أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ. فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ، كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه. وفُزِّعَ عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف. وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ. وفي حديث عمرو بن معديكرب: قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ. والمُفَزَّعُ: الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ. ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ، وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً. وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه. وفَزِعَ إِلى القوم: استغاثهم. وفَزِعَ القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ، طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ، لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن. ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه. وفَزِعَ إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه. وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ. وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ. والمَفْزَعُ والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ. وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به. والفَزَعُ أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم. قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم. قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر، فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه. والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ. والإِفْزاعُ: الإِخافةُ. يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة. يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ. وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به. قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد. قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع. يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني. وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير. وفَزِعَ الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو. وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا. وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني. وفي حديث فضل عثمان: قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ. يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر. وفَزْعٌ وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ. وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.


- ـ الفَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ، ـ وابنُ الفَزْعِ، ويُكْسَرُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ، وبالكسر: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ، وبالتحريكِ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ، ـ ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: كفَرِحَ ومَنَعَ، فَزْعاً، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه كفرِحَ، ـ ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ. ـ أو فَزِعَ إليهم، كفَرِحَ: اسْتَغاثَهُم. ـ وفَزَعَهُم، كَمَنَعَ وفَرِحَ: أغاثَهُم ونَصَرَهُم، ـ كأَفْزَعَهُم، أو كَفَرِحَ: انْتَصَرَ، ـ وـ إليه: لَجَأَ، ـ وـ من نَوْمِهِ: هَبَّ. ـ وأفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ. وكمَقْعَدٍ ومَرْحَلَةٍ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو كَمرْحَلَةٍ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ. ـ والفَزَّاعَةُ، مُشَدَّدَةً: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً. وكهُمَزَةٍ: مَنْ يَفْزَعُ منهم، وبالضمِ: مَنْ يُفْزَعُ منه. وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسمانِ. ـ وأفْزَعَهُ: أخافَهُ، ـ كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ، ـ وـ عنه: كشَفَ الفَزَعَ. وكمُعظَّمٍ: الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ. ـ وفُزِّعَ عنه، بالضمِّ، تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ. ـ والمُفازِعُ: الفَزِعُ.


- زاعَ لحمُه زاعَ زَوْعًا: زالَ عن العَصَب.|زاعَ الشئَ: قَدّمَهُ.|زاعَ البعيرَ: استخفَّهُ وهَيَّجَهُ.|زاعَ الثَّرِيدَ وشِبْهَه: جذبه بكفِّه.|زاعَ الشيءَ: عَطَفَهُ.|زاعَ كَفَّهُ وصَرَفَهُ.|زاعَ لِفُلاَنٍ


- الفُزْعَةُ من الرِّجال: الذي يَفْزَعُ منه الناسُ كثيرًا.


- فُزِّعَ عنه: كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.، وفي التنزيل العزيز: سبأ آية 23حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ ) ) .


- فَزَّعَهُ : أَفْزعه.


- الفَزِعُ : المُغِيثُ.|الفَزِعُ المُسْتَغِيثُ.


- المُفَازِعُ من الرَّجال: المغيث.|المُفَازِعُ المستغيث.


- الفَزَعَةُ من الرِّجالِ: الذي يَفْزَعُ من الناس كثيرًا.


- الفَزَّاعَةُ : الكثيرُ الفَزَع.|الفَزَّاعَةُ الذي يُفْزِع.


- المُفَزَّعُ : الذي كُشِف عنه الفَزَع وأُزيل.|المُفَزَّعُ الجبانُ.


- أَفْزَعَهُ : أخافَهُ ورَوَّعَهُ.|أَفْزَعَهُ أَغاثَهُ ونَصَرَهُ.| قالوا: أَفزعه لَمَّا فَزِعَ: أغاثه لَمَّا استغاثَ.|أَفْزَعَهُ من نومهِ: نَبَّهَهُ.


- فَزَعَ فلانٌ فَزَعَ فَزْعًا: تقبّض ونفر من شيءٍ مخيف، فهو فازِعٌ. والجمع : فَزَعَة.|فَزَعَ القومَ: أَغاثهم ونصرَهم.


- الفَزَعُ : الخوفُ والذُّعْرُ.|الفَزَعُ اللُّجُوءُ.|الفَزَعُ الإغاثةُ.| وفي الحديث في شأن الأنصار: حديث شريف إِنكم لتكثُرُون عند الفَزَع وتَقِلُّون عند الطَّمَع //: عند اللجوء إِليكم وعند الإغاثة. والجمع : أَفْزَاعٌ.


- المَفْزَعَة : المَفْزَعُ.|المَفْزَعَة ما يُفْزَعُ منه.


- المَفْزَعُ : من يُلْجَأ إِليه عند نُزُولِ الخَطْبِ [للواحد والجمع والمذكر والمؤنث].


- فَزِعَ فَزِعَ فَزَعًا: خاف وذُعِرَ فهو فَزِعٌ.|فَزِعَ إِليه: لجأ واستَغاثَ.|فَزِعَ مِنْ نومهِ: انْتَبَهَ.|فَزِعَ القومَ: أَغاثهم ونصرهم.


- (صيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ فَزِعٌ : خَائِفٌ خَوْفاً شَدِيداً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَزَعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزْعٌ.|1- فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ.|2- فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ.|3- فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَزِعَ، يَفْزَعُ، مصدر فَزَعٌ.|1- فَزِعَ مِنَ الْحَيَوَانِ : خَافَ، ذُعِرَ.|2- فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ.|3- فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ.|4- فَزِعَ أَهْلَهُ : أَغَاثَهُمْ، نَصَرَهُمْ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| فَزَّعَ، يُفَزِّعُ، مصدر تَفْزِيعٌ.|1- فَزَّعَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ.|2- فَزَّعَ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الفَزَعَ.


- (فعل: رباعي متعد).| أفْزَعْتُ، أُفْزِعُ، مصدر إفْزَاعٌ.|1- أفْزَعَهُ بِقِنَاعِهِ الأسْوَدِ : أخَافَهُ.|2- فَزِعْتُ إلَيْهِ فَأفْزَعَنِي : أي أزَالَ فَزَعِي.|3- أفْزَعَ صَاحِبَهُ :أغَاثَه.|4- أفْزَعَهُ مِنَ النَّوْمِ : نبَّهَهُ مِنْهُ.


- (فعل: مبنيّ لِلْمَجْهُولِ).|-فُزِّعَ عَنْهُ : كُشِفَ عَنْهُ الفزَعُ وأُزيلَ.سبأ آية 23 حتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِم (قرآن).


- (مصدر أفْزَعَ).|-إفْزَاعُ الرَّجُلِ : إخَافَتُهُ.


- (مصدر فَزِعَ).|-اِسْتَبَدَّ بِهِ الْفَزَعُ : الْخَوْفُ، الْهَلَعُ، الذُّعْرُ.


- (مصدر فَزَّعَ).|-عَمَدَ إِلَى تَفْزِيعِهِ :إِفْزَاعِهِ، تَخْوِيفِهِ.


- 1- إِنَّهُ رَجُلٌ فَزَّاعَةٌ : يُفْزِعُ النَّاسَ كَثِيراً.|2- فَزَّاعَةُ الطُّيُورِ : تِمْثَالٌ عَلَى شَكْلِ إِنْسَانٍ مِنَ الْقَشِّ وَالثَّوْبِ يُنْصَبُ فِي الْمَزَارِعِ لِتَخْوِيفِ الطُّيُورِ وَالحْيَوَانَاتِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَفْزَعَ).|-حَادِثٌ مُفْزِعٌ : يُثِيرُ الفَزَعَ، الخَوْفَ- غَارَةٌ مُفْزِعَةٌ :-إِنْ سَمِعَ صَوْتاً مُفْزِعاً اِنْتَفَخَتْ أَعْصَابُهُ. (إسحق الحسيني).


- رَجُلٌ فُزَعَةٌ : يَفْزَعُ مِنَ النَّاسِ كَثِيراً.


- رَجُلٌ فُزْعَةٌ : يُفْزَعُ مِنْهُ النَّاسُ كَثِيراً.


- هُوَ مَفْزَعُ كُلِّ هَارِبٍ أَوْ خَائِفٍ : مَلْجَؤُهُ- هِيَ مَفْزَعُ الأَهْلِ :-هُمْ مَفْزَعُ الغُرَبَاءِ.


- 1- الذي يفزع من الناس كثيرا


- 1- الذي يفزع منه


- 1- أفزعه : أخافه|2- أفزعه : أزال خوفه|3- أفزع عنه : كشف عنه الخوف|4- أفزعه : أغاثه ، ساعده|5- أفزعه من النوم : نبهه منه


- 1- خائف


- 1- فازع : خائف|2- فازع : مستغيث ، طالب نجدة


- 1- فزاعة : الذي يخيف الناس كثيرا|2- فزاعة : كثير الفزع|3- فزاعة : ما ينصب في الحقول لتخويف الوحوش والطيور


- 1- فزع : خاف|2- فزع اليه : لجأ إليه|3- فزع اليه : استغاثه|4- فزعه : نصره ، ساعده|5- فزع من نومه : هب ، قام


- 1- فزعه : نصره ، ساعده


- 1- مفازع : مغيث ، مساعد|2- مفازع : مستغيث


- 1- ملجأ : « هو مفزع الناس » تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث


- ف ز ع: (الْفَزَعُ) الذُّعْرُ وَهُوَ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ وَرُبَّمَا جُمِعَ عَلَى (أَفْزَاعٍ) . تَقُولُ: (فَزِعَ) إِلَيْهِ وَفَزِعَ مِنْهُ كِلَاهُمَا مِنْ بَابِ طَرِبَ. وَلَا تَقُلْ: (فَزِعَهُ) . وَ (الْمَفْزَعُ) بِوَزْنِ الْمَجْمَعِ الْمَلْجَأُ. وَفُلَانٌ مُفْزِعٌ لِلنَّاسِ يَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِدُ وَالْجَمْعُ وَالْمُؤَنَّثُ أَيْ إِذَا دَهَمَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلَيْهِ. وَ (الْفَزَعُ) أَيْضًا الْإِغَاثَةُ. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْأَنْصَارِ: «إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ» وَ (الْإِفْزَاعُ) الْإِخَافَةُ وَالْإِغَاثَةُ أَيْضًا يُقَالُ: فَزِعَ إِلَيْهِ (فَأَفْزَعَهُ) أَيْ لَجَأَ إِلَيْهِ فَأَغَاثَهُ. وَكَذَا (التَّفْزِيعُ) مِنَ الْأَضْدَادِ، يُقَالُ: (فَزَّعَهُ) أَيْ أَخَافَهُ وَ (فَزَّعَ) عَنْهُ أَيْ كَشَفَ عَنْهُ الْخَوْفَ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ} [سبأ: 23] أَيْ كُشِفَ عَنْهَا الْفَزَعُ.


- فَزِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من: خائف، مذعور :-لم ينم لأنَّه كان فَزِعًا، - هبّ من نومه فَزِعًا.


- مَفْزَعَة :- ملجأ عند النكبات. |2 - ما يُفْزَع منه :-الحربُ مَفْزَعةُ النَّاس.


- أفزعَ يُفزع ، إفزاعًا ، فهو مُفزِع ، والمفعول مُفزَع | • أفزع فلانًا أخافه، روّعه وأرهبه :-أفزعه نباح الكلب/ زئير الأسد، - أفزعهم أزيز الطَّائرات فصمُّوا آذانهم.|• أفزع فلانًا من النَّوم: نبَّهه.


- زاعَ يَزوع ، زُعْ ، زَوْعًا ، فهو زائع | • زاعَ اللَّحمُ زال عن العصب.


- فُزَعة2 ، جمع فُزَعات |• الفُزَعة من الرِّجال: من يفزَع من النَّاس كثيرًا.


- فزَع :- مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من |• يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة. |2 - (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ.


- فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه | • فزِع فلانٌ خاف، ذُعِر وانقبض :-فزِع أمام التهديدات، - فزِع من مقتل أخيه، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [قرآن]: خائفًا قلقًا، - {إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ} - {لاَ يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ}: إطباق باب النَّار على أهلها |• يفزع من خياله. |• فزِع إليه: لجأ واستغاث واحتمى :-يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة، - إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث]: تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة.|• فزِع من نومه: انتبه، هبّ :-فَزِعْت من نومي على بكاء صغيرتي.


- فزَّاعة :- خيال، ما يُنصب في الحقل تفزيعًا للطَّير أو الوَحش بقصد إبعاده عن المزروعات :-فزّاعة للعصافير.|2- مُفزِع مُروِّع، مَنْ يخيف النَّاس كثيرًا. |3 - مفزوع مُروَّع.


- مَفزَع ، جمع مفازِعُ: ملجأ عند النكبات، شخص يُحتمى به (للواحد والجمع والمؤنّث والمذكَّر) :-فلانٌ مَفْزَع للناس، - امرأة/ قوم/ نساء مَفزَع، - هؤلاء مفازعُ للنّاس.


- فُزْعة1 ، جمع فُزُعات وفُزْعات |• الفُزْعة من الرِّجال: من يفزع منه النَّاس.


- فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع | • فزَّع فلانًا أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه :-فزّعه خبرُ إعلان الحرب، - فزّع الرعدُ الأطفالَ، - فزَّع الانفجارُ السكانَ.|• فزَّع عنه الخوفَ: أزال عنه الخوفَ أو خفَّفه :- {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ} .|• فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه.


- فَزِع :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من: خائف، مذعور :-لم ينم لأنَّه كان فَزِعًا، - هبّ من نومه فَزِعًا.


- فزَع :- مصدر فزِعَ/ فزِعَ إلى/ فزِعَ من |• يَوْمُ الفَزَع الأكبر: يوم القيامة. |2 - (علوم النفس) حالة أو شعور بالخوف المفاجئ.


- فزِعَ / فزِعَ إلى / فزِعَ من يَفزَع ، فَزَعًا ، فهو فزِع ، والمفعول مفزوع إليه | • فزِع فلانٌ خاف، ذُعِر وانقبض :-فزِع أمام التهديدات، - فزِع من مقتل أخيه، - {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَزِعًا} [قرآن]: خائفًا قلقًا، - {إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُدَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لاَ تَخَفْ} - {لاَ يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ}: إطباق باب النَّار على أهلها |• يفزع من خياله. |• فزِع إليه: لجأ واستغاث واحتمى :-يفزع إلى أبيه وَقت الشدَّة، - إِنَّكُمْ لَتَكْثُرُونَ عِنْدَ الْفَزَعِ وَتَقِلُّونَ عِنْدَ الطَّمَعِ [حديث]: تكثرون عند اللجوء إليكم والإغاثة.|• فزِع من نومه: انتبه، هبّ :-فَزِعْت من نومي على بكاء صغيرتي.


- فزَّعَ يفزِّع ، تفزيعًا ، فهو مُفزِّع ، والمفعول مُفزَّع | • فزَّع فلانًا أفزعه؛ أخافه، أزعجه، روّعه :-فزّعه خبرُ إعلان الحرب، - فزّع الرعدُ الأطفالَ، - فزَّع الانفجارُ السكانَ.|• فزَّع عنه الخوفَ: أزال عنه الخوفَ أو خفَّفه :- {حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ} .|• فزَّع فلانًا من النوم: نبّهه.


- الفزع: الذعر، وهو في الأصل مصدر وربّما جمع على أفْزا ع. تقول منه:فزعْت إليك وفزعْت منك، ولا تقلفزعْتك. والمفْزع: الملجأ. وفلان مفْزع للناس، وهم مفْزع لهم، وهي مفْزع لهم. والمفْزعة بالهاء: الإغاثة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنّكم لتكْثرون عند الفزع وتقلّون عند الطمع " . والإفزاع: الإخافة، والإغاثة أيضا. يقال:فزعْت إليه فأفْزعني، أي لجأت إليه من الفزع فأغاثني. وكذلك التفْزيع من الأضداد، يقال:فزّعه أي أخافه. وفزّع عنه، أي كشف عنه الخوف. ومنه قوله تعالى: " حتّى إذا فزّع عن قلوﺑﻬم " ، أي كشف عنها الفزع.


- ,آمن,آمن,أمين,باسل,جريء,ذ,راض,ساكن,شجاع,مرتاح,مستقر,منشرح,مرتاح,مرتاح,مطمئن,


- ,أمان,أمان,أمان,أمن,إقدام,إحتمال,إرتياح,إرتياح,إطمئنان,ارتياح,اطمئنان,طمأنينة,


- ,ارتاح,تجاهل,ترك,خذل,


- ,أمن,أمن,أمن,إحتمل,إطمأن,ارتاح,ارتاح,استراح,استقر,استراح,تجلد,تصبر,رضي,سكن,صبر,


- ,أراح,أمن,إنحصر,سكن,طمأن,طمأنه,هدأ,همد,


- fear is removed


- the terror




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.