المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- قَفِعَ قَفَعاً وتَقَفَّعَ وانْقَفَعَ؛ قال: حَوْزَها من عَقبٍ إِلى ضَبُعْ في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ، وفي رُفُوضِ كَلإٍ غيرِ قَشِعْ والقَفَعُ: انْزِواء أَعالي الأُذن وأَسافِلِها كأَنما أَصابتها نار فانْزَوَتْ، وأُذُنٌ قَفْعاء، وكذلك الرِّجْلُ إِذا ارتدَّت أَصابعها إِلى القدم فَتَزَوَّتْ عِلّةً أَو خِلْقةً، ورِجْلٌ قَفْعاءُ، وقد قَفِعَتْ قَفَعاً. يقال: رجُل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ بيِّنةُ القَفَعِ. وقَفَّعَ البَرْدُ أَصابِعَه: أَيْبَسَها وقَبَّضَها، وبذلك سمي المُقَفَّعُ؛ ورجل أَقْفَعُ وامرأَة قَفْعاءُ وقوم قُفْعُ الأصابع ورجل مُقَفَّعُ اليدين. ونظر أَعرابي إِلى قُنْفُذةٍ وقد تقبضت فقال: أَتُرى البرد قَفَّعَها؟ أَي قَبَّضَها. والقُفاعُ: داءٌ تَشَنَّجُ منه الأَصابع، وقد تَقَفَّعَت هي. والمِقْفَعةُ: خشبة تضرب بها الأَصابع. وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرةَ: أَنّ غُلاماً مرّ به فَعَبَث به فتناوله القاسِمُ بمِقْفَعةٍ قَفْعةً شديدةً أَي ضربه؛ المِقْفَعةُ: خشبة يضرب بها الأَصابع؛ قال ابن الأَثير: وهو من قَفَعَه عما أَراد إِذا صرفه عنه. يقال قَفَعْتُه عما أَراد إِذا مَنَعْتَه فانْقَفَعَ انقِفاعاً. والقَفْعُ: نبت. والقُفّاعُ: نبات مُتَقَفِّعٌ كأَنه قُرُونٌ صَلابةً إِذا يَبِسَ؛ قال الأَزهري: يقال له كَفُّ الكلْبِ. والقَفْعاءُ: حَشِيشةٌ ضعيفة خَوّارةٌ وهي من أَحرار البُقُولِ، وقيل: هي شجرة تنبت فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخَواتِيمِ إِلا أَنها لا تلتقي، تكون كذلك ما دامت رَطْبة، فإِذا يَبِسَت سقط ذلك عنها؛ قال كعب بن زهير يصف الدُّرُوعَ: بِيضٌ سَوابِغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ، كأَنَّه حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ والقَفْعاءُ: شجر. قال أَبو حنيفة: القَفْعاءُ شجرة خضراء ما دامت رَطْبةً، وهي قُضْبانٌ قِصارٌ تخرج من أَصل واحد لازمة للأَرض ولها وريق صغير؛ قال زهير: جُونيَّة كَحصاةِ القَسْمِ، مَرْتَعُها بالسِّيّ،ما تُنْبتُ القَفْعاءُ والحَسَكُ قال الأَزهري: القَفْعاءُ من أَحْرارِ البُقُولِ رأَيتها في البادية ولها نَوْرٌ أَحمر وذكرها زهير في شعره فقال: جُونِيَّة؛ قال الليث: القَفْعاءُ حشيشةٌ خَوّارةٌ من نبات الربيع خَشْناء الورَقِ، لها نَور أَحمر مثل شَرَرِ النار، وورَقُها تَراها مُسْتَعْلِياتٍ من فوق وثمرها مُقَفَّعٌ من تحت؛ وقال بعض الرواة: القَفْعاء من أَحرار البقول تنبت مُسْلَنْطِحةً، ورقها مثل ورق اليَنْبُوتِ وقد تَفَقَّعَتْ هي، والقَيْفُوعُ نحوها، وقيل: القَيْفُوعُ نِبْتةٌ ذات ثمرة في قرونٍ، وهي ذاتُ ورق وغِصنَةٍ تنبُتُ بكل مكان. وشاة قَفْعاءُ: وهي القصِيرةُ الذنب وقد قَفِعَتْ قَفَعاً، وكَبْشٌ أَقْفَعُ، وهنّ الكِباشُ القُفْعُ؛؛ قال الشاعر: إِنَّ وَجَدْنا العِيسَ خَيراً بَقِيّةً من القُفْعِ أَذْناباً، إِذا ما اقْشَعَرَّتِ قال الأَزهريّ: كأَنه أَراد بالقُفْع أَذناباً المِعْزَى لأَنها تَقْشَعِرُّ إِذا صَرِدَتْ، وأَما الضأْنُ فإِنها لا تَقْشَعِرُّ من الصَّرَدِ. والقَفْعاءُ: الفَيْشَلةُ. والقَفْعُ: جُنَنٌ كالمَكابِّ من خشب يدخل تحتها الرجال إِذا مشوا إِلى الحُصونِ في الحرب؛ قال الأَزهري: هي الدّبّاباتُ التي يُقاتَلُ تحتها، واحدتها قَفْعةٌ. والقَفْعُ: ضَبْرٌ تُتَّخَذُ من خشَبٍ يمشي بها الرجالُ إِلى الحُصونِ في الحرب يدخل تحتها الرجال. والقُفّاعةُ: مِصْيَدةٌ للصيْدِ، قال ابن دري: ولا أَحسبها عربية. والقَفعاتُ: الدُّوّاراتُ التي يجعل فيها الدّهّانون السِّمْسِمَ المطحون يضعون بعضه على بعض ثم يَضْغَطُونَه حتى يَسِيل منه الدهن. والقَفَعةُ: جماعةُ الجرادِ. وفي حديث عمر: أَنه ذكر عنده الجراد فقال: لَيْتَ عندنا منه قَفْعةً أَو قَفْعَتَيْن؛ القَفْعةُ: هو هذا الشبيه بالزَّبِيل، وقال الأَزهري: هو شيء كالقفة يتخذ واسعَ الأَسفل ضَيِّقَ الأَعلى، حَشْوُها مكانَ الحلفاءِ عَراجِينُ تُدَقُّ، وظاهرها خُوص على عمَلِ سِلالِ الخوص. وفي المحكم: القَفْعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من خوص تشبه الزَّبِيلَ ليس بالكبير، لا عُرى لها، يُجْنى فيها الثمر ونحوه وتسمى بالعِراق القُفّة. وقال ابن الأَعرابي: القُفْعُ القِفافُ، واحدتها قَفْعةٌ. وقال محمد بن يحيى: القَفْعةُ الجُلّة بلغة اليمن يحمل فيها القطن. ويقال: أَقْفِعْ هذا أَي أَوْعِه قال: ورجل قَفّاع لماله إِذا كان لا يُنْفِقُه، ولا يبالي ما وقع في قَفْعَتِه أَي في وِعائِه. وحكى الأَزهري عن الليث: يقال أَحمر قُفاعِيّ، وهو الأَحمر الذي يَتَقَشَّر أَنفه من شدة حُمْرته، وقال: لم أَسمع أَحمر قُفاعِيّ، القاف قبل الفاء، لغير الليث، والمعْروفُ في باب تأْكيد صفة الألوان أَصفر فاقعٌ وقُفاعِيٌّ، وقد ذكر في موضعه.


المعجم الوسيط
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- القَفْعَاءُ : حشيشةٌ ينبُتُ فيها حَلَقٌ كحَلَقِ الخواتم، إِلاَّ أَنها لا تلتقي أَطرافُها.| 69., قَفَعَهُ بالمِقْفَعة قَفَعَهُ قَفْعًا: ضَرَبَهُ بها.|قَفَعَهُ فلانًا عن كذا: مَنَعَهُ عنه وصَرَفَه., قَفِعَ فلانٌ قَفِعَ قَفَعًا: كان منكَّسَ الرأْسِ أَبدًا.|قَفِعَ الأُذُنُ: اجتمعَتْ أَطرافُها وتَقبّضَتْ.|قَفِعَ الرِّجْلُ: ارتدَّت أَصَابعُها إِلى القدم.|قَفِعَ الكبشُ أَو الشاةُ: قَصُرَ ذَنَبُها فهو أَقْفَعُ، وهي قَفْعاء. والجمع : قُفْعٌ., تَقَفَّعَ فلانٌ: قَفِعَ.|تَقَفَّعَ تَقَبَّضَ., المِقْفَعَةُ : خشبةٌ أَو نحوُها مفلطحةٌ ذاتُ مقبض تُضرَبُ بها الأَصَابعُ., القُفَاعُ : داءٌ تتقبَّضَ منه الأَصابع., القَفْعُ : جُنَّةٌ من خشب ونحوه يَختفي تحتَها الرِّجالُ يَدِبُّون بها إِلى الحصون لنَقْبها؛ وهي تشبه الدَّبَّابةَ المستعملةَ في الحرب الآن., القَفْعَةُ : قُفَّةٌ واسعة الأَسفل ضيِّقة الأعلى. والجمع : قِفَاعٌ., قَفَّعَ البَرْدُ أَو الدَّاءُ أَصَابعَه: أَيبسها وقبَّضها.|قَفَّعَ الشيءَ: وضَعَهُ في قَفْعَة., انْقَفَعَ النباتُ: يَبِسَ وتصلَّبَ.|انْقَفَعَ عن الشيء: امتنع.


المعجم الغني
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- جمع: ـون، ـات. | (مفعول من قَفَّعَ).|1- رَجُلٌ مُقَفَّعٌ : مُنَكَّسُ الرَّأْسِ.|2- مُقَفَّعُ اليَدَيْنِ : مُتَشَنِّجُهُمَا.


المعجم الرائد
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- 1- أقفع : صاحب الأذن التي اجتمعت أطرافها وتقبضت|2- أقفع : صاحب الرجل التي التوتت أصابعها|3- أقفع منكس الرأس دائما|4- أقفع : قصير الذنب, 1- مقفع منكس الرأس أبدا|2- مقفع : « رجل مقفع اليدين » : متشنجهما ، متقبضهما, 1- الذي لا ينفق ماله ، بخيل, 1- إنقفع النبات : يبس وتصلب|2- إنقفع عن الشيء : امتنع عنه, 1- مرض في قوائم الشاة يعوجها, 1- مصدر قفع 2- : آلة من خشب يدخل تحتها المحاربون ويمشون بها إلى الحصون ليهدموها أو ينقبوها, 1- خشبة تضرب بها اليد أو الأصابع ، جمع : مقافع, 1- قفة واسعة الأسفل ضيقة الأعلى ، جمع : قفاع وقفعات, 1- تقفع : أنظر قفع|2- تقفع الشيء : تقبض, 1- قفع الشيء : وضعه في الوعاء|2- قفع البرد أو المرض أصابعه : أيبسها وقبضها, 1- قفعاء : مؤنث أقفع|2- قفعاء : أذن اجتمعت أطرافها وتقبضت|3- قفعاء : شجرة ينبت فيها حلق كحلق الخواتم إلا أنها لا تلتقي أطرافها|4- قفعاء : شاة قصيرة الذنب, 1- قفعه بـ « المقفعة » ، وهي خشبة تضرب بها اليد أو الأصابع : ضربه بها|2- قفعه عن كذا : منعه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- ق ف ع: (الْقَفْعَةُ) بِوَزْنِ الْقَصْعَةِ شَيْءٌ شَبِيهٌ بِالزِّنْبِيلِ بِلَا عُرْوَةٍ يُعْمَلُ مِنْ خُوصٍ لَيْسَ بِالْكَبِيرِ وَفِي الْحَدِيثِ: «لَيْتَ عِنْدَنَا مِنْ قَفْعَةٍ أَوْ قَفْعَتَيْنِ» يَعْنِي مِنَ الْجَرَادِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- تقفَّعَ يتقفَّع ، تقفُّعًا ، فهو مُتقفِّع | • تقفَّعَتْ أصابِعُه تقلَّصت واعوجَّت., قفَّعَ يقفِّع ، تقْفيعًا ، فهو مُقفِّع ، والمفعول مُقفَّع | • قفَّع البرْدُ أصابِعَهُ أيبسها وقبَّضها. |• قفَّع الشَّيءَ: وضَعَهُ في قُفّة واسعة الأسفل ضيّقة الأعلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- قفَّعَ يقفِّع ، تقْفيعًا ، فهو مُقفِّع ، والمفعول مُقفَّع | • قفَّع البرْدُ أصابِعَهُ أيبسها وقبَّضها. |• قفَّع الشَّيءَ: وضَعَهُ في قُفّة واسعة الأسفل ضيّقة الأعلى.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قافع
جذر الكلمة: قفع

- ةالقفْع : شيء شبيه بالزبيل بلا عروة يعمل من خو ص، ليس بالكبير. والقفْعاء: شجر. وأذنقْ فعاء، كأنّها أصابتْها نار فانزوت. والرجل القفْعاء: التي ارتدّت أصابعها إلى القدم. يقال: رجل أقْفع وامرأةقفْعاء بيّنا القفع، وقومقفْع الأصابع. ورجل مقفّع اليدين.



الأكثر بحثاً