أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- فَقَأَ العينَ والبَثْرةَ ونحوهما يفْقَؤُهما فَقْأً وفَقَّأَها تَفْقِئةً فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ: كَسَرَها. وقيل قَلَعها وبَخَقَها، عن اللحياني. وفي الحديث: لو أَنّ رجلاً اطَّلَعَ في بَيْتِ قوم بغير إِذْنهم ففَقَؤُوا عينَه لم يكن عليهم شيء، أَي شَقُّوها. والفَقْءُ: الشَّقُّ والبَخْصُ. وفي حديث موسى عليه السلام: أَنه فَقَأَ عينَ مَلَكِ المَوْتِ. ومنه الحديثُ: كأَنما فُقِئَ في وجهِه حَبُّ الرُّمَّانِ، أَي بُخِصَ. وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه: تَفَقَّأَتْ أَي انْفَلَقَتْ وانْشَقَّتْ. ومن مسائل الكتاب: تَفَقَأْتُ شَحْماً، بنصبه على التمييز، أَي تَفَقَّأَ شَحْمِي، فنُقِل الفعل فصار في اللفظ لَيٌّ، فخرج الفاعل، في الأَصل، مـميِّزاً، ولا يجوز عَرَقاً تَصَبَّبْتُ، وذلك أَنّ هذا المميز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل كذلك لا يجوز تقديم المميز، إِذ كان هو الفاعلُ في المعنى، على الفعل؛ هذا قول ابن جني. وقال ويقال للضعيف الوداع: إِنه لا يُفَقِّئُ البيضَ. الليث: انْفَقَأَتِ العَيْنُ وانْفَقَأَتِ البَثْرةُ، وبَكَى حتى كاد يَنْفَقِئُ بطنُه: يَنْشَقُّ. وكانت العرب في الجاهلية إِذا بَلغ إِبلُ الرجل منهم أَلفاً فَقَأَ عينَ بَعِير منها وسَرَّحَه حتى لا يُنْتَفَع به. وأَنشد: غَلَبْتُكَ بالمُفَقِّئِ والمُعَنَّى، * وبَيْتِ المُّحْتَبي والخافِقاتِ قال الأَزهري: ليس معنى المُفَقِّئِ، في هذا البيت، ما ذَهَب إليه الليث، وإنما أَراد به الفرزدق قوله لجرير: ولستَ، ولو فَقَّأْتَ عَيْنَكَ، واجداً * أَباً لك، إِنْ عُدَّ المَساعي، كدارِمِ وتَفَقَّأَتِ البُهْمَى تَفَقُّؤاً: انْشَقَّتْ لفَائفُها عن نَوْرِها. ويقال: فَقَأَت فَقْأً إِذا تشقَّقت لفائفُها عن ثَمرَتها. وتَفَقَّأَ الدُّمَّلُ والقَرْحُ وتَفَقَّأَتِ السحابةُ عن مائها: تَشَقَّقتْ. وتَفَقَّأَت: تَبَعَّجَت بمائها. قال ابن أَحمر: تَفَقَّأَ فوقه القَلَعُ السَّوارِي، * وجُنَّ الخازِبازِ به جُنُونا الخازِبازِ: صوت الذُّباب، سمي الذُّباب به، وهما صوتان جُعِلا صوتاً واحداً لأَن صوته خازِبازِ، ومن أَعْرَبه نَزَّله منزلة الكلمة الواحدة فقال: خازِبازُ. والهاء، في قوله تَفَقَّأَ فوقَه، عائدةٌ على قوله بِهَجْلٍ في البيت الذي قبله: بهَجْلٍ مِن قَساً ذَفِرِ الخُزامَى(1) ، * تَهادَى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (1 قوله «بهجل» سيأتي في قسأ عن المحكم بجوّ.) يعني فوق الهَجْل. والهَجْلُ: هو المُطْمئِنُّ من الأَرض. والجِرْبِياء: الشَّمالُ. ويقال: أَصابَتْنا فَقْأَةٌ أَي سحابةٌ لا رَعْدَ فيها ولا بَرْقَ ومَطَرُها مُتقارِب. والفَقْءُ: السَّابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رأْس الولد. وفي الصحاح: وهو الذي يخرج على رأْس الولد، والجَمع فُقُوءٌ. وحكى كراع في جمعه فاقِياء، قال: وهذا غلط لأَن مثل هذا لم يَأْتِ في الجَمْعِ. قال: وأُرى الفاقِياء لغة في الفَقْء كالسَّابِياء، وأَصله فاقِئاءُ، بالهمز، فكُرِه <ص:124> اجتماعُ الهمزتين ليس بينهما إِلاَّ أَلف، فقُلِبت الأُولى ياءً. ابن الأَعرابي: الفُقْأَةُ: جلدة رَقِيقة تكون على الأَنف فان لم تَكْشِفْها مات الولد. الأَصمعي: السَّابِياءُ: الماء الذي يكون على رأْس الولد. ابن الأَعرابي: السابياءُ: السَّلَى الذي يكون فيه الوَلَد. وكَثُر سابِياؤُهم العامَ، أَي كَثُرَ نِتاجُهم. والسُّخْدُ: دَمٌ وماءٌ في السَّابِياءِ. والفَقْءُ: الماء الذي في المَشِيمة، وهو السُّخْدُ والسُّخْتُ والنُّخْطُ. وناقةٌ فَقْأَى، وهي التي يأْخذها داءٌ يقال له الحَقْوةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، وربما شَرِقَتْ عُرُوقُها ولحمُها بالدَّمِ فانْتَفَخَتْ، وربما انْفَقَأَتْ كَرِشُها من شِدَّةِ انْتِفاخِها، فهي الفَقِيءُ حينئذ. وفي الحديث: أَن عُمَرَ رضي اللّه عنه قال في ناقةٍ مُنْكَسِرَةٍ: ما هي بكذا ولا كذا ولا هي بِفَقِيءٍ فَتَشْرَقُ عُرُوقُها. الفَقِيءُ: الذي يأْخذه داءٌ في البَطْنِ كما وصَفْناه، فإِن ذُبِحَ وطُبِخَ امْتَلأَت القِدْرُ منه دماً، وفَعِيلٌ يقال للذكر والأُنثى. والفَقَأُ: خُرُوج الصَّدْر. والفَسَأُ: دخول الصُّلْب. ابن الأَعرابي: أَفْقَأَ إِذا انخَسَفَ صَدْرُه من عِلَّة. والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَر أَو غَلْظٍ يجتمع فيه الماءُ. وقيل هو كالحُفْرةِ تكون في وسَط الأَرض. وقيل: الفَقْءُ كالحُفْرةِ في وسط الحَرَّةِ. والفَقْءُ: الحُفْرةُ في الجَبَل، شك أَبو عبيد في الحُفْرةِ أَو الجُفْرَةِ، قال: وهما سواءٌ. والفَقِيءٌ كالفَقْءِ، وأَنشد ثعلب: في صَدْرهِ مِثْلُ الفَقِيءِ المُطْمَئِنّ ورواه بعضهم مثل الفُقَيْءِ، على لفظ التصغير. وجمع الفَقِيءِ فُقْآنٌ. والمُفَقِّئة: الأَوْدية التي تَشُقُّ الأَرض شَقّاً، وأَنشد للفرزدق: أَتَعْدِلُ دارِماً بِبَني كُلَيْبٍ، * وتَعْدِلُ، بالمُفَقِّئةِ، الشِّعابا(1) (1 مـما يستدرك به على المؤلف ما في التهذيب، قيل لامرأة: انك لم تحسني الخرز فافتقئيه أَي أعيدي عليه. يقال: افتقأته أي أعدت عليه، وذلك ان يجعل بين الكلبتين كلبة كما تخاط البواري إِذا أعيد عليه. والكلبة السير أو الخيط في الكلبة وهي مثنية فتدخل في موضع الخرز ويدخل الخارز يده في الاداوة ثم يمد السير والخيط.) والفَقْءُ: مَوْضِعٌ.


- ـ فَقَأَ العَيْنَ والبَثْرَةَ ونَحْوَهُما، كمنع: كَسَرَهَا، أو قَلَعَها، أو بخَقَها، ـ كفَقَّأها فانْفَقَأَتْ وتَفَقَّأَتْ، ـ وـ ناظِرَيْهِ: أَذْهَبَ غَضَبَهُ، ـ وـ البُهْمَى فُقُوءاً: تَرَّبَها المَطَرُ والسَّيْلُ فلا تَأكُلُها النَّعَمُ، ـ والفَقْءُ، بالفتح، والفُقْأَةُ، بالضم وبالتَّحْرِيك، ـ والفاقِياءُ: السابِياءُ التي تَنْفَقِئُ عن رَأْسِ الولدِ، أو جُلَيْدَةٌ رَقِيقَةٌ على أنْفِهِ إن لم تُكْشَفْ عنه ماتَ. ـ والفَقْأَى، كَسكْرى: ناقَةٌ بها الحَقْوَةُ فلا تَبُولُ ولا تَبْعَرُ، والجَمَلُ فَقِيءٌ، كَقَتِيلٍ. ـ والفَقِيءُ أيضاً: الدَّاءُ بِعَيْنِهِ. ـ والفَقْءُ: نَقْرٌ في حَجَرٍ، أو غِلَظٌ يَجْمَعُ الماءَ كالفَقِئِ، ـ و ع. وافْتَقَأ الخَرْزَ: أعَادَ عليه، وجَعَلَ بين الكُلْيَتَيْنِ كُلْيَةً أخْرَى. ـ والمُفَقِّئةُ: الأَوْدِيَةُ تَشُقُّ الأَرضَ.


- انْفَقَأ : انشق.


- فَقَّأ : مبالغة في فَقَأ.


- تَفَقّأ : مطاوعَ فقَّأ.|تَفَقّأ النباتُ: تفتّحَ وبدا نورُهُ أَو ثمرُهُ.|تَفَقّأ السَّحابةُ عن مائِها: أَرسَلَتْهُ.|تَفَقّأ فلانٌ شَحْمًا: امتلأ حتى تَشَقَّق جلْدُه.


- الفَقْأةُ : السَّحابةُ لا رَعْدَ فيها ولا بَرق، ومطرُها مُتَقَاربٌ.


- فَقَأ العيْنَ أَو البثْرةَ ونحوها فَقَأ فَقْأ: شقّها فخرج ما فيها.|فَقَأ حبّ الرمان ونحوه: ضغطَه وعَصَرَه.


- الْفَقْءُ : حُفْرَةٌ صغيرةٌ في حَجَرٍ ونحْوِه، يجتمع فيها الماءُ. والجمع : فُقُوء.


- الفَاقِياءُ : الماءُ الذي يَخْرج على رأس الجنين عند الولادة.|الفَاقِياءُ الجِلدةُ التي يخرج فيها الجنين.


- أفْقَأَ فلانٌ: انْخسَف صدْرُه من عِلَّة.


- (فعل: ثلاثي متعد).| فَقَأَ، يَفْقَأُ، مصدر فَقْأٌ.|1- فَقَأَ عَيْنَهُ : قَلَعَهَا، ثَقَبَهَا، شَقَّهَا.|2- فَقَأَ الدُّمَلَ :فَزَرَهَا، شَقَّهَا لِيُخْرِجَ مَا فِيهَا مِنَ الْقَيْحِ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْفَقَأَ، يَنْفَقِئُ ، مصدر اِنْفِقاءٌ.|1- اِنْفَقَأَتْ عَيْنُهُ : ثُقِبَتْ بِحَرْبَةٍ أَوْ عودٍ فَقُلِعَتْ.|2- اِنْفَقَأَ الجُرْحُ : اِنْشَقَّ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَفَقَّأَْ، يَتَفَقَّأُ، مصدر تَفَقُّؤٌ.|1- تَفَقَّأَ الْجِلْدُ : تَشَقَّقَ.|2- تَفَقَّأَ النَّبَاتُ : تَفَتَّحَ، بَدَأَ نَوْرُهُ أَوْ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ.|3- تَفَقَّأَتِ السَّحَابَةُ عَنْ مَائِهَا : أَرْسَلَتْهُ.


- 1- إنفقأ الشيء : انشق|2- إنفقأت العين : قلعت


- 1- تفقأ الشيء : انشق|2- تفقأ الشيء : تشقق|3- تفقأت السحابة عن الماء : أرسلته ، أطلقته|4- تفقأ النبات : تفتح زهره


- 1- سحابة ليس فيها برق ولا رعد


- 1- فقأ الدمل : شقه ليخرج ما فيه من القيح ونحوه|2- فقأ العين : قلعها ، شقها


- 1- نقر في حجر يجتمع فيه الماء ، جمع : فقآن


- ف ق أ: (فَقَأَ) عَيْنَهُ بِخَقَهَا وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (فَقَّأَهَا تَفْقِئَةً) مِثْلُهُ. وَ (تَفَقَّأَ) الدُّمَّلُ وَالْقَرْحُ انْشَقَّ وَخَرَجَ مَا فِيهِ.


- انفقأَ ينفقئ ، انفقاءً ، فهو مُنفقئ | • انفقأت العينُ مُطاوع فقَأَ: انقلعت. |• انفقأت البَثْرةُ: انشقَّت وخرج ما فيها :-انفقأ الدُّمَّل/ الخُرّاج.


- فاقياء | • الفاقياء |1 - (التشريح) الجلدة التي يخرج فيها الجنين عند الولادة. |2 - (طب) الماء الذي يخرج على رأس الجنين عند الولادة.


- تفقَّأَ يتفقَّأ ، تَفَقُّؤًا ، فهو مُتَفَقِّئ | • تفقَّأت السَّحابةُ تبعجت عن مائها. |• تفقَّأ الدُّمَّلُ: تشقَّق وخرج ما فيه. |• تفقَّأ الرَّجلُ شحمًا: امتلأ شحمًا حتى تشقق جلدُه.


- تفقئة :مصدر فقَّأَ.


- فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ | • فقَّأ عينَه بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.


- فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء | • فقَأ العينَ قلعها :-كفاقئ عينيه عمدًا [مثل]: يُضرب لمن يُغرِّرُ بنفسه.|• فقَأ البَثْرةَ ونحوها: شقَّها لإخراج ما فيها :-فقَأ الدُّمَّل |• فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه.


- فقْء :مصدر فقَأَ.


- فقْء :مصدر فقَأَ.


- فقَأَ يَفقَأ ، فَقْئًا ، فهو فاقئُ ، والمفعول مَفْقوء | • فقَأ العينَ قلعها :-كفاقئ عينيه عمدًا [مثل]: يُضرب لمن يُغرِّرُ بنفسه.|• فقَأ البَثْرةَ ونحوها: شقَّها لإخراج ما فيها :-فقَأ الدُّمَّل |• فقأ فلان ناظريه: أذهب غَضَبَه.


- فقَّأَ يفقِّئ ، تفقئةً ، فهو مُفقِّئ ، والمفعول مُفقَّأ | • فقَّأ عينَه بالغ في فقئها أي شقّها وإخراج ما فيها.


- ة عن مائها تفقّأت السّحاب : تشقّقتْ. وتفقأت البهْمى، إذا تشقّقتْ لفائفها عن ثمرها. وتفقّأ الدمّل والقرْح. وفقأت عينه فقأ، وفقّأتها تْ فقئة، إذا بخقْتها. والفقْء: السابياء، وهو الذي يخرج على رأس الولد. وتفقّأت شحما، تنصبه على التمييز.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.