أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَدْف: غَرْف الماء من الحوض أَو من شيءٍ تَصُبُّه بكفك، عُمانيّة، والقُداف: الغُرْفة منه. وقالت العُمانية بنت جُلَنْدى حيث أَلْبَسَت السُّلَحْفاةَ حليها فغاصت فأَقبلت تَغْتَرِفُ من البحر بكفها وتَصبّه على الساحل وهي تنادي: يا لقومي، نَزافِ نَزافِ لم يَبق في البحر غيرُ قُداف أَي غير حَفْنَة. ابن دريد وذكر قصة هذه الحمقاء ثم قال: والقُداف جَرَّةٌ من فَخّار. والقَدْف: الكَرَبُ الذي يقال له الرَّفُوج من جريد النخل وهو أَصل العِذْق. والقَدْفُ: الصبّ. والقَدْفُ: النَّزْح. والقَدْف: أَن يَثْبُت للكَرَب أَطراف طِوال بعد أَن تقطع عنه الجريد، أَزْدِيّةٌ. وذو القداف: موضع؛ قال: كأَنه بذي القدافِ سِيدُ، وبالرِّشاء مُسْبِل وَرودُ (* قوله «وبالرشاء» هو بالكسر والمدّ موضع فضبطه بالفتح في مادة ورد خطأ.)


- ـ القَدْفُ: النَّزْحُ، والصَّبُّ، وغَرْفُ الماءِ من الحَوْضِ، أو من شيءٍ يَصُبُّهُ، وأصْلُ كَرَبِ النَّخْل، وهو الذي قُطِعَ عنه الجَريدُ وبَقِيَتْ له أطْرافٌ طِوالٌ. وكغُرابٍ: الجَفْنَةُ، وجَرَّةٌ من فَخَّارٍ.


- القُدَافُ : الغُرفةُ من الحوض أَو من الماءِ.|القُدَافُ الجَفْنة.|القُدَافُ جَرَّةٌ من فَخَّار.


- قَدَفَ الماءَ قَدَفَ قَدْفًا: غَرَفهُ.


- 1- قداف : جرة من فخار|2- قداف : قصعة كبيرة


- 1- قدف الماء : استقاه حتى ينفد أو يقل|2- قدف الماء : غرفه|3- قدف الماء : صبه




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.