المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- القَحْم: الكبير المُسنّ، وقيل: القَحْم فوق المسنّ مثل القَحْر؛ قال رؤبة: رأَينَ قَحْماً شابَ واقْلَحَمّا، طالَ عليه الدَّهْرُ فاسْلَهَمّا والأُنثى قَحْمة، وزعم يعقوب أن ميمها بدل من باء قَحْبٍ. والقَحومُ: كالقَحْم. والقَحْمة: المسنة من الغنم وغيرها كالقَحْبة، والاسم القَحامة والقُحومة، وهي من المصادر التي ليست لها أَفعال. قال أبو عمرو: القَحْم الكبير من الإبل ولو شبه به الرجل كان جائزاً؛ والقَحْرُ مثله. وقال أبو العميثل: القَحْمُ الذي قد أَقحَمَتْه السِّنُّ، تراه قد هَرِمَ من غير أوان الهَرَم؛ قال الراجز: إني، وإنْ قالوا كَبيرٌ قَحْمُ، عِندي حُداءٌ زَجَلٌ ونَهْمُ والنَّهْم: زَجر الإبل. الجوهري: شيخ قَحْمٌ أي هِمٌّ مثل قَحْل. وفي حديث ابن عُمر: ابْغِني خادماً لا يكون قَحْماً فانِياً ولا صغيراً ضَرَعاً؛ القَحْم: الشيخُ الهِمُّ الكبير. وقَحَمَ الرَّجُلُ في الأَمرِ يَقْحُم قُحوماً واقتَحَمَ وانْقَحَم، وهما أَفصح: رَمَى بنفسه فيه من غير رَوِيَّةٍ، وقيل: رَمى بنفسه في نهر أو وَهْدةٍ أو في أَمر من غير دُرْبةٍ، وقيل: إنما جاءت قَحَمَ في الشِّعر وحده. وفي الحديث: أَقْحِمْ يا ابنَ سيفِ الله. قال الأزهري: وفي الكلام العام اقْتَحَم. وتَقْحِيمُ النفْسِ في الشيء: إدخالها فيه من غير رَويَّة. وفي حديث عائشة: أَقبلت زَيْنبُ تَقَحَّمُ لها أي تَتَعرَّضُ لشتمها وتدخل عليها فيه كأنها أَقبلت تشتُمها من غير رويّة ولا تثَبُّت. وفي الحديث: أنا آخِذٌ بحُجَزِكم عن النار وأَنتم تقْتَحِمُون فيها أي تقَعُونَ فيها. يقال: اقْتَحَم الإنسانُ الأمرَ العظيم وتقَحَّمَه؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه: مَنْ سَرَّه أن يتَقَحَّم جرَاثِيمَ جهنم فلْيَقْضِ في الجَدِّ أي يرمي بنفسه في مَعاظِم عذابها. وفي حديث ابن مسعود: مَنْ لَقِيَ الله لا يُشرك به شيئاً غَفر له المُقْحِماتِ أي الذنوبَ العِظامِ التي تُقْحِمُ أَصحابها في النار أي تُلقيهم فيها. وفي التنزيل: فلا اقْتَحَم العقبةَ؛ ثم فسر اقْتِحامَها فقال: فَكَّ رقَبةً أَو أَطْعَمَ، وقرئ: فَكُّ رقبةٍ أَو إطْعامٌ، ومعنى فلا اقتحمَ العقبة أي فلا هو اقتحم العقبة، والعرب إذا نفت بلا فِعْلاً كررتها كقوله: فلا صَدَّق ولا صَلَّى، ولم يكررها ههنا لأَنه أَضمر لها فعلاً دل عليه سياق الكلام كأَنه قال: فلا أَمن ولا اقْتَحَمَ العقبة، والدليل عليه قوله: ثم كان من الذين آمنوا. واقتحمَ النجمُ إذا غاب وسَقط؛ قال ابن أَحمر: أُراقِبُ النجمَ كأَني مُولَع، بحيْثُ يَجْْري النجمُ حتى يقْتَحِم أي يسقط؛ وقال جرير في التقدم: همُ الحامِلونَ الخَيلَ حتى تقَحَّمَت قَرابِيسُها، وازدادَ مَوجاً لُبُودها والقُحَمُ: الأُمور العِظام التي لا يَركبها كل أَحد. وللخصومة قُحَم أَي أَنها تَقْحَمُ بصاحبها على ما لا يريده. وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَنه وكَّلَ عبدَالله بن جعفر بالخُصومة، وقال: إن للخُصومةِ قُحَماً، وهي الأُمور العظام الشاقة، واحدتها قُحْمةٌ، قال أَبو زيد الكلابي: القُحَم المَهالك؛ قال أَبو عبيد: وأَصله من التَّقَحُّم، ومنه قُحْمة الأَعْراب، وهو كله مذكور في هذا الفصل؛ وقال ذو الرمة يصف الإبل وشدة ما تلقى من السير حتى تُجْهِض أَولادها: يُطَرِّحْنَ بالأَوْلادِ أَو يَلْتَزمْنها، على قُحَمٍ، بينَ الفَلا والمَناهِل وقال شمر: كل شاقّ صَعْب من الأُمور المُعضِلة والحروب والديون فهي قُحَم؛ وأَنشد لرؤْبة: مِنْ قُحَمِ الدَّيْنِ وزُهْدِ الأَرْفاد قال: قُحَمُ الدين كثرته ومَشقَّته؛ قال ساعدة بن جؤية: والشَّيْبُ داءٌ نَحِيسٌ، لا دواءَ له للمَرءِ كان صََحيحاً صائِبَ القُحَمِ يقول: إذا تقَحَّمَ في أَمر لم يَطِش ولم يُخْطِئ؛ قال: وقال ابن الأَعرابي في قوله: قومٌ إذا حارَبوا، في حَرْبِهم قُحَمُ قال: إقدام وجُرأَة وتقَحُّم، وقال في قوله: مَن سرَّه أَن يتَقَحَّم جَراثِيمَ جهنم؛ قال شمر: التَّقحُّم التقدُّم والوُقوعُ في أُهْوِيّة وشدّة بغير روية ولا تثبت؛ وقال العجاج: إذا كُلِي واقْتُحِمَ المَكْلِيُّ يقول: صُرِعَ الذي أُصِيبت كُلْيَتُه. وقُحَمُ الطريق: ما صَعُبَ منها. واقْتَحَم المنزل: هَجَمه. واقْتَحم الفَحْلُ الشَّوْلَ: اهْتَجَمها من غير أَن يُرْسَلَ فيها. الأَزهري: المَقاحِيمُ من الإبل التي تَقْتَحِم فتَضْرب الشول من غير إرسال فيها، والواحد مِقْحام؛ قال الأزهري: هذا من نعت الفُحول. والإقْحامُ: الإرْسال في عجلة. وبعير مُقْحَم: يذهب في المفازة من غير مُسِيم ولا سائق؛ قال ذو الرمة: أو مُقْحَم أَضْعفَ الإبْطانَ حادِجُه، بالأَمْسِ، فاسْتَأْخَرَ العِدْلان والقتَبُ قال: شبَّه به جَناحَي الظليم. وأَعْرابي مُقْحَم: نشأَ في البَدْو والفَلوَات لم يُزايِلها. وقَحَم المنازل: طَواها؛ وقول عائذ بن منقذ العَنْبري أَنشده ابن الأَعرابي: تُقَحِّم الرَّاعي إذا الراعي أَكَبُّ فسره فقال: تُقَحِّمُ لا تَنزِل المَنازل ولكن تَطوي فتُقَحِّمُه منزلاً منزلاً يصف إبلاً؛ وقوله: مُقَحِّم الرَّاعي ظَنُونَ الشِّرْبِ يعني أَنه يقتحم منزلاً بعد منزل يَطْوِيه فلا ينزل فيه، وقوله ظَنونَ الشِّرب أي لا يدري أَبه ماء أم لا. والقُحْمة: الانْقِحام في السير؛ قال: لمَّا رأَيتُ العامَ عاماً أَسْحَما، كَلَّفْتُ نفْسي وصِحابي قُحَما والمُقْحَم، بفتح الحاء: البعير الذي يُرْبِعُ ويُثْني في سنة واحدة فيَقتحِم سناً على سن قبل وقتها، ولا يكون ذلك إلا لابن الهَرِمَيْن أَو السَّيِّءِ الغذاء. الأَزهري: البعير إذا أَلقَى سِنَّيْه في عام واحد فهو مُقْحَم، قال: وذلك لا يكون إلاَّ لابن الهَرِمَين؛ وأَنشد ابن بري لعمرو بن لجإٍ: وكنتُ قد أَعْدَدْتُ، قَبْلَ مَقْدَمي، كَبْداء فَوْهاء كجَوْزِ المُقْحَمِ وعنى بالكَبداء مَحالة عظيمة الوَسَط. وأُقْحِمَ البعير: قُدِّم إلى سن لم يبلغها كأَن يكون في جِرْم رَباعٍ وهو ثَنِيٌّ فيقال رَباعٌ لعِظَمِه، أَو يكون في جرم ثنيّ وهو جَذَعٌ فيقال ثني لذلك أَيضاً، وقيل: المُقْحَم الحِقُّ وفوق الحِقِّ مما لم يَبْزُل. وقُحْمة الأَعراب: أن تصيبهم السنة فتُهْلِكَهم، فذلك تقَحُّمها عليهم أو تقَحُّمُهم بلاد الريف. وقَحَمَتهم سنة جدبة تقْتحِم عليهم وقد أَقْحَموا وأُقْحِموا؛ الأُولى عن ثعلب، وقُحِّموا فانْقَحَمُوا: أُدْخِلوا بلاد الريف هرباً من الجدب. وأَقْحَمَتْهم السنةُ الحَضَرَ وفي الحَضر: أَدْخَلَتْهم إياه. وكلُّ ما أَدْخلتَه شيئاً فقد أَقْحَمْتَه إياه وأَقْحَمْتَه فيه؛ قال: في كلِّ حَمْدٍ أَفادَ الحَمْد يُقْحِمُها، ما يُشْتَرَى الحَمْدُ إلا دُونَه قُحَمُ الجوهري: القُحْمة السنة الشديدة. يقال: أَصابت الأَعرابَ القُحْمةُ إذا أَصابهم قَحْط. وفي الحديث: أَقحَمَتِ السنةُ نابِغةَ بني جَعْدة أي أَخرجَته من البادية وأَدخَلتْه الحضََر. والقُحمة: ركوب الإثْم؛ عن ثعلب. والقُحمة، بالضم: المهلكة. وأَسودُ قاحِمٌ: شديد السواد كفاحم. والتَّقْحِيمُ: رَميُ الفرسِ فارسَه على وجهه؛ قال: يُقَحِّمُ الفارِسَ لولا قَبْقَبُهْ ويقال: تقَحَّمَتْ بفلان دابته، وذلك إذا ندَّت به فلم يَضْبِطْ رأْسَها وربما طَوَّحت به في وَهْدة أَو وَقَصَتْ به؛ قال الراجز: أَقولُ، والناقةُ بي تقَحَّمُ، وأَنا منها مُكْلَئِزُّ مُعْصِمُ: ويْحَكِ ما اسْمُ أُمِّها، يا عَلْكَمُ؟ يقال: إن الناقة إذا تقَحَّمت براكبها نادَّةً لا يَضْبِطُ رأْسها إنها إذا سَمَّى أُمِّها وقفت. وعَلْكَم: اسم ناقة. وأَقْحَمَ فرسَه النهرَ فانْقَحَم، واقْتَحم النهر أَيضاً: دخَله. وفي حديث عمر: أَنه دخلَ عليه وعنده غُلَيِّمٌ أَسْودُ يَغْمِزُ ظَهرَه فقال: ما هذا الغلام؟ قال: إنه تقَحَّمَتْ بي الناقةُ الليلةَ أَي أَلَقَتْني. والقُحْمةُ: الوَرْطةُ والمَهْلكة. وقَحَمَ إليه يَقْحَم: دَنا. والقُحَمُ: ثلاث ليال من آخر الشهر لأَن القمر قحَمَ في دُنُوِّه إلى الشمس. واقْتَحمَتْه عيني: ازْدَرَتْه، قال: وقد يكون الذي تَقْحَمُه عينُك فترفعه فوق سنِّه لعِظَمه وحُسنه نحو أَن يكون ابن لَبُون فتظنه حِقّاً أو جَذَعاً. وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: لا تَقْتَحِمهُ عَين من قِصَر أي لا تتجاوَزُه إلى غيره احتقاراً له. وكل شيء ازْذَرَيْتَه فقد اقتحَمْتَه؛ أَراد الواصفُ أَنه لا تَسْتَصْغِرُه العينُ ولا تَزْدَرِيه لقِصَرِه. وفلان مُقْحَمٌ أي ضعيف. وكلُّ شيء نُسِبَ إلى الضعف فهو مُقْحَم؛ ومنه قول النابغة الجَعْدي: عَلَوْنا وسُدنا سُودَداً غيرَ مُقْحَمِ قال: وأَصل هذا وشبهه من المُقحم الذي يتحوَّل من سنّ إلى سنّ في سنة واحدة؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: من الناسِ أَقْوامٌ، إذا صادَفوا الغِنى توَلَّوْا، وقالوا للصَّديقِ وقَحَّمُوا فسره فقال: أَغْلَظُوا عليه وجَفَوه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- ـ قَحَمَ في الأمْرِ، كَنَصَرَ، قُحوماً: رَمَى بنفسِه فيه فَجْأَةً بِلا رَوِيَّةٍ، وقَحَّمَهُ تَقْحِيماً، وأقْحَمْتُه فانْقَحَمَ واقْتَحَمَ. ـ والقَحْمَةُ: د باليَمنِ، وبالضم: الاقْتحامُ في الشيءِ، والمَهْلَكَةُ، والسَّنَةُ الشَّديدةُ، والقَحْطُ. ـ وقُحَمُ الطَّرِيقِ، كصُردٍ: مَصاعِبُهُ، ـ وـ من الشَّهْرِ: ثَلاثُ ليالٍ آخِرَهُ. ـ وقَحَّمَتْهُ الفَرَسُ تَقْحِيماً: رَمَتْه على وجْهِهِ، ـ كتَقَحَّمَتْ به واقْتَحَمَهُ: احْتَقَرَهُ، ـ وـ النَّجْمُ: غابَ. ـ والمُقْحَمُ، كمُكْرَمٍ: الضَّعيفُ، والبَعيرُ يُثْنِي ويُرْبعُ في سَنَةٍ فَيُقْحِمُ سِنّاً على سِنٍّ، والأعْرابِيُّ الذي يَنْشَأُ في البَرِّ. ـ والقَحْمُ: الكبيرُ السنِّ جِدّاً، ـ كالقَحومِ، وهي قَحْمَةٌ، ـ والاسمُ: القَحامةُ والقُحومة، مَصادِرُ بلا فِعْلٍ. ـ وقَحَمَ المَفاوِزَ، كمَنَعَ: طَواها، ـ وـ إليه: دَنا. ـ وأسْودُ قاحِمٌ: فاحِمٌ. ـ ومَحَالَةٌ قَحومٌ: سَريعَةُ الانْحِدارِ. ـ واقْتَحَمَ المَنْزِلَ: هَجَمَهُ، ـ وـ الفَحْلُ الشَّوْلَ: هَجَمَها من غَيْرِ أن يُرْسَلَ فيها، فهو مِقْحامٌ. ـ والأقْحِمَةُ: الأفْحِمَةُ. ـ وقَحْمٌ: اسمٌ. ـ وأُقْحِمَ أهْلُ البادِيةِ، بالضم: أجْدَبوا فَحَلُّوا الرِّيفَ. ـ وأقْحَمَ فَرَسَهُ النَّهْرَ: أدْخَلَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- انْقَحَمَ في الأَمْرِ: قَحَمَ., قَحَّمَهُ في الأمرِ: أَقْحَمَهُ. يقال: قَحَّمَ نفسه في الشيءِ.|قَحَّمَهُ الفَرَسُ فارِسَهُ: توغَّل به في مَخُوف., تَقَحَّمَتِ الدَّابةُ براكبها: شَرَدَتْ به، وربَّما طوَّحت به في وَهْدة.|تَقَحَّمَتِ الأمْرَ العظيمَ: اقتحمه., القَحُومُ : القَحْمُ., أَقْحَمَ أَهلُ البادية: هبطوا من البادية في السنة الشديدة هَرَبًا من القَحْط.|أَقْحَمَ فلانًا في الأمر: أدخله فيه بغير رويَّة.|أَقْحَمَ فلانًا المكانَ: أَدْخَلَهُ فيه., اقْتَحَمَ النَّجْمُ: غاب وسَقَط.|اقْتَحَمَ المكانَ: دخلَه عنوة.|اقْتَحَمَ الأمْرَ العظيمَ: رَمَى بنفسه فيه بغير رويَّة: ويقال: اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدَة: رمى بنفسه على شدَّةٍ يريد اجتيازها وتخطِّيَها.، وفي التنزيل العزيز.|البلد آية 11 فَلاَ اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ ) ) .|اقْتَحَمَ الشيءَ: ازدراهُ., القُحْمَةُ : الأَمْرُ العظيمُ الشَّاقُّ لا يكادُ يركَبُهُ أحَدٌ.|القُحْمَةُ القَحْطُ.|القُحْمَةُ ركوبُ الإثم. والجمع : قُحَمٌ.| وقُحَمُ الطَّريق: ما صَعُب منها على سالِكها.| والقُحَمُ من الشَّهْرِ: ثلاثُ ليالٍ آخرَه., القَحَامَةُ : بلوغُ أرذل العمر., القَحْمُ : من بلغ أكبر العُمُر من الناس والحيوان.|القَحْمُ المهزولُ الهَرِمُ من الخيل. والجمع : قِحامٌ., قَحَمَ قَحَمَ قُحُومًا: رمى بنفسه في عظيمة. يقال: قَحَمَ في الأمر وقَحَمَ عليه فهو قاحِمٌ.|قَحَمَ إِليه قَحَمَ قَحْمًا: دنا.|قَحَمَ المنازِلَ والمفاوزَ: طواها منزلاً بعد منزل فلم ينزل بها., المُقْحَمَةُ المُقْحَمَةُ يقال: لفظةٌ مُقْحَمَة: زائدةٌ لا تناسب السِّياق. والجمع : مُقْحَمَاتٌ., أُقْحِمَ البعيرُ: قُدِّمَ إِلى سِنٍّ لم يبلغْها، كأَن يكون في جسْم رَبَاعٍ وهو ثَنِيٌّ، فيقال: رَبَاعٌ؛ لكِبَرِ جِسْمِه., القَحْمَةُ من النَّخْل: الكبيرةُ الدَّقيقة الأسفل القليلةُ السَّعَف. والجمع : قِحَامٌ.


المعجم الغني
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- رَجُلٌ قَحْمٌ : بَلَغَ أَكْبَرَ العُمُرِ مِنَ النَّاسِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِقْتَحَمْتُ، أقْتَحِمُ، اِقْتَحِمْ، مصدر اِقْتِحامٌ.|1- اِقْتَحَمَ البَابَ : دَخَلَهُ عُنْوَةً وَعُنْفاً وَقُوَّةً.|2- اِقْتَحَمَ جَيْشُ الاحْتِلالِ الْمَدينَةَ : هَدَموا بُيوتَها وَدَخَلُوها قُوَّةً- اِقْتَحَمَتِ الشُّرْطَةُ فَجْأةً بَيْتَ أحَدِ الهَارِبِينَ مِنَ العَدَالَةِ.|3- اِقْتَحَمَ الطَّالِبُ مَجَالَ البُحُوثِ العِلْمِيَّةِ : اِنْطَلَقَ، اِنْدَفَعَ بِرَغْبَةٍ وَشِدَّةٍ- شُجَاعٌ يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ :-اِقْتَحَمَ الأهْوَالَ فِي سَبِيلِ الْمَجْدِ.|4- اِقْتَحَمَ صَاحِبَهُ : اِحْتَقَرَهُ.|5- اِقْتَحَمَ النَّجْمُ : غَابَ، سَقَطَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أقْحَمَ، يُقْحِمُ، مصدر إِقْحَامٌ.|1- أقْحَمَ أهْلُ البَادِيَةِ :تَرَكُوا أرْضَهُمْ فِي سَنَةِ القَحْطِ.|2- أقْحَمَ صَاحِبَهُ فِي مَوْضُوعٍ غَرِيبٍ عَنْهُ : أدْخَلَهُ فِيهِ بِغَيْرِ رَوِيَّةٍ.|3- أقْحَمَ آراءً فِي حَدِيثِهِ لَمْ تَكُنْ ضَرُورِيَّةً : أدْرَجَها.|4- أقْحَمَ نَفْسَهُ فِي مُغامَرَاتٍ :اِنْدَفَعَ، اِنْطَلَقَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَمعْرِفَةٍ- أَقْحَمَ نَفْسَهُ فِي مَجَالِ الأعْمَالِ التِّجَارِيَّةِ.|5- أَقْحَمَهُ البَيْتَ :أَدْخَلَهُ فِيهِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلمَجْهولِ).|-أُقْحِمَ القَوْمُ :أَجْدَبُوا فِي سَنةِ القَحْطِ ونَزَلوا بأرْضٍ فِيها مِيَاهٌ وَخُضْرَةٌ., جمع: ـات. |-لَفْظَةٌ مُقْحَمَةٌ فِي النَّصِّ : زَائِدَةٌ، خَارِج السِّيَاقِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| قَحَمْتُ، أَقْحَمُ، اِقْحَمْ، مصدر قَحْمٌ- قَحَمَ الْمَنَازِلَ وَالْمفَاوِزَ :طَوَاهَا مَنْزِلاً بَعْدَ مَنْزِلٍ فَلَمْ يَنْزِلْ بِهَا.|2- قَحَمَ إِلَيْهِ : دَنَا، قَرُبَ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَتَبَيَّنَ خَيْرَهُ مِنْ شَرِّهِ., (مصدر أقْحَمَ).|1- إقْحَامُ فِكْرَةٍ شَاذَّةٍ فِي الْمَوْضُوعِ : إدْخَالُها.|2- إقْحَامُ النَّفْسِ فِي الْمُغامَرَةِ : اِنْدِفاعُها، اِنْطِلاقُها., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِقْتَحَمَ).|-مُقْتَحِمُ الْمَكَانِ : دَاخِلٌ لَهُ عَنْوَةً وقُوَّةً- جَاءَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ مُقْتَحِمِينَ أَوْكَارَ الفَسَادِ., (مصدر اِقْتَحَمَ).|1- وَقَعَ اقْتِحَامُ سَفِينَةٍ فِي الخَلِيجِ : مُهاجَمَتُهَا.|2- اُسْتُخْدِمَتْ دَبَّابَاتُ الاقْتِحام فِي الْمَعْرَكَةِ : دَبَّاباتُ الهُجُومِ وَالتَّوَغُّلِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| قَحَّمْتُ، أُقَحِّمُ، قَحِّمْ، مصدر تَقْحِيمٌ- قَحَّمَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ : أَقْحَمَ، قَحَمَ، أَدْخَلَ نَفْسَهُ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ- قَحَّمَهُ في مَشَاكِلَ لا تَعْنِيهِ., (صِيغَةُ مِفْعَالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|- شُجَاعٌ مِقْحَامٌ : شُجَاعٌ يَخُوضُ مُعْظَمَ الشَّدَائِدِ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَقَحَّمْتُ، أَتَقَحَّمُ، تَقَحَّمْ، مصدر تَقَحُّمٌ.|1- تَقَحَّمَ الْمَخاطِرَ : اِقْتَحَمَها، واجَهَها، رَمَى نَفْسَهُ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ لِخَوْضِهَا.|2- تَقَحَّمَتِ الدَّابَّةُ بِراكِبِها : شَرَدَتْ بِهِ وَطَوَّحَتْ بِهِ بَعيداً.|3- تَقَحَّمَ الفَرسُ النَّهْرَ : دَخَلَ فِيهِ., (مصدر تَقَحَّمَ).|-تَقَحُّمُ الْمَخاطِرِ : مُواجَهَتُها، أَيْ رَمْيُ النَّفْسِ بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ لِخَوْضِها، اِقْتِحامُها., (مصدر قَحَّمَ).|-تَقْحيمُ النَّفْسِ فيما لا يَعْنيها : قَحْمُها، إِدْخالُها فيما..., (مفعول من اِقْتَحَمَ).|-مَنْزِلٌ مُقْتَحَمٌ : تَمَّ الدُّخُولُ إِلَيْهِ عَنْوَةً وبِالقُوَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَحَمْتُ، أَقْحُمُ، مصدر قُحُومٌ- قَحَمَ فِي الأَمْرِ : رَمَى بِنَفْسِهِ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.


المعجم الرائد
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- 1- مقحم : ضعيف|2- مقحم : عربي ينشأ في البادية, 1- إنقحم في الأمر : ألقى نفسه فيه, 1- إقتحم المكان : دخله عنوة ، بالقوة|2- إقتحم الأمر : رمى نفسه فيه بشدة ومشقة|3- إقتحم المنزل : هدمه|4- إقتحمه : احتقره|5- إقتحم النجم : غاب, 1- تقحم الأمر : رمى بنفسه فيه|2- تقحم الفرس النهر : دخل فيه|3- تقحمت الدابة براكبها : شردت به وألقته, 1- الذي يخوض الشدائد ، شجاع ، مغامر ، جمع : مقاحيم, 1- واحدة « المقاحم » ، وهي المهالك والأماكن الخطرة, 1- كبر متناه في السن, 1- أقحم القوم : هجروا أرضا أصابها الجفاف, 1- أقحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية|2- أقحمه المكان : أدخله فيه|3- أقحم الكلمة : أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه ، مثل إدخال كلمة « كتاب » بين « قلم » و « التلميذ » في الجملة : « رأيت قلم وكتاب التلميذ » ، والأصل فيها أن يقال : « رأيت قلم التلميذ وكتابه », 1- قحم الأرض : طواها وقطعها|2- قحم اليه : قرب, 1- قحم في الأمر : رمى بنفسه فيه فجأة من غير روية أو تفكير, 1- قحمة : أمر شاق|2- قحمة : مهلكة ، خطر|3- قحمة : سنة شديدة القحط|4- قحمة : قحط : « أصابتهم القحمة »|5- « قحم الطريق » : وعورته « ركب قحم الطريق »|6- قحمة من الخصومات : ما يحمل الإنسان على ما يكرهه|7- قحمة من الشهر القمري : ثلاث ليال من آخره, 1- قحمه في الأمر : أدخله فيه من غير روية أو تفكير|2- قحم الفرس راكبه : دخل به في طريق ذي مخاوف, 1- مقاحم : مهالك ، مخاطر|2- مقاحم : أماكن خطرة, 1- كبير السن


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- ق ح م: (قَحَمَ) فِي الْأَمْرِ رَمَى بِنَفْسِهِ فِيهِ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ وَبَابُهُ خَضَعَ. وَ (أَقْحَمَ) فَرَسَهُ النَّهْرَ (فَانْقَحَمَ) أَيْ أَدْخَلَهُ فَدَخَلَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَقْحِمْ يَا بْنَ سَيْفِ اللَّهِ» . وَ (اقْتَحَمَ) الْفَرَسُ النَّهْرَ دَخَلَهُ. وَ (تَقْحِيمُ) النَّفْسِ فِي الشَّيْءِ إِدْخَالُهَا فِيهِ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه | • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة., اقتحاميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى اقتحام: :-عمليّة اقتحاميّة جريئة لأحد مواقع العدوّ، - يتمتَّع بشجاعة اقتحاميّة.|2- مصدر صناعيّ من اقتحام: جرأة وشجاعة في الهجوم :-عالج مشكلاته بواقعيّة واقتحاميّة., مِقْحام ، جمع مقاحيمُ، مؤ مِقْحام ومِقْحامَة: صيغة مبالغة من قحَمَ: جسور، مِقدام جريء :-زعيم مِقحام، - بطلٌ مقدام مِقحام، - امرأة مِقْحام/ مِقْحامَة., قُحوم :مصدر قحَمَ في., أقحمَ يُقحم ، إقحامًا ، فهو مُقْحِم ، والمفعول مُقْحَم | • أقحم الكلمةَ (النحو والصرف) أدخلها بين المتلازمين كالمضاف والمضاف إليه. |• أقحمَهُ المكانَ: أدخله فيه قسرًا :-أقحم صديقَه الملهى الليليّ.|• أقحمه بالأمر/ أقحمه في الأمر: أدخله فيه بلا رويّة، أو ورَّطه فيه :-أقحم صديقَه في اللعب معهم، - أقحم نفسَه في السِّياسة، - أقحمَ بلادَه في مخاطرة رَعْناء، - أقحَم أسرته في مشكلة مع جيرانه |• أقحم نفسَه فيما لا يعنيه: تدخَّل بالرأي على سبيل التطفُّل., اقتحمَ يقتحم ، اقتحامًا ، فهو مُقتَحِم ، والمفعول مُقْتَحَم | • اقتحم المكانَ هاجمه، دخله عنْوةً :-اقتحم اللصوصُ البنكَ، - اقتحمتِ الشرطةُ منزلَ المجرم، - اقتحم الجمهورُ أرضَ الملعب.|• اقتحم الأمرَ: خاضه بشدَّةٍ وبصعوبة :-اقتحم ميدانَ الأعمال/ ميدانَ السِّياسة/ الحملة الانتخابيّة/ سوقَ المال والتّجارة., قَحْم1 :مصدر قحَمَ., قَحْم2 ، جمع أقحام وقِحام، مؤ قَحْمة، جمع مؤ قِحام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحَمَ في., تقحَّمَ يتقحَّم ، تقَحُّمًا ، فهو مُتقحِّم ، والمفعول مُتقحَّم | • تقحَّم الأمرَ العظيمَ اقتحمه، رمى بنفسه فيه., مُقْحَم :- اسم مفعول من أقحمَ. |2 - زائد لا يناسب السِّياق أو المقام :-أمثلة مقحمة في الموضوع، - أبيات شعر مقحمة في القصيدة، - لفظة مُقْحَمة.|3 - (البيئة والجيولوجيا) خاصّ بالصخور الناريّة المقحمة في طبقة أثناء وجودها في حالة الذوبان :-كتلة مقحمة: كتلة من صخر ناريّ مقحمة بين الطبقات الصخريّة الرسوبيّة., قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم | • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها. |• قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة :-قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة., اقتحام :- مصدر اقتحمَ. |2 - (القانون) دخول غير قانونيّ إلى أملاك الغير. |3 - (سك) دخول موقع حصين بقوّة واندفاع :-قامت القوَّات الأمريكيّة باقتحام مدينة البصرة العراقيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- قَحْم1 :مصدر قحَمَ., قَحْم2 ، جمع أقحام وقِحام، مؤ قَحْمة، جمع مؤ قِحام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قحَمَ في., قحَمَ في يَقحُم ، قُحُومًا ، فهو قاحِم وقَحْم ، والمفعول مقحوم فيه | • قحَم الرَّجلُ في الأمر رمى بنفسه فيه بلا رويَّة., قحَمَ يَقحَم ، قَحْمًا ، فهو قاحِم ، والمفعول مَقْحوم | • قحَم الفيضانُ المنازلَ اقتحم عليها. |• قحَم الرَّجُلُ نفسَه في الأمر: رمى بها بلا رَويَّة :-قحَم نفسَه في السياسة/ المشكلة/ المناظرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: قحم

- مّ مثلق شيخقحْم، أي ه حْ ل. وقحم في الأمرقحوما: رمى نفسه فيه من غير رويّة. والقحْمة بالضم: المهْلكة. وقحم الطريق: مصاعبه. وللخصومةقحم، أي أﻧﻬا تقْحم صاحبها على ما يريده. والقحْمة: السنة الشديدة. يقال: أصابت الأعراب القحْمة، إذا أصاﺑﻬم قحط فدخلوا بلاد الريف. ويقال أيضا: أقْحم أهل البادية، على ما لم يسمّ فاعله، إذا أجدبوا فدخلوا الريف. وأقْحم فرسه النهر فانْقحم، واقْتحم النهر أيضا: دخله. وفي الحديث: " أْقحمْ يا ابن سيف الله " . وقحّم الفرس فارسه تقْحيما على وجهه، إذا رماه. وقحم في الصفّ، أي دخل. وتقْحيم النفس في الشيء: إدخالها فيه من غير رويّة. واقْتحمتْه عيني: ازدرتْه. وقد يكون الذي تقْحمه عينك صغيرا فترفعه فوق سنّه لعظمه وحسنه، نحو أن يكون ابن لبون فتظنّه حقّا أو جذعا. والمْ قحم، بفتح الحاء: البعير الذي يربع ويثني في سنة واحدة، فيقْحم سنا على سنّ. والمقْحام: الفحل الذي يقْتحم الشول من غير إرسا ل فيها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قحم
جذر الكلمة: أقحم نفسه