المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه، والتوطِيدُ مثله؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد: وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ. والواطِدُ: الثابتُ، والطادِي مقلوب منه؛ المحكم: وأَنشد ابن دريد قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ: وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة: مَهَّدَها. وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة؛ عن يعقوب. ووَطَّدَ الأَرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ. والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب، وقيل: المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب. والوطائدُ: قواعدُ البُنْيانِ. وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً: دامَ ورَسا. وفي حديث ابن مسعود: أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض، وكان رجلاً مَجْبُولاً، فقال عبدُ الله: اعْلُ عني، فقال: لا، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم، قال: إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه، وإِن عَصاه قتَله. قال أَبو عمرو: الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه؛ يقال منه: وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه، فهو مَوْطُود؛ قال الشماخ: فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُودِ قال ابن الأَثير: قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة. ويقال: وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب؛ ومنه حديث البراء بن مالك: قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد: طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني. ووَطَدَه إِلى الأَرض: مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض. والطادي: الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِي قال أَبو عبيد: يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً. ويقال: وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه. الفراء: طادَ إِذا ثَبَت، وداطَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا حَمُق، ووَطَدَ إِذا سارَ. وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه. وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه، قال: ولعله لغة، وقد روي فَأَوْصَدَه، بالصاد، وقد تقدم.


معجم تاج العروس
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- : (} وَطَدَ الشيْءَ {يَطِدُه} وَطْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، ( {وطِدَةً) ، كعِدَة (فَهُوَ} وَطِيدٌ {وموْطُودٌ: أَثْبَتَه وثَقَّلَه،} كوَطَّدَه) {تَوْطِيداً، (} فتَوَطَّدَ) : ثَبَتَ، وَقَالَ يَصِفُ قَوحماً بكثْرَةِ العَدَدِ: وَهُمْ {يَطِدُونَ الأَرْضَ لَوْلاَهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها مِنْ ذِي بَيَانٍ وأَعْجَمَا } والواطِدُ: الثابِتُ: والطَّادِي مقْلُوبٌ مِنْهُ، وسيأْتي، وأَنشد ابنُ دُرَيْد، قَالَ: وأَحْسَبه لِكَذَّابه بَنِي الحِرْمَازِ: وأُسُّ مَجْدِ ثَابِتٌ {وَطِيدُ نَالَ السَّمَاءَ دِرْعُهَا المَدِيدُ وَقد} اتَّطَدَ. (و) {وَطَدَه (إِليه: ضَمَّه) ، وَمِنْه حَدِيث البَرَاءِ بن مالِك، قالَ يومَ اليَمَامَةِ لخالِدِ بن الوَلِيد (} - طِدْنِي إِليك) أَي ضُمَّنِي إِليك واغْمِزْنِي. وَعَن أَبِي عَمْرٍ و: {الوَطْدُ: غَمْزُك الشيْءَ إِلى الشيْءِ وإِثْبَاتُك إِيَّاه. وَبِه فسّر حَديث ابنِ مَسعودٍ (أَن زِيَادَ بنَ عَدِيَ أَتَاهَ} فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ. وَكَانَ رَجُلاً مَجْبُولاً، فَقَالَ عبدُ الله: اعْلُ عَنِّي. فَقَالَ: لَا، حَتّى تُخْبِرَني مَتَى يَهْلِكُ الرجلُ وَهُوَ يَعْلَم، قَالَ: إِذا كَانَ عليهِ إِمامٌ، إِن أَطَاعَه أَكْفَرَه، وإِن عَصاه قَتَلَه) وَقَالَ ابنُ الأَثير:! فوَطَدَه إِلى الأَرْضِ، أَي غَمَزَه فِيها، وأَثْبَتَه عَلَيْهَا، ومَنَعَه من الحَرَكَةِ. (و) من المَجاز {وَطَّدَ (لَهُ) عِنْدَه (مَنْزِلَةً) ، إِذا (مَهَّدَها) } كوَطَدَهَا، (وَ) {وَطَّدَ (الأَرْضَ: رَدَمَها) ودَاسَها (لِتَصْلُبَ) وتَشْتَدَّ. (و) } وَطَدَ (الشَّيْءُ: دَامَ وثَبَتَ) ، مثل وَصَدَ فَهُوَ {واطِدٌ ووَاصِد، (و) } وَطَد الشيءُ {وَطْداً: دَامَ و (رَسَا. و) قَالَ الفراءُ: طَادَ، إِذا ثَبَتَ، ودَاطَ} وَوَطَدَ، إِذا حَمُقَ، {ووَطَدَ، إِذا (سَارَ، ضِدٌّ) . وَبَين سَارَ ورَسَاجِنَاسٌ كَمَا لَا يَخْفَى. (و) وَطَدَ (لُغَةٌ فِي وَطِىءَ وَمِنْه) مَا جاءَ (فِي رِوَايَة: اللهمَّ اشْدُدْ} وَطْدَتَك عَلَى مُضَرَ)) أَي وَطْأَتَك، قَالَه شُرَّاح البُخَارِيّ، وَمِنْه أَيضاً حَدِيثُ الغَارِ (فَوَقَع الجَبَلُ عَلَى الكَهْفِ {فأَوْطَدَه) أَي سَدَّه بُالهَدْمِ، قَالَ ابنُ الأَثِير: هاكَذَا رُوَيِ، وإِنما يُقَال:} وَطَدَه، قَالَ: ولعَلَّه لُغَةٌ، وَقد رُوِيَ: فأَوْصَدَه، بالصَّاد، وَقد تَقَدَّم. ( {والمِيطَدَةُ) ، بِالْكَسْرِ (خَشَبَةٌ} يُوطَد بهَا أَسَاسُ بِنَاءٍ وغَيْرِه لِيَصْلُب) ، وَقد {وَطَدَه، إِذا ضَرَبَه} بالمِيطَدَةِ، وَقيل: هِيَ خَشَبَةٌ يُمْسَك بهَا المِثْقَبُ، كَمَا فِي اللِّسَان. (و) من المَجاز ( {الوَطَائِدُ: أَثَافِيُّ القِدْرِ) ، كأَنَّه جَمْع} وَطِيدَةٍ. (و) {الوطائِدُ، أَيضاً (: قَوَاعِدُ البُنْيَانِ) . (} والمُتَواطِدُ: الدائمُ الثابِتُ الَّذِي بَعْضُه فِي إِثْرِ بَعْضٍ) ، {كالواطِدِ والطَّادِى. (و) من المَجاز:} المُتَوَاطِد (: الشَّدِيدُ) ، عَن أَبي عَمْرٍ و. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: وَله عِنْدَه وَطِيدَةٌ، أَي مَنْزِلَةٌ ثابِتَةٌ، عَن يَعْقُوب. وَمن المَجازِ يُقَال: {وَطَّدَ الله للسُّلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَهُ، إِذا ثَبَّتَه. وعِزٌّ} مُوَطَّدٌ {ومَوطُودٌ} ووَاطِدٌ: ثابِتٌ. {ووطَائدُ المَسْجِد: أَساطِينُه. وفُلانٌ مِن وَطَائِدِ الإِسْلام. كَمَا فِي الأَساس.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- ـ وَطَدَ الشيءَ يَطِدُهُ وطْداً وطِدَةً، فهو وطيدٌ وموطودٌ: أثْبَتَهُ، وثَقَّلَهُ، ـ كوَطَّدَهُ، فَتَوَطَّدَ، ـ وـ إليه: ضَمَّهُ، ـ وـ له مَنْزِلَةً: مَهَّدَها، ـ وـ الأرضَ: رَدَمَها لِتَصْلُبَ، ـ وـ الشيءُ: دامَ وثَبَتَ، ورَسَا، وسارَ، ضِدٌّ، ولُغَةٌ في ـ وطِئَ، ومنه في روايةٍ: "اللّهُمَّ اشْدُدْ وطْدَتَكَ على مُضَرَ " . ـ والمِيطَدَةُ: خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها أساسُ بِناءٍ وغيرِهِ لِيَصْلُبَ. ـ والوطائِدُ: أثافِيُّ القِدْرِ، وقواعِدُ البُنْيانِ. ـ والمُتَواطِدُ: الدائِمُ الثابِتُ الذي بعضُه في إثْرِ بعضٍ، والشديدُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- الوَطِيدَةُ : القاعدة من قواعد البُنيان.|الوَطِيدَةُ الأُثفيَّة من أَثافِي القِدر. يقال: له عندي وطيدةٌ : أي منزلةٌ ثابتة.| وأنت من وطائد الحقِّ: أي من دعائمه. والجمع : وطائدُ., وَطَدَ وَطَدَ (يَطِدُ) وَطْدًا: رَسَا وثَبَت .|وَطَدَ الشيءَ وَطْدًا، وَطِدَةً: أَثبته وقوَّاه فهو وطيدٌ، وموطودٌ. يقال: وَطَدَ له منزلةً: مَهَّدها.|وَطَدَ الإِنسانَ إِلى الأَرض: غمَزَهُ فيها وأَثبته عليها ومنعه الحركة.|وَطَدَ الأَرضَ: ضرَبَها بالمِيطدة لتصل لأساس بناءٍ أَو غيره.|وَطَدَ الصَّخرَ على الغار: سدَّه به ونَضَّدَه عليه., وَطَّدَهُ : و طَدَه.|وَطَّدَهُ الأَرضَ : رَدَمَهَا وداسَها لتَصْلُب . يقال: وطَّدَ له عنده منزلةً: وَطَدَها., تَوَطَّدَ الشيءُ: تَثَبَّتَ واشتدَّ., المِيطَدَة : أداةٌ.| ثقيلةٌ من خَشبٍ ونحوه يُوَطَّدُ بها أَساسُ بناءٍ وغيره ليَصْلُب.|المِيطَدَة خشبةٌ يُمسَكُ بها المِثقَبُ., اتَّطَدَ : تَوطَّدَ.


المعجم الغني
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَطَّدْتُ، أُوَطِّدُ، وَطِّدْ، مصدر تَوْطِيدٌ.|1- وَطَّدَ الأَرْضَ : وَطَدَهَا، رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا.|2- وَطَّدَ العَزْمَ عَلَى السَّيْرِ قُدُماً : صَمَّمَ...|3- وَطَّدَ سُلْطَتَهُ فِي البِلاَدِ : قَوَّاهَا، ثَبَّتَهَا- وَطَّدَ عُرَى الصَّدَاقَةِ :-وَطَّدَ أَقْدَامَهُ.|4- وَطَّدَ لَهُ مَنْزِلَةً : مَهَّدَهَا.|5- وَطَّدَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الْخَيْرِ : عَوَّدَهَا.|6- وَطَّدَ نُفُوذَهُ : دَعَّمَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَطَدْتُ، أَطِدُ، طِدْ، مصدر وَطْدٌ.|1- وَطَدَ العَمُودُ : ثَبَتَ، رَسَا.|2- وَطَدَ عَزْمَهُ : وَطَّدَهُ، قَوَّاهُ، أَثْبَتَهُ.|3- وَطَدَ الأَرْضَ : رَدَمَهَا، سَوَّاهَا، دَكَّهَا.|4- وَطَدَ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ.|5- وَطَدَهُ إِلَى الأَرْضِ :غَمَرَهُ فِيهَا وَشَدَّهُ إِلَيْهَا.|6- وَطَدَ لَهُ مَنْزِلَةً : مَهَّدَهَا.|7- وَطَدَ الصَّخْرَ عَلَى الكَهْفِ : نَضَّدَهُ، ضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ., 1- وَطَائِدُ البُنْيَانِ : قَوَاعِدُهُ.|2- وَطَائِدُ القِدْرِ : الأَثَافِيُّ، أَيِ الْحِجَارَةُ الَّتِي تُوضَعُ عَلَيْهَا.3- هُوَ مِنْ وَطَائِدِ حُقُوقِ الإِنْسَانِ : أَيْ مِنْ دَعَائِمِهِ- كَانَ مِنْ وَطَائِدِ الْحَقِّ وَالعَدْلِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من وَطَّدَ).|-مُوَطِّدٌ دَعَائِمَ البُنْيَانِ : مُثَبِّتٌ ومُقَوٍّ لَهَا- مُوَطِّدٌ عُرَى الصَّدَاقَةِ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ., (مصدر وَطَّدَ).|-يَسْعَى إلَى تَوْطِيدِ مَرْكَزِهِ : تَقْوِيَتِهِ، تَثْبِيتِهِ., جمع: وَطَائِدُ. | (صِيغَةُ فَعِيلٌ ).|1- أَسَاسٌ وَطِيدٌ : قَوِيٌّ، ثَابِتٌ- بِنَاءٌ وَطِيدٌ.|2- أَمَلُهُ وَطِيدٌ بِأَنْ يُحَقِّقَ هَدَفَهُ : رَاسِخٌ- عَزْمٌ وَطِيدٌ :-إِيمَانٌ وَطِيدٌ., (مفعول من وَطَّدَ).|-بُنْيَانٌ مُوَطَّدٌ : مُقَوّىً، مُثَبَّتٌ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَوَطَّدَ).|-مُتَوَطِّدُ الأَرْكَانِ : ثَابِتٌ عَلَى الدَّوَامِ., (مصدر تَوَطَّدَ).|-تَوَطُّدُ دَعَائِمِ السُّلْطَةِ :تَثَبُّتُهَا، تَرَسُّخُهَا., (ف : خماسي لازم).| تَوَطَّدَ، يَتَوَطَّدُ، مصدر تَوَطُّدٌ- تَوَطَّدَتْ صَدَاقَتُهُمْ : تَقَوَّتْ، صَارَتْ ثَابِتَةً- تَوَطَّدَتْ دَعَائِمُ الدَّوْلَةِ :-تَوَطَّدَتْ مَنْزِلَتُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- 1- توطد الشيء : تثبت وتقوى « توطدت منزلته », 1- وطائد : قواعد البنيان|2- وطائد : حجارة توضع عليها القدر|3- وطائد : « هو من وطائد الحق » : أي من دعائمه, 1- وطد الشيء : أثبته وقواه|2- وطده الى الأرض : أماله وشده إليها|3- وطد الشيء : ثبت ورسا|4- وطد الشيء إليه : ضمه|5- وطد الأرض : ردمها وضربها لتصلب لأساس بناء أو غيره|6- وطد له منزلة : مهدها له|7- وطد الصخر على الكهف : نضده ، ضم بعضه إلى بعضه الآخر, 1- وطد الشيء : ثبته وقواه « وطد الأمن في البلاد », 1- جبال, 1- وطيدة : واحدة الوطائد|2- « له عندي وطيدة » : أي منزلة ثابتة ، جمع : وطائد, 1- ثابت قوي : « بناء وطيد الأركان ، عزم وطيد »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- وط د: (وَطَدَ) الشَّيْءَ أَثْبَتَهُ وَثَقَّلَهُ وَبَابُهُ وَعَدَ. وَ (وَطَّدَهُ) أَيْضًا (تَوْطِيدًا) .


المعجم المعاصر
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- توطَّدَ يتوطّد ، توطُّدًا ، فهو مُتوطِّد | • توطَّد الشَّيءُ مُطاوع وطَّدَ: ترسَّخ، تثبّت وتقوَّى :-توطَّد العُرْفُ بين الناس، - توطَّدت له عنده منزلةٌ، - توطَّدت العلاقةُ بينهما., وَطيد :مؤ وطيدة، جمع مؤ وطيدات ووطائِدُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وطَدَ |• عزم وَطيد: راسخ لا ينثني، - وَطيد الأمل/ أملٌ وطيد: واثق متأكّد., وطيدة ، جمع وطائِدُ.|1- مؤنَّث وَطيد. |2 - دُعامة، قاعدة من قواعد البنيان :-فأنت لدين الله فينا وطيدة |• أنت من وطائد الحقّ: أي من دعائمه، - له عندي وطيدة: أي منزلة ثابتة، - وطائد العدل: دعائمه وأركانه. |3 - أثفية من أثافيّ القِدْر؛ إحدى ثلاث حَجَرات يرتكز عليها القِدر., أَوْطاد | • الأوطاد الجبال؛ لثباتها., وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود (للمتعدِّي) | • وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :-وطَد أساسُ البيتِ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما.|• وطَد الشَّيءَ: قوّاه وأثبته وأثقله :-وطَد الأبُ علاقته بابنه |• وطَدَ أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ. |• وطَد الأرضَ: رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب. |• وطَد له منزلةً: مَهَّدها له :-وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة., وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد | • وطَّد الشَّيءَ وطدَه؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه، منعه من التَّقلُّب :-وطَّد نظامَ الحكم، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده |• موطَّد الأركان: ثابت لا يتزعزع، - وطَّد أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ، - وطَّد العزمَ أن: قرّر بقوّة وثبات، - يوطّد نفسَه على الشيءَ: يتكيَّف مع الظروف. |• وطَّد الأرضَ: وطَدها، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :-وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ.|• وطَّد له الأمرَ: وطَده، مهّده له :-وطَّد له زيارة مع المدير، - وطّد له مكانة لدى الحاكم:-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط: عَوَّدها., وَطْد :مصدر وطَدَ., مُتَوطِّد :- اسم فاعل من توطَّدَ. |2 - دائم ثابت قويّ، الذي بعضه في إثر بعض. |3 - شديد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- وَطْد :مصدر وطَدَ., وطَدَ يَطِد ، طِدْ ، وَطْدًا ، فهو وَطيد ، والمفعول مَوْطود (للمتعدِّي) | • وطَد الشَّيءُ ثَبَت ورَسا :-وطَد أساسُ البيتِ، - وطَدت عُرى الصَّداقة بينهما.|• وطَد الشَّيءَ: قوّاه وأثبته وأثقله :-وطَد الأبُ علاقته بابنه |• وطَدَ أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ. |• وطَد الأرضَ: رَدَمَها وضَرَبها بالميطدة لتصلُب. |• وطَد له منزلةً: مَهَّدها له :-وطَد الملكُ لوليّ العهد مكانة رفيعة., وطَّدَ يوطِّد ، تَوْطيدًا ، فهو مُوطِّد ، والمفعول مُوطَّد | • وطَّد الشَّيءَ وطدَه؛ ثبَّته وقوّاه ودعّمَه، منعه من التَّقلُّب :-وطَّد نظامَ الحكم، - وطَّد الأبُ عُرَى المحبّة بين أولاده |• موطَّد الأركان: ثابت لا يتزعزع، - وطَّد أقدامَه في: سيطر على، ترسَّخ، - وطَّد العزمَ أن: قرّر بقوّة وثبات، - يوطّد نفسَه على الشيءَ: يتكيَّف مع الظروف. |• وطَّد الأرضَ: وطَدها، رَدَمَها وضربها بالميطدة لتصلب :-وطّدت الآلةُ الزِّراعيةُ الأرضَ.|• وطَّد له الأمرَ: وطَده، مهّده له :-وطَّد له زيارة مع المدير، - وطّد له مكانة لدى الحاكم:-? وطَّد نَفْسَه على النَّشاط: عَوَّدها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فتوطد
جذر الكلمة: وطد

- مثله وطدْت الشيأطده وطدا، أي أثبتّه وثقّلته، والتوطيد . وقال الشاعر يصف قوما بكثرة العدد: وهم يطدون الأرض لولاهم ارْتمتْ ... بمن فوقها من ذي بيان وأعجما وقد وطدْت على باب الغار الصخْر، إذا سددته به، ونضّدته عليه. ووطده إلى الأرض: مثل وهصه وغمزه إلى الأرض. وتوطّد: أي ثبت. والميطدة: خشبة يمسك ﺑﻬا المثقب. والوطائد: قواعد البنيان. والواطد: الثابت والطادي مقلوب منه. قال القطامي: ما اعْتاد حبّ سليْمى حين معْتاد ... ولا تقضّىبواقي ديْنها الطادي