المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- فَدَيْتُه فِدًى وفِداء وافْتَدَيْتُه؛ قال الشاعر: فلَوْ كانَ مَيْتٌ يُفْتَدَى، لَفَدَيْتُه بما لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وإِنه لَحَسَنُ الفِدْيةِ. والمُفاداةُ: أَن تدفع رجلاً وتأْخذ رجلاً. والفِداء: أَن تَشتريه، فَدَيْته بمالي فِداء وفَدَيْتُه بِنَفْسي. وفي التنزيل العزيز: وإن يأْتُوكم أُسارى تَفْدُوهم؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر أُسارى بأَلف، تَفْدُوهم بغير أَلف، وقرأَ نافع وعاصم والكسائي ويعقوب الحضرمي أُسارى تُفادُوهم، بأَلف فيهما، وقرأَ حمزة أَسْرى تَفْدُوهم، بغير أَلف فيهما؛ قال أَبو معاذ: من قرأَ تَفدوهم فمعناه تَشتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذوهم، وأَما تُفادُوهم فيكون معناه تُماكِسُون مَن هم في أَيديهم في الثمن ويُماكِسُونكم. قال ابن بري: قال الوزير ابن المعري فَدَى إِذا أَعطى مالاً وأَخذ رجلاً، وأَفدى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ مالاً، وفادى إِذا أَعطى رجلاً وأَخذ رجلاً، وقد تكرر في الحديث ذكر الفِداء؛ الفِداء، بالكسر والمد والفتح مع القصر: فَكاكُ الأَسير؛ يقال: فَداه يَفْدِيه فِداءً وفَدًى وفاداهُ يُفاديه مُفاداة إِذا أَعطى فِداءه وأَنقذه. فَداه بنفسه وفدَّاه إِذا قاله له: جُعلت فَداك. والفِدْيةُ: الفِداء. وروى الأَزهري عن نُصَير قال: يقال فادَيت الأَسِير وفادَيت الأُسارى،قال: هكذا تقوله العرب، ويقولون: فَدَيْتُه بأَبي وأُمي وفَدَيتُه بمالي كأَنه اشتريته وخَلَّصتُه به إِذا لم يكن أَسيراً، وإِذا كان أَسيراً مملوكاً قلت فادَيْته، وكان أَخي أَسيراً ففادَيته؛ كذا تقوله العرب؛ وقال نُصَيب: ولَكِنَّني فادَيْتُ أُمِّي، بَعْدَما عَلا الرأْسَ منها كَبْرةٌ ومَشِيبُ قال: وإِذا قلت فَدَيت الأَسير فهو أَيضاً جائز بمعنى فديته مما كان فيه أَي خلصته منه، وفاديت أَحسن في هذا المعنى. وقوله عز وجل: وفَدَيناه بذِبْح عظِيم أَي جعلنا الذِّبح فِداء له وخَلَّصناه به من الذَّبح.الجوهري: الفِداء إِذا كسر أَوله يمدّ ويقصر، وإِذا فتح فهو مقصور؛ قال ابن بري: شاهد القصر قول الشاعر: فِدًى لك عَمِّي، إِنْ زَلِجْتَ، وخالي يقال: قُمْ: فِدًى لك أَبي، ومن العرب من يكسر فِداءٍ، بالتنوين، إِذا جاور لام الجر خاصة فيقول فِداءٍ لك لأَنه نكرة، يريدون به معنى الدعاءِ؛ وأَنشد الأَصمعي للنابغة: مَهْلاً فداءٍ لك الأَقْوامُ كُلُّهُمُ، وما أُثَمِّرُ من مال ومن وَلَدِ ويقال: فَداه وفاداه إِذا أَعطى فِداءَه فأَنْقَذه، وفَداه بنفسه وفَدّاهُ يُفَدِّيه إِذا قال له جُعِلت فَداك. وتَفادَوا أَي فَدى بعضهم بعْضاً. وافْتَدَى منه بكذا وتَفادى فلان من كذا إِذا تَحاماه وانزَوى عنه؛ وقال ذو الرمة: مُرِمّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابةٌ، تَفادى اللُّيُوثُ الغُلْبُ منه تَفادِيا (* قوله« مرمين» هو من أرمّ القوم أَي سكتوا.) والفِدْية والفَدَى والفِداءُ كله بمعنى. قال الفراء: العرب تَقْصُرُ الفِداء وتمده، يقال: هذا فِداؤك وفداك، وربما فتحوا الفاء إِذا قصروا فقالوا فَداك،وقال في موضع آخر: من العرب من يقول فَدًى لك، فيفتح الفاء، وأَكثر الكلام كسر أَولها ومدّها؛ وقال النابغة وعَنَى بالرَّبِّ النعمان بن المنذر: فَدًى لَكَ مِنْ رَبٍّ طَريفِي وتالِدِي قال ابن الأَنباري: فِداء إِذا كُسرت فاؤُه مُدَّ، وإِذا فُتِحَت قصر؛ قال الشاعر: مَهْلاً فِداءً لك يا فَضالَهْ، أَجِرَّه الرُّمْحَ ولا تُهالَهْ وأَنشد الأَصمعي: فِدًى لك والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي ومالي، إِنه مِنكُم أَتاني فكسر وقصر؛ قال ابن الأَثير: وقول الشاعر: فاغْفِرْ فِداءً لك ما اقْتَفَيْنا قال: إِطلاق هذا اللفظ مع الله تعالى محمول على المجاز والاستعارة، لأَنه إِنما يُفْدَى من المَكارِه مَن تلحقه، فيكون المراد بالفداء التعظيم والإِكبار لأَن الإِنسان لا يُفَدِّي إِلا من يعظمه فَيَبْذُل نفسه له، ويروى فداءٌ، بالرفع على الابتداء، والنصب على المصدر؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: يَلْقَمُ لَقْماً ويُفَدِّي زادَه، يَرْمِي بأَمْثال القَطا فُؤادَه قال: يبقي زاده ويأْكل من مال غيره؛ قال ومثله: جَدْح جُوَيْنٍ مِنْ سَوِيقٍ ليس لَه وقوله تعالى: فمن كان منكم مَريضاً أَو به أَذًى من رأْسه ففِدْية مِن صيام أَو صدَقة أَو نُسك؛ إِنما أَراد فمن كان منكم مريضاً أَو به أَذًى من رأْسه فحلَق فعليه فدية، فحذف الجملة من الفعل والفاعل والمفعول للدلالة عليه. وأَفْداه الأَسيرَ: قَبِلَ منه فِدْيَته؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، لقريش حين أُسِرَ عثمان بن عبدالله ،الحَكَم بن كَيْسان: لا نُفْدِيكموهما حتى يَقْدَمَ صاحبانا، يعني سعْد بن أَبي وقَّاص وعُتْبةَ بن غَزْوان. والفَداء، ممدود بالفتح: الأَنبار، وهو جماعة الطعام من الشعير والتمر والبُر ونحوه. والفَداء: الكُدْس من البُر، وقيل: هو مَسْطَحُ التمر بلغة عبد القيس؛ وأَنشد يصف قرية بقلَّة الميرة: كأَنَّ فَداءها، إِذ جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه، سُلَكٌ يَتِيمُ (* قوله«فداءها» هو بالفتح، وأَما ضبطه في حرد بالكسر فخطأ.) شبه طعام هذه القرية حين جُمع بعد الحَصاد بسُلَك قد ماتت أُمه فهو يتيم، يريد أَنه قليل حقير، ويروى سُلَفٌ يتيم، والسُّلَفُ: ولد الحَجل، وقال ابن خالويه في جمعه الأَفْداء، وقال في تفسيره: التمر المجموع. قال شمر: الفَداء والجُوخانُ واحد، وهو موضع التمر الذي يُيَبَّس فيه، قال: وقال بعض بني مُجاشِع الفَداء التمر ما لم يُكْنَز؛ وأَنشد: مَنَحْتَني، مِنْ أَخْبَثِ الفَداءِ، عُجْرَ النَّوَى قَليلَةَ اللِّحاءِ ابن الأَعرابي: أَفْدَى الرجلُ إِذا باعَ، وأَفْدَى إِذا عظُم بدنُه. وفَداء كل شيء حَجْمه، وأَلفه ياء لوجود ف د ي وعدم ف د و. الأَزهري: قال أَبو زيد في كتاب الهاء والفاء إِذا تعاقبا: يقال للرجل إِذا حدَّث بحديث فعدَل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره خُذ على هِدْيَتِك أَي خُذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه؛ هكذا رواه أَبو بكر عن شمر وقيده في كتابه بالقاف، وقِدْيَتُك، بالقاف، هو الصواب.


معجم تاج العروس
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- : (ي (} فَدَاهُ) بنَفْسِه ( {يَفْدِيهِ} فِدَاءً) ، ككِساءٍ، ( {وفِدًى) ، بالكسْرِ مَقْصور (ويُفْتَحُ) . (قالَ أَبو عليّ القالِي فِي المَقْصورِ والمَمْدودِ: قالَ الفرَّاء: إِذا فَتَحوا الفاءَ قَصَرُوا فَقَالُوا:} فَدًى لَكَ، وَإِذا كَسَرُوا الفاءَ مَدُّوا ورُبَّما كَسَرُوا الفاءَ وقَصَرُوا فَقَالُوا: هُم {فِدًى لَكَ، قالَ مُتَمِّم بنُ نويرَة: فِداءً لممساك ابْن أُمّي وخالَتِيوأمي وَمَا فَوْق الشِّرَاكَيْن من نَعْلِوبزي وأثوابي ورحلي لذكرهومالي لَو يجدي فِدًى لَك من بذلِوأَنْشَدَ الفَرَّاء: أَقُولُ لَهَا وَهن ينهزن فروتيفِدًى لَكَ عَمِّي إِن رَبِحْتَ وخالِيوأَنْشَدَ الأصْمعي: فِدًى لَكَ والِدِي وفَدَتْكَ نَفْسِي وَمَالِي إنَّه مِنْكُم أَتانِيقالَ أَبو عليَ: وسَمِعْتُ عليَّ بنَ سُلَيْمان الأخْفَش يقولُ: لَا يُقْصَرُ} الفِدَاء، بكَسْرِ الفاءِ، إلاّ للضَّرُورَةِ، وإنَّما المَقْصورُ هُوَ المَفْتوحُ الْفَاء، انتَهَى. ونقلَ الأزْهري عَن الفرَّاء مَا نقلَهُ أَبو عليَ بعَيْنِه ثمَّ قالَ: وقالَ مرَّة: ومِنْهم مَنْ يقولُ: فَدًى لَك، فيَفْتَح الفاءَ، وأَكْثَر الكَلامِ كَسْرها والقَصْر؛ وأَنْشَدَ للنابغَةِ: ! فَدًى لَكَ مِنْ رَبَ طريفي وتالِدِي وقالَ القالِي أَيْضاً فِي بابِ المَمْدودِ عَن يَعْقوب: تقولُ العَرَبُ: لَكَ الفَدَى والحمَى فيقْصرُونَ الفِدَاءَ إِذا كانَ مَعَ الحمَى للازْدِواجِ، فَإِذا أَفْرَدُوه قَالُوا: فِدَاء لَكَ وفِدًى لَكَ؛ وحَكَى الفرَّاء: فدى لَكَ. قُلْت: وكأَنَّ قولَ المصنِّفِ ويُفْتَحُ يَنْظُرُ إِلَى هَذَا القَوْلِ الَّذِي نقلَهُ الأزْهري عَن الفرَّاء بأنَّ الكَسْرَ مَعَ القَصْر هُوَ الرَّاجِحُ، والفَتْح مَرْجوحٌ، وَمَا نقلَهُ أَبو عليَ عَن الفرَّاء والأخْفَش يُخالِفُ ذلكَ، وكَلامُ الجَوْهرِي مُوافِقٌ لمَا قالَهُ الأخْفَش حيثُ قالَ: الفِداءُ إِذا كُسِرَ أَوَّلُه يُمَدُّ ويُقْصَرُ، وَإِذا فُتِحَ فَهُوَ مَقْصورٌ، ومِنَ العَرَبِ مَنْ يَكْسرُ فِداءً بالتّنْوين إِذا جاوَرَ لامَ الجرِّ خاصَّةً فيقولُ فِداءً لكَ لأنَّه نَكِرَةٌ، يُرِيدُونَ بِهِ مَعْنى الدُّعاءِ، وأَنْشَدَ الأصْمعي للنابغَةِ: مَهْلاً فِداء لَكَ الأقْوامُ كُلُّهُمُوما أُثَمِّرُ مِنْ مالٍ وَمن وَلَد ِوقالَ الرّاغبُ: {الفِدَى} والفِداءُ حفْظُ الإنْسان عَن النائِبَة بِمَا يَبْذلُه عَنهُ. ( {وافْتَدَى بِهِ) ، وَمِنْه بِكَذَا: اسْتَنْقَذَهُ بمالٍ؛ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه: فلَوْ كانَ مَيْتٌ} يُفْتَدَى {لفَدَيْتُهُ بِمَا لم تَكُنْ عَنْهُ النُّفُوسُ تَطِيبُ وقالَ الراغبُ:} افْتَدَى إِذا بَذَلَ ذَلِك عَن نَفْسِه، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {فيمَا {افتدت بِهِ تِلْكَ حُدُود ا} . (} وفادَاهُ) {مُفادَاةً} وفِداءً: (أَعْطَى شَيْئا فأَنْقَذَه) ؛) وقيلَ: فادَاهُ أَطْلَقَهُ وأَخَذَ {فِدْيَتَه. وقالَ المبرِّدُ:} المُفادَاةُ أنْ تَدْفَعَ رجُلاً وتَأْخُذَ رجُلاً؛! والفِداءُ: أَنْ تَشْتَرِيَه؛ وقيلَ: هُما واحِدٌ. فقولُ المصنِّف شَيْئا يَشْملُ المالَ، والأسِيرَ جَمْعاً بينَ القَوْلَيْن. وقوْلُه تَعَالَى: {وإنْ يَأْتُوكُم أُسارَى {تُفادُوهم} ؛ قَرَأَ ابنُ كَثيرٍ وأَبو عَمْرٍ ووابنُ عامِرٍ:} تَفْدُوهُم؛ وقَرَأَ نافِعٌ وعاصِمٌ والكِسائي ويَعْقوبُ الحَضْرمي بألِفٍ فيهِما، أَي فِي أُسارَى، {وتُفادُوهُم؛ وحَمْزةُ بِلا أَلِفٍ فيهمَا. قالَ نُصَيْرُ الرَّازِي:} فادَيْتُ الأسِيرَ والأُسارَى، هَكَذَا تقولُه العَرَبُ: ويقُولونُ: {فَدَيْتُه بأَبي وأُمِّي،} وفَدَيْتُه بمالٍ كأَنَّك اشْتَرَيْته وخَلَّصْتُه بِهِ إِذا لم يَكُنْ أَسِيراً، وَإِذا كانَ أَسِيراً مَمْلوكاً قُلْت {فادَيْته؛ كَذَا تقولُه العَرَبُ؛ قالَ نُصَيْب: ولكِنَّنِي فادَيْتُ أُمِّي بَعْدَما عَلا الرأْسَ مِنْهَا كَبْرةٌ ومَشِيبُقالَ: وَإِن قُلْت} فَدَيْت الأسِيرَ فجائِزٌ أَيْضاً بمعْنَى فَدَيْته ممَّا كَانَ فِيهِ أَي خَلَّصْته، {وفادَيْت أَحْسَن فِي هَذَا المَعْنى. {} وفَدَيْناه بِذَبْحٍ} أَي جَعَلْنا الذبْح فِداءً لَهُ وخَلَّصْنا بِهِ مِن الذَّبْح. وقالَ أَبو مُعاذٍ: مَنْ قَرَأَ {تَفْدُوهُم فمعْناهُ تَشْتَرُوهم من العَدُوِّ وتُنْقِذُوهم، وأَمّا تُفادُوهم فيكونُ مَعْناهُ تُماكِسُونَ مَنْ هُم فِي أَيْدِيهِم فِي الثمنِ ويُماكِسُونَكم. (} والفِداءُ، ككِساءٍ، وعَلَى، وَإِلَى، و) ! الفِدْيَةُ، (كفِتْيَةٍ: ذلكَ المُعْطَى) . (وَفِي المِصْباح: هُوَ عِوَضُ الأسِيرِ. وقالَ أَبو البَقاءِ: هُوَ إقامَةُ شيءٍ مُقامَ شيءٍ فِي دَفْعِ المَكْرُوهِ. وقالَ الراغبُ: مَا يَقِي الإنْسانُ بِهِ نَفْسَه من مالٍ يَبْذلُه فِي عِبادَةٍ يُقَصِّرُ فِيهَا يقالُ لَهُ {فِدْيَةً، ككفّارَةِ اليَمِينِ وكفّارَةِ الصَّوْمِ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {} ففِدْيَة مِن صِيامٍ أَو صَدَقةٍ أَو نُسكٍ} ، {وعَلى الذينَ يطيقُونَه فِدْيَة طَعام مِسْكِينٍ} . ( {وفَدَّاه) بنَفْسِه (} تَفْدِيَةً: قالَ لَهُ جُعِلْتُ {فِدَاكَ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي وغيرُهُ؛ وَمِنْه قولُ الشاعِرِ: } وفدَّيننا بالابينا ( {وأَفْداهُ الأسِيرَ: قَبِلَ مِنْهُ} فِدْيَتَهُ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (لَا {نُفْدِيكُموهُما حَتَّى يَقْدَمَ صاحِباي، يَعْني سَعْد بن أَبي وقّاص وعُتْبَةَ بن غَزْوان؛ قالَهُ لقُرَيْش حينَ أُسِرَ عُثْمانُ بنُ عبدِ اللهِ والحكَمُ بنُ كَيْسان. (و) } أَفْدَى (فُلانٌ: رَقَّص صَبِيَّهُ) ، يقالُ ذلكَ لما أَنه يفدّى فِي كَلامِه فيقولُ: {فدى لَكَ أَبي وأُمِّي. (و) أَفْدَى: (جَعَلَ لتَمْرِهِ أَنْباراً. (و) أَيْضاً: (باعَ التَّمْرَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي. (و) أَيْضاً: (عَظُمَ بَدْنُهُ) ؛) عَنهُ أَيْضاً، كأَنَّه صارَ كالفداءِ. (} والفَداءُ، كسَماءٍ: حَجْمُ الشَّيءِ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. (و) أَيْضاً: (أَنْبارُ الطَّعَامِ) ، وَهُوَ الكُدْسُ مِن البُرِّ؛ كَمَا فِي المُحْكم. (أَو جماعَةُ الطَّعامِ مِن شَعيرٍ) وبُرَ (وتَمْرٍ ونَحْوِهِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاح. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ مَسْطَحُ التّمْرِ بلُغَةِ عبْدِ القَيْسِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ والشَّيْباني: كأَنَّ {فَداءَها إِذا جَرَّدُوه وطافُوا حَوْلَه سُلَفٌ يَتِيمُورَوَى أَبو عُبيدٍ: أَطافُوا. قالَ ابنُ الأنْبارِي: السُّلَفُ طائِرٌ واليَتيمُ المُنْفَرِدُ. وَفِي الصِّحاح: سُلَكٌ يَتِيمٌ. وقالَ أَبو عليَ القالِي: السُّلَفُ والسُّلَكُ: الذَّكَرُ مِن أَوْلادِ الحَجَلِ، والفَداءُ: مَوْضِعُ التَّمْرِ. ومَعْنَى البَيْت: أَنَّه شَبَّه قلَّةَ تَمْرِهم فِي} فَدائِهم، وَهُوَ مَوْضِعُ تَمْرهم، بسُلَفٍ يَتِيمٍ أَي مُنْفَرِد. (و) يقالُ: (خُذْ على هِدْيَتِكَ {وفِدْيَتِكَ، مَكْسُورَتَيْنِ) :) أَي (فيمَا كُنْتَ فِيهِ) . (وأَوْرَدَه الجَوْهرِي فِي (قدا) فقالَ: خُذْ فِي هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أَي فيمَا كُنْتَ فيهِ. وكأَنَّ المصنِّفَ قلَّدَ الصَّاغاني حيثُ ذَكَرَه هُنَا. (و) مِن المجازِ: (} تَفادَى مِنْهُ) :) إِذا (تَحَاماهُ) وانْزَوَى عَنهُ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لذِي الرُّمَّة: مُرمِّين مِنْ لَيْثٍ عَليْه مَهابَةٌ تَفادَى الأُسُودُ الغُلْبُ منَّا {تَفادِياوفي المِصْباح: تَفادَى القَوْمُ: اتَّقَى بعضُهم ببعضٍ، كأَنَّ كُلَّ واحِدٍ يَجْعَل صاحِبَه فِداءَهُ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } فَداهُ {يفْدِيه} فِداءً: قالَ لَهُ جُعِلْتُ {فِداكَ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. } وتَفادَوْا: {فَدَى بعضُهم بَعْضًا. وجَمْعُ} الفِدْيَة: {فِدًى} وفِديات كسِدْرَةٍ وسِدرٍ وسِدرات. {وفَدَتِ المرْأَة نَفْسَها من زَوْجِها} وافْتَدَتْ: أَعْطَتْ مَالا حَتَّى تَخلَّصَتْ مِنْهُ بالطّلاقِ. وأَبو {الفِداءِ: كُنْيَةُ إسْماعيل، عَلَيْهِ السّلام. } والفداويَّةُ: طائِفَةٌ من الخَوَارِجِ الدرزية. {وفَدُّويةُ، بضمِّ الدالِ المُشدَّدةِ: جَدُّ أَبي الحَسَنِ محمدِ بنِ إسْحاق بنِ محمدِ بنِ} فدُّوية الفدوي الكُوفي شيخٌ لأبي عبدِ اللهِ الصُّورِي، ماتَ سَنَة 446. وأَبو القاسِم محمودُ بنُ {الفدوي مِن أَهْلِ الطّابرانِ قَصَبَةُ طوس، مِن شيوخِ ابنِ السّمعاني.


المعجم الوسيط
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- افْتَدَى : قدَّم الفِدْيَةَ عن نسفه.، وفي التنزيل العزيز: الرعد آية 18لَوْ أنَّ لَهُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ ) ) . يقال: افتدى منه بكذا: تحاماه به.|افْتَدَى الأسيرَ: فَدَاه., الفِدَائيُّ : المجاهد في سبيل الله أَو الوطن مضحَّيًا بنفسه. والجمع : فدائيُون., فَدَاهُ فَدَاهُ فَدًى، وفِدًى، وفِدَاءً: استنقذه بمال أو غيره فخلَّصَهُ ممَّا كان فيه. يقال: فَدَاه بمالِهِ، وفَدَاهُ بِنَفْسِهِ فهو فادٍ. والجمع : فُدَاة, تَفَادَى القومُ: فَدَى بعضُهم بَعْضًا.|تَفَادَى فلانٌ من كذا: تحاماهُ., الفِدْيَةُ : الفِدَاءُ.|(ج) فِدَى., فَادَاهُ مُفَاداةً، وفِدَاءً: دَفعَ فِدْيته.|فَادَاهُ قَبِلَ فِديتَهُ وحَرَّرَهُ.|فَادَاهُ الأسْرَى عنده: حَرَّرَهُم مقابلَ تحريرِ مثلِهم من الأسرى عند عَدُوّه.


المعجم الغني
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- جمع: أَفْدِيَةٌ. | (مصدر فَدَى).|1- اُسْتُشْهِدَ فِدَاءً لِلْوَطَنِ : فِدىً لِلْوَطَنِ.|2- قَدَّمُوا فِدَاءً لِتَخْلِيصِهِ مِنَ الأَسْرِ : مَا يُعْطَى مِنْ مَالٍ وَنَحْوِهِ عِوَضَ الْمَفْدِيِّ., جمع: فِدىً، فِدْيَاتٌ. |-طَالَبُوا بِفِدْيَةٍ لإِطْلاَقِ الأَسِيرِ : مَا يُقَدَّمُ مِنْ مَالٍ أَوْ سِوَاهُ عِوَضَ الْمَفْدِيِّ، الفِداءُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ.|1- اِفْتَدَى الأَسِيرُ :قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ. الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن).|2- كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ.|3- اِفْتَدَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَها مِنْ زَوْجِهَا : أعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن فَدَى).|-رَجُلٌ مَفْدِيٌّ : مُفَدّىً مَنْ خُلِّصَ مِنَ الأَسْرِ بِمُقَابِلٍ., جمع: ون، ـات. | (فاعل مِنْ فَدَى).|-جَاءَ الْفَادِي لِيُخَلِّصَ الأَسْرَى مِنَ الأَسْرِ : مَنْ يُخَلِّصُ الأَسْرَى بِالْمَالِ أَوْ سِوَاهُ., جمع: ـون، ـات. |-فِدَائِيٌّ فِلِسْطِينِيٌّ : الْفِلِسْطِينِيُّ الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ مِنَ الاِحْتِلاَلِ وَالَّذِي يَتَقَدَّمُ لِلْقِيَامِ بِأَخْطَرِ الْعَمَلِيَّاتِ الْحَرْبِيَّةِ- جُنْدِيٌّ فِدَائِيٌّ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| فَدَّيْتُ، أُفَدِّي، فَدِّ، مصدر تَفْدِيَةٌ.|1- فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : فَدَاهُ، أَيْ خَلَّصَهُ...|2- فَدَّاهُ بِنَفْسِهِ : قَالَ لَهُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ., (مصدر فَدَى).|1- قَدَّمَ رُوحَهُ فِدىً فِي سَبِيلِ تَحْرِيرِ بِلاَدِهِ : قَدَّمَهَا عِوَضاً، مُقَابِلاً- اُسْتُشْهِدَ فِدًى لِلْوَطَنِ.|2- فِدىً لَكَ بِأَبِي : أَفْدِيكَ بِأَبِي., (مصدر تَفَادَى)|1- سَعَى إِلَىتَفَادِي الخُصُومَةِ : إِلَى تَجَنُّبِهَا، تَحَاشِيهَا، تَلاَفِيهَا.|2- عَلَيْهِ بِتَفَادِي الأَشْرَارِ : بِاتِّقَائِهِمْ.|3- اِتَّفَقُوا عَلَى التَّفَادِي : فَدْيُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., (مصدر صِنَاعِيّ).| عَمَلُ الْفِدَائِيِّ وَصِفَتُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَفَادَيْتُ، أَتَفَادَى، تَفَادَ، مصدر تَفَادٍ.|1- تَفَادَى خُصُومَتَهُ :تَجَنَّبَهَا، تَحَاشَاهَا، تَلاَفَاهَا- تَفَادَاهُ لِكَيْ لاَ يَقَعَ فِي شَرَكِهِ.|2- تَفَادَى كُلٌّ مِنْهُمَا شَرَّ الآخَرِ : اِتَّقَى أَحَدُهُمَا الآخَرَ.|3- تَفَادَى رِجَالُ القَبِيلَةِ : فَدَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.|4- تَفَادَى مِنَ الخَطَرِ : تَجَنَّبَهُ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| فَدَيْتُ، أَفْدِي، اِفْدِ، مصدر فِدَاءٌ، فَدىً، فِدىً.|1- فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ.|2- فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ- أَفْدِيكَ بِأَبِي وَأُمِّي.|3- فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ., (فعل: رباعي متعد).| فَادَيْتُ، أُفَادِي، فَادِ، مصدر مُفَادَاةٌ، فِدَاءٌ.|1- فَادَى الأَسِيرَ : قَبِلَ فِدْيَتَهُ وَحَرَّرَهُ، أَيْ أَطْلَقَ سَرَاحَهُ.|2- فَادَاهُ مُكْرَهاً : دَفَعَ فِدْيَتَهُ., (فعل: رباعي متعد).| أفْدَيْتُ، أُفْدِي، أفْدِ، مصدر إفْدَاءٌ- أفْدَاهُ الأَسِيرَ : قَبِلَ مِنْهُ فِدْيَتَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- 1- الفدائي : من يتطوع للقيام بالأعمال الخطرة ويجاهد في سبيل بلاده : « جندي فدائي », 1- فادى الأسير : أخذ « فديته » ، وهي ما يدفع لتحريره ، وأطلق سراحه|2- فاداه : دفع فديته, 1- فداه بنفسه : قال له « جعلت فداك »|2- فداه بنفسه : بذل نفسه في سبيله, 1- فداه من الأسر ونحوه : خلصه بمال أو نحوه|2- فداه بنفسه : بذل نفسه في سبيله|3- فدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق|4- فدى : « بأبي أنت وأمي » : أي أفديك بأبي وأمي, 1- إفتدى : قدم الفدية ، الثمن ، لتحرير عن نفسه|2- إفتدى الأسير : أنقذه وحرره بمال أو غيره|3- إفتدى منه : اجتنبه وانزوى عنه|4- إفتدت المرأة نفسها من زوجها : أعطته مالا حتى تخلصت منه بالطلاق, 1- أفداه الأسير : قبل منه « فديته » ، وهي ما يعطى لتحريره|2- أفدى : عظم بدنه, 1- مصدر فادى وفدى|2- : أنظر فدى, 1- « بأبي أنت وأمي » : أي أفديك بأبي وأمي, 1- افتدي ، أفرج عنه وأطلق بدفع الفدية, 1- ما يعطى من المال أو غيره عوض المفدي ، جمع : فدى, 1- تفادى القوم : فدى بعضهم بعضهم الآخر|2- تفادى القوم : اتقى بعضهم ببعضهم الآخر|3- تفادى من الشيء : تجنبه ، تحاماه « تفادى من الخطر »


المعجم المعاصر
الكلمة: فاديت
جذر الكلمة: فدي

- فِدًى :مصدر فدَى |• جُعلت فِداك: فديْتك بنفسي، - فِداك أبي: أفديك بأبي، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء., افتداء :مصدر افتدى., فادى يفادي ، فادِ ، مُفاداةً وفِداءً ، فهو مُفادٍ ، والمفعول مُفادًى | • فادى فلانًا فدَاه، حرّره، دفع مالاً لتخليصه من أسر أو غيره :-فادى أخاه.|• فادى الأسرى: أعطى الفديةَ لإطلاقهم :-فادى الأعداءُ أسراهم عندنا، - {وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ} ., افتدى يفتدي ، افْتَدِ ، افتداءً ، فهو مُفتدٍ ، والمفعول مُفتدًى | • افتدى نفسَه فداها؛ خلَّصها ممّا كانت فيه :-افتدى الأسيرَ بماله، - افتدت المرأةُ من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلّصت منه بالطّلاق، - {يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ} - {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ} - {لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْا بِهِ} - {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ} ., فَدًى :مصدر فدَى., فِداء :- مصدر فادى وفدَى. |2 - فدية، ما يقدّم من مال ونحوه لتخليص أسير أو غيره :-دفع أهل الغلام مبلغًا كبيرًا من المال فداءً له.|3 - ما يُقدَّم لله جزاءً لتقصير في عبادة ككفارة الصوم، والحلق ولبس المخيط في الإحرام |• كَبْش الفِداء: ضحيّة، شخص يُعاقب بذنب غيره، شخص يُلقى عليه مسئولية أخطاء الآخرين، مَنْ يُعاقب ليكون عِبْرةً لغيره. |4 - أضحيَّة :-ضحَّى بخروف فِداءً بعد شفائه من المرض., تفادى يتفادى ، تفادَ ، تفاديًا ، فهو مُتفادٍ ، والمفعول مُتفادًى (للمتعدِّي) | • تفادى القومُ فدى بعضُهم بعضًا، ضحَّوا بالمال أو النَّفس ليخلِّص بعضُهم بعضًا. |• تفادى الخَطَر: تحاماه، تجنَّبه، توقّاه :-حاول أن يتفادَى بطش رئيسه، - أمر لا يمكن تفاديه، - تفادى الخطر/ الضرر/ النظر إليه/ الكوارث/ الضربةََ، - تفادى المتحدثُ السّؤالَ., تفدية :مصدر فدَّى., فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ ، والمفعول مَفْدِيّ | • فدَى فلانًا |1 - استنقذه وخلَّصه مما كان فيه بماله أو بنفسه :-فداه بنفسه/ بمالهِ/ بروحه، - فدت المرأة نفسها من زوجها: أعطته مالاً حتّى تخلَّصت منه بالطلاق، - فداك أبي وأمِّي، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدًى} [ق]، - {فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}: أخذ مقابل لإطلاق الأسير.|2- قدَّم فدية يمحو بها خطأ أو يجبر بها نقصًا., فِدائيّ :- اسم منسوب إلى فِداء: :-عمل فدائيّ.|2- مجاهد في سبيل الله أو الوطن؛ مضحٍّ بنفسه :-ضرب الفدائيُّ موقعًا إستراتيجيًّا للعدو، - قاوم الفدائيّون حصار العدوُّ، - دمّر الفدائيّ دبابة للعدوّ مضحِّيًا بنفسه., فدائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى فِدائيّ: :-دمّرت الفدائيّة سيارة عسكريّة للعدو.|2- مصدر صناعيّ من فِداء: بذل النفس والتضحية بها في سبيل الله أو الواجب :-استطاع الجنود أن يتحمّلوا المسئوليّة بفدائيَّة وروح قتاليّة عالية.



الأكثر بحثاً