أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القميص الذي يلبس معروف مذكر، وقد يُعْنى به الدرع فيؤنث؛ وأَنثه جرير حين أَراد به الدرع فقال: تَدْعُو هوازنَ والقميصُ مُفاضةٌ، تَحْتَ النّطاقِ، تُشَدُّ بالأَزرار والجمع أَقْمِصةَ وقُمُصٌ وقُمْصانٌ. وقَمَّص الثوبَ: قَطَعَ منه قميصاً؛ عن اللحياني. وتَقَمَّصَ قميصَه: لَبسه، وإِنه لَحَسن الْقِمْصة؛ عن اللحياني. ويقال: قَمَّصْتُهُ تقميصاً أَي أَلبستُه فتَقَمَّص أَي لَبِس. وروى ابن الأَعرابي عن عثمان أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال له: إِن اللّه سَيُقَمِّصُك قميصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِهِ فإِياك وخَلْعَه، قال: أَراد بالقميص الخلافة في هذا الحديث وهو من أَحسن الاستعارات. وفي حديث المَرْجُوم: إِنه يَتَقَمَّص في أَنهار الجنة أَي يَتَقَلَّب ويَنْغَمِس، ويروى بالسين، وقد تقدم. والقميص: غِلاف القلب. قال ابن سيده: وقَمِيصُ القلب شحمه أُراه على التشبيه. والقِماص: أَن لا يَسْتَقر في موضع تراه يَقْمِصُ فيَثِب من مكانه من غير صبر. ويقال للقَلِقِ: قد أَخذه القِماص. والقَماص والقُماص: الوثب، قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص قُماصاً وقِماصاً. وفي المثل: أَفلا قِماص بالبعير؛ حكاه سيبويه، وهو القِمِصَّى أَيضاً؛ عن كراع. وقَمَص الفرسُ وغيرُه يقمُص ويقمِص قَمْصاً وقِماصاً أَي اسْتَنَّ وهو أَن يرفع يديه ويطرحهما معاً ويَعْجِنَ برجليه. يقال: هذه دابة فيها قِماص، ولا تقل قُماص، وقد ورد المثل المتقدم على غير ذلك فقيل: ما بالعَيْر من قِماص، وهو الحِمار؛ يُضْرَب لمن ذَلّ بعد عز. والقَمِيص: البِرْذَوْن الكثير القِماصِ والقُماص، والضم أَفصح. وفي حديث عمر: فَقَمَص منها قَمْصاً أَي نَفَر وأَعرض. وفي حديث عليّ: أَنه قَضَى في القارِصَة والقامِصَة والواقِصَة بالدية أَثلاثاً؛ القامِصَة النافِرَة الضاربة برجلها، وقد ذكر في قرص. ومنه حديث الآخر: قَمَصَت بأَرْجُلِها وقنصت بأَحْبُلها. وفي حديث أَبي هريرة: لتَقْمِصَنَّ بكم الأَرضَ قُماص البَقَر، يعني الزلزلة. وفي حديث سليمان ابن يسار: فقَمَصَت به فصرَعَتْه أَي وثَبَت ونَفَرَت فأَلْقَتْه. ويقال للفرس: إِنه لقامِص العُرْقُوب، وذلك إِذا شَنِج نَساهُ فَقَمَصَتْ رِجْلُه. وقَمَصَ البَحْرُ بالسفينة إِذا حرَّكها بالموج.ويقال للكذاب: إِنه لَقَموص الحَنْجَرَة؛ حكاه يعقوب عن كراع. والقَمَص: ذُبابٌ صِغار يَطير فوق الماء، واحدته قمَصَة. والقَمَصُ: الجَراد أَوَّلَ ما تَخْرُجُ من بيضه، واحدته قمَصَة.


- ـ السَّنَى: ضَوْءُ البَرْقِ، ونَبْتٌ مُسْهِلٌ للصَّفْراءِ والسَّوْداءِ والبَلْغَمِ، ويُمَدُّ، وضَرْبٌ من الحَريرِ، ووادٍ بِنَجدٍ، وبِنتُ أسْمَاءَ بنِ الصَّلْتِ، ماتَتْ قَبْلَ أنْ يَدْخُلَ بها النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، وبالمَدِّ: الرِفْعَةُ. ـ وأيْدَمُرُ السَّنائِيُّ: شاعِرٌ مُحْسِنٌ مُتَأَخِّرٌ، غيرُ السَّنائِيِّ العَجَمِيِّ. ـ قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُمَاصاً، بالضم الكسرِ، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم: وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ، ـ وـ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها. وككتابٍ: القَلَقُ، والوَثْبُ، ويُضَمُّ. ـ و "ما بالعَيْر من قُماصٍ " ، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ. وكصَبورٍ: الدابَّةُ تَقْمُـصُ بصاحِبِها، ـ كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ. ـ والقَميصُ، وقد يُؤَنَّثُ: م أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا ـ ج: قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ. وفي الحديثِ: "إن اللّهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً " ، أي: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ. ـ والقِمِصَّى، كزِمِكَّى: القِبِصَّى. ـ والقَمَصُ، محركةً: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ. ـ وقَمَّصَه تَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.


- قَامَصَ الصبيُّ غَيرَه: سابقه في العَدْو.


- القَمَصَةُ : البعوضة تطير فوق الماء. والجمع : قَمَصٌ.


- قَمَصَتِ الدَّابةُ قَمَصَتِ قَمْصًا، وقِماصًا: نفرت وضربت برجليها.|قَمَصَتِ عَدَت في مرح ونشاط.|قَمَصَتِ فلانٌ: قَلِقَ في نفور.|قَمَصَتِ البحرُ بالسفينة: حرَّكها موجُه.


- قَمَّصَ : مبالغة في قَمَص.|قَمَّصَ الثوبَ: قطع منه قَمِيصًا.|قَمَّصَ فلانًا: أَلبسه القميصَ.


- تَقَامَصَ الصِّبيانُ: تسابقوا في العَدْو.


- القَمِيصُ : الشِّعار تحت الدثار.|القَمِيصُ الجلبابُ.|القَمِيصُ غِلافُ القلب.|القَمِيصُ المشِيمة.|القَمِيصُ لباسٌ رقيق يُرتَدَى تحت السّترة غالبًا. والجمع : أَقْمِصَة، وقُمْصان.|\86.


- القُمَّصُ في المسيحية: القمَّسُ.


- تَقَمَّصَ في الماء: تقلَّب وانغمس.|تَقَمَّصَ القميصَ: لَبِسَه.|تَقَمَّصَ شخصيَّةَ غيره: قلَّدَه وحاكاه في سلوكه وهيئته .


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَمَصَ، يَقْمِصُ،مصدر قَمْصٌ، قِمَاصٌ.|1- قَمَصَتِ الدَّابَّةُ : نَفَرَتْ وَضَرَبَتْ بِرِجْلَيْهَا.|2- قَمَصَ الْوَلَدُ : قَلِقَ فِي نُفُورٍ.|3- قَمَصَ الْبَحْرُ بِالسَّفِينَةِ : حَرَّكَهَا.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَمَّصْتُ، أَتَقَمَّصُ، تَقَمَّصْ، مصدر تَقَمُّصٌ.|1- تَقَمَّصَ قَميصاً جَديداً : لَبِسَهُ.|2- تَقَمَّصَ فِي الْمَاءِ : اِنْغَمَسَ فيهِ.|3- تَقَمَّصَ الْمُمَثِّلُ شَخْصِيَّةَ الشَّيْخِ : تَمَثَّلَها وَأَحْسَنَ أَداءَها.|4- تَقَمَّصَتِ الرُّوحُ : اِنْتَقَلَتْ مِنْ جَسَدٍ إلى جَسَدٍ آخَرَ بَعْدَ الْمَوْتِ حَسَبَ ما تَعْتَقِدُهُ بَعْضُ الْمَذاهِبِ.


- (فعل: رباعي متعد).| قَمَّصْتُ، أُقَمِّصُ، قَمِّصْ، مصدر تَقْمِيصٌ.|1- قَمَّصَ الثَّوْبَ : قَطَعَ مِنْهُ قَمِيصاً.|2- قَمَّصَ الْوَلَدَ : أَلْبَسَهُ الْقَمِيصَ.


- (مصدر تَقَمَّصَ).|1- تَقَمُّصُ القَميصِ : لُبْسُهُ.|2- مُمَثِّلٌ نَاجِحٌ يَسْتَطيعُ تَقَمُّصَ أَدْوارٍ مُخْتَلِفَةٍ : أَيْ تَجْسِيدَها وَثَمَثُّلَها عِنْدَ أَدائِها.


- 1- تقمص القميص : لبسه|2- تقمص : لبس القميص|3- تقمص في الماء : انغمس فيه|4- تقمص شخصية فلان : عاشها وقلد خصائصها « تقمص الممثل شخصية البطل »|5- تقمصت الروح ، في بعض المذاهب : انتقلت بعد الموت من جسد إلى جسد


- 1- قمص منه : نفر وأعرض قلقا|2- قمصت الناقة بالراكب خلف الراكب : مضت به نشيطة|3- قمص البحر بالسفينة : حركها


- 1- قمصت الدابة : رفعت يديها معا وطرحتهما معا واعتمدت برجليها على الأرض|2- قمص الجمل : وثب ونفر


- 1- قمصه البسه قميصا|2- قمص الثوب : قطع منه قميصا|3- قمص البحر بالسفينة : حركها


- 1- قموص : دابة تقفز بصاحبها|2- قموص : أسد|3- قموص : قلق لا يستقر على حال|4- قموص : « هو قموص الحنجرة » : أي كذاب


- 1- قميص : ما يلبس على الجلد مذكر وقد يؤنث|2- قميص : لباس يكون فوق القميص : الذي يلبس على الجلد|3- قميص : غلاف القلب


- 1- مصدر تقمص2- تقمُّص : في بعض المذاهب ، انتقال الروح بعد الموت من جسد إلى جسد


- 1- واحدة القمص


- ق م ص: (الْقَمِيصُ) الَّذِي يُلْبَسُ وَالْجَمْعُ (الْقُمْصَانُ) وَ (الْأَقْمِصَةُ) . وَ (قَمَّصَهُ) قَمِيصًا (فَتَقَمَّصَهُ) أَيْ لَبِسَهُ.


- قِماص :مصدر قمَصَ.


- قُمُّص :لقب لرجال الدِّين المسيحيّ، ويُطلق على من هو فوق القسِّيس ودون الأسقفّ.


- قميص ، جمع أقْمِصَة وقُمْصان.|1- لباس داخليّ يغطِّي الجلدَ وتغطِّيه ثيابٌ خارجيَّة :-يخسر حتَّى قميصه في الرِّهان، - {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا} .|2- جلباب |• قميص عثمان، - يد القميص: كُمّه. |• قميص إفرنجي: لباس علويّ رقيق يرتدى تحت السّترة غالِبًا. |• قميص النّوم: ثوب رقيق ترتديه المرأةُ عند النوم. |• قميص طفل: قميص صغير، قصير وطويل الكُمَّين.


- تقمُّص :مصدر تقمَّصَ. |• تقمُّص الشَّخصيَّة: (الثقافة والفنون) قدرة الممثِّل على الإيحاء بأنّه هو نفسه الشّخص الذي يؤدّي دوَره في العمل الفنيّ.


- تقمَّصَ يتقمَّص ، تقمُّصًا ، فهو مُتقمِّص ، والمفعول مُتقمَّص (للمتعدِّي) | • تقمَّص الشَّخصُ لبس القميصَ. |• تقمَّص الممثِّلُ الشَّخصيَّةَ: أحسن فهمَ الشخصيَّة التي يمثِّلها وأدَّاها أداء حسنًا :-تقمَّص روحَ فلان: انتقلت من جسده إلى جسد آخر |• تقمَّص شخصيَّة فلان: تشبَّه بها.


- قَمْص :مصدر قمَصَ.


- قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص ، قَمْصًا وقِماصًا ، فهو قامِص | • قمَصتِ الدَّابَّةُ نفرت وضربت برجلها.


- قمَّصَ يقمِّص ، تقميصًا ، فهو مُقمِّص | • قمَّصتِ الدّابَّةُ قمَصت، نفرت وضربت برِجلها.


- قَمْص :مصدر قمَصَ.


- قُمُّص :لقب لرجال الدِّين المسيحيّ، ويُطلق على من هو فوق القسِّيس ودون الأسقفّ.


- قمَصَ يَقْمُص ويَقْمِص ، قَمْصًا وقِماصًا ، فهو قامِص | • قمَصتِ الدَّابَّةُ نفرت وضربت برجلها.


- قمَّصَ يقمِّص ، تقميصًا ، فهو مُقمِّص | • قمَّصتِ الدّابَّةُ قمَصت، نفرت وضربت برِجلها.


- قمص الفرس وغيره يقمص ويقْمصقمْصا وقماصا، أي اسْتنّ، وهو أن يرفع يديه ويطرحهما معا ويعجن برجليه. يقال هذه دابّة فيها قماص. وفي المثل: ما بالعيْر من قما ص، وهو الحمار. يضْرب لمنذلّ بعد العز. ويقال للفرس: إنّهلقامص العرقوب، وذلك إذا شنج نساهفقمصتْ رجله. وقمص البحر بالسفينة، إذا حرّكها بالموج. والقميص: الذي يْلبس. والجمع القمْصان والأقْمصة. وقمّصهقميصافتقمّصه، أي لبسه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.