أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَطَشُ في العين: شِبْهُ العَمَشُ، غَطِشَ غَطَشاً واغْطاش، ورجل غَطِشٌ وأَغْطَشُ وقد غَطِشَ وامرأَة غَطْشَى بَيّنا الغَطَشِ. والغَطَشُ: الضعف في البصر كما يَنْظُر ببعض بصره؛ ويقال: هو الذي لا يفتح عَيْنَيه في الشمس؛ قال رؤبة: أُرِيهُمُ بالنظَرِ التغْطِيش والغُطَاشُ: ظلمةُ الليل واختلاطُه، ليل أَغْطَشُ وقد أُغْطشَ الليلُ بنفسه. وأَغْطَشَه اللَّه أَي أَظْلَمه. وغَطَشَ الليلُ، فهو غاطِشٌ أَي مُظْلم. الفراء في قوله تعالى: وأَغطَشَ لَيْلَها، أَي أَظلم ليلَها. وقال الأَصمعي: الغَطْشُ السَّدَفُ. يقال: أَتيتُه غَطْشاً وقد أَغطَشَ الليل، وجعل أَبو تراب الغَطْشَ مُعاقِباً للغَبَش. ومفَازةٌ غَطْشى: غَمَّةُ المَسالكِ لا يُهتدى فيها؛ حكاه أَبو عبيد عن الأَصمعي. وفلاة غَطْشَى: لا يُهتدى لها. والمُتَغاطِشُ: المُتعامي عن الشيء. وفلاة غَطْشاءُ وغَطِيشٌ: لا يُهتدى فيها لطريق. وفلاة غَطْشى، مقصور؛ عن كراع: مُظْلمة حكاها مع ظَمْأَى وغَرْثَى ونحوِهما مما قد عُرِفَ أَنه مقصور؛ قال الأَعشى: ويَهْماء بالليل غَطْشى الفَلا ةِ، يُؤْنِسُني صوْتُ فيَّادِها الأَصمعي في باب الفلوات: الأرض اليَهْماء التي لا يهتدى فيها لطَريق، والغَطْشى مثلُه. وغَطِّشُ لي شيئاً حتى أَذْكُر أَي افتح لي. اللحياني: غَطِّشْ لي شيئاً ووَطَّشْ لي شيئاً أَي افتح لي شيئاً ووجْهاً. وسَمَتَ لهم يسْمِتُ سَمْتاً إِذا هو هيَّأَ لهم وجهَ العمل والرأْي والكلام، وقد وَحَى لهم يَحي ووَطّشَ بمعنى واحد؛ من لغة أَبي ثروان. والمُتغاطِشُ: المتعامي عن الشيء. أَبو سعيد: هو يتَغاطَشُ عن الأَمر ويَتَغاطَسُ أَي يَتَغافَلُ. ومِياهُ غُطَيْشٍ: من أَسماء السَّراب؛ عن ابن الأَعرابي، قال أَبو علي: وهو تصغير الأَغْطَش تصغير الترخيم وذلك لأَن شدة الحر تَسْمَدِرُّ فيه الأَبصارُ فيكون كالظلمة ونظيره صَكّةُ عُمَيٍّ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي في تقوية ذلك: ظَلِلْنا نخْبِطُ الطَّلْماءَ طِهْراً لَدَيْه، والمَطِيُّ له أُوارُ


- ـ غَطَشَ الليلُ يَغْطِشُ: أظْلَمَ، ـ كأغْطَشَ، وأغْطَشَه اللّهُ تعالى، ـ وـ فلانٌ غَطْشاً وغَطَشاناً: مَشَى رُوَيْداً من مَرَضٍ أو كِبَرٍ. ـ والغَطَشُ، محرَّكةً: الغَمَشُ. ـ وفَلاةٌ غَطْشاءُ: لا يُهْتَدَى لها. ـ وغَطِّشْ لي شيئاً: افْتَحْ لي شيئاً ووَجْهاً، وهَيِّئ لي وجْهَ العَمَلِ والرأْيِ والكلامِ. ـ وتَغَاطَشَ: تَغَافَلَ. ـ وتَغَطَّشَتْ عينُهُ: أظْلَمَتْ.


- غَطِشَ غَطِشَ غَطَشًا: كان بعينه ضعف كأَنْ ينظر ببعضها فهو أَغطشُ، وغَطِشٌ، وهي غَطْشَى، وغَطْشَاءُ، وغَطِشَةٌ. والجمع : غُطْشٌ. يقال: غَطِشَ البصرُ.| وغَطِشَ الليل: أَظلم. يقال: فَلاَةٌ غَطْشَى، وغَطْشَاءُ: مظلمةٌ غَمَّةُ المسالك لا يُهتدى فيها لطريق.


- غَطَشَ الليلُ غَطَشَ غَطْشًا: أَظلم.|غَطَشَ فلانٌ غَطْشًا، وغَطَشَانًا: مَشَى رويدًا من مرض بعينه أو كِبَرٍ.


- اغْطَاشَّ البصرُ: أَظلم وضعُف شيئًا فشيئًا.


- تَغَطَّشَتْ عينُه: أَظلمت وضعُف بصرَها.


- غَطَّشَ غَطَّشَ يقال: غَطَّشْ لي شيئًا: افتح لي أَوجهَ العمل والرأْي والكلام.


- أَغْطَشَ الليلُ والبصر: أظلم.|أَغْطَشَ القومُ: دخلوا في الظلام.|أَغْطَشَ اللهُ الليلَ: أَظلمه.، وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 29وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا ) ) .


- تَغَاطَشَ عنه: تغافَل وتعامى.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَطَشَ، يَغْطِشُ، مصدر غَطْشٌ- غَطَشَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَطِشَ،يَغْطَشُ، مصدر غَطَشٌ- غَطِشَ الوَلَدُ : كَانَ بِعَيْنِهِ غَطَشٌ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَغْطَشَ، يُغْطِشُ، مصدر إِغْطَاشٌ.|1- أَغْطَشَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ.|2- أَغْطَشَ السَّائِرُ : دَخَلَ فِي الظَّلاَمِ.|3- أَغْطَشَ اللَّهُ اللَّيْلَ :أَظْلَمَهُ. النازعات آية 29وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (قرآن).


- (مصدر غَطِشَ).|-بِعَيْنِهِ غَطَشٌ : شِبْهُ عَمَشٍ.


- 1- « ليل غاطش » : مظلم ، مؤنث غطشاء


- 1- أغطش : من كان بعينه « غطش » ، وهو ضعف|2- « ليل أغطش » : مظلم `


- 1- أغطش الليل : أظلم|2- أغطش الله الليل : جعله مظلما


- 1- تغطشت عينه : أظلمت|2- تغطشت عينه : ضعف بصرها


- 1- ظلمة الليل واختلاطه


- 1- غطشاء : مؤنث أغطش|2- غطشاء من الليالي المظلمة


- 1- كان بعينه « غطش » ، هو شبه العمش


- 1- مشى متمهلا من مرض أو كبر


- 1- من بعينه « غطش » ، وهو شبه العمش


- غ ط ش: (أَغْطَشَ) اللَّهُ اللَّيْلَ أَظْلَمَهُ. وَأَغْطَشَ اللَّيْلُ أَيْضًا بِنَفْسِهِ.


- تغطَّشَ يتغطَّش ، تَغَطُّشًا ، فهو مُتَغَطِّش | • تغطَّشت عينُهُ أظلمت وضعُف بصرُها.


- غطَش :إظلام.


- أغطشَ يُغطش ، إغطاشًا ، فهو مُغطِش ، والمفعول مُغطَش (للمتعدِّي) | • أغطش اللَّيلُ/ أغطش البصرُ أظلم. |• أغطش اللهُ اللَّيلَ: أظلمه :- {وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} .


- غطَش :إظلام.


- أي أظلمه أغْطش الله سبحانه الليل، . وأغْطش الليل أيضا بنفسه. والغطش في العين: شبه العمش. والرجل أغطش، وقدغطش، والمرأةغطْشاء بيّنا الغطش. والمتغاطش: المتعامي عن الشيء. وفلاة غطْشى: لا يهتدى لها.


- ,أشرق,أضاء,أنار,خرس,لمع,


- ,إشراق,سطوع,ضياء,نور,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.