أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فأَد الخبزة في المَلَّة يَفْأَدُها فَأْداً: شواها. وفي التهذيب: فأَدْتُ الخُبْزَةَ إِذا مَلَلْتَها وخَبَزْتَها في المَلَّةِ. والفَئِيدُ: ما شُوِيَ وخِبِزَ على النار. وإِذا شوي اللحمُ فوق الجمْرِ، فهو مُفْأَدٌ وفئيد. والأُفؤُودُ: الموضع الذي تُفْأَدُ فيه. وفَأَدَ اللحمَ في النار يَفْأَدُه فَأْداً وافْتَأَدَه فيه: شواه. والمِفْأَدَةُ: السَّفُّودُ، وهو من فأَدت اللحم وافتأَدته إِذا شويته. ولحم فَئِيدٌ أَي مشويٌّ. والفِئد: الخبز المفؤُود واللحم المَفْؤُود. قال مرضاوي يخاطب خويلة: أَجارَتَنا، سِرُّ النساءِ مُحَرَّمٌ عليَّ، وتَشْهادُ النَّدامَى مع الخمرِ كذاكَ وأَفْلاذُ الفَئيدِ، وما ارتمتْ به بين جالَيْها الوَئِيَّةُ مِلْوَذْرِ (* قوله «ملوذر» أراد من الوذر). والمِفْأَدُ: ما يُخْتَبَزُ ويُشْتَوَى به؛ قال الشاعر: يَظَلُّ الغُرابُ الأَعْوَرُ العَينِ رافِعاً مع الذئْبِ، يَعْتَسَّانِ ناري ومِفْأَدي ويقال له المِفْآدُ على مِفْعالٍ. ويقال: فَحَصْت للخُبزَةِ في الأَرض وفَأَدْتُ لها أَفْأَدُ فَأْداً، والاسم أُفْحُوصٌ وأُفْو ودٌ، على أُفْعُول، والجمع أَفاحيصُ وأَفائِيدُ. ويقال: ففَأَدْتُ الخُبزَةَ إِذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه. والخشبة التي يحرَّك بها التنور مِفْأَدٌ، والجمع مفائِدُ (* قوله «والجمع مفائد» في القاموس والجمع مفائيد.) وافْتَأَدُوا: أَوقدوا ناراً. والفئِيدُ: النارُ نفسُها؛ قال لبيد: وجَدْتُ أَبي رَبيعاً لليَتَامَى، وللضِّيفانِ إِذْ حُبَّ الفَئِيدُ والمُفْتَأَدُ: موضع الوَقُود؛ قال النابغة: سَفُّود شَرْبٍ نَسُوهُ عند مُفّتَأَدِ والتَّفَؤُّدُ: التَّوَقُّد. والفؤاد: القلبُ لِتَفَوُّدِه وتوقُّدِه، مذكر لا غير؛ صرح بذلك اللحياني، يكون ذلك لنوع الإِنسان وغيره من أَنواع الحيوان الذي له قلب؛ قال يصف ناقة: كمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ، أَما فُؤادُها فَصَعْبٌ، وأَما ظَهْرُها فَرَكُوبُ والفؤادُ: القلب، وقيل: وسَطُه، وقيل: الفؤاد غِشاءُ القلبِ، والقلبُ حبته وسُوَيْداؤُه؛ وقول أَبي ذؤيب: رآها الفُؤادُ فاستَضَلَّ ضَلالَه، نِيافاً من البيضِ الحِسانِ العِطائِلِ رأَى ههنا من رؤية القلب وقد بينه بقوله رآها الفؤاد والمفعول الثاني نيافاً، وقد يكون نيافاً حالاً كأَنه لما كانت محبتها تلي القلب وتدخله صار كأَن له عينين يراها بهما؛ وقول الهذلي: فقامَ في سِيَتَيْها فانْحَنى فَرَمى، وسَهْمُه لِبَناتِ الجَوْفِ مَسَّاسُ يعني ببنات الجَوْف الأَفئدةَ، والجمع أَفئدةٌ؛ قال سيبويه: ولا نعلمه كُسِّر على غير ذلك. وفي الحديث: أَتاكم أَهلُ اليمن هم أَرقُّ أَفئِدةً وأَلْيَنُ قلوباً. وفأَده يَفْأَدُه فَأْداً: أَصاب فؤاده. وفَئِدَ فَأَداً: شكا فُؤَادَه وأَصابه داء في فؤَاده، فهو مَفؤُودٌ. وفي الحديث: أَنه عاد سعداً وقال إِنك رجل مَفْؤُودٌ. المفؤُودُ: الذي أُصيب فوادُه بوجه. وفي حديث عطاء: قيل له: رجل مَفؤُودٌ يَنْفُثُ دماً أَحَدَثٌ هو؟ قال: لا؛ أَي يُوجعهُ فُؤَادُه فَيَتَقَيَّأُ دماً. ورجل مَفْؤُودٌ وفَئِيدٌ: لا فؤَادَ له؛ ولا فِعْل له. قال ابن جني: لم يُصَرِّفُوا منه فِعلاً، ومفعول الصفة إِنما يأْتي على الفعل نحو مَضْرُوب من ضُرِب ومقتول من قُتِلَ. التهذيب: فأَدْت الصيْدَ أَفْأَدُه فَأْداً إِذا أَصبت فُؤادَه.


- ـ فَأَدَ الخُبْزَ، كمَنَعَ: جَعَلَه في المَلَّةِ، ـ وـ اللَّحْمَ في النارِ: شَواه، ـ كافْتَأَدَ، ـ وـ زَيْداً: أصابَ فُؤادَه، ـ وـ الخَوْفُ فلاناً: جَبَّنَه. ـ والأُفْؤُودُ، بالضم: الخُبْزُ المَفْؤُودُ، ـ كالمُفْتَأَدِ، وهو أيضاً مَوْضِعُه. وكمِنْبَرٍ ومِصْباحٍ ومِكْنَسَةٍ: السَّفُّودُ، وخَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّورُ، ـ ج: مفائِيدُ. ـ والفَئيدُ: النارُ، والمَشْوِيُّ، والجبانُ، كالمَفْؤُودِ فيهما. ـ وافْتَأَدوا: أوْقَدوا ناراً. ـ والتَّفَؤُّدُ: التَّحَرُّقُ، والتَّوَقُّدُ، ـ ومنه: الفُؤادُ: للقَلْبِ، مُذَكَّرٌ، أو هو ما يَتَعَلَّقُ بالمَريءِ من كَبِدٍ ورِئَةٍ وقَلْبٍ، ـ ج: أفْئِدَةٌ. والفَوَادُ، بالفتح والواوِ غَريبٌ. ـ وفُئِدَ، كعُنِيَ وفَرِحَ: شَكاه، أو وَجِعَ فُؤادُه.


- فَئِدَ فَئِدَ فَأَدًا: أصَابه داءٌ في فُؤاده.


- افْتَأْدَ القومُ: أَوقدُوا نارًا ليشتَوُوا عليها و افْتَأْدَ الخبزَ واللَّحْمَ: فأدَهُما.


- تَفأَّدَتِ النارُ: تَحَرَّقَتْ وتوقَّدَتْ.


- الفَئِيدُ : ما شُوِيَ وخُبِزَ على النَّارِ.|الفَئِيدُ النارُ.|الفَئِيدُ الجبانُ.


- جمع: أَفْئِدَةٌ. | 1- فُؤَادُ الإِنْسَانِ : قَلْبُهُ. الفرقان آية 32كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ (قرآن) | نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى ... ... مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّل | (أبو تمام).||2- فَارِغُ الْفُؤَادِ : خَالٍ مِنَ الْهَمِّ وَالْحُزْنِ.|3- فُؤَادٌ : اِسْمُ عَلَمٍ للمُذَكَّرِ.


- 1- إفتأد : أوقد نارا ليشوي لحما|2- إفتأد الخبز أو اللحم : أنضجه في الرماد الحار


- 1- تفأدت النار : توقدت ، اشتد لهيبها


- 1- شكا « فؤاده » ، أي قلبه


- 1- فائدة : زيادة تحصل للإنسان|2- فائدة : ما يستفيده الإنسان من علم أو مال|3- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه الدائن ربحا من المدين في زمن محدد|4- فائدة : جزء بالمئة من المال يأخذه من له حساب في مصرف


- 1- فأده : أصاب فؤاده|2- فأده الخوف : جعله جبانا|3- فأد الخبز أو اللحم : جعله في الرماد الحار وأنضجه


- 1- فؤاد : قلب|2- فؤاد : عقل


- 1- فئد : شكا « فؤاده » ، أي قلبه|2- فئد : أصيب فؤاده


- 1- فئيد : الذي جرح قلبه|2- فئيد : جبان|3- فئيد : نار|4- فئيد : مشوي على النار


- ف أد: (الْفُؤَادُ) الْقَلْبُ وَجَمْعُهُ (أَفْئِدَةٌ) .


- فؤاد ، جمع أفئِدة.|1- قلب :-انفطر فؤادُ الأمِّ على ولدها، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} - {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ} - {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ} |• حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن، - فارغ الفؤاد: خال من الهمّ والحزن أو سيِّئ الحال لا أمل فيه. |2 - عقل :-إنّه راجح الفُؤاد، - {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى} .


- الفؤاد: القلب، والجمع الأفْئدة. وفأدْته فهو مفؤود: أصبتفؤاده، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده. الكسائي: رجل مْ فؤود وفئيد: لا فؤاد له. وفأدْت الخبْزة: مللتها. وفأدْت للخبْزة إذا جعلت لها موضعا في الرماد والنار لتضعها فيه. وذلك الموضعأْفؤود. والخشبة التي يحرّك ﺑﻬا التنّور مْ فأد، والجمع مفائد. والمفأد أيضا: السفّود؛ وكذلك المفْأدة. وهو من فأدْت اللحم وافْتأدْته، إذا شويته. ولحمفئيد، أي مشويّ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.