المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل. والمِقَمَّة: المِكْنَسة. والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام. وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض. الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس. يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة، فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر. ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك. وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات. قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء: قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً. وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه. وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه. وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض. واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ. ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله. ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان. الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ. والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور. ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه. والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني. ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة. والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛ وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة). وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛ قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها. وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير. والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء. وقِمَّةُ النخلة: رأْسها. وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها. وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه. وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس. والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني. وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً. يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه. ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى. يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل. وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ. والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس. والقِمّة: رأْس الإنسان؛ وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه، بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه. يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛ وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم. وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها. والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل. ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛ وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير. والقَمْقامُ: الماء الكثير. وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر. وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* في النهاية: المثعنجر بكسر الجيم، والمسجِر بدل المسخر). والقَمْقامُ: العدد الكثير، والقُمْقُمانُ مثله. وعدد قَمْقامٌ وقُماقِمٌ وقُمْقُمانٌ؛ الأَخيرة عن ثعلب: كثير؛ وأَنشد للعجاج: له نَواحٍ وله أُسْطُمُّ، وقُمْقُمانُ عَدَدٍ قُمْقُمُّ هو من قَمْقامٍ العدَدِ الكثير؛ قال رَكَّاضُ ابن أَبَّاقٍ: من نَوْفَلٍ في الحَسَبِ القَمْقامِ وقال رؤبة: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما أَي من خَرَّ في عددنا غُمِر وغُلِب كما يُغْمر الواقع في البحر الغَمْر. والقَمْقام: صِغار القِرْدانِ وضرب من القمل شديد التشبُّث بأُصول الشعر، واحدتها قَمْقامة، وقيل: هي القُداد أوَّل ما يكون صغيراً لا يكاد يرى من صغره؛ وقوله: وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقامِها لم يفسره ثعلب؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يعني الكثير أَو يعني القِرْدان. ابن الأَعرابي: قَمَّ إذا جَمع وقَمَّ إذا جَفَّ. وقَمْقَم الله عَصَبَه أَي جَفَّفَ عصَبه. وقَمْقَمَ الله عصبه أَي سلَّط الله عليه القَمْقام، وقيل: قَمْقَم الله عصَبه أي جَمعه وقَبَضه، وقال ثعلب: شدَّده، ويقال ذلك في الشتم. والقُمْقُمُ: الجَرَّة؛ عن كراع. والقُمْقُم: ضرب من الأَواني؛ قال عنترة: وكأَنَّ رُبّاً أَو كحِيلاً مُعْقَداً حَشَّ القيانُ به جوانِبَ قُمْقُمِ (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود). والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية. والقُمْقُم: الحُلْقوم. وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها، فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ. والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم


معجم لسان العرب
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- الأَزهري: روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِني قد نُهيتُ عن القراءة في الركوع والسجود، فأَما الركوعُ فعَظِّمُوا الله فيه، وأَما السُّجود فأَكثروا فيه من الدعاء، فإِنه قَمِنٌ أَن يُسْتَجابَ لكم؛ يقال: هو قَمَنٌ أَن يفعل ذلك، بالتحريك، وقَمِنٌ أَن يفعل ذلك، فمن قال قَمَن أَراد المصدر فلم يُثَنِّ ولم يجمع ولم يؤنث، يقال: هما قَمَنٌ أَن يفعلا ذلك وهم قَمَنٌ أَن يفعلوا ذلك وهنَّ قَمَنٌ أَن يفعلن ذلك، ومن قال قَمِنٌ أَراد النعت فثنى وجمع فقال هما قَمِنانِ وهم قَمِنونَ، ويؤنث على ذلك، وفيه لغتان: هو قَمِنٌ أَن يفعل ذلك، وقَمِين أَن يفعل ذلك، بالياء؛ قال قيس بن الخَطيم: إِذا جاوَزَ الاثنينِ سِرٌّ فإِنه، بنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ قال ابن كَيْسانَ: قمِينٌ بمعنى حَرِيّ، مأْخوذ من تَقَمَّنْتُ الشيءَ إِذا أَشْرَفتَ عليه أَن تأْخذه؛ غيره: هو مأْخوذ من القَمِين بمعنى السريع والقريب. ابن سيده: هو قَمَنٌ بكذا وقَمَنٌ منه وقَمِنٌ وقمِينٌ أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَدِيرٌ، فمن فتح لم يُثَنِّ ولا جمع ولا أَنَّث، ومن كسر الميم أَو أَدخل الياء فقال قمِينٌ ثَنَّى وجمع وأَنَّث فقال قَمِنانِ وقَمِنُون وقمِنَة وقمِنتانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينونَ وقُمَناء وقمِينة وقمِينتانِ وقمِيناتٌ وقَمائِنُ. وحكى اللحياني: إِنه لمَقْمُون أَن يفعل (* قوله «إنه لمقمون أن يفعل إلخ» كذا بالأصل تبعاً لنسخة من المحكم، والذي في التهذيب: وقال اللحياني إنه لمقمنة أن يفعل ذلك وإنهم لمقمنة لا يثنى ولا يجمع إلخ): ذلك، وإِنه لمَقْمَنة أَن يفعل ذلك، كذا لا يثنى ولا يجمع في المذكر والمؤنث كقولك مَخْلَقة ومَجْدَرة. وهذا الأَمرُ مَقْمَنة لذلك أَي مَحْراةٌ ومَخْلقة ومَجْدَرة؛ قال ابن بري: شاهد قَمَنٍ، بالفتح، قولُ الحرث بن خالد المخزومي: من كان يَسأَلُ عَنَّا أَينَ منزِلُنا، فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنزِلٌ قَمَنُ قال: وشاهد قَمِنٍ بالكسر قول الحُوَيْدِرة: ومُناخ غيرِ تَئِيَّةٍ عَرَّسْتُه قَمِن من الحِدْثانِ نابي المَضْجَعِ وهذا المنزلُ لك مَوْطِنٌ قَمَِنٌ أَي جَديرٌ أَن تسكنه. وأَقْمِنْ بهذا الأَمر أَي أَخْلِقْ به. وحكى اللحياني: ما رأَيت من قَمَنِه وقَمَانته، كذا حكاه. وداري قَمَنٌ من دارك أَي قريب. ابن الأَعرابي: القَمَنُ والقَمِنُ القريب. والقَمَنُ والقَمِنُ: السريع. وتقَمَّنْتُ في هذا الأَمر مُوافَقَتَك أَي تَوَخَّيْتُها.


معجم تاج العروس
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- : (القَمِينُ، كأَميرٍ: السَّريعُ. (وأَيْضاً: (أتُّونُ الحَمَّامِ؛ وَمِنْه قيلَ للمَوْضِعِ الَّذِي يُطْبَخُ فِيهِ الآجرُّ قَمِينٌ. (والقَمِينُ: (الخَلِيقُ الحَرِيُّ (الجَدِيرُ، كالقَمِنِ، ككَتِفٍ وجَبَلٍ. قالَ ابنُ سِيْدَه: هُوَ قَمَنٌ بِكَذَا وقَمَنٌ مِنْهُ وقمِينٌ، أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَديرٌ؛ (والمُحرَّكةُ لَا تُثَنَّى وَلَا تُجْمَعُ. وقالَ ابنُ الأثيرِ: يقالُ: هُوَ قَمَنٌ أنْ يَفْعَلَ ذلكَ، بالتْحرِيكِ وكَكتِفٍ، فمَنْ قالَ قَمَن أَرادَ المَصْدَرَ فَلم يُثَنِّ وَلم يَجْمَع وَلم يُؤَنِّث، يقالُ: هما قَمَنٌ أَنْ يَفْعلا ذلكَ، وهُم قَمَنٌ أنْ يَفْعلوا ذلكَ، وهُنَّ قَمَنٌ أنْ يَفْعَلْنَ ذلكَ؛ ومَنْ قالَ: قَمِنٌ أَرادَ النَّعْتَ فثَنَّى وجَمَع، يقالُ: قَمِنانِ وقَمِنونَ، ويُؤَنَّثُ على ذلكَ وَفِيه لُغَتانِ: هُوَ قَمِنٌ أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، وقَمِينٌ أَنْ يَفْعلَ ذلكَ؛ قالَ قيسُ بنُ الخَطِيم: إِذا جاوَزَ الاثْنينِ سِرٌّ فإنَّهبنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُوقالَ ابنُ سِيدَه: فمَنْ فَتَح لم يُثَنِّ وَلَا جَمَع وَلَا أنَّثَ، ومَنْ كَسَرَ الميمَ أَو أَدْخَلَ الياءَ فقالَ، قَمِينٌ ثَنَّى وجَمَعَ وأَنَّثَ فقالَ قَمِنانِ وقَمِنونَ وقمِنَةٌ وقمِنَتَانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينُونَ وقُمَنَاءُ وقَمِينَةٌ وقَمِينَتَانِ وقَمِينَاتٌ وقَمَائِنُ. قالَ ابنُ بَرِّي: وشاهِدُ قَمَنٌ، كجَبَلٍ، قوْلُ الحارِثِ بنِ خالِدٍ المَخْزوميّ: من كانَ يَسْأَلُ عَنَّا أَينَ منْزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنْزِلٌ قَمَنُ قلْتُ: أَوْرَدَه الشَّريفُ أَبو طاهِرٍ الحَلَبيُّ فِي كتابِ الحنينِ إِلَى الأَوْطانِ لجارِيَةٍ مِن مكَّةَ بِيعَتْ فِي الشامِ وذَكَرَ لَهَا قصَّةً وأَبياتاً أَوْرَدَها ياقوتُ بتَمامِها، وسَيَأْتي فِي قحي إنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى. ثمَّ قالَ ياقوتُ عَن الشَّريفِ أَبي طاهِرٍ قَوْله قمنٌ أَي دانٍ قَرِيبٌ. قالَ ياقوتُ: وَلم أَرَ فِي كُتُبِ اللغَةِ القَمْن بالفتْحِ بمعْنَى القُرْب. قلْتُ: بل جاءَ ذلكَ عَن أَئمةِ اللُّغَةِ كَمَا سَيَأْتي قَرِيباً. (والقَمْنانَةُ: القُرادُ أَوَّلُ مَا يكونُ صَغيراً ثمَّ يَصيرُ حَمْنانَةً، ثمَّ يَصيرُ قُراداً، ثمَّ يَصيرُ حَلَمَةً، هَكَذَا فِي النسخِ، وَقد تقدَّمَ فِي قمم وَفِي حَمَنَ عَن الأَصْمعيِّ، أَوَّله: قَمْقامَةٌ صَغيرٌ جدّاً، ثمَّ حَمْنانَةٌ، ثمَّ قُرادٌ، ثمَّ حَلَمَةٌ، ثمَّ عَلٌّ، ثمَّ طِلْحٌ، وَقد حَرَّفَهُ المصنِّفُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى. (والمُقْمَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ: المُنْقَبِضُ. (وتَقَمَّنْتُ فِي هَذَا الأمْرِ (مُوَافَقَتَكَ: أَي (تَوَخَّيْتُها. (ويقالُ: (جِئْتُ على قَمَنِه، محرّكةٍ، أَي (على سَنَنِه. (ورائِحَةٌ قَمِنَةٌ، كفَرِحَةٍ، أَي (مُنْتِنَةٌ. (وقَمِنٌ، كعِنَبٍ: ة بمِصْرَ مِن البهنساوية، وضَبَطَه ابنُ السّمعانيّ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى، بتَشْديدِ الميمِ، والمَعْروفُ مَا ذَكَرَه المصنِّفُ؛ وَمِنْهَا: أَبو الحَسَن يوسُفُ بنُ عبدِ الأحدِ بنِ سُفْيانَ القِمَنِيُّ عَن يونُسَ بن عبْدِ الأَعْلى، وَعنهُ أَبو بكْرِ بنِ المُقْري، ماتَ بهَا سَنَة 315. (وقَمُونِيَا: د بأَفْرِيقِيَّةَ. (وقَيْمُونُ، كلَيْمُون: (حِصْنٌ بفَلَسْطِينَ. (والقَمَنُ، محرّكةً: (السَّنَنُ. (وأَيْضاً: (القَريبُ. يقالُ: دارِي قَمَنٌ مِن دَارِكَ، أَي قَريبٌ؛ وَمِنْه قوْلُ الشَّريفِ أَبي طاهِرٍ الحَلَبيّ الَّذِي تقدَّمَ فِي قوْلِ الشاعِرَةِ، فَلَا وَجْه لإنْكارِ ياقُوت عَلَيْهِ وَمن حفظ حجَّة على من لم يَحْفَظْ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشْرَفَ عَلَيْهِ ليأْخُذَه؛ نَقَلَهُ ابنُ كَيْسان. ونَقَلَ اللّحْيانيُّ: إنَّه لقْمُون أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، وإنَّه لمَقْمَنة أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، كقَوْلِكَ مَخْلَقة ومَجْدَرَة. وَهَذَا الأَمْرُ مَقْمَنةٌ لكَ: أَي مَحْراةٌ. وَهَذَا الوَطَنُ لكَ قَمِنٌ: أَي جَدِيرٌ أَن تَسْكنَه. وأَقْمِنُ بِهَذَا الأَمْرِ: أَخْلِقْ بِهِ. وحكَى اللَّحْيانيُّ: مَا رأَيْتُ من قَمَنِه وقَمَانَتِه. وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: القَمِنُ، ككَتِفٍ: السَّريعُ والقَرِيبُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه.|القِمّةُ القامَةُ.|القِمّةُ البدنُ. يقال.| أَلقى عليه قِمَّته. يقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ., قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام.|قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه.|قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها., قيَّمَ الشيء تقْييمًا: قَدّر قيمَتَهُ ., القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق. والجمع : قُمامٌ., قَمَّتِ الشَّاةُ ونحوُها قَمَّتِ قَمًّا: تناولَتْ بشفتيها ما وجدت على وجه الأَرضِ لتأَكله.|قَمَّتِ البيتَ ونحوَه: كنَسَه.|قَمَّتِ ما على الخِوان (بضم الخاء وكسرها) : أَكله فلم يدَعْ منه شيئًا., وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها., قمَّمَ النجمُ: توسَّطَ السماءَ فتراه على قِمَّة الرأْس.|قمَّمَ الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة., المِقَمُّ : الذي يأَكل كلَّ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) ., القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد .|القُمْقُمُ ما يسخَّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّقَ الرأْس .|القُمْقُمُ المبخرة.|القُمْقُمُ وعاءٌ خُرافيٌّ كان مَحبِسًا للمَرَدَة من الشياطين فيما زعموا. والجمع : قَمَاقمُ.|\89., قَمُنَ بكذا قَمُنَ قَمَانةً: قَمِن., القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ., تَقَمَّمَ : تتبَّع القُمامات.|تَقَمَّمَ الجبلَ: ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّته. يقال: تقمَّم النخلةَ.| وتقمَّم قِرْنَهُ علاه., وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ.|وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره.|وَقَّمَ أَذَلَّه وقهره.|وَقَّمَ تحدَّاه.|وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ.|وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه., اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله.|اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ.|اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه.|اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ., قَمَتِ الإِبلُ قَمَتِ قَمْوًا، وقمْيًا: سَمِنَت.|قَمَتِ فلانٌ إِلى البيت: دخل.|فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة.


المعجم الوسيط
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- القَمَنُ : القريبُ. يقال: داري قَمَنٌ من داره.|القَمَنُ السَّريعُ.|القَمَنُ الخليق والجدير. يقال: هو قَمَن له وقَمَن به، [لا يؤنث ولا يُثنَّى ولا يجمَع]., تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشرفَ عليه ليأَخذه.|تَقَمَّنَ موافقته: توخَّاها., قَمِنَ بكذا قَمِنَ قَمَانةً: جَدُر به وخَلُق., القَمِنُ الخليق والجدير.| [يُثَنَّى ويُجمَع.| ومؤنثه: قَمِنة]., القَمِنَةُ القَمِنَةُ رائحة قمِنة: منتنة., القَمِينُ : الجدير بالشيءِ.|القَمِينُ القَمَنُ. والجمع : قُمَناءُ.|القَمِينُ أَتُّون الحمَّام.|القَمِينُ الموضع الذى يرصُّ فيه اللَّبِن ويحرق ليصير آجُرًّا . والجمع : قَمائِنُ., المَقْمَنَةُ المَقْمَنَةُ يقال: هذا الأَمر مقمنةٌ لذلك: مَخْلقةٌ ومَجْدَرة؛ أي هو خليقٌ به، وجديرٌ به، وأَهلٌ له.| [لا يُثَّنى ولا يُجمَع في المذكر والمؤنث].


المعجم الغني
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- (مصدر تَقَمَّمَ).|1- تَقَمُّمُ الجَبَلِ : الصُّعودُ إلى قِمَّتِهِ.|2- تَقَمُّمُ الفَقيِر : تَتَبُّعُ ما في القُماماتِ.|3- تَقَمُّمُ ما وُجِدَ على المائِدَةِ : عَدَمُ تَرْكِ أيِّ شَيْءٍ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَقَمَّمْتُ، أَتَقَمَّمُ، تَقَمَّمْ، مصدر تَقَمُّمٌ.|1- تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ.|2- تَقَمَّمَ ما على المائِدَةِ : لم يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئاً.|3- تَقَمَّمَ البائِسُ : تَتَبَّعَ القُماماتِ مُسْتَقْصِياً مُحْتَوَياتِها., جمع: ـات. | صُنْدُوقُ القُمَامَةِ، الكُنَاسَةِ., (فعل: رباعي لازم).| قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ- قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ., جمع: قُمَامٌ. |-قُمَامَةُ البَيْتِ أَوِ الطَّرِيقِ : كُنَاسَةٌ تُكْنَسُ., جمع: قِمَمٌ. | 1- صَعِدَ قِمَّةَ الْجَبَلِ : ذِرْوَتَهُ.|2- قِمَّةُ الرَّأْسِ : أَعلاَهُ.|3- بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ : أَوْجَ...|4- مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ : مُؤْتَمَرُ القَادَةِ وَالْمُلُوكِ.


المعجم الغني
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ قَمِنٌ بِالثِّقَةِ : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَمِنْتُ، أَقْمَنُ، مصدر قَمَنٌ- قَمِنَ بِمَنْصِبِهِ : جَدُرَ بِهِ وَخَلُقَ., قَمُنْتُ، أَقْمُنُ، مصدر قَمَانَةٌ. ن. قَمِنَ., جمع: ـون، ـات، قُمَنَاءُ، قَمَائِنُ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|-رَجُلٌ قَمِينٌ بِالثِّقَةِ : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهَا., رَائِحَةٌ قَمِنَةٌ : مَنْتَنَةٌ، فَاسِدَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- 1- مصدر قام|2- « قيام الأمر » : نظامه وما يقوم به|3- « هو قيام أهله » : أي هو يقيم شأنهم ، هو سندهم, 1- زبالة تكنس ، جمع : قمام, 1- قوم الشيء : أزال اعوجاجه « قوم الرمح »|2- قوم الشيء : عدله|3- قوم المتاع : جعل له قيمة معلومة ، سعره|4- قوم الأثر الأدبي : حكم في قيمته ، عين قيمته, 1- مقمة : شفتا ذات الظلف من الحيوانات|2- مقمة : ما توضع فيه « القمامة » ، أي الكناسة, 1- قم البيت : كنسه|2- قم شاربه : قصه أو قلعه من أصله|3- قم الشيء : جف|4- قم ما على المائدة : أكله فلم يترك منه شيئا, 1- قمة : أعلى كل شيء : « قمة الجبل ، قمة الرأس »|2- قمة بدن : « ألقى عليه قمته »|3- قمة : قامة : « فلان حسن القمة »|4- قمة : جماعة الناس, 1- قمة : مزبلة|2- قمة : ما يأخذه الأسد بفيه, 1- الذي يأكل كل ما على المائدة, 1- قيم على الأمر : الذي يتولاه ويشرف عليه : « قيم الوقف ، قيم المكتبة »|2- قيم السيد|3- قيم : كل ذي قيمة : « كتاب قيم »|4- قيم : « قيم المرأة » : زوجها|5- قيم : « أمر قيم » : مستقيم, 1- قمم الشيء : جففه|2- قمم النجم : توسط السماء فرئي على قمة الرأس, 1- إقتم : ما على المائدة : أكله|2- إقتم الأمر : عالجه ، بحثه|3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه|4- إقتم الشيء : اسود, 1- قميم : ما يبس من البقل|2- قميم من طحين القمح والشعير الناعم, 1- خشبة المحراث التي يمسكها الحراث ، جمع : مقاوم, 1- تقممه : علاه|2- تقمم الجبل : صعد فيه حتى بلغ قمته|3- تقمم : تتبع « القمامات » ، وهي ما يكنس من البيوت والطرق|4- تقمم ما على المائدة : لم يترك منه شيئا, 1- الذي يكنس البيت


المعجم الرائد
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- 1- « رائحة قمنة » : منتنة ، فاسدة, 1- « أقمن بهذا الأمر » : أخلق به ، هو أجدر أن يفعل هذا الأمر, 1- مصدر قمن|2- طريقة|3- قريب|4- خليق ، جدير ، قادر للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث|5- سريع, 1- قمن : خليق ، جدير ، قادر|2- قمن : قريب|3- قمن : سريع, 1- قمن بكذا : كان جديرا به قادرا عليه, 1- قمين : خليق ، جدير ، قادر : « هو قمين بكذا ، أو من كذا ، أو لكذا »|2- قمين : سريع|3- قمين : أتون الحمام, 1- « هذا الأمر مقمنة لذاك » : أي مخلقة ومجدرة, 1- تقمن الشيء : جعله هدفا له ومطلبا|2- تقمن الشيء : طلبه « تقمن موافقته », 1- ممتلئة سمنا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- ق م م: (الْقِمَّةُ) بِالْكَسْرِ قَامَةُ الرَّجُلِ. يُقَالُ: هُوَ حَسَنُ الْقِمَّةِ وَالْقَامَةِ بِمَعْنًى. وَ (الْقِمَّةُ) وَ (الْقُمَامَةُ) أَيْضًا جَمَاعَةُ النَّاسِ. وَ (الْقِمَّةُ) أَيْضًا أَعْلَى الرَّأْسِ وَأَعْلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَ (الْقُمَامَةُ) الْكُنَاسَةُ وَالْجَمْعُ (قُمَامٌ) . وَ (تَقَمَّمَ) أَيْ تَتَبَّعَ الْقُمَامَ فِي الْكُنَاسَاتِ. وَقَمْقَمَ اللَّهُ عَصَبَهُ أَيْ جَمَعَهُ وَقَبَّضَهُ. وَ (الْقُمْقُمَةُ) وِعَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ ذُو عُرْوَتَيْنِ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ رُومِيٌّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- ق م ن: يُقَالُ: أَنْتَ (قَمَنٌ) أَنْ تَفْعَلَ كَذَا بِفَتْحِ الْمِيمِ أَيْ خَلِيقٌ وَجَدِيرٌ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ وَلَا يُؤَنَّثُ. فَإِنْ كَسَرْتَ الْمِيمَ أَوْ قُلْتَ: (قَمِينٌ) ثَنَّيْتَ وَجَمَعْتَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- قيِّم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ |• قيِّم المرأة: زوجُها. |2 - مستقيم :-أمر قيِّم، - {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} - {وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}: ديانة مستقيمة معتدلة |• الدِّيانة القيِّمة: المستقيمة. |3 - نفيسٌ ذو قيمة :-مجلاّت قيِّمة، - كتاب قيِّم، - عنده كتب قيِّمات، - {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} .|4 - (القانون) وصيّ تعيِّنه المحكمة على ممتلكات وأموال الفرد الذي يتّضح أنّه غير قادر على إدارتها، وقد يكون هذا الوصيّ شخصًا طبيعيًّا أو معنويًّا. |• القَيِّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: القائم على كلّ شيء بما يجب له، والمتكفِّل بتدبير خلقه، وهو المكتفي بذاته الذي لا قوامَ بغيره، وهو مع ذلك يقوم به كلّ موجود :- {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيِّمُ} [قرآن] ., قِمَّة ، جمع قِمَّات وقِمَم |• قِمَّة كلّ شيء.|1- أعلاه :-قِمَّة الرَّأس: يافُوخ، - قِمَّة الجبل/ الموجة/ الفخفخة، - جدول أعمال مؤتمر القِمَّة المكوّن من اثْنَتَي عشرة نقطة، - يدعو إلى مؤتمر قِمَّة عاجل |• قِمَّة الأداء: أقصى أداء للوصول للقمّة، - مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول، - مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول. |2 - أوج، أرفع مقام :-قِمَّة المجد/ السَّعادة.|• قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة., تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم | • تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة., نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه | • نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه.|• نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} ., نَقْم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من., قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به | • قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة., قَوْم ، جمع أقْوام (لغير المصدر).|1- مصدر قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ. |2 - جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة وخصصت بجماعة الرِّجال (يذكّر ويؤنّث) :-والقوم أشباه وبين حلومهم ... بَوْن كذاك تفاضل الأشياءِ، - {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ} - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ} |• أحاسن القَوْم: خيارهم، - إذا كُنْتَ في قوم فاحلُب في إنائهم: الحثّ على موافقة من تكون في ضيافتهم، - أكابر القوم: عظماؤهم وشرفاؤهم، - حَلْقة القوم: دائرتهم، - شَخْصٌ من علية القوم: من ذوي النفوذ، - شقَّ عَصَا القوم: تمرَّد عليهم، - طار القوم شعاعًا: الشعاع المتفرِّق المنتشر، تفرَّقوا، - لسان القوم: المتكلِّم عنهم، لغتهم، - هم قوم علينا: أعداء مجتمعون علينا. |• قَوْم الشَّخص: أقاربه عصبيَّة أو من هم بمنزلة الأقارب له، أهله وعشيرته :- {وَكَانَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصَّلاَةِ} [قرآن] ., قيَّمَ يُقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقَيَّم | • قيَّم العملَ قدَّر قيمتَه :-قيَّم جهودَه منه، - قيّم الموقفَ/ شخصًا/ الأضرارَ.|• قيَّم السِّلعةَ: حدَّد ثمنها. |• قيَّم وضعًا: استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم، وقرّر قيمةَ تلك النتائج., نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم | • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] ., قيَّمَ يقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقيَّم:(انظر ق ي م - قيَّمَ)., قوَّم | • قوَّم المُعْوجَّ سوَّاه وعَدَّلهُ، وأزال عِوَجَه :-قوَّم الطريقَ المنحني، - قوَّم الأخطاءَ: صَحَّحها، - إعادة تقويم سياسة الدفاع، - إن الغصونَ إذا قوَّمْتَها اعتدلت ... ولا يلينُ إذا قوَّمتَهُ الحطبُ.|• قوَّم السِّلْعَةَ ونحوَها: سعَّرها، وضع لها ثمنًا :-قوَّم سِعْرَ الخُبْز بعشرة قروش., قُمامة ، جمع قُمامات وقُمام: فواضِلُ الكَنْس تُجمع من البيوت والطُّرق :-توضع القُمامةُ في صندوق مُغْلق، - أكوام القُمامة، - صارت القُمامةُ تُحوَّل اليوم إلى أنواع من السِّماد |• صندوق القُمامة: وعاء لجمع الفضلات المنزليّة., قَوْميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى قَوْم. |2 - مصدر صناعيّ من قَوْم. |3 - صلة اجتماعيَّة عاطفيّة تنْشأ من الاشتراك في الوطن واللغة ووحدة التاريخ والأهداف. |4 - دعوة إلى توحيد العرب تحت شعار القوميّة العربيّة. |5 - (السياسة) مبدأ سياسيّ اجتماعيّ يُفضِّل معه صاحبه كلّ ما يتعلّق بأمّته على سواه ممّا يتعلّق بغيرها، أو هي الاعتقادُ السَّائد لدى الشَّعب في أنّه يشكّل جماعة متميِّزة ذات سمات خاصَّة تميِّزه عن الآخرين، مع توفّر الرَّغبة في حماية هذا التَّميُّز والارتقاء به ضمن حكومة ذاتيّة. |• الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة., نَقَم :مصدر نقِمَ/ نقِمَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- قَمِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ., قَمَن :مصدر قمِنَ بـ., قَمين ، جمع قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، جمع مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- قَمَن :مصدر قمِنَ بـ., قَمِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ., قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به | • قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمم

- مّة بالكسر الق : قامة الرجل. يقال: ألقى عليه قمّته، أي بدنه. وفلان حسن القمّة، والقامة، والقوميّة، بمعنى. والقمّة والقمامة أيضا: جماعة الناس. والقمّة: أعلى الرأس، وأعلى كلّ شيء. والمقمّة: مقمّة الثور وكلّ ذات ظْلف، يعني شفتيه، وفتحها لغة. وقمّت الشاة من الأرض واْقتمّتْ، إذا أكلت من المقمّة، ثم يستعار فيقال: اقْتمّ الرجل ما على الخوان، إذا أكله كله وقمّه، فهو رجل مقمّ. والمقمّة: المكنسة. وقممْت البيت: كنسته. والقمامة: الكناسة، والجمع قمام. الأصمعي: يقال ليبيس البْ قل القميم. وأقمّ الفحل الإبل: ضرﺑﻬا كلها حتّىقمّتْ. ابن السكيت: يقال شدّ الفرس على الحجرفتقمّمها، أي تسنّمها. وتقمّم، أي تتبّع القمام في الكناسات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: قمن
جذر الكلمة: قمن

- يقال: فإن كسرت الميم أو أنتقمن أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليق وجدير، لا يثنّى ولا يجمع ولا يؤنث، قلت قمين ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مقْمنة لذاك، أي مخْلقة له ومجْدرة. وتقمّنْت في هذا الأمر موافقتك، أي توخّيتها.