المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحو

- : (و (} الأُقْحُوان، بالضمِّ: البابُونَجُ) عنْدَ العَجَمِ، وَهُوَ القُرَّاصُ عنْدَ العَرَبِ. قالَ الجَوْهرِي: على أُفْعُلان، وَهُوَ نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيحِ حَوَالَيْه وَرَقّ أَبْيَض ووَسَطُه أَصْفَر. وقالَ الأزْهرِي: هُوَ من نَباتِ الرَّبيع مُفرَّضٌ الوَرَقِ دَقِيقُ العِيدانِ، لَهُ نَورٌ أَبْيضُ كأَنَّه ثَغْرُ جارِيَةِ حدَثةِ السِّنِّ؛ الواحِدَةُ {أُقْحُوانَةٌ. (} كالقُحوانِ، بالضَّمِّ) ، وَلم يُرَ إلاَّ فِي شِعْرٍ، ولعلَّه على الضَّرُورَةِ، كقوْلِهم فِي حدِّ الاضْطِرارِ سامَةَ فِي أُسامَةَ. قالَ الجَوْهرِي: يُصَغَّرُ على {أُقَيْحِيَ، لأنَّه (ج) أَي يُجْمَعُ على (} أَقاحِيَّ) بحذْفِ الألِفِ والنّونِ؛ (و) إِن شِئْتَ قُلْت ( {أَقَاحٍ) بِلَا تَشْديدٍ. قالَ ابنْ برِّي: وَهَذَا غَلَطٌ مِنْهُ والصَّوابُ أَنَّه يُصَغَّرُ على} أُقَيْحِيان، والواحِدَةُ {أُقَيْحِيانَةٌ، لقوْلِهم: أَقاحِيَّ، كَمَا قُلْت ظَرَيْبان فِي تَصْغِير ظَرِبانٍ لقوْلِهم ظَرابِيّ. (ودَواءٌ} مَقْحُوٌّ {ومَقْحِيٌّ) ، كمَدْعُوَ ومُعَظَّمٍ أَو مَرْمِيَ، نقَلَهُما الأزْهرِي. واقْتَصَرَ الجَوْهرِي على الأوْلى، (فِيهِ ذلكَ. (} والأُقْحُوانَةُ: ع قُرْبَ مكَّةَ) .) قالَ الأصْمعي: هِيَ مَا بَين بِئْرِ مَيْمون إِلَى بِئْرِ ابنِ هِشامٍ. (و) أَيْضاً: (ع بالشَّامِ) وَهِي ضَيْعةٌ على شاطِىءِ بحيرَةِ طَبَرَيَّة؛ نقلَهُ الشَّريفُ أَبو طاهِرٍ الحَلَبيّ فِي كتابِ الحَنِينِ إِلَى الأوْطانِ وذَكَرَ قصَّة ساقَها ياقوتُ فِي مُعْجمهِ. (و) أَيْضاً: (ع بينَ البَصْرَةِ، والنِّباجِ) ؛) قالَ الأزْهرِي: فِي بِلادِ بَنِي تمِيمٍ وَقد نَزَلْتُ بِهِ. ( {وأَقَاحِيُّ الأمْرِ: تَباشِيرُهُ) وأَوائِلُهُ. يقالُ: رأَيْتُ} أَقَاحِيَّ أَمْرِه كَمَا تقولُ رأَيْتُ تَباشِيرَ أَمْرِه؛ نقلَهُ الأزْهرِي عَن العَرَبِ. ( {وقَحَا المالَ) } قَحْواً: (أَخَذَهُ؛ {كاقْتَحاهُ) ؛) وكذلكَ ازْدَفَّهُ واجْتَفَّه؛ نقلَهُ الأزْهرِي عَن نوادِرِ الأَعْرابِ. (} والمِقْحاةُ) ، كمِسْحاةٍ: (المِجْرَفَةُ. (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ( {الأُقْحُوانَةُ: ماءٌ ببِلادِ بَني يَرْبُوعٍ، عَن نَصْر؛ وَقد جَمَعَه عُمَيرَةُ بنُ طارِقٍ اليَرْبُوعيُّ بِمَا حَوْلَه فِي قوْلِه: (فمَرَّتْ بِجنب الزَّوْر ثُمَّتَ أَصبحت ْوقد جاوَزَت} للأُقحوانات محزماومن المجازِ: افْتَرَّتْ عَن نَوْرِ {الأُقْحُوانِ والأَقاحِي، وبَدَا} أَقْحُوانُ الشَّيْبِ: كَبَدَا ثَغامُ الشَّيْبِ. {وقَحَوْتُ الدَّواءَ} قَحْواً: جَعَلْتُ فِيهِ {الأُقْحوانَ. } وأَقْحَتِ الأرضُ: أَنْبَتَتْهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحو

- الأُقْحُوانُ : نبتٌ زهره أصفر أو أبيض.| ورقه مسنَّن كأسنان المنشار.| ومنه البابونج.| وكثر في الأَدب العربي تشبيه الأَسنان بالأَبيض المؤلَّل منه. والجمع : أَقاحٍ وأَقَاحِيّ.| قال البُحتُريّ:, الأقْحُوانُ : اسم يطلق على أنواع نباتية من الفصيلة المركبة من جنس أَنتاميس وجنس كِرِيزَنْتِيموم، ومنها البابونج الأبيض، ومنها ما تسميه العامة في مصر: أراولة، وفي دمشق: الغريب. والجمع : أقاحِيُّ، وأقاحٍ. يقال: رأيت أقاحِيَّ الأمْر: أَوائلَه وتباشيرَهُ.| (وانظر: الأُقحوان، في باب الهمزة) .| 11., اقْتَحَى المالَ: قَحاهُ., القُحْوانُ : لغة في الأقْحُوان., قَحَا المالَ قَحَا قَحْوًا: أَخذه كُلَّهُ.|قَحَا الدَّواءَ: جعَل فيه الأُقحُوان فهو مَقْحُوٌّ., المِقْحَاةُ : المِجْرَفَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحو

- (فعل: ثلاثي متعد).| قَحَوْتُ، أَقْحُو، اُقْحُ، مصدر قَحْوٌ.|1- قَحَا الدَّوَاءَ : جَعَلَ فِيهِ الأُقْحُوَانَ.|2- قَحَا الْمَالَ : أَخَذَهُ كُلَّهُ., ج. أقَاحٍ، الأقاحِي. | نَبَاتٌ مِنَ الفَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَةِ، لَهُ زَهْرٌ أبْيَضُ وَرَحيقٌ أصْفَرُ، ذُو رَائِحَةٍ عَطِرَةٍ، تَحْمِلُ رُؤُوسُ أغْصَانِهِ زُهُورَهُ، يَنْبُتُ بَرِّيّاً وَيَكْثَرُ فِي الْمُرُوجِ، وَيُزْرَعُ لِنَوْرِهِ، يُوجَدُ فِي أغْلَبِ البُلْدَانِ- لَمْ أكُنْ أرَى إلاَّ الأقْحُوَانَ فِي هَذِهِ الْمُرُوجِ.


المعجم الرائد
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحو

- 1- نبات له زهرة صفراء صغيرة في الوسط تحيط بها أوراق من الزهر الأبيض الصغير يشبه الشعراء بها الأسنان ، جمع : أقاح وأقاحي , 1- « أقاحي الأمر » : تباشيره ، أدائله, 1- مجرفة ، جمع : مقاح, 1- واحدة القحوان أ, 1- قحا الدواء : جعل فيه الأقحوان|2- قحا المال : أخذه كله, 1- واحدة الأقحوان


المعجم الرائد
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحي

- 1- إقتحى المال : أخذه كله , 1- أقحت الأرض : أنبتت الأقحوان


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: قحي
جذر الكلمة: قحيط


الأكثر بحثاً