أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَنِثَ غَنَثاً: شَرِبَ، ثم تَنَفَّس؛ قال: قالتْ له: باللهِ، يا ذا البُرْدَيْن، لَمَّا غَنِثْتَ نَفَساً، أَو اثْنَيْن قال الشيباني: الغَنَثُ ههنا كناية عن الجماع؛ وقال أَبو حنيفة: إِنما هو غَنَثَ يَغْنِثُ غَنْثاً؛ وأَنشد هذا البيت: لَمَّا غَنَثَتْ نَفَساً، أَو اثْنين وفي التهذيب: غَنِثَ من اللبن يَغْنَثُ غَنَثاً، وهو أَن يَشْرَبَ اللبنَ، ثم يَتَنَفَّسَ. يقال: إِذا شَرِبْتَ، فاغْنَثْ، ولا تَعُبَّ؛ والعَبُّ: أَن تَشْرَبَ ولا تَتَنَفَّسَ. ويقال: غَنِثْتُ في الإِناء نَفَساً، أَو نَفَسَين. والتَّغَنُّثُ: اللُّزوم؛ وأَنشد: تَأَمَّلْ صُنْعَ رَبِّكَ غَيْرَ شَرٍّ، زَماناً، لا تُغَنِّثْكَ الهُمومُ وتَغَنَّثه الشيءُ: لَزِقَ به؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: سَلامَكَ رَبَّنا، في كلأثُ فَجْرٍ بَريئاً، ما تَغَنَّثُكَ الذُّمُومُ أَي ما تَلْزقُ بك، ولا تَنْتَسِبُ إِليك. وغَنِثَتْ نَفْسُه غَنَثاً إِذا لَقِسَتْ، قال الأَزهري: ولم أَسمع غَنِثَتْ، بمعنى لَقِسَتْ، لغيره.وتَغَنَّثه الشيءُ: ثَقُلَ عليه. أَبو عمرو: الغُنَّاثُ الحَسَنُو الآداب في الشُّرْب والمُنادمة.


- : (غٍ نِثَ، كفَرِحَ) يَغْنَثُ غَنَثاً. هاذه الْمَادَّة مَكْتُوبَة عندنَا بالحُمْرَةِ فِي سائِر النّسخ إِلاّ مَا شَذَّت من نُسخة شَيخنَا، فَلَا يُعَوَّلُ عَلَيْهَا، وَقد أَهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ اللَّيْثُ: أَي (شَرِب ثمَّ تَنَفَّسَ) يُقَال: إِذا شَرِبْتَ فاغْنَثْ، قَالَ الشَّاعِر: قالَتْ لَهُ بِاللَّه ياذَا البُرْدَيْنِ لَمّا غَنِثْتَ نَفَساً أَو نَفَسَيْن وَقَالَ الشيبانيّ: الغَنَثُ هُنَا: كِنايَةٌ عَن الجِمَاع. وَقَالَ أَبو حنيفةَ: إِنما هُوَ غَنَثَ يَغْنِث غَنْثاً، أَي من بَاب ضَرَب، وأَنشد هاذا البيتَ. (و) غَنِثَتْ (نَفْسُه) إِذا (خَبُثَتْ) . (و) قَالَ الأَزْهَرِيّ: غَنِثَتْ نَفْسُه (لَقِسَتْ) . (والتَّغَنُّثُ: اللُّزُومُ) وأَنشد: تَأَمَّلْ صُنْعَ رَبِّكَ غَيْرَ شَرَ زَمَاناً لَا تُغَنِّثْكَ الهُمُومُ (و) التَّغَنُّثُ (: الثِّقَلُ) يُقَال: تَغَنَّثَه الشَّيْءُ، إِذا ثَقُلَ عَلَيْهِ، ولَزِقَ بِهِ، قَالَ أُميَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ: سَلاَمَكَ رَبَّنا فِي كُلِّ فَجْرٍ بَرِيئاً مَا تَغَنَّثُكَ الذُّمُومُ (و) عَن أَبي عَمْرٍ و: (الغُنَّاثُ) كرُمَّان: هم (الحَسَنُو الآدابِ فِي) الشُّرْبِ و (المُنَادَمَةِ) والعِشْرَةِ. (وغَنْثُ بنُ أَفْيَانَ بنِ القَحْمِ) بنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنَانَ (من بني مَالِكِ) بنِ كِنَانَةَ، ذكرَه ابنُ حَبيب هاكذا.


- ـ غَنِثَ، كفَرِحَ: شَرِبَ ثم تَنَفَّسَ، ـ وـ نَفْسُهُ: خَبُثَتْ، ولَقِسَتْ. ـ والتَّغَنُّثُ: اللُّزومُ، والثِّقَلُ. ـ والغُنَّاثُ: الحَسَنُو الآداب في المُنادَمَةِ. وغَنْثُ بنُ أفْيانَ بنِ القَحْمِ: من بَنِي مالِكٍ.


- 1- تغنثه الشيء : ثقل عليه|2- تغنثه الشيء : لزق به


- 1- غنث : شرب ثم تنفس|2- غنثت نفسه : خبثت واضطربت




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.