أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَعَس: نقيض الحَدَب، وهو خروج الصدر ودخول الظهر؛ قَعِسَ قَعَساً، فهو أَقْعَسُ ومُتَقاعِس وقَعِسٌ كقولهم أَنكَِد ونَكِد وأَجرب وجَرِب، وهذا الضرْب يعتقب عليه هذان المِثالان كثيراً، والمرأَة قَعْساء والجمع قُعْس. وفي حديث الزَّبْرِقان: أَبغضُ صِبيانِنا إِلينا الأُقَيْعِسُ الذكر، وهو تصغير الأَقْعَس. والقَعَسُ في القَوْس: نُتُوُّ باطنها من وسَطها ودخولُ ظاهرها، وهي قَوْس قَعْساء؛ قال أَبو النجم ووصف صائداً: وفي اليدِ اليُسرى على مَيْسورِها نَبْعِيَّةٌ قد شُدَّ من تَوْثِيرِها، كَبْداءُ قَعْساءُ على تَأْطِيرِها ونملةٌ قَعْساء: رافعة صدرها وذَنبها، والجمع قُعْس وقَعْساوات على غلبة الصفة. والأَقْعَسُ: الذي في صدره انكباب إِلى ظهره. والقُعاس: التِواء يأْخذ في العُنُق من ريح كأَنها تَهصِرُه إِلى ما وراءه. والقَعَسُ: النبات. وعِزَّةٌ قَعْساء: ثابتة؛ قال: والعِزَّة القَعْساء لِلأَعَزّ ورجل أَقْعَس: ثابت عزيزٌ مَنِيع. وتَقَاعس العِزّ أَي ثبت وامتنع ولم يُطَأْطِئْ رأْسه فاقْعَنْسَسَ أَي فثبت معه؛ قال العجاج: تَقاعَس العِزُّ بِنا فاقْعَنْسَسا، فَبَخَسَ الناسَ وأَعْيا البُخَّسَا أَي بَخَسَهم العِزُّ أَي ظلمهم حقوقَهم. وتَقَعَّسَتِ الدابة: ثبتت فلم تبرح مكانها. وتَقَعْوَس الرجل عن الأَمر أَي تأَخَّر ولم يتَقدَّم فيه؛ ومنه قول الكميت: كما يَتَقاعَسِ الفَرَسُ الجَرُورُ وفي حديث الأُخْدُود: فَتَقاعَسَتْ أَن تقع فيها؛ وقوله: صَدِيق لَرَسْمِ الأَشجَعِيِّين، بَعْدَما كَسَتْني السِّنُونَ القُعْسُ شَيبَ المفارِقِ إِنما أَراد السِّنين الثابتة، ومعنى ثباتها طُولها. وقَعَسَ وتَقاعَس واقْعَنْسَسَ: تأَخر ورجع إِلى خلف. وفي الحديث: أَنه مَدَّ يَده إِلى حذيفة فتَقاعَسَ عنه أَو تَقَعَّسَ أَي تأَخر؛ قال الراجز: بِئْسَ مُقامُ الشَّيْخ أَمْرِسْ أَمْرِسْ، إِمَّا على قَعْوٍ، وإِمَّا اقْعَنْسِسْ وإِنما لم يدغم هذا لأَنه ملحق باحْرَنْجَم؛ يقول: إِن استقَى ببكرة وقع حبلها في غير موضعه فيقال له أَمْرِسْ، وإِن استقَى بغير بكرة ومَتَح أَوجعه ظهره فيقال له اقْعَنْسِسْ واجذب الدَّلْوَ؛ قال أَبو عليّ: نون افعنلل بابها إِذا وقعت في ذوات الأَربعة أَن تكون بين أَصلين نحو اخْرَنْطَمَ واحْرَنجَمَ، واقْعَنْسَسَ ملحق بذلك فيجب أَن يحتذى به طريق ما أُلحق بمثاله، فلتكن السين الأُولى أَصلاً كما أَن الطاء المقابلة لها من اخْرَنْطَمَ أَصل، وإِذا كانت السين الأُولى من اقْعَنْسَسَ أَصلاً كانت الثانية الزائدة بلا ارتياب ولا شبهة. واقْعَنْسَسَ البعير وغيره: امتنع فلم يتبع، وكل ممتنع مُقْعَنْسِس. والمُقْعَنسِسُ: الشديد، وقيل: المتأَخر. وجمل مُقْعَنْسِسٌ: يمتنع أَن يُقاد. قال المبرد: وكان سيبويه يقول في تصغير مُقْعَنْسِس مُقَيْعِس ومُقَيْعِيس، قال: وليس القياس ما قال لأَن السين ملحقة فالقياس قُعَيْسِس وقُعَيْسِيس، حتى يكون مثل حُرَيْجِم وحُرَيْجِيم في تحقير مُحْرَنْجِم. وعِزٌّ مُقْعَنْسِس: عَزَّ أَن يُضام. وكل مُدخلٍ رأْسَه في عنقه كالممتنع من الشيء: مُقْعَنْسِس. ومَقاعِس، بفتح الميم: جمع المُقْعَنْسِس بعد حذف الزيادات والنون والسين الأَخيرة، وإِنما لم تحذف الميم، وإِن كانت زائدة، لأَنها دخلت لمعنى اسم الفاعل، وأَنت في التعويض بالخيار، والتعويضُ أَن تدخل ياءً ساكنة بين الحرفين اللذين بعد الأَلف، تقول: مَقاعِس وإِن شئت مَقاعِيس، وإِنما يكون التعويض لازماً إِذا كانت الزيادة رابعة نحو قِنديل وقَناديل، فقِسْ عليه. والإِقْعاسُ: الغنى والإِكثار. وفرس أَقْعَسُ إِذا اطمأَنَّ صُلبه من صَهْوَتِه وارتفعت قَطاتُه، ومن الإِبل التي مال رأْسها وعنقها نحو ظهرها؛ ومنه قولهم: ابنُ خَمْسٍ عَشاء خَلِفاتٍ قُعْس أَي مكثُ الهلال لخمس خَلَوْنَ من الشعر إِلى أَن يغيب مُكْثُ هذه الحوامل في عَشائها. والقِنْعاسُ: الناقة العظيمة الطويلة السَّنَمة، وقيل: الجمل؛ قال جرير: وابنُ اللَّبُون، إِذا ما لُزَّ في قَرَنٍ، لم يستطِع صَوْلَة البُزْلِ القَناعِيسِ وليلٌ أَقْعَس: طويل كأَنه لا يبرح. والقَعْسُ: التراب المُنْتِن. وقَعَسَ الشيءَ قَعْساً: عطفه كقَعَشَه. والقَوْعَسُ: الغليظ العنُق الشديد الظهر من كل شيء. وتَقَعْوَسَ الشيخ: كَبِرَ كَتَقَعْوشَ. والقَعْوَسُ: الشيخ الكبير. وتَقَعْوَسَ البيت: انهدم. والقَعْوَسُ: الخفيف.وقولهم: هو أَهون من قُعَيْسٍ على عَمَّتِه؛ قيل كان غلاماً من بني تميم، وإِنَّ عَمَّتَه استعارت عَنْزاً من امرأَة فرهنتها قُعَيْساً ثم نحرت العنز وهَربت، فضرب به المثل في الهوان. وبعيرٌ أَقْعَسُ: في رجليه قِصَر وفي حارِكِه انْصِباب؛ وقال ان الأَعرابي: الأَقْعَسُ الذي قد خرجت عجيزته، وقال غيره: هو المنكبُّ على صدره، قال أَبو العباس: والقول قول صاحبنا؛ وأَنشد: أَقْعَسُ أَبْدى، في اسْتِه اسْتِيخارُ وفي الحديث: حتى تأْتي فَتَيات قُعْساً؛ القَعَس: نُتُوُّ الصدر خلقة، والرجل أَقْعَس، والمرأة قَعْساء، والجمع قُعْس. وقَعْسان: موضع، والأَقْعسُ: جبَل. وقُعَيسِسٌ وقُعَيْسٌ: اسمان. ومُقاعِس: قببيلة. وبنو مُقاعِس: بَطْن من بني سعد، سمي مُقاعسِاً لأَنه تَقاعَس عن حِلْف كان بين قومه، واسمه الحرث، وقيل: إِنما سمي مُقاعِساً يوم الكُلاب لأَنهم لمّا التَقَوْا همْ وبنو الحرث بن كعب تنادى أُولئك: يا لَلْحرث وتنادى هؤلاء: يا لَلْحرث فاشتبه الشِّعاران لقالوا: يا لَمُقاعِس قال الجوهري: ومُقاعِس أَبو حي من تميم، وهو لقب، واسمه الحرث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم. وعمرو ابن قِعاس: من شعرائهم. أَبو عبيدة: الأَقْعَسان هما أَقْعَسُ ومُقاعِس ابنا ضَمْرَة بن ضَمْرة من بني مجاشع، والأَقْعَسان: الأَقْعَسُ وهُبَيْرة ابنا ضَمْضَم.


- ـ القَعَسُ، محركةً: خُروجُ الصّدْرِ ودُخولُ الظّهْرِ، ضدُّ الحَدَبِ، وهو أقْعَسُ وقَعِسٌ. ـ والأَقْعَسُ من الخَيْلِ: المُطْمَئِنُّ الصّهْوَة، المُرْتَفِعُ القَطاةِ، ـ وـ من الإِبِلِ: المائلُ الرأسِ والعنقِ والظّهْرِ، ـ وـ من الليالي: الطويلَةُ، وجبلٌ بِدِيارِ رَبيعةَ، يُكَنَّى ذا الهَضَباتِ، والرجلُ المنيعُ، والثابتُ من العِزِّ، ونَخْلٌ، وأرضٌ باليمامة. ـ والأَقْعَسانِ: الأَقْعَسُ وهُبَيْرَةُ ابنا ضَمْضَمٍ. والأَقْعَسُ ومُقاعِسٌ: ابنا ضَمْرَةَ بن ضَمْرَةَ. ـ والقَعْساءُ: تأنيثُ الأَقْعَسِ، ـ وـ من النّمْلِ: الرافِعَةُ صَدْرَها وذَنَبَها، وفرسُ مُعاذٍ النّهْدِيِّ. ـ والقَعْوَسُ، كجَرْوَلٍ: الشيخُ الكبيرُ. وككتابٍ: جبلٌ. وكغُرابٍ: داءٌ في الغَنَمِ من كَثْرَةِ الأكْلِ، تَموتُ منه. ـ وكسَلْمانَ: ع. ـ والقَوْعَسُ: الغليظُ العنقِ، الشديدُ الظّهْرِ من كُلِّ شيءٍ.


- قعِسَ قعِسَ قَعَسًا: خرج صَدرُه ودخل ظَهْرُه خِلْقَةً.|قعِسَ الفَرَسُ: اطمأَنَّت صَهْوَتُهُ وارتفعت قطَاته.|قعِسَ فلانٌ: مَنُعَ وعزَّ فهو أَقْعَسُ، وهي قَعْسَاءُ. والجمع : قُعْسٌ.


- القَعَاسُ : التواءُ في العنق يأْخذ به إِلى خلف .


- تَقَاعَسَ : أَخرج صدْرَه.|تَقَاعَسَ عن الأَمر: تأَخَّرَ.|تَقَاعَسَ الفرسُ ونحوُه: لم يَنْقَد لقائده.|تَقَاعَسَ العِزُّ: ثَبَتَ وامتنع.


- تَقَعَّسَتِ الدَّابةُ: ثبتت فلم تبرحْ مكانَها.


- قَعَسَ الشيءُ قَعَسَ قَعْسًا: تأَخَّرَ ورجع إِلى خلف.|قَعَسَ الشيءَ: عَطَفَهُ.


- القَعْسُ : التُّرابُ المُنْتِنُ.


- اقْعَنْسَسَ : خرج صدرُه ودخل ظَهْرُه خِلْقَة.|اقْعَنْسَسَ تأَخَّر ورَجَعَ إلى خلف.|اقْعَنْسَسَ الفرسُ ونحْوُهُ: تقاعس.


- القَعْسَاءُ القَعْسَاءُ يقال: عِزَّةٌ قَعْسَاءُ: ممتنعة ثابتَةٌ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ قَعِسٌ : خَرَجَ صَدْرُهُ وَدَخَلَ ظَهْرُهُ خِلْقَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَعَسْتُ، أَقْعُسُ، اُقْعُسْ، مصدر قَعْسٌ.|1- قَعَسَ الشَّيْءُ : تَأَخَّرَ وَرَجَعَ إِلَى الْخَلْفِ.|2- قَعَسَ الشَّيْءَ : عَطَفَهُ، أَمَالَهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| قَعِسَ، يَقْعَسُ، مصدر قَعَسٌ.|1- قَعِسَ الرَّجُلُ : خَرَجَ صَدْرُهُ وَدَخَلَ ظَهْرُهُ خِلْقَةً.|2- قَعِسَ الفَرَسُ : اِطْمَأَنَّتْ صَهْوَتُهُ وَارْتَفَعَتْ قَطَاتُهُ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَقاعَسَ، يَتَقاعَسُ، مصدر تَقاعُسٌ.|1- تَقاعَسَ عَنِ القِيامِ بِعَمَلِهِ : تَهاوَنَ، تَأَخَّرَ عَنْهُ.|2- تَقاعَسَ الرَّجُلُ : أَخْرَجَ صَدْرَهُ.|3- تَقاعَسَ الفَرَسُ : لَمْ يَنْقَدْ لِقائِدِهِ.|4- تَقاعَسَ العِزُّ :ثَبَتَ، اِمْتَنَعَ.


- (مصدر تَقاعَسَ).|-الكُلُّ يَتَساءلُ عَنِ سَبَبِ هَذَا التَّقاعُسِ : التَّهاوُنُ ، الإِهْمالُ، التَّقْصيرُ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَقَاعَسَ).|-مُتَقَاعِسٌ عَنِ العَمَلِ مُتَغَافِلٌ : مُتَأَخِّرٌ، مُتَكَاسِلٌ.


- 1- أقعس : من خرج صدره ودخل ظهره خلقة|2- أقعس : المنيع ، قوي|3- أ« عز أقعس » : ثابت 4- « عزة قعساء » : ثابتة|5- ليل أقعس » : طويل|6- « جمل أقعس » : مائل الرأس والظهر والعنق|7- « فرس أقعس » : مطمئن الصهوة


- 1- تقاعس عن الأمر : تأخر عنه|2- تقاعس : أخرج صدره|3- تقاعس العز : ثبت ، ترسخ|4- تقاعس الفرس : لم ينقد لقائده


- 1- خرج صدره ودخل ظهره خلقة


- 1- شيخ كبير


- 1- صار غنيا


- 1- قعاس : مرض يصيب الغنم من كثرة الأكل تموت منه|2- قعاس التواء في العنق يلويه إلى خلف


- 1- قعس : مشى مشية « القعس » ، وهو : الذي خرج صدره ودخل ظهره خلقة|2- قعس الشيء : عطفه ، أماله|3- قعس الشيء : تأخر إلى خلف


- 1- م أقعس|2- نملة شرسة ترفع صدره وذنبها « همة قعساء » : نشاط ، حيوية


- 1- من خرج صدره ودخل ظهره خلقة ، جمع : قعسان


- قعْس :مصدر قعَسَ.


- تقاعسَ / تقاعسَ عن / تقاعسَ في يتقاعَس ، تقاعُسًا ، فهو مُتقاعِس ، والمفعول مُتقاعَسٌ عنه | • تقاعس الفرسُ ونحوُه استعصى على قائده، لم يَنْقَد. |• تقاعس عن العمل/ تقاعس في العمل: أهمله وتأخّر عنه غيرَ مُبالٍ به، تكاسل عنه :-تقاعَس عن أداء واجبه.


- قعَسَ يقعَس ، قعْسًا ، فهو قاعِس | • قعَس الشّخصُ تأخَّر ورجع إلى خلف.


- قعَسَ يقعَس ، قعْسًا ، فهو قاعِس | • قعَس الشّخصُ تأخَّر ورجع إلى خلف.


- قعْس :مصدر قعَسَ.


- القعس: خروج الصدر ودخول الظهر؛ وهو ضدّ الحدب. يقال: رجل أقْعس وقعس ومتقاعس. وفرس أْقعس، إذا اطمأنّ صلبه من صهوته وارتفعتقطاته. ومن الإبل: التي مال رأسها وعنقها نحو ظهرها. ومنه قولهم: ابن خم س، عشاء خلفاتقعْس، أي مكث الهلال لخم س خلوْن من الشهر إلى أن يغيب مكث هذه الحوامل في عشائها. وليل أقْعس: كأنّه لا يبرح. وعزّةقعْساء، أي ثابتة. ورجل أْقعس، أي منيع. والقعْوس: الشيخ الكبير الهرم. وتقعْوس الشيخ، أي كبر. وتقعْوس البيت، أي ﺗﻬدّم. وتقاعس الرجل عن الأمر، أي تأخّر ولم يتقدّم فيه. ومنه قول الكميت: كما يتقاعس الفرس الجرور واْقعنْسس، أي تأخّر ورجع إلى خلف. والإقْعاس: الغنى والإكثار. والقعْس: التراب المنتن. والمقْعنْسس: الشديد، وتصغيره مقيْعيس، ومقيْعس. ومقاعس بفتح الميم: جمع المقْعنْسس بعد حذف الزيادات: وإن شئت مقاعيس.


- ,حدب,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.