المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقَذَ نَقْذاً: نجا؛ وأَنْقَذَه هو وتنقَّذه واستنقذه. والنَّقَذُ، بالتحريك، والنقيذ والنقيذة: ما استُنْقذ وهو فَعَل بمعنى مفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ. الجوهري: أَنقَذَه من فلان واستنقذه منه وتَنَقَّذه بمعنى أَي نجّاه وخلَّصه. وفرس نَقَذٌ إِذا أُخِذَ من قوم آخرين. وخيل نقائذ: تُنُقِّذَتْ من أَيدي الناس أَو العدوّ، واحدها نَقِيذٌ، بغير هاء؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد:وزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخرينَ كَأَنَّها نَقِيذٌ حَوَاها الرُّمحُ من تحتِ مُقْصِدِ قال لُقَيْمُ بن أَوْسٍ الشَّيْباني: أَو كان شُكرك أَن زعَمْت نفاسةً نَقْذِيكَ أَمسِ، وليتني لم أَشْهَدِ نَقْذِيك: من الإِنقاذ كما تقول ضَرْبِيكَ. قال الأَزهري: تقول نَقَذْتُه وأَنقذته واستنقذته وتنقَّذته أَي خلصته ونجّيته. وواحد الخيل النقائذ: نَقِيذ، بغير هاء. والنقائذ من الخيل: ما أَنقذته من العدوِّ وأَخذته منهم، وقيل: واحدها نقيذة. قال الأَزهري: وقرأْت بخط شمر: النقيذة الدِّرْع المُسْتَنْقَذة من عدوّ؛ قال يزيد بن الصعق: أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كلائِحَة المُضِلِّ جَرُور أُنُف: لم يلبسها غيره. كلائحة المُضِلِّ: يعني السراب. وقال المفضل: النقيذة الدرع لأَن صاحبها إِذا لبسها أَنقذته من السيوف. والأُنف الطويلة جعلها تبرق كالسَّراب لحدَّتها. ورجل نَقَذٌ: مُسْتَنْقَذ. ومُنْقِذٌ: من أَسمائهم. ونَقَذَة: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- : (النَّقْذُ: التَّخْلِيصُ والتَّنّيَةُ، كالإِنْقاذِ والتَّنْقِيذِ والاسْتِنْقَاذِ والتَّنَقُّذِ) ، وَفِي الصِّحَاح: أَنْقَذَه مِن فلانٍ، واستَنْقَذه مِنْهُ، وتَنَقَّذَه، بِمَعْنى، أَي نَجَّاه وخَلَّصَه، ومثْله فِي التَّهْذِيب، وَقَول لُقَيْمِ بن أَوْسٍ الشيبانيِّ: أَوْ كَان شُكْرُكَ أَنْ زَعَمْتَ نَفَاسَةٌ نَقْذِيكَ أَمْسِ ولَيْتَنِي لمْ أَشْهَدِ نَقْذِيك، كَمَا تَقول ضَرْبِيك، أَي نَقْذِي إِيّاك وضَرْبِي إِيّاك. (و) النَّقْذُ (: السَّلاَمَةُ) والنَّجَاةُ. (وَمِنْه) قَولُهم، (نَقْذاً لَكَ) دُعاءٌ بالسلامة (للعَاثِرِ) ، كَذَا فِي الأَساسِ، هاكذا يقولُ أَهلُ اليَمن، كمافي التكملة. (و) النَّقَذُ، (بِالتَّحْرِيكِ: مَا أَنْقَذْتَه) وَهُوَ فَعَلٌ بِمَعْنى مَفعول، مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ. (و) النَّقَذ (مَصْدَرُ نَقِذَ) الرجلُ (كَفَرِحَ: نَجَا) وسَلِمَ، (و) من الأَمْثَال ((مَالَه نَقَذٌ)) ، وَقد تقدم (فِي ش ق ذ) . (والأَنْقَذُ: القُنْفُذُ) وَسبق فِي الدَّال الْمُهْملَة، وَمن أَمثالهم (بَاتَ بِلَيْلَةِ أَنْقَذَ) ضُبِط بِالْوَجْهَيْنِ، يُضْرَب لمن سهِرَ لَيْلَه كُلَّه. (والنَّقِيذَةُ: فَرَسٌ أَنْقَذْتَه مِن العَدُوِّ) وأَخذتَه مِنْهُ، جَمْعُه نقائِذُ، وَالَّذِي فِي التَّهْذِيب واحدُ الخَيْلِ النقائذِ نَقِيذٌ، بِغَيْر هاءٍ. وَفِي الْمُحكم: فَرَسٌ نَقَذٌ، إِذا أُخِذ مِن قَوْمٍ آخَرين، وخَيْلٌ نقائِذُ تُنُقِّذَتْ من أَيدِي الناسِ أَو العَدُوِّ، واحدُهَا نَقِيذٌ، عَن ابْن الأَعْرَابِيّ، وأَنشد: وُزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخَرِينَ كَأَنَّهَا نَقِيذٌ حَوَاهَا الرُّمْحُ مِنْ تَحْتِ مُقْصِدِ وَفِي الأَساس: وبَعِيرٌ أَو غيرُه من النقائذ، وَهُوَ مَا أَخَذَه العَدُوُّ وتَمَلَّكَه ثمَّ رَجَعْتَ فأَخذْتَه مِنْهُ وَتَنَقَّذْتَه مِن يَدِه، وَهُوَ نَقِيذَةٌ ونَقِيذٌ ونَقَذٌ. (و) عَن المفضّل: النَّقِيذة: (: الدِّرْع) ، لأَن صَاحبهَا إِذَا لَبِسَهَا أَنْقَذَتْه من السُّيُوفِ، وأَنشدَ لِيَزِيدَ ابنِ الصَّعِقِ: أَعْدَدْتُ لِلْحِدْثَانِ كُلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كَلاَئِحَةِ المُضِلِّ جَرُورِ قَالَ: الأَنُفُ: الطَّوِيلة. ولائِحَةُ المُضِلّ: السَّرَابُ. جَعَلَهَا تَبْرُق كالسَّرَابِ لِحِدَّتِهَا. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: وقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ: النَّقِيذَةُ: الدِّرْعُ المُسْتَنْقَذَةِ مِن عَدُوَ، وأَنْشَدَ قَوْلَ يزِيد، وَقَالَ: أُنُفٌ: اي لم يَلْبَسْها غَيْرُه. (و) النَّقِيذَة (: المَرْأَةُ) كَانَ لَهَا زَوْجٌ. ومُنْقِذٌ، (كَمُحْسِنٍ:) اسْم (رَجُل) . (ونَقَذَهُ، مُحَرَّكةً: ع) ذَكرَه فِي الجَمْهَرَة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: النَّقِيذ: مَا اسْتُنْقِذ. ورَجلٌ نَقَذٌ، مُسْتَنْقَذٌ، وَهُوَ نَقِيذَةُ بُؤْسٍ، وهم نَقَائِذُ بُؤْسٍ: اسْتُنْقِذُوا مِنْهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- ـ النَّقْذُ: التَّخْليصُ، والتَّنْجِيَةُ، ـ كالإِنْقاذِ والتَّنْقيذِ والاسْتِنقاذِ والتَّنَقُّذِ، والسَّلامةُ، ومنه: ـ نَقْذاً لكَ: للعاثِرِ، ـ وبالتحريكِ: ما أنْقَذْتَه، ومَصْدَرُ نَقِذَ، كفَرِحَ: نَجَا. ومالَهُ نَقَذٌ: في: ش ق ذ. ـ والأَنْقَذُ: القُنْفُذُ. ـ والنَّقيذَةُ: فَرَسٌ أنْقَذْتَه من العَدُوِّ، والدِّرْعُ، والمرأةُ كان لها زَوْجٌ. ـ ومُنْقِذٌ، كمُحْسِنٍ: رجُلٌ. ـ ونَقَذَةُ، محركةً: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقِذَ نَقِذَ نَقَذًا: نَجَا وتخلَّصَ. يقال: أَنقذتُه فنَقِذ., أَنْقَذَهُ : خلَّصَه ونجّاه. يقال: أَنقذْتُ الشيءَ منه، وأَنقذتُه من الشرِّ., النَّقْذُ : السَّلامة والنَّجاة. يقال: نَقْذًا لك: سلامةً ونجاةً., النَّقَذُ : ما أنْقذْتَهُ واستخلصتَهُ من يد غيرك. يقال: فَرَسٌ نَقَذٌ. يقال: ما لَهُ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ: ما له شيء., اسْتَنْقَذَهُ : أَنقذَه.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 73وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ) ) ., النَّقِيذَةُ : النَّقِيذُ. يقال: هو نقيذَةُ بُؤْس: مُسْتَنْقَذٌ منه.|النَّقِيذَةُ الدِّرْعُ؛ لأَنها تُنقِذُ صاحبَها من الطَّعن. والجمع : نقائذ., الأَنْقَذُ : القُنْفُذ., النَّقِيذُ : ما أُنْقِذ من يد العَدُوّ. والجمع : نَقَائِذُ., تَنَقَّذَهُ : أَنْقَذَهُ. يقال: تنقَّذْتُ منه الحديثَ: أَخذتُه واستخرجتُه منه.


المعجم الغني
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- جمع: ون، ات. | (فاعل من أَنْقَذَ).|1- مُنْقِذُهُ مِنَ الغَرَقِ : مَنْ أَنْقَذَهُ مِنَ الغَرَقِ.|2- مُنْقِذٌ مِنَ الضَّلاَلِ : مُنَجٍّ.|3- مُنْقِذُ البِلاَدِ مِنَ العُبُودِيَّةِ : مُحَرِّرُهَا، مُخَلِّصُهَا., (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَقَذْتُ، أَنْقُذُ، اُنْقُذْ، مصدر نَقْذٌ- نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَقِذْتُ، أَنْقَذُ، مصدر نَقَذٌ- نَقِذَ السَّابِحُ : نَجَا وَتَخَلَّصَ مِنَ الْغَرَقِ., (مصدر نَقَذَ).|-كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ : سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ., (فعل: خماسي متعد بحرف).| تَنَقَّذْتُ، أتَنَقَّذُ، تَنَقَّذْ، مصدر تَنَقُّذٌ.|1- تَنَقَّذَ صَاحِبَهُ : أنقَذَهُ.|2- تَنَقَّذَ مِنْهُ الحَدِيثَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْهُ., (مصدر تَنَقَّذَ).|1- حَاولَ تَنَقُّذَهُ : إنْقَاذَهُ.|2- سَعَى إلَى تَنَقُّذِ الحَدِيثِ مِنْهُ : اِسْتِخْرَاجِهِ مِنْهُ., (مصدر أنْقَذَ).|1- إنْقَاذُ الحُطَام : اِنْتِشَالُهُ.|2- وَصَلَتْ سَيَّارَةُ الإنْقَاذِ إلَى مَكَانِ الحَادِثِ : سَيَّارَةُ الإنْجَادِ وَتَخْلِيصِ النَّاسِ مِنَ الهَلاَكِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أنْقَذْتُ، أُنْقِذُ، أنْقِذْ، مصدر إنْقَاذٌ.|1- أنْقَذَهُ مِنَ الغَرَقِ : خَلَّصَهُ وَنَجَّاهُ.|2- حَاوَلَ أنْ يُنْقِذَهُ مِنْ وَرْطَتِهِ أوْ أزْمَتِهِ : أنْ يُخْرِجَهُ مِنْهَا سَالِماً.


المعجم الرائد
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- 1- إستنقذه : أنقذه ، خلصه, 1- تنقذه : أنقذه|2- تنقذ منه الحديث : استخرجه منه, 1- مصدر نقذ|2- ما أنقذته, 1- أنقذه من كذا : خلصه منه « أنقذه من الغرق », 1- نقذه من كذا : نجاه, 1- نجا, 1- قنفذ, 1- ما أنقذ من أيدي العدو ، جمع : نقائذ, 1- نقيذة : ما أنقذ من أيدي العدو|2- نقيذة : درع


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- ن ق ذ: (أَنْقَذَهُ) مِنْ كَذَا وَ (اسْتَنْقَذَهُ) وَ (تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذًا) أَيْ نَجَّاهُ وَخَلَّصَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- أنقذَ يُنقذ ، إنقاذًا ، فهو مُنقِذ ، والمفعول مُنقَذ | • أنقذ طفْلاً من الغَرَق خلَّصه ونجَّاه :-أنقذه من ورطة/ محنة، - إنقاذ البلاد من الاستعمار، - أنقذ الموقفَ/ سمعتَه، - {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا} ., استنقذَ يستنقذ ، استِنقاذًا ، فهو مُستنقِذ ، والمفعول مُستنقَذ | • استنقذ غريقًا أنقَذه، خلَّصه ونجَّاه :-استنقذ بلدًا: حرَّرها، - {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}: يستخلصوه ويستردُّوه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- نَقَذ :- مصدر نقِذَ من. |2 - ما أنقذته واستخلصتَه من يد غيرك |• فلاٌن ما له شَقَذٌ ولا نَقَذ: ما له شيء., نقِذَ من يَنقَذ ، نَقَذًا ، فهو ناقِذ ، والمفعول منقوذ منه | • نقِذ من الغَرقِ نجا وتخلَّص :-نقِذَ بأعجوبة من غرق كان محقّقًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فنقذ
جذر الكلمة: نقذ

- أي نجّاه وخلّصه أنْقذه من فلان، واسْتنْقذه منه، وتنقّذه، بمعنى، . والنقذ بالتحريك: ماأنْقذْته. والنقائذ من الخيل: ما أنْقذْته من العدوّ وأخذته منهم، والواحدة نقيذة.



الأكثر بحثاً