أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفضْخ: كسر كل شيء أَجوف نحو الرأْس والبطيخ؛ فَضَخَه يفْضَخُه فضْخاً وافتضخه. وفضخ رأْسه: شدخه. وانفَضَخَ سَنامُ البعير: انشدخ. وأَفضَخ العنقودُ: حان وصلح أَن يفتضخ ويُعْتَصر ما فيه. وفضَخ الرُّطبَة ونحوها من الرطْب يفضَخها فضخاً: شدخها. والفَضِيخُ: عصير العنَب، وهو أَيضاً شراب يتخذ من البُسر المفضوخ وحده من غير أَن تمسه النار، وهو المشدوخ. وفضَخْتُ البسر وافتَضَخْته؛ قال الراجز: بالَ سُهَيْلٌ في الفَضيخ فَفسَد يقول: لما طلع سهيل ذهب زمن البسر وأَرطب فكأَنه بال فيه؛ وقال بعضهم: هو المفضوخ لا الفضيخ؛ المعنى: أَنه يُسْكِرُ شاربه فيفضخه. وسئل ابن عمر عن الفضيخ فقال: ليس بالفضيخ ولكن هو الفضوخ، فعول من الفضيخة، أَراد يُسْكِر شاربَه فيفضَخه، وقد تكرر ذكر الفضيخ في الحديث. والمِفْضَخَة: حجر يفضخ به البسر ويجفف. والمفاضخ: الأَواني التي ينبذ فيها الفضيخ. وكل شيء اتسعَ وعَرُض، فقد انفضخ. وانفَضَخَت القُرْحة وغيرُها: انفَتَحَت وانعصرت. ودلو مِفْضَخَةٌ: واسعة؛ قال: كأَنّ ظَهْرِي أَخذَتْهُ زُلَّخَهْ، مِمَّا تَمطَّى بالفَرِيِّ المِفْضَخَهْ وقد قيل في الدلو: انفضجت، بالجيم. وانفضخ العرق. ويقال: انفضخت العين، بالخاء، إِذا انفقأَت. أَبو زيد: فضَخْتُ عينَه وفقأْتها فَقْأً وهما واحد للعين والبطن، وكل وعاء فيه دهن أو شراب.. وفي حديث علي، رضوان الله عليه، أَنه قال: كنت رجلاً مَذَّاءً فسأَلت المقداد أَن يسأَل النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِذا رأَيت المذي فتوضأْ واغسل مَذاكِيرَك، وإِذا رأَيت فَضْخَ الماءِ فاغتسل؛ يريد المنيّ. وفَضْخُ الماءِ: دَفْقُه. وانفضخ الدلو إِذا دفق ما فيه من الماء. قال: والدلو يقال لها المِفْضَخة. وحكي عن بعضهم أَنه قيل له ما الإِناء؟ فقال: حيث تَفْضَخ الدلوْ أَي تدفق فتفيض في الإِناء. ويقال: بينَا الإِنسانُ ساكتٌ إِذِ انْفَضَخ؛ وهو شدة البكاء وكثرة الدمع. والقارورة تنفضخ إِذا تكسرت فلم يبق فيها شيء. والسقاء ينفضخ وهو ملآن فينشق ويسيل ما فيه. أَبو حاتم: يقال للبن الذي أُكثر ماؤه حتى رق، هو أَبيض مثل السَّمار؛ ومثله الضَّيْح والخَضار والشِّجاج والفَضِيخُ والشُّهابة مثله، بضم الشين، وكذلك البِراح وهُو المِزْرَح والدِّلاحُ والمَذْقُ، وقيل: هو الشُّهابُ.


- : (فَضَخَه، كمَنَعَهُ) ، يَفْضَخُه فَضْخاً (: كَسَرَهُ، وَلَا يكونُ إِلاّ فِي شيْءٍ أَجْوَفَ) ، نَحْو (الرأْسِ والبَطِّيخِ. و) فَضَخَ رأْسَه وكذالك الرُّطَبَةَ ونحْوَها (: شَدَخَهُ، كافْتَضَخَه، فيهمَا. و) عَن أَبي زيد: فَضَخَ (عَيْنَه) فَضْخةً، و (فَقَأَهَا) فَقْئاً، وهما واحدٌ للعَيْن والبَطْنِ، وكلّ وِعَاءٍ فِيهِ دُهْنٌ أَو شَرَابٌ. وَيُقَال: انفَضَختِ العَيْن: انفَقأَت. (وأَفْضَخَ العُنْقُودُ: حانَ) وصَلَحَ (أَنْ يُفْتَضَخَ) و (يُعْتَصَرَ) مَا فِيهِ. (و) فلانٌ يَشرَبُ (الفَضيخ) ، وَهُوَ (عَصِيرُ العِنَب. و) هُوَ أَيضاً (شَرَابٌ يُتَّخذُ من بُسْرٍ مَفْضُوخٍ) وَحْدَه من غَير أَن تَمسَّه النّارُ، وَهُوَ المَشدوخ. وفَضَخْت البُسْرَ وافتَضَخْته. قَالَ الراجز: بالَ سُهَيْلٌ فِي الفَضِيخِ ففَسَدْ يَقُول: لمّا طَلَعَ سُهَيْلٌ ذَهَبَ زَمَنُ البُسْر وأَرْطَب، فكأَنّه بالَ فِي. وَقَالَ بعضُهم: هُوَ الفُضُوخ لَا الفَضِيخ، المعنَى أَنّه يُسْكِر شارِبَه فيَفْضَخُه. (و) عَن أَبي حاتمٍ: الفَضِيخ: (لَبَنٌ غَلَبَه الماءُ) حتّى رَقَّ وَهُوَ أَبيضُ، مثل الضَّيْح، والخَضَار، والشِّجَاج، والشُّهَابَة، والبِرَاح، والمِزْرَح، والدِّلاَح، والمَذْق. (والمِفْضَخَةُ) ، بِالْكَسْرِ: (حَجَرٌ يُفْضَخُ بِهِ البُسْرُ) ويُجَفّف. (و) المِفْضَخَة؛ (الوَاسِعَة من الدِّلاَءِ) . وحُكِيَ عَن بَعْضهم أَنّه قيل لَهُ: مَا الإِناءُ؟ فَقَالَ: حَيث تَفضَخ الدَّلْوُ أَي تَدْفُق فتَفيضُ فِي الإِناءِ. (والمَفَاضِخُ: أَوانِي) يُنبَذُ فِيهَا (الفَضيخ) . (وانفَضَخَتِ لقَرْحَةُ وغَيْرُهَا: انفَتَحَتْ) وانْعَصَرَتْ (واتَّسَعَتْ) ، وكلُّ شيْءٍ اتّسعَ وعَرُضَ فقد انفضَخَ. (و) انفضَخَ (زَيْدٌ: بَكَى شَدِيداً) ، يُقَال: بينَا الإِنسانُ ساكِتٌ إِذ انْفَضَخَ، وَهُوَ شدَّةُ البُكَاءِ وكَثرةُ الدَّمْعِ. (و) انفَضَخَت (الدَّلْوُ: دَفَقَتْ مَا فِيهَا مِنَ الماءِ) ، وَيُقَال فِيهِ: انفضَجَت، بِالْجِيم أَيضاً، وَقد تقدّم. (و) انفَضَخَ (سَنَامُ البَعيرِ: انشَدَخَ و) سُئل ابنُ عُمر عَن الفَضِيخ فَقَالَ: لبس بالفَضِيخ، ولاكن هُوَ (الفَضُوخُ، كقَبُولٍ) ، وَهُوَ (الشَّرَابُ) ، أَراد أَنه (يَفْضَخُ شارِبَه، أَي يَكْسِرُه ويُسْكِرُه) ، وَبَينهمَا الجِنَاس. (و) فِي حديثِ علَيّ رَضِي الله عَنهُ أَنه قَالَ: (كنْتُ رَجلاً مَذَّاءً، فسأَلْتُ المِقْدَادَ أَنْ يَسْأَلَ النَّبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ: إِذا رأَيْتَ المَذْيَ فتوصِّأْ واغْسِلْ مَذَاكِيرَك، وإِذَا رأَيْت فَضْخَ الماءِ فاغْتَسِلْ) يُرِيد المَنِيَّ. و (فَضَخَ الماءَ: دفَقَه) : وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: انفَضَخَت القارُورَةُ، إِذا تَكسَّرت فَلم يَبْقَ فِيهَا شيْءٌ. والسِّقاءُ يَنْفَضِخُ وَهُوَ مَلآنُ فينْشَقُّ ويَسِيل مَا فِيهِ.


- المفْضَخةُ : الإناءُ يُنْبَذُ فيه الفضيخ.|المفْضَخةُ من الدِّلاءِ: الواسعة. والجمع : مفاضخُ.


- أَفْضَخَ العُنْقُودُ: حان أَن يُعْصَرَ.


- فَضَخَ الشيءَ الأجوف فَضَخَ فضْخًا : كسره وشقّه. يقال: ضَربَ الرأسَ ففضَخه، وضرَبَ البِطْيخةَ ففضَخها: كسرها.|فَضَخَ العينَ: فقَأها.|فَضَخَ البُسْرَ: جعل منه فضيخًا.


- الفضيخُ : عصير العنب.|الفضيخُ شراب يتخذ من البُسر من غير أَن تَمسّهُ النار.|الفضيخُ لبَنٌ غلبه الماءُ حتى رقّ.


- انفضَخَ : مطاوع فَضَخَ.|انفضَخَ الشيءُ: اتَّسَع وعَرُض.|انفضَخَ السِّقاءُ وهو ملآنُ: انْشَقَّ وسال ما فيه.|انفضَخَ فلانٌ: بكى وكثر دمعُه.|انفضَخَ الدَّلوُ: دَفَقَتْ ما فيها من الماءِ.|انفضَخَ العينُ: انفقأت.|انفضَخَ القارورةُ: تكسّرت فلم يبق فيها شيءٌ.


- الفَضُوخ : شرابٌ يُسكِرُ شاربه.


- افْتَضَخَ الشيءَ الأجوفَ: كسره.|افْتَضَخَ البُسْر: جعل منه فضيخًا. يقال: :-لا تَفتضخْ لا تفتضحْ.


- 1- إفتضخ التمر : عمله نبيذا


- 1- أفضخ العنقود : حان له أن يعصر|2- أفضخ النخل : نضجت ثماره|3- أفضخ الصبح : أشرق ، لمع


- 1- شراب يسكر


- 1- فضخ الشيء الأجوف : كسره|2- فضخ الرأس : كسره|3- فضخ العين : فقأها


- 1- فضيخ : عصير العنب|2- فضيخ : شراب يتخذ من التمر|3- فضيخ : لبن مزج به ماء كثير فصار رقيقا


- 1- مصدر فضخ|2- « فضخ الماء » : دفقه


- 1- مفضخة : حجر يكسر به التمر ويجفف|2- مفضخة : دلو واسعة


- ف ض خ: (الْفَضِيخُ) شَرَابٌ يُتَّخَذُ مِنَ الْبُسْرِ وَحْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَمَسَّهُ النَّارُ.


- رأسهفضخْت : شدخته. وكذلكفضخْت البسْر وافْتضخْته. والفضيخ: شراب يتّخذ من البسْر وحده من غير أن تمسّه النار. وانْفضخ سنام البعير: انشدخ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.