المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً: جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى، تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح: تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ، تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي. المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل، مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّل ويروى: الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني. والشّائلةُ من الإِبل. التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها، إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه: مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذلك هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع. التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غير قياس. وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة. وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل. وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَتْ هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ. وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء. الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً؛ وقول الشاعر: حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم: كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها. وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة. قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ. التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قال الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه قال (* قوله «إلا أنه قال إلخ» عبارة الأزهري: إلا انه قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج. وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه. ويقال: شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قول الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه. وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ: العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها. وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها؛ وأَنشد: كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب. والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب. أَبو عمرو: أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به. الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها، ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقال الأَسدي: أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا، خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز: حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ. المحكم: وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه. والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ عن اللحياني. اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها. وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛ وأَنشد: وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلاً قال: وأَما قول الأَعشى: شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه. ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل. المحكم: والشَّوِلُ الخفيف. وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم: فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُنْ أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن. وشالَتْ نَعامَةُ القوم: خَفَّتْ مَنازلُهم منهم. ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَتْ نَعامَتُهم. وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم. وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم، فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا يقال: شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ. والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة. وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذا المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً. وشَوَّل الماءُ: قَلَّ. وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ. وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق. ابن السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ؛ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله «وبالاً عليها» هكذا في التهذيب، والذي في الصحاح والقاموس: عليهم) لحُمْقِها. وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء. أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان. والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير. والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرني صفتُها. والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع. والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان. وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وهو أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء: سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها. والجمع شَواويلُ على القياس، وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، طِيَرَتَهم. وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني؟ وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز: ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة. وشَوَّالٌ: اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم. وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ، والله أَعلم.


المعجم الوسيط
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- المِشوالُ : آلةُ الرَّفْع. والجمع : مَشَاوِيلُ., الشَّائِلُ : كل ما ارتفَعَ.|الشَّائِلُ الناقةُ اللاَّقِحُ التي تَشُولُ بذَنَبهَا للفحْل.|(ج) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ., الشَّوْلَةُ : ما ترفع العقربُ من ذَنَبها.|الشَّوْلَةُ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه.|الشَّوْلَةُ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنْزلُهُما القَمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهًا بها، لان البرجَ كُلَّهُ على صورة العقرب، وسُمِّيَتْ هذه المَنْنزِلَة بشوكةِ العقربِ., شَاوَلَ الشيءَ: شَاله.|شَاوَلَ فلان، قرنَهُ: هَايجَهُ, الشَّوَّالُ : الكثيرُ الشَّوْل.|الشَّوَّالُ شوَالٌ عاشر شهور السنة الهجريّة، بعد رمضانَ وقبل ذي القعدة.| وقد تدخله الألِفُ واللامُ يقال: هايَجَهُ الشَّوَّالُ. والجمع : شَواويلُ، و شَواوِلُ، و شوّالات., أشالَهُ : رفعه., المِنْشَالُ : قطعةٌ من معدِنٍ في رأسها عُقَّافة يُنشلُ بها اللَّحمُ من القدرِ ونحو ذلك. والجمع : مَناشِيلُ., الشَّائِلَة : مؤنَّث الشَّائِل. يقال: فَرَسٌ شائلة.|الشَّائِلَة من النُّوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أَو الحمل.|(ج) شوائلُ., تَشَاوَلَ القومُ عند القتال: رفع كلٌّ فريق السلاحَ في وجه الفريق الآخر., الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ.|الشَّوْلُ بقيَّة الماء في الإناءِ.|الشَّوْلُ الماءُ القليل.|(ج) أَشْوَالٌ., الشَّوَّالة : المرأة النَّمَّامة.|الشَّوَّالة طائر إِذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبه كما تصنع النَّاقَة.|شوَّالةٌ: علَمٌ جنس للعقرب., شَالَ الشيءُ شَالَ شَوْلا، وشَولانا: ارتفَعَ و شَالَ الميزانُ: ارتفعَتْ إحْدى كِفَّتَيْه. يقال: شَالَ ميزانُ فلانٍ: غُلِبَ في المُفاخَرة ونحوها.| وشالت نَعامَةُ فلانٍ: أَسرع إِلى الغضب ثم هدأ.|شَالَ ماتَ.| وشَالت نَعامَة القَومِ تَفرَّقَتْ كلمَتُهُمْ.|شَالَ الشيءَ، و به: رَفَعَهُ. يقال: شَال الرجلُ يديه، و شَالت النّاقةُ بذنبها., شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ. يقال: شوَّلَ لَبَن الناقة، وشَوَّلَ ماءُ المزادة. يقال: شَوَّلَت الناقة، و شَوَّلت المزادة.|شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهوها من الجوع والهُزَال.|شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء., الشَّالُ : رداء كالطَّيلسان يوضع على المنكبين ويلفُّ على الصدر، أَو يوضع على الرأس.|الشَّالُ نسيج رقيق يُلفُّ عِمامَةً.|(ج) شِيلانٌ.|الشَّالُ سمكة نيليّة.|(د) ., المِشْوَلَةُ : المِشْوَلُ، والجمع مشاولُ., شالَهُ ، وبهِ شالَهُ شَيْلاً، ومَشَالاً: رَفَعَهُ.|(انظر: شول) ., المِشْوَلُ : آلة الرَّفع.|المِشْوَلُ منجل صَغير.|(ج) مشاولُ.


المعجم الغني
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَالَ، يَشُولُ، مصدر شَوْلٌ، شوَلانُ.|1- شَالَ الميزَانُ : اِرْتَفَعَتْ اِحْدَى كِفَّتَيْهِ.|2- شَالَ الحَقِيبَةَ : رَفَعَهَا- شالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها أَو بِذَنَبِها.|3- شَالَتْ نَعَامَتُهُ : غَضِبَ ثمَ هَدَأَ وَسَكَنَ.|4- شَالَتْ نَعَامَتُهُ : مَاتَ.|5- شَالَتْ نَعَامَةُ القَوْمِ : تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ., 1- شَوْلَةُ العَقْرَبِ : ما تَرْفَعُهُ مِنْ ذَنَبِها، شَوْكَتُها، إِبْرَتُها.|2- وَضَعَ الشَّوْلَةَ بَيْنَ الجُمْلَتَيْنِ : الفَصْلَةُ، وَهي عَلامَةٌ مِن عَلاماتِ التّرقيمِ تُرْسَمُ هَكذا(،) توضَعُ بَيْنَ الكلِماتِ والجُمَلِ الْمُتَعاطِفَةِ.|3.: مَنْزِلَةٌ مِنْ مَنازِلِ القَمَرِ، وَهِيَ نَجْمانِ مُتَقابِلانِ في بُرْجِ القَمَرِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ.


المعجم الرائد
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- 1- شوال الشهر العاشر من السنة القمرية ، أيامه 29 ، جمع : شوالات وشواويل وشواول, 1- شول السائل : قل|2- شولت الناقة : قل لبنها|3- شول الوعاء : قل ما فيه من السائل|4- شول في الوعاء : أبقى فيه بقية من الماء أو نحوه, 1- أشال الشيء : رفعه ، حمله|2- أشالت الناقة ذنبها : رفعته, 1- تشاول القوم : رفع بعضهم السلاح في وجه البعض الآخر في القتال, 1- اسم علم للعقرب, 1- إستشال الجمل ذنبه : رفعه, 1- مشوال : آلة الرفع ، جمع : مشاويل, 1- حديدة في رأسها عقافة « ينشل » بها اللحم من القدر ، أي يخرج ، جمع : مناشيل, 1- مشول : منجل صغير|2- مشول : آلة الرفع, 1- إسم علم للعقرب, 1- خفيف سريع في عمله, 1- شال الشيء : ارتفع « شال الذنب »|2- شال الشيء : رفعه|3- شالت الدابة بذنبها : رفعته|4- شال الميزان : ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى|5- شالت القربة أو نحوها : ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ|6- شالت نعامة القوم : تفرقت كلمتهم|7- شالت نعامته : غضب ثم سكن|8- شالت نعامته : مات, 1- شال الشيء : رفعه, 1- مصدر شال يشول|2- خفيف ، سريع|3- بقية الماء في الوعاء|4- ماء قليل|5- بقية اللبن في الضرع, 1- رداء يوضع على الأكتاف ، جمع : شيلان وشالات, 1- شاول الحجر : رفعه|2- شاوله : دافعه ، هاجمه|3- شاول القوم : طعن بعضهم بعضهم الآخر بالرماح, 1- إشتال الشيء : ارتفع|2- إشتال له : تعرض له وشتمه, 1- شائل من النوق التي ترفع ذنبها ، جمع : شوال وشوال وشيل وشيل, 1- شائلة : مؤنث شائل|2- شائلة : ناقة مضى على وضعها سبعة أشهر فارتفع ضرعها وقل لبنها, 1- المرة من شال|2- ما ترفعه العقرب من ذنبها|3- شوكة العقرب أو إبرتها|4- إمرأة حمقاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- ش ول: (شُلْتُ) بِالْجَرَّةِ بِالضَّمِّ أَشُولُ بِهَا (شَوْلًا) رَفَعْتُهَا وَلَا تَقُلْ: شِلْتُ بِالْكَسْرِ. وَيُقَالُ أَيْضًا: (أَشَلْتُ) الْجَرَّةَ (فَانْشَالَتْ) هِيَ. وَ (شَالَ) الْمِيزَانُ ارْتَفَعَتْ إِحْدَى كِفَّتَيْهِ. وَ (شَوَّالٌ) أَوَّلُ أَشْهُرِ الْحَجِّ وَالْجَمْعُ (شَوَّالَاتٌ) وَ (شَوَاوِيلُ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- شائل ، جمع شُوَّال وشُوّل: اسم فاعل من شالَ., شَوْلة ، جمع شَوْلات وشَوَلات.|1- فاصلة، علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) وتوضع بين الكلمات والجمل المعطوفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. |2 - منزلة من منازل القمر. |• شَوْلة العَقرب: شَوْكتها التي تضرب بها., شال ، جمع شالات وشِيلان.|1- مِلحفةٌ من القماش الخفيف، تُلقى على الرَّأس فتنسدل على الرَّقبة والكتفين، وغالبًا ما تكون بيضاءَ للرِّجال وسوداءَ للنِّساء :-احتشمت بشالٍ أمام الرِّجال.|2- نسيج رقيق يُلفّ على الطربوش، ونحوه ليكون عمَّة. |• الشَّال: (الحيوان) سمكة نيليّة., أشْولُ :مؤ شَوْلاء: أيسر., شَوْل :مصدر شالَ., شال ، جمع شالات وشِيلان: (انظر: ش ا ل - شال)., أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال | • أشال الحجرَ رفعه., شالَ يَشيل ، شِلْ ، شَيْلاً ومَشالاً ، فهو شائل ، والمفعول مَشِيل | • شال الشَّيءَ رفعه وحمله (انظر: ش و ل - شالَ) :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل: |• شال الهَمَّ: احتمله وعاناه., شائل :اسم فاعل من شالَ., شَوَلان :مصدر شالَ., شالَ يَشول ، شُلْ ، شَوْلاً وشَوَلانًا ، فهو شائل ، والمفعول مَشول (للمتعدِّي) | • شال الشَّيءُ ارتفع :-شال الميزانُ: ارتفعت إحدى كفّتيه |• شال ميزانُ فلان: غُلِب في المفاخرة ونحوها. |• شال فلانٌ: مات? شالت نَعامةُ القومِ: تفرَّقت كلمتهم، وذهب عزُّهم. |• شال الشَّيءَ: رفعه وحمله :-شال الحجرَ/ حِمْلاً، - شال غطاءَ القدر، - شال أمتعتَه ورحل:-? شال الهَمَّ: احتمله وعاناه., إشالة :مصدر أشالَ., مَشول :اسم مفعول من شالَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- شَوْل :مصدر شالَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: فشاول
جذر الكلمة: شول

- لاشلْت بالجرّةأشول ﺑﻬا شوْ : رفعتها. ولا تقل شلْت. ويقال أيضا:أشلْت الجرّة، فانْشالتْ. وشال الميزان، إذا ارتفعت إحدى كفّتيه. وشالت الناقة بذنبها تشوله وأشالتْه، أي رفعتْه. قال النمْر بن تول ب يصف فرسا: جموم الشدّ شائله الذنابى ... تخال بياض غرّتها سراجا وشالذنبها، أي ارتفع. أبو زيد: تشاول القوم: تناول بعضهم بعضا في القتال بالرماح. والمشاولة مثله. والشوْل: الماء القليل في أسفل القربة؛ والجمعأشوْال. قال الأعشى: وصبّ رواتهاأشْوالها والشوْل أيضا: النوق التي خفّ لبنها وارتفع ضرعها وأتى عليها مننتاجها سبعة أشهر أو ثمانية، الواحدة شائلة، وهو جمع على غير القياس. يقال منه: شوّلت الناقة بالتشديد، أي صارت شائلة. وقول الشاعر: حتّى إذا ما العشْر عنها شوّلا يعني ذهب وتصرّم. وأما الشائل بلا هاء فهي الناقة التي تشول بذنبها للّقاح ولا لبن لها أصلا؛ والجمع شوّل. قال أبو النجم: كأنّ في أذنابهنّ الشوّل وشوْلة العقرب: ما تشول منذنبها. وتسمّى العقرب شوّالة. والشوْلة: كوكبان نيّران متقاربان ينزلهما القمر، يقال لهما حمة خفّ العقرب. والمشْول: منجْل صغير. وشوّال: أوّل أشهر الحج، والجمع شوّالات وشوا ويل. ورجل شول، أي خفيف في العمل والخدمة مثل شلْش ل. وقولهم في المثل للإنسان ينصح القوم: أنْت شوْلة الناصحة، قال ابن السكيت: كانت شوْلةأمة لعدْوان رعناء، وكانت تنصح مواليها فتعود نصيحتها وبالا عليهم، لحمقها.