أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- قطَف الشيءَ يَقْطِفُه قَطْفاً وقَطفاناً وقَطافاً وقِطافاً؛ عن اللحياني: قَطعه. والقِطْف: ما قُطِف من الثمر، وهو أَيضاً العُنْقود ساعة يُقْطَف. والقِطْف: اسم الثمار المقطوفة، والجمع قُطوف، والقِطف، بالكسر: العُنْقود، وبجمعه جاء في القرآن العزيز قال سبحانه: قُطوفُها دانِية؛ أَي ثمارها قريبة التناول يَقْطِفها القاعد والقائم. وفي الحديث: يجتمع النفَر على القِطف فيُشبِعهم؛ القِطف، بالكسر: العنقود، وهو اسم لكل ما يُقْطَف كالذِّبْح والطِّحْن ويجمع على قِطاف وقُطوف، وأَكثر المحدثين يروونه بفتح القاف، وإنما هو بالكسر. والقَطاف والقِطاف: أَوانُ قَطْفِ الثمر، التهذيب: القِطافُ اسم وقت القَطْف. قال الحجاج على المنبر: أَرى رؤوساً قد أَينعت وحان قِطافها؛ قال الأَزهري: القِطاف اسم وقت القَطف، قال: والقَطاف، بالفتح، جائز عند الكسائي أَيضاً، وقال: ويجوز أَن يكون القِطاف مصدراً. وأَقْطَفَ العِنْبُ: حان أَن يُقْطَف. وأَقطفَ القوم: آن قِطافُ كُرومهم، وأَجْززوا من الجَزاز في النخل إذا أَصْرَمُوا. وأَقْطَفَ الكَرْمُ: دَنا قِطافه. التهذيب: القَطْف قَطعُك العِنب، وكلُّ شيء تَقطعه عن شيء، فقد قطَفْته حتى الجراد تقطِف رؤوسها. والمِقْطَف: المِنْجَل الذي يُقْطف به. والمِقْطفُ: أَصل العُنقود. وقُطافة الشجر: ما قُطِفَ منه: والقُطافة، بالضم: ما يسقط من العنب إذا قُطِف كالجُرامة من التمر. ابن الأَثير: وفي الحديث: يَقْذِفون فيه من القَطيف، وفي رواية: يَديفون القَطيف: المَقطوف من الثمر، فعيل بمعنى مفعول.والقَطفُ في الوافر: حذف حرفين من آخر الجُزْء وتسكين ما قبلها كحذفك تُن من مفاعلتن وتسكين اللام فيبقى مفاعل فينقل في التقطيع إلى فعولن، ولا يكون إلا في عروض أَو ضرب، وليس هذا بحادث للزّحاف، إنما هو المستعمل في عروض الوافر وضربه، وإنما سمي مقطوفاً لأَنك قطفت الحرفين ومعهما حركة قبلهما، فصار نحو الثمرة التي تقطعها فيَعْلق بها شيء من الشجرة. والقَطِيفةُ: القَرْطفةُ، وجمعها القطائفُ، والقراطِف (* قوله «وجمعها القطائف والقراطف إلى قوله وفي الحديث» كذا بالأصل.) فُرش مُخْمَلَة. والقَطيفة: دِثار مُخْمل، وقيل: كساء له خَمْل، والجمع القَطائفُ، وقُطُف مثل صَحيفة وصُحف كأَنها جمع قَطيف وصَحِيف. وفي الحديث: تَعِس عبد القَطيفة؛ هي كساء له خَمْل، أَي الذي يَعمل لها ويَهْتَمّ بتحصيلها؛ ومنه القَطائف التي تؤكل. التهذيب: القَطائف طعام يُسَوَّى من الدقيق المُرَقِّ بالماء، شبهت بخَمْل القطائف التي تُفْترش. والقَطوف من الدَّواب: البطيء. وقال أَبو زيد: هو الضّيِّق المشْي. وقَطَفَت الدابة تَقْطِف قَطْفاً وتقطُف قِطافاً وقُطوفاً وقَطُفَتْ، وهي قَطوف: أَساءَتِ السَّيرَ وأَبطأَت، والجمع قُطُفٌ، والاسم القِطاف؛ ومنه قول زهير: بآرِزَةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها قِطافٌ في الرّكاب، ولا خِلاء التهذيب: والقِطافُ مصدر القَطوف من الدوابّ، وهو المتقارِب الخَطو البطِيء. وفَرس قَطوف: يَقْطِف في عَدْوه، وقد يستعمل في الإنسان؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَمْسَى غُلامْي كَسِلاً قَطوفا، مُوَصَّباً تَحْسَبُه مَجُوفا وأَقْطَفَ الرجل والقوم إذا كانت دابَّته أَو دوابُّهم قُطُفاً؛ قال ذو الرمة يصف جراداً: كأَنَّ رِجْلَيْهِ رِجْلا مُقْطِفٍ عَجِلٍ، إذا تَجاوَبَ من بُرْدَيْه تَر نِيمُ برداه: جَناحاه؛ يقول: تضرب رِجْلاه جناحَيه فيسمع لهما صويت كأَنه تَرْنيم. والقَطْفُ: ضرب من مشي الخيل، وفرس قَطوف. وفي حديث جابر: فبينا أَنا على جملي أَسِير وكان جملي فيه قِطاف، وفي رواية: على جمل لي قَطُوفٍ؛ القِطافُ: تقارُب الخَطْو في سُرْعة من القَطف وهو القَطع؛ ومنه الحديث: رَكِب على فرس لأَبي طَلحَة تَقْطُف، وفي رواية: قطوف؛ ومنه الحديث: أَقْطَفُ القومِ دابةً أَمِيرُهم أَي أَنهم يسيرون بسَيْر دابَّته فيَتَّبعُونه كما يُتَّبع الأَمير. والقَطْف: الخَدْشُ، وجمعه قُطوفٌ. قطَفَه يَقْطِفه قَطْفاً وقطَّفه: خدَشه؛ قال حاتم: سِلاحُك مرقى فما أَنت ضائرٌ عَدُوًّا، ولكنْ وَجْه مولاك تَقطِفُ (* قوله «مرقى» كذا في الأصل براء، والذي في شرح القاموس بواو، ووقع في بعض نسخ الصحاح همزها.) وأَنشد الأَزهري: وهنَّ إذا أَبْصَرْنه مُتَبَذِّلاً، خَمَشْنَ وُجُوهاً حُرَّةً لم تُقَطَّفِ أَي لم تُخَدَّش. وقطَّفَ الماءَ في الخَمْر: قطَّره؛ قال جرانُ العَوْد:ونِلنا سُقاطاً مِن حَدِيثٍ كأَنه جَنَى النحلِ، في أَبْكارِ عُودٍ تُقَطَّفُ والقِطفةُ، بكسر القاف وإسكان الطاء، من السُّطَّاح: وهي بقلة رِبْعِية تسْلَنْطِح وتَطولُ ولها شوك كالحَسَك، وجَوْفُه أَحْمر وورقه أَغْبر. والقَطَفُ: بقْلة، واحدتها قَطَفةٌ. والقَطْفُ: نبات رَخْص عَرِيض الورَق يطبخ، الواحدة قَطفة، يقال له بالفارسية سَرْنك، كذا ذكر الجوهري القَطْف، بالتسكين؛ قال ابن بري: وصوابه القَطْف، بفتح الطاء، الواحدة قَطَفَة، وبه سمي الرجل قَطَفَة. والقَطَفُ: ضَرب من العِضاه. وقال أَبو حنيفة: القطَف من شجر الجبل وهو مثل شجر الإجّاص في القَدْر، ورقته خَضْراء مُعْرَضَّة حمراء الأَطراف خَشْناء، وخشبه صُلب متين. وقَطِيفٌ والقَطِيف جميعاً: قرية بالبحرين، وفي الصحاح: القَطِيفُ اسم موضع.


- ـ قَطَفَ العِنَبَ يَقْطِفُهُ: جَناه، ـ كقَطَّفَهُ، ـ وـ الدابَّةُ: ضاقَ مَشْيُها، تَقْطُفُ وتَقْطِفُ قِطافاً وقُطوفاً، ـ أو القِطافُ: اسْمٌ، ودابَّةٌ قَطوفٌ. ـ وـ فُلاناً: خَدَشَهُ، ـ كقَطَّفَهُ. ـ وبه قُطوفٌ: خُدوشٌ. ـ والقِطفُ، بالكسرِ: العُنْقودُ، واسْمٌ للثِمارِ المَقْطوفَة، وبِهاءٍ: بَقْلَةٌ تَسْلَنْطِحُ وتَطولُ شائِكَةٌ كالحَسَكِ، جَوْفُها أحْمَرُ، ووَرَقُها أغْبَر. ـ والقَطَفُ، مُحرَّكةً، وبِهاءٍ: الأَثَرُ، وبَقْلَةٌ يُقالُ لها: السَّرْمَقُ، وشَجَرٌ جَبَلِيٌّ بِقَدْرِ الإِجَّاصِ، خَشَبُهُ مَتينٌ، يُتَّخَذُ منه الحَلَقُ في أطرافِ الأَرْوِيَةِ. ـ وبه قُطوفٌ: خُدوشٌ، الواحِدُ: قَطْفٌ. وكسَحابٍ وكِتابٍ: وقْتُ القَطْفِ. وكصَبورٍ: فَرَسُ جابِرِ بنِ مالكٍ الشَّمْخِيِّ. ـ وفي المَثَلِ: "أقْطَفُ من ذَرَّةٍ، ومن حَلَمَةٍ، ومن أرْنَبٍ " . ـ والقَطيفَةُ: دِثارٌ مُخَمَّلٌ، ـ ج: قَطائِفٌ وقُطُفٌ، بضَمَّتَيْنِ، ـ وة دونَ ثَنِيَّةِ العُقابِ في طَرَفِ البَرِّيَّةِ من ناحِيةِ حِمْصَ. وأبو قَطيفَةَ: شاعِرٌ. ـ والقَطائِفُ المأكولَةُ: لا تَعْرِفُها العَرَبُ، أو لِما عليها من نَحْوِ خَمْلِ القَطائِفِ المَلْبوسَةِ، وتَمْرٌ صُهْبٌ مُتَضَمِّرَةٌ. ـ وكَشَريفٍ: د بالبَحْرَيْنِ. وكقَطامِ: الأَمَةُ. وككُناسَةٍ: ما يَسْقُطُ من العِنَبِ إذا قُطِفَ. ـ وأقْطَفَ: صارَ له دابَّةٌ قَطوفٌ، ـ وـ الكَرْمُ: دَنا قِطافُهُ. ـ والمُقَطَّفَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: الرَّجُلُ القَصيرُ.


- قَطَّفَهُ : مبالغة قَطَف.|قَطَّفَهُ الماءَ في الخمر: قطَّرَهُ.


- القَطائِفُ : رقائقُ من عجين البُرِّ مقَوَّسة كالأَهِلَّة صغيرة، تُحْشَى بالبندق وأشباهه، وتقلَى في السمن أو الزيت، وتُحلَّى بالسكر، ويكثر صنعُها في شهر رمضان .|القَطائِفُ تمْرٌ حُمْرٌ متَضمِّرة.


- القِطْفَةُ القِطْفَةُ من السُّطَّاح: هي بقلةٌ رِبعَّيةٌ تسلنْطِحُ وتطول، ولها شوكٌ كالحَسَك، وجوفها أَحمرُ، وورقُها أَغبر.


- القِطَافُ : القَطْفُ.|القِطَافُ أَوانُ قطف الثمَر.


- قَطُفَتِ الدَّابَّةُ قَطُفَتِ قُطوفاً: قَطَفَت.


- القَطِيفُ : المقْطُوفُ من الثمر.


- قَطَفَتِ الدَّابَّةُ قَطَفَتِ قِطَافاً: أبطأت.| وفي أمثالهم: :-أقطَفُ من أَرنب.|قَطَفَتِ الشيءَ قَطَفَتِ قَطفا، وقطافاً: قَطَعَهُ.|قَطَفَتِ الثمرَ قَطْفاً: جناه. يقال: قَطَف رأسَهُ.| وقَطَفَ رءوس الجراد: قطعها.|قَطَفَتِ وجهَه: خدشَهُ.


- المَقْطَفُ : وعاءٌ صغيرٌ مجدولٌ من خُوص النخل ونحوه كان يُقْطَفُ فيه الثمر، ثم ابتُذِلَ فصار وعاءً للتراب أَو السِّماد أَو الحَبِّ أَو غيرِ ذلك من حاجات الزُّرَّاع والصُّنّاع . والجمع : مَقاطِفُ.


- القَطُوف منَ الدَّوابِّ: التي تُسيء السير وتُبْطئ.| وقد يوصف بها الإنسان، فيقال: هذا غُلامٌ قَطُوفٌ. والجمع : قُطُفٌ.


- القَطِيفَةُ : كساءٌ له أَهداب.|القَطِيفَةُ دِثارٌ أَو فِراشٌ ذو أَهداب كأَهداب الطَّنافس.|القَطِيفَةُ نسيجٌ من الحرير أو القطن صفيقٌ أَوْبَرُ، تُتخَذُ منه ثيابٌ وفرش. والجمع : قطائِف، وقُطُفٌ.


- القِطْفُ : ما قُطِفَ من الثَّمر.|القِطْفُ العُنقودُ ساعَةَ يُقطَف.| ومنه الحديث: حديث شريف يجتمع النَّفَرُ على القِطْف فيشبعُهُم // . والجمع : قِطافٌ، وقُطُوفٌ.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 23قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ) ) .


- أَقْطَفَ الكرْمُ: حانَ أَن يُقطَف.|أَقْطَفَ القومُ: حان قِطافُ كرومهم.


- القَطَفُ : الأَثَرُ.|القَطَفُ جنس من النبات من الفصيلة الرَّمرامية، تُعلَفُهُ الماشيةُ، ينمو في الأَرض الملحة، يُطبَخُ ورقُ بعض أَنواعه كورق الإسفاناخ.| واحدته: قَطَفةٌ.| 62.


- اقْتَطَفَ : قَطَفَ، قال النابغة الشيباني:


- المِقْطَفُ : المِنْجَلُ الذي يُقْطَفُ به الثمر.|المِقْطَفُ أَصلُ العُنْقود.


- القُطافَةُ من الشَّجر: ما قُطِفَ منه و القُطافَةُ ما يسقُطُ من الثمر إذا قُطِفَ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَطَفْتُ، أَقْطُفُ، اُقْطُفْ، مصدر قِطَافٌ.|1- قَطَفَتِ الدَّابَّةُ : أَبْطَأَتْ فِي مَشْيِهَا.|2- قَطَفَ الشَّيْءَ قَطْفاً وَقِطَافاً : قَطَعَهُ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| قَطَفْتُ، أَقْطِفُ، اِقْطِفْ، مصدر قَطْفٌ.|1- قَطَفَ ثَمَرَ الْحَدِيقَةِ : نَزَعَهُ مِنَ الشَّجَرِ، جَنَاهُ وَجَمَعَهُ.|2- قَطَفَ الْعِنَبَ : أَخَذَهُ مِنْ عَنَاقِيدِهِ.|3- قَطَفَ مِعْسَلَتَهُ : أَخَذَ مَا فِيهَا مِنَ العَسَلِ.|4- قَطَفَ وَجْهَهُ : خَدَشَهُ.|5- قَطَفَ رَأْسَهُ : قَطَعَهُ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِقْتَطَفْتُ، أقْتَطِفُ، اِقْتَطِفْ، مصدر اِقْتِطَافٌ.|1- اِقْتَطَفَ ثَمَرَ الجِنانِ :جَناهُ.|2- اِقْتَطَفَ مَا لاَ يَنْبَغِي اقْتِطَافُهُ : أَخَذَ الشَّيْءَ خِلْسَةً وَبِسُرْعَةٍ.|3- اِقْتَطَفَ فِقْرَةً مِنَ الكِتابِ لِيَسْتَشهِدَ بِهَا :اِسْتَخْرَجَ، اِقْتَبَسَ.|4- اِقْتَطَفَ القَوْلَ : أخَذَ خُلاَصَتهُ.


- (مصدر اِقْتَطَفَ).|1- اِقْتِطَافُ الثِّمَارِ : جَنْيُهَا.|2- اِقْتِطَافُ القَوْلِ : أَخْذُ خُلاَصَتِهِ، فَهْمُهُ.


- (مصدر قَطَفَ).|-حَانَ الْقِطَافُ : أَوَانُ قَطْفِ الثِّمَارِ.


- (مفعول من اِقْتَطَفَ).|- ثَمَرٌ مُقْتَطَفٌ مِنْ شَجَرِ الْحَدِيقَةِ : مَجْنِيٌّ.


- 1- مَا يَسْقُطُ مِنَ الْعِنَبِ أَوِ الثَّمَرِ إِذَا قُطِفَ.|2- قُطَافَةُ الشَّجَرِ : مَا قُطِفَ مِنْهُ.


- جمع: قِطَافٌ، قُطُوفٌ. | 1- رَاكَمَ القِطْفَ : الثِّمَارَ الْمَقْطُوفَةَ.|2- قِطْفُ الْعِنَبِ : عُنْقُودُ الْعِنَبِ سَاعَةَ قَطْفِهِ.


- جمع: مَقَاطِفُ. | مِنْجَلٌ يُقْطَفُ بِهِ.


- جمع: مَقَاطِفُ. | وِعَاءٌ يُوضَعُ فِيهِ مَا يُجْنَى.


- صَانِعُ الْقَطَائِفِ وَبَائِعُهَا.


- مُقْتَطَفَاتٌ نَثْرِيَّةٌ : قِطَعٌ نَثْرِيَّةٌ مُخْتَارَةٌ، مُخْتَارَاتٌ- مُقْتَطَفَاتٌ شِعْرِيَّةٌ.


- 1- إقتطف الثمر : جناه ، جمعه|2- إقتطف الكلام : أخذ خلاصته|3- إقتطف الشيء : أخذه بسرعة وخطفه


- 1- أقطف الكرم : نضج عنب وحان أن يقطف|2- أقطف : صار له دابة « قطوف » ، أي بطيئة في السير


- 1- بقلة شائكة جوفها أحمر وورقها أغبر


- 1- دابة تسيء السير وتبطىء ، وقد يستعمل في الإنسان ، جمع : قطف


- 1- قطافة : ما يسقط من الثمر حين يقطف|2- قطافة من الشجر : ما قطف منه


- 1- قطف الثمر : جناه وجمعه|2- قطف الشيء : أخذه بسرعة وخطفه|3- قطف : معسلته : أخذ ما فيها من العسل|4- قطفه : خدشه


- 1- قطفت الدابة : ضاق مشيها


- 1- قطيفة : ثوب يلقيه الرجل على نفسه ، جمع : قطف وقطائف|2- قطيفة : نبات يعرف بـ « سالف العروس »


- 1- ما قطف من الثمر


- 1- ما يجنى فيه الثمر ويجمع ، جمع : مقاطف


- 1- مصدر قطف|2- أوان قطف الثمر : « حان القطاف »|3- قطف


- 1- مصدر قطف|2- خدش ، جمع : قطوف


- 1- مقطف من جل يقطف به|2- مقطف : أصل العنقود


- 1- منتقيات ، مختارات : « مقتطفات من أقوال الصحف ، مقتطفات أدبية »


- 1- نوع من الحلواء ، وهو عجين خاص يحشى بالسكر واللوز أو الجوز أو نحوهما


- 1- واحدة « القطف » للشجر المعروف


- ق ط ف: (قَطَفَ) الْعِنَبَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ. وَ (الْقِطْفُ) بِالْكَسْرِ الْعُنْقُودُ وَبِجَمْعِهِ جَاءَ الْقُرْآنُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} [الحاقة: 23] . وَ (الْقِطَافُ) بِكَسْرِ الْقَافِ وَفَتْحِهَا وَقْتُ الْقَطْفِ. وَ (أَقْطَفَ) الْكَرْمُ دَنَا قِطَافُهُ. وَ (الْقَطِيفَةُ) دِثَارٌ مُخْمَلٌ وَالْجَمْعُ (قَطَائِفُ) وَ (قُطُفٌ) أَيْضًا مِثْلُ صَحِيفَةٍ وَصُحُفٍ كَأَنَّهُمَا جَمْعُ قَطِيفٍ وَصَحِيفٍ. وَمِنْهُ (الْقَطَائِفُ) الَّتِي تُؤْكَلُ.


- قَطْفة ، جمع قَطَفات وقَطْفات.|1- اسم مرَّة من قطَفَ. |2 - كميّة محصول مقطوف باليد :-قَطْفة عَسَل.


- قُطوف :مصدر قطَفَ |• داني القُطوف: سهل المنال، في متناول اليد.


- قطَّفَ يقطِّف ، تقطيفًا ، فهو مُقَطِّف ، والمفعول مُقطَّف | • قطَّفَ الثَّمَرَ قطَفه، جناه وجمعه.


- قَطَف، مفرد قَطَفَة: (النبات) جنس من النبات من الفصيلة الرَّمراميّة تُعْلَفُهُ الماشية ينمو في الأرض الملحة، وتُطبَخ أوراقُ بعض أنواعه.


- اقتطفَ يقتطِف ، اقْتِطافًا ، فهو مُقْتَطِف ، والمفعول :مُقْتَطَف • اقتطفَ الفاكِهَةَ قطَفها، جناها وجمعها :-اقْتَطف العِنَبَ.|• اقتطفَ بيتين من القصيدة: اختارهما، اقتبسهما :-اقْتَطف فِقْرة من مؤلّف |• اقْتَطف القَوْلَ: أخذ خلاصتَه وفهِمه.


- قَطيفة ، جمع قطيفات وقطائفُ وقُطُف.|1- نسيجٌ من الحرير أو القطن ذو أهداب تُتَّخَذ منه ثياب وفُرُش :-اشترى قطعةَ قماش قَطيفة.|2- فطيرة من عجين تُحشى بالزَّبيب والمُكسّرات وتُقلى بالسَّمْن وتُحَلَّى بالسُّكّر. |3 - (النبات) نبات يزرع للزينة، كثير من أنواعه يتميَّز بما لسُوقه وأوراقه وأزهاره من لون أرجوانيّ.


- قِطاف :- مصدر قطَفَ. |2 - أوان قطف الثمر :-أَمضى القِطافَ في الرِّيف، - حان القِطافُ.|3 - أوّل قطف الثَّمر.


- مِقْطَف ، جمع مَقَاطِفُ: اسم آلة من قطَفَ: مِنْجَل يُقطف به الثَمَرُ.


- قطائفُ، مفرد قطيفة: رقائق من العجين، مُقوَّسة كالأهلَّة الصغيرة تُحشى بالزبيب والمكسّرات وتُقلى في السَّمْن وتُحَلَّى بالسُّكَّر ويكثر صنعُها في شهر رمضان.


- قطَفَ يقطُف ويَقطِف ، قَطْفًا وقِطافًا وقُطوفًا ، فهو قاطِف ، والمفعول مَقْطوف | • قطَف الزَّهْرَةَ قطعها :-قطَف وردة.|• قطَف الثَّمَرَ: جناه وجمعه :-قطَف عنقودًا من العِنَب.


- قِطْف ، جمع قِطاف وقُطُوف.|1- ما قُطِفَ من الثَّمر، اسم للثِّمار المقطوفة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} .|2- العنقود ساعة يُقطف :-يَجْتَمِعُ النَّفَرُ عَلَى القِطْفِ فَيُشْبِعُهُمْ [حديث] .


- قَطْف :مصدر قطَفَ.


- مَقْطَف ، جمع مَقْاطِفُ: وعاء صغير مَجْدول من خوص النَّخْل ونحوه يستعمل لقطف الثمر، ثم ابتُذِل فصار وعاءً للتراب أو السِّماد أو الحَبّ أو غير ذلك من حاجات الزُّرَّاع والصُّنّاع.


- قَطَف، مفرد قَطَفَة: (النبات) جنس من النبات من الفصيلة الرَّمراميّة تُعْلَفُهُ الماشية ينمو في الأرض الملحة، وتُطبَخ أوراقُ بعض أنواعه.


- قَطْف :مصدر قطَفَ.


- قِطْف ، جمع قِطاف وقُطُوف.|1- ما قُطِفَ من الثَّمر، اسم للثِّمار المقطوفة :- {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ. قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ} .|2- العنقود ساعة يُقطف :-يَجْتَمِعُ النَّفَرُ عَلَى القِطْفِ فَيُشْبِعُهُمْ [حديث] .


- قطَفَ يقطُف ويَقطِف ، قَطْفًا وقِطافًا وقُطوفًا ، فهو قاطِف ، والمفعول مَقْطوف | • قطَف الزَّهْرَةَ قطعها :-قطَف وردة.|• قطَف الثَّمَرَ: جناه وجمعه :-قطَف عنقودًا من العِنَب.


- قطَّفَ يقطِّف ، تقطيفًا ، فهو مُقَطِّف ، والمفعول مُقطَّف | • قطَّفَ الثَّمَرَ قطَفه، جناه وجمعه.


- قطْفاقطفْت العنب . والقطْف بالكسر: العنقود، وبجمعه جاء القرآن: "قطوفها دانية " . والقطاف والقطاف: وقت القطْف. والقطافة بالضم: ما يسقط من العنب إذاقطف، كالجرامة من التمر. وأقْطف الكرم، أي دنا قطافه. وأقْطف القوم، أي حان قطاف كرومهم. والقطوف من الدوابّ: البطيء. وقال أبو زيد: هو الضيّق المشي. وقدقطفت الدابّة قطْفا، والاسم القطاف. وأقْطف الرجل، إذا كانت دابّتهقطوفا. قال ذو الرمّة يصف جنْدبا:ج ل كأنّرجليهرجلا مقطف ع ... إذا تجاوب من برْديْه ترْنيم والقطيفة: دثار مخْمل، والجمع قطائف وقطف أيضا، ومنه القطائف التي تؤكل. والقطوف: الخدوش، الواحد قطْف. وقدقطفه يْ قطفه، أي خدشه. وأنشد لحاتم: سلاحك مرقيّ فلا أنت ضائر ... عدوا ولكن وجْه مولاك تقْطف والقطْف: نبات رخْص عريض الورق، الواحدةقطفة، يقال له بالفارسية سرْنكْ.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.