أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَزَل، بالتحريك: أَسوأ العَرَج وأَشده. وفي حديث مجالد بن مسعود: فأَتاهم وكان فيه قَزَل فأَوْسَعُوا له؛ هو أَسوأ العرَج وأَشده، قَزِل، بالكسر، قَزَلاً وقَزَل يَقْزِل قَزْلاً، وهو أَقْزَل، وقيل: الأَقْزَل الأَعرج الدقيق الساقَيْن، لا يكون أَقْزَل حتى يجمع بين هاتَيْن الصِّفَتَيْن، رواه ابن الأَعرابي، ويقال ذلك للذئب؛ واستعاره بعضهم للطائر فقال: تَدَعُ الفِراخَ الزُّغْبَ في آثارِها مِنْ بين مَكْسور الجَناح، وأَقْزَلا وقَزِل قَزَلاً وهو أَقْزَل: تبختر. وقَزَل يَقْزِل وهو أَقْزَل: مَشى مِشْية المقطوع الرجل. وقد قَزَل، بالفتح، قَزَلاناً إِذا مشى مِشْية العُرْجان. والقَزَلان: العَرَجان، وقيل: القَزَل دِقَّة الساق وذهابُ لحمها، ولم يذكر العرَج مع ذلك. والأَقْزَل: ضرْب من الحيَّات.


- ـ القَزَلُ، محرَّكةً: أسْوَأُ العَرَجِ، أو دِقَّةُ الساقِ لذَهابِ لَحْمِها، أو هُما جميعاً، ولا يكون أقْزَلَ إلاَّ بِهِما، وأن يَمْشي مِشْيَةَ المَقْطوعِ الرِجْلِ، والتَّبَخْتُرُ. ـ قَزِلَ، كفرِحَ، قَزَلاً فهو أقْزَلُ، ـ وقَزَلَ، كضَرَبَ، قَزَلاناً، محرَّكةً، وقَزْلاً: وثَبَ ومَشَى مِشْيَةَ العُرْجانِ. ـ والأقْزَلُ: حَيَّةٌ، والذئبُ. ـ والأقْزَلانِ: رِيشَتانِ وَسْطَ ذَنَبِ العُقابِ ـ ج: أقازِلُ.


- قَزَلَ قَزَلَ قَزْلاً، و قَزَلاَناً: وَثَبَ.|قَزَلَ مَشَى مِشْيَةَ المقطوع الرِّجل.


- قَزِلَ قَزِلَ قَزَلاً: عَرِجَ أَسوأَ العَرَج.|قَزِلَ دَقت ساقه لذَهاب لحمها فهو أَقْزَلُ، وهي قزلاءُ. والجمع : قزْلٌ.


- الأقْزَلُ : الذِّئْبُ.|الأَقزلانِ: ريشتان وَسْطَ ذنب العُقاب. والجمع : أقازِلُ.


- 1- أقزل : ذو « القزل » ، وهو أقبح العرج|2- أقزل : دقيق الساق|3- أقزل الذئب


- 1- ريشتان وسط ذنب العقاب ، جمع : أقازل


- 1- قزل : وثب|2- قزل : مشى مشية الأعرج أو مقطوع الرجل


- 1- كان به « قزل » ، وهو أقبح العرج


- 1- مصدر قزل|2- أقبح العرج


- بالتحريك القزل، : أسوأ العرج، وقدقزل بالكسر فهو أقْزل. والقزلان: العرجان. وقدقزل بالفتحقزلانا، إذا مشى مشية العرجان.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.