المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- قَبا الشيءَ قَبْواً: جمعه بأَصابعه. أَبو عمرو: قَبَوْتُ الزعفران والعُصْفُر أَقْبوه قَبْواً أَي جنيته. والقابيةُ: المرأَة التي تلقُط العصفر. والقَبْوةُ: انضمام ما بين الشفتين، والقَباء، ممدود، من الثياب: الذي يلبس مشتق من ذلك لاجتماع أَطرافه، والجمع أَقْبِية. وقَبَّى ثوبه: قطع منه قَباء؛ عن اللحياني. يقال: قَبِّ هذا الثوب تَقْبية أَي قَطِّعْ منه قَباء. وتَقَبَّى قَباءَه: لبسه. وتَقَبَّى: لبس قباءه؛ قال ذو الرمة يصف الثور: كأَنه مُتَقَبِّي يَلْمَقٍ عَزَبُ وروي في حديث عطاء أَنه قال: يُكره أَن يدخُل المعتكِف قَبْواً مَقْبُوّاً، قيل له: فأَين يُحدث؟ قال: في الشِّعاب، قيل: فعُقودُ المسجد؟ قال: إِنَّ المسجد ليس لذلك؛ القَبْوُ: الطاقُ المعقود بعضه إِلى بعض، هكذا رواه الهروي. وقال الخطابي: قيل لعطاء أَيمرّ المعتكف تحت قَبْوٍ مَقْبُوٍّ؟ قال: نعم، قال شمر: قَبَوْتُ البناء أَي رفعته. والسماء مَقْبُوَّةٌ أَي مرفوعة، قال: ولا يقال مقبوبة من القُبَّة ولكن يقال مُقَبَّبة. والقَبايةُ: المفازة، بلغة حِمْير؛ وأَنشد: وما كان عَنْزٌ تَرْتَعِي بقَبايةٍ والقَبا: ضرب من الشجر. والقَبا: تَقْويس الشيء. وتَقَبَّى الرجل فلاناً إِذا أَتاه من قبل قَفاه؛ قال رؤبة: وإِنْ تَقَبَّى أَثْبَتَ الأَنائِبا، في أُمَّهاتِ الرَّأْسِ، هَمْزاً واقِبا (* قوله« الانائبا» كذا في التكملة مضبوطا ومثله في التهذيب غير أن فيه الانايبا.) وقال شمر في قوله: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ مُقَبِّي المُقَبِّى: الكثير الشحم، وأَهل المدينة يقولون للضمة قَبْوةٌ. وقد قَبا الحرفَ يَقْبُو، إِذا ضمه، وكأَنَّ القَباء مشتق منه. والقَبْوُ: الضم. قال الخليل: نَبْرةٌ مَقْبوّة أَي مَضْمومة، وقِبةُ الشاة، إِذا لم تشدد، يحتمل أَن تكون من هذا الباب، والهاء عوض من الواو، وهي هَنة متصلة بالكرش ذاتُ أَطباق. الفراء: هي القبة للفَحِث. وفي نوادر الأَعراب: قِبةُ الشاةِ عَضَلَتُها. والقابِياء: اللئيم لكَزازته وتجمعه. وفي التهذيب: وقابِياءُ وقابِعاءُ يقال ذلك للِّئام. وبنو قابياء: المتجمعون لشرب الخمر. وبنو قابياء وبنو قَوْبعةَ. والقابِيةُ: المرأَة التي تلقط العصفر وتجمعه؛ قال الشاعر ووصف قَطاً مُعْصَوْصِباً في الطيران: دَوامِكَ حِينَ لا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي القابِياتِ وقُباء، ممدود: موضع بالحجاز، يذكر ويؤنث. وانْقَبَى فلان عنا انْقِباء إِذا استخفى. وقال أَبو تراب: سمعت الجعفري يقول اعْتَبَيْت المتاعَ واقْتَبَيْتُه إِذا جمعته، وقد عَبَا الثياب يَعْباها وقَباها يَقْباها؛ قال الأَزهري: وهذا على لغة من يرى تليين الهمزة. ابن سيده: وقُباء موضعان: موضع بالمدينة، وموضع بين مكة والبصرة، يصرف ولا يصرف، قال: وإنما قضينا بأَن همزة قُباء واو لوجود ق ب و وعدم ق ب ي.


معجم تاج العروس
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- : (و (} قَبَاهُ) {قَبْواً: (جَمَعَهُ بأصابِعِه) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) } قَبَا (البِناءَ: رَفَعَهُ) ؛) وَمِنْه السَّماءُ! مَقْبُوَّةٌ: أَي مَرْفُوعَةٌ؛ وَلَا يقالُ مَقْبُوبَةٌ من القبَّةِ ولكنْ مُقَبَّبَة؛ نقلَهُ الأزْهري. (و) قَبَا (الزَّعْفَرانَ) والعُصْفُر: (جَنَاهُ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن أَبي عَمْرٍ و. ( {والقَبَا، بالقَصْرِ: نَبْتٌ) . (وقالَ الأزْهرِي: ضَرْبٌ من الشَّجَرِ. (و) أَيْضاً: (تَقْوِيسُ الشَّيءِ) ، وَقد} قَباهُ {قَباً. (} والقَبْوَةُ انْضِمامُ مَا بينَ الشَّفَتَيْنِ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: (وَمِنْه {القَباءُ) ، كسَحابٍ، (مِن الثِّيابِ) لاجْتِماعِ أَطْرَافهِ؛ وأَنْشَدَ أَبُو عليَ القالِي لأبي النجْمِ: تَمَشَّى الرَّامحُ فِي} قَبائِه وَفِي المِصْباح: أَنَّه مُشْتَقٌّ مِن {قَبَوْتُ الحَرْفَ} قَبْواً إِذا ضَمَمْته. وَقَالَ شَيْخُنا: القَباءُ يُمَدُّ ويُقْصَرُ ويُؤَنَّثُ ويُذَكَّر؛ قيلَ: فارِسِيٌّ؛ وقيلَ: عَرَبيٌّ مِن {قَبَوْتُ الشيءَ إِذا ضَمَمْتَ عَلَيْهِ أَصابِعَك، سُمِّي بِهِ لانْضِمام أَطْرافِهِ؛ ورَوَى كَعْبٌ: أَنَّ أَوَّل مَنْ لَبِسَه سُلَيْمان، عَلَيْهِ السّلام. وأَغْرَبَ بعضُ أَهْلِ الغَريبِ فقالَ: ويُصْرَفُ ويُمْنَعُ فإنَّه لَا يظْهرُ وَجْهٌ لمنْعِه، وَلَو صارَ عَلَماً إلاَّ أَن يكونَ عَلَمَ امْرأَةٍ، فتأَمَّل. قُلْتُ: أَما كَوْنه فارِسيًّا أَو عربيًّا فقد نَقَلَهُما ابنُ الجَوالِيقي فِي المُعَرَّب. وقالَ القاضِي الْمعَافى: هُوَ مِن مَلابِسِ الأعاجِمِ فِي الأغْلب؛ ومَنْ قالَ إنَّه عَرَبيٌّ فإمَّا لمَا فِيهِ مِن الاجْتِماعِ، وإمَّا لجمْعِه وضمِّه إيَّاهُ عنْدَ لبْسِه؛ وَمِنْه قولُ سحيم عبْد بَني الحَسْحاس: فَإِن تهزئي منِّي فيا ربّ لَيْلة تركتك فِيهَا} كالقَباءِ المفرّجِ (ج {أَقْبِيَةٌ. (} وقَبَّاهُ! تَقْبِيةً: عَبَّاهُ) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ، ونَصّ الأزْهري عَن أَبي تُرابٍ: وعَبَا الثِّيابَ يَعْباها وقَبَاها يَقْباها: عَباها، وَهَذَا على لُغةِ مَنْ يَرى تَلْيِين الهَمْزةِ. فقوْلُه: تَقْبيةً غَيْرُ مَعْروفٍ. ( {كاقْتَباهُ) .) يقالُ:} اقْتَبَى المَتاعَ واعْتَباهُ إِذا جَمَعَه؛ نقلَهُ الأزْهري. (و) قَبَّا (عَلَيْهِ) :) إِذا (عَدَا عَلَيْهِ فِي أمْره) ؛) وَهَذَا أَيْضاً بالتّخْفِيف. (و) {قَبَّى (الثَّوبَ: جَعَلَ مِنْهُ} قَبَاءً) ، وَهَذَا بالتَّشْديدِ عَن اللّحْياني. وَفِي المُحْكم: قَطَعَ مِنْهُ قَباءً، عَن اللّحْياني. ( {وتَقَبَّاهُ: لَبِسَهُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبُو عليَ القالي لذِي الرُّمّة: تَجْلُو البوارقُ عَن مجرٍ مزلهق كَأَنَّهُ} مُتَقَبِّي يَلْمقٍ عَزَبُ (و) {تَقَبَّى (زَيْداً: أَتاهُ مِن) قِبَلِ (قَفاهُ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي. (و) تَقَبَّى (الشَّيءُ: صارَ كالقُبَّةِ) فِي الارْتِفاعِ والانْضِمامِ. (وامْرأَةٌ} قَابِيَةٌ: تَلْقُطُ العُصْفُرَ وتَجْمَعُه) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه للشَّاعِرِ يصِفُ قَطاً مُعْصَوْصِباً فِي الطَّيرانِ: دَوامِكَ حِينَ لَا يَخْشَينَ رِيحاً مَعاً كبَنانِ أَيْدِي {القَابِياتِ (} والقابِياءُ: اللَّئِيمُ) لكَزازَتِه، كَذَا فِي المُحْكم. وقالَ الأزْهري: يقالُ للَّئِيمِ {قابِياءُ وقابِعاءُ. (وبَنُو قابِياءَ: المُجْتَمعونَ لشُرْبِ الخَمْرِ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ وكذلكَ بَنُو قَوْبَعَة. (} وقُباءُ، بالضَّمِّ) مَمْدوداً يُؤَنَّثُ (ويُذَكَّرُ ويُقْصَرُ) ويُصْرَفُ وَلَا يُصْرَفُ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: قالَ أَبو حاتِمٍ مِن العَرَبِ مَنْ يَصْرِفه ويَجْعَلُه مُذكَّراً، وَمِنْهُم مَنْ يُؤَنِّثه فَلَا يَصْرِفه: (ع قُرْبَ المدِينَةِ) المشرَّفَةِ بظاهِرِها من الجَنُوبِ نَحْو مِيلَيْن؛ كَمَا فِي المِصْباح؛ أَو سِتَّة، كَمَا فِي الأنْسابِ للسَّمْعاني، بِهِ المَسْجدُ المُؤَسَّس على التَّقْوى، نَزلَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَبْل أَن يَسِيرَ إِلَى المَدِينَةِ، وَقد نُسِبَ إِلَيْهِ أَفْلَح بنُ سعيدٍ وعبدُ الرحمنِ بنُ أَبي شُمَيْلَةَ الأنْصارِيُّ وعبدُ الرحمنِ بنُ عبَّاس الأنْصارِيُّ، وبِشْرُ بنُ عِمْران بنِ كَيْسان {القَبائِيُّون المحدِّثُونَ. (و) أَيْضاً: (ع بينَ مكَّةَ والبَصْرَةِ) ؛) أَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي لعبدِ اللهِ بنِ الزَّبْعَرى: حِين حلَّت} بِقُبَاءٍ بركها واستحرَّ القَتْل فِي عبدِ الأَشَل (و) {قُبَا، (بالقَصْرِ) مَعَ الضَّمِّ: (د بفَرْغانَةَ) يُنْسَبُ إِلَيْهِ الخلِيلُ بنُ أَحمدَ} القُباوِيُّ الفَرْغانيُّ حدَّثَ ببُخارَى، ذَكَرَه ابنُ السَّمعاني؛ ومسعدَةُ بنُ اليسع القُبَاوِيُّ عَن يَحْيى ابنِ إِبْرَاهِيم، ذَكَرَه المَالِينِي لكنَّه ذَكَره بالهَمْزِ كالأوّلِ وقالَ: إنَّه من قُبا فَرْغانَةَ؛ قالَ الحافِظُ: فكأَنَّه يجوزُ فِيهَا مَا يجوزُ فِي الأولى مِن المدِّ والقَصْر. ( {وانْقَبَى) عنَّا فلانٌ: (اسْتَخْفَى) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي. (} وقِبْيُ قَوْسَيْن) ، بالكسرِ، (! وقِباءُ قَوْسَيْن، ككِساءٍ) ؛) وَفِي التكْمِلَةِ، بالفَتْح مَقْصوراً، أَي (قابُ قَوْسَيْنِ) :) لُغاتٌ. ( {والمَقْبِيُّ) ، كمَرْمِيَ: (الكثيرُ الشَّحْمِ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي؛ وَبِه فَسَّر شَمِرٌ قولَه: مِن كلِّ ذاتِ ثَبَجٍ} مُقَبِّي ( {والقَبايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (المَفازَةُ) ، بلُغَةِ حِمْيَر؛ نقلَهُ الأزْهرِي وأَنْشَدَ: وَمَا كَانَ عَنْزٌ تَرْتَعِي} بقَبايةٍ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القُبْوةُ: الضمَّةُ، بلُغةِ أَهْلِ المدِينَةِ. وقالَ الخليلُ: نَبْرةٌ} مَقْبوَّةٌ، أَي هَمْزَةٌ مَضْمومَةٌ. {والقَبْوُ: الطاقُ المَعْقودُ بعضُه إِلَى بعضٍ؛ عَن ابنِ الأثيرِ. } وقُبَا، بالضمِّ: قَرْيةٌ باليَمَنِ دُونَ زَبيدٍ؛ ومَدينَةٌ بقُرْب الشَّاش، مِنْهَا: أَبو المَكارِمِ رزقُ اللهِ بنُ محمدِ {القُباوِيُّ نزِيلُ بُخَارَى كَتَبَ عَنهُ ابنُ السّمعانيُّ؛ وَهِي غَيْر التِي فِي فَرْغانَةَ. وقالَ نَصْر: قُبَا فِي شِعْرِ عبدِ الرحمنِ بنِ عُوَيْمر، قَرْيةٌ لبَني عَمْرِو بنِ عَوْفٍ. وبفَتْح القافِ: حفصُ بنُ دَاودٍ} القَبَائِيُّ البُخارِي؛ وأَبو نَصْر أَحمدُ بنُ سَهْلِ بنِ حَمْدَوَيْه القَبَائِيُّ، ذَكَرَهُما المَالِيني هَكَذَا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قب

- ـ قَبَّ القَوْمُ يَقِبُّونَ قُبوباً: صَخِبوا في الخُصومَةِ، ـ وـ الأَسَدُ، ـ وـ الفَحْلُ قَبًّا وقَبيباً: سُمِعَ قَعْقَعَةُ أنْيابِهِ، ـ وـ نابُهُ: صَوَّتَتْ، وقَعْقَعَتْ، ـ وـ اللَّحْمُ قُبوباً: ذَهَبَ طَراؤُهُ وذَوِيَ، ـ وـ النَّبْتُ يَقِبُّ ويَقُبُّ قَبًّا: يَبِسَ. ـ والقَبَبُ: دِقَّةُ الخَصْرِ، وضُمُورُ البَطْنِ، قَبَّ بَطْنُهُ وقَبِبَ. ـ والقَبُّ: القَطْعُ، ـ كالاقْتِبابِ، والفَحْلُ مِنَ النَّاسِ والإِبِلِ، وما يُدْخَلُ في جَيْبِ القَمِيصِ مِنَ الرِّقاعِ، والثَّقْبُ يَجْرِي فيه المِحْوَرُ مِنَ المَحالَةِ، أو الخَرْقُ وَسَطَ البَكَرَةِ، أو الخَشَبَةُ فَوْقَ أسْنانِ المَحالَةِ، والرَّئيسُ، والمَلِكُ، والخَليفَةُ، وما بَيْنَ الوَرِكَيْنِ أَوِ الأَلْيَتَيْنِ، ـ وـ مِنَ اللُّجُمِ: أصْعَبُها وأعْظَمُها، وبالكسر: العَظْمُ النَّاتِئُ مِن الظَّهْرِ بَيْنَ الألْيَتَيْنِ، وشَيْخُ القَوْمِ، وبالضمِّ: جَمْعُ القَبَّاءِ لِلدَّقِيقَةِ الخَصْرِ، وأبو جَعْفَرٍ القُبِّيُّ، بالضمِّ، وعِمْرانُ بنُ سُلَيْمٍ القُبِّيُّ نِسْبَةٌ إلى ـ القُبَّة: ع بالكوفَةِ. ـ وقُبَّةُ جالِينوسَ: بِمِصْرَ. ـ وقُبَّةُ الرَّحْمَةِ: بالإِسْكَنْدَرِيَّة. ـ وقُبَّةُ الحِمارِ: كانَتْ بِدارِ الخِلافَةِ لأنَّهُ كانَ يُصْعَدُ إليها على حِمارٍ لَطيفٍ. ـ وقُبَّةُ الفِرْكِ: ع بِكِلْواذَا. وأيُّوبُ بنُ يَحْيى القَبِّي، بالفتحِ. ـ والقابَّةُ: الرَّعْدُ، أو القَطْرَةُ مِن المَطَرِ. ـ وقَبْقَبَ: هَدَرَ، وصَوَّتَ، وحَمُقَ. ـ والقَبْقابُ: الكَذَّابُ، والجَمَلُ الهَدَّارُ، والفَرْجُ، أو الواسِعُ الكثيرُ الماءِ، والنَّعْلُ مِنْ خَشَبٍ، والخَرَزَةُ يُصْقَلُ بها الثِّيابُ، والكثيرُ الكلامِ، ـ كالقُباقِبِ، أو المِهْذارُ، وصَوْتُ أنيابِ الفَحْلِ، ـ كالقَبْقَبَةِ. والقَبْقَبُ: البَطْنُ، وبالكسرِ: صَدَفٌ بَحْرِيٌّ. وكغُرابٍ: أطُمٌ بالمَدينة، ـ وـ من السُّيوفِ ونحوِها: القاطِعُ، ـ وـ من الأُنوفِ: الضخْمُ العظيمُ. ـ وككِتابٍ: ع بسَمَرْقَنْدَ، ومَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ، ـ وع بنَجْدٍ في طريقِ حاجِّ البَصْرَةِ، ـ وة بأَسْفَلِ مِصْرَ، ـ وة قُرْبَ بَعْقوبَا، ونَوْعٌ من السمَكِ، وجَمْعُ القُبَّةِ، ـ كالقُبَبِ. وككَتَّانٍ: الأَسَدُ، ـ كالمُقَبْقِبِ، وع بأَذْرَبِيجانَ. ـ والقُباقِبُ، بالضم: العامُ المُقْبِلُ، والرَّجُلُ الجافي، ـ وع، ونَهَرٌ بالثَّغْرِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ بأَرْضِ الجَزيرَةِ، ويقالُ: إنَّكَ لن تُفْلِحَ العامَ ولا قابِلَ ولا قابَّ ولا قُباقِبَ ولا مُقَبْقِبَ: كُلُّ منها اسْمٌ لِسَنَةٍ بعدَ سَنَةٍ. ـ وسُرَّةٌ مَقْبوبَةٌ ومُقَبَّبَةٌ: ضامِرَةٌ. ـ وقَبَّبَتِ الرُّطَبَةُ: جَفَّتْ، ـ وـ الرَّجُلُ: عَمِلَ قُبَّةً. ـ وبَيْتٌ مُقَبَّبٌ: عُمِلَ فَوْقَهُ قُبَّةٌ. وذُو القُبَّةِ: حَنْظَلَةُ بنُ ثَعْلَبَةَ، لأنَّهُ نَصَبَ قُبَّةً بصَحْراءِ ذي قارٍ، ـ وتَقَبَّبَها: دَخَلَها. ـ وقُبَّةُ الإِسْلامِ: البَصْرَةُ. ـ وحِمارُ قَبَّانَ، وعَيْرُ قَبَّانَ: دُوَيْبَّةٌ، فَعْلانُ من قَبَّ. ـ والقُبِّيُّونَ، بالضم، في الحَديثِ: ("خَيْرُ الناسِ القُبِّيُّونَ") الذينَ يَسْرُدونَ الصَّوْمَ حتى تَضْمُرَ بُطُونُهم. ـ وقُبِّينُ، كقُمِّينَ: ع بالعِراقِ. ـ وقِبَّةُ الشَّاةِ، بالكسر وتُخَفَّفُ: الحِفْثُ. ـ وقُبَيْباتُ: بِئْرٌ دونَ المُغيثَةِ، وماءٌ لِبَنِي تَغْلِبَ، ـ وع بظاهِرِ دمَشْقَ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ، وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ، ـ وع بالحِجازِ. ـ (وقُبِّينُ، بالضم: اسْمُ نَهْرٍ، ووِلاَيَةٌ بالعِراقِ) ـ وقَبْ: حِكايَةُ وَقْعِ السَّيْفِ. ـ والقَبيبُ: الأَقِطُ خُلِطَ رَطْبُهُ بِيابِسِهِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- القَبْوُ : الطَّاقُ المعقودُ بعضه إِلى بعض في شكل قوس.|القَبْوُ بناءٌ تحت الأرض تنخفض حرارته في الصيف فيحفظ فيه الجُبن والزُّبد والفواكه وغيرها. والجمع : أَقْباءٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- تَقَبَّى الشيءُ: صَار كالقبَّة.|تَقَبَّى فلانٌ: لَبِسَ قَبَاءً. يقال: تقبَّى قَبَاءَهُ., قَبَاهُ قَبَاهُ قَبْوًا: جَمَعَهُ بأَصَابعه. يقال: قَبَا الزَّعفرانَ ونحْوَه: جناهُ.|قَبَاهُ الشيءَ: قَوّسَه.|قَبَاهُ البناءَ: رَفَعَه., القَابِيَةُ : المرأةُ تلقُط نباتَ العُصفُرِ وتَجمَعُه., القَبْوَةُ : القَبْوُ الصغير المستطيل، ومنها: قَبْوَةُ التَّنُّور., قَبَّى الثَّوبَ: خَاطه قَبَاءً.|قَبَّى المتاعَ: عبَّأَهُ وهيَّأَهُ في مواضعه.


المعجم الوسيط
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبي

- انْقَبَى : استخفى.


المعجم الغني
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَبَوْتُ، أَقْبُو، اُقْبُ، مصدر قَبْوٌ.|1- قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ.|2- قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ.|3- قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ.|4- قَبَا الشَّيْءَ : قَوَّسَهُ., (فعل: رباعي متعد).| قَبَّيْتُ، أُقَبِّي، قَبِّ، مصدر تَقْبِيَةٌ.|1- قَبَّى الثَّوْبَ : خَاطَهُ قَبَاءً.|2- قَبَّى الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ فِي مَوَاضِعِهِ., جمع: أَقْبَاءٌ. | (مصدر قَبَا).|1- جَلَسَ تَحْتَ الْقَبْوِ : بِنَاءٌ مُسْتَدِيرٌ مُقَوَّسُ، مَعْقُودٌ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ- قَابِعٌ فِي الْقَبْوِ الدَّافِئِ.|2- دَخَلَ إِلَى الْقَبْوِ : بِنَاءٌ تَحْتَ الأَرْضِ تُحْفَظُ فِيهِ الْمُؤَنُ وَغَيْرُهَا، وَيُسْتَخْدَمُ لِلْوِقَايَةِ مِنَ الغَارَاتِ., جمع: أَقْبِيَةٌ. |-خَاطَ قَبَاءً : لِبَاسٌ يُلْبَسُ فَوْقَ القَمِيصِ.


المعجم الرائد
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- 1- مصدر قبا|2- بناء المقوس معقود بعضه الى بعضه الآخر|3- بناء تحت الأرض تحفظ فيه المؤن وغيرها, 1- المرة من قبا|2- إنضمام ما بين الشفتين|3- قبو صغير|4- جسر صغير يبنى على هيئة القبة فوق مجاري المياه, 1- قبا البناء : رفعه|2- قبا البناء : جعله على هيئة القبة|3- قبا الشيء : جمعه بأصابعه|4- قبا الزعفران : جناه|5- قبا الشيء : قوسه, 1- قاب : حفر الأرض|2- قاب الأرض : حفر فيها حفرة مقورة|3- قاب الطائر : فلق بيضه|4- قابه رب|5- قاب : قرب, 1- قبى المتاع : عبأه|2- قبى الثوب : خاطه قباء


المعجم الرائد
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبي

- 1- إستخفى ، تستر, 1- مقدار ، كمية, 1- الذي يواصل الصوم حتى يضمر بطنه, 1- أرض واسعة لا ماء فيها, 1- إقتبى المتاع : عبأه ، رتبه, 1- قابة : فرخ|2- قابة بيضة, 1- تقبى الشيء : صار كالقبة|2- تقبى : لبس « قباء » ، أي ثوبا|3- تقبى القباء : لبسه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- ق ب ا: (الْقَبَاءُ) الَّذِي يُلْبَسُ وَالْجَمْعُ (الْأَقْبِيَةُ) . وَ (تَقَبَّى) لَبِسَ (الْقَبَاءَ) . وَقُبَاءٌ مَمْدُودٌ مَوْضِعٌ بِالْحِجَازِ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- قباء ، جمع أَقْبِيَة: بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائعُ القابلة للتَّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض., قَبْوة ، جمع قَبَوات وقَبْوات، مذ قبو.|1- قبو صغير مستطيل :-قَبْوة التنُّور.|2- ما يُقبَّى، كالجسر الصَّغير فوق مجاري المياه.


المعجم المعاصر
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- قَبْو ، جمع أَقْبَاء (لغير المصدر) وأَقْبِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر قبَا. |2 - قِباء؛ سرداب، بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائع القابلة للتّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض., تقبَّى يتقبَّى ، تقبَّ ، تقبّيًا ، فهو متقبٍّ ، والمفعول متقبًّى | • تقبَّتِ الكعكةُ صارت كالقبَّة، أي مستديرة مُقوَّسة :-تقبّتِ الرِّمالُ في الصّحراء., قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ | • قبا الغُصْنَ قوَّسه :-قبا ظهرَه.|• قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قب

- قَبَّ قَبَبْتُ ، يَقُبّ ، اقْبُبْ / قُبَّ ، قبًّا ، فهو قابّ ، والمفعول مَقْبوب | • قبَّ القُبَّةَ بناها :-قبَّ قُبَّةَ المسجد.|• قبَّ أطرافَهُ: جمعها وجعلها كالقُبّة. |• قبَّ بطنَه: ضمَّه أو قبضه قبضًا شديدًا ليستدير., قَبّ :مصدر قَبَّ., قِبّ ، جمع أقباب: (التشريح) عَظم ناتِئٌ من الظَّهر بين الأليَتَيْن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- قبَا يَقبُو ، اقْبُ ، قَبْوًا ، فهو قابٍ ، والمفعول مَقْبُوّ | • قبا الغُصْنَ قوَّسه :-قبا ظهرَه.|• قبا البناءَ: رفعه وبنى سقفَه على هيئة قَبْو :-قبا القبرَ، - قبا البنَّاءُ المسجدَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبو

- قَبْو ، جمع أَقْبَاء (لغير المصدر) وأَقْبِيَة (لغير المصدر).|1- مصدر قبَا. |2 - قِباء؛ سرداب، بناء مستدير تحت الأرض تُخزّن فيه البضائع القابلة للتّلف كالجبن والزّبد والفواكه وغيرها لانخفاض درجة حرارته عن مستوى الحرارة فوق الأرض.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبا

- القباء: الذي يلبس، والجمع الأقْبية. وتقبّيْتقباء، إذا لبسته. والقبْو: الضمّ. قال الخليل: نبرة مقْبوّة. أي مضمومة. وقبّة الشاة، إذا لم تشدّدْ يحتمل أن تكون من هذا الباب والهاء عوض من الواو، وهي هنة متّصلة بالك رش ذات أطباق.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قبو
جذر الكلمة: قبول


الأكثر بحثاً