أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَيْئَةُ والهِيئةُ: حالُ الشيءِ وكَيْفِيَّتُه. ورجل هَيًّئٌ: حَسَنُ الهَيْئةِ. الليث: الهَيْئةُ للمُتَهَيِّئِ في مَلْبَسِه ونحوه. وقد هاءَ يَهَاءُ هَيْئةً، ويَهِيءُ. قال اللحياني: وليست الأَخيرة بالوجه. والهَيِّئُ، على مثال هَيِّعٍ: الحَسَن الهَيْئَةِ من كلِّ شيءٍ ، ورجلٌ هَيِيءٌ، على مثال هَيِيعٍ، كهَيِّئٍ، عنه أَيضاً. وقد هَيُؤَ، بضم الياءِ، حكى ذلك ابن جني عن بعض الكوفيين، قال: ووجهه أَنه خرَج مَخْرَجَ المبالغة، فلحق بباب قولهم قَضُوَ الرَّجلُ إِذا جادَ قَضاؤُه، ورَمُوَ إِذا جاد رَمْيُه، فكما يُبْنَى فَعُلَ مـما لامه ياءٌ كذلك خرج هذا على أَصله في فَعُلَ مـما عينه ياءٌ. وعلَّتُهما جميعاً، يعني هَيُؤَ وقَضُوَ: أنَّ هذا بناءٌ لا يتصرَّف لِـمُضارَعَتِه مـما فيه من الـمُبالَغةِ لباب التَّعَجُّب ونِعْمَ وبِئْسَ. فلما لم يَتَصَرَّفْ احتملوا فيه خُروجَه في هذا الموضع مخالفاً للباب، أَلا تراهم إِنما تَحامَوْا أَن يَبْنُوا فَعُلَ مـما عينه ياءٌ مخافة انْتِقالهم من الأَثقل إِلى ما هو أَثقلُ منه، لأَنه كان يلزم أَن يقولوا: بُعْت أَبُوعُ، وهو يَبُوعُ، وأَنت أَو هي تَبُوعُ، وبُوعا، وبُوعُوا، وبُوعِي. وكذلك جاءَ فَعُلَ مـما لامه ياءٌ مـمَّا هو مُتَصَرِّفٌ أَثقلَ من الياءِ، وهذا كما صح: ما أَطْوَلَه وأَبْيَعَه. وحكى اللحياني عن العامِرِيَّةِ: كان لِي أَخٌ هَيِيٌّ عَليٌّ أَي يتأَنث للنساءِ، هكذا حكاه هَيِيٌّ عَليٌّ، بغير همز، قال: وأُرَى ذلك، إِنما هو لمكان عَليٍّ. وهاءَ للأَمر يَهَاءُ ويَهِيءُ، وتَهَيَّأَ: أَخَذَ له هَيْأَتَه. وهَيَّأَ الأَمرَ تَهْيِئةً وتَهْييئاً: أَصْلَحه فهو مُهَيَّأٌ. وفي الحديث: أَقِيلُوا ذَوِي الهَيْئَاتِ عَثَراتِهم. قال: هم الذين لا يُعْرَفُون بالشرِّ فَيَزِلُّ أَحدُهم <ص:189> الزلَّةَ. الهَيْئَةُ: صورةُ الشيءِ وشَكْلُه وحالَتُه، يريد به ذَوِي الهَيْئَاتِ الحَسَنةِ، الذين يَلْزَمون هَيْئةً واحدة وسَمْتاً واحداً، ولا تَخْتَلِفُ حالاتُهم بالتنقل من هَيْئةٍ إِلى هَيْئةٍ. وتقول: هِئْتُ للأَمر أَهِيءُ هَيْئةً، وتَهَيَّأْتُ تَهَيُّؤاً، بمعنى. وقُرئَ: وقالت هِئْتُ لك، بالكسر والهمز مثل هِعْتُ، بمعنى تَهَيَّأْتُ لكَ. والهَيْئَةُ: الشارةُ. فلان حَسَنُ الهَيْئةِ والهِيئةِ. وتَهايَؤُوا على كذا: تَمالَؤُوا. والـمُهايَأَةُ: الأَمـْرُ الـمُتَهايَأُ عليه. والـمُهايَأَةُ: أَمرٌ يَتَهايَأُ القوم فيَتَراضَوْنَ به. وهاءَ إِلى الأَمـْر يَهَاءُ هِيئةً: اشتاقَ. والهَيْءُ والهِيءُ: الدُّعاءُ إِلى الطَّعامِ والشراب، وهو أَيضاً دُعاءُ الإِبِل إِلى الشُّرب، قال الهَرَّاءُ: وما كانَ على الجِيئِي، * ولا الهِيءِ امْتِداحِيكا وهَيْءَ: كلمة معناها الأَسَفُ على الشيءِ يُفُوتُ،وقيل هي كلمة التعجب. وقولهم: لو كان ذلك في الهِيءِ والجِيءِ ما نَفَعَه. الهِيءُ: الطَّعام، والجِيءُ: الشَّرابُ، وهما اسمان من قولك جَاْجَأْتُ بالإِبل دَعَوْتُها للشُّرْب، وهَأْهَأْتُ بها دَعَوْتُها للعَلَف. وقولهم: يا هَيْءَ مالي: كلمة أَسَفٍ وتَلَهُّفٍ. قال الجُمَيْح بن الطَّمَّاح الأَسدي، ويروى لنافع بن لَقِيط الأَسَدي: يا هَيْءَ، مالي؟ مَنْ يُعَمَّرْ يُفْنِهِ * مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّقْلِيبُ ويروى: يا شَيْءَ مالي، ويا فَيْءَ مالي، وكلُّه واحد. ويروى: وكذاك حَقّاً مَنُ يُعَمَّرْ يُبْلِه * كَرُّ الزَّمانِ عَلَيْهِ والتَّقْلِيبُ قال ابن بري: وذكر بعض أَهل اللغة أَنَّ هَيْءَ اسم لفعل أَمر، وهو تَنَبَّهْ واسْتَيْقِظْ، بمعنى صَهْ ومَهْ في كونهما اسمين لاسْكُتْ واكْفُفْ، ودخل حرف النداءِ عليها كما دخل على فعل الأَمر في قول الشماخ: أَلا يا اسْقِياني قَبْلَ غارةِ سِنْجارِ وإِنما بُنِيت على حركة بخلاف صَهْ ومَهْ لئلا يلتقي ساكنان، وخُصت بالفتحة طلباً للخفة بمنزلة أَيْنَ وكَيْفَ. وقوله ما لي: بمعنى أَيُّ شيءٍ لي، وهذا يقوله من تَغَيَّر عما كان يعهد، ثم اسْتَأْنَفَ، فأَخبر عن تغيرحاله، فقال: مَنْ يُعَمَّرْ يُبْلِه مَرُّ الزَّمانِ عليه، والتَّغَيُّرُ من حالٍ إِلى حال، واللّه أَعلم.


- : (} الهَيْئَةُ) بِالْفَتْح (وتُكْسَر) نَادرا (: حَالُ الشَّيْءِ وَكَيْفِيَّتُه) وَعَن اللَّيْث: {الهَيْئَة} للمُتَهَيّىءِ فِي مَلْبَسِه ونَحْوِه (وَرَجُلٌ {هَيّىءٌ} - وَهَيِيءٌ، كَكَيِّسٍ وظَرِيفٍ) عَن اللِّحيانيّ أَي (حَسَنُهَا) من كلّ شيءٍ (وَقد {هَاءَ} يَهَاءُ) ، كيخاف {هَيْئَةً (} - ويَهِيءُ) قَالَ اللحياني: وَلَيْسَت الأَخيرةُ بالوَجْهِ (و) قد ( {هَيُؤَ) بضمّ الباءِ (كَكَرُمَ) حكى ذَلِك ابنُ جِنِّي عَن بعض الكوفيِّين، قَالَ: ووجهُه أَنه خَرج مَخْرَج المبالغةِ فلَحِق بِبَاب قَوْلهم قَضُو الرجلُ إِذا جَادَ فِي قَضَائِه وَرَمُوَ إِذا جادَ رَمْيُه، قَالَ: فَكَمَا يُبْنَى فعُلَ مِمَّا لامُه ياءٌ، كَذَلِك خَرَج هَذَا على أَصْلِه فِي فَعُلَ مِمَّا عينه ياءٌ. وعِلَّتُهما جَمِيعًا، يَعْنِي قَضُوَ} وهَيُؤَ، أَن هَذَا بناءٌ لَا يَتصَرف لِضَارَعَته بِمَا فِيهِ من المبالغةِ لبابِ التعجُّب ونِعْمَ وبِئسَ، فلمّا لم يَتَصرَّف احتملوا فِيهِ خُروجَه فِي هَذَا الْموضع مُخَالفا للباب. أَلاَ تَرَاهم أَنهم إِنما تَحامَوْا أَيَبْنُوا فَعُلَ مِمَّا عينُه يَاء مخافةَ انتقالِهم من الأَثقل إِلى مَا هُوَ أَثقلُ مِنْهُ، لأَنه كَانَ يلْزمهُم أَن يَقُولُوا بُعْتُ أَبُوع وَهِي تَبُوعُ، وبُوعَا، وَكَذَلِكَ لَو جاءَ فَعُلَ مِمَّا لامه ياءٌ مِمّا هُوَ مُتَصرِّف للزِمهم أَن يَقُولُوا رَمَوْتُ وأَنا أَرْمُوا، وَيكثر قَلْبُ الْوَاو يَاء، وَهُوَ أَثقل من الْيَاء، وَهَذَا كَمَا صَحَّ: مَا أَطْوَلَه وأَبْيَعَه، وَهَذَا هُوَ التَّحْقِيق فِي هَذَا الْمقَام. ( {وتَهَايَؤُوا) على ذَلِك (: تَوَافَقُوا) وتَمَالَؤُوا عَلَيْهِ. (} وهَاءَ إِليه {يَهَاءُ) كيَخاف (} هِيئَةً بالكسرِ: اشْتَاقَ، و) هاءَ (للأَمْرِ يَهَاءُ) كيَخاف ( {- وَيَهِيءُ: أَخَذَ لَه} هَيْأَتَهُ، {كَتَهَيَّأَ لَهُ،} وهَيَّأَه) أَي الأَمرَ ( {تَهْيِئَةً} وتَهْيِيئاً: أَصْلَحَهُ) فَهُوَ {مُهَيَّأٌ وَفِي الحَدِيث (أَقِيلُوا ذَوي} الهَيْآتِ عَثَرَاتِهِمْ) قَالَ: هم الَّذين لَا يَعْرِفُونَ الشَّرَّ، فَيَزِلُّ أَحدُهم الزَّلَّة. {والهيئةُ: صورَة الشيءِ وشكْلُه وحالُه، يُرِيد بِهِ ذَوِي} الهَيْآتِ الحَسَنة الَّذين يَلْزَمُون {هَيْئَةً وَاحِدَة وسَمْتاً وَاحِدًا، وَلَا تَختلِف حَالاَتُهم بالتَّنقُّلِ مِن هَيْئَةٍ إِلى} هَيْئَةٍ. وَتقول: هِئْتُ للأَمْرِ {- أَهِيءُ هَيْئَةً} وتَهَيَّأْتُ {تَهَيُّؤاً بِمَعْنى، وقُرِيءَ {1. 036 وَقَالَت} هِئْتُ لَك} (يُوسُف: 23) بِالْكَسْرِ والهمز، مثل هِعْتُ بِمعْنَى {تَهَيَّأْتُ لَكَ. } والهَيْئَةُ: الشَّارَةُ. ( {والمُهَايَأَةُ: الأَمْرُ المُتَهَايَأُ عَلَيْهِ،) أَي أَمْرٌ يَتَهَايَأُ عَلَيْهِ القومُ فَيَتَرَاضَوْنَ بِهِ. (} - والهَيْءُ) بِالْفَتْح ( {- والهِيءُ) بِالْكَسْرِ (: الدُّعاءُ إِلى الطعامِ والشَّرابِ، و) هُوَ أَيضاً (دُعاءُ الإِبلِ للشُّرْبِ) قَالَ الهَرَّاءُ: فَمَا كَانَ عَلَى الجِيءِ وَلاَ الهِيءِ امْتِدَاحِيكَا وَهُوَ تقدّم الكلامُ عَلَيْهِ فِي ج ي أَوهو مأْخُوذٌ مِن} هَأْهَأْتُ بالإِبل: دَعَوْتُها للعَلَفِ. ( {والمُتَهَيِّئَةُ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل (مِنَ النُّوقِ: الَّتِي قَلَّما تُخْلِفُ إِذَا قُرِعَتْ أَنْ تَحْمِلَ) نَقله الصَّاغَانِي. (وَيَا} - هَيْءَ مَالِي: كَلِمَةُ) أَسف وَتَلَهُّفٍ،! وهَىْء: كلمةٌ مَعْنَاهَا الأَسف على الشيءِ يَفوتُ، وَقيل: هِيَ كلمةُ (تَعَجُّبٍ) ، قَالَ الجُمَيْحُ بن الطَّمَّاح الأَسدِيّ: يَا هَيْءُ مَالِي مَنْ يُعَمَّرْ بُفْنِهِ مَرُّ الزَّمَانِ عَلَيْهِ وَالتَّقْلِيبُ ويُرْوَى يَا شَيْءَ مَالِي، ويافَيْءَ مَالِي وكلُّه واحدٌ (أَو اسْمٌ) نقل ابنُ بَرِّيّ عَن بعض أَهل اللُّغَة أَنَّ هَيْءَ اسْمٌ لِفعْلِ أَمْر، وَهُوَ (تَنَبَّهْ) واستَيْقِظْ (كَصَهْ) وَمَهْ، فِي كونِهما اسمَيْنِ (لاسْكَتُ) واكْفُفُ، ودَخَلَ حَرْفُ النداءِ عَلَيْهَا كَمَا دَخلَ على فِعْلِ الأَمْرِ فِي قولِ الشَّمَّاخ: أَلاَ يَا اسْقِيَانِي قَبْلَ غَارَةِ سِنْجَالِ وإِنما (بُنِيَ عَلَى حَرَكَةٍ للسَّاكِنَيْنِ) أَي لئلاّ يَلْتَقِيَ ساكِنانِ. (و) بُنِي (عَلَى الفَتْحِ) بالخصوصِ طَلباً (لِلْخِفَّةِ) بمنزلةِ كَيْفَ وأَيْنَ. (فصل الْيَاء) الْمُثَنَّاة من تَحت)


- المُهَايَأَةُ : الأَمرُ المُتَهَايَأُ عليه.


- الهَيِئُ : الحسن الهَيئة.


- الهَيِّئُ : الهَيِئُ.


- تَهَايَأَ القومُ على الأَمر: توافقوا وتمالئوا.


- الهَيْئَةُ : الحالُ التي يكون عليها الشيءُ محسوسةً كانت أَو معْقولة.، وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي) ) .|الهَيْئَةُ الشَّارةُ.|الهَيْئَةُ الجماعةُ من الناس يعهد إِليها بعملٍ خاصّ. يقال: هيئةُ الأُمم المتحدة، وهيئةُ مجلس الإدارة، وجاءَ المجلس بكامل هيئته. والجمع : هَيْئات .| و(عِلْمُ الهَيْئَةِ) : علمُ الفلك، وهو علمٌ يبحث عن أَحوال الأَجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأَرض.


- هَيَّأَ فلانٌ الأَمرَ تهيئةً، وتَهْييئًا: أَصلحه.|هَيَّأَ يسَّره.، وفي التنزيل العزيز.| الكهف آية 10وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا) ) .|هَيَّأَ الشيءَ: أَعدّه وكيّفه لتحقيق غرضٍ خاصّ. يقال: هَيَّأَ المصنعَ لبدء الإنتاج، وهَيَّأَ الطَّعام.


- تَهَيَّأَ للأَمر: تأَهَّب له وأَعدَّ نفسه لمزاولته.| [مبالغة في هَاءَ].


- والهَيْءُ (بكسر الهاء أو فتحها) : الدَّعوةُ إِلى الطَّعام والشراب.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَيُؤَ، يَهْيُؤُ، مصدر هَيْئَةٌ- هَيُؤَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هِئْتُ، أَهِيءُ، أَهَاءُ، مصدر هَيْئَةٌ.|1- هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة.|2- هَاءَ لِلأَمْرِ : تَأَهَّبَ لَهُ.|3- هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَهَيَّأْتُ، أَتَهَيّأُ، تَهَيَّأْ، مصدر تَهَيُّؤٌ.|1- تَهَيَّأَ لِلْمَعْرَكَةِ : اِسْتَعَدَّ لَهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ- كَيْفَ يُمْكِنُ أنْ يَنْجَحَ دُونَ أنْ يَتَهَيَّأَ لِلدَّرْسِ وَالتَّحْصِيلِ.|2- تَهَيَّأَ لَهُ السَّفَرُ : أمْكَنَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَيِئَ، يَهْيَأُ، مصدر هَيْئَةٌ- هَيِءَ الشَّابُّ : صَارَ حَسَنَ الْهَيْئَةِ.


- (فعل: رباعي متعد).| هَيَّأْتُ، أُهَيِّءُ، هَيِّءْ، مصدر تَهْيِئَةٌ.|1- هَيَّأَ الْحَفْلَةَ : أَعَدَّهَا- تُهَيِّءُ الطَّعَامَ :-هَيَّأَ أَسْبَابَ نَجَاحِهِ :-هَيّأُوا الظُّرُوفَ الْمُلاَئِمَةَ للِسَّفَرِ.|2- هَيَّأَ أَمْرَهُ : أَصْلَحَهُ، يَسَّرَهُ. الكهف آية 10 وَهَيِّءْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً. (قرآن).


- (مصدر تَهَيَّأَ).|-التَّهَيُّؤُ لِخَوْضِ الْمَعْرَكَةِ :الاِسْتِعْدَادُ لهَا بِمَا يَنْبَغِي مِنْ عُدَّةٍ.


- (مصدر هَيَّأَ).|-تَهْيِيءُ الدَّرْسِ : تَحْضِيرُهُ، إعْدَادُهُ- تَهْيِيءُ الطَّعامِ :-تَهْيِيءُ الْمَشْرُوعِ.


- جمع: ـات. | (مصدر هَاءَ، هَيِءَ، هَيُؤَ).|1- هَيْئَةُ الرَّجُلِ : شَكْلُهُ، صُورَتُهُ، حَالُهُ وَطَبِيعَتُهُ. المائدة آية 110وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي. (قرآن) :هَيْئَةٌ حَزِينَةٌ :-هَيْئَةٌ جَمِيلَةٌ.|2- الْهَيْئَةُ : مُنَظَّمَةٌ أَوْ جَمَاعَةٌ مِنَ النَّاسِ لَهُمْ هَدَفٌ أَوْ عَمَلٌ مُعَيَّنٌ فِي مَجَالٍ مَّا: :هَيْئَةُ التَّدْرِيسِ- هَيْئَةُ التَّحْرِيرِ- هَيْئَةُ الأُمَمِ الْمُتَّحِدَةِ- هَيْئَةٌ سِيَاسِيَّةٌ- الْهَيْئَةُ الاسْتِشَارِيَّةُ- هَيْئَةُ الْمُوَظَّفِينَ- هَيْئَةُ الْمَحْكَمَةِ.|3- عِلْمُ الْهَيْئَةِ : عِلْمٌ يُبْحَثُ فِيهِ عَنْ أَحْوَالِ الأَجْرَامِ السَّمَاوِيَّةِ، أَيْ عِلْمُ الْفَلَكِ.


- هـ ي أ: (الْهَيْئَةُ) الشَّارَةُ، يُقَالُ: فُلَانٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَ (الْهِيئَةِ) مِثْلُ الشِّيعَةِ. وَ (هِئْتُ) لِلْأَمْرِ أَهِيءُ (هَيْئَةً) مِثْلُ جِئْتُ أَجِيءُ جَيْئَةً، وَ (تَهَيَّأْتُ) لَهُ (تَهَيُّؤًا) بِمَعْنًى. وَقُرِئَ مِنْهُ: «هِئْتُ لَكَ» . وَهَيَّأَهُ أَصْلَحَهُ.


- تهيُّؤ :- مصدر تهيَّأَ لـ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) وضع النَّفس في حالة معيَّنة للبدء بالجري في المسابقات.


- هَيِّئ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هيُؤَ.


- تهيئة :مصدر هيَّأَ.


- هَيْئة ، جمع هَيْئات (لغير المصدر) وهَيَئات (لغير المصدر).|1- مصدر هاءَ/ هاءَ لـ. |2 - حال الشَّيء وكيفيّته وشكله وصورته :-هيئة حسنة، - {وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي} |• كان ذا هيئة: مهيب الطَّلعة/ وقور ضخم. |3 - منظَّمة أو جماعة من النّاس تقوم بعمل خاصّ :-الهيئة البرلمانية، - هيئة تحرير المجلة، - هيئة الأمم المتحدة |• الهيئة الاجتماعيّة: الحالة الحاصلة من اجتماع قوم لهم مصالح مشتركة، - الهيئة التَّشريعيَّة: الهيئة التي تسنّ قوانين البلاد وتضع نظمها، - هيئة المحكمة: المجلس المؤلَّف من القضاة والمستشارين المكلَّفين بالحكم في الدَّعوى. |• علم الهيئة: (الفلك) علم الفلك، علم يبحث في أحوال الأجرام السّماويّة وعلاقة بعضها ببعض وما لها من تأثير في الأرض. |• الهَيْئة التَّنفيذيَّة: (القانون) السُّلطة التي تقوم بتنفيذ قوانين الدَّولة وأوامرها. |• هيئة المحلِّفين الخاصّة: (القانون) هيئة محلِّفين يتمّ اختيار أعضائها حسب ما يتمتَّعون به من ميزات (كالتعليم العالي) تمكِّنهم من التعامل مع القضايا المعقَّدة. |• هيئة استشاريّة: مجموعة أشخاص متخصِّصين في مجال علميّ معيَّن، مهمَّتهم تنحصر في تقديم الاقتراحات والنصائح والمشورة لأرباب السلطة أو لأصحاب العمل. |• اسم الهَيْئة: (النحو والصرف) اسم يدلّ على هيئة حدوث الفعل وصورته، ويُصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فِعْلة، مثل: جِلْسة. |• الهيئات الاجتماعيَّة الخاصَّة: هيئات لا ترمي إلى الكسب وتقدّم خدمات اجتماعيّة شخصيّة لفئات مقصودة من الشَّعب في مرحلة سنِّيّة معيّنة، أو الطَّبقات الفقيرة، أو الأمَّهات. |• الهيئات القضائيَّة: (القانون) تتكوَّن من المحاكم المختلفة طبقًا للنِّظام القضائيّ الذي ينظّم هذه المحاكم وبيان حدود سلطتها وتشكيل كلٍّ منها.


- تهيَّأَ لـ يتهيَّأ ، تهيُّؤًا ، فهو مُتهيِّئ ، والمفعول مُتهيَّأ له | • تهيَّأ فلانٌ للعمل استعدَّ له، وأخذ أُهبته. |• تهيَّأتْ له فرصةُ النَّجاح: تيسَّرت :-تهيّأ له أن يتمِّم دراستَه العليا، - تهيَّأ له السَّفرُ.


- هيُؤَ يهيُؤ ، هَيَأً ، فهو هَيِّئ | • هيُؤ الرَّجلُ حَسُنَت هيئتُه.


- هَيَأ :مصدر هيُؤَ.


- هيَّأَ يهيّئ ، تَهيئةً وتهييئًا ، فهو مُهيِّئ ، والمفعول مُهيَّأ | • هيَّأتِ المرأةُ الطَّعامَ أعدَّته :-تهيئة المُناخ الفكريّ.|• هيَّأ فُرَصَ العمل: يسَّرها :- {وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .|• هيَّأ الجيشَ للقتال: أعدّه له :-هيّأتِ الدولةُ المدارسَ.


- مالي قولهم يا هيْء : كلمة أسف وتلهّف. وأنشد الكسائي: يا هيْء مالي من يعمّرْ يفْنه ... مرّ الزمان عليه والتّقْليب والهيْئة: الشارة، وفلان حسن الهيْئة والهيئة. أبو زيد: هئْت للأمر أهيء هيْئة وتهيّأتﺗﻬيّؤا بمعنى. وهيّأت الشيء: أصلحته.


- ,أعضل,أشكل,أعضل,أغفل,أغلق,أهمل,إستهتر,تخاذل,تكاسل,تأخر,تردد,تقاعس,تلكأ,تهاون,توانى,


- أعضل , أشكل , أعضل , أغفل , أغلق , أهمل , إستهتر , تخاذل , تكاسل , تأخر , تردد , تقاعس , تلكأ , تهاون , توانى




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.