المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفتح أَفصح، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه: أَفْرَدَه به دون غيره. ويقال: اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ. ويقال: فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة؛ فأَما قول أَبي زبيد: إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه، على التَّنائي، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله: وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَه قال ابن سيده: وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى، وهي تُمَدُّ وتُقْصر؛ عن كراع، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى. ويقال: خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة. والخاصّةُ: خلافُ العامّة. والخاصّة: مَنْ تخُصّه لنفسك. التهذيب: والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك، قال أَبو منصور: خُوَيْصّة. وفي الحديث: بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب. وفي حديث أُم سليم: وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ. وسمع ثعلب يقول: إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ. والخُصَّانُ والخِصَّانُ: كالخاصَّةِ؛ ومنه قولهم: إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم؛ وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي: والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ: الإِزْراءُ. وخَصَّه بكذا: أَعْطاه شيئاً كثيراً؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصُ: شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه: وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ، أَي اسْتَتَر بالغمام، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ. وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه: خَلَلُه، واحدته خَصَاصة؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب، ويُجْمع خَصاصَاتٍ؛ ومنه قول الشاعر: مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً. ويقال للقمر: بَدَا من خَصاصَةِ الغيم. والخَصَاصُ: الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع؛ وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ: إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ، سُفْع المَناكِب، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً: الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم؛ عن ابن الأَعرابي. والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ: الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة؛ وأَنشد ابن بري للكميت: إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة: كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء. وفي التنزيل العزيز: ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ. وذَوُو الخَصَاصة: ذَوُو الخَلّة والفقر. والخَصَاصةُ: الخَلَل والثَّقْبُ الصغير. وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ، وصدَرت بعطشها، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة. والخُصَاصةُ من الكَرْم: الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً. والخُصَاصةُ: ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا، والجمع الخُصَاصُ، وهو النَّبْذ القليل؛ قال أَبو منصور: ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ، وقال أَبو حنيفة: هي الخَصَاصة، والجمع خَصَاصٌ، كلاهما بالفتح. وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص. والخُصُّ: بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ، وقيل: الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص، وقيل في جمعه خُصُوص، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ، وفي التهذيب: سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه. وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً؛ ومنه قول امرئ القيس: كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري: والخُصُّ البيت من القصب؛ قال الفزاريّ: الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث: أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له.


المعجم الوسيط
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- خَصَّ الشيءُ خَصَّ خُصُوصًا: نقيضُ عَمَّ.|خَصَّ فلانًا: أَعطاه شيئًا كثيرًا.|خَصَّ فُلانًا بكذا، خَصًّا، وخُصُوصًا، وخُصُوصِيَّةً، وخِصِّيصي: آثَرَهُ به على غيره.|خَصَّ كذا لنفسِهِ: اخْتارَهُ فهو خاصٌّ. والجمع : خَوَاصّ، وخُصَّانٌ وهي خَاصّةَ. والجمع : خَوَاصّ., الاخْتِصَاصُ الاخْتِصَاصُ (في القضاء) : ما لكلّ محْكَمةٍ من المحاكم من سُلطة القضاء، تَبعًا لمقرّها، أَو لنوع القضيَّة.| وهو نَوْعِيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالموضوع، ومَحَلّيٌّ: إِذا اخْتَصَّ بالمكانِ ., خَصَّ خَصَّ خَصَاصًا، وخَصَاصَةً: افتقر., تَخَصَّصَ : انفرَدَ وصارَ خَاصًّا. يقال: خَصَّصَهُ فتخصَّصَ.| وبه، ولَهُ: انفرَدَ به، وله. يقال: تخصّصَ في علمِ كذا: قَصَرَ عليه بحثَهُ وجُهدَهُ., الخَاصِّيَّةُ : نِسبةٌ إِلى الخَاصَّة., الخُصَاصَةُ : غُصْن الكرم إِذا لم يُرْوَ وخرجَ منه الحبُّ متفرّقًا ضعيفًا.|الخُصَاصَةُ ما يبقى في الكَرْم بعد قِطافه. والجمع : خُصاص., الخُصُوصَةُ : حالةُ الخُصوص., الخُصُوصيّةُ : خُصوصيّة الشيء: خاصِّيَّته., خَاصَ الشيءُ خَاصَ خَيْصًا: قلَّ، فهو خائص., الخُصُوصُ : نقيضُ العموم.| ويُستعمل بمعنى لا سيّمَا.| تقول: يعجبني فلانٌ خصوصًا علمَهُ وأَدبَه., خَصَّصَ الشيءَ: جعله خاصًّا.|خَصَّصَ فلانًا بالشيءِ: خَصَّهُ به., أخاصَتِ النخلة: أخْوصَت., اسْتَخَصّهُ : عَدَّه خَاصًّا.|اسْتَخَصّهُ اصطفاه واخْتارَهُ., أَخَصَّهُ به: خَصّه.|أَخَصَّهُ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به., خَاصَ العَطَاءَ خَاصَ خَوْصًا: قلَّله., الخُصّ : بيتٌ من شَجَر أَو قصب.|الخُصّ البيتُ يسقف بخشب.|الخُصّ حانوت الخمَّار وإِن لم يكن من قَصَب. والجمع : أَخصاصٌ، وخِصاصٌ، وخُصُوصٌ., اخْتَصَّ الشيءُ: خَصَّ.|اخْتَصَّ فلانٌ: افتقر.|اخْتَصَّ به: انفرد.|اخْتَصَّ الشيءَ: اصْطفاهُ واخْتارَهُ.|اخْتَصَّ فلانًا بكذا: خَصَّهُ به.|اخْتَصَّ الشيءَ لنفسِهِ: خَصَّها به., نَخِصَ لحمُه نَخِصَ نَخَصًا: ذهب., الخَصَاصَةُ : الفَقْر والحاجة وسوء الحال.، وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9ويُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ولَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ) ) .|الخَصَاصَةُ الفُرجة أَو الخلَلَ أَو الخرْق في بابٍ أَو غيره.| وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ أَعرابيًا أتى باب النبي صلّى الله عليه وسلم فأَلقم عينَه خَصاصةَ الباب //. والجمع : خَصاصٌ، وخَصائصُ.


المعجم الغني
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- 1- بِخُصُوصِ مَوْعِدِ الْحَفْلَةِ أَوَدُّ إِضَافَةَ رَأْيٍ : فِيمَا يَتَعَلَّقُ.|2- وَعَلَى الْخُصُوصِ أنَّهُ يَعْرِفُهُ مَعْرِفَةً جَيِّدَةً : بِالأَخَصِّ وَبِالتَّحْدِيدِ- عَلَى وَجْهِ الخُصُوصِ.|3- في هَذَا الْخُصُوصِ : مِنْ هَذِهِ النَّاحِيَةِ.|4- خُصُوصاً : لاَسِيَّمَا- يُعْجِبُنِي شِعْرُهُ وَخُصُوصاً صَوتُهُ., (مصدر اِخْتَصَّ).|1- الاخْتِصَاصُ فِي العِلْمِ ضَرُورِيٌّ : الاَنْصِرَافُ والتَّرْكِيزُ عَلَى شَيْءٍ مَّا، أوْ فَرْعٍ مُحَدَّدٍ مِنَ العُلُومِ وَالصَّنَائِعِ لِلتَّمَكُّن مِنْهُ تَمَكُّناً تَامّاً.|2- هَذَا لَيْسَ مِنِ اخْتِصَاصِهِ : لَيْسَ مِنِ اهْتِمَامِهِ، أَيْ لا يَدْخُلُ فِي نِطَاقِ تَخَصُّصِهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَخَصَّصَ).|-بَاحِثٌ مُتَخَصِّصٌ فِي عِلْمِ كَذا : مَنْ يَكُونُ اخْتِصَاصُهُ مُنْصَبّاً عَلَى عِلْمٍ مَّا، مُتَفَرِّدٌ فِيهِ- دِرَاسَةٌ مُتَخَصِّصَةٌ., (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).|-هُوَ الأَخَصُّ مِنْ بَيْنِ كُلِّ زُمَلائِهِ : الأفْضَلُ، الأحْسَنُ، الأوْجَهُ., (مَنْسُوبٌ إِلى الْخُصُوصِ).|-دَرْسٌ خُصُوصِيٌّ : خَاصٌّ- سَيَّارَةٌ خُصُوصِيَّةٌ., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مصدر خَصٌّ، خُصُوصِيَّةٌ، خُصُوصٌ، خُصُوصَةٌ.|1- خَصَّ ضَيْفَهُ بِحَفَاوَةٍ بَالغَةٍ : اِهْتَمَّ بِهِ، اِعْتَنَى بِهِ بِشَكْلٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ- خَصَّ ابْنَهُ الأَكْبَرَ بِالْحُبِّ وَالرِّعَايَةِ.|2- خَصَّ نَفْسَهُ بِنَصِيبٍ أَوْفَرَ : اِسْتَأْثَرَ.|3- خَصَّ كَذَا لِنَفْسِهِ :اِخْتَارَهُ.|4- في أَثْنَاءِ خِطَابِهِ خَصَّهُ بِالذِّكْرِ : ذَكَرَهُ بِنَوْعٍ خَاصٍّ، أَفْرَدَ لَهُ مَكَاناً خَاصّاً فِي خِطَابِهِ- أَعْرِفُ أَبْنَاءَ الْحَيِّ وَأَخُصُّ مِنْهُمْ فُلاَناً وَ فُلاَناً.|5- هَذَا أَمْرٌ لاَ يَخُصُّنِي وَلاَ عَلاَقَةَ لِي بِهِ : لاَ يَهُمُّنِي.|6- خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ : كَرَّسَهُ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| اِخْتَصَصْتُ، أَخْتَصُّ، اِخْتَصَّ، مصدر اِخْتِصَاصٌ.|1- اِخْتَصَّ فِي الكِيمِيَاءِ : رَكَّزَ اهْتِمَامَهُ عَلَيْهَا دُونَ غَيْرِهَا، اِنْفَرَدَ بِهَا.|2- اِخْتَصَّهُ بِالأَمْرِ :آثرَهُ عَلَى غَيْرِهِ وَأَفْرَدَهُ بِهِ.|3- اِخْتَصَصْتُ الفاكهَةَ لِنَفْسِي :اِخْتَرْتُها، اِصْطَفَيْتُها.|4- اِخْتَصَّ الرَّجُلُ : اِفْتَقَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| خَصَّ، يَخُصُّ، مصدر خَصَاصَةٌ، خَصَاصٌ- خَصَّ الرَّجُلُ : اِحْتَاجَ، اِفْتَقَرَ., (مصدر خَصَّ يَخُصُّ).|1- ظَلَّ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصِ البَابِ : خَرْق، ثُقْب أَو فُرْجَة- فَاجَأَهُ وَهُوَ يَنْظُرُ مِنْ خَصَاصَةِ البَابِ :-بَدَا الْقَمَرُ مِنْ خَصَاصِ الْغَيْمِ.|2- بِهِ خَصَاصٌ : فَقْرٌ، اِحْتِيَاجٌ., (مصدر خَصَّ).|1- وَجَدَهُ فِي خَصَاصَةٍ : فِي فَقْرٍ وَسُوءِ عَيْشٍ حَالٍ، فِي حَاجَةٍ.الحشر آية 9 وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ (قرآن).|2- ذُو الخَصَاصَةِ : الفَقِيُر., (مصدر خَصَّصَ).|-لاَبُدَّ مِنْ تَخْصِيصِ وَقْتٍ لِلرَّاحَةِ وَالاسْتِجْمَامِ : تَعْيِينٌ، تَحْدِيدٌ- عَلَى وَجْهِ التَّخْصِيصِ :-يَنْبَغِي تَخْصِيصُ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ., (مصدر خَصَّصَ).|1- عِلْمُ الكِيمْيَاءِ مِنْ تَخَصُّصِهِ : أَيْ يَنْفَرِدُ بِمَعْرِفَتِهِ.|2- تَخَصُّصُ الإِرْثِ لِلاِبْنِ الْمُتَبَنَّى : تَعْيِينُهُ وَتَحْدِيدُهُ., كَانَ مِنْ خَوَاصِّ القَوْمِ : مِنْ خِيَارِهِمْ وَأَكَابِرِهِمْ، أَغْنِيَائِهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَصَصْتُ، أَخُصُّ، خُصَّ، مصدر خُصُوصٌ.|1- خَصَّ الْمَكَانُ : صَارَ خَاصّاً.|2- خَصَّ صَاحِبَهُ : أَعْطَاهُ شَيْئاً كَثِيراً., (مصدر صِنَاعِيٌّ).|-خَاصِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالنُّطْقِ وَقْفٌ عَلَى الإِنْسَانِ : مَا يُمَيِّزُهُ ., جمع: ـات. | (مفعول مِنْ خَصَّصَ).|1- مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِلرَّئِيسِ : وُضِعَ خِصِّيصاً لَهُ.|2- مُخَصَّصَاتُ الْمُوَظَّفِينَ : مَا يُخَصَّصُ لَهُمْ مِنْ إِضَافَاتٍ مَالِيَّةٍ عِلاَوَةً عَلَى رَوَاتِبِهِمْ., جمع: ـون، ـات. |-هَذَا الطَّبِيبُ اخْتِصَاصِيٌّ فِي أَمْرَاضِ العُيُونِ : لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقيقَةٌ بِكلِّ مَا يَتَعَلّقُ بِأمْرَاضِهَا، وَهُوَ مُتَفَرِّغٌ لَهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِخْتَصَّ).|1- مُخْتَصٌّ بِالرِّيَاضِيَّاتِ : مُتَخَصِّصُ فِيهَا.|2- رَاجِعِ الجِهَاتِ الْمُخْتَصَّةَ : أَيِ الجِهَات الْمَسْؤُولَة .|3- كَانَ فِي شَبَابِهِ مُتَّصِلاً بِأُسْتَاذِهِ مُخْتَصاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ., 1- لِبَاسٌ خَاصٌّ بِرِجَالِ الدَّرَكِ :مَحْصُورٌ فِيهِمْ، مَا يُمَيِّزُهُمْ عَنْ غَيْرِهِمْ، مَحْدُودٌ فِيهِمْ.|2- مُؤسَّسَةٌ خَيْرِيَّةٌ خَاصَّةٌ بِاليَتَامَى : مُعَيَّنَةٌ لَهُمْ.|3- سَيُنَظِّمُ حَفْلاً خَاصّاً : مَحْدُوداً.|4- وَجَّهَ لَهُ دَعْوَةً بِوَجْهٍ خَاصٍّ : عَلَى وَجْهِ التَّفْضِيلِ.|5- الْخَاصُّ وَالْعَامُّ : الْمَحْدُودُ وَالْمُشَاعُ.|6. يَسْتَشِيرُ طَبِيبَهُ الخَاصَّ :الطَّبِيبُ الَّذِي يَعْتَادُ عَلَى اسْتِشَارَتِهِ عَلَى الدَّوَامِ ., جمع: خَوَاصّ. | 1- هَذَا الدَّوَاءُ لَهُ فَعَّالِيَّةٌ خَاصَّةٌ : قُوَّةٌ مُؤَثِّرَةٌ مُعَيَّنَةٌ.|2- هُوَ مِنْ خَاصَّتِهِ : مِنَ الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْهِ.|3- خَاصَّةُ الْمَلِكِ : حَاشِيَتُهُ.|4- هُوَ مِنَ الْخَاصَّةِ : مِنْ أكَابِرِ الْقَوْمِ وَأَعْيَانِهِمْ.|5- الْعَامَّةُ وَالخَاصَّةُ : أيِ الأَعْيَانُ وَالنُّبَلاَءُ وَالنُّخْبَةُ.|6- جَلْسَةٌ خَاصَّةٌ : دَاخِلِيَّةٌ وَمَحْدُودَةٌ.|7- بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ : بِمَعْنَى التَّفْضِيلِ- اِحْتَرِمِ الأَبْعَدِينَ وَخَاصَّةً الأَقْرَبِينَ.|8- هَذَا الأمْرُ لَكَ بِخَاصَّةٍ : عَلَى وَجْهِ الْخُصُوصِ.|9- الفَضْلُ لَهُ خَاصَّةً : مقْصُورٌ عَلَيْهِ دُونَ سِوَاهُ ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَخَصَّصْتُ، أَتَخَصَّصُ، تَخَصَّصْ، مصدر تَخَصُّصٌ .|1- تَخَصَّصَ فِي مَادَّةِ الرِّيَاضِيَّاتِ : اِهْتَمَّ بِهَا وَفَرَدَ لَهَا وَقْتَهُ وَجُهْدَهُ. يُقَالُ : :تَخَصَّصَ بِهِ وَلَهُ : اِنْفَرَدَ بِهِ- سَأَتَخَصَّصُ فِي عِلْمِ الهَنْدَسَةِ.|2- تَخَصَّصَ لَكَ هَذَا الإِرْثُ : تَعَيَّنَ وَتَحَدَّدَ لَكَ ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ خَصَّ).|-رَجُلٌ مَخْصُوصٌ : مُعْوِزٌ، فَقِيرٌ., جمع: خُصَاصٌ. | 1. مَا يَبْقَى فِي الكَرْمِ بَعْدَ قِطَافِهِ.|2. غُصْنُ الْكَرْمِ إِذَا لَمْ يُرْوَ وَخَرَجَ مِنْهُ الحَبُّ مُتَفَرِّقاً ضَعِيفاً., (فعل: رباعي متعد بحرف).| خَصَّصْتُ، أُخَصِّصُ، خَصِّصْ، مصدر تَخْصِيصٌ.1- خَصَّصَهُ مِنْ دُونِ الآخَرِينَ : جَعَلَهُ خَاصّاً مُتَمَيِّزاً.|2- خَصَّصَهُ بِالحُبِّ وَالتَّقْدِيرِ : آثَرَهُ وَفَضَّلَهُ بِالْحُبِّ عَلَى غَيْرِهِ.|3- خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ : حَدَّدَ، عَيَّنَ- يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ.


المعجم الرائد
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- 1- إستخص الشيء : عده خاصا به|2- إستخص الشيء : اختاره, 1- خص الشيء : صار خاصا|2- خصه : أعطاه شيئا كثيرا, 1- خصاصة : ما يبقى في الكرم بعد قطاف العنب|2- خصاصة : شيء قليل, 1- الذي ينصرف إلى فرع معين من فروع العلم أو الصناعة ويتفرغ له : « طبيب اختصاصي ، عامل اختصاصي », 1- خصص الشيء : جعله خاصا|2- خصصه بالشيء : خصه به ، آثره وفضله به على غيره, 1- إختص بالشيء : انفرد به|2- إختصه بالشيء : آثره على غيره وأفرده به|3- إختص : إفتقر, 1- مصدر اختص|2- في العلم والصناعة : إنصراف إلى فرع معين والتفرغ له|3- في النحو : هو أن يذكر بعد ضمير المتكلم أو المخاطب اسم منصوب على أنه مفعول به لفعل « أخص » المحذوف ، نحو : « أنا الموقع أدناه ، أطلب الإنصاف », 1- واحدة الخصاص ، جمع : خصاص وخصائص, 1- مصدر تخصص|2- دراسة فرع معين في العلم أو الفن أو الصناعة للتفرغ إليه دون سواه : « تخصص الطبيب في الجراحة », 1- إفتقر, 1- مصدر خص يخص|2- إنفراد|3- « خصوصا » : لا سيما, 1- مصدر خص يخص|2- فقر|3- كل خلل أو خرق أو شق في باب أو منخل أو حجاب أو نحوها|4- من البيت : أبوابه ونوافذه|5- ثوب صغير, 1- أفضل ، أوجه, 1- خوصت النخلة : أورقت|2- خوص : رأسه : بدأ فيه الشيب|3- خوصه الشيب : بدأ فيه|4- خوص : إبتدأ بإكرام الكرام|5- خوص التاج : زينه بالذهب|6- خوص العطاء : قلله, 1- خيص : كانت إحدى عينيه صغيرة والأخرى كبيرة|2- خيص الكبش : انكسر أحد قرنيه, 1- تخصص : إنفرد وصار من الخاصة|2- تخصص بالشيء : انفرد به|3- تخصص : درس فرعا معينا من العلوم أو المهن وتفرغ إليه, 1- الخص من الأشهر أو غيرها : الناقص, 1- نسبة إلى الخاصة ، ميزة ، صفة ، جمع : خصائص وخاصيات, 1- الخواص من القوم : أعيانهم ، أكابرهم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- خ ص ص: (خَصَّهُ) بِالشَّيْءِ (خُصُوصًا) وَ (خُصُوصِيَّةً) بِضَمِّ الْخَاءِ وَفَتْحِهَا وَالْفَتْحُ أَفْصَحُ، وَ (اخْتَصَّهُ) بِكَذَا خَصَّهُ بِهِ. وَ (الْخَاصَّةُ) ضِدُّ الْعَامَّةِ. وَ (الْخُصُّ) الْبَيْتُ مِنَ الْقَصَبِ. وَ (الْخَصَاصَةُ) وَ (الْخَصَاصُ) الْفَقْرُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- خاصِّيَّة ، جمع خاصِّيَّات وخصائص (على غير قياس).|1- مصدر صناعيّ من خاصَّة: :-خاصيّة التفكير وقف على الإنسان.|2- (الفلسفة والتصوُّف) صفة لا تنفك عن الشَّيء وتميِّزه من غيره، ومن مجموع الخصائص يتكوَّن الكيف :-العقل خاصِّيَّة الإنسان |• خصائص جِنْسِيَّة: مميِّزات، فروق وظائفية ونفسية تفرِّق بين الذكر والأنثى. |3 - (الكيمياء والصيدلة) صفات طبيعيّة أو كيميائيّة تميِّز مادّةً ما عن غيرها :-خاصِّيَّة سمعيَّة، - للماء خاصِّيَّة الانسياب.|• الخاصِّيَّة الشَّعرِيَّة.|1- (البيئة والجيولوجيا) حركة الماء ارتفاعًا وانخفاضًا خلال الفجوات الدَّقيقة في التُّربة التي تعمل عمل الأنابيب الضَّيِّقة. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ارتفاع سائل في أنبوبة ضيِّقة بسبب زيادة قوَّة التَّلاصق بين السَّائل وجدار الأنبوبة على قوَّة التَّماسك بين جزيئات السَّائل، ومع العكس يحدث انخفاض السَّائل., تخصَّصَ بـ / تخصَّصَ في / تخصَّصَ لـ يتخصَّص ، تخصُّصًا ، فهو متخصِّص ، والمفعول متخصَّص به | • تخصَّص بأسلوبه امتاز به عن غيره، انفرد به. |• تخصَّص في الطِّبِّ: قصر عليه بحثَه وجُهدَه فعُرف به، كرَّس نفسَه للقيام به ودراسته :-متخصِّص في عمليّات زرع القلب، - وكالات متخصِّصة |• فترة التَّخصُّص: الفترة التي يتلقّى خلالها الطبيبُ تدريبًا طبِّيًّا متخصِّصًا. |• تخصَّص المالُ لإقامة مشروع: تعيَّن له وتحدَّد :-لقد تخصّص لك هذا المنزل., استخصاص :خَصْخَصَة؛ تحويل شركات القطاع العامّ إلى قطاع خاصّ، وذلك بهدف تحسين الإنتاج، وتشغيل أكبر قدر من الأيدي العاملة :-شجَّع مجلس الوزراء على ترقية آليّة الاستخصاص؛ لتطوير الإنتاج وتحسينه., خُصّ ، جمع أخصاص وخِصاص وخُصُوص: بيت من شجر أو قصب، كوخ، بيت سقفه من خشب :-سكن في خُصٍّ بعد تهدُّم منزله |• استندت إلى خُصٍّ مائل: التحذير من الاعتماد على ما لا ينفع., أخصُّ :اسم تفضيل من خَصَّ1 وخَصَّ2: أكثر أهمية، أفضل، أوجه |• بالأخصّ: لا سيما، - على الأخصّ: على نحو يستحقّ الذكرَ ويلفت النظرَ., اختصَّ / اختصَّ بـ / اختصَّ في يختصّ ، اخْتَصِصْ / اخْتَصَّ ، اختصاصًا ، فهو مختصّ ، والمفعول مُختصّ (للمتعدِّي) | • اختصَّ الشَّيءُ خصَّ1، تعلّق بشيء معين، تعلّق بالبعض دون البعض، عكسه عمّ :-البحث العلمي العصريّ يستوجب الاختصاص |• أمرٌ لا يختصُّ بك: لا يتعلّق بك. |• اختصَّ صديقَه بنصيب الأسد: خصَّ2، أفرده به، جعله له دون غيره، آثره به على غيره :-اختصَّه بودِّه، - {وَاللهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ} .|• اختصَّ الشَّخصُ بكذا/ اختصَّ الشَّخصُ في كذا.|1- كانت له الصَّلاحيَة في إبرام عمل معيَّن وفقا لقواعد معيَّنة :-يختصّ قاضي النَّقض بالنَّظر في الشَّكل لا في الموضوع، - استدعى طبيبًا مختصًّا، - اختصَّ في الفلسفة |• الجهات المختصّة: الجهات المسئولة، الإدارات والمصالح الحكوميَّة. |2 - انفرد به :-اختصّ بالثروة لنفسه., خَصَّ2 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ ، والمفعول مَخْصوص | • خصَّ صديقَه بعطفه/خصَّ صديقَه بالودّ أفرده به؛ جعله له دون غيره، فضَّله به وأفرده، آثره به على غيره :-خصّه بالاهتمام، - خصّ شخصًا بالإساءة/ بالترقية |• خصَّه بالذِّكْر: أفرده بالإشارة، ذكره بصورة خاصّة، - خصَّه بالعناية: اعتنى به دون غيره. |• خصَّ الشَّيءَ لنفسه: اختاره., مُخَصَّصات، مفرد مخصَّص: ما يخصَّص للشَّخص من علاوات ماليّة غير الراتب :-مخصّصات إضافيّة، - مخصَّصات السفر للموظفين |• الوقت المخصَّص: الفترة المحدودة، - مُخَصَّصات العسكريّين: إعانات ماليّة تُعطى لفئة من الناس، - مُخَصَّصات مَلَكِيَّة: مبالغ تُخصَّص من خزانة الدولة لنفقات الملك أو الملِكة الخاصَّة، مخصَّصات ماليّة يقرِّرها البرلمان للملك أو الملكة عند اعتلاء العرش., خِصِّيصَى :بوجهٍ خاصٍّ :-فعلت هذا من أجلك خِصِّيصَى., خُصوصيّ :- اسم منسوب إلى خُصوص: متعلِّق بشخص دون غيره، أو جماعة دون سواها، خاصٌّ بشخص أو مجموعة أو شيء محدَّد :-درس خُصُوصيّ.|2- سِرِّيّ :-خطاب خصوصيّ., اختصاصيّ :- اسم منسوب إلى اختصاص. |2 - إِخصائي، أَخِصّائي، معروف بمهارة في مجال فنِّيّ أو فكريّ معيَّن، متخصّص في فرع معين من العلم :-اختصاصيّ في الجراحة/ التَّبريد., خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص | • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت |• تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. |• خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.|• خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.|• خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. |• خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة., خَصَّ3 خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا ، فهو خاصّ | • خَصَّ بعد غِنًى احتاج وافتقر وساءت حالُه :- {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} ., اختصاص ، جمع اختصاصات (لغير المصدر).|1- مصدر اختصَّ/ اختصَّ بـ/ اختصَّ في |• خارج عن دائرة اختصاصك: ليس من شأنك، - في دائرة الاختصاص/ في حدود الاختصاص: في نطاق التخصُّص، في حدود الصلاحيات الممنوحة له. |2 - تعيين وتفرُّغ لعمل واحد معيّن أو علم معين. |3 - (القانون) ما لكلِّ محكمة من المحاكم من سلطة القضاء وهو نوعي إذا اختصّ بالموضوع، ومحليّ إذا اختصّ بالمكان :-هذه القضيّة من اختصاص محكمة الجنايات، - من له اختصاص الحلّ له اختصاص العقد |• أهل الاختصاص/ رجال الاختصاص/ ذوو الاختصاص: المختصّون. |4 - (النحو والصرف) نصب المفعول به على تقدير (أخُصّ)، أو أن يتقدّم ضمير، يتلوه اسم معرفة منصوب بفعل محذوف وجوبًا تقديره (أخصّ). |• تنازع الاختصاص: (القانون) الاختلاف بين سلطة قضائيّة وأخرى إداريّة., خَصّ :مصدر خَصَّ2., خَصَّ1 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خُصوصًا ، فهو خاصّ | • خَصَّ الشَّيءُ تعلّق بشيء معيّن، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر، تحدَّد، عكسه عمَّ :-طبيب خاصّ، - سيارة/ مدرسة/ ظروف خاصّة |• أمرٌ لا يخصّني/ هذا لا يخصّني: أمر لا يهمُّني وليس من شأني، - الخاصّ والعامّ: لإفادة الشمول، - خاصّ بكذا: متعلِّق به، - فيما يخصّ كذا: بالنسبة له، - مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة، - مِنْ ماله الخاصّ: اقتطاعًا من ثروته., تخصُّص :- مصدر تخصَّصَ بـ/ تخصَّصَ في/ تخصَّصَ لـ. |2 - (الأحياء) مواءمة عضو من أعضاء الكائن الحيّ لوظيفة معيّنة، وكذلك مواءمة الكائن الحيّ لبيئته., أخاصَ يُخيص ، أخِصْ ، إخاصةً ، فهو مُخِيص | • أخاصت النَّخلةُ ظهر خُوصُها أو ورقها :-أخاصَ الخوصُ: بدا وظهر., خُصُوصيَّة :- مصدر خَصَّ2 |• هذا الموضوع له خصوصيّة: له أهميَّة تميِّزه عن غيره. |2 - مؤنَّث خُصوصيّ: ما يتعلّق بشخص أو بمجموعة أو بشيء محدّد دون سواه :-سيارة خصوصيّة، - رسائل خصوصيَّة: سريَّة |• خصوصيَّات الشَّخص: شئونه الخاصّة به., خاصّ :- اسم فاعل من خَصَّ1 وخَصَّ2 وخَصَّ3 |• قانون خاصّ: قانون متعلِّق بالحقوق القانونيّة للأفراد وعلاقاتهم، قانون يسري على أفراد أو جهات معيَّنة دون غيرها، - مبعوث خاصّ: مُوفَد لمهمَّة معيَّنة. |2 - متفرِّد، مُتميِّز ومتفوِّق على غيره :-لهذا الأمر قيمة خاصَّة في عيني.|3 - ما يصدُق على حالة واحدة أو عدَّة حالات من نوع واحد :-هذه الحالة هي إحدى الحالات الخاصّة.|4 - مُنفَّذ أو مدعوم من قِبَل فرد أو منظمة أو شركة غير حكوميَّة، عكس عامّ أو حكوميّ |• مَدْرسَة خاصَّة: مَدْرسَة تُدار وتُدعم من قبل أشخاص أو شركة خاصَّة وليس من قبل الحكومة أو مؤسّسة عامة، - مشروع خاصّ: نشاط تجاريّ لا تديره الدولة ولا تمتلكه. |5 - ما يخصّ شخصًا معيّنًا، منفرد به شخص بعينه :-هذا الرُّكن من الغرفة خاصٌّ بي., خَصَاص :مصدر خَصَّ3., خَصِيصَة ، جمع خصائصُ.|1- صفة تميِّز الشَّيء عن غيره وتحدِّده :-من خصائص اللَّون القاتم امتصاصه للضَّوء.|2- (الأحياء) صفة في الكائن الحيّ تنقل من جيل إلى آخر بالوراثة. |3 - (الكيمياء والصيدلة) صفة المادة التي تعين إمكانيّة اتّحادها بموادّ أخرى., خَصَاصة :مصدر خَصَّ3., خُصوص :- مصدر خَصَّ1 وخَصَّ2 |• بخصوص كذا: فيما يتعلَّق بكذا، بشأن كذا. |2 - بالتَّحديد، لاسيِّما :-يعجبني فلانٌ خُصوصًا/ وخصوصًا علمَه وأدَبه/ وعلى الخصوص علمه وأدبه |• على وَجْه الخصوص: بصفةٍ خاصَّة، بالتحديد، - في هذا الخصوص: من هذه الناحية., أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ | • أخصَّه بكذا خصَّ2، آثره به على غيره :-أخصَّه بالحفاوة والتكريم.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص | • خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها، خصَّه بها :-خصَّص زوجتَه بالبيت |• تخصيصًا/ على وجه التخصيص: بصفة خاصّة، - تخصيص الأهداف: تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ. |• خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين: عينته لهم، قَصَرته عليهم، جعلته خاصًّا بهم :-خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع، - خصَّص البيتَ لزوجته.|• خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة: أفردها لها وقصرها عليها :-خصّص مالاً لهدف معيّن.|• خصَّص الكلمةَ: خصّ بها معنى معيّنًا، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن. |• خصَّص الشَّركةَ: نقلها إلى مجال العمل الخاصّ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :-خصَّص المؤسَّسة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فتخصص
جذر الكلمة: خصص

- با خصّه لشيء خصوصا، وخصوصيّة والفتح أفصح، وخصّيصي. وقولهم: إنّما يفعل هذا خصّان من الناس، أي خواصّ منهم. واخْتصّه بكذا، أي خصّه به. والخاصّة: خلاف العامّة. والخصّ: البيت من القصب. قال الفزاريّ: الخصّ فيه تقرّأعيْننا ... خيْر من الآجرّ والكمد والخصاصة والخصاص: الفقر. والخصاصة: الخلل، والثقْب الصغير. يقال للقمر: بدا من خصاصة الغيْم. ويقال للفرج التي بين الأثافيّ: خصاص.