكانيكيّة في الكاميرا تنفتح وتنغلق للتحكم في فترة تعرض سطْح الفيلم للضوء., غلَقَ يَغلِق ، غَلْقًا ، فهو غالق ، والمفعول مَغْلوق | • غلَق البابَ ونحوَه أوصده، أقفله، عكس فتحه :-غلَق الدولابَ/ الدرجَ، - غلَق بابَ المناقشة في الموضوع., غَلْق :مصدر غلَقَ. |• غَلْقٌ هوائيّ: فقاعة أو كيس من الهواء أو البخار كما في أنبوب يمنع جريان السائل., مِغْلَق ، جمع مَغالِقُ: اسم آلة من غلَقَ: مِغْلاق؛ أداة يُغلق بها البابُ ونحوه., غَلَق ، جمع أغاليقُ (لغير المصدر) وأغلاق (لغير المصدر).|1- مصدر غلِقَ1 وغلِقَ2. |2 - ما يُغلق به الباب ويفتح بالمفتاح، قُفل، مِغْلاق :-جعل لداره غَلَقًا., مُغْلَق :اسم مفعول من أغلقَ. |• منحنى مُغْلَق: (الجبر والإحصاء) ليس له نهايات كالدائرة., إغلاق :- مصدر أغلقَ. |2 - (الاقتصاد) إيقاف العمل في المؤسَّسة أو المصنع من قبِل السُّلطة أو ربّ العمل :-تمّ إغلاق المعمل بعد إفلاس صاحبه., أغلقَ يُغلق ، إغلاقًا ، فهو مُغلِق ، والمفعول مُغلَق | • أغلق البابَ ونحوَه |1 - غلَقه؛ أوصده، أقفله، عكس فتحه :-أغلق نافذةً/ غرفة/ ممرًّا، - أغلق على المجوهرات |• أغلق الملفَّ: ختم القضيّة، - أُغلِق عليه الأمرُ: لم يستطع حلَّه، تعذّر عليه إدراكه، - أغلق فمَه: منعه من الكلام، - اجتماع مُغلَق: ممنوع على الجمهور حضوره، - سِرٌّ مغلَق: لا يعرفه أحد، - كلامٌ مُغلق: مُشين، مُبهَم، - يغلق عينيه: يرفض الأخذ في الاعتبار أو الاعتراف. |2 - أحكم الغلقَ أو القَفْل :- {وَأَغْلَقَتِ الأَبْوَابَ} [قرآن] .|• أغلق المنشأةَ: أوقف عملها واستغلالها :-أغلق مصنعًا/ حسابًا في المصرف، - أغلق المحلّ مؤقتًا، - أغلق المدرسةَ: أوقف التَّعليمَ فيها لسبب ما.|• أغلق الحدودَ ونحوَها: منَع عبورَها واجتيازَها :-بعد الانقلاب العسكريّ أغلقت الحكومة الحدود والمطارات والموانئ., مُغْلَقة :صيغة المؤنَّث لمفعول أغلقَ. |• دائرة مُغْلَقَة: دَائرة كهربيّة تُؤَمِّن مسارًا غير مُتقطِّع لتدفّق التيّار., غلَّقَ يُغلِّق ، تغليقًا ، فهو مغلِّق ، والمفعول مغلَّق | • غلَّق الأبوابَ بالغ في إغلاقها :- {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} ., مِغْلاق ، جمع مَغَالِيقُ.|1- اسم آلة من غلَقَ: قُفل، أداة يُقفل بها الباب ونحوه :-كُسِر مِغْلاق الباب.|2- قطعة فولاذ متحرّكة تغلق القسم الخلفيّ من سَبَطانة (قناة جوفاء) سلاح ناريّ. |• مِغْلاق المؤخّرة: قطعة معدنيّة تغلق مؤخّرة العقب لماسورة قديمة., استغلقَ / استغلقَ على يَستغِلق ، استغلاقًا ، فهو مُستغلِق ، والمفعول مستغلَقٌ عليه | • استغلق البابُ عسُر فتحه. |• استغلقتِ المسألةُ: عسُر فهمُها أو حَلُّها. |• استغلق عليه الكلامُ: استعصى، لم يستطع التكلُّم، توقَّف فجأة عن الكلام لصعوبة أو تعذُّر واستحالة., انغلقَ ينغلق ، انغِلاقًا ، فهو مُنغلِق | • انغلقَ البابُ مُطاوع غلَقَ: أُقْفِل، انسدّ؛ عكس انفتح :-انغلق المتجرُ.|• انغلق الشَّخصُ: انطوى، انعزل عمَّا حوله :-انغلق على نفسه بعد وفاة والده., غلِقَ1 يَغلَق ، غَلَقًا ، فهو غَلِق | • غلِق البابُ ونحوُه غلَق؛ عسُر فتحُه :-انهارت جدرانُ البئر فغَلِقت |• غلِق الرَّهنُ في يد المرتهن: إذا عجز الرّاهن عن فكاكه في الوقت المشروط., غَلِق :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غلِقَ1 وغلِقَ2. |2 - ما أشكل من الكلام، غير مفهوم :-في كتابته كلامٌ غلِق يصعب فهمه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- غَلَق ، جمع أغاليقُ (لغير المصدر) وأغلاق (لغير المصدر).|1- مصدر غلِقَ1 وغلِقَ2. |2 - ما يُغلق به الباب ويفتح بالمفتاح، قُفل، مِغْلاق :-جعل لداره غَلَقًا., غَلِق :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غلِقَ1 وغلِقَ2. |2 - ما أشكل من الكلام، غير مفهوم :-في كتابته كلامٌ غلِق يصعب فهمه., غَلْق :مصدر غلَقَ. |• غَلْقٌ هوائيّ: فقاعة أو كيس من الهواء أو البخار كما في أنبوب يمنع جريان السائل., غلَقَ يَغلِق ، غَلْقًا ، فهو غالق ، والمفعول مَغْلوق | • غلَق البابَ ونحوَه أوصده، أقفله، عكس فتحه :-غلَق الدولابَ/ الدرجَ، - غلَق بابَ المناقشة في الموضوع., غلِقَ1 يَغلَق ، غَلَقًا ، فهو غَلِق | • غلِق البابُ ونحوُه غلَق؛ عسُر فتحُه :-انهارت جدرانُ البئر فغَلِقت |• غلِق الرَّهنُ في يد المرتهن: إذا عجز الرّاهن عن فكاكه في الوقت المشروط., غلِقَ2 يغلَق ، غَلَقًا وغُلُوقًا ، فهو غَلِق | • غلِق الرّجُلُ ضاق صدرُه وقلّ صبرُه :-إيّاك والغَلَق والضجر., غلَّقَ يُغلِّق ، تغليقًا ، فهو مغلِّق ، والمفعول مغلَّق | • غلَّق الأبوابَ بالغ في إغلاقها :- {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: غلق

- ومنه قول الشاعر أغلقت الباب فهو مغْلق، والاسم الغْلق، : وباب إذا مال للغلْق يصْرف ويقال: هذا منغلقْت البابغْلقا، وهي لغة رديئة متروكة. قال أبو الأسود الدؤلي: ولا أقول لقدْر القوم قدغليتْ ... ولا أقول لباب الدار مغْلوق وغلّقت الأبواب، شدد للكثرة، وربّما قالوا:أغلْ قت الأبواب. قال الفرزدق: ما زلت أفتح أبوابا وأغْلقها ... حتّى أتيت أبا عمرو بن عمّار وبابغلق، أي مغْلق، وهو فعل بمعنى مفعو ل، مثل قارورة فت ح، وجذ ع قط ل. والغلق بالتحريك: المغلاق، وهو ما يغلق به الباب، وكذلك المغْلوق بالضم. والمغالق: الأزلام، وكلّ سه م في الميسر مغْلق. وغلق الرهنغلقا، أي استحقّه المرﺗﻬن، وذلك إذا لم يفْتككْ في الوقت المشروط. وفي الحديث: " لا يغْلق الرهْن " . قال زهير: له وفارقتْك برهْ ن لا فكاك ... يوم الوداع فأمسى الرهْن قدغلقا ويقال: احتدّ فلان فنشب في حدّته وغلق. وغلق ظهر البعير لكثرة الدبرغلقا لا يبرأ. واسْتغْلق عليه الكلام، أي ارْتتج عليه. وكلامغلق، أي مشْكل. وإهاب مغلوق، إذا جعلت فيه الغلْقة حين يعْطن.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: غلق
جذر الكلمة: أبهم الباب (أغلقه)