المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- الفَضاءُ: المكان الواسع من الأَرض، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله «يفضو فضوّاً» كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان) فهو فاضٍ؛ قال رؤبة: أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ، عَنكُم، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع. وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي، ولا الذِّئْب تَخْشى، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك. وأَفْضى الرجل: دخل على أَهله. وأَفْضى إِلى المرأَة: غَشِيها، وقال بعضهم: إِذا خلا بها فقد أَفْضى، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء؛ ومنه قوله تعالى: وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض؛ أَي انْتَهى وأَوى، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل، كقوله تعالى: أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم. ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين. وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء. الجوهري: أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها. والمُفضاةُ: الشَّريمُ. وأَلقى ثَوبه فَضاً: لم يُودعْه. وفي حديث دُعائه للنابغة: لا يُفْضي اللهُ فاك؛ هكذا جاء في رواية، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه. والفَضاء: الخالي الفارغ الواسع من الأَرض. وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء. والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض. يقال: أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء. وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي. الفراء: العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت. قال: والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه؛ حكاه شمر عنه؛ قال أَبو منصور: ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير: ومَنْ يوفِ لا يذمم، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه. والفَضى، مقصور: الشيء المختلط، تقول: طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط. شمر: الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع، قال: والصحراء فَضاء. قال أَبو بكر: الفِضاء، ممدود، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله «واحدته فضية» هذا ضبط التكملة، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال.) ؛ قال الفرزدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا، ببَطْحاءِ ذِي قارٍ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ: الماء المُسْتَنْقِع، والجمع فِضاء، ممدود؛ عن كراع؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع: فأَوْرَدها، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا، فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَبا قال ابن سيده: يروى فَضًى وفِضًى، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ. والفَضا: جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ» كذا بالأصل، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله: ويقال في تثنيته ضفوان، وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى) الموضع وغيره، يكتب بالأَلف، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت: آبار معروفة. ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع. وأَرض فَضاء وبَرازٌ، والفاضِي: البارِزُ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه: أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه، نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ ،نَجْعَلُه مُفْضٍ: واسع. والمُفْضَى: المُتَّسَع؛ وقال رؤبة: خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها؛ وقال أَيضاً: جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله« ما أمضى» كذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب: ما أفضى.) قال: أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه. ويقال: قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء، وجمعه أَفْضِية. ويقال: تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم. وقال أَبو مالك: يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً؛ فَضاً أَي واحد. وقال أَبو عمرو: سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره. ويقال: بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً، مقصور. وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده. والفَضا: حب الزَّبيب. وتمر فَضاً: منثور مختلط، وقال اللحياني: هو المختلط بالزبيب؛ وأَنشد: فَقُلْتُ لهَا: يا خالتي لَكِ ناقَتي، وتمرٌ فَضاً، في عَيْبَتي، وزَبيبُ أَي منثور، ورواه بعض المتأَخرين: يا عَمَّتي. وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء. ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك. غيره: وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم؛ وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم، ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا ويقال: الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم. وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم. وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضو

- : (و (} فَضَا المَكانُ {فَضَاءً} وفُضُوًّا) ، كعُلُوَ: (اتَّسَعَ) ، فَهُوَ {فاضٍ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِي لرُؤْبة: أَفْرَخَ قَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ عَنكُم كِراماً بالمَقام} الفاضِي ( {كأَفْضَى) ؛) وَهُوَ} مُفْضٍ، وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لثَعْلَبَة بنِ عُبيدٍ العَدَويّ يَصِفُ نخلا: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبار لَا القُرَّ تتَّقي وَلَا الذِّئْبَ يَخْشَى وهْو بالبَلَدِ {المُفْضي وَمِنْه حديثُ مُعاذٍ فِي عذابِ القَبْر: (حَتَّى} يُفْضِيَ كلُّ شيءٍ) ، أَي يَصِير {فَضَاءً، كَذَا فِي النهايَةِ. (و) فَضَا (دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها فِي صُرَّةٍ. (} والفَضَا: الفَصَا؛) هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ كِتابتُهما بالياءِ كَمَا هُوَ نَصُّ المَقْصورِ والمَمْدودِ لأبي عليَ القالِي. ووجِدَ فِي نسخِ الصِّحاح كِتابَة {الفَضَا بالألِفِ وكأَنَّ المصنِّفَ تبِعَه على أنَّ الحرْفَ واوِيٌّ والصَّحِيحُ أنَّه واوِيٌّ يائيٌّ. (و) قَالَ الجَوْهرِي والقالِي:} الفَضَى (الشَّيءُ المُخْتَلِطُ) ؛) زادَ القالِي: مثْلُ التَّمْرِ مَعَ الزَّبيبِ ونحْوِهما إِذا خَلَطْتهما مَا فِي إناءٍ واحِدٍ. يقالُ: هُوَ فضى فِي جرابٍ، يُكْتَب بالياءِ. قالَ أَبُو عَمْرٍ و: وتقولُ تَمْرٌ {فَضًى، وتَمْرَانِ فَضَيانِ، وتمورُ} أَفْضاءُ، وأَنْشَدَ الفرَّاءُ: فقُلْتُ لَهَا يَا عَمَّتا لَكِ ناقَتِي وتمرٌ فَضًى فِي عَيْبَتي وزَبيبُوهكذا أَنْشَدَه الجَوْهرِي أَيْضاً وَفِيه: يَا عَمَّتا، كَذَا بخطِّه. وأَنْشَدَه ابنُ سِيدَه والأزْهري: يَا خالَتِي. قالَ ابنُ سِيدَه: ورَواهُ بعضُ مُتأَخِّري النَّحويِّين: يَا عَمَّتي. (و) ! الفَضَاءُ، (بالمدِّ: السَّاحةُ، وَمَا اتَّسَعَ من الأرضِ) ؛) كَذَا فِي الصِّحاحِ؛ والأخيرُ قولُ ابنُ شُمَيْل. وَفِي المُحْكم: هُوَ الواسِعُ من الأرضِ. وقالَ الرّاغبُ: المَكانُ الواسِعُ؛ وَهُوَ نَصُّ الأزْهرِي أَيْضاً. وقالَ شَمِرٌ: هُوَ مَا اسْتَوَى من الأرضِ واتَّسَعَ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي: الفَضاءُ السّعَةُ؛ وأَنْشَدَ: بأَرْض فَضَاء لَا يسدّ وصيدها عليَّ ومعروفي بهَا غير منكروقالَ الآخَرُ: أَلا رُبَّما ضاقَ الفَضاءُ بأَهْلِه وأَمْكَن من بَيْن الأسِنَّة مَخْرجقالَ ابنُ شُمَيْل: وَجَمْعُ الفَضاءِ {أَفْضيةٌ. (و) الفَضاءُ: (ع بالمدينةِ) ، تكَرَّرَتْ فِيهِ الحَرْبُ؛ قالَهُ نَصْر. (و) } الفِضاءُ، (ككِساءٍ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ) . (وَفِي المُحْكم فِي الياءِ: الفَضْيةُ الماءُ المُسْتَنقِع، والجَمْعُ {فِضاءٌ، مَمْدودٌ؛ عَن كُراعٍ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي فِي المَقْصورِ والمَمْدودِ: الفِضاءُ، كالحِساءِ، وَهُوَ ماءٌ يَجْري على وَجْهِ الأرضِ، واحِدَتُه} فَضِيَّةٌ؛ وَمِنْه قولُ الفَرَزْدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوَارِداتِ من القَطاببَطْحاءَ ذِي قارٍ فِضاءً مُفَجَّرا ( {وأفْضَى المَرْأَةَ) } إفْضاءً: جامَعَها و (جَعَل مَسْلُكَيْها) مَسْلَكاً (واحِداً) ، وذلكَ إِذا انْقَطَعَ الحِتارُ الَّذِي بينَ مَسْلَكَيْها؛ (فَهِيَ {مُفْضاةٌ) ؛) وَهُوَ مِن فَضَا المَكانُ يَفْضُو إِذا اتَّسَعَ. (و) مِن الكِنايَةِ:} أَفْضَى الرَّجُلُ (إِلَيْهَا) :) إِذا (جامَعَها) . (قالَ الرَّاغِبُ: هُوَ أَبْلَغ وأَقْرَبُ إِلَى التَّصْريحِ من قوْلِهم خَلا بهَا. قالَ ابنُ الأعْرابي: {والإفْضاءُ فِي الحَقيقَةِ الانْتِهاءُ، وَمِنْه: وَقد أَفْضَى بعضُكُم إِلَى بعضٍ، أَي انتَهَى وأَوَى. (أَو) أَفْضَى بهَا: إِذا (خَلاَ بهَا جامَعَ أَمْ لَا) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) أَفْضَى الساجِدُ بيدِه (إِلى الأرضِ: مَسَّها برَاحَتِهِ فِي سُجُودِه) ؛) نقلَهُ الزَّمَخْشَري والجَوْهري. (و) قالَ أَبو عَمْرٍ و: (سَهْمٌ} فَضاً) ؛) وَهُوَ فِي كتابِ أَبي عليَ بالياءِ؛ أَي (واحِدٌ) .) ونَصّ أَبي عَمْرٍ و: إِذا كانَ مُنْفرداً ليسَ فِي الكنانَةِ غيرُهُ؛ نقلَهُ أَبُو عليَ القالِي. (وبَقِيتُ فَضاً) :) أَي (وَحْدِي) مِن الأقْرانِ؛ نقلَهُ الأزْهريَّ. وقالَ أَبو الحَسَنِ الأخْفَش: أَي فَرْداً مِن إخْوتي وأَهْلي؛ وأَنْشَدَ لعبيدِ بنِ أَيُّوب: فأَصْبَحْت مِثْلَ الشمْسِ فِي قعْرِ جعْبَةٍ فضيا فضا قد طالَ فِيهَا فَلافِلُه (ومحمدٌ وخالِدٌ ابْنا فَضاً: مُعَبِّرانِ) بَصْرِيَّانِ، ومحمدٌ رَوَى عَن أَبيهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَفْضَى فلانٌ إِلَى فلانٍ: وَصَلَ. ! وأَفْضَى: صارَ إِلَى الفَضاءِ. وأَفْضَى إِلَيْهِ الأمْرُ: وَصَلَ إِلَيْهِ. وأَلْقَى ثَوْبَه فَضاً: لم يُودعْه. وأَمْرُهُم بَيْنهم فَضاً: أَي سَواءٌ. ومَتاعُهم فَوْضَى فَضاً: أَي مُشْترِكٌ؛ وَهَذَا قد تقدَّم للمصنِّفِ فِي حَرْفِ الضادِ. وَفِي الصِّحاح: أَمْرُهُمْ فَضاً بَيْنهم: أَي لَا أَميرَ عَلَيْهِم؛ ومثْلُه لأَبي عليَ القالِي. {والفاضِي؛ البارِزُ والخالِي والواسِعُ} كالمُفْضَى. {والفضوُّ: الخُلُوُّ. وأَفْضَى: إِذا افْتَقَرَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ كأَنَّه وَصَلَ إِلَى الأرضِ. } والإفْضاءُ: أَن تَسْقطَ الثَّنايا من تَحْت وَمن فَوْق؛ عَن ابنِ الأعْرابي؛ وَمِنْه {المُفْضاةُ} والمُفْضَى: المُتَّسَعُ. {وأَفْضَى بهم: بَلَغَ بهم مَكاناً واسِعاً. وترَكَ الأَمْرَ فَضاً: أَي غَيْر مُحْكَم. ويقولونَ: لَا} يُفْضِي اللهُ فاكَ، مِن {أَفْضَيْت؛ وَهَكَذَا رُوِيَ حديثُ الدُّعاء للنابغَةِ، أَي لَا يَجْعَله فَضاءً واسِعاً خالِياً؛ وَمِنْه أَخَذَ ابنُ الْأَعرَابِي قوْلَه المتقدِّمَ. } والفَضَى، بالكَسْر والفَتْح: جَمْعُ فَضْيةٍ للماءِ المُسْتَنقِع كبَدْرَةٍ وبِدَرٍ، وبالفَتْحِ مِن بابِ حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، وَبهَا رُوِي قولُ عدِيّ بنِ الرِّقاع: فأَوْرَدَها لمَّا انْجَلَى الليلُ أَوْ دَنا فَِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَباوأَفْضَى إِلَيْهِ بالسرِّ: أعْمَلَهُ بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهري. {وفَضَا الشَّجَرُ بالمَكانِ} فُضُوًّا: كَثُرَ؛ عَن ابْن القطَّاع. (


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فض

- ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ. ـ والمِفَضَّةُ والمِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ. ـ والفُضَاضُ، بالضم: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر، ويُكْسَرُ، ـ وع. وككَتَّانٍ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ. ـ والفَضَضُ، محرَّكةً: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، ـ كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: ـ فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ـ ويُرْوَى: فُضُضٌ، كعُنُقٍ وغُرابٍ، أي: قِطْعَةٌ منها. ـ والفَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، ط وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ط ـ والفِضَّةُ: م. ـ وقوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ} ، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ. ـ والفِضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، وتُفْتَحُ ـ ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ. ـ وفِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ. ـ والفاضَّةُ: الداهِيَةُ ـ ج: فَواضٌّ. ـ ودِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ. ـ والفَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ. ـ وافْتَضَّهَا: افْتَرَعَها، ـ وـ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ، ـ وـ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.. ـ والفَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، ـ كأَفْضَى، ـ وـ دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ. ـ والفَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، ـ وع بالمدينةِ. وككِساءٍ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ. ـ وأفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ، ـ وـ إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا، ـ وـ إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ. ـ وسَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ. ـ وبَقِيتُ فَضاً: وحْدِي. ـ ومحمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فض

- الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض .|الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة. والجمع : فِضاض., الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي. والجمع : فِضَضٌ، وفِضَاض.


المعجم الوسيط
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- الفَضَا : المنفرِد. يقال: سهم فضًا.| وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي.| وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ.| وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضو

- الفَضَاءُ : ما اتَّسع من الأرض.|الفَضَاءُ الخالي من الأرض.|الفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها.|الفَضَاءُ ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إِلاَّ الله. والجمع : أفْضِيَة., فَضَا المكان فَضَا فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ.|فَضَا خَلاَ.|فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر.|فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة., أفْضَى المكان: فَضَا.|أفْضَى فلانٌ: خرج إِلى الفضاءِ.|أفْضَى إلى فلان: وَصَلَ.|أفْضَى الأمر به إِلى كذا: انتهى. يقال: هذا الكلام يُفضي إلى كذا من النتائج.|أفْضَى السَّاجد بيده إلى الأرض: مسَّها براحتيه في سجوده.|أفْضَى إلى فلان بالسِّر: أَعلمه به.|أفْضَى إلى المرأَة.| خَلا بها.، وفي التنزيل العزيز:النساء آية 21 وَكَيفَ تَأخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكم إلَى بَعْضٍ ) ) .|أفْضَى المكانَ: وسَّعَهُ وأَخلاه.


المعجم الغني
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضو

- جمع: أَفْضِيَةٌ. | (مصدر فَضَا).|1- فَضَاءٌ شَاسِعٌ : مَا اتَّسَعَ مِنَ الأَرْضِ.|2- يُحَلِّقُ فِي الْفَضَاءِ :فِي الْجَوِّ، أَيْ مَا يَعْلُو الأَرْضَ- أَدَارَ نَاظِرَيْهِ إِلَى فَوْقُ وَطَفِقَ يُحَدِّقُ فِي الْفَضَاءِ. (حنا مينه).|3- فَضَاءُ الْمَدِينَةِ : مِسَاحَتُهَا وَالْمَدَى الْوَاسِعُ الْمُحِيطُ بِهَا.|4- أَرْضٌ فَضَاءٌ : مِسَاحَتُهَا الْوَاسِعَةُ.|5- الْفَضَاءُ الْخَارِجِيُّ : الْجَوُّ الْخَارِجِيُّ الْبَعِيدُ عَنِ الأَرْضِ.|6- رَائِدُ الْفَضَاءِ : طَيَّارٌ مُدَرَّبٌ عَلَى رُكُوبِ السُّفُنِ الْفَضَائِيَّةِ الَّتِي تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ.|7- سَفِينَةُ الْفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ مُجَهَّزَةٌ بِتَجْهِيزَاتٍ دَقِيقَةٍ وَمُصَمَّمَةٍ تَصْمِيماً لاسْتِقْصَاءِ مَدَارِ الْفَضَاءِ الْخَارِجِيِّ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أفْضَى، يُفْضِي، مصدر إفْضَاءٌ.|1- أفْضَى إلَيْهِ بِسِرٍّ لَمْ يَكُنْ يَعْلَمُهُ غَيْرُهُ : كَشَفَ عَنْهُ، أَعْلَنَ، أَخْبَرَ.|2- أفْضَى بِمُرَادِهِ إلَى أهْلِهِ : كَشَفَ عَنْهُ وَبَيَّنَهُ بِوُضُوحٍ تَامٍّ.|3- أفْضَى الوَزِيرُ بِتَصْرِيحٍ إلَى رِجَالِ الصَّحَافَةِ : أدْلَى بِمَا يُرِيدُ بَيَانَهُ وَالكَشْفَ عَنْهُ.|4- أفْضَى الْمَكَانُ بَعْدَ هَدْمِ أجْزَاءٍ مِنْهُ :اِتَّسَعَ.|5- أفْضَى إلَى عَيْنِ الْمَكانِ : بَلغَ وَانْتَهَى بِهِ إلَيْهِ.|6- أفْضَى إلَى مُرَادِهِ وَهَدَفِهِ : وَصَلَ، بَلغَ.|7- مِنَ الضَّرُورِيِّ أنْ يُفْضِي إلَيْهِ وَ لَوْ بَعْدَ مَشَقَّةٍ وَتَعَبٍ : أنْ يَصِلَ إلَيْهِ.|8- أفْضَى الْمَكانَ : وَسَّعَهُ., (مَنْسوبٌ إِلَى الفَضَاءِ).|-سَفِينَةٌ فَضَائِيَّةٌ : ن. فَضَاء. (سَفِينَةُ الفَضَاءِ)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضْوٌ- فَضَا الشَّجَرُ بِالْمَكَانِ : كَثُرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| فَضَا، يَفْضُو، مصدر فَضَاءٌ، فُضُوٌّ- فَضَا الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ، خَلاَ.


المعجم الغني
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضي

- مَكَانٌ فَاضٍ : فَارِغٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَضَّيْتُ، أَتَفَضَّى، تَفَضَّ، مصدر تَفَضٍّ- تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ., (مصدر تَفَضَّى).|-التَّفَضِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فض

- 1- آنية المائدة أو نحوها المصنوعة من الفضة


المعجم الرائد
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضو

- 1- ماء يجري على الأرض, 1- فضا : حب الزبيب|2- فضا : « سهم فضا » : واحد منفرد|3- فضا : « طعام فضا » : مختلط|4- فضا : « أمرهم فضا بينهم » : أي لا رئيس عليهم, 1- فضا الشجر بالمكان : كثر, 1- فضا المكان : اتسع, 1- محطة تليفزيونية تبث برامجه عبر الأقمار الاصطناعية, 1- مصدر فاض يفيض|2- تدفق الماء بكثرة وشدة من ضفتي الوادي عند اشتداد المطر أو ذوبان الثلوج, 1- مصدر فاض يفيض|2- موت : « ذهبنا في فيضه » ، أي في جنازته|3- من الخيل : كثير الجري|4- « ماء فيض » : كثير|5- « رجل فيض » : كثير الخير|6- « أعطاه غيضا من فيض » : أي قليلا من كثير|7- « أرض ذات فيوض » : أي فيها مياه تفيض|8- « نطرية الفيض » في الفلسفة : النظرية القائلة بإشراق العالم وفيضه عن الله, 1- أفضى اليه بسره : أعلمه به|2- أفضى اليه : وصل إليه|3- أفضى به إلى كذا : بلغ وانتهى به إليه|4- أفضى به : خرج به إلى الفضاء|5- أفضى المكان : اتسع|6- أفضى المكان : وسعه|7- أفضى : إفتقر, 1- ما يكسر به طين الأرض ويفرق ، جمع : مفاض, 1- نسبة إلى الفضاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- ف ض ا: (الْفَضَاءُ) السَّاحَةُ وَمَا اتَّسَعَ مِنَ الْأَرْضِ. وَقَدْ (أَفْضَى) خَرَجَ إِلَى الْفَضَاءِ. وَأَفْضَى إِلَيْهِ بِسِرِّهِ. وَأَفْضَى بِيَدِهِ إِلَى الْأَرْضِ مَسَّهَا بِبَاطِنِ رَاحَتِهِ فِي سُجُودِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ | • فضا المكانُ |1 - اتّسع. |2 - خلا :-فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور.


المعجم المعاصر
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضو

- أفضى / أفضى إلى / أفضى بـ يُفضي ، أَفْضِ ، إفضاءً ، فهو مُفْضٍ ، والمفعول مُفْضًى (للمتعدِّي) | • أفضَى المكانُ |1 - اتَّسع. |2 - خلا. |• أفضَى المكانَ: وسَّعه وجعله فضاءً :-أفضى القاعة كي تتَّسع للضُّيوف |• لا يُفضي الله فاك: لا يجعله فضاءً واسعًا. |• أفضَى الشَّخصُ إليه: أسرع :- {ثُمَّ أَفْضُوا إِلَيَّ} [قرآن] .|• أفضَى الأمرُ إلى كذا/ أفضَى به إلى كذا: انتهى إليه، وصل، أدّى :-أفضت المباحثات إلى توقيع معاهدة بينهما، - أفضى إلى الخراب.|• أفضَى إليه بسرِّه: أعلمه به :-أفضى إليه بنبأ/ بخبر عزله، - أفضى بتصريحات/ بمكنونات فكره.|• أفضَى إلى المرأة: خلا واتصل بها، باشرها وجامعها :- {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ} .|• أفضَى إلى ربِّه: مات، تُوفِّيَ :-أفضى المريض إلى ربه., تفضَّى لـ يَتَفَضَّى ، تَفَضَّ ، تَفَضّيًا ، فهو مُتَفَضٍّ ، والمفعول متفضًّى له | • تفضَّى للأمر تفرَّغ له., فَضاء ، جمع أَفْضِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر فضَا. |2 - ما بين الكواكب والنجوم من مسافات :-الفضاء الخارجيّ: الفضاء بعد الغلاف الجوي الأرضي، - غزو الفضاء: اكتشاف مجاهله بواسطة الأقمار الصناعية |• الفضاء البعيد: مناطق بعيدة عن تأثير الجاذبيّة الأرضيّة، - رَجُل الفضاء/ رائد الفضاء/ ملاّح الفضاء: رجل من رجال الطيران مدرَّب على الانطلاق إلى الفضاء الخارجيّ في مركبة فضائيَّة، - سفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة أو عسكريّة. |3 - مكان متسع، خالٍ :-أرض فضاء معروضة للبيع، - جلس القومُ في فضاء الدَّار يتسامرون.|• الفضاء الجوِّيّ: (الفلك) الحيِّز المحيط بسطح الأرض ويشمل الغلاف الجوِّيّ والفضاء الخارجيّ. |• عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين عام 1957م وحتى وقتنا الحاضر، وفيها تمّ إرسال مركبات فضائيّة لتدور في مدارات حول الأرض، وأرسلت لاكتشاف الأجسام السماويّة., فَيَضان ، جمع فيضانات (لغير المصدر).|1- مصدر فاضَ. |2 - (الجغرافيا) ارتفاع نسبيّ واضح في منسوب النهر عن مقداره المعتاد :-فيضان النيل، - أدت الفيضانات إلى إبعاد آلاف السكان عن منازلهم., فضائِيَّة ، جمع فضائيَّات.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى فَضاء: :-أبحاث/ سفينة فضائيّة.|2- قناة تليفزيونيّة تبثّ إرسالها لجميع دول العالم عبر شبكات اتِّصال غير أرضيّة :-أدلى بحديث لفضائيّة الجزيرة القطريّة.|• الحُلَّة الفضائيَّة: ثياب واقية مصمَّمة بحيث تسمح لمرتديها بحرِّية الحركة في الفضاء. |• المحطَّة الفضائيَّة: قمر صناعيّ كبير يقوم بتزويد الطَّاقم البشريّ مع البقاء في مداره حول الأرض لفترة من الزَّمن ويعمل كقاعدة لنشاطات الأبحاث العِلميّة وغيرها. |• كبسولة فضائيَّة: مركبة فضائية مصمَّمة لنقل وحماية وإعالة البشر أو الحيوانات في الفضاء الخارجي أو على ارتفاعات شاهقة في جو الأرض.


المعجم المعاصر
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضي

- نَفضيّ :- اسم منسوب إلى نَفْض. |2 - (الحيوان) وصف لما يسقط من جسم الحيوان كالقرون، والشّعر، والأجنحة، والأسنان في أوقات دوريَّة أو في أطوار خاصّة من أطوال حياتها. |3 - (النبات) وصف للنباتات التي تتساقط أوراقُها كلَّ سنة., فِضِّيّ :- اسم منسوب إلى فِضَّة: مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها :-خاتم فِضِّي، - أوانٍ فِضِّيَّة.|2- له لون الفضة :-سيارة فضيّة: لونها رماديّ فاتح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فض

- فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض | • فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه. |• فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه :-فضَضْتُ خلافَهما، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.|• فضَّ الرسالةَ: فتحها. |• فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ، - فضضتُ الجلسةَ |• فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم. |• فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها :-فضَّ بكارتها.|• فضَّ الماءَ: صبّه :-فضَّ الكأس.|• فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها. |• فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا. |• فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه., فَضّ :مصدر فَضَّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فهو فاضٍ | • فضا المكانُ |1 - اتّسع. |2 - خلا :-فضَت قاعة الاجتماعات من الجمهور.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضي

- فِضِّيّ :- اسم منسوب إلى فِضَّة: مصنوع من الفِضَّة أو محتوٍ عليها :-خاتم فِضِّي، - أوانٍ فِضِّيَّة.|2- له لون الفضة :-سيارة فضيّة: لونها رماديّ فاتح.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: فضا

- الفضاء: الساحة وما اتّسع من الأرض. يقال: أْفضيْت، إذا خرجت إلى الفضاء. وأْفضيْت إلى فلان بسرّي. وأْفضى الرجل إلى امرأته: باشرها وجامعها. وأْفضاها: إذا جعل مسلكيْها واحدا. والمفْضاة: الشريم. وأْفضى بيده إلى الأرض، إذا مسّها بباطن راحته في سجوده. والفضا، مقصور: الشيء المختلط. يقال: طعام فضا، أيفوْضى مختلط. وأمرهمفضا بينهم، أي لا أمير عليهم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: فضو
جذر الكلمة: مفضوح