المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- البياض: ضد السواد، يكون ذلك في الحيوان والنبات وغير ذلك مما يقبله غيره. البَيَاضُ: لون الأَبْيَض، وقد قالوا بياض وبَياضة كما قالوا مَنْزِل ومَنْزِلة، وحكاه ابن الأَعرابي في الماء أَيضاً، وجمع الأَبْيَضِ بِيضٌ، وأَصله بُيْضٌ، بضم الباء، وإِنما أَبدلوا من الضمة كَسْرَةً لتصحَّ الياء، وقد أَباضَ وابْيَضَّ؛ فأَما قوله: إِن شَكْلي وإِن شكْلَكِ شَتَّى، فالْزمي الخُصَّ واخْفِضِي تَبْيَضِضِّي فإِنه أَرادَ تَبْيَضِّي فزاد ضاداً أُخرى ضرورة لإِقامة الوزن؛ قال ابن بري: وقد قيل إِنما يجيء هذا في الشعر كقول الآخر: لقد خَشِيتُ أَن أَرَى جَدْبَباَّ أَراد جَدْباً فضاعف الباء. قال ابن سيده: فأَما ما حكى سيبويه من أَن بعضهم قال: أَعْطِني أَبْيَضّه يريد أَبْيَضَ وأَلحق الهاء كما أَلحقها في هُنّه وهو يريد هُنَّ فإِنه ثقل الضاد فلولا أَنه زاد ضاداً (* قوله «فلولا أنه زاد ضاداً إلخ» هكذا في الأصل بدون ذكر جواب لولا.) على الضاد التي هي حرف الإِعراب، فحرفُ الإِعراب إِذاً الضادُ الأُولى والثانية هي الزائدة، وليست بحرف الإِعراب الموجود في أَبْيَضَ، فلذلك لحقته بَيانَ الحركة (* قوله: بيان الحركة؛ هكذا في الأصل.). قال أَبو علي: وكان ينبغي أَن لا تُحَرّك فحركتها لذلك ضعيفة في القياس. وأَباضَ الكَلأُ: ابْيَضَّ ويَبِسَ. وبايَضَني فلانٌ فبِضْته، من البَياض: كنت أَشدَّ منه بياضاً. الجوهري: وبايَضَه فباضَه يَبِيضُه أَي فاقَه في البياض، ولا تقل يَبُوضه؛ وهذا أَشدُّ بَياضاً من كذا، ولا تقل أَبْيَضُ منه، وأَهل الكوفة يقولونه ويحتجون بقول الراجز: جارِية في دِرْعِها الفَضْفاضِ، أَبْيَضُ من أُخْتِ بني إِباضِ قال المبرد: ليس البيت الشاذ بحجة على الأَصل المجمع عليه؛ وأَما قول الآخر: إِذا الرجالُ شَتَوْا، واشتدَّ أَكْلُهمُ، فأَنْتَ أَبْيَضُهم سِرْبالَ طَبَّاخِ فيحتمل أَن لا يكون بمعنى أَفْعَل الذي تصحبه مِنْ للمفاضلة، وإِنما هو بمنزلة قولك هو أَحْسَنُهم وجهاً وأَكرمُهم أَباً، تريد حسَنهم وجهاً وكريمهم أَباً، فكأَنه قال: فأَنت مُبْيَضُّهم سِرْبالاً، فلما أَضافه انتصب ما بعده على التمييز. والبِيضَانُ من الناس: خلافُ السُّودانِ. وأَبْيَضَت المرأَةُ وأَباضَتْ: ولدت البِيضَ، وكذلك الرجل. وفي عينِه بَياضةٌ أَي بَياضٌ. وبَيّضَ الشيءَ جعله أَبْيَضَ. وقد بَيَّضْت الشيء فابْيَضَّ ابْيِضاضاً وابْياضّ ابْيِيضاضاً. والبَيّاضُ: الذي يُبَيِّضُ الثيابَ، على النسب لا على الفعل، لأَن حكم ذلك إِنما هو مُبَيِّضٌ. والأَبْيَضُ: عِرْق السرّة، وقيل: عِرْقٌ في الصلب، وقيل: عرق في الحالب، صفة غالبة، وكل ذلك لمكان البَياضِ. والأَبْيضانِ: الماءُ والحنطةُ. والأَبْيضانِ: عِرْقا الوَرِيد. والأَبْيَضانِ: عرقان في البطن لبياضهما؛ قال ذو الرمة: وأَبْيَض قد كلَّفْته بُعد شُقّة، تَعَقّدَ منها أَبْيَضاه وحالِبُهْ والأَبْيَضان: عِرْقان في حالب البعير؛ قال هميان ابن قحافة: قَرِيبة نُدْوَتُه من مَحْمَضِهْ، كأَنما يَيْجَعُ عِرْقا أَبْيَضِهْ، ومُلْتَقَى فائلِه وأُبُضِهْ (* قوله «عرقا أبيضه» قال الصاغاني: هكذا وقع في الصحاح بالالف والصواب عرقي بالنصب، وقوله وأبضه هكذا هو مضبوط في نسخ الصحاح بضمتين وضبطه بعضهم بكسرتين، أفاده شارح القاموس.) والأَبيضان: الشحمُ والشَّباب، وقيل: الخُبْز والماء، وقيل: الماء واللبنُ؛ قال هذيل الأَشجعي من شعراء الحجازيين: ولكنّما يَمْضِي ليَ الحَوْلُ كاملاً، وما ليَ إِلاَّ الأَبْيَضَيْنِ شَرابُ من الماءِ أو من دَرِّ وَجْناءَ ثَرّةٍ، لها حالبٌ لا يَشْتَكي وحِلابُ ومنه قولهم: بَيَّضْت السِّقاءَ والإِناء أَي ملأْته من الماء أَو اللبن. ابن الأَعرابي: ذهَبَ أَبْيَضاه شحْمُه وشبابُه، وكذلك قال أَبو زيد، وقال أَبو عبيد: الأَبْيَضانِ الشحمُ واللبن. وفي حديث سعد: أَنه سُئِل عن السُّلْت بالبَيْضاءِ فكَرِهَه؛ البَيْضاء الحِنْطة وهي السَّمْراء أَيضاً، وقد تكرر ذكرها في البيع والزكاة وغيرهما، وإِنما كَرِه ذلك لأَنهما عنده جنسٌ واحد، وخالفه غيره. وما رأَيته مُذْ أَبْيضانِ، يعني يومين أَو شهرين، وذلك لبياض الأَيام. وبَياضُ الكبدِ والقلبِ والظفرِ: ما أَحاط به، وقيل: بَياضُ القلب من الفرس ما أَطافَ بالعِرْق من أَعلى القلب، وبياض البطن بَنات اللبنِ وشحْم الكُلى ونحو ذلك، سمَّوْها بالعَرَض؛ كأَنهم أَرادوا ذات البياض. والمُبَيِّضةُ، أَصحابُ البياض كقولك المُسَوِّدةُ والمُحَمِّرةُ لأَصحاب السواد والحمرة. وكَتِيبةٌ بَيْضاء: عليها بَياضُ الحديد. والبَيْضاء: الشمسُ لبياضها؛ قال الشاعر: وبَيْضاء لم تَطْبَعْ، ولم تَدْرِ ما الخَنا، تَرَى أَعيُنَ الفِتْيانِ من دونها خُزْرا والبَيْضاء: القِدْرُ؛ قال ذلك أَبو عمرو. قال: ويقال للقِدْر أَيضاً أُمُّ بَيْضاء؛ وأَنشد: وإِذْ ما يُرِيحُ الناسَ صَرْماءُ جَوْنةٌ، يَنُوسُ عليها رَحْلُها ما يُحَوَّلُ فقلتُ لها: يا أُمَّ بَيْضاءَ، فِتْيةٌ يَعُودُك منهم مُرْمِلون وعُيَّلُ قال الكسائي: ما في معنى الذي في إِذ ما يُرِيح، قال: وصرماءُ خبر الذي. والبِيضُ: ليلةُ ثلاثَ عَشْرةَ وأَرْبَعَ عَشْرةَ وخمسَ عَشْرة. وفي الحديث: كان يأْمُرُنا أَن نصُومَ الأَيامَ البِيضَ، وهي الثالثَ عشَرَ والرابعَ عشرَ والخامسَ عشرَ، سميت ليالِيها بِيضاً لأَن القمر يطلُع فيها من أَولها إِلى آخرها. قال ابن بري: وأَكثر ما تجيء الرواية الأَيام البِيض، والصواب أَن يقال أَيامَ البِيضِ بالإِضافة لأَن البِيضَ من صفة الليالي. وكلَّمتُه فما ردَّ عليَّ سَوْداءَ ولا بَيْضاءَ أَي كِلمةً قبيحة ولا حسنة، على المثل. وكلام أَبْيَضُ: مشروح، على المثل أَيضاً. ويقال: أَتاني كلُّ أَسْودَ منهم وأَحمر، ولا يقال أَبْيَض. الفراء: العرب لا تقول حَمِر ولا بَيِض ولا صَفِر، قال: وليس ذلك بشيء إِنما يُنْظَر في هذا إِلى ما سمع عن العرب. يقال: ابْيَضّ وابْياضَّ واحْمَرَّ واحْمارَّ، قال: والعرب تقول فلانة مُسْوِدة ومُبيِضةٌ إِذا ولدت البِيضانَ والسُّودانَ، قال: وأَكثر ما يقولون مُوضِحة إِذا وَلَدَت البِيضانَ، قال: ولُعْبة لهم يقولون أَبِيضي حَبالاً وأَسيدي حَبالاً، قال: ولا يقال ما أَبْيَضَ فلاناً وما أَحْمَر فلاناً من البياض والحمرة؛ وقد جاء ذلك نادراً في شعرهم كقول طرفة: أَمّا الملوكُ فأَنْتَ اليومَ ألأَمُهم لُؤْماً، وأَبْيَضُهم سِرْبالَ طَبَّاخِ ابن السكيت: يقال للأَسْودَ أَبو البَيْضاء، وللأبْيَض أَبو الجَوْن، واليد البَيْضاء: الحُجّة المُبَرْهنة، وهي أَيضاً اليد التي لا تُمَنُّ والتي عن غير سؤال وذلك لشرفها في أَنواع الحِجاج والعطاء. وأَرض بَيْضاءُ: مَلْساء لا نبات فيها كأَن النبات كان يُسَوِّدُها، وقيل: هي التي لم تُوطَأْ، وكذلك البِيضَةُ. وبَيَاضُ الأَرض: ما لا عمارة فيه. وبَياضُ الجلد: ما لا شعر عليه. التهذيب: إِذا قالت العرب فلان أَبْيَضُ وفلانة بَيْضاء فالمعنى نَقاء العِرْض من الدنَس والعيوب؛ ومن ذلك قول زهير يمدح رجلاً. أَشَمّ أَبْيَض فَيّاض يُفَكِّك عن أَيدي العُناةِ وعن أَعْناقِها الرِّبَقا وقال: أُمُّك بَيْضاءُ من قُضاعةَ في الـ ـبيت الذي تَسْتَظلُّ في ظُنُبِهْ قال: وهذا كثير في شعرهم لا يريدون به بَياضَ اللون ولكنهم يريدون المدح بالكرم ونَقاءِ العرْض من العيوب، وإِذا قالوا: فلان أَبْيَض الوجه وفلانة بَيْضاءُ الوجه أَرادوا نقاءَ اللون من الكَلَفِ والسوادِ الشائن. ابن الأَعرابي: والبيضاءُ حبالة الصائد؛ وأَنشد: وبيضاء مِنْ مالِ الفتى إِن أَراحَها أَفادَ، وإِلا ماله مال مُقْتِر يقول: إِن نَشِب فيها عَيرٌ فجرّها بقي صاحبُها مُقْتِراً. والبَيْضة: واحدة البَيْض من الحديد وبَيْضِ الطائر جميعاً، وبَيْضةُ الحديد معروفة والبَيْضة معروفة، والجمع بَيْض. وفي التنزيل العزيز: كأَنَّهُنّ بَيْضٌ مَكْنُون، ويجمع البَيْض على بُيوضٍ؛ قال: على قَفْرةٍ طارَت فِراخاً بُيوضُها أَي صارت أَو كانت؛ قال ابن سيده: فأَما قول الشاعر (* قوله «فأما قول الشاعر» عبارة القاموس وشرحه: والبيضة واحدة بيض الطير الجمع بيوض وبيضات، قال الصاغاني: ولا تحرك الياء من بيضات إلا في ضرورة الشعر قال: أخو بيضات إلخ.): أَبو بَيَضاتٍ رائحٌ مُتأَوِّب، رَفيق بمَسْحِ المَنْكِبَينِ سَبُوحُ فشاذ لا يعقد عليه باب لأَن مثل هذا لا يحرك ثانيه. وباضَ الطائرُ والنعامة بَيْضاً: أَلْقَتْ بَيْضَها. ودجاجة بَيّاضةٌ وبَيُوضٌ: كثيرة البَيْضِ، والجمع بُيُضٌ فيمن قال رُسُل مثل حُيُد جمع حَيُود، وهي التي تَحِيد عنك، وبِيضٌ فيمن قال رُسْل، كسَرُوا الباء لِتَسْلم الياء ولا تنقلب، وقد قال بُّوضٌ أَبو منصور. يقال: دجاجة بائض بغير هاء لأَن الدِّيكَ لا يَبِيض، وباضَت الطائرةُ، فهي بائضٌ. ورجل بَيّاضٌ: يَبِيع البَيْضَ، وديك بائِضٌ كما يقال والدٌ، وكذلك الغُراب؛ قال: بحيث يَعْتَشّ الغُرابُ البائضُ قال ابن سيده: وهو عندي على النسب. والبَيْضة: من السلاح، سميت بذلك لأَنها على شكل بَيْضة النعام. وابْتاضَ الرجل: لَبِسَ البَيْضةَ. وفي الحديث: لَعَنَ اللّه السارقَ يَسْرِقُ البَيْضةَ فتُقْطَعُ يدُه، يعني الخُوذةَ؛ قال ابن قتيبة: الوجه في الحديث أَن اللّه لما أَنزل: والسارقُ والسارقةُ فاقْطَعُوا أَيْدِيَهما، قال النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: لَعَنَ اللّه السارقَ يَسْرِق البَيْضة فتُقْطَع يدُه على ظاهر ما نزل عليه، يعني بَيْضةَ الدجاجة ونحوها، ثم أَعلمه اللّه بَعْدُ أَن القطع لا يكون إِلا في رُبْع دِينار فما فوقه، وأَنكر تأْويلها بالخُوذةِ لأَن هذا ليس موضع تَكثيرٍ لما يأْخذه السارق، إِنما هو موضع تقليل فإِنه لا يقال: قبَّح اللّه فلاناً عرَّض نفسه للضرب في عِقْد جَوْهر، إِنما يقال: لَعَنه اللّه تعرَّض لقطع يده في خَلَقٍ رَثٍّ أَو في كُبّةِ شعَرٍ. وفي الحديث: أُعْطِيتُ الكَنْزَينِ الأَحمرَ والأَبيضَ، فالأَحمرُ مُلْكُ الشام، والأَبْيَضُ مُلْكُ فارس، وإِنما يقال لفارس الأَبْيَض لبياض أَلوانهم ولأَن الغالب على أَموالهم الفضة، كما أَن الغالب على أَلوان أَهل الشام الحمرة وعلى أَموالهم الذهب؛ ومنه حديث ظبيان وذكر حِمْير قال: وكانت لهم البَيْضاءُ والسَّوْداءُ وفارِسُ الحَمْراءُ والجِزْيةُ الصفراء، أَراد بالبيضاء الخرابَ من الأَرض لأَنه يكون أَبْيَضَ لا غَرْسَ فيه ولا زَرْعَ، وأَراد بالسَّوْداء العامِرَ منها لاخْضِرارِها بالشجر والزرع، وأَرادَ بفارِسَ الحَمْراء تَحَكُّمَهم عليه، وبالجزية الصفراء الذهبَ كانوا يَجْبُون الخَراجَ ذَهَباً. وفي الحديث: لا تقومُ الساعةُ حتى يظهر الموتُ الأَبْيَضُ والأَحْمَرُ؛ الأَبْيَضُ ما يأْتي فَجْأَةً ولم يكن قبله مرض يُغيِّر لونه، والأَحْمرُ الموتُ بالقَتْل لأَجل الدم. والبَيْضةُ: عِنَبٌ بالطائف أَبيض عظيم الحبّ. وبَيْضةُ الخِدْر: الجاريةُ لأَنها في خِدْرها مكنونة. والبَيْضةُ: بَيْضةُ الخُصْية. وبَيْضةُ العُقْر مَثَلٌ يضرب وذلك أَن تُغْصَبَ الجارية نَفْسها فتُقْتَضّ فتُجَرَّب ببَيْضةٍ، وتسمى تلك البَيْضةُ بَيْضةَ العُقْرِ. قال أَبو منصور: وقيل بَُْضةُ العُقْرِ بَيْضَة يَبِيضُها الديك مرة واحدة ثم لا يعود، يضْرب مثلاً لمن يصنع الصَّنِيعة ثم لا يعود لها. وبَيْضة البلَدِ: تَرِيكة النعامة. وبَيْضةُ البلد: السَّيِّدُ؛ عن ابن الأَعرابي، وقد يُذَمُّ ببَيْضة البلد؛ وأَنشد ثعلب في الذم للراعي يهجو ابن الرِّقاعِ العاملي: لو كُنتَ من أَحَدٍ يُهْجى هَجَوْتُكمُ، يا ابن الرِّقاعِ، ولكن لستَ من أَحَدِ تَأْبى قُضاعةُ لم تَعْرِفْ لكم نَسَباً وابْنا نِزارٍ، فأَنْتُمْ بَيْضةُ البَلَدِ أَرادَ أَنه لا نسب له ولا عشيرة تَحْمِيه؛ قال: وسئل ابن الأَعرابي عن ذلك فقال: إِذا مُدِحَ بها فهي التي فيها الفَرْخ لأَن الظَّلِيم حينئذ يَصُونُها، وإِذا ذُمَّ بها فهي التي قد خرج الفَرْخُ منها ورَمى بها الظليمُ فداسَها الناسُ والإِبلُ. وقولهم: هو أَذَلُّ من بَيْضةِ البَلَدِ أَي من بَيْضَةِ النعام التي يتركها؛ وأَنشد كراع للمتلمس في موضع الذم وذكره أَبو حاتم في كتاب الأَضداد، وقال ابن بري الشعر لِصِنَّان بن عبَّاد اليشكري وهو: لَمَّا رأَى شمطٌ حَوْضِي له تَرَعٌ على الحِياضِ، أَتاني غيرَ ذي لَدَدِ لو كان حَوْضَ حِمَارٍ ما شَرِبْت به، إِلاّ بإِذْنِ حِمارٍ آخرَ الأَبَدِ لكنَّه حَوْضُ مَنْ أَوْدَى بإِخْوَتِه رَيْبُ المَنُونِ، فأَمْسَى بَيْضَةَ البَلَدِ أَي أَمسى ذليلاً كهذه البَيْضة التي فارَقَها الفرخُ فرَمَى بها الظليم فدِيسَت فلا أَذَل منها. قال ابن بري: حِمَار في البيت اسم رجل وهو علقمة بن النعمان بن قيس بن عمرو بن ثعلبة، وشمطٌ هو شمط ابن قيس بن عمرو بن ثعلبة اليشكري، وكان أَوْرَدَ إِبِلَه حَوْضَ صِنَّان بن عبَّاد قائل هذا الشعر فغضب لذلك، وقال المرزوقي: حمار أَخوه وكان في حياته يتعزَّزُ به؛ ومثله قول الآخر يهجو حسان بن ثابت وفي التهذيب انه لحسان: أَرى الجَلابِيبَ قد عَزُّوا، وقد كَثُروا، وابنُ الفُرَيْعةِ أَمْسَى بَيْضةَ البَلَدِ قال أَبو منصور: هذا مدح. وابن فُرَيْعة: أَبوه (* قوله «وابن فريعة أبوه» كذا بالأصل وفي القاموس في مادة فرع ما نصه: وحسان بن ثابت يعرف بابن الفريعة كجهينة وهي أُمه.). وأَراد بالجلابيب سَفِلة الناس وغَثْراءَهم؛ قال أَبو منصور: وليس ما قاله أَبو حاتم بجيد، ومعنى قول حسان أَن سَفِلة الناس عزُّوا وكثروا بعد ذِلَّتِهِم وقلتهم، وابن فُرَيعة الذي كان ذا ثَرْوَةٍ وثَراءٍ قد أُخِّرَ عن قديمِ شَرَفِه وسُودَدِه، واسْتُبِدَّ بالأَمر دونه فهو بمنزلة بَيْضة البلد التي تَبِيضُها النعامة ثم تتركها بالفلاة فلا تَحْضُنها، فتبقى تَرِكةً بالفلاة. وروى أَبو عمرو عن أَبي العباس: العرب تقول للرجل الكريم: هو بَيْضة البلد يمدحونه، ويقولون للآخر: هو بَيْضة البلد يذُمُّونه، قال: فالممدوحُ يراد به البَيْضة التي تَصُونها النعامة وتُوَقِّيها الأَذَى لأَن فيها فَرْخَها فالممدوح من ههنا، فإِذا انْفَلَقت عن فَرْخِها رمى بها الظليمُ فتقع في البلد القَفْر فمن ههنا ذمّ الآخر. قال أَبو بكر في قولهم فلان بَيْضةُ البلد: هو من الأَضداد يكون مدحاً ويكون ذمّاً، فإِذا مُدِح الرجل فقيل هو بَيْضةُ البلد أُرِيدَ به واحدُ البلد الذي يُجْتَمع إِليه ويُقْبَل قولُه، وقيل فَرْدٌ ليس أَحد مثله في شرفه؛ وأَنشد أَبو العباس لامرأَة من بني عامر بن لُؤَيّ ترثي عمرو بن عبد وُدٍّ وتذكر قتل عليّ إِيَّاه:لو كان قاتِلُ عَمرو غيرَ قاتله، بَكَيْتُه، ما أَقام الرُّوحُ في جَسَدي لكنَّ قاتلَه مَنْ لا يُعابُ به، وكان يُدعَى قديماً بَيْضَةَ البَلَدِ يا أُمَّ كُلْثُومَ، شُقِّي الجَيْبَ مُعْوِلَةً على أَبيكِ، فقد أَوْدَى إِلى الأَبَدِ يا أُمَّ كُلْثُومَ، بَكِّيهِ ولا تَسِمِي بُكَاءَ مُعْوِلَةٍ حَرَّى على ولد بَيْضةُ البلد: عليُّ بن أَبي طالب، سلام اللّه عليه، أَي أَنه فَرْدٌ ليس مثله في الشرف كالبَيْضةِ التي هي تَرِيكةٌ وحدها ليس معها غيرُها؛ وإِذا ذُمَّ الرجلُ فقيل هو بَيْضةُ البلدِ أَرادوا هو منفرد لا ناصر له بمنزلة بَيْضَةٍ قام عنها الظَّليمُ وتركها لا خير فيها ولا منفعة؛ قالت امرأَة تَرْثي بَنِينَ لها: لَهْفِي عليهم لَقَدْ أَصْبَحْتُ بَعْدَهُمُ كثيرَة الهَمِّ والأَحزان والكَمَدِ قد كُنْتُ قبل مَناياهُمْ بمَغبَطَةٍ، فصِرْتُ مُفْرَدَةً كبَيْضَةِ البلدِ وبَيْضَةُ السَّنام: شَحْمَته. وبَيْضَةُ الجَنِين: أَصله، وكلاهما على المثل. وبَيْضَة القوم: وسَطُهم. وبَيْضة القوم: ساحتهم؛ وقال لَقِيطٌ الإِيادِي: يا قَوْمِ، بَيْضتَكُمْ لا تُفْضَحُنَّ بها، إِنِّي أَخاف عليها الأَزْلَم الجَذَعا يقول: احفظوا عُقْر داركم. والأَزْلَم الجَذَع: الدهر لأَنه لا يهرم أَبداً. ويقال منه: بِيضَ الحيُّ أُصِيبَت بَيْضَتُهم وأُخِذ كلُّ شيءٍ لهم، وبِضْناهم وابْتَضْناهم: فعلنا بهم ذلك. وبَيْضَةُ الدار: وسطها ومعظمها. وبَيْضَةُ الإِسلام: جماعتهم. وبَيْضَةُ القوم: أَصلهم. والبَيْضَةُ: أَصل القوم ومُجْتَمعُهم. يقال: أَتاهم العدو في بَيْضَتِهِمْ. وقوله في الحديث: ولا تُسَلِّطْ عليهم عَدُوّاً من غيرهم فيستبيح بَيْضَتَهم؛ يريد جماعتهم وأَصلهم أَي مُجْتمعهم وموضع سُلْطانهم ومُسْتَقَرَّ دعوتهم، أَراد عدوّاً يستأْصلهم ويُهْلِكهم جميعهم، قيل: أَراد إِذا أُهْلِكَ أَصلُ البَيْضة كان هلاك كل ما فيها من طُعْمٍ أَو فَرْخ، وإِذا لم يُهْلَكْ أَصلُ البَيْضة ربما سلم بعضُ فِراخها، وقيل: أَراد بالبَيْضَة الخُوذَةَ فكأَنه شَبَّه مكان اجتماعهم والتِئامهم ببَيْضَة الحَدِيدِ؛ ومنه حديث الحديبية: ثم جئتَ بهم لبَيْضَتِك تَفُضُّها أَي أَصْلك وعشيرتك. وبَيْضَةُ كل شيء حَوْزَتُه. وباضُوهُمْ وابْتاضُوهُمْ: استأْصلوهم. ويقال: ابْتِيضَ القومُ إِذا أُبِيحَتْ بَيْضَتُهم، وابْتاضُوهم أَي استأْصلوهم. وقد ابْتِيضَ القوم إِذا اُخِذَتْ بَيْضَتُهم عَنْوَةً. أَبو زيد: يقال لوسط الدار بَيْضةٌ ولجماعة المسلمين بَيْضَةٌ ولوَرَمٍ في ركبة الدابة بَيْضَة. والبَيْضُ: وَرَمٌ يكون في يد الفرس مثل النُّفَخ والغُدَد؛ قال الأَصمعي: هو من العيوب الهَيِّنة. يقال: قد باضَتْ يدُ الفرس تَبِيضُ بَيْضاً. وبَيْضَةُ الصَّيْف: معظمه. وبَيْضَة الحرّ: شدته. وبَيْضَة القَيْظ: شدة حَرِّه؛ وقال الشماخ: طَوَى ظِمْأَهَا في بَيْضَة القَيْظِ، بعدما جَرَى في عَنَانِ الشِّعْرَيَيْنِ الأَماعِزُ وباضَ الحَرُّ إِذا اشتد. ابن بزرج: قال بعض العرب يكون على الماء بَيْضَاءُ القَيْظِ، وذلك من طلوع الدَّبَران إِلى طلوع سُهَيْل. قال أَبو منصور: والذي سمعته يكون على الماء حَمْراءُ القَيْظِ وحِمِرُّ القيظ. ابن شميل: أَفْرَخَ بَيْضَةُ القوم إِذا ظهر مَكْتُومُ أَمْرِهم، وأَفرخت البَيْضَةُ إِذا صار فيها فَرْخٌ. وباضَ السحابُ إِذا أَمْطَر؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: باضَ النَّعَامُ به فنَفَّرَ أَهلَهُ، إِلا المُقِيمَ على الدَّوا المُتأَفِّنِ قال: أَراد مطراً وقع بِنَوْءِ النَّعَائم، يقول: إِذا وقع هذا المطر هَرَبَ العُقلاء وأَقام الأَحمق. قال ابن بري: هذا الشاعر وصف وَادِياً أَصابه المطر فأَعْشَب، والنَّعَامُ ههنا: النعائمُ من النجوم، وإِنما تُمْطِرُ النَّعَائمُ في القيظ فينبت في أُصول الحَلِيِّ نبْتٌ يقال له النَّشْر، وهو سُمٌّ إِذا أَكله المال مَوَّت، ومعنى باضَ أَمْطَرَ، والدَّوا بمعنى الداء، وأَراد بالمُقِيم المقيمَ به على خَطر أَن يموت، والمُتَأَفِّنُ: المُتَنَقِّص. والأَفَن: النَّقْصُ؛ قال: هكذا فسره المُهَلَّبِيّ في باب المقصور لابن ولاَّد في باب الدال؛ قال ابن بري: ويحتمل عندي أَن يكون الدَّوا مقصوراً من الدواء، يقول: يَفِرُّ أَهلُ هذا الوادي إِلا المقيمَ على المُداواة المُنَقِّصة لهذا المرض الذي أَصابَ الإِبلَ من رَعْيِ النَّشْرِ. وباضَت البُهْمَى إِذا سَقَطَ نِصالُها. وباضَت الأَرض: اصفرت خُضرتُها ونَفَضتِ الثمرة وأَيبست، وقيل: باضَت أَخْرجَتْ ما فيها من النبات، وقد باضَ: اشتدَّ. وبَيَّضَ الإِناءَ والسِّقاء: مَلأَه. ويقال: بَيَّضْت الإِناءَ إِذا فرَّغْتَه، وبَيَّضْته إِذا مَلأْته، وهو من الأَضداد. والبَيْضاء: اسم جبل. وفي الحديث في صفة أَهل النار: فَخِذُ الكافر في النار مثْل البَيْضاء؛ قيل: هو اسم جبل. والأَبْيَضُ: السيف، والجمع البِيضُ. والمُبَيِّضةُ، بكسر الياء: فرقة من الثَّنَوِيَّة وهم أَصحاب المُقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتَبْيِيضهم ثيابهم خلافاً للمُسَوِّدَة من أَصحاب الدولة العبّاسية. وفي الحديث: فنظرنا فإِذا برسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وأَصحابه مُبَيِّضين، بتشديد الياء وكسرها، أَي لابسين ثياباً بيضاً. يقال: هم المُبَيِّضةُ والمُسَوِّدَة، بالكسر؛ ومنه حديث توبة كعب بن مالك: فرأَى رجلاً مُبَيِّضاً يزول به السرابُ، قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون مُبْيَضّاً، بسكون الباء وتشديد الضاد، من البياض أَيضاً. وبِيضَة، بكسر الباء: اسم بلدة. وابن بَيْض: رجل، وقيل: ابن بِيضٍ، وقولهم: سَدَّ ابنُ بَيْضٍ الطريقَ، قال الأَصمعي: هو رجل كان في الزمن الأَول يقال له ابن بَيْضٍ عقرَ ناقَتَه على ثَنِيَّةٍ فسد بها الطريق ومنع الناسَ مِن سلوكِها؛ قال عمرو بن الأَسود الطهوي: سَدَدْنا كما سَدَّ ابنُ بيضٍ طَرِيقَه، فلم يَجِدوا عند الثَّنِيَّةِ مَطْلَعا قال: ومثله قول بَسّامة بن حَزْن: كثوبِ ابن بيضٍ وقاهُمْ به، فسَدَّ على السّالِكينَ السَّبِيلا وحمزة بن بِيضٍ: شاعر معروف، وذكر النضر بن شميل أَنه دخل على المأْمون وذكر أَنه جَرى بينه وبينه كلام في حديث عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فلما فرغ من الحديث قال: يا نَضْرُ، أَنْشِدْني أَخْلَبَ بيت قالته العرب، فأَنشدته أَبيات حمزة بن بِيضٍ في الحكَم بن أَبي العاص: تقولُ لي، والعُيونُ هاجِعةٌ: أَقِمْ عَلَيْنا يَوْماً، فلم أُقِم أَيَّ الوُجوهِ انْتَجَعْتَ؟ قلتُ لها: وأَيُّ وَجْهٍ إِلا إِلى الحَكَم متى يَقُلْ صاحِبا سُرادِقِه: هذا ابنُ بِيضٍ بالباب، يَبْتَسِمِ رأَيت في حاشية على كتاب أَمالي ابن بري بخط الفاضل رضي الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال: حمزة بن بِيضٍ، بكسر الباء لا غير. قال: وأَما قولهم سدَّ ابنُ بَيْضٍ الطريقَ فقال الميداني في أَمثاله: ويروى ابن بِيضٍ، بكسر الباء، قال: وأَبو محمد، رحمه اللّه، حمل الفتح في بائه على فتح الباء في صاحب المثَل فعطَفَه عليه. قال: وفي شرح أَسماء الشعراء لأَبي عمر المطرّز حمزة بن بِيض قال الفراء: البِيضُ جمع أَبْيَض وبَيْضاء. والبُيَيْضَة: اسم ماء. والبِيضَتانِ والبَيْضَتان، بالكسر والفتح: موضع على طريق الشام من الكوفة؛ قال الأَخطل: فهْوَ بها سَيِّءٌ ظَنّاً، وليس له، بالبَيْضَتَينِ ولا بالغَيْضِ، مُدَّخَرُ ويروى بالبَيْضَتين. وذُو بِيضانَ: موضع؛ قال مزاحم: كما صاحَ، في أَفْنانِ ضالٍ عَشِيَّةً بأَسفلِ ذِي بِيضانَ، جُونُ الأَخاطِبِ وأَما بيت جرير: قَعِيدَ كما اللّهَ الذي أَنْتُما له، أَلم تَسْمَعا بالبَيْضَتَينِ المُنادِيا؟ فقال ابن حبيب: البِيضَة، بالكسر، بالحَزْن لبني يربوع، والبَيْضَة، بالفتح، بالصَّمّان لبني دارم. وقال أَبو سعيد: يقال لما بين العُذَيْب والعقَبة بَيْضة، قال: وبعد البَيْضة البَسِيطةُ. وبَيْضاء بني جَذِيمة: في حدود الخطّ بالبحرين كانت لعبد القيس وفيها نخيل كثيرة وأَحْساءٌ عَذْبة وقصورٌ جَمَّة، قال: وقد أَقَمْتُ بها مع القَرامِطة قَيْظة. ابن الأَعرابي: البَيْضة أَرض بالدَّوّ حفَروا بها حتى أَتتهم الريح من تحتهم فرفعتهم ولم يصِلُوا إِلى الماء. قال شمر: وقال غيره البَيْضة أَرض بَيْضاء لا نبات فيها، والسَّوْدة: أَرض بها نخيل؛ وقال رؤبة: يَنْشَقُّ عن الحَزْنُ والبَرِّيتُ، والبِيضةُ البَيْضاء والخُبُوتُ كتبه شمر بكسر الباء ثم حكى ما قاله ابن الأَعرابي.


المعجم الوسيط
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- المُبَيّضَة : فرقة من الثَّنَوِيَّة، وهم أصَحاب المقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتبيضهم ثيابَهم، مُخالَفَة للمُسَوِّدَة العباسيين.| وكذلك كان يطلق على كل جماعة خارجة على الدولة العباسية., بايَضَهُ : فاخره في البياض.|بايَضَهُ جَاهره., البَيْضَةُ : ما تضعه إناث الطّير ونحوها، وتكون منه صَغاره.|البَيْضَةُ الخُصْية.|البَيْضَةُ الخوذة.| 45.|البَيْضَةُ ورم في البدن يشبه البيضة.| وتُشَبَّه المرأةُ بالبيضة في لونها وصيانتها.| وبيضة الشيء: أصَله.| وبيضة القَوْم: حوزتهم وحِماهم.| وبيضة الدَّار: وسطها.| ويُقال: أفرخت بيضتُه: ظهر مكتوم أَمره.| وفلانٌ بيضةُ البلد: إذا عُرِف بالسيادة، ويقال للشيء المفرد الذي لا يقع إلا مرة واحدة: بيضة الديك.| وبيضة النهار: بياضه.| وبيضة السَّنام: شحمته.| وبيضة الصيف: شدَّة حرِّه. والجمع : بَيْضٌ.| (جج) بُيُوضٌ., بيَّضَ : لبس ثوبًا أبيضَ.|بيَّضَ العينُ: فقدت الإبصار.|بيَّضَ الشيءَ: جعله أبيضَ. يقال: بَيّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ.|بيَّضَ الإناءَ: ملأه.|بيَّضَ النُّحاسَ: طلاه بالقصدير.|بيَّضَ الرسالة ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها ., البَيّاض : المُبَيّضَ.|البَيّاض بائع البيض., البَياض : لون الأبيضَ.|البَياض اللبن.|البَياض جنس من السمك العظمي من الفصيلة السّلَّوْريّة يعيش في النيل، جسمُه عام من القشور وله زعنفتان ظهريّتان .|البَياض الورق.| يُقال: آتِني دواةً وبياضًا.|البَياض الشحم.|البَياض من الجلد: ما لا شعرَ عليه.|البَياض من الأرض: ما لا عمارة فيها.| ويُقال: لا يُزايل سوادى بياضَه: لا يفارق شخصي شخصه., ابْيَضّ : صَار أبيضَ.| ويُقال: ابيضّ الوجهُ: سُرَّ وتَهَلَّلَ., الأبيضَ : المتَّصف بالبياض.|الأبيضَ الفِضَّة.|الأبيضَ السّيف. يقال: وجهٌ أبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن.| وفلان أبيض: نقيّ العرض.| وموتٌ أَبْيَضُ: أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون. والجمع : بيض.| والأبيضان: الماءُ واللبن.|الأبيضَ الماء والخبز.|الأبيضَ الشحم والشباب.| ويُقال: ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ: مُذْ يومان، أو شهران., المُبَيِّضَ : من يُبَيِّضُ الجدار أو النُّحاس., ابياضَّ : ابيَضَّ شيئًا فشيئًا., البيضاء : مؤنث الأبيض.|البيضاء الشمس.|البيضاء الحنطة.|البيضاء القِدْر.|البيضاء حبالة الصائد.| والليلة البيضاءُ: التي يطلُع فيها القمر من أَوّلها إلى آخرها، وهن ثلاث ليال.| والكَتيبة البيضاءُ: التي عليها بياض الحديد.| والأرض البيضاءُ: الملْساء لا نبات فيها .| والحجّة البيضاء: الظاهرة القوية.| واليد البيضاء: النّعمة العظيمة لا يشوبها مَنٌّ ولا أذى.| ويُقال: كلمته فيما ردَّ عليّ سوداءَ ولا بيضاءَ: كِلمة قبيحة ولا حسنة.| وأبو البيضاء: كنية الأسود وأمّ البيضاء: القِدْر. والجمع : بِيض., المِبْيَض : عضو التأنيث الذي ينْتج البيض.


المعجم الغني
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- نُسْخَةٌ مُبَيَّضَةٌ : نَاصِعَةٌ., (صِيغَة فعَّالَة لِلْمُبالَغَةِ).|-دَجَاجَةٌ بَيَّاضَةٌ : بَيوضٌ، تَبِيضُ بِكَثْرَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَاضَ، يَبيضُ، مصدر بَيْضٌ.|1- بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا.|2- بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا.|3- أعْجَبَهُ الْمَكانُ فبَاضَ بِه : أقَامَ بِهِ- خَلاَ لَكِ الجَوُّ فبِيضِي واصْفِرِي. (طرفة بن العبد).|4- باضَ السَّحابُ :أنْزَلَ مَطَرَهُ.|5- بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ., (فاعل مِنْ بَيَّضَ).|1- مُبَيِّضُ النُّحَاسِ : العَامِلُ الَّذِي يَطْلِي النُّحَاسَ بِمَادَّةٍ صَاقِلَةٍ.|2- مُبَيِّضُ الوَرَقِ : النَّاسِخُ.|3- مُبَيِّضُ الأَقْمِشَةِ، الثِّيَابِ : مَنْ يُنَظِّفُهَا وَيَكْوِيهَا., (مصدر تَبَيَّضَ).|-تَبَيُّضُ الجِدَارِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ., (فعل: رباعي متعد).| بَيَّضْتُ، أُبَيِّضُ، بَيِّضْ، مصدر تَبْيِيضٌ.|1- بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ.|2- بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ.|3- بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ.|4- بَيَّضَ اللَّهُ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ نَقِيّاً طاهِراً مِنَ العُيوبِ.|5- بَيَّضَ أَوْراقَ الاِمْتِحانِ : نَقَلَ ما سَوَّدَهُ في الْمُسْوَّدَةِ إلى وَرَقَةِ البَياضِ., مذكر أبيض. جمع: بِيضٌ. | 1- وَرَقَةٌ بَيْضاءُ : ما كانَ لَوْنُهُ لَوْنَ الحَلِيبِ أو الثَّلْجِ.|2- لَمْ يَكُنْ يَرَى إِلاَّ سَراباً وَأَرْضاً بَيْضاءَ : أَرْضاً قاحِلَةً، لاَ زَرْعَ فِيها.|3- كانَتْ لَهُ اليَدُ البَيْضاءُ على أَبْناءِ قَوْمِهِ : النِّعْمَةُ وَالإِحْسانُ دونَ مَنٍّ.|4- كَانَتْ صَحيفَتُهُ بَيْضاءَ، لا أَحَدَ يُشيرُ إِلَيْهِ بِسُوءٍ أَوْ لَوْمٍ : يَتَمَتَّعُ بِسُمْعَةٍ طَيِّبَةٍ وَاحْتِرامٍ.|5- قَضَى لَيْلَةً بَيْضاءَ أَمْسِ : الليلة النَّابعِيَّة، اللَّيْلَةُ الَّتِي يَسْهَرُ فِيها وَلاَ يَذُوقُ الإِنْسانُ دونَ أَنْ يَذُوقَ طَعْمَ النَّوْمِ.|6- اِجْتَمَعُوا حَوْلَ البَيادِرِ في تِلْكَ اللَّيْلَةِ البَيْضاءِ : التِي يَطْلُعُ فِيها القَمَرُ مِنْ أَوَّلِها إلى آخِرِها.|7- الحُجَّةُ البَيْضاءُ : الظَّاهِرَةُ، الواضِحَةُ.|8- رَفَعَ جُنودُ العَدُوِّ الرَّايَةَ البَيْضاءَ : رايَةَ الاسْتِسْلامِ والخُضوعِ.|9- الصَّحيفَةُ البَيْضاءُ : السِّيرَةُ الخالِيَةُ مِنَ العُيوبِ., (مَنْ لَوْنُهُ بَيَاضٌ).|1- عَزَلَ بَيَاضَ البَيْضِ عنْ مُحِّهِ : الآحُ الْمَادَّةُ البَيْضَاءُ فِي البَيْضِ، وَكَلِمَةُ البَيَاضِ تُطْلَقُ علَى صِفَةِ الَّلوْنِ الأبْيَضِ.|2- لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً.|3- أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ :بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ.|4- حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ.|5- ظَلَّ يَعْمَلُ بَيَاضَ يَوْمِهِ وَسَوَادَ لَيْلِهِ : لَيْلَ، نَهَارَ.|6- بَيَاضُ النَّهَارِ : ضَوْؤُهُ.|7- بَيَاضُ الَقَلْبِ : مَا يُحِيطُ بِهِ.|8- خَتَمَ لَهُ عَلَى بَيَاضٍ : أيْ فَوَّضَ لَهُ الأمْرَ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ., (فعل: خماسي لازم).| اِبْيَضَّ، يَبْيَضُّ، مصدر اِبْيِضَاضٌ.|1- اِبْيَضَّ وَجْهُهُ : صَارَ أَبْيَضَ، أي سُرَّ وَتَهَلَّلَ.|2- يَبْيَضُّ شَعْرُ رَأْسِهِ مِنْ يَوْمٍ لآخَرَ : يَشِيبُ.|3- اِبْيَضَّتِ الجِبَالُ : صَارَتْ بَيْضَاءَ نَاصِعَةً، نَصَعَتْ., (فعل: خماسي لازم).| تَبَيَّضَ، يَتَبَيَّضُ، مصدر تَبَيُّضٌ- تَبَيَّضَ الجِدَارُ : صَارَ أَبْيَضَ., جمع: ـات، بُيوضٌ. | 1- أَلْقَتِ الدَّجاجَةُ بَيْضَتَها : كُتْلَةٌ بَيْضَوِيَّةُ الشَّكْلِ بَيْضاءُ اللَّوْنِ بِها مادَّةٌ لَزِجةٌ تُغَلِّفُها قِشْرَةٌ، في داخِلِها مُحٌّ أَصْفَرُ اللَّوْنِ، وَهِيَ تَنْشَأُ في مَبِيضِ إِناثِ الطَّيْرِ مُكَوِّنَةً جُرْثومَةَ الحَياةِ، جَنيناً مِنْ جِنْسِها.|2- شَعَرَ بِأَلَمٍ في بَيْضَتِهِ : في خِصْيَتِهِ.|3- وَضَعَ الجُنْدِيُّ بَيْضَتَهُ على رَأْسِهِ : الخُوذَةُ.|4- اِفْتَرَشَ القَوْمُ بَيْضَةَ الدَّارِ : وَسَطَها.|5- بَيْضَةُ الخِدْرِ : الفَتاةُ.|6- بَيْضَةُ الدِّيكِ : يُقالُ لِلشَّيْءِ الذِي لا يَقَعُ إِلاَّ مَرَّةً واحِدَةً وَلا يَتَكَرَّرُ أَبَداً.|7- بَيْضُ الأنوقِ :ن. أنوق., العُضْوُ الَّذِي تَتَكَوَّنُ فِيهِ البُوَيْضَةُ فِي جِسْمِ الأُنْثَى., (مصدر اِبْيَضَّ).|1- اِبْيضاضُ الوَجْهِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ.|2- اِبْيضاض الشَّعْرِ : شَيْبُهُ.|3- اِبْيضَاضُ الجِبال بِالثَّلْجِ : نُصُوعُ بَيَاضِها., جمع: بيضٌ. مؤ: بَيْضَاءُ. جمع: بَيْضاواتٌ . | (صف).|1- يَرْتَدِي قمِيصاً أَبْيَضَ : مَا كَان لَوْنُهُ البَيَاضَ، لَوْنُ البَيْضَةِ وَالحَلِيبِ وَالثَّلْجِ.|2- كَانَ مَوْتُهُ مَوْتاً أَبْيَضَ :الْمَوْتُ الفُجَائِيُّ الَّذِي يَأْتي فَجْأَةً.|3- بَدَأَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ يَنْبَلِجُ مِن وَسَطِ السَّوَادِ : بَيَاضُ الفَجْرِ وَأَشِعَّتُهُ.|4- اليَدُ البَيْضَاءُ : الإِنْعَامُ، الإحْسَانُ.|5- وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ بِالسِّلاَحِ الأَبْيَضِ : بِالسَّكَاكِينِ وَالسُّيُوفِ.|6- كَانَ سَمَرُنَا فِي لَيْلَةٍ بَيْضَاءَ : فِي لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ.|7- هُوَ أَبْيَضُ الوَجْهِ :مُتَهَلِّلٌ، نَقِىُّ السَّرِيرَةِ لاَ عُيُوبَ فِيهِ- عَرَفْتُهُ أَبْيَضَ لاَ عَيْبَ فِيهِ., بائِعُ البَيْضِ.


المعجم الرائد
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- 1- نوع من العنب, 1- بايضه : فاخره في البياض|2- بايضه : فاقه في البياض, 1- بائض من الطير أو الحيوان : الذي ألقى بيضه ، مؤنث بائض جمع : بوائض, 1- أباضت المرأة : ولدت البيض س, 1- البياضة من الدجاج أو نحوها : كثيرة البيض, 1- البيضان من الناس : البيض, 1- من إناث الطيور أو نحوها : كثيرة البيض ، جمع : بيض وبيض, 1- تبيض الشيء : صار أبيض, 1- بياض اللون الأبيض|2- بياض اللبن|3- بياض : ما كان أبيض : « بياض العين »|4- بياض من الثياب الثياب الداخلية|5- بياض الورق أبيض|6- بياض : « بياض اليوم » : طوله « ظل يعمل بياض يومه »|7- بياض : « بياض النهار » : ضوؤه|8- بياض : « بياض الأرض » : ما لا عمارة فيه|9- بياض : « بياض الأظفار » : أصولها وما أحاط بها|11- بياض : « بياض القلب أو الكبد » : ما أحاط به|12- بياض : « بياض الجلد » : ما لا شعر عليه|13- بياض : « بياض البطن » : شحم الكلى ونحوه|14- بياض : « بياض الوجه » : حسن الثناء, 1- مصدر باض يبيض|2- مادة حيوانية يحيط بها غلاف كلسي وفيها مادة صفراء ومادة بيضاء ، تضعها إناث بعض الطيور ونحوها ، ومنها تخرج صغارها بعض البيض يؤكل ، جمع : بيوض, 1- عضو فيه تتكون البييضة في جسم الأنثى, 1- بيض الشيء : جعلهابيض|2- بيض : لبس ثوبا أبيض|3- بيضت العين : فقدت بصرها|4- بيض الجدار : جصصه ، طلاه بالجص|5- بيض النحاس : طلاه بالقصدير|6- بيض الكتاب أو المقال : أعاد كتابته منقحا مصححا نقلا عن مسودته, 1- بيضاء : مؤنث أبيض|2- بيضاء الشمس|3- بيضاء القمح|4- بيضاء القدر|5- بيضاء : مصيدة الصائد|6- بيضاء : « اليد البيضاء » النعمة ، الإحسان|7- بيضاء : « بيضاء الحر » : صميمه|8- بيضاء : « الأرض البيضاء » الملساء التي لا نبات فيها|9- بيضاء : « الحجة البيضاء » الظاهرة|11- بيضاء : « أبو البيضاء » : كنية الأسود|12- بيضاء : « أم البيضاء » : كنية القدر, 1- بيضة : أرض ملساء بيضاء|2- بيضة : نوع من التمر, 1- بيضة : واحدة البيض|2- بيضة : خصية|3- بيضة : خوذة من حديد يقي بها المحارب رأسه|4- « بيضة القوم » : حماهم|5- « بيضة الدار » : وسطها|6- « بيضة البلد » : أكبر قومه|7- « بيضة الخدر » المرأة|8- « بيضة العقر » : آخر الأولاد|9- « بيضة الديك » : شيء لا يقع إلا مرة واحدة|11- بيضة بيضة الحر » : شدته|12- « بيضة الصيف » : معظمه|13- « بيضة النهار » : بياضه|14- « بيضة السنام » : شحمه, 1- أبيض : ما كان لونه « البياض » ، وهو لون الحليب والثلج|2- أبيض السيف|3- أبيض الفضة|4- أبيض : « هو أبيض الوجه » : نقيه|5- أبيض : « هو أبيض » : أي نقي العرض والشرف من العيوب|6- أبيض : « أبيض المدائن » : « إيوان كسرى » في مدينة « المدائن »|7- أبيض : « الموت الأبيض » الموت الفجائي|8- أبيض : « الخيط الأبيض » : بياض الفجر|9- أبيض : « الليلة البيضاء » المقمرة|11- أبيض : « اليد البيضاء » الإنعام ، الإحسان, 1- إبتاض : لبس « البيضة » ، وهي الخوذة الحديدية|2- إبتاض القوم : أفناهم ، استأصلهم|3- إبتاض القوم : دخل في « بيضتهم » ، أي ساحتهم, 1- باض : حسن وجهه بعد تغير|2- باض بالمكان : أقام به ولم يغادره, 1- صار (ب ي ض), 1- العنصر الأنثوي للتناسل, 1- صار أبيض


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- ب ي ض: (الْبَيَاضُ) لَوْنُ الْأَبْيَضِ وَقَدْ قَالُوا بَيَاضٌ وَ (بَيَاضَةٌ) كَمَا قَالُوا مَنْزِلٌ وَمَنْزِلَةٌ. وَقَدْ (بَيَّضَ) الشَّيْءَ (تَبْيِيضًا) (فَابْيَضَّ ابْيِضَاضًا) وَ (ابْيَاضَّ ابْيِيضَاضًا) . وَجَمْعُ الْأَبْيَضِ (بِيضٌ) وَ (بَايَضَهُ فَبَاضَهُ) مِنْ بَابِ بَاعَ أَيْ فَاقَهُ فِي الْبَيَاضِ وَلَا تَقُلْ: يَبُوضُهُ. وَهَذَا أَشَدُّ بَيَاضًا مِنْ كَذَا، وَلَا تَقُلْ: أَبْيَضُ مِنْهُ، وَأَهْلُ الْكُوفَةِ يَقُولُونَهُ وَيَحْتَجُّونَ بِقَوْلِ الرَّاجِزِ: جَارِيَةٌ فِي دِرْعِهَا الْفَضْفَاضِ ... أَبْيَضُ مِنْ أُخْتِ بَنِي إِبَاضِ . قَالَ الْمُبَرِّدُ: لَيْسَ الْبَيْتُ الشَّاذُّ حُجَّةً عَلَى الْأَصْلِ الْمُجْمَعِ عَلَيْهِ وَأَمَّا قَوْلُ الْآخَرِ: إِذَا الرِّجَالُ شَتَوْا وَاشْتَدَّ أَكْلُهُمُ ... فَأَنْتَ أَبْيَضُهُمْ سِرْبَالَ طَبَّاخِ. -[43]- فَيُحْتَمَلُ أَلَّا يَكُونَ أَفْعَلَ الَّذِي تَصْحَبُهُ مِنْ لِلتَّفْضِيلِ وَإِنَّمَا هُوَ كَقَوْلِكَ: هُوَ أَحْسَنُهُمْ وَجْهًا وَأَكْرَمُهُمْ أَبًا، تُرِيدُ هُوَ حَسَنُهُمْ وَجْهًا وَكَرِيمُهُمْ أَبًا، فَكَأَنَّهُ قَالَ: فَأَنْتَ مُبْيَضُّهُمْ سِرْبَالًا فَلَمَّا أَضَافَهُ انْتَصَبَ مَا بَعْدَهُ عَلَى التَّمْيِيزِ. وَ (الْأَبْيَضُ) السَّيْفُ وَجَمْعُهُ (بِيضٌ) . وَ (الْبِيضَانُ) مِنَ النَّاسِ ضِدُّ السُّودَانِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: (الْأَبْيَضَانِ) اللَّبَنُ وَالْمَاءُ. وَ (الْبَيْضَةُ) وَاحِدَةُ (الْبَيْضِ) مِنَ الْحَدِيدِ وَ (بَيْضِ) الطَّائِرِ. وَ (الْبَيْضَةُ) أَيْضًا الْخُصْيَةُ. وَبَيْضَةُ كُلِّ شَيْءٍ حَوْزَتُهُ وَبَيْضَةُ الْقَوْمِ سَاحَتُهُمْ. وَ (بَاضَتِ) الطَّائِرَةُ فَهِيَ (بَائِضٌ) ، وَدَجَاجَةٌ (بَيُوضٌ) إِذَا أَكْثَرَتِ الْبَيْضَ وَالْجَمْعُ (بُيُضٌ) مِثْلِ صَبُورٍ وَصُبُرٍ وَيُقَالُ: (بِيضٌ) فِي لُغَةِ مَنْ يَقُولُ فِي الرُّسُلِ رُسْلٌ وَإِنَّمَا كُسِرَتِ الْبَاءُ لِتَسْلَمَ الْيَاءُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- بياضة | • بياضة في العين (طب) تكشُّف في عدسة العين يمنع الإبصار، ورطوبة في العين، ونكتة بيضاء في سواد العين. |• البياضات: أغطية طاولات وملاءات ومفارش :-بياضات المائدة., بَياض :- لون الثّلج النقيّ، أو ملح الطّعام النقيّ، عكس سواد :-بياض العَيْن: ما حول الحدقة، - بياض البيضة: زلالها |• بياض النَّاس: هم أهل الثَّراء الذين يستطيعون بثرائهم الحصول على كلِّ أسباب الرَّغد ورفاهية العيش، - بياض القلب: طيبة القلب، صفاء النَّفس، سلامة الطويَّة، - بياض النَّهار: ضوءُه، - بياض الوجه: براءته وخُلُوُّه من الدَّنس، - ترَكَ بياضًا بين الكلمات: ترك مسافة خالية، - صكّ على بياض: تعويض مطلق، - كتب له شيكًا على بياض: فوّضه في أمر ليتصرّف فيه، شيك لم يُحدَّد فيه المبلغ، - لبس البياض: نذر نفسه للموت. |2 - (الأحياء) زغب أبيض يولِّده الفطر على سطح المادّة العضويّة الحيّة وغير الحيّة، ومنه بياض القرع وبياض العنب. |• البياض: (الحيوان) نوع من السَّمك من الفصيلة السِّلّورية، يعيش في النِّيل، جسمه عارٍ من القشور، ولون ظهره رماديّ فِضيّ وبطنه أبيض، له زعنفتان ظهريّتان. |• قِشْر البياض: (الحيوان) سمكة نيليّة عريضة من فصيلة القشريّات، ورتبة العظميّات، ذات قشور يزيد طولها على شبر، ولحمها من أجود اللحوم الطريّة. |• بياض النَّاس: هم أهل الثَّراء الذين يستطيعون بثرائهم الحصول على كلِّ أسباب الرَّغد ورفاهية العيش., بيضاويّ :- اسم منسوب إلى بيضاءُ. |2 - ما له شكل البيضة., مُبيِّض :- اسم فاعل من بيَّضَ. |2 - شيء مستخدم للتَّبييض، مستحضر لجعل الشَّيء أبيض اللَّون :-مادة مبيِّضة., ابيضاض :مصدر ابيضَّ. |• ابيضاض الدَّم: (طب) سرطان يصيب الأنسجة المنتجة للدم بما فيها نخاع العظام أو الجهاز الليمفاوي والكبد والطحال مما ينتج عنه زيادة في إنتاج الخلايا البيضاء وضمور في إنتاج الخلايا الحمراء وعناصر الدم الأخرى., أَبْيَضُ ، جمع بِيض، مؤ بيضاءُ، جمع مؤ بيضاوات وبِيض.|1- ما كان بلون الثلج النقي، أو ملح الطعام النقيّ، عكس أسود :-ما أبيضَ هذا الثَّوب، - {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ}: مضيئة ساطعة لامعة، - {وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا} |• فتَح معه صفحة بيضاء: طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل، - أبيض القلب: طاهر لا ينوي سوءًا، - أكذوبة بيضاء/ كذبة بيضاء: لا ضرر فيها، - الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر، - الذَّهب الأبيض: البلاتين؛ معدن نفيس أبيض، أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصَّلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثَّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل، والأسلاك الكهربائيَّة، - ثورة بيضاء: ثورة لا تُسفك فيها دماء، - صفحة بيضاء: سيرة مبرأة من العيوب، - فلان أبيض: نقي العرض من الدنس والعيوب، سمعته حسنة، - نِعمة بيضاء: خالِصة لا منَّ فيها، - نهارك أبيض: تحية بمعنى سعد نهارك، - وَجْهٌ أبيض: نقي اللون من السواد الشائن. |2 - (الطبيعة والفيزياء) كل عاكس لألوان الطيف عكسًا تامًّا. |• الدُّبّ الأَبْيَضُ: (الحيوان) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب. |• النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع، وتأكل الخشب ونحوه، يقال لها الأَرَضَة. |• الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى (إظلام عدسة العين) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها. |• السِّلاح الأبيض: السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر. |• الموت الأبيض: الفجأة. |• الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس. |• أبو الأبيض: اللَّبن. |• الأرض البيضاء: الملساء، التي لا نبات فيها. |• الرَّاية البيضاء: علامة الاستسلام، راية الهدنة. • الصَّلصة البيضاء: صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. |• اللَّيلة البيضاء: التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها. |• الصَّفحة البيضاء, بَيْضانيّ :اسم منسوب إلى بَيْضة: على غير قياس., بَيْض :مصدر باضَ/ باضَ بـ., ابْياضَّ يبياضّ ، ابياضِضْ / ابياضَّ ، ابييضاضًا ، فهو مُبياضّ | • ابياضَّ اللَّونُ ابيضَّ شيئًا فشيئًا، أشرق شيئًا فشيئًا :- {يَوْمَ تَبْيَاضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَادُّ وُجُوهٌ} [قرآن] ., بيضيّ :- اسم منسوب إلى بَيْضة. |2 - بيضويّ، ما له شكل البيضة., بَيُوض ، جمع بُيُض وبِيض.|1- صيغة مبالغة من باضَ/ باضَ بـ. |2 - تطلق على كلّ حيوان يتكاثر بالبيض كالطّير والسّمك والحشرات., بَيْضة ، جمع بيْضات وبَيَضات وبَيْض وبِيضان، جمع الجمع بُيوض.|1- ما تضعه إناث الطُّيور ونحوها وتكون منها صغارها :- {كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ} |• بَيْضة الدِّيك [مثل]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا، هي من المحال الممتنع، - فلانٌ يلعب بالبَيْضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ، - وضَع البيض في سلَّة واحدة: اعتمد على شيء واحد اعتمادًا كليًّا. |2 - خُصْية. |• بَيْضة الشَّيء: أصله |• فلانٌ بَيْضة البلد: إذا عرف بالسِّيادة، أكبر قومه. • بَيْضة العقر: آخر الأولاد. |• بَيْضة الخِدر: المصونة من النِّساء. |• بَيْضة من حديد: خُوذة، وهي ما يُلبس على الرَّأس لوقايته في القتال. |• كيس البَيْض: (الحيوان) جراب يحتوي بيضًا شكله كشكل الثمرات اللُّبيَّة، وهو عالق بالسطح السفليّ للجسم في بعض إناث الحيوانات القشريّة., ابيضَّ يَبْيَضّ ، ابيَضِضْ / ابيَضَّ ، ابيضاضًا ، فهو مُبْيَضّ | • ابيضَّ الشَّعرُ صار لونُه بلون الثَّلج، ضدّ اسودَّ :-ابيضّ رأسُه شيبًا، - {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ} .|• ابيضَّ الوجهُ: أشرق، سُرَّ وتهلَّل :- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} ., بائِض ، جمع بائضون وبوائضُ (لغير العاقل): اسم فاعل من باضَ/ باضَ بـ., بيَّضَ يبيِّض ، تَبْيِيضًا ، فهو مُبَيِّض ، والمفعول مُبَيَّض | • بيَّض الشَّيءَ جعله أبيضَ بلون الثلج، ضدّ سوّده |• بيَّض اللهُ صفحتَه/ بيَّض اللهُ قلبه: جعله طاهرًا نقيًّا من العيوب، - بيَّض عرض أحد: برّأه من العيوب. |• بيَّض الجدارَ: جصّصه، طلاه. |• بيَّض النُّحاسَ: طلاه بالقصدير حتّى صار أبيض. |• بيَّض الرِّسالةَ ونحوها: نقّحها؛ أعاد كتابتها مصحّحَةً :-مُبَيَّضَة الكتاب.|• بيَّض النَّجاحُ وجهَه: كساه إشراقًا وبشرًا :-بيّض الله وجهه., مِبْيَض ، جمع مَبايضُ: (التشريح) غدَّة تناسليّة رئيسية للأنثى تتكوَّن فيها البويضات أو عضو التأنيث الذي ينتج البويضات :-مِبْيَض الأنثى.|• مبيض النَّبات: (النبات) الجزء السفلي من المدقة، أو عضو التأنيث في النَّبات الذي يتحول إلى ثمار ناضجة. |• سُويْداء المبيض: (النبات) القسم المركزي في المبيض المحتوي على الجنين., بُيَيضة :- تصغير بَيْضة: بُوَيْضَة. |2 - (الأحياء) مشيج أنثويّ تناسليّ :-يتمّ إخصاب البُيَيْضة ليكون الحَمْل.|3 - (النبات) جُرثومة البذرة، تركيب نهائيّ يتحول إلى بذرة بعد الإخصاب., بُوَيْضة :- تصغير بَيْضة: :-بُوَيْضة الأنثى.|2- (الأحياء) مشيج أنثوي تناسليّ. |3 - (النبات) جُرْثومة البذرة، تركيبٌ نباتيّ يتحول إلى بذرة بعد الإخصاب., إباضِيَّة | • الإباضِيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان., بَيْضَويّ :- اسم منسوب إلى بَيْضة: على غير قياس. |2 - ما له شكل البيضة :-جلس في مكتبه البيضويّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- بَيْض :مصدر باضَ/ باضَ بـ., بيَّضَ يبيِّض ، تَبْيِيضًا ، فهو مُبَيِّض ، والمفعول مُبَيَّض | • بيَّض الشَّيءَ جعله أبيضَ بلون الثلج، ضدّ سوّده |• بيَّض اللهُ صفحتَه/ بيَّض اللهُ قلبه: جعله طاهرًا نقيًّا من العيوب، - بيَّض عرض أحد: برّأه من العيوب. |• بيَّض الجدارَ: جصّصه، طلاه. |• بيَّض النُّحاسَ: طلاه بالقصدير حتّى صار أبيض. |• بيَّض الرِّسالةَ ونحوها: نقّحها؛ أعاد كتابتها مصحّحَةً :-مُبَيَّضَة الكتاب.|• بيَّض النَّجاحُ وجهَه: كساه إشراقًا وبشرًا :-بيّض الله وجهه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فالاباضة
جذر الكلمة: بيض

- البياض: لون الأبيْض. وقد قالوا بياض وبياضة، كما قالوا منْ زل ومنْ زلة. وقد بيّضْت الشيء تبْييضا، فابْيضّ ابْيضاضا، وابْياضّ ابْييضاضا. وجمع الأبيض بيض. وبايضه فباضه يبيضه، أي فاقه في البياض. ولا تقل يبوضه. وهذا أشدّ بياضا من كذا، ولا تقلأبْيض منه. والأبْيض: السيف، والجمع البيض. والبيضان من الناس: خلاف السودان. قال ابن السكّيت: الأبْيضان: اللبن والماء. وأنشد: ولكنّه ياتيلي الحوْل كاملا ... ومالي إّ الأبيْضيْن شراب ومنه قولهم: بيّضْت السقاء، وبيّضْت الإناء أي ملأته من الماء واللبن. والأبْيضان: عرقان في حالب البعير. والبيْضة: واحدة البيْض من الحديد وبيْض الطائر جميعا. وقولهم: هو أدلّ من بيْضة البلد أي من بيْضة النعامة التي تتركها. والبيْضة: الخصْية. وبيْضة كلّ شيء: حوْزةه. وبيْضة القوم: ساحتهمْ. وقال: ياقوْم بيْضتكمْ لا تفْضحنّ ﺑﻬا ... إنّيأخاف عليها الأزْلم الجذعا يقول: نّاحفظوا عقْر داركم لا تفْضح . والبيْض أيضا: ورم يكون في يد الفرس مثل النفخ والغدد. قال الأصمعي: هو من العيوب الهيّنة. يقال: قد باضتْ يد الفرس تبييض بيْضا. وباضت الطائرة فهي بائض. ودجاجة بيوض، إذا أكثرت البيْض. والجمع بيض. وباض الحرّ، أي اشتدّ. وباضت البهْمى: سقطتْ نصالها. وابْتاض الرجل: لبس البيْضة.