المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- فَأَوْتُه بالعَصا: ضَرَبْتُه؛ عن ابن الأَعرابي. قال الليث: فَأَوْتُ رأْسه فَأْواً وفأَيْتُه فَأْياً إذا فَلَقته بالسَّيف، وقيل: هو ضربك قِحْفَه حتى ينفرج عن الدماغ. والانْفياءُ: الانْفراج، ومنه اشْتق اسم الفئةِ، وهم طائفة من الناس. والفَأْوُ: الشَّق. فَأَوْتُ رأْسه فأْواً وفَأَيْتُه فانْفَأَى وتَفأْى وفأَيْت القَدَح فَتَفَأْى: صَدَعْتُه فَتَصَدَّع. وانْفَأَى القَدَح: انشقَّ. والفَأْو: الصَّدْع في الجبل؛ عن اللحياني . والفَأْوُ: ما بين الجبلين، وهو أَيضاً الوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْن، وقيل: هي الدَّارةُ من الرِّمال؛ قال النمر بن تولب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها فَأْوٌ، من الأرضِ ، مَحْفُوفٌ بأَعلامِ وكله من الانشقاق والانفراج. وقال الأصمعي: الفَأْو بطن من الأَرض تُطِيفُ به الرّمال يكون مُسْتطِيلاً وغير مستطيل، وإنما سمي فَأْواً لانْفِراج الجبال عنه لأن الانْفِياء الانفتاح والانْفِراج؛ وقول ذي الرمة:راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً وَقَعَتْ حتى انْفَأَى الفَأْوُ، عن أَعناقِها، سَحَرا الخرج: موضع، يعني أَنها قَطعت الفأْوَ وخرجت منه، وقيل في تفسيره: الفأْو الليل؛ حكاه أَبو ليلى. قال ابن سيده: ولا أَدري ما صحته. التهذيب في قول ذي الرمة: حتى انفأَى أَي انكشف. والفأْو في بيته أَيضاً: طريق بين قارتين بناحية الدَّوّ بينهما فَجٌّ واسع يقال له فأْوُ الرَّيّان، قال الأزهري: وقد مررت به. والفأْوى، مقصور: الفَيْشةُ؛ قال: وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ، فأَضْحَوْا هُمُ الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها والفِئة: الجماعة من الناس، والجمع فِئات وفِئُون على ما يطرد في هذا النحو، والهاء عوض من الياء؛ قال الكميت: تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم فِئينا أَي فرقاً متفرقة؛ قال ابن بري: صوابه أن يقول والهاء عوض من الواو لأن الفِئة الفرقة من الناس، من فَأَوْت بالواو أَي فَرَّقْت وشَقَقْت. قال: وحكي فأَوْتُ فَأَواً وفَأْياً، قال: فعلى هذا يصح أَن يكون من الياء. التهذيب: والفِئة، بوزن فِعة، الفِرقة من الناس، من فأَيْت رأسه أَي شققته، قال: وكانت في الأصل فِئْوة بوزن فِعْلَة فنقص. وفي حديث ابن عُمر وجماعته: لما رجعوا من سَريَّتهم قال لهم أنا فِئتَكم ؛ الفئة: الفرقة والجماعة من الناس في الأصل، والطائفة التي تُقيم وراء الجيش، فإن كان عليهم خوف أَو هزيمة التجأُوا إليهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأو

- : و (} الفَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ كالفَأْيِ) .) يقالُ:! فَأَوْتُه بالعَصا: أَي ضَرَبْته؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. وقالَ أَبو زَيْدٍ: {فَأَوْتُ رأْسَه} فأْواً وفأَيْتُه فَأْياً: إِذا فَلَقْته بالسَّيْفِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي والأزْهرِي. وقالَ اللَّيْثُ: فأَوْتُ رأْسَه وفَأَيْتُه هُوَ ضَرْبُكَ قِحْفَه حَتَّى يَنْفرِجَ عَن الدِّماغِ. (و) الفَأْوُ: (الصَّدْعُ) فِي الجَبَلِ؛ عَن اللّحْياني. وَفِي الصِّحاح: الفَأْوُ: مَا (بينَ الجَبَلَيْنِ؛ و) أَيْضاً: (الوَطِيءُ) ؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ؛ أَي الموضِعُ اللَّيِّنُ (بينَ الحَرَّتَيْنِ) . (ونصُّ المُحْكم: الوَطْءُ بينَ الحَرَّتَيْن. (و) هِيَ (الدَّارَةُ من الرِّمالِ) ؛) قالَ النَّمِرُ بنُ تَوْلَب: لم يَرْعَها أَحَدٌ واكْتَمَّ رَوْضتَها {فَأْوٌ مِن الأرْضِ مَحْفُوفٌ بأَعْلام ِوكُلُّه مِنَ الانْشِقاقِ والانْفِراجِ. (و) قالَ الأصْمعي: الفَأْوُ (بَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ تُطِيفُ بِهِ الجِبالُ) يكونُ مُسْتطِيلاً وغَيْرَ مُسْتَطِيلٍ، وإنَّما سُمِّي} فَأْواً لانْفِراجِ الجِبالِ عَنهُ. (و) ! فَأْوُ: (ة بالصَّعِيدِ) شَرْقي النِّيْلِ مِن أَعْمالِ إخميم، وَقد وَرَدْتها؛ وسَيَذكرُها المصنِّفُ أَيْضاً فِي فوي. (و) الفَأَوُ: (اللّيْلُ) ؛) حَكاهُ أَبو لَيْلى، وَبِه فَسَّر قَوْلَ ذِي الرُّمَّة الْآتِي. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَدْرِي مَا صحَّته. (و) قيلَ: (المَغْرِبُ) ، وَبِه فسِّرَ قوْلُ ذِي الرُّمَّة أَيْضاً. (و) الفَأْوُ: (ع بناحِيَةِ الدَّوْلَجِ) ، هَكَذَا فِي سائِرِ النُّسخِ، وَهُوَ تَصْحيفٌ قَبيحٌ. ونَصّ الأزْهري فِي التَّهذيبِ: الفَأْوُ فِي بيْتِ ذِي الرُّمَّة، طَرِيقٌ بينَ قارتين بناحِيَةِ الدَّوِّ بَيْنهما فَمَجٌّ واسِعٌ يقالُ لَهُ فَأْوُ الرَّيَّان، وَقد مَرَرْت بِهِ، وبَيْت ذِي الرُّمَّة المُشَار إِلَيْهِ هُوَ قولُه: راحَتْ من الخَرْجِ تَهْجِيراً فَمَا وَقَعَتْ حَتَّى {انْفَأَى الفَأْوُ عَن أَعْناقِها سَحَراوفسَّرَه الجَوْهري بِمَا بينَ الجَبَلَيْن. (و) قيلَ: الفَأْوُ فِي قوْلِه: هُوَ (المَضِيقُ فِي الوادِي يُفْضِي إِلَى سَعَةٍ) لَا مَخْرجَ لأَعْلاهُ. (و) قيلَ: (المَوْضِعُ الأَمْلَسُ) ، وكلُّ ذلكَ أَقْوالٌ مُتَقارِبَةٌ. (} وأَفْأَى) الرَّجلُ: (وَقَعَ فِيهِ. (أَو) {أَفْأَى: إِذا (شَجَّ مُوضِحَةً. (} والإنْفِياءُ الانْفِتاحُ، والانْفِراجُ، والانْصِداعُ) ، كلُّ ذلكَ مُطاوِعُ {فَأَوّتُه وفَأَيْتَه. } وانْفأَى القَدَحُ: انْشَقَّ. (و) مِنَ {الانْفِياءِ بمعْنًى الانْفِراجِ اشْتُقَّ لَفْظُ (} الفِئَةِ، كعِدَةٍ) ، وَهِي (الجماعَةُ) والفرْقَةُ من النَّاسِ كانتْ فِي الأصْلِ فِئْوة فنَقَصَ، (ج {فِئاتٌ} وفِئُونَ) على مَا يطّرِد فِي هَذَا النّحْوِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي للكُمَيْت: فجَعْجَعْنا بهنّ وَكَانَ ضَرْبٌ تَرَى مِنْهُمْ جَماجِمَهم {فِئِينا أَي فِرَقاً مُتَفرِّقَة. (} والفَأْوَى، كسَكْرَى: الفَيْشَةُ) ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: (وكُنْت أَقُولُ جُمْجُمةٌ فأَضْحَوْاهُمُ {الفَأْوى وأَسْفَلُها قَفاها (} والفائِيَةُ: المَكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: (! تَفَأَّى: إِذا تَصَدَّع؛ وَهُوَ مُطاوِعُ فَأَوْتُه؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (وانْفَأَى: انْكَشَفَ. ( {والفَأْوَان: موْضِعٌ؛ أَنْشَدَ الأصْمعي: (تَرَبَّعَ القُلَّةَ فالغَبيطَيْن ْفَذَا كُرَيبٍ فجنوبُ} الفَأوَيْنْ


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأو

- ـ الفَأْوُ: الضَّرْبُ، والشَّقُّ، ـ كالفَأْيِ، ـ والصَّدْعُ بين الجَبَلَيْنِ، والوَطِيءُ بين الحَرَّتَيْنِ، والدارَةُ من الرِّمالِ، وبَطْنٌ من الأرضِ طَيِّبٌ، تُطِيفُ به الجِبالُ، ـ وة بالصَّعيدِ، واللَّيْلُ، والمَغْرِبُ، ـ وع بناحيَةِ الدَّوْلَجِ، والمَضِيقُ في الوادِي يُفْضِي إلى سَعَةٍ، والموضِعُ الأمْلَسُ. ـ وأفْأَى: وقَعَ فيه، أو شَجَّ مُوضِحَةً. ـ والانْفِياءُ: الاِنْفِتاحُ، والانْفِراج، والانْصداعُ. ـ والفِئَةُ، كعِدَةٍ: الجماعةُ ـ ج: فِئاتٌ وفِئُونَ. ـ والفَأْوَى، كسَكْرَى: الفَيْشَةُ. ـ والفائِيَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ المُنْبَسِطُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأو

- انْفَأى : انْشَقَّ., الفَأوُ : الصَّدْع والانفراجُ بين الجَبَليْنِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- فَأَى رأسَه فَأَى فَأوًا، و فَأيّا: فَلَقَهُ., تَفَأى الشيءُ: تَصَدَّعَ وانْشَقَّ.


المعجم الغني
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأو

- (مصدر فَأَى).|1- صَدْعٌ أَوْ شَقٌّ بَيْنَ جَبَلَيْنِ.|2- مَضْيَقٌ فِي الوَادِي يَنْتَهِي إِلَى سَعَةٍ.


المعجم الغني
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- جمع: فِئَاتٌ. |-فِئَةٌ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَةٌ، طَائِفَةٌ.البقرة آية 249كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ (قرآن)., (فعل: ثلاثي متعد).| فَأَى، أَفْأَى، اِفْأَ، مصدر فَأْوٌ، فَأْيٌ- فَأَى رَأْسَهُ : فَلَقَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فءي

- 1- رأسه : فلقه, 1- جماعة ، طائفة ، جمع : فئات وفئون, 1- تفأى الشيء : تصدع ، انشق, 1- إنفأى الشيء : انكشف|2- إنفأى الشيء : انشق|3- إنفأى الشيء : انفتح|4- إنفأى : ما بين الشيئين : انفرج ، اتسع


المعجم المعاصر
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- فِئَويّ :اسم منسوب إلى فِئَة: :-أنشأ العمال بالمصانع جمعيّة فئويّة تخدمهم، - أكمل المشاركون نشاطاتهم الفئويّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- أبو زيد: بالسيف فأوْت رأس الرجل فأوا، وفأيْته فأيا، إذا فلقته . وانفأى القدح: انشق. والفأو: ما بين الجبلين. والفئة: الطائفة، والجمع فئون.


معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: فأي
جذر الكلمة: فأي

- So which, Then which